وصف و معنى و تعريف كلمة خوشك:


خوشك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح خوشك في معاجم اللغة العربية:



خوشك

جذر [خوش]



معنى خوشك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الخَوْشُ: الخاصرةُ. وهما خَوْشانِ، من الإنسان وغيره.


تاج العروس

جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلاَمَةً ... إذا زَيَّنَ الفَحْشَاءَ للنَّفْسِ مُوقُها خ - و - ش

الخَوْشُ : الخاصِرَةُ رَواه أَبو العَبّاسِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وعَنْ عَمْروٍ عَنْ أَبِيهِ وللإِنْسَانِ خَوْشَانِ ولغَيْرِ الإِنْسَانِ أَيْضاً كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ قَوْلُ الفَرّاءِ وقالَ أَبو الهَيْثَمِ : أَحْسَبُهَا : الحَوْشانِ بالحاءِ قال الأَزْهَرِيُّ : والصَّوابُ ما رُوِيَ عن الفَرّاءِ . والخَوْشُ : مِثْلُ الطَّعْن . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الخَوْشُ : النِّكَاحُ وقد خاشَ جارِيَتَه بأَيْرِهِ . والخَوْشُ : الأَخْذُ يُقَال : خُشْتُ منه كَذا أَي أَخَذْتُ . عن ابنِ عَبّادٍ . والخَوْشُ : الحَثْيُ في الوِعاءِ وقد خاشَ فِيهِ إذا حَثَا فِيهِ . كَذَا في سَائِرِ النُّسَخ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ والَّذِي في اللِّسَانِ : خاشَ الشَّيْءَ خَوْشاً : حَشَاهُ في الوِعَاءِ . والخَوْشَانُ : نَبْتٌ مِثْلُ البَقْلَةِ الَّتِي تُسَمَّى القَطَفَ وهُو كالسَّرْمَقِ إِلاّ أَنّه أَلْطَفُ وَرَقاً وفِيهِ حُمُوضَةُ ويُؤْكَلُ قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ وأَنشَدَ لِرَجُلٍ من الفَزَاريِّينَ :

" ولا تَأْكُلُ الخَوْشَانَ خَوْدٌ كَرِيمَةٌولا الضَّجْعَ إِلاَّ من أَضَرَّ بِهِ الهَزْلُ وخَاشَ ماشِ بفَتْحِ شِينهما وكَسْرِها : قُمَاشُ النّاسِ وقِيلَ : قماشُ البَيْتِ وسَقَطُ مَتَاعِه . البِنَاءُ على الكَسْرِ حَكاه ثَعْلَبٌ عن سَلَمَةَ عن الفَرّاءِ وأَنْشَدَ أَبو زيدٍ لأَبي المُهَاصِر الدَّارِمِيّ :

صَبَحْنَ أَثْمَارَ بَنِي مِنْقَاشِ ... خُوصَ العُيُونِ يُبَّسَ المُشَاشِ

يَرضيْنَ دُونَ الرِّيِّ بالغِشَاشِ ... يَحْمِلْنَ صِبْياناً وخَاشِ مَاشِ

قالَ : سَمِعَ فارِسيَّتَه فأَعْرَبَها . وخُوشُ بالضمِّ : ة بِأَسْفِرَايِنَ ومنها أَسَدُ بنُ مُحَمَّدٍ الخُوْشِيُّ ويُقَال : إِنَّ اسْمَهَا خُش كما تَقَدَّم وقد ذَكَرَ المصنّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى هذِه القَرْيَةَ في ثَلاثِ مَوَاضِعَ في ج و س وفي ح و ش وفي خ و ش والأَوْلان تَصْحِيفٌ قَلَّدَ فيه الصّاغانِيّ والصَّوابُ أَنَّهَا بالخَاءِ والشِّين فتَأَمَّلْ ذلِكَ . وخُوَاشُ كغُراب : د بسِجِسْتانَ وخُشْ - في قَوْلِ الأَعْشَى يَصِف الخَمْرَ :

إِذا فُتِحَتْ خَطَرَتْ رِيْحُهَا ... وإِنْ سِيلَ بائِعُهَا قالَ خُشْ - : مُعَرّبُ خُوشْ بإِسْكان الواوِ والشِّين أَي الطَّيِّبُ فارِسيَّة هكذا سَمِعَ العَجَمَ يقولونَ فغَيَّر بناءَه وأَسْقَطَ الوَاوَ لحاجَتِه . والتَّخْوِيشُ : النَّقْصُ وفي التَّهْذِيب : التَّنْقِيصُ قالَ : ومنه أُخِذ الخَوْشُ بمعنى الخَاصِرَةِ وقال رُؤْبَةُ :

يا عَجَباً والدَّهْرُ ذُو تَخْوِيشِِ ... لا يُتَّقَى بالدَّرَقِ المَخْرُوشِ وتَخَوَّشَ الشَّيْءَ : نَقَصَه عن ابنِ عَبّادٍ . وتَخَوَّشَ فُلانٌ : هُزِلَ بَعْدَ سِمَنٍ فهُوَ مُتَخوَشٌ . وخَاوَشَ جَنْبَهُ عن الفِرَاشِ : جَافَاه عنه قالَ الرّاعِي يَصِفُ ثَوْراً يَحْفِرُ كِنَاساً ويُجَافِي صَدْرَهُ عن عُرُوقِ الأَرْطَي :

" يُخَاوِشُ البَرْكَ عَنْ عِرْقٍ أَضَرَّ بِهِتَجافِياً كتَجَافِي القَرْمِ ذِي السَّرَرِ أَيْ يَرْفَع صَدْرَهُ عن عُرُوقِ الأَرْطَى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الخَوْشُ : صِغَرُ البَطْنِ وكذلِكَ التَّخْوِيشُ . والمُتَخَوِّشُ والمُتَخَاوِشُ : الضّامِرُ البَطْنِ المُتَخَدِّدُ اللّحْمِ . وخَاشَ الرّجُلُ : دَخَلَ في غُمَارِ الناسِ . وخاشَ : رَجَعَ . أَنشَد ثَعْلَب : بَيْنَ الوخَاءَينِ وخَاشَ القَهْقَرَى . والمُخاوَشَةُ : مُدَاوَمَةُ السَّيْرِ عن الصّاغَانِيّ



لسان العرب
الخَوَشُ صفَرُ البطن وكذلك التخويش والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل هُزِل بعد سِمَنٍ وخوَّشَه حَقَّه نقَصه قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها وخاوَشَ الشيءَ رَفَعه قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه وخاشَ الرجل دخل في غُمارِ الناس وخاشَ الشيءَ حَشَاه في الوعاء وخاشَ أَيضاً رجَع وقوله أَنشده ثعلب بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً قال ابن سيده ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء وخاشَ ماشً مبنيان على الفتح قُماشُ الناس وقيل قُماش البيت وسقَطُ متاعه وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء خاشِ ماشِ بالكسر أَيضاً وأَنشد أَبو زيد صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماشِ قال سَمِع فارسيته فأَعْرَبها والخَوْشُ الخاصرة الفراء والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه قال أَبو الهيثم أَحْسَبها الحَوْشانِ بالحاء قال أَبو منصور والصواب ما روي عن الفراء وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما قالا الخَوْش الخاصرة قال أَبو منصور وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص قال رؤبة يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه قال وأَنشدت لرجل من الفزاريّين ولا

تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ
الرائد
* خوش تخويشا. ه حقه: نقصه.
الرائد
* خوش. 1-مص. خاش. 2-خاصرة الإنسان.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: