وصف و معنى و تعريف كلمة خوعا:


خوعا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح خوعا في معاجم اللغة العربية:



خوعا

جذر [خوع]

  1. خَوع: (اسم)
    • الجمع : أَخواع
    • الخَوْعُ : جبلٌ أبيض يلوح بين الجبال
    • الخَوْعُ: مُنعَطَف الوادي
    • الخَوْعُ :كلُّ بطن من الأرض سهلٌ مِنْباتٌ والجمع : أَخواع
  2. خَوَّعَ: (فعل)
    • خَوَّعَ مالُه: نَقَصَ
    • خَوَّعَ فلانًا بالضرب: كَسَره وأوهَنَه
    • خَوَّعَ دَيْنَه: قضَاه
    • خَوَّعَ السيلُ الوادي: كَسَرَ جَنبيه
  3. أَخْواع: (اسم)
    • أَخْواع : جمع خَوْعُ
  4. خواع: (اسم)
    • الخُوَاعُ : شِبه النَّخير أو الشَّخِير


  5. خواعة: (اسم)
    • الخُوَاعةُ : النُّخامة
  6. خَوَّعَ السيلُ الوادي:
    • كَسَرَ جَنبيه.
  7. خَوَّعَ دَيْنَه:
    • قضَاه.
  8. خَوَّعَ فلانًا بالضرب:
    • كَسَره وأوهَنَه.
  9. خَوَّعَ مالُه:
    • نَقَصَ.
  10. خَتُوع : (اسم)
    • خَتُوع : فاعل من خَتَعَ


  11. خُتُوع : (اسم)
    • خُتُوع : مصدر خَتَعَ
  12. تَخَوَّع : (فعل)
    • تَخَوَّع فلانٌ: تَنَخَّمَ
    • تَخَوَّع الشيءَ: تَنَقَّصَ
,
  1. خوع
    • "الخَوْع: جبل أَبيض يَلُوح بين الجبال؛ قال رؤبة: كما يَلُوح الخَوْعُ بينَ الأَجْبال؟

      ‏قال ابن بري: البيت للعجاج؛ وقبله: والنُّؤْيُ كالحَوْضِ ورَفْضِ الأَجْذالْ وقيل: هو جبل بعينه.
      والخَوْع: مُنْعَرَجُ الوادِي.
      والخَوْعُ: بطن في الأَرض غامض.
      قال أَبو حنيفة: ذكر بعض الرواة أَنّ الخَوْعَ من بطون الأَرض، وأَنه سهل مِنْبات يُنْبِتُ الرِّمْث؛

      وأَنشد: وأَزْفَلةٍ بِبَطْن الخَوْعِ شُعْثٍ،تَنُوء بهم مُنَعْثِلةٌ نَؤُولُ والجمع أَخْواعٌ.
      والخائع: اسم جبل يُقابله جبل آخر يقال له نائع؛ قال أَبو وجْزة السعدي يذكرهما: والخائعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهم،ونائعُ النَّعْفِ عن أَيْمانهم يَفَعُ أَي مُرْتَفِعٌ.
      والخُواعُ: شبيه بالنَّخِير أَو الشَّخير.
      والتَّخَوُّع: التَّنَقُّص.
      وخَوَّعَ مالُه: نَقَص، وخَوَّعَه هو وخَوَّعَ وخَوَّفَ منه؛ قال طرَفةُ ابن العَبد: وجامِلٍ خَوَّعَ من نِيبِه زَجْرُ المُعَلَّى، أُصُلاً، والسَّفِيح يعني ما ينحر في المَيْسِر منها.
      قال يعقوب: ويروى من نَبْته أَي من نَسْله، ويروى: خَوَّف، والمعنى واحد.
      وكُلُّ ما نَقص، فقد خَوَّع.
      والخَوْعُ: موضع.
      قال ابن السكيت: ويقال جاء السيل فَخَوَّع الوادِي أَي كسَرَ جَنْبَتَيْه؛ قال حميد بن ثور: أَلَثَّتْ عليه دِيمةٌ بعد وابل،فلِلجِزْعِ من خَوْعِ السُّيولِ قَسِيبُ (* قوله «ألثت إلخ» في معجم ياقوت: ألثت عليه كل سحاء وابل)"

    المعجم: لسان العرب

  2. خَوْعُ
    • ـ خَوْعُ: مُنْعَرَجُ الوادي، وكلُّ بَطْنٍ من الأرضِ يُنْبِتُ الرِّمْثَ، وجبلٌ أبْيَضُ.
      ـ خائِعٌ ونائِعٌ: جَبَلاَنِ مُتَقَابِلاَنِ.
      ـ خَوْعَى: موضع.
      ـ خائِعانِ: شُعْبَتَانِ تَدْفَعُ إحْدَاهُمَا في غَيْقَةَ، والأُخْرَى في يَلْيَلٍ.
      ـ خُنَاعُ: التَّحَيُّرُ من الحَيْرَةِ، أو النَّخيرُ الذي كالشَّخِير، وكأَنَّ أحدَهُما تَصحيفُ الآخَرِ، الخُنَاعَةُ: النُّخامَةُ.
      ـ خَوَّعَ منه تَخْويعاً: نَقَصَ،
      ـ خَوَّعَ فلاناً بالضَّرْب: كَسَرَه، وأوْهَنَهُ،
      ـ خَوَّعَ السَّيْلُ الوادي: كَسَرَ جَنْبَتَيْهِ،
      ـ خَوَّعَ دَيْنَهُ: قَضَاهُ.
      ـ تَخَوَّعَ: تَنَخَّمَ وَتَقَيَّأَ، بَغْدادِيَّةٌ،
      ـ تَخَوَّعَ الشيءَ: تَنَقَّصَه.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الخَوْعُ
    • الخَوْعُ : جبلٌ أبيض يلوح بين الجبال.
      و الخَوْعُ مُنعَطَف الوادي.
      و الخَوْعُ كلُّ بطن من الأرض سهلٌ مِنْباتٌ. والجمع : أَخواع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خَوَّعَ
    • خَوَّعَ مالُه: نَقَصَ.
      ويقال: خَوَّعَ فلان مالَهُ، ومنه.
      و خَوَّعَ فلانًا بالضرب: كَسَره وأوهَنَه.
      و خَوَّعَ دَيْنَه: قضَاه.
      و خَوَّعَ السيلُ الوادي: كَسَرَ جَنبيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخُوَاعةُ
    • الخُوَاعةُ : النُّخامة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخُوَاعُ


    • الخُوَاعُ : شِبه النَّخير أو الشَّخِير.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى خوعا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مالُه: نَقَصَ. ويقال: خَوَّع فلان ماله ومنه. وـ فلاناً بالضرب: كَسَره وأوهنه. وـ دَيْنَه: قضاه. وـ السيلُ الوادي: كَسَر جَنبيه.( تَخَوَّع ) فلان: تَنَخَّم. وـ الشيء: تَنَقَّصَه.( الخُوَاعُ ): شِبه النَّخير أو الشَّخير.( الخُوَاعَةُ ): النُّخامة.( الخَوْعُ ): جبلٌ أبيض يلوح بين الجبال. وـ مُنعَطَف الوادي. وـ كلُّ بطن من الأرض سهلٌ مِنْبات ( ج ) أخواع.


الصحاح في اللغة
الخَوْعُ: جبلٌ أبيضُ. قال رؤبة يصف ثوراً: كمايَلوحُ الخَوْعُ بين الأَجْبالْ والخَوْعُ: مُنْعَرَجُ الوادي. والتَخَوُّعُ: التَنَقُّصُ. وخَوَّعَ منه، أي نَقَصَ. قال ابن السكيت: يقال جاء السيل فَخَوَّعَ الوادي، أي كسر جَنْبَتَيْهِ. قال حُمَيد بن

ثور: أَلَثَّتْ علـيه ديمَةٌ بـعـد وابِـلٍ   فلِلْجِزْعِ من خَوْعِ السُيولِ قَسيبُ
تاج العروس

الخَوْعُ : مُنْعَرَجُ الوَادِي كما في الصّحاح . وكُلُّ بَطْنٍ من الأَرْضِ غامِضٍ سَهْلٍ يُنْبِتُ الرِّمْثَ خَوْعٌ عن أَبِي حَنِيفَةَ وأَنْشَدَ بَعْضُ الرُّوَاةِ :

وأَزْفَلَةٍ ببَطْنِ الخَوْعِ شُعْثٍ ... تَنُوبُهُمُ مُنَعْثِلَةٌ نَؤُولُ والجَمْع : أَخْواعٌ . وخَوْعُ السُّيُول في قَوْلِ حُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :

أَلَثَّتْ عَلَيْهِ دِيمَةٌ بَعْدَ وَابِلٍ ... فلِلْجِزْعِ مِنْ خَوْعِ السُّيُولِ قَسِيبُ هكَذَا أَنْشَدَهُ والرِّوَايَةُ عَلَيْهَا أَيْ عَلَى الوَحْشِيَّة المَذْكُورَة قَبْلُ في المَشْطُورِ . ويُرْوَى : مِنْ جَوْخِ السُّيُول . والخَوْعُ : حَبَلٌ أَبْيَضُ كما في الصّحاح . قالَ رُؤْبَةُ يَصِفُ ثَوْراً :

" كَمَا يَلُوحُ الخَوْعُ بَيْنَ الأَجْبَالْ هكَذَا في الصّحاح . قالَ الصّاغَانِيّ : ولَيْسَ الرَّجَز لرُؤْبَةَ وإِنَّمَا هو لِلْعَجّاج ولِيْسَ يَصِفُ ثَوْراً ولكِنَّه يَصِفُ الأَثَافِيَّ وآثَارَ الدِّيَارِ وصَدْرُه :

" مِنْ حَطَبِ الحَيِّ بِوَهْدٍ مِحْلالْ وقَالَ ابنُ بَرِّيّ : البَيْتُ للعَجّاجِ وقَبْلَهُ

" والنُّؤْىُ كالحَوْضِ ورَفْضِ الأَجْذَالْ وقِيلَ : هُوَ جَبَلٌ بعَيْنِه . وخَائِعٌ ونائعٌ : جَبَلانِ مُتَقَابِلانِ . قَالَ أَبُو وَجْزَةَ السَّعْدِيّ يَذْكُرُهما :

والخائعُ الجَوْنُ آتٍ عَنْ شَمَائِلِهِمْ ... ونَائِعُ النَّعفِ عَنْ أَيْمانِهِمْ يَفَعُ أَي مُرْتَفِعٌ . وخَوْعَى كَسَكْرَى : ع قالَ امْرَؤُ القَيْس :

أَبْلِغْ شِهَاباً وأَبْلِغْ عَاصِماً ... ومَالِكاً هَلْ أَتاكَ الخُبْزُ مَال

أَنّا تَرَكْنَا مِنْكُمُ قَتْلَى بِخَوْ ... عَى وسَبْياً كالسَّعَالِى ويُرْوَى :

أَنَّا تَرَكْنَا بِخَوْعَى مِنْكُمُ ... قَتْلَى كِرَاماً وسَبْياً كالسَّعَالى قال الصّاغَانِيّ : وكِلْتَا الرِّوَايَتَيْنِ يَنْبُو الطَّبْعُ عَنْهَا . ويُرْوَى بالجِيم أَيْضاً وقد أَشَرْنَا إِلَيْهِ أَوْ هُوَ تَصْحِيفٌ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

بِنَفْسِي حَاضِرٌ بِبَقِيعِ خَوْعَى ... وأَبْيَاتٌ لَدَى القَلَمُونِ جُونُ والخَائِعَانِ : شُعْبَتَانِ تَدْفَعُ إِحْدَاهُما في غَيْقَةَ والأُخْرَى في يَلْيَلٍ بالقُرْبِ من الصَّفْرَاءِ

والخُوَاعُ كغُرَابٍ : التَّحَيُّر هكَذَا وَقَعَ في نُسَخِ كِتَابِ المُجْمَلِ لابْنِ فارِسٍ عَلَى أَنَّه تَفَعُّلٌ مِنَ الحَيْرَةِ أَوْ هو شَبِيهُ النَّخِيرِ الَّذِي كالشَّخِير كَما في الجَمْهَرَةِ لابْنِ دُرَيْدٍ . ويُقَالُ : سَمِعْتُ لَهُ خُوَاعاً أَي صَوْتاً يُرَدِّدُهُ في صَدْرِه . قالَ الصّاغَانِيّ : وكَأَنَّ أَحَدَهُمَا أَعْنِي التَّحَيُّرَ والنَّخِيرَ تَصْحِيفُ الآخَرِ . والخُوَاعَةُ بهَاءِ : النُّخَامَةُ . وفي الصّحاح : خَوَّعَ مِنْهُ تَخْوِيعاً أَيْ نَقَصَ قال الشاعرِ - وهو طَرَفَةُ بنُ العِبْدِ - :

وجامِلٍ خَوَّعَ مِنْ نِيبِهِ ... زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفِيحْ ويُرْوَى خَوَّفَ والمَعْنَى وَاحِدٌ ويُرْوَى : مِن نَبْتِهِ . وقال ابنِ عَبّاد : خَوَّعَ فُلاناً بالضَّرْبِ وغَيْرِه : كَسَرَه وأَوْهَنَهُ . وقالَ ابنُ السِّكِّيت : خَوَّعَ السَّيْلُ الوَادِيَ إِذا كَسَرَ جَنْبتَيْهِ كما في الصّحاح

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : خَوَّعَ دَيْنَه : إِذا قَضاهُ . وتَخَوَّع : تَنَخَّمَ . وأَيْضاً تَقّيَّأَ لُغَةٌ بَغْدَادِيَّة

وتَخَوَّعَ الشَّيْءَ : تَنَقَّصَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الخَوْعُ : مَوْضِعٌ

لسان العرب
الخَوْع جبل أَبيض يَلُوح بين الجبال قال رؤبة كما يَلُوح الخَوْعُ بينَ الأَجْبالْ قال ابن بري البيت للعجاج وقبله والنُّؤْيُ كالحَوْضِ ورَفْضِ الأَجْذالْ وقيل هو جبل بعينه والخَوْع مُنْعَرَجُ الوادِي والخَوْعُ بطن في الأَرض غامض قال أَبو حنيفة ذكر بعض الرواة أَنّ الخَوْعَ من بطون الأَرض وأَنه سهل مِنْبات يُنْبِتُ الرِّمْث وأَنشد وأَزْفَلةٍ بِبَطْن الخَوْعِ شُعْثٍ تَنُوء بهم مُنَعْثِلةٌ نَؤُولُ والجمع أَخْواعٌ والخائع اسم جبل يُقابله جبل آخر يقال له نائع قال أَبو وجْزة السعدي يذكرهما والخائعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهم ونائعُ النَّعْفِ عن أَيْمانهم يَفَعُ أَي مُرْتَفِعٌ والخُواعُ شبيه بالنَّخِير أَو الشَّخير والتَّخَوُّع التَّنَقُّص وخَوَّعَ مالُه نَقَص وخَوَّعَه هو وخَوَّعَ وخَوَّفَ منه قال طرَفةُ ابن العَبد وجامِلٍ خَوَّعَ من نِيبِه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفِيح يعني ما ينحر في المَيْسِر منها قال يعقوب ويروى من نَبْته أَي من نَسْله ويروى خَوَّف والمعنى واحد وكُلُّ ما نَقص فقد خَوَّع والخَوْعُ موضع قال ابن السكيت ويقال جاء السيل فَخَوَّع الوادِي أَي كسَرَ جَنْبَتَيْه قال حميد بن ثور أَلَثَّتْ عليه دِيمةٌ بعد وابل فلِلجِزْعِ من خَوْعِ السُّيولِ قَسِيبُ ( * قوله « ألثت إلخ » في معجم ياقوت ألثت عليه كل سحاء وابل )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: