وصف و معنى و تعريف كلمة خوضتا:


خوضتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و ضاد (ض) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح خوضتا في معاجم اللغة العربية:



خوضتا

جذر [خوض]

  1. خَوْض: (اسم)
    • خَوْض : مصدر خاضَ
  2. خَوَّضَ: (فعل)
    • خوَّضَ / خوَّضَ في يُخوِّض ، تخويضًا ، فهو مُخوِّض ، والمفعول مُخوَّض
    • خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء: خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه
    • خَوَّضَ الماءَ والشرابَ في الإناءِ: خاضَه
    • خَوَّضَ بالسَّيف في بطن فلانٍ: خاضه (شدّد للمبالغة)
  3. خَوض: (اسم)
    • مصدر خَاضَ
    • لاَ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي القَضَايَا الَّتِي لاَ عِلْمَ لَهُ بِهَا : البَحْثَ وَالحَدِيثَ فِيهَا، مُنَاقَشَتَهَا
    • مكان ضحل في النهر
  4. خاضّ: (اسم)
    • خاضّ : فاعل من خَضَّ


  5. خَيِّض: (اسم)
    • سيفٌ خَيِّضٌ: من حديد أنيث، وحديد ذكر
  6. خاضَ: (فعل)
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض - للمتعدِّي
    • خَاضَ أَمْوَاجَ البَحْرِ : دَخَلَ فِيهَا، خَاضَ فِيهَا
    • خَاضَ فِي الحَدِيثِ : اِنْدَفَعَ فِيهِ، أَسْرَعَ، أَفَاضَ
    • خَاضَ الْجَيْشُ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً : اِقْتَحَمَهَا
    • قَرَّرَ أنْ يَخُوضَ غِمَارَ الحَرْبِ : أنْ يَدْخُلَهَا مُحَارِباً
    • خَاضَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ فِي أسْفَلِ بَطْنِهِ وَحَرَّكَهُ فِيهِ
    • خَاضَ الْفارِسُ بِالْفَرَسِ : أوْرَدَهُ الْمَاءَ
    • خاض القومُ :أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه
    • خاضَ الماءَ: دَخلَه ومشى فيه
    • خاض الأمرَ والباطِلَ، وفيهما
    • خاضَ الغَمَراتِ: اقتحمها
    • خاضَ الشرابَ في الإناءِ: خَلطه وحرَّكه
  7. خاضَّ: (فعل)
    • خاضَّهُ : بايعه مُعاوضَةً
  8. خَوضة: (اسم)
    • الخَوْضَةُ : اللُّؤْلُؤَةُ
  9. تخاوَض: (فعل)
    • تخاوضَ في يتخاوض ، تخاوضًا ، فهو مُتخاوِض ، والمفعول مُتخاوَض فيه
    • تخاوَضوا في الحديث: تفاوضوا فيه
  10. تخوَّضَ: (فعل)


    • تخوَّضَ يتخوَّض ، تخوُّضًا ، فهو مُتخوِّض ، والمفعول مُتَخَوَّض
    • تخوَّضَ : تكلَّف الخَوضَ
    • تخوَّضَ الماءَ: خاضه
  11. خائض: (اسم)
    • خائض : فاعل من خاضَ
  12. مَخُوض: (اسم)
    • مَخُوض : اسم المفعول من خاضَ
  13. مُخوَّض: (اسم)
    • مُخوَّض : اسم المفعول من خَوَّضَ
  14. مُخوِّض: (اسم)
    • مُخوِّض : فاعل من خَوَّضَ
  15. مِخوَض: (اسم)
    • الجمع : مخاوضُ
    • المِخْوَضُ : آلةٌ لخلط الشراب وتحريكه
  16. مخاوضُ: (اسم)


    • مخاوضُ : جمع مَخاضة
  17. مخاوضُ: (اسم)
    • مخاوضُ : جمع مِخوَض
  18. اِختاضَ: (فعل)
    • اخْتاضَ المرعَى: كثُر عُشْبه والتَفَّ
    • اخْتاضَ بالفرس: أَورده
    • اخْتاضَ الماءَ: خاضه
  19. تخوُّض: (اسم)
    • تخوُّض : مصدر تخوَّضَ
  20. خَوّاض: (اسم)
    • صيغة مبالغة من خاضَ/ خاضَ في: كثير الخَوْض في الماء، غطَّاس
    • من يخوض الغمرات، مُقتحم للشدائد والأهوال للأهوالِ خوّاضُ
  21. أَخاضَ: (فعل)
    • أخاضَ يُخيض ، أخِضْ ، إخاضةً ، فهو مُخِيض ، والمفعول مُخاض
    • أخاض القومُ الماءَ: خاضوه بدوابِّهم، توغَّلوا فيه عابرين للجانب الآخر
    • أخاضَه الماءَ: جعله يخوضه، أي: يتوغَّل فيه عابرًا للجانب الآخر
  22. تخاوض: (اسم)


    • تخاوض : مصدر تخاوَض
  23. تخويض: (اسم)
    • تخويض : مصدر خَوَّضَ
  24. مُتخاوَض: (اسم)
    • مُتخاوَض : اسم المفعول من تخاوَض
  25. مُتخاوِض: (اسم)
    • مُتخاوِض : فاعل من تخاوَض
,
  1. خوض (المعجم لسان العرب)
    • "خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه: مَشَى فيه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنه في الغَرْضِ، إِذْ تَرَكَّضَا،دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ، وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً.
      والخَوْضُ: المَشْيُ في الماء، والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً، وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً؛ عن أَبي زيد.
      وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء.
      وفي الحديث: رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى؛ أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه، أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه، والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه، وقيل: هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن.
      وفي حديث آخر: يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى.
      والخَوْضُ: اللَّبْسُ في الأَمر.
      والخَوْضُ من الكلام: ما فيه الكذب والباطل، وقد خاضَ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا.
      وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه.
      وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء.
      والمَخاضُ من النهر الكبير: الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه، ويقال المَخاضَةُ، بالهاء أَيضاً.
      والمِخْوَضُ للشراب: كالمِجْدَحِ للسَّويق، تقول منه: خُضْتُ الشرابَ.
      والمِخْوَضُ: مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ.
      وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه.
      خلَطه وحَرَّكَهُ؛ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها: وقالتْ: شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه،ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ: ما خُوِّضَ فيه.
      وخُضْتُ الغَمراتِ: اقْتَحَمْتُها: ويقال: خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ.
      وخَوَّضَ في نَجِيعِه: شُدِّدَ للمبالغة.
      ويقال: خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق.
      وخاوَضَه البيعَ: عارضه؛ هذه رواية عن ابن الأَعرابي، ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد.
      والخِياضُ: أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به، يقال: خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً، وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً؛ قال الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه،خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً.
      والمُدابِرُ: المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ.
      ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ: اخْتاضَ اخْتِياضاً؛ وقال سلمة بن الخُرْشُبِ: ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه،تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو: الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ.
      وخَوْضُ الثَّعْلَب: موضع باليمامة، حكاه ثعلب.
      "
  2. خاضَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خاضَ الماءَ يَخُوضُهُ خَوْضاً وخِياضاً: دَخَلَهُ، كخَوَّضَهُ واخْتَاضَهُ،
      ـ خاضَ بالفَرَسِ: أوْرَدَهُ، كأخاضَهُ وخاوَضَهُ،
      ـ خاضَ الشَّرابَ: خَلَطَهُ،
      ـ خاضَ الغَمَراتِ: اقْتَحَمَها،
      ـ خاضَ بالسَّيْفِ: حَرَّكَهُ في المَضْرُوبِ.
      ـ مَخاضَةُ: ما جازَ الناسُ فيه مُشاةً ورُكْباناً، ج: مَخاض ومَخَاوِضُ.
      ـ {وكُنَّا نَخوضُ مَعَ الخائِضينَ}: في الباطِلِ، ونَتْبَعُ الغاوينَ.
      ـ {وخُضْتُمْ كالذي خاضُوا}: كخَوْضِهِمْ.
      ـ مِخْوَضُ للشَّرابِ: كالمِجْدَحِ للسَّويقِ.
      ـ خَوْضُ: وادٍ بِشِقِّ عُمانَ.
      ـ خَوْضُ الثَّعْلَبِ: موضع وراء هَجَرَ.
      ـ خَوْضَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ.
      ـ سَيْفٌ خَيِّضٌ: من حَديدٍ أنِيثٍ وحَدِيدٍ ذَكَرٍ.
      ـ تَخَوَّضَ: تَكَلَّفَ الخَوْضَ.
      ـ تَخَاوَضُوا في الحَدِيثِ: تَفَاوَضُوا.
  3. خاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض (للمتعدِّي) :-
      خاض القومُ أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه :- {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} .
      خاض الشَّخصُ الماءَ/ خاضَ الشَّخصُ في الماءِ: دخله ومشى فيه، توغَّل فيه :-خاض البحر، - خاض في الوحل، - يخوض غِمار الحياة/ الحرب:-
      خاض الغمرات: اقتحم الشدائد والمكاره، - يخوض المنايا: أي: يُلقي بنفسه في المهالك.
      خاض القومُ في الحديث: تبادلوه وتفاوضوا فيه :- {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} :-? خاض في أعراض النَّاس: اغتابهم.
  4. خوَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوَّضَ / خوَّضَ في يُخوِّض ، تخويضًا ، فهو مُخوِّض ، والمفعول مُخوَّض :-
      خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه.
  5. خاض (المعجم الرائد)
    • خاض - يخوض ، خوضا وخياضا
      1- خاض الماء : دخله. 2- خاض الحرب : اقتحمها. 3- خاض القوم في الحديث : اندفعوا فيه وأسرعوا. 4- خاض الشراب في الإناء : خلطه وحركه. 5- خاض الفرس في الميدان : نشط. 6- خاضه بالسيف : ضربه به في أسفل بطنه وحركه فيه. 7- خاض الليل : سار فيه على غير هدى.
  6. خيض (المعجم لسان العرب)
    • النوادر: سيف خَيِّضٌ إِذا كان مخلوطاً من حديد أَنِيثٍ وحديد ذَكِير.


  7. تخاوضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخاوضَ في يتخاوض ، تخاوضًا ، فهو مُتخاوِض ، والمفعول مُتخاوَض فيه :-
      تخاوضوا في الحديث تفاوضوا فيه وتبادلوه :-أحبّ أن أتخاوض معهم في أحاديث العلم.
  8. تخوَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخوَّضَ يتخوَّض ، تخوُّضًا ، فهو مُتخوِّض ، والمفعول مُتَخَوَّض :-
      تخوَّض الصَّيادُ الماءَ خاضه، دخله ومشى فيه.
  9. خاض الشّخص الماء/ خاض الشّخص في الماء (المعجم عربي عامة)
    • دخله ومشى فيه، توغَّل فيه :-خاض البحر- خاض في الوحل- يخوض غِمار الحياة/ الحرب :- ° خاض الغمرات
  10. خوّض الماء/ خوّض في الماء (المعجم عربي عامة)
    • خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه.
  11. الخَوْضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْضَةُ : اللُّؤْلُؤَةُ.
  12. المِخْوَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخْوَضُ : آلةٌ لخلط الشراب وتحريكه.
  13. خاضَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خاضَّهُ : بايعه مُعاوضَةً.
  14. خَاوضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَاوضَهُ في البيع: عارضه.
      و خَاوضَهُ الفرسَ: أورده الماءَ.
  15. أخاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخاضَ يُخيض ، أخِضْ ، إخاضةً ، فهو مُخِيض ، والمفعول مُخاض :-
      أخاض القومُ الماءَ خاضوه بدوابِّهم، توغَّلوا فيه عابرين للجانب الآخر :-وجدوا ألاَّ طريق لهم إلاَّ أن يُخيضوا الماء.
      • أخاضَه الماءَ: جعله يخوضه، أي: يتوغَّل فيه عابرًا للجانب الآخر :-أخاضَ فرسَه النهَر.
  16. خَوض (المعجم الرائد)
    • خوض - تخويضا
      1-خوض الماء : دخله
  17. خاوض (المعجم الرائد)
    • خاوض - مخاوضة
      1- خاوضه في البيع : عارضه. 2- خاوض الفرس : أخذه إلى الماء.
  18. أخاض القوم الماء (المعجم عربي عامة)
    • خاضوه بدوابِّهم، توغَّلوا فيه عابرين للجانب الآخر :-وجدوا ألاَّ طريق لهم إلاَّ أن يُخيضوا الماء.
  19. تخاوضوا في الحديث (المعجم عربي عامة)
    • تفاوضوا فيه وتبادلوه :-أحبّ أن أتخاوض معهم في أحاديث العلم.
  20. تخوّض الصّياد الماء (المعجم عربي عامة)
    • خاضه، دخله ومشى فيه.
  21. خاض القوم في الحديث (المعجم عربي عامة)
    • تبادلوه وتفاوضوا فيه :- {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} :-? خاض في أعراض النَّاس
  22. خوض (المعجم مختار الصحاح)
    • خ و ض: خَاضَ الماء من باب قال و خِيَاضاً أيضا بالكسر والموضع مَخَاضَةٌ وهو ما جاز الناس فيه مشاة وركبانا وجمعها مَخَاضٌ و مَخَاوِضُ و أخَاضَ في الماء دابته و خَاضَ الغمرات اقتحمها وخاض القوم في الحديث و تَخَاوَضُوا أي تفاوضوا فيه
  23. أخاضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أخاضَ القومُ: خاضَت خَيلُهم في الماء.
      ويقال: أَخاضوا خَيلَهم الماءَ، وفيه: خاضوا بها الماءَ.
  24. اخْتاضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتاضَ المرعَى: كثُر عُشْبه والتَفَّ.
      و اخْتاضَ بالفرس: أَورده.
      و اخْتاضَ الماءَ: خاضه.
  25. تخاوَضوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تخاوَضوا في الحديث: تفاوضوا فيه.


معنى خوضتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَوْضٌ** \- [خ و ض]. (مص. خَاضَ). "لاَ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي القَضَايَا الَّتِي لاَ عِلْمَ لَهُ بِهَا" : البَحْثَ وَالحَدِيثَ فِيهَا، مُنَاقَشَتَهَا.
Advertisements
معجم الغني
**خَوَّضَ** \- [خ و ض]. (ف: ربا. متعد).** خَوَّضْتُ**،** أُخَوِّضُ**،** خَوِّضْ**، مص. تَخْوِيضٌ. "خَوَّضَ الْمَاءَ" : خَاضَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاوضَ في يتخاوض، تخاوضًا، فهو مُتخاوِض، والمفعول مُتخاوَض فيه • تخاوضوا في الحديث: تفاوضوا فيه وتبادلوه "أحبّ أن أتخاوض معهم في أحاديث العلم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخوَّضَ يتخوَّض، تخوُّضًا، فهو مُتخوِّض، والمفعول مُتَخَوَّض • تخوَّض الصَّيادُ الماءَ: خاضه، دخله ومشى فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَوْض [مفرد]: 1- مصدر خاضَ/ خاضَ في. 2- مكان ضحل في النهر. II خوَّضَ/ خوَّضَ في يُخوِّض، تخويضًا، فهو مُخوِّض، والمفعول مُخوَّض • خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء: خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خوَّاض [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من خاضَ/ خاضَ في: كثير الخَوْض في الماء، غطَّاس "صيَّادٌ خوّاض". 2- من يخوض الغمرات، مُقتحم للشدائد والأهوال "للأهوالِ خوّاضُ".
مختار الصحاح
خ و ض : خَاضَ الماء من باب قال و خِيَاضاً أيضا بالكسر والموضع مَخَاضَةٌ وهو ما جاز الناس فيه مشاة وركبانا وجمعها مَخَاضٌ و مَخَاوِضُ و أخَاضَ في الماء دابته و خَاضَ الغمرات اقتحمها وخاض القوم في الحديث و تَخَاوَضُوا أي تفاوضوا فيه
الصحاح في اللغة
خُضْتُ الماءَ أَخوضُهُ خَوْضاً وخِياضاً. والموضعُ مَخاضَةٌ، وهو ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً وركباناً. وجمعها المَهاضُ، والمَخاوِضُ أيضاً. وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي. وأَخاضَ القومُ، أي خاضَتْ خيلُهم الماءَ. وخُضْتُ الغَمَراتِ: اقتحمتُها. ويقال: خاضَهُ بالسيف، أي حرَّك السيفَ في المضروب. وخَوَّضَ في نجيعه، شدِّد للمبالغة. والمِخْوَثَ للشراب كالمِجْدَحِ للسويق. يقال: خُضْتُ الشرابَ. وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضوا، أي تَفاوَضوا فيه.
تاج العروس

" خاضَ الماءَ يَخُوضُه خَوْضاً وخِيَاضاً " بالكَسْرِ : " دَحَلَهُ " ومَشَى فيه " كخَوَّضَه " تَخْوِيضاً " واخْتاضَهُ " . خَاضَ " بالفَرَسِ : أَوْرَدَه " الماءَ " كأَخَاضَهُ " إِخَاضَةً الأَخِيرُ عن أَبِي زَيْدٍ كَذلِكَ " خَاوَضَه " فيه مُخَاوَضَةً كما في الأَسَاس . خَاضَ " الشَّرَابَ " في المِجِدَحِ : " خَلَطَه " وحَرَّكَهُ وكَذلِكَ خَوَّضَهُ قال الحُطَيْئَةُ يَصِفُ امْرَأَةً سَمَّتْ بَعْلَها :

وقَالتْ شَرَابٌ بَارِدٌ فاشْرَبَنَّهُ ... ولَمْ يَدْرِ ما خَاضَتْ له في المَجَادِحِ من المَجَازِ : خاضَ " الغَمَراتِ " يَخُوضُهَا خَوْضاً : " اقْتَحَمها " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . خَاضَهُ " بالسَّيْفِ : حَرَّكَهُ في المَضْرُوبِ " كما في الصّحاح وذلِكَ إِذَا وَضَعْتَ السَّيْفَ في أَسْفَلِ بَطْنِه ثمّ رَفَعْتَهُ إِلى فَوْق . وهُوَ مَجَازٌ . " والمُخَاضَةُ : مَا جَازَ النَّاسُ فيه مُشَاةً ورُكْبَاناً " وهو المَوْضِعُ الَّذِي يَتَخَضْخَضُ مَاؤُه فيُخَاضُ عِنْدَ العُبُور عَلَيْه . " ج مَخَاضٌ وَمَخَاوِضُ " . الأَخِيرُ عن أَبِي زَيْدٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . مِنَ المَجَاز قَوْلُه تَعَالَى : " و " كُنَّا نَخُوضُ مع الخَائِضِين " أَي في البَاطِلِ ونَتْبَعُ الغاوِينَ " كما في العُبَاب وَكَذَا قولُهُ تَعَالى : و " هُمْ في خَوْضٍ يَلْعَبُون " قولُه تعالَى : " و " خُضْتُم كالَّذِي خَاضُوا " أَي كخَوْضِهِم " والعَرَبُ تَجْعَل ما والَّذِي وأَنْ مع صِلاَتِهَا بِمَنْزِلة المَصَادِرِ وكَذلك قَوْلُه تَعَالَى : " وإِذا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ في آيَاتِنَا " . والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمْرِ . ومن الكَلامِ : ما فِيه الكَذِبُ والبَاطِلُ وقد خَاضَ فيه . " والمِخْوَضُ كمِنْبَرٍ لِلشَّرابِ كالمِجْدَحِ للسَّوِيقِ " . تَقُولُ منه : خَضْتُ الشَّرَابَ كما في الصّحاح . قال أَبو المُثْلَّم الهُذَلِيّ :

وأَسْعُطْكَ بالأَنْفِ مَاءَ الأَبا ... ءِ مِمَّا يُثَمَّلُ بالمِخْوَضِ ويروى : في المَوْفِض . " والخَوْضُ " : بَلَدٌ . كما قَالَهُ أَبو عَمْرٍو . وقال الأَصْمَعِيّ : " وَادٍ بشِقّ عُمَانَ " . قال ابنُ مُقبل :

" أَجَبْتُ بَنِي غَيْلاَنَ والخَوْضُ دُونَهُمْبأَضْبَطَ جَهْمِ الوَجْهِ مُخْتَلِفِ الشَّجْرِ " وخَوْضُ الثَّعْلَبِ : ع " باليَمَامَةِ حَكَاهُ ثَعْلَبٌ وقِيلَ : " وَرَاءَ هَجَرَ " . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : مَحَلٌّ خَلْفَ عُمَانَ . وضَبَطَهُ بالحَاءِ . وهو تَصْحِيفٌ . ويُقَالُ : " لَيْتَه وَرَاءَ خَوْضِ الثَّعْلَبِ " يُضْرَب فِيمَن يَتَمَنَّى البُعْدَ لِصَاحِبِه . وقال مُقَاتِلُ بنُ رِيَاحٍ الدُّبَيْرِيّ . وكان خَرَبَ إِبِلاً أَيّامَ حَطْمَةِ المَهْدِيّ :

" إِذَا أَخْذِتَ إِبِلاً من تَغْلِبِ

" فَلاَ تُشَرِّقْ بِي ولكِنْ غَرِّبِ

" وبِعْ بقرْحٍ أَو بِخَوْضِ الثَّعْلَبِ

" وإِنْ نُسِبْتَ فانْتَسِبْ ثمّ اكْذِبِ

" ولا أَلُومَنَّكَ في التَّنَقُّبِ " ويروى " : بقَرْحَى " . " والخَوْضَةُ " بالفَتْح : " اللُّؤْلُؤَةُ " عن أَبِي عَمْرٍو . في النَّوَادِرِ : " سَيْفٌ خَيِّضٌ ككَيِّسٍ " إِذا كانَ مَخْلُوطاً " من حدِيدٍ أَنِيثٍ وحَدِيدٍ ذَكَرٍ " وأَصْلُه خَيْوِضٌ على فَيْعِلٍ . " وتَخَوَّضَ " الرَّجُلُ : " تَكَلَّفَ الخَوْضَ " في المَاءِ هذا هو الأَصْلُ ثمّ استُعْمِلَ في التَّلَبُّس في الأَمْرِ والتَّصَرُّفِ فِيه ومنه الحَدِيث : " رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مالِ اللهِ تَعالَى " أَي رُبَّ مُتَصَرِّفٍ في مالِ اللهِ تَعَالَى بِمَا لا يَرْضَاهُ الله تَعالَى . وقِيلَ : التَّخَوُّضُ في المَالِ : التَّخْلِيطُ في تَحْصِيلِهٍ من غَيْرِ وَجْهِهِ كَيْفَ أَمْكَنَ . وهو مَجَازٌ . من المَجَاز : خَاضَ القَوْمُ و " تَخَاوَضُوا في الحَدِيثِ " أَيْ " تَفَاوَضُوا " كما في الأَسَاسِ واللّسَان والعُبَابِ والصّحاح . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : تَخَوَّضَ الماءَ : مَشَى فيه : أَنشدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

" كَأَنَّهُ في الغَرْضِ إِذْ تَرَكَّضَا

" دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمْرِ . وأَخَاضَ القَوْمُ خَيْلَهُم الماءَ إِذا خَاضُوا بِهَا الماءَ . وخَوَّضَ الشَّرَابَ : حَرَّكَهُ وخَوَّضَ في نَجِيعِه . شُدِّدَ للمُبَالَغَة كما في الصّحاح . وخَاوَضَهُ في البَيْعِ : عَارَضَهُ وهو مَجاز . نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ وهي رِوَايَةُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ ورَواه أَبو عُبَيْدٍ عن أَبِي عَمْرٍو بالصَّادِ المُهْمَلَة وقد تَقَدَّم . ومن المَجَازِ : الخِيَاضُ : أَن يُدْخِل قدْحاً مُسْتَعَاراً بَيْنِ قِدَاحِ المَيْسِرِ يتَيَمَّنُ به . ويُقَال : خُضْتُ به في القِدَاحِ خِيَاضاً . وخَاوَضْتُ القِدَاحَ خِوَاضاً . قال الهُذَلِيُّ يَصِف ماءً وَرَدَه :

فخَضْخَضْت صُفْنِيَ في جَمِّهِ ... خِيَاضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْت تَكْرِيرٌ من خَاضَ يَخُوضُ لَمَّا كَرَّرَه جعَله مُتَعَدِّياً . والمُدَابِرُ : المَقْمُورُ يُقْمَرُ فيَسْتَعِيرُ قِدْحاً يَثِقُ بفَوْزِه ليُعَاوِدَ مَنْ قَمَرَه القِمَارَ . ويُقَال للمَرْعَى إِذا كَثُرَ عُشْبُه والْتَفَّ : اخْتَاضَ اخْتِيَاضاً . وقال سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُبِ الأَنْمَارِيّ :

ومُخْتاضٍ تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيهِ ... تُحُومِيَ نَبْتُه فَهوَ العَمِيمُ

غَدَوْتُ له يُدَافِعُني سَبُوحٌ ... فِرَاشُ نُسُورِهَا عَجْمٌ جَرِيمُ وقد تُجْمَع المَخَاضَةُ على مَخَاضَاتٍ قال عَبْدُ اللهِ بنُ سَبْرَةَ الحَرَشِيّ :

إِذا شَالَتِ الجَوْزاءُ والنَّجْمُ طالِعُ ... فكُلُّ مَخَاضاتِ الفُرَاتِ مَعابِرُ وخاضَ إِلَيْه حتّى أَخَذَه . وخاضَ البَرْقُ الظَّلامَ . وخَاضَتِ الإِبِلُ : لَجَّتْ في السَّرَاب وكُلُّ ذلِك مَجَازٌ

فصل الدال مع الضاد

لسان العرب
خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه مَشَى فيه أَنشد ابن الأَعرابي كأَنه في الغَرْضِ إِذْ تَرَكَّضَا دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً والخَوْضُ المَشْيُ في الماء والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً عن أَبي زيد وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء وفي الحديث رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه وقيل هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن وفي حديث آخر يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى والخَوْضُ اللَّبْسُ في الأَمر والخَوْضُ من الكلام ما فيه الكذب والباطل وقد خاضَ فيه وفي التنزيل العزيز وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء والمَخاضُ من النهر الكبير الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه ويقال المَخاضَةُ بالهاء أَيضاً والمِخْوَضُ للشراب كالمِجْدَحِ للسَّويق تقول منه خُضْتُ الشرابَ والمِخْوَضُ مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه خلَطه وحَرَّكَهُ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها وقالتْ شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ ما خُوِّضَ فيه وخُضْتُ الغَمراتِ اقْتَحَمْتُها ويقال خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ وخَوَّضَ في نَجِيعِه شُدِّدَ للمبالغة ويقال خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق وخاوَضَه البيعَ عارضه هذه رواية عن ابن الأَعرابي ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد والخِياضُ أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به يقال خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً قال الهذلي فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً والمُدابِرُ المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ اخْتاضَ اخْتِياضاً وقال سلمة بن الخُرْشُبِ ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ وخَوْضُ الثَّعْلَب موضع باليمامة حكاه ثعلب
الرائد
* خوض تخويضا. الماء: دخله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: