وصف و معنى و تعريف كلمة خوطة:


خوطة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح خوطة في معاجم اللغة العربية:



خوطة

جذر [خوط]

  1. خوط: (اسم)
    • الجمع : خِيطانٌ
    • الخُوط : الغصْن الناعم
    • الخُوط : كلُّ قضيب ما كان
    • الخُوط من الرجال: الجسيمُ الخفيفُ الحَسَنُ الخَلْق والجمع : خِيطانٌ
  2. تخَوَّطَ: (فعل)
    • تخَوَّطَ فلانًا: أتاه الحِينَ بعد الحين
  3. خَيطة: (اسم)
    • الخَيْطَةُ : الحبْل اللَّطيف يُتَّخذ من السَّلَب
    • الخَيْطَةُ: خيط يكون مع حبل مُشْتَار العسل، فإذا أراد الخَلِيَّة ثم أراد الحبْل جذبه بذلك الخيط وهو مربوط إِليه
    • الخَيْطَةُ :دُرَّاعَة يَلْبَسُهَا مُشْتَارُ العَسَل
    • الخَيْطَةُ: الوَتِد
    • لا آتيك إلاَّ الخَيْطَةَ: الفينَةَ
    • خاطَ إِليهم خَيْطَةً: مرَّ عليهم مرةً واحدة
  4. خِيْطان : (اسم)
    • خِيْطان :جمع خُوْط


  5. خاطَ : (فعل)
    • خاطَ يَخيط ، خِطْ ، خَيْطًا وخِياطةً ، فهو خائط ، والمفعول مَخيط ومَخْيُوط
    • خَاطَ الدِّرْعَ : سَرَدَهَا
    • خَاطَ بَعِيراً بِبَعِيرٍ : قَرَنَ بَيْنَهُمَا
    • خاط الثَّوبَ ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بالخيط، ألصق أجزاءَه بخيط
    • خاط اللَّيلَ بالنَّهار: نشط فيهما ولم يخلُد إلى الرَّاحة
    • خاط الجُرحَ: لحَم حافتَيْه بخيط مخصوص ليلتئم
    • خاطت الحيَّة: انسابتْ على الأرض بسرعةٍ
    • خاط فلانٌ: مَضَى سريعا
    • خاط في السير: واصَله
    • خاط: امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيءٍ
    • خاط إليه: مرَّ به
  6. أخياط : (اسم)
    • أخياط : جمع خَيط
  7. خَيَط : (اسم)
    • خَيَط : مصدر خَيِطَ
  8. خَيِطَ : (فعل)
    • خَيِطَ خَيَطًا فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ والجمع : خِيطٌ
    • خَيِطَ : طال قَصَبُه وعنُقُهُ
    • خَيِطَ :اختلط سوادُه ببياضهِ
    • خَيِطَت الإبلُ: تقاطرت وتتابعَت كالخَيْطِ الممدود
  9. خَيْط : (اسم)
    • خَيْط : مصدر خاطَ
  10. خَيَّطَ : (فعل)


    • خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط
    • خَيَّطَ ثَوْبَهُ : خَاطَهُ بِواسِطَةِ إِبْرَةٍ وَخَيْطٍ أَوْ بِآلَةِ الخِيَاطَةِ
    • خَيَّطَ الشَّيْبُ رأْسَه، وفي رأْسه: صَار فيه كالخُيُوط
    • خيَّط الجُرحَ: خاطه، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص
  11. خَيط : (اسم)
    • الجمع : خُيُوطٌ ، و أخياطٌ و خِيطانٌ
    • الخَيْطُ : السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به
    • الخَيْطُ :اللَّوْنُ
    • بدا الخَيْطُ الأبيض: بياضُ النهار
    • بدا الخَيْطُ الأسودُ: سوادُ الليل
    • يُمسك بخيوط اللُّعبة: يتحكّم في الأمر ويسيطر عليه
  12. خِيْط : (اسم)
    • خِيْط : جمع أَخْيَطُ
  13. خِيْط : (اسم)
    • خِيْط : جمع خَيْطَاءُ
  14. خيط : (اسم)
    • الجمع : خِيطَان
    • الخِيط : الجماعةُ من النَّعام والبقر والجراد
  15. مَخَطَ : (فعل)
    • مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط
    • مَخَطَ السّهْمُ : نَفَذَ
    • مَخَطَ المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا
    • مَخَطَ الشيءَ: نزعه بقوّة
    • مَخَطَ السَّيفَ: سلَّه
    • مَخَطَ المُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه
  16. مَخْط : (اسم)


    • مَخْط : مصدر مَخَطَ
  17. مَخَّطَ : (فعل)
    • مَخَّطْتُ، أُمَخِّطُ، مَخِّطْ، مصدر تَمْخِيطٌ
    • مَخَّطَ الصَّبِيَّ : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ
    • مَخَّطَ الصبيّ: أخرج المُخَاطَ من أَنْفِه
  18. مَمْخوط : (اسم)
    • مَمْخوط : اسم المفعول من مَخَطَ
  19. مُخطٍّ : (اسم)
    • مُخطٍّ : فاعل من خَطَّى
  20. مِخَطّ : (اسم)
    • الجمع : مَخاطّ
    • المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به
    • المِخَطُّ :عودُ الناسِج والجمع : مَخَاطُّ
,
  1. خوط
    • "الخُوطُ: الغُصْنُ الناعِمُ، وقيل: الغُصن لِسَنةٍ، وقيل: هو كلُّ قَضِيبٍ ما كان؛ عن أَبي حنيفة، والجمع خِيطانٌ؛

      قال: لَعَمْرُكَ إِنّي في دِمَشْقَ وأَهْلِها،وإِن كنتُ فيها ثاوِياً، لغَرِيبُ أَلا حَبَّذا صَوْتُ الغَضَا حِينَ أَجْرَسَتْ،بِخِيطانِه بَعْدَ المَنامِ، جَنُوبُ وقال الشاعر: سَرَعْرَعاً خُوطاً كغُصْنٍ نابِت ‏

      يقال: ‏خُوطُ بانٍ، الواحدة خُوطةٌ.
      والخُوطُ من الرجال: الجسيمُ الخَفِيفُ كالخَوْطِ.
      وجارية خُوطانِيَّةٌ: مُشَبَّهة بالخُوط.
      ابن الأَعرابي: خُطْ خُطْ إِذا أَمرته أَن يَخْتِلَ إِنساناً برُمْحِه.
      وفي النوادر: تَخَوّطْتُ فلاناً وتَخَوَّتُّه تَخَوُّطاً وتَخَوُّتاً إِذا ‏أَتيتَه الفَيْنةَ بعد الفينةِ أَي الحِينَ بعد الحِين.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. خُوطُ
    • ـ خُوطُ: الغُصْنُ الناعِمُ لسَنَةٍ، أو كلُّ قَضيبٍ، ج: خِيطان، والرجُلُ الجسيم الخفيفُ الحسنُ الخُلُقِ،
      ـ وبِلا لامٍ: عَلَمٌ، وقرية بِبَلْخَ، ويقالُ: قُوطُ.
      ـ رجُلٌ وجاريةٌ خُوطانَةٌ وخُوطانِيَّةٌ: كالغُصْنِ طولاً ونَعْمَةً.
      ـ خُطْ خُطْ: أمرٌ بأنْ يَخْتِلَ أحداً بِرُمْحِهِ.
      ـ تَخَوَّطَهُ: أتاهُ الحينَ بعدَ الحينِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الخُوط
    • الخُوط : الغصْن الناعم.
      و الخُوط كلُّ قضيب ما كان.
      و الخُوط من الرجال: الجسيمُ الخفيفُ الحَسَنُ الخَلْق. والجمع : خِيطانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خوط
    • خ و ط: الخُوطُ الغصن الناعم لسنة يقال خوط بان الواحدة خوطة

    المعجم: مختار الصحاح



  5. خوط
    • خوط - ج، خيطان
      1- خوط : غصن ناعم. 2- خوط : رجل جسيم حسن الخلق.

    المعجم: الرائد

  6. تخَوَّطَ
    • تخَوَّطَ فلانًا: أتاه الحِينَ بعد الحين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تخَوَّط
    • تخوط - تخوطا
      1-تخوطه : أتاه المرة بعد المرة

    المعجم: الرائد

  8. خيط


    • "الخَيْطُ: السِّلْك، والجمع أَخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطةٌ مثل فَحْلٍ وفُحولٍ وفُحولةٍ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع؛

      وأَنشد ابن بري لابن مقبل:قَرِيساً ومَغْشِيّاً عليه، كأَنَّه خُيوطةُ مارِيٍّ لَواهُنَّ فاتِلُهْ وخاطَ الثوبَ يَخِيطُه خَيْطاً وخِياطةً، وهو مَخْيوطٌ ومَخِيطٌ، وكان حدّه مَخْيوطاً فلَيَّنُوا الياء كما لَيَّنُوها في خاطٍ، والتقى ساكنان: سكون الياء وسكون الواو، فقالوا مَخِيط لالتقاء الساكنين، أَلقوا أَحدهما، وكذلك بُرٌّ مَكِيل، والأَصل مَكْيُولٌ، قال: فمن، قال مَخْيوط أَخرجه على التمام، ومن، قال مخيط بناه على النقص لنقصان الياء في خِطْتُ، والياء في مَخِيط هي واو مفعول، انقلبت ياء لسكونها وانكسار ما قبلها، وإِنما حرك ما قبلها لسكونها وسكون الواو بعد سقوط الياء، وإِنما كسر ليعلم أَنّ الساقط ياء، وناس يقولون إِنّ الياء في مخيط هي الأَصلية والذي حذف واو مفعول ليُعرف الواويّ من اليائيّ، والقولُ هو الأَوّل لأَنّ الواو مزيدة للبناء فلا ينبغي لها أَن تحذف، والأَصليّ أَحقُّ بالحذف لاجتماع الساكنين أَو علَّةٍ توجب أَن يحذف حرف، وكذلك القول في كل مفعول من ذوات الثلاثة إِذا كان من بنات الياء، فإِنه يجيء بالنقصان والتمام، فأَما من بنات الواو فلم يجئ على التمام إِلا حَرْفان: مِسْك مَدْوُوفٌ، وثوب مَصْوُون،فإِنَّ هذين جاءا نادرين، وفي النحويين من يقيس على ذلك فيقول قَوْلٌ مَقْوُول، وفرس مَقْوُودٌ، قياساً مطرداً؛ وقول المتنخل الهذلي: كأَنَّ على صَحاصِحِه رِياطاً مُنَشَّرةً، نُزِعْنَ من الخِياطِ إِما أَن يكون أَراد الخِياطةَ فحذف الهاء، وإِما أَن يكون لغة.
      وخَيَّطَه: كخاطَه؛

      قال: فهُنَّ بالأَيْدِي مُقَيِّساتُه،مُقَدِّراتٌ ومُخَيِّطاتُه والخِياطُ والمِخْيَطُ: ما خِيطَ به، وهما أَيضاً الإِبرَةُ؛ ومنه قوله تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ أَي في ثَقْبِ الإِبرة والمِخْيَطِ.
      قال سيبويه: المِخْيَطُ ونظيره مما يُعْتَمل به مكسورُ الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن، قال: ومثل خِياطٍ ومِخْيَطٍ سِرادٌ ومِسْرَدٌ وإِزارٌ ومِئْزَرٌ وقِرامٌ ومِقْرَمٌ.
      وفي الحديث: أَدُّوا الخِياطَ والمِخْيَطَ؛ أَراد بالخِياط ههنا الخَيْطَ، وبالمِخْيَطِ ما يُخاطُ به،وفي التهذيب: هي الإِبرة.
      أَبو زيد: هَبْ لي خِياطاً ونِصاحاً أَي خَيْطاً واحداً.
      ورجل خائطٌ وخَيَّاطٌ وخاطٌ؛ الأَخيرة عن كراع.
      والخِياطةُ: صِناعةُ الخائِط.
      وقوله تعالى: حتى يتَبَيَّنَ لكم الخيْطُ الأَبيضُ من الخيطِ الأَسودِ من الفجر؛ يعني بياضَ الصبحِ وسوادَ الليل، وهو على التشبيه بالخَيْطِ لدِقَّته، وقيل: الخيطُ الأَسود الفجر المستطيل، والخيط الأَبيض الفجر المُعْتَرِضُ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: فلمَّا أَضاءتْ لَنا سُدْفةٌ،ولاحَ من الصُّبْحِ خَيْطٌ أَنار؟

      ‏قال أَبو إِسحق: هما فَجْرانِ، أَحدهما يبدو أَسود مُعْترضاً وهو الخيط الأَسود، والآخر يبدو طالعاً مستطيلاً يَمْلأُ الأُفق فهو الخيط الأَبيض،وحقيقته حتى يتبين لكم الليلُ من النهار، وقول أَبي دواد: أَضاءت لنا سدفة، هي ههنا الظُّلمة؛ ولاحَ من الصبح أَي بَدا وظهر، وقيل: الخيْطُ اللَّوْنُ، واحتج بهذه الآية.
      قال أَبو عبيد: يدل على صحة قوله ما، قاله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، في تفسير الخَيْطَيْنِ: إِنما ذلك سوادُ الليلِ وبياضُ النهار؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلت: الخَيْطُ الأَبْيَضُ ضَوْء الصُّبْحِ مُنْفَلِقٌ، والخِيْطُ الأَسْودُ لوْنُ الليلِ مَرْكُومُ ‏

      ويروى: ‏مَكْتُومُ.
      وفي الحديث: أَنَّ عَدِيّ بن حاتم أَخذَ حَبْلاً أَسودَ وحبلاً أَبيضَ وجعلهما تحت وِسادِه لينظر إِليهما عند الفجر، وجاء إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَعلمه بذلك فقال: إِنك لعَريصُ القَفا، ليس المعنى ذلك، ولكنه بياضُ الفجرِ من سوادِ الليلِ، وفي النهاية: ولكنه يريد بياضَ النهار وظلمة الليل.
      وخَيَّطَ الشيبُ رأْسَه وفي رأْسِه ولِحْيَتِه: صار كالخُيوطِ أَو ظهر كالخُيوطِ مثل وخَطَ، وتَخَيَّطَ رأْسهُ كذلك؛ قال بدر بن عامر الهذلي: تاللّهِ لا أَنْسَى مَنِيحةَ واحدٍ،حتى تَخَيَّطَ بالبَياضِ قُرون؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن حبيب إِذا اتصل الشيبُ في الرأْس فقد خَيَّطَ الرأْسَ الشيبُ، فجعل خَيَّطَ مُتعدِّياً، قال: فتكون الرواية على هذا حتى تُخَيَّطَ بالبَياضِ قُروني، وجُعِل البياضُ فيها كأَنه شيء خِيطَ بعضُه إِلى بعض، قال: وأَمّا من، قال خَيَّطَ في رأْسِه الشيبُ بمعنى بَدا فإِنه يريد تُخَيَّطُ، بكسر الياء، أَي خَيَّطَتْ قُروني، وهي تُخَيَّطُ، والمعنى أَن الشيب صار في السواد كالخُيوطِ ولم يتصل، لأَنه لو اتصل لكان نَسْجاً، قال: وقد روي البيت بالوجهين: أَعني تُخَيَّطُ، بفتح الياء،وتُخَيِّطُ، بكسرها، والخاء مفتوحة في الوجهين.
      وخَيْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخُل من الكُوَّةِ، يقال: هو أَدَقُّ من خَيْطِ باطِلٍ؛ حكاه ثعلب، وقيل: خَيْطُ باطِلٍ الذي يقال له لُعابُ الشمس ومُخاطُ الشيطان، وكان مَرْوانُ بن الحَكَمِ يُلَقَّب بذلك لأَنه كان طويلاً مُضْطَرِباً؛ قال الشاعر: لَحى اللّهُ قَوْماً مَلَّكُوا خَيْطَ باطِلٍ على الناس، يُعْطِي مَن يَشاءُ ويَمْنَعُ وقال ابن بري: خَيْطُ باطِل هو الخيط الذي يخرج من فَمِ العَنْكَبوتِ.
      أَحمد بن يحيى: يقال فلان أَدَقُّ من خَيْطِ الباطل، قال: وخَيْطُ الباطل هو الهَباء المَنْثور الذي يدخل من الكوّة عند حَمْي الشمس، يُضْرَبُ مَثَلاً لمن يَهُون أَمرُه.
      والخَيْطةُ: خَيْطٌ يكون مع حَبْل مُشْتارِ العسل، فإِذا أَراد الخَلِيَّةَ ثم أَراد الحبل جَذَبه بذلك الخيط وهو مَرْبُوط إِليه؛ قال أَبو ذؤيب:تَدَلَّى عليها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَةٍ بجَرداء، مثلِ الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُها وأَورد الجوهري هذا البيتَ مستشهداً به على الوَتدِ.
      وقال أَبو عمرو: الخَيْطةُ حبل لطيف يتخذ من السَّلَبِ؛

      وأَنشد في التهذيب: تدلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ شَديدُ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِلِ وقال:، قال الأَصمعي السِّبُّ الحبل والخَيْطةُ الوَتِدُ.
      ابن سيده: الخيْطة الوتِد في كلام هُذيل، وقيل الحبل.
      والخَيْطُ والخِيطُ: جماعة النَّعامِ، وقد يكون من البقر، والجمع خِيطانٌ.
      والخَيْطى: كالخِيطِ مثل سَكْرى؛ قال لبيد: وخَيْطاً من خَواضِبَ مُؤْلَفاتٍ،كأَنَّ رِئالَها ورَقُ الإِفالِ وهذا البيت نسبه ابن بري لشبيل، قال: ويجمع على خِيطانٍ وأَخْياطٍ.
      الليث: نَعامة خَيْطاء بَيِّنَةُ الخَيَطِ، وخَيَطُها: طُولُ قَصَبِها وعُنُقِها، ويقال: هو ما فيها من اخْتِلاطِ سوادٍ في بياض لازِمٍ لها كالعَيَسِ في الإِبل العِراب، وقيل: خَيَطُها أَنها تَتقاطَرُ وتَتَّابعُ كالخَيْطِ الممدود.
      ويقال: خاطَ فلان بعيراً ببعير إِذا قَرَن بينهما؛ قال رَكّاضٌ الدُّبَيْرِي: بَلِيدٌ لم يخِطْ حَرْفاً بعَنْسٍ،ولكنْ كان يَخْتاطُ الخِفاء أَي لم يقْرُن بعيراً ببعير، أَراد أَنه ليس من أَرْباب النَّعَم.
      والخِفاء: الثوبُ الذي يُتَغَطَّى به.
      والخَيْطُ والخِيطُ: القِطْعةُ من الجراد، والجمع خِيطانٌ أَيضاً.
      ونَعامةٌ خَيْطاء بَيّنةُ الخَيطِ: طويلة العُنق.
      وخَيْطُ الرَّقَبة: نُخاعُها.
      يقال: جاحَش فلان عن خَيْطِ رقَبته أَي دافَع عن دََمِه.
      وما آتِيك إِلا الخَيْطةَ أَي الفَيْنةَ.
      وخاطَ إِليهم خَيْطةً: مرّ عليهم مرّة واحدة، وقيل: خاط إِليهم خَيْطةً واخْتاطَ واخْتَطى، مقلوب: مرّ مَرّاً لا يكاد ينقطع؛ قال كراع: هو مأْخوذ من الخَطْوِ، مقلوب عنه؛ قال ابن سيده: وهذا خطَأٌ إِذ لو كان كذلك لقالوا خاطَه خَوْطةً ولم يقولوا خَيْطةً، قال: وليس مثل كراع يُؤمَن على هذا.
      الليث: يقال خاط فلان خَيْطةً واحدة إِذا سار سَيْرة ولم يَقطع السير، وخاطَ الحَيّةُ إِذا انساب على الأَرض،ومَخِيطُ الحَيّةِ: مَزْحَفُها، والمَخيطُ: المَمَرُّ والمَسْلَكُ؛ قال ذو الرمة: وبينَهما مَلْقى زِمامٍ كأَنّه مَخِيطُ شُجاعٍ، آخِرَ الليلِ، ثائر

      ويقال: خاطَ فلان إِلى فلان أَي مرّ إِليه.
      وفي نوادر الأَعراب: خاط فلان خَيْطاً إِذا مَضى سريعاً، وتَخَوَّطَ تَخَوُّطاً مثله، وكذلك مَخَطَ في الأَرض مَخْطاً.
      ابن شميل: في البطن مَقاطُّه ومَخِيطُه، قال: ومخيطه مجتمع الصِّفاقِ وهو ظاهر البطن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. خَيْطُ
    • ـ خَيْطُ: السِّلْكُ، ج: أخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطَةٌ، وجَبَلٌ معروف، والخِياطَةُ، وانْسِيابُ الحَيَّةِ على الأرضِ، والجَماعَةُ من النَّعامِ والجَرادِ، كالخَيْطَى والخِيطِ فيهما، ج: خِيطانٌ.
      ـ خَيْطُ من الرَّقَبَةِ: نُخاعُهَا،
      ـ نعامةٌ خَيْطاء: طَويلَةُ العُنُقِ.
      ـ خِياطُ ومِخْيَطُ: ما خيطَ بهِ الثَّوبُ، والإِبْرَةُ، والمَمَرُّ والمَسْلَكُ، وهو خاطٌ وخائطٌ وخَيَّاطٌ، وثوبٌ مَخيطٌ ومَخْيوطٌ.
      ـ الخَيْطُ الأبيضُ والأسوَدُ: بياضُ الصُّبْحِ وسَوادُ الليْلِ.
      ـ خَيَّطَ الشَّيْبُ في رأسِهِ تَخْييطاً: بَدَا، أو صارَ كالخُيُوطِ فَتَخَيَّطَ رأسُهُ بالشَّيْبِ.
      ـ خَيْطُ باطِلٍ: الهواء، أو ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ.
      ـ خَيْطَةُ: الوَتِدُ، والحَبْلُ، وخَيْطٌ يكونُ مع حَبْلِ مُشْتَارِ العَسَلِ، أو دُرَّاعةٌ يَلْبَسُها.
      ـ خاطَ إليه خَيْطَةً: مَرَّ عليه مرَّةً واحِدَةً أو سريعةً، كاخْتاطَ واخْتَطَ.
      ـ مَخيطُ الحَيَّةِ: مَزْحَفُهَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الخَيْطَةُ
    • الخَيْطَةُ : الحبْل اللَّطيف يُتَّخذ من السَّلَب.
      و الخَيْطَةُ خيط يكون مع حبل مُشْتَار العسل، فإذا أراد الخَلِيَّة ثم أراد الحبْل جذبه بذلك الخيط وهو مربوط إِليه.
      و الخَيْطَةُ دُرَّاعَة يَلْبَسُهَا مُشْتَارُ العَسَل.
      و الخَيْطَةُ الوَتِد.
      ويقال: لا آتيك إلاَّ الخَيْطَةَ: الفينَةَ.
      وخاطَ إِليهم خَيْطَةً: مرَّ عليهم مرةً واحدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خاط
    • خاط - يخيط ، خيطة
      1- خاط اليه أو عليه : مر عليه مرة واحدة، زاره من حين إلى آخر. 2- خاط اليه أو عليه : مر عليه بسرعة.

    المعجم: الرائد

  12. مخط
    • "مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه.
      ويقال: مَخَطَ في القوس.
      ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً.
      نَفَذ وأَمْخَطَه هو.
      ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه.
      ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق.
      وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما، قالوا: امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه.
      والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ.
      وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره.
      والمُخاط: ما يسيل من الأَنف.
      والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم، والجمع أُمْخِطةٌ لا غير.
      ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به.
      وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَ امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر.
      ومَخَطه بيده: ضَربه.
      والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار.
      ويقال: هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ: وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ (* قوله «وانم» هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.) العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ.
      ابن الأَعرابي: المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطه مَخْطاً.
      ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاطُ الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب.
      ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً.
      ويقال: بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛

      وقال: قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه،أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه (* قوله «من سيرنا» وقوله «تخمطه» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.) قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى.
      والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ.
      وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده.
      وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه.
      وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه.
      والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون.
      قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره.
      والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خوطة في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
خ و ط : الخُوطُ الغصن الناعم لسنة يقال خوط بان الواحدة خوطة
الصحاح في اللغة
الخوطُ: الغصنُ الناعمُ لِسَنَةٍ. يقول: خوطُ بانٍ، الواحدة خوطَةٌ.
تاج العروس

الخُوطُ بالضَّمِّ : الغُصْنُ النَّاعِمُ لسَنَةٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ :

" سَرَعْرَعاً خُوطاً كغُصْنٍ نابِتِ يُقَالُ : خُوطُ بانٍ الواحِدَةُ خُطَةٌ . وقِيل : هو الغُصْنُ النَّاعِمُ مُطْلقاً أَو هو كلُّ قَضيبٍ مَا كانَ عن أَبي حَنِيفَةَ . قالَ قيسُ ابنُ الخَطِيمِ :

حَوْراءُ جَيْدَاءُ يُسْتَضاءُ بها ... كأَنَّها خُوطُ بَانَةٍ قَصِفُ والجَمْع خِيطَانٌ . قالَ جَريرٌ : أَقْبَلْنَ مِنْ جَنَبَيْ فِتَاخٍ وإِضَمْ

" عَلَى قِلاَصٍ مثلِ خِيطَانِ السَّلَمْ وقال آخر :

لَعَمْرُكَ إِنِّي في دِمَشْقَ وأَهْلِها ... وإِنْ كنتُ فيها ثَاوِياً لَغَرِيبُ

أَلا حَبَّذا صَوْتُ الغَضَى حينَ أَجْرَسَت ... بخِيطَانِه بعدَ المَنَامِ جَنُوبُ والخُوطُ : الرَّجُلُ الجَسيمُ الخَفيفُ كالخَوْطِ فهو مَجازٌ وزادَ الصَّاغَانِيُّ بعد الخفيف : الحَسَنُ الخُلُقِ وكأَنَّه من معنى الخَفيف فإِنَّ خفَّةَ الحَرَكاتِ يَلْزَمُه حُسْنُ الخُلُقِ عادةً وإِنَّما قُلْنا : إِنَّ المُرادَ بالخَفيف خَفيفُ الحرَكات لا خَفيفُ اللَّحْمِ لذِكْرِهِ بعد الجَسيمِ ولتَشَبُّهِه بالخُوط فتأَمَّلْ . وخُوطُ بلا لامٍ : عَلَمٌ وهو كَثيرٌ في الأَعْلام سُمِّيَ به لذلِكَ . وخُوطُ : ة ببَلْخَ ويُقَالُ لها : قُوطُ أَيْضاً بالقاف . وجارِيَةٌ خُوطَانَةٌ وخُوطَانِيَّةٌ بضَمِّهِما الأُولَى عن ابنِ عبَّادٍ كالغُصْنِ طُولاً ونَعْمَةً وغَضاضَةً وهُو مَجَازٌ . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : خُطْ خُطْ : أَمْرٌ بأَنْ يَخْتِلَ أَحَداً برُمْحِهِ . وقال : تَخَوَّطَهُ تَخَوُّطاً كتَخَوَّتَه تَخَوُّتاً إِذا أَتاهُ الفَيْنَةَ بعدَ الفَيْنَةِ أَي الحِينَ بعدَ الحِينِ كذا في النَّوادِرِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَبُو خُوطٍ بالضَّمِّ : مالكُ بنُ رَبيعَة ويُقَالُ له : ذو الحَظَائِرِ كذا في العُبَاب . وتَخَوَّطَ تَخَوُّطاً : مرَّ مرًّا سَريعاً عن ابن الأَعْرَابِيّ كذا في التَّكْمِلَة . قُلْتُ : وهو لغةٌ في تَخَيَّطَ بالياءِ التَّحْتِيَّةِ . والحُسَيْنُ بنُ مُسافِرٍ التَّنِّيسِيّ الخُوطِيُّ بالضَّمِّ : حدَّثَ عنه عبدُ الله ابنُ الحَسَنِ بنِ طَلْحَةَ ضَبَطَه السِّلْفِيّ . ومحَمَّد بن خُوطٍ : شَيْخٌ لخالِدِ بن مَخْلَدٍ . وخُوطُ بنُ مالكٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ : عن محمَّدِ بنِ يُوسُفَ الفِرْيابِيّ

لسان العرب
الخُوطُ الغُصْنُ الناعِمُ وقيل الغُصن لِسَنةٍ وقيل هو كلُّ قَضِيبٍ ما كان عن أَبي حنيفة والجمع خِيطانٌ قال لَعَمْرُكَ إِنّي في دِمَشْقَ وأَهْلِها وإِن كنتُ فيها ثاوِياً لغَرِيبُ أَلا حَبَّذا صَوْتُ الغَضَا حِينَ أَجْرَسَتْ بِخِيطانِه بَعْدَ المَنامِ جَنُوبُ وقال الشاعر سَرَعْرَعاً خُوطاً كغُصْنٍ نابِت يقال خُوطُ بانٍ الواحدة خُوطةٌ والخُوطُ من الرجال الجسيمُ الخَفِيفُ كالخَوْطِ وجارية خُوطانِيَّةٌ مُشَبَّهة بالخُوط ابن الأَعرابي خُطْ خُطْ إِذا أَمرته أَن يَخْتِلَ إِنساناً برُمْحِه وفي النوادر تَخَوّطْتُ فلاناً وتَخَوَّتُّه تَخَوُّطاً وتَخَوُّتاً إِذا أَتيتَه الفَيْنةَ بعد الفينةِ أَي الحِينَ بعد الحِين
الرائد
* خوط. ج خيطان. 1-غصن ناعم. 2-رجل جسيم حسن الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: