وصف و معنى و تعريف كلمة خولعت:


خولعت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح خولعت في معاجم اللغة العربية:



خولعت

جذر [خولع]

  1. تخالَعَ: (فعل)
    • تخالعَ يتخالع ، تخالُعًا ، فهو مُتخالِع
    • تخالَعَ الزَّوْجان: اتَّفقا على الطَّلاق بِفدْيةٍ
    • تخالَعَ القومُ: نَقضُوا العَهْدَ بينهم
    • تخالعَ الشَّخصان: تداعبا، تمازحا
  2. خَولَع: (اسم)
    • الخَوْلَعُ : الخُلاعُ
    • الخَوْلَعُ :المقامرُ المجْدُود المحْظُوظ
    • الخَوْلَعُ :الغُلامُ الكثير الجِنَايات
    • الخَوْلَعُ: الذِّئبُ
    • الخَوْلَعُ :الأَحْمقُ
    • الخَوْلَعُ: اللحمُ يُغْلى بالخَلّ ويُحمَل في السَّفر
    • الخَوْلَعُ :داءٌ يصيب الفِصَال
  3. خَوَالِعُ: (اسم)
    • خَوَالِعُ : جمع خالِع
  4. خالَعَ: (فعل)
    • خالعَ يُخالع ، مُخالَعَةً ، فهو مُخالِع ، والمفعول مُخالَع
    • خالع امرأتَه: طلَّقها نظير مال تبذله له
    • خَالَعَتِ الْمَرْأَةُ زَوْجَهَا : طَلَبَتْ أَنْ يُطَلِّقَهَا بِمُقَابِلٍ مَالِيٍّ تَدْفَعُهُ إِليْهِ
    • خَالَعَ صَاحِبَهُ : قَامَرَهُ
    • خالع فلانًا: مازحه، داعبه


  5. خَلَعَ: (فعل)
    • خلَعَ يَخلَع ، خَلْعًا خلاعة، فهو خالِع ، والمفعول مَخْلوع وخَليع
    • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
    • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
    • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
    • خَلَعَ البَعِيرَ : أَطْلَقَهُ مِنْ قَيْدِهِ
    • خَلَعَ ابْنَهُ : تَبرَّأَ مِنْهُ
    • خَلَعَ الشَّجَرُ : سَقَطَتْ أَوْرَاقُهُ، أَوْ أَوْرَقَ
    • خَلَعَ السُّنْبُلُ : صَارَ لَهُ شَوْكٌ
    • خَلَعَ الزَّرْعُ : صَارَ فِيهِ الْحَبُّ
    • خَلَعَ الدَّابَّةَ : أَطْلَقَهَا مِنْ قَيْدِهَا
    • خَلَعَ أَوْصَالَهُ : أزَالهَا
    • خَلَعَ الرَّجُلُ امْرَأتَهُ (خُلْعاً) : طَلَّقَهَا بِمَالٍ تَبْذُلُهُ لَهُ
    • خلَعَ الشَّعْبُ الملك: أَنْزَلَهُ عن عرشه
    • خلَعَ الرِّبْقَةَ من عُنُقه: نَقَضَ عَهْدَه
    • خلَعَ يَدَهُ من طاعتِه: خَرَج منها
    • خلَعَ عِذَارَه: ترك الحَياءَ ورَكِبَ هَواهُ
    • خلع ثوبه: تجرد منه،
    • خلَع بُرْقع الحياء: لم يستح،
    • خلَع عِذَارَه/ خلَع عِذارَ الحياءِ: انهمك في الغيّ والفساد دون خجل، تهتَّك
    • خلَع على نفسه حقًّا/ خلَع على نفسه ثوبَ الكِرام: ادّعاه لنفسه،
    • خلعت عليه الأيام جمالها: أَضْفَتْ عليه جمالها وأسبغته
    • خلَع عليه صفةً: نعته بوصفٍ بعينه
  6. خَلُعَ: (فعل)
    • خلُعَ يَخلُع ، خَلاعةً ، فهو خَليع
    • خلُع الرَّجلُ :ترك الحياءَ وركب هواه، انقاد لهواه وتهتَّك
    • شابٌ خليع
  7. خَلْع: (اسم)
    • خَلْع : مصدر خَلَعَ
  8. خَلَّعَ: (فعل)
    • خلَّعَ يُخلِّع ، تخليعًا ، فهو مُخلِّع ، والمفعول مُخلَّع
    • خَلَّعَ الآلَةَ : فَكَّكَهَا
    • خَلَّعَ الدَّابَّةَ : أَطْلَقَهَا مِنْ قَيْدِهَا
    • خَلَّعَهُ : خَلَعَهُ
  9. خَلع: (اسم)
    • مصدر خَلَعَ
    • قَامَ بِخَلْعِ أَضْرَاسِهِ: بِقَلْعِهَا
    • خَلْعُ المِفْصَلِ : تَحَوُّلهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
    • الخلْع: اللَّحم تُخلع عظامُه ويطبخ ويُبَزَّر ثم يوضع في وعاء من جلدٍ ويحمل في السَّفر
  10. خُلَع: (اسم)


    • خُلَع : جمع خِلعة
  11. خُلِعَ: (فعل)
    • خُلِعَ يُخلَع ، خَلْعًا ، والمفعول مَخْلوع
    • خُلِعَ : أَصابه الخَالِعُ
    • خُلِع الشَّخصُ أصابه التواء في العُرقوب شارك في سباق العدو فَخُلِع
    • خُلِع الواليُ: عُزل عن منصبه
  12. خُلع: (اسم)
    • الخُلْعُ : أن يطلِّق الرجُلُ زوجتَه على فِديةٍ منها
    • مصدر خلَعَ
  13. اِنخَلَعَ: (فعل)
    • انخلعَ / انخلعَ من ينخلع ، انخلاعًا ، فهو مُنخلِع ، والمفعول مُنخلَعٌ منه
    • انْخلَعَ من الشيءِ: خرج منه
    • انخلع البابُ مُطاوع خلَعَ1: نُزِع وأُزيل، انْتُزع من مكانه وزال عن موضعه انخلع مقبض الباب،
    • اِنْخَلَعَ مِنَ الكَهْفِ: خَرَجَ مِنْهُ
    • انخلعت كَتِفُه: تحوَّل عظمُها عن موضعه
    • انخلع قلبُه: داخَله الفزع، خاف وارتعب انخلع فؤاده
    • انخلع من منصبه: خرج منه انخلع من ماله: تجرّد منه وتصدَّق به
  14. أَخلعَ: (فعل)
    • أخلعَ يُخلع ، إخلاعًا ، فهو مُخلِع ، والمفعول مُخلَع
    • أخلعه الطَّبيبُ ثيابَه: حمله على نزعها، نزعها عنه، جرَّده منها
  15. تخلَّعَ: (فعل)
    • تخلَّعَ / تخلَّعَ في يتخلّع ، تخلُّعًا ، فهو مُتخلِّع ، والمفعول متخلَّع فيه
    • تخلَّع معظمُ الأثاث القديم مُطاوع خلَّعَ: تفكَّك، تهشّم، تفسّخ، انفصلت أجزاؤه أو بعضها
    • تخلَّع القومُ: تسلَّلوا وذهبوا
    • تخلَّع في مشيه: هزّ مَنْكِبيه ويديه وأشار بهما، مشى مِشْيَة لا تماسك فيها
    • تخلَّعَ في الشراب : انهمكَ فيه ولازَمَه
  16. خَليع: (اسم)


    • الجمع : خليعون و خُلَعاءُ ، المؤنث : خليعة ، و الجمع للمؤنث : خليعات و خُلَعاءُ
    • الخَلِيعُ :المَخْلوع
    • الخَلِيعُ: مَنْ تَبرَّأ مِنه أَهله فلا يطالَبون بجنايته
    • الخَلِيعُ :المغلوبُ في القِمار والجمع : خُلَعَاءُ
    • ثوب خليع: بالٍ قديم،
    • الِخليع :صفة لكل مؤلَّف أدبي يهتمّ بإبراز النواحي الجنسيّة البحتة في الحُبّ
    • وَلَدٌ خَلِيعٌ : فَاسِدٌ، مُتَهَتِّكٌ يَأْتِي بِأَعْمَالٍ غَيْرِ خُلُقِيَّةٍ اِمْرَأَةٌ خَلِيعَةٌ
  17. خَليع: (اسم)
    • خَليع : فاعل من خَلُعَ
  18. خَليع: (اسم)
    • خَليع : اسم المفعول من خَلَعَ
  19. خُلاع: (اسم)
    • الخُلاعُ : شِبه الجُنون
    • الخُلاعُ :فزعٌ يُسَبِّب الوَسْوَاس
  20. خالِع: (اسم)
    • الجمع : خَوَالِعُ
    • الخالِعُ : المطلَّقة من زوجها بفدية
    • الخالِعُ: التواء العُرقُوب
    • جُبْنٌ خالعٌ: شديد
    • شجرٌ خالع: هشيمٌ ساقطٌ
  21. خالِع: (اسم)
    • خالِع : فاعل من خَلَعَ
  22. مَخْلوع: (اسم)


    • مَخْلوع : اسم المفعول من خُلِعَ
  23. مَخلوع: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَلَعَ
    • مُوَظَّفٌ مَخْلُوعٌ مِنْ وَظِيفَتِهِ : مَنْ تَمَّ خَلْعُهُ وَإِبْعَادُهُ
    • رَجُلٌ مَخْلُوعُ الفُؤَادِ : فَزِعٌ، هَلِعٌ
  24. مُخالَع: (اسم)
    • مُخالَع : اسم المفعول من خالَعَ
  25. مُخالِع: (اسم)
    • مُخالِع : فاعل من خالَعَ
,
  1. الخَوْلَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْلَعُ : (انظر: خلع) .
  2. الخَوْلَعُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخَوْلَعُ : الخُلاعُ.
      و الخَوْلَعُ المقامرُ المجْدُود المحْظُوظ.
      و الخَوْلَعُ الغُلامُ الكثير الجِنَايات.
      و الخَوْلَعُ الذِّئبُ.
      و الخَوْلَعُ الأَحْمقُ.
      و الخَوْلَعُ اللحمُ يُغْلى بالخَلّ ويُحمَل في السَّفر.
      و الخَوْلَعُ داءٌ يصيب الفِصَال.
  3. خلع (المعجم لسان العرب)
    • "خَلَعَ الشيءَ يَخْلَعُه خَلْعاً واختَلَعه: كنَزَعه إِلا أَنَّ في الخَلْعِ مُهْلة، وسَوَّى بعضهم بين الخَلْع والنَّزْعِ.
      وخلَعَ النعلَ والثوبَ والرِّداءَ يَخْلَعُه خَلْعاً: جَرَّده.
      والخِلْعةُ من الثياب: ما خَلَعْتَه فَطَرَحْتَه على آخر أَو لم تَطْرَحْه.
      وكلُّ ثوب تَخْلَعُه عنك خِلْعةٌ؛ وخَلَع عليه خِلْعةً.
      وفي حديث كعب: إِنَّ من تَوْبَتي أَن أَنْخَلِعَ من مالي صَدَقةً أَي أَخرُجَ منه جميعه وأَتَصَدَّقَ به وأُعَرَّى منه كما يُعَرَّى الإِنسانُ إِذا خلعَ ثوبه.
      وخلَع قائدَه خَلْعاً: أَذالَه.
      وخلَع الرِّبقةَ عن عُنُقه: نقَض عَهْدَه.
      وتَخالَع القومُ: نقَضُوا الحِلْفَ والعَهْدَ بينهم.
      وفي الحديث: من خَلَعَ يداً من طاعة لَقِيَ اللهَ لا حُجّة له أَي من خرج من طاعةِ سُلْطانِه وعَدا عليه بالشرّ؛ قال ابن الأَثير: هو من خَلَعْتُ الثوب إِذا أَلْقَيْتَه عنك، شبَّه الطاعة واشتمالَها على الإِنسان به وخصّ اليد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُعاهَدة والمُعاقَدةَ بها.
      وخلَع دابته يَخْلَعُها خَلْعاً وخَلَّعها: أَطْلَقها من قَيْدها، وكذلك خَلَع قَيْدَه؛

      قال: وكلُّ أُناسٍ قارَبوا قيْدَ فَحْلِهم،ونحنُ خَلَعْنا قيْدَه، فهو سارِبُ وخلَع عِذاره: أَلْقاه عن نفسه فعَدا بشَرّ، وهو على المَثل بذلك.
      وخلع امرأَته خُلْعاً، بالضم، وخِلاعاً فاختلَعَت وخالَعَتْه: أَزالَها عن نفسه وطلقها على بَذْل منها له، فهي خالعٌ، والاسم الخُلْعةُ، وقد تَخالعا،واخْتَلَعَت منه اخْتِلاعاً فهي مخْتلِعةٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مُولَعاتٌ بِهاتِ هاتِ، فإِن شفْفَر مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ الخِلاعا شَفَّر مالٌ: قلَّ.
      قال أَبو منصور: خَلَع امرأَتَه وخالَعها إِذا افْتَدَت منه بمالها فطلَّقها وأَبانها من نفسه، وسمي ذلك الفِراق خُلْعاً لأَن الله تعالى جعل النساء لباساً للرجال، والرجالَ لباساً لهنَّ، فقال: هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لباس لهن؛ وهي ضجِيعهُ وضَجيعتهُ فإِذا افتدت المرأَة بمال تعطيه لزوجها ليُبِينَها منه فأَجابها إِلى ذلك، فقد بانت منه وخلَع كل واحد منهما لباسَ صاحبه، والاسم من كل ذلك الخُلْعُ، والمصدر الخَلْع، فهذا معنى الخُلع عند الفقهاء.
      وفي الحديث: المُخْتَلِعاتُ هن المُنافِقاتُ يعني اللاَّتي يَطْلُبْنَ الخُلْع والطلاق من أَزْواجِهن بغير عُذْر؛ قال ابن الأَثير: وفائدة الخُلْع إِبْطال الرَّجْعة إِلا بعقد جديد،وفيه عند الشافعي خلاف هل هو فَسْخٌ أَو طَلاق، وقد يسمى الخُلع طلاقاً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ امرأَة نَشَزَت على زوجها فقال له عمر: اخْلَعْها أَي طَلِّقْها واتْرُكْها.
      والخَوْلَعُ: المُقامِرُ المَجْدُودُ الذي يُقْمِرُأَبداً.
      والمُخالِعُ: المُقامِرُ؛ قال الخراز بن عمرو يخاطِبُ امرأَته: إِنَّ الرَّزِيّةَ ما أُلاكِ، إِذا هَرَّ المُخالِعُ أَقْدُحَ اليَسَرِ (* قوله: ما أُلاك، هكذا في الأصل.) فهو المُقامِرُ لأَنه يُقْمَرُ خُلْعَته.
      وقوله هَرَّ أَي كَره.
      والمَخْلُوع: المَقْمُورُ مالَه؛ قال الشاعر يصف جملاً: يعُزُّ على الطَّرِيق بِمَنْكِبَيْه،كما ابْتَرَكَ الخَلِيعُ على القِداحِ يقول: يَغْلِب هذا الجَملُ الإِبلَ على لُزُوم الطريق، فشبَّه حِرْصَه على لزُوم الطريق وإِلحاحَه على السيْر بحِرْص هذا الخَلِيع على الضَّرْب بالقِداح لعله يَسْتَرْجِع بعض ما ذهب من ماله.
      والخَلِيعُ: المَخْلُوعُ المَقْمُورُ مالَه.
      وخلَعَه: أَزالَه.
      ورجل خَلِيعٌ: مَخْلُوع عن نفسه،وقيل: هو المَخْلوع من كل شيء، والجمع خُلْعاء كما، قالوا قَبيل وقُبَلاء.
      وغُلام خَلِيعٌ بيِّنُ الخَلاعةِ، بالفتح: وهو الذي قد خلَعه أَهلُه،فإِن جنى لم يُطالَبُوا بجِنايته.
      والخَوْلَعُ: الغلام الكثيرُ الجِناياتِ مثل الخَليع.
      والخَليعُ: الرجل يَجْني الجِناياتِ يُؤْخذ بها أَولياؤُه فيتبرَّؤُون منه ومن جنايته ويقولون: إِنّا خلَعْنا فلاناً فلا نأْخذ أَحداً بجناية تُجْنى عليه، ولا نؤَاخَذ بجناياته التي يَجْنيها، وكان يسمى في الجاهلية الخَلِيعَ.
      وفي حديث عثمان: أَنه كان إِذا أُتِيَ بالرجل قد تخلَّع في الشراب المُسْكِر جلده ثمانين؛ هو الذي انهمك في الشراب ولازَمه ليلاً ونهاراً كأَنه خلَع رَسَنَه وأَعطى نفْسه هَواها.
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء: وكان رجل منهم خَلِيعٌ أَي مُسْتَهْتَرٌ بالشرب واللهو، هو من الخَلِيع الشاطِر الخَبيث الذي خَلَعَتْه عشيرته وتَبرَّؤُوا منه.
      ويقال: خُلِعَ من الدِّين والحياء، وقومٌ خُلَعاءُ بَيِّنُو الخَلاعةِ.
      وفي الحديث: وقد كانت هذيل خلَعوا خَلِيعاً لهم في الجاهلية؛ قال ابن الأَثير: كانوا يتعاهَدون ويتعاقَدون على النُّصْرة والإِعانة وأَن يُؤْخذ كل واحد منهم بالآخر، فإِذا أَرادوا أَن يَتَبرَّؤُوا من إِنسان قد حالَفوه أَظهروا ذلك للناس وسموا ذلك الفِعْل خُلْعاً، والمُتَبَرَّأَ منه خَليعاً أَي مَخْلوعاً فلا يُؤْخَذون بجنايته ولا يُؤْخَذُ بجنايتهم، فكأَنهم خَلَعوا اليمين التي كانوا لَبِسوها معه، وسمَّوْه خُلْعاً وخَلِيعاً مَجازاً واتِّساعاً، وبه يسمى الإِمام والأَميرُ إِذا عُزِلَ خَليعاً، لأَنه قد لَبِسَ الخِلافة والإِمارة ثم خُلِعَها؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله عنه، قال له: إِن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَمِيصاً وإِنك تُلاصُ على خَلْعِه؛ أَراد الخلافةَ وتَرْكَها والخُروجَ منها.
      وخَلُع خَلاعةً فهو خَليعٌ: تَبَاعَدَ.
      والخَلِيعُ: الشاطِرُ وهو منه، والأُنثى بالهاء.
      ويقال للشاطِر: خَلِيعٌ لأَنه خلَع رَسَنَه.
      والخَلِيعُ: الصَّيادُ لانفراده.
      والخَليعُ: الذِّئب.
      والخَلِيعُ: الغُول.
      والخَلِيعُ: المُلازِمُ للقِمار.
      والخَلِيعُ: القِدْح الفائزُ أَوّلاً، وقيل: هو الذي لا يَفُوزُ أَوَّلاً؛ عن كراع،وجمعه خِلْعة.
      والخُلاعُ والخَيْلَعُ والخَوْلَعُ: كالخَبَلِ والجنون يُصِيب الإِنسان،وقيل: هو فَزَع يَبْقى في الفُؤَاد يكاد يَعْتَرِي منه الوَسْواسُ،وقيل: الضعْفُ والفزَعُ؛ قال جرير: لا يُعْجِبَنَّكَ أَن تَرَى بمُجاشِع جَلَدَ الرِّجالِ، وفي الفُؤَادِ الخَوْلَعُ والخَوْلَعُ: الأَحْمَقُ.
      ورجل مَخْلوعُ الفُؤَاد إِذا كان فَزِعاً.
      وفي الحديث: من شَرِّ ما أُعْطِيَ الرجلُ شُحٌّ هالِعٌ وجُبْنٌ خالعٌ أَي شديد كأَنه يَخْلَعُ فؤادَه من شدَّة خَوْفه؛ قال ابن الأَثير: وهو مجاز في الخَلْعِ والمراد به ما يَعْرِضُ من نَوازِع الأَفكار وضَعْفِ القلب عند الخَوْف.
      والخَوْلَعُ: داءٌ يأْخذ الفِصال.
      والمُخَلَّع: الذي كأَنَّ به هَبْتةً أَو مَسًّا.
      وفي التهذيب: المُخَلَّع من الناس، فَخصَّص.
      ورجل مُخَلَّعٌ وخَيْلَعٌ: ضَعِيف، وفيه خُلْعةٌ أَي ضَعْفٌ.
      والمُخَلَّعُ من الشِّعر: مَفْعولن في الضرب السادس من البَسيط مُشتَقٌّ منه، سمي بذلك لأَنه خُلِعَتْ أَوْتاده في ضَرْبه وعَرُوضه، لأَن أَصله مستفعلن مستفعلن في العروض والضرب، فقد حُذف منه جُزْآن لأَنَّ أَصله ثمانية، وفي الجُزْأَين وتِدانِ وقد حذفت من مستفعلن نونه فَقُطِعَ هذان الوتدانِ فذهب من البيت وتدان، فكأَنَّ البيتَ خُلِّعَ إِلا أَن اسم التخليع لَحِقَه بقطع نون مستفعلن، لأَنهما من البيت كاليدين، فكأَنهما يدان خُلِعتا منه، ولما نقل مستفعلن بالقطع إِلى مفعولن بقي وزنه مثل قوله: ما هَيَّجَ الشَّوْقَ من أَطْلالٍ أَضْحَتْ قِفاراً، كَوَحْيِ الواحِي فسمي هذا الوزن مخلعاً؛ والبيت الذي أَورده الأَزهري في هذا الموضع هو بيت الأَسود: ماذا وُقوفي على رَسْمٍ عَفا،مُخْلَوْلِقٍ دارِسٍ مُسْتَعْجِم وقال: المُخَلَّع من العَرُوض ضرب من البسيط وأَورده.
      ويقال: أَصابه في بعض أَعْضائه بَيْنُونة، وهو زوالُ المَفاصل من غير بَيْنُونة.
      والتخلُّع: التفكُّك في المِشْيةِ، وتخلَّع في مَشْيه: هَزَّ مَنْكِبَيْه ويديه وأَشار بهما.
      ورجل مُخَلَّع الأَلْيَتَيْنِ إِذا كان مُنْفكَّهما.
      والخَلْعُ والخَلَع: زوال المَفْصِل من اليَد أَو الرِّجل من غير بَيْنونة.
      وخَلَعَ أَوصالَه: أَزالها.
      وثوب خَلِيعٌ: خلَقٌ.
      والخالع: داء يأْخُذ في عُرْقوب الناقةِ.
      وبعير خالِعٌ: لا يَقدِر أَن يَثُورَ إِذا جلَس الرجل على غُرابِ وَرِكه، وقيل: إِنما ذلك لانْخِلاع عَصَبةِ عُرْقوبه.
      ويقال: خُلِعَ الشيخ إِذا أَصابه الخالعُ، وهو التواءُ العُرْقوب؛ قال الراجز: وجُرَّةٍ تَنْشُصُها فَتَنْتَشِصْ من خالِعٍ يُدْرِكُه فَتَهْتَبِصْ الجُرَّة: خَشبة يُثَقَّل بها حِبالة الصائد فإِذا نَشِب فيها الصَّيْد أَثْقَلَتْه.
      وخَلَعَ الزرْعُ خَلاعةً: أَسْفَى.
      يقال: خَلَعَ الزرْعُ يَخْلَعُ خَلاعةً إِذا أَسْفَى السُّنْبُل، فهو خالِعٌ.
      وأَخْلَعَ: صار فيه الحَبّ.
      وبُسْرة خالِعٌ وخالِعةٌ: نَضِيجةٌ، وقيل: الخالع بغير هاء البُسْرة إِذا نَضِجَتْ كلُّها.
      والخالِعُ من الرُّطب؛ المُنْسَبِتُ.
      وخلَعَ الشِّيحُ خَلْعاً: أَوْرَقَ، وكذلك العِضاه.
      وخَلَع: سقَط ورَقُه، وقيل: الخالِعُ من العِضاه الذي لا يسقُط ورقه أَبداً.
      والخالِعُ من الشجر: الهَشِيم السَّاقِطُ.
      وخلَع الشجرُ إِذا أَنبَت ورقاً طريّاً.
      والخَلْعُ: القَدِيدُ المَشْوِيُّ، وقيل: القَديدُ يُشْوَى واللحم يُطْبَخُ ويجعل في وِعاءٍ بإِهالَتِه.
      والخَلْعُ: لحم يُطْبَخُ بالتَّوابل،وقيل: يُؤخذ من العِظام ويُطبخ ويُبَزَّر ثم يجعل في القَرْف،وهو وِعاءٌ من جِلْد، ويُتَزَوَّدُ به في الأَسفار.
      والخَوْلَعُ: الهَبِيدُ حين يُهْبَد حتى يخرج سَمْنه ثم يُصَفَّى فيُنَحَّى ويجعل عليه رَضِيضُ التمْرِ المَنْزُوع النَّوَى والدَّقِيقُ، ويُساط حتى يَخْتَلِط ثم يُنْزل فيُوضع فإِذا بَرَد أُعِيد عليه سَمنه.
      والخَوْلَعُ: الحَنظل المَدْقُوق والمَلْتُوت بما يُطَيِّبه ثم يُؤْكل وهو المُبَسَّل.
      والخَوْلَعُ: اللحم يُغْلَى بالخلّ ثم يُحْمَلُ في الأَسْفار.
      والخَوْلَعُ: الذِّئب.
      وتَخَلَّع القوم: تَسَلَّلوا وذهبوا؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ودَعا بني خلَفٍ، فباتُوا حوْلَهُ،يَتَخَلَّعُونَ تَخَلُّعَ الأَجْمالِ والخالِع: الجَدْي.
      والخَلِيعُ والخَلْيَعُ: الغُول.
      والخَلِيعُ: اسم رجل من العرب.
      والخُلَعاءُ: بطن من بني عامر.
      والخَيْلَعُ من الثياب والذِّئاب: لغة في الخَيْعَل.
      والخَيْلَعُ: الزَّيت؛ عن كراع.
      والخَيْلَعُ: القُبَّةُ من الأَدم، وقيل: الخَيْلَعُ الأَدم عامّة؛ قال رؤبة: نفْضاً كنفْضِ الريحِ تُلْقِي الخَيْلَعا وقال رجل من كلب: ما زِلْتُ أَضْرِبُه وأَدْعو مالِكاً،حتى تَرَكْتُ ثِيابَه كالخَيْلَعِ والخَلَعْلَعُ: من أَسماء الضِّباع؛ عنه أَيضاً.
      والخُلْعةُ: خِيار المال؛ وينشد بيت جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَهُ،ما تَكْمُل التَّيْمُ في ديوانِهِم سَطَرا وخُلْعة المالِ وخِلْعَتُه: خِيارُه.
      قال أَبو سعيد: وسمي خِيارُ المال خُلْعة وخِلْعة لأَنه يَخْلَع قلب الناظر إِليه؛

      أَنشد الزجاج: وكانت خُِلْعةً دُهْساً صَفايا،يَصُورُ عُنوقَها أَحْوَى زَنِيمُ يعني المِعْزى أَنها كانت خِياراً.
      وخُلْعةُ ماله: مُخْرَتُه.
      وخُلِعَ الوالي أَي عُزِلَ.
      وخَلَع الغُلامُ: كَبُرَ زُبُّه.
      أَبو عمرو: الخَيْعَلُ قَمِيصٌ لا كُمَّيْ له (*، قال الهُوريني في تعليقه على القاموس: قوله لا كُمَّي له، قال الصاغاني: وإِنما أُسقطت النون من كُمَّين للاضافة لأن اللام كالمُقحمة لا يُعتدّ بها في مثل هذا الموضع.).
      قال الأَزهري: وقد يُقلب فيقال خَيْلَع.
      وفي نوادر الأَعراب: اختلَعوا فلاناً: أَخذوا ماله.
      "
  4. خَلْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَلْعُ: النَّزْعُ، إلا أنَّ في الخَلْعِ مُهْلَةً، ولَحْمٌ يُطْبَخُ بالتَّوابِلِ في وعاءٍ من جِلْدٍ، أو القَديدُ المَشْوِيُّ في وِعاءٍ بإهالَتِهِ،
      ـ خُلْعُ: طَلاقُ المرأةِ ببدَلٍ منها أو من غَيْرِهَا، كالمُخَالَعَةِ والتَّخالُعِ، وقد اخْتَلَعَتْ هي، والاسمُ: الخُلْعَةُ.
      ـ خالِعُ: كُلٌّ من المُتَخَالِعَينِ، والبُسْرَةُ النَّضيجَةُ، والرُّطَبُ المُنْسَبِتُ، وبعيرٌ لا يَقْدِرُ على أن يَثُورَ، والساقِطُ الهَشيمُ من الشجَر،
      ـ خالِعُ من العِضاهِ: ما لا يَسْقُطُ وَرَقُهُ أبَداً، والتِوَاءُ العُرْقُوبِ.
      ـ خُلِعَ: أصابَهُ ذلك.
      ـ خَلَعَ السُّنْبُلُ: صارَ له سَفاً،
      ـ خَلَعَ الغلامُ: كَبُرَ زُبُّهُ، وكان في الجاهلِيَّةِ إذا قال قائِلٌ: هذا ابْنِي قد خَلَعْتُهُ، كان لا يُؤْخَذُ بعدُ بِجَرِيرَتِهِ، وهو خَلِيعٌ ومَخْلُوعٌ، وقد خَلُعَ،
      ـ خُلَعَاءُ: جَماعَتُهُمْ، وَبَطْنٌ من بَني عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ، كانوا لا يُعْطُونَ أحَداً طاعَةً.
      ـ خَلِيعُ: الصيادُ، والشاطِرُ، وهي: خَلِيعَةٌ، والغُولُ، والذِّئْبُ، كالخَيْلَعِ، وقِدْحٌ لا يَفوزُ، والمُقَامِرُ المُرَاهِنُ، والثوبُ الخَلَقُ، ولَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ الضَّحَّاكِ الشاعِرِ، ورجلٌ رئيسٌ من بني عامِرٍ.
      ـ خُلَيْعٌ: جَدُّ والدِ علِيِّ بنِ محمدِ بنِ جعفرٍ المُقْرِئِ.
      ـ خَلَعْلَعُ: الضَّبُعُ.
      ـ خُلاعٌ: شِبْهُ خَبَلٍ يُصِيبُ الإِنسانَ.
      ـ خَيْلَعُ: القَميصُ بلا كُمٍّ، والفَزَعُ يَعْتَرِي الفُؤادَ كأنه مَسٌّ، كالخَوْلَعِ، وموضع، والذئْبُ.
      ـ خَوْلَعُ: المُقامِرُ المَجْدودُ الذي يُقْمِرُ أبداً، والغُلامُ الكثيرُ الجِناياتِ، كالخَلِيعِ، والأحْمَقُ، والدليلُ الماهِرُ، والذئْبُ، والغُولُ.
      ـ خَلَعَتِ العِضاهُ: أورَقَتْ، كأخْلَعَتْ.
      ـ خِلْعَةُ: ما يُخْلَعُ على الإِنسانِ، وخِيارُ المالِ.
      ـ أخْلَعَ السُّنْبُلُ: صار فيه الحَبُّ،
      ـ أخْلَعَ القومُ: وجَدُوا الخالِعَ من العِضَاهِ.
      ـ مُخَلَّعُ الأَلْيَتَيْنِ: المُنْفَكُّهُما.
      ـ تَخْليعُ: مَشْيُه، وقطعُ مُسْتَفْعِلُنْ، في عَرُوضِ البَسِيطِ وَضَرْبِهِ جَمِيعاً، فَيُنْقَلُ إلى مَفْعولُنْ،
      ـ مُخَلَّعُ: بَيْتُهُ، والرجُلُ الضعيفُ الرخْوُ، ومن به شِبْهُ هَبْتَةٍ أو مَسٍّ.
      ـ امرأةٌ مُخْتَلِعَةٌ: شَبِقَةٌ.
      ـ اخْتَلَعُوهُ: أخَذُوا مالَهُ.
      ـ تَخَالَعُوا: نَقَضوا الحِلْفَ بينهم.
      ـ تَخَلَّعَ في الشَّرابِ: انْهَمَكَ،
      ـ تَخَلَّعَ في المشيِ: تَفَكَّكَ.
  5. اختلعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختلعَ / اختلعَ من يختلع ، اختلاعًا ، فهو مُختلِع ، والمفعول مُختلَع :-
      اختلعَ الشَّيءَ خلَعه، انتزعه :-اختلع فسيلةً/ ضِرْسًا، - اختلع مال أخيه: أخذه.
      اختلعت الزوجةُ من زوجها: بذلت له مالاً ليُطلِّقها، طُلِّقت بفدية من مالها.
  6. انخلعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخلعَ / انخلعَ من ينخلع ، انخلاعًا ، فهو مُنخلِع ، والمفعول مُنخلَعٌ منه :-
      انخلع البابُ مُطاوع خلَعَ1: نُزِع وأُزيل، انْتُزع من مكانه وزال عن موضعه :-انخلع مقبض الباب، - انخلعت كَتِفُه: تحوَّل عظمُها عن موضعه.
      انخلع قلبُه: داخَله الفزع، خاف وارتعب :-انخلع فؤاده.
      انخلع من منصبه: خرج منه :-انخلع من ماله: تجرّد منه وتصدَّق به.


  7. أخلعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخلعَ يُخلع ، إخلاعًا ، فهو مُخلِع ، والمفعول مُخلَع :-
      أخلعه الطَّبيبُ ثيابَه حمله على نزعها، نزعها عنه، جرَّده منها :-أخلعت وليدَها ثيابَه.
  8. خالعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خالعَ يُخالع ، مُخالَعَةً ، فهو مُخالِع ، والمفعول مُخالَع :-
      خالعتِ المرأةُ زوجهَا طلبت طلاقها بِبَذْلٍ من مالها تؤدّيه إليه.
      خالع امرأتَه: طلَّقها نظير مال تبذله له.
      خالع فلانًا: مازحه، داعبه.
  9. خلُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خلُعَ يَخلُع ، خَلاعةً ، فهو خَليع :-
      خلُع الرَّجلُ ترك الحياءَ وركب هواه، انقاد لهواه وتهتَّك :-غارِق في السُّكر والخَلاعة، - شابٌ خليع.
  10. خلَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خلَّعَ يُخلِّع ، تخليعًا ، فهو مُخلِّع ، والمفعول مُخلَّع :-
      خلَّع ألواحَ الباب خلعها، فكَّكها ونزعها :-خَلَّع المسامير بالكمّاشة، - كرسيٌّ مُخَلَّع.
  11. تخالعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخالعَ يتخالع ، تخالُعًا ، فهو مُتخالِع :-
      تخالع الزَّوجان اتَّفقا على الطَّلاق بفدية.
      تخالعَ الشَّخصان: تداعبا، تمازحا.
      تخالع القومُ: نقضوا العهد الذي بينهم.
  12. تخلَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخلَّعَ / تخلَّعَ في يتخلّع ، تخلُّعًا ، فهو مُتخلِّع ، والمفعول متخلَّع فيه :-
      تخلَّع معظمُ الأثاث القديم مُطاوع خلَّعَ: تفكَّك، تهشّم، تفسّخ، انفصلت أجزاؤه أو بعضها.
      تخلَّع القومُ: تسلَّلوا وذهبوا.
      تخلَّع في مشيه: هزّ مَنْكِبيه ويديه وأشار بهما، مشى مِشْيَة لا تماسك فيها.
  13. خُلِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُلِعَ يُخلَع ، خَلْعًا ، والمفعول مَخْلوع :-
      خُلِع الشَّخصُ أصابه التواء في العُرقوب :-شارك في سباق العدو فَخُلِع.
      خُلِع الواليُ: عُزل عن منصبه.
  14. أخلعه الطّبيب ثيابه (المعجم عربي عامة)
    • حمله على نزعها، نزعها عنه، جرَّده منها :-أخلعت وليدَها ثيابَه.
  15. خلع عليه خلْعة (المعجم عربي عامة)
    • ألبسه ثوبًا أو أعطاه منحةً :-خلع الأميرُ على الشاعر ثوبًا جميلاً- خلعت عليه الأيام جمالها
  16. الخالِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخالِعُ : المطلَّقة من زوجها بفدية. والجمع : خَوَالِعُ.
      و الخالِعُ التواء العُرقُوب.
      وجُبْنٌ خالعٌ: شديد.
      وشجرٌ خالع: هشيمٌ ساقطٌ.
  17. الخلْع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخلْع : تحوُّل المَفْصِل عن موضعه من غير بينونة.
      و الخلْع اللَّحم تُخلع عظامُه ويطبخ ويُبَزَّر ثم يوضع في وعاء من جلدٍ ويحمل في السَّفر.
  18. الخَلِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَلِيعُ من الثِّياب ونحوها: الخَلَق القديم.
      و الخَلِيعُ المَخْلوع.
      و الخَلِيعُ مَنْ تَبرَّأ مِنه أَهله فلا يطالَبون بجنايته.
      و الخَلِيعُ المغلوبُ في القِمار. والجمع : خُلَعَاءُ.
  19. الخُلاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُلاعُ : شِبه الجُنون.
      و الخُلاعُ فزعٌ يُسَبِّب الوَسْوَاس.
  20. الخُلْعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُلْعةُ : خيارُ المال.
      و الخُلْعةُ الخُلْع.
      و الخُلْعةُ الضَّعف. والجمع : خُلَعٌ.
  21. الخُلْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُلْعُ : أن يطلِّق الرجُلُ زوجتَه على فِديةٍ منها.
  22. الخِلْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِلْعَةُ : ما تخلعه من الثِّياب ونحوها.
      ويقال: خَلَعَ عليه خِلْعةً: أَعطاه أَو أَلبسه إيَّاها.
      و الخِلْعَةُ خيار المال. والجمع : خِلعٌ.
  23. المخْلُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المخْلُوعُ : يقال: رجلٌ مخْلُوع الفؤَاد.
      فَزِعٌ.
  24. المُخَلَّعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَلَّعُ : الضَّعِيفُ.
      و المُخَلَّعُ المجنونُ.
      وشِواءٌ مُخَلَّعٌ: خُلِعَتْ عِظَامُه.
      ومخلَّع البسيط: ضربٌ من مجزوئه يعْتَري القطعُ مستفعلن في عروضه وضربِه، فينقل إِلى مفعولن، أَو القطعُ والخَبْنُ.
      فينقل إلى فعولن.
  25. خالَعَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خالَعَتْ زَوْجَها: طلبت أَن يطلّقها بفدْيةٍ من مالِها.
      و خالَعَتْ فلانٌ فلانًا: قامَرَهُ.


معنى خولعت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* خولع. 1-أحمق، غبي. 2-ذئب. 3-طعام يتخذ من الطحين والسمن وغيرهما. 4-لحم يغلى بالخل ثم يحمل في الأسفار. 5-خوف يصيب الإنسان بما يشبه الوسواس. 6-مقامر ذو حظ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: