وصف و معنى و تعريف كلمة خوصرتا:


خوصرتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و صاد (ص) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح خوصرتا في معاجم اللغة العربية:



خوصرتا

جذر [خوصر]

  1. تَخاصَرَ : (فعل)
    • تخاصرَ يتخاصر ، تخاصُرًا ، فهو متخاصِر
    • تَخَاصَرَ : وضع يده على خَصْرِه
    • تَخَاصَرَ الشَّخصانِ: تماشَيَا ويد كلّ منهما عند خَصْر صاحبه
  2. خاصَرَ : (فعل)
    • خاصرَ يُخاصر ، مخاصَرَةً ، فهو مخاصِر ، والمفعول مخاصَر
    • خَاصَرَ صَاحِبَهُ : وَضَعَ يَدَهُ عَلَى خَاصِرَتِهِ
    • خَاصَرَ صَاحِبَتَهُ : مَاشَاها وَيَدُ كِلَيْهِمَا عِنْدَ خَصْرِ الآخِرِ
    • خَاصَرَهُ : أخَذَ كُلٌّ فِي طَرِيقٍ حَتَّى يَلْتَقِيَا فِي مَكَانٍ
  3. خاصرَ : (فعل)
    • خاصر فلانًا :وضع يده على خاصرته خاصر عروسَه في صورة تذكاريَّة
,
  1. خَصْرُ
    • ـ خَصْرُ : وسَطُ الإِنسانِ ، وأخْمَصُ القَدَمِ ، وطريقٌ بَيْنَ أعلَى الرَّمْلِ وأسْفَلِهِ ، وما بَيْنَ أصْلِ الفُوقِ والرِّيشِ ، وموضِعُ بُيُوتِ الأعرابِ ، جَمْعُ الكُلِّ : خُصُورٌ ،
      ـ خَصَرُ : البَرْدُ .
      ـ خَصِرُ : البارِدُ .
      ـ مُخَصَّرُ : الدَّقيقُ الضَّامِرُ .
      ـ خاصِرَةُ : الشاكِلَةُ ، وما بينَ الحَرْقَفَةِ والقُصَيْرَى .
      ـ مَخَاصِرُ الطريقِ : أقربُها .
      ـ مِخْصَرَةُ : ما يُتَوَكَّأُ عليه كالعَصا ونَحْوِهِ ، وما يأخُذُه المَلِكُ يُشيرُ به إذا خاطَبَ ، والخَطيبُ إذا خَطَبَ .
      ـ ذُو المِخْصَرَةِ : عبدُ اللّهِ بنُ أُنَيْسٍ ، لأَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أعطاه مِخْصَرَةً ، وقال : ‘‘ تَلْقاني بها في الجنةِ ’‘.
      ـ ذُو الخُوَيْصِرَةِ اليمانِيُّ : صحابِيٌّ ، وهو البائِلُ في المسجِدِ ،
      ـ ذُو الخُوَيْصِرَةِ التَّمِيمِيُّ : حُرْقُوصُ بنُ زُهَيْرٍ ضِئْضِئُ الخَوارِجِ .
      ـ وفي البُخارِيِّ : ‘‘ فَأَتاهُ ذُو الخُوَيْصِرَةِ ’‘ وقال مَرَّةً :: فَأَتاهُ عبدُ اللّهِ بنُ ذي الخُوَيْصِرَةِ ’‘ وكأنه وَهَمٌ ، واللّهُ أعلمُ .
      ـ اخْتَصَرَ : أخَذَها ،
      ـ اخْتَصَرَ الكلامَ : أوجَزَهُ ،
      ـ اخْتَصَرَ السَّجْدَةَ : قَرَأ سُورَتَها وتَرَكَ آيَتَها كَيْ لا يَسْجُدَ ، أو أفْرَدَ آيَتَها ، فَقَرَأ بها لِيَسْجُدَ فيها ، وقد نُهِيَ عنهما ، ووضَعَ يَدَهُ على خاصِرَته ، كتَخَصَّرَ ، وقَرَأ آيةً أو آيتين من آخِرِ السورَةِ في الصلاةِ ، وحَذَفَ الفُضُولَ من الشيءِ ، وهو الخُصَيْرى ،
      ـ اخْتَصَرَ الطريقَ : سَلَكَ أقْرَبَه ،
      ـ اخْتَصَرَ في الحَزِّ : ما اسْتَأصَلَهُ .
      ـ خاصَرَهُ : أخَذَ بيدِهِ في المَشْيِ ، كتَخاصَرَ ، أو أخَذَ كُلُّ في طريقٍ حتى يَلْتَقِيا في مكانٍ ، أو مَشَى إلى جَنْبِهِ .
      ـ خِصارُ : الإِزارُ ،
      ـ في الحديثِ : ‘‘ المُتَخَصِّرونَ يومَ القيامةِ على وجُوهِهِم النُّورُ ’‘ أي : المُصَلُّونَ بالليلِ ، فإذا تَعِبوا ، وضَعُوا أيْديَهُمْ على خواصِرِهِمْ .
      ـ كشْحٌ مُخَصَّرٌ : دَقيقٌ .
      ـ نَعْلٌ مُخَصَّرَةٌ : مُسْتَدِقَّةُ الوَسَطِ .
      ـ رَجُلٌ مُخَصَّرُ القَدَمَيْنِ : قَدَمُهُ تَمَسُّ الأرضَ من مُقَدَّمِها وعَقِبها ويُخَوَّى أخْمَصها مع دِقَّةٍ فيه .
      ـ ويَدٌ مُخَصَّرَةٌ : في رُسْغِها تَخْصيرٌ ، كأنه مَرْبوطٌ ، أو فيه مَحَزٌّ مُسْتَديرٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خصَّرَ
    • خصَّرَ يُخصِّر ، تخصيرًا ، فهو مخصِّر ، والمفعول مخصَّر :-
      خصَّر الثَّوبَ ضيّقه من جانبيه قبالة الخَصْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أخصرُ
    • أخصرُ :-
      اسم تفضيل من اختصرَ / اختصرَ في : على غير قياس : أكثر إيجازًا :- عرض فكرته بأخصر عبارة ، - أخصرُ طريق إلى النجاح هو العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَخْصَرَه
    • أَخْصَرَه : أَبرده .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأَخْصَرُ
    • الأَخْصَرُ : يقال : هذا أَخْصَر من ذاك وأَقصر : أَوْجَزُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَخْصَر
    • أخصر - إخصارا
      1 - أخصر البرد أصابعه : بردها .

    المعجم: الرائد

  7. تخاصر الشّخصان
    • تماشيا ويدُ كلٍّ منهما عند خَصْرِ صاحبه :- تخاصر العروسان .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَخَاصَرَ
    • تَخَاصَرَ : وضع يده على خَصْرِه .
      و تَخَاصَرَ الشَّخصانِ : تماشَيَا ويد كلّ منهما عند خَصْر صاحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تخاصر
    • تخاصر - تخاصرا
      1 - تخاصر : وضع يده على خصره . 2 - تخاصر القوم : أخذ بعضهم بأيدي بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  10. تخصّر الشّخص
    • وضع يده على خَصْره أو خاصرته .

    المعجم: عربي عامة



  11. تَخَصَّرَ
    • تَخَصَّرَ : وضعَ يدَه على خاصِرتَه .
      و تَخَصَّرَ بالإِزار : وضعه على خَصْرِه .
      و تَخَصَّرَ بالمِخْصَرَة : أَخذها بيدِه وأَمسكها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تخصّر
    • تخصر - تخصرا
      1 - تخصر : وضع يده على خاصرته . 2 - تخصر ب « المخصرة »، وهي عصا : أمسك بها بيده .

    المعجم: الرائد

  13. تخاصرَ
    • تخاصرَ يتخاصر ، تخاصُرًا ، فهو متخاصِر :-
      تخاصر الشَّخصان تماشيا ويدُ كلٍّ منهما عند خَصْرِ صاحبه :- تخاصر العروسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تخصَّرَ
    • تخصَّرَ يتخصّر ، تخصُّرًا ، فهو متخصِّر :-
      تخصَّر الشَّخصُ وضع يده على خَصْره أو خاصرته .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ‏ التخصر في الصلاة ‏
    • ‏ وهو أن يضع المصلي يديه في خصره أثناء الصلاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. خصر فلانا
    • ضرب خاصرَته .

    المعجم: عربي عامة

  17. خصّر الثّوب
    • ضيّقه من جانبيه قبالة الخَصْر .

    المعجم: عربي عامة

  18. خصْر الإنسان والحيوان
    • وسطه ، ما بين أسفل القفص الصدري والحوض :- فتاة دقيقة الخَصْر .

    المعجم: عربي عامة

  19. خصْر الحشرة
    • الجزء الضيق من الجزء الأخير من جسمها .

    المعجم: عربي عامة

  20. خصْر القدم
    • باطنها :- أصيب في خَصْر قدمِه .

    المعجم: عربي عامة

  21. خصر
    • خ ص ر : الخَصْرُ وسط الإنسان وكشح مُخَصَّرٌ أي دقيق و الخَاصِرةُ الشاكلة و الخَصَرُ بفتحتين البرد وقد خَصرَ الرجل إذا آلمه البرد في أطرافه وخصر يومنا اشتد برده وماء خَصِرٌ بارد بكسر الصاد وباب الكل طرِب و الخِنْصِرُ بكسر الخاء والصاد الإصبع الصغرى والجمع الخَنَاصِرُ و المِخْصَرَةُ بكسر الميم كالسوط كل ما اختصر الإنسان بيده فأمسكه من عصا ونحوها و خاصَرَهُ أخذ بيده في المشي و اخْتِصارُ الطريق سلوك أقربه واختصار الكلام إيجازه

    المعجم: مختار الصحاح

  22. خَصِرَ
    • خَصِرَ خَصِرَ َ خَصَرًا .
      بَرَدَ أَو اشتدَّ بردُه .
      و خَصِرَ آلَمَهُ البَرْدُ في أَطرافه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. خَصَّرَ
    • خَصَّرَ الثوبَ أَو النعلَ : دقَّق جانبيْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. خُصِرَ
    • خُصِرَ : أُصِيبَ خَصْرُه .
      فهو مَخْصُورٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. خَصِرٌ
    • [ خ ص ر ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- يَوْمٌ خَصِرٌ :- : بَارِدٌ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: