وصف و معنى و تعريف كلمة خوم:


خوم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح خوم في معاجم اللغة العربية:



خوم

جذر [خوم]

  1. خَوَّمَ: (فعل)
    • خَوَّمَ على فَرَسِه : رفعَ غَاشِية سَرْجه إلى فَوق ، وربَط عليها بالرِّكاب
  2. أَخْوَام: (اسم)
    • أَخْوَام : جمع خام
  3. خامَ: (فعل)
    • خامَ خَيمًا ، وخِيامًا ، وخَيَمانًا ، وخُيُومًا
    • خامَ خَوَمَانًا : وَخُمَ ووَبِئَ
    • خام فلانٌ خَيْمًا : أقام بالمكان
    • خام : كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه ، ورَجَع عليه
    • خامت الأرضُ خَيَمَانًا : وَخُمَتْ
    • خام عن القتال ، وفيه ، : جَبُن وتراجَعَ
    • خام رِجْلَهُ : رفعها
,


  1. خوم
    • خ و م : الخَامَةُ الغضة الرطبة من النبات وفي الحديث { مثل المؤمنين مثل الخامة من الزرع تميلها الريح مرة هكذا ومرة هكذا }

    المعجم: مختار الصحاح

  2. خَوَّمَ
    • خَوَّمَ على فَرَسِه : رفعَ غَاشِية سَرْجه إلى فَوق ، وربَط عليها بالرِّكاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خوم
    • " أَرض خامَةٌ أَي وخِيمةٌ ؛ حكاه أَبو الجَرَّاحِ ، وقد خامَتْ تَخِيمُ خَيَماناً ؛ قال ابن سيده :، قال الفراء لا أعرف ذلك ، قال : وهذا الذي ، قاله الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح ، إذ حُكْمُ مثل هذا خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً .
      والخامةُ : الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات .
      وفي الحديث : مَثَلُ المؤمن مثل الخامَةِ من الزرع تُمَيِّلُها الريحُ مرة هكذا ومرة هكذا ؛ قال الطرماح : إنما نَحْن مِثْلُ خامةِ زَرْعٍ ، فمَتى يَأْنِ يَأْتِ مُحْتَصِدُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وهي الطَّاقةُ اللينة ، وألفها منقلبة عن واو .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. خامٌ
    • ـ خامٌ ، أرضٌ خامَةٌ : وخِمَةٌ ، وقد خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً .
      ـ لخامَةُ : الفُجْلَةُ , ج : خامٌ .
      ـ الإِخامَةُ للفَرَسِ : الصُّفونُ ، والخامَةُ للزَّرْعِ يائِيَّةٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَوْنُ
    • ـ خَوْنُ : أن يُؤْتَمَنَ الإِنْسانُ فلا يَنْصَحَ ، خانَهُ خَوْناً وخِيانَةً وخانَةً ومَخانَةً ، واخْتانَهُ ، فهو خائِنٌ وخائِنَةٌ وخَؤُونٌ وخَوَّانٌ , ج : خانَةٌ وخَوَنَةٌ وخُوَّانٌ ، وقد خانَهُ العَهْدَ والأمانَةَ .
      ـ خَوَّنَهُ تَخْويناً : نَسَبَهُ إلى الخِيانَة ، ونَقَصَهُ ، كخَوَّنَ منه ، وتَعَهَّدَهُ ، كتَخَوَّنَهُ فيهما .
      ـ خَوْنُ : الضَّعْفُ ، وفَتْرَةٌ في النَّظَرِ ، ومنه : خائنُ العَيْنِ ، للأسَدِ .
      ـ خائنَةُ الأعْيُنِ : ما يُسارِقُ من النَّظَرِ إلى ما لا يَحِلُّ ، أو أن يَنْظُرَ نَظْرَةً برِيبَةٍ .
      ـ خُوانٌ وخِوانٌ : ما يُؤْكَلُ عليه الطَّعامُ ، كالإِخْوانِ . وفي الحَديثِ : '' حتى إن أهْلَ الإِخْوانِ ليَجْتَمِعونَ '', ج : أخْوِنَةٌ وخُونٌ .
      ـ خَوَّانُ ، وخُوَّانٌ : شَهْرُ رَبيع الأوَّلِ , ج : أخْوِنَةٌ ،
      ـ خَوَّانةُ : الاسْتُ .
      ـ عِصامُ بنُ خُونٍ ، وأحمدُ بنُ خُونٍ : مُحدِّثانِ .
      ـ خَيْوانُ : بلد .
      ـ خِينُ : بلد .
      ـ خانُ : الحانوتُ ، أَو صاحبُهُ .
      ـ خانُ التُّجَّار : معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خالُ
    • ـ خالُ : أخُو الأُمِّ ، ج : أخْوالٌ وأخْوِلَةٌ وخُؤولٌ وخُوَّلٌ وخُؤولَةٌ ، وهي : خالَةُ ، وما تَوَسَّمْتَ من خيرٍ ، ولِواءُ الجَيْشِ ، وبُرْدٌ معروفُ ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ من الإِبِلِ .
      ـ أنا خالُ هذا الفرس : صاحبُها .
      ـ أخالَ فيه خالاً من الخيرِ ، وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ : تَفَرَّسَ .
      ـ وهو خالُ مالٍ ، وخائِلُهُ : إِزاؤُه قائِمٌ عليه .
      ـ تَخَوَّلَ خالاً : اتَّخَذَه ،
      ـ تَخَوَّلَ فلاناً : تَعَهَّده .
      ـ أخْوَلَ وأُخْوِلَ : إذا كان ذا أخْوالٍ .
      ـ رجُلٌ مُعَـمٌّ مُخْوَلٌ ومُخْوِلٌ ومُخالٌ مُعَمٌّ : كَريمُ الأَعْمامِ والأَخْوالِ ، لا يُسْتَعْمَلُ إلا مَعَ مُعَمٍّ .
      ـ خَوَلُ : أصْلُ فأْسِ اللِّجامِ ، وما أعطاكَ الله تعالى من النَّعَمِ والعَبيدِ والإِماءِ ، وغيرِهِم من الحاشِية ، للواحِدِ والجَميعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ويقالُ للواحِدِ : خائِلٌ .
      ـ اسْتَخْوَلَهُم : اتَّخَذَهُم خَولاً ،
      ـ اسْتَخْوَلَ فيهم : اتَّخَذَهُم أخْوالاً ، ( كاسْتَخالَ )، وبَيْني وبَيْنَه خُؤولَةٌ ، ويقالُ : خالٌ بَيِّنُ الخُؤولَةِ ، وهُما ابْنا خالَةٍ ، ولا تَقُل : ابْنا عَمَّةٍ .
      ـ خَوَّلَه اللّهُ تعالى المالَ : أعْطاهُ إيَّاهُ مُتَفَضِّلاً .
      ـ خَوْلِيُّ : الراعِي الحَسنُ القِيامِ على المالِ ، ج : خَوَلٌ ، وقد خالَ خَوْلاً وخِيالاً .
      ـ ذَهَبوا أخْوَلَ أخْوَلَ : مُتَفَرِّقينَ .
      ـ إنه لَمَخيلٌ للخَيْرِ : خَليقٌ .
      ـ أوسُ بنُ خَوَلِيٍّ ، وأوسُ بنُ خَوْلِيٍّ ، وخَوْلِيٍّ : خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيٍّ ، وخَوْلِيٌّ بنُ أوْسٍ : صحابيُّونَ .
      ـ مُخَوَّلُ : محدِّثٌ ، وسَيْفُ بِسْطَامَ بنِ قَيْسٍ .
      ـ خُوَيْلاءُ : موضع .
      ـ خَوْلانُ : قَبيلَةٌ باليمنِ .
      ـ كُحْلُ الخَوْلانِ : عُصارَةُ الحُضُضِ .
      ـ خَوْلَةُ : الظَّبْيَةُ ، وبلا لامٍ : عَشْرُ صَحابِيَّاتٍ ، أو أربعٌ ، منهنَّ : خُوَيْلَةُ ، بِنْتُ حَكيمٍ ، وبِنتُ ناجي ، وبِنْتُ قَيْسٍ ، وبِنْتُ ثَعْلَبَةَ المُجادِلَةُ . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خام


    • خام - يخوم ، خومانا
      1 - خام المكان : وخم ، كان غير صحي

    المعجم: الرائد

  5. خَوْليّ
    • خَوْليّ :-
      جمع خَوَل :
      1 - رئيس العُمَّال في المزرعة والمسئول عنهم :- خوْليّ يشرف على جَمعِ القطن .
      2 - حسن القيام على المال أو الماشية ، والقائم عليه الذي يدبّره .
      3 - رئيس المساحة وتقسيم الأراضي ومتولِّيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الخَوَليّ
    • الخَوَليّ : الراعي الحسن القيام على الماشية . والجمع : خَوَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخَوْليّ
    • الخَوْليّ : القائم بأمر النَّاس السائس له .
      و الخَوْليّ الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها .
      و الخَوْليّ رئيس العُمَّال في المزرعة . والجمع : خَوَلٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَوليّ
    • خولي - ج ، خول
      1 - خولي : راع حسن السهر على الماشية . 2 - خولي : قائم بأمر الناس ، مدبر .

    المعجم: الرائد

  9. خوّن الشّخص
    • نسبه إلى الخيانة ، أو قال عنه

    المعجم: عربي عامة

  10. خون
    • خ و ن : خَانَهُ في كذا من باب قال و خِيَانةً و مَخَانةً و اخْتَانَهُ قال الله تعالى { وتختانون أنفسكم } أي يخون بعضكم بعضا قلت هذا التفسير لا يناسب سبب نزول الآية ولم أجده لغيره ورجل خَائِنٌ و خَائِنَةٌ أيضا والهاء للمبالغة مثل علاَّمة ونسابة وقوم خَوَنَةٌ بفتحتين و خَوَّنَهُ تَخْويناً نسبه إلى الخيانة و الخِوَانُ بالكسر الذي يؤكل عليه معرب قلت والضم لغة فيه نقلها الفارابي وقال والكسر أفصح وثلاثة أخْوِنةٍ والكثير خُونٌ ساكن الواو و الخَانُ النزل أو الفندق

    المعجم: مختار الصحاح



  11. خَوّنَ
    • خَوّنَ الشيءَ : نقَّصه .
      ويقال : خَوَّنَ منه .
      و خَوّنَ فلانًا : نَسبَه إلى الخِيانة .
      و خَوّنَ تعهَّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَوَّنَ
    • [ خ و ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَوَّنْتُ ، أُخَوِّنُ ، خَوِّنْ ، مصدر تَخْوِينٌ . :- خَوَّنَهُ :- : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ .

    المعجم: الغني

  13. خَوْن
    • خَوْن :-
      مصدر خانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خَون


    • خون - تخوينا
      1 - خونه : نسبه إلى الخيانة . 2 - خون الشيء أو منه : نقصه . 3 - خونه : تعهده ، عني به .

    المعجم: الرائد

  15. خان
    • خان - يخون ، خونا
      1 - كان بنظره ضعف وفترة

    المعجم: الرائد

  16. خوَّنَ
    • خوَّنَ يُخوِّن ، تخوينًا ، فهو مُخوِّن ، والمفعول مُخوَّن :-
      خوَّن الشَّخصَ نسبه إلى الخيانة ، أو قال عنه : إنه خائن :- لا يأمن ولا يُخوِّن أحدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. خان
    • خان - يخون ، خونا وخيانة ومخانة وخانة
      1 - خانه في كذا : غدر به ، لم يحفظ الأمانة . 2 - خان العهد أو نحوه : نقضه لم يحترمه . 3 - خان : وطنه : نقض عهود ولائه ومحبته وباعه من العدو . 4 - خان النصيحة : لم يخلص فيها . 5 - خانه سيفه : ارتد عن المضروب ولم يقطع . 6 - خانه الدهر أو الحظ : غير حاله من اللين إلى الشدة . 7 - خان الحبل الدلو : انقطع .

    المعجم: الرائد

  18. خانَ
    • خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن ، والمفعول مَخُون :-
      خان الشَّخصُ صديقَه غدَر به ولم يؤدّ حقّه :- أُعدِم جزاء خيانته وطنه ، - خان الأمانة / اليمين : لم يؤدِّها ، - { وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ } :-
      خان العَهْد / خان الثَّقة : نقضه وأفسده بعد إحكامه ، - خانته ذاكرته : لم تسعفه بالتَّذكُّر ، - خانته رجلاه : لم يقويا على حمله فسقط ، أو لم يقدر على المشي ، - خانه التَّعبيرُ : لم يسعفه فأخطأ ، - خانه الدَّهر / خانه حظَّه : لم يحقق مراده .
      خان الزَّوجُ زوجتَه : أقام علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى :- اكتشفت خيانة زوجها ، - خانت زوجها ، - { ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. خول
    • " الخالُ : أَخو الأُم ، والخالة أُخْتُها ، يقال : خالٌ بَيِّن الخُؤُولة .
      وبَيْني وبين فلان خُؤُولة ، والجمع أَخوال وأَخْوِلة ؛ هذه عن اللحياني ، وهي شاذة ، والكثير خُؤُول وخُؤُولة ؛ كلاهما عن اللحياني ؛ والأُنثى بالهاء ، والعُمُومة : جمع العَمِّ ، وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة ، وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال ، والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له .
      وقد تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً .
      وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ : دَعَتْني خالَها .
      ويقال : اسْتَخِلْ خالاً غير خالك ، واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ .
      والاسْتِخْوال أَيضاً : مثل الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه ؛ ومنه قول زهير : هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا ، وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا ، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال ، فهو مُخْوِل ومُخْوَل .
      ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل : كريم الأَعمام والأَخوال ، لا يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ .
      الأَصمعي وغيره : غلام مُعَمٌّ مُخْوَل ، ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل .
      واسْتَخْوَل في بني فلان : اتَّخَذهم أَخوالاً .
      وخَوَلُ الرجلِ : حَشَمُه ، الواحد خائل ، وقد يكوْن الخَوَل واحداً وهو اسم يقع على العبد والأَمة ؛ قال الفراء : هو جمع خائل وهو الراعي ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك ؛ قال ابن سيده : والخَوَل ما أَعطى اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم .
      والخَوَل : العبيد والإِماءُ وغيرهم من الحاشية ، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ، وهو مما جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال ، ولا يكون مثل هذا في الياء أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر ، وعلة ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو ، فإِذا صحت نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة ، وذلك أَن الأَلف لما قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها ، وكان ذلك أَسْوَغ من انقلاب الواو إِليها لبعد الواو عنها ، أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفاً استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ ، وفي الحِيرَة حارِيٌّ ، وفي قولهم عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت ؟ وقَلَّما يرى في الواو مثل هذا ، فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء ، كان تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف ، وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابها إِليها ، ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنوا واحْتَوَشوا ، ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء ، لم يقولوا ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا ، وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا ، على أَنه قد جاء حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ ، وهو قولهم اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا ، ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قلب الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب .
      والخَوَل : ما أَعْطَى اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم ؛ قال أَبو النجم : كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّل

      ويقال : هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم .
      وقال الفراء في قولهم : القوم خَوَل فلان ، معناه أَتباعه ، وقال : خَوَل الرجل الذي يملك أُمورهم .
      وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك .
      وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذا صار ذا خَوَل بعد انفراد .
      وفي حديث العبيد : هم إِخوانكم وخَوَلُكم ؛ الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه ، ويقع على العبد والأَمة ، وهو مأْخوذ من التخويل والتمليك ، وقيل من الرِّعاية ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : إِذا بلغ بَنُو العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً ، يعني أَنهم يستخدمونهم ويستعبدونهم .
      واسْتَخْوَل في بني فلان : اتخذهم خَوَلاً .
      وخَوَّله المالَ : أَعْطاه إِياه ، وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً ؛ وقول الهذلي : وخَوَّال لِمَوْلاه ، إِذا ما أَتاه عائلاً قَرِع المُراح يدل على أَنهم قد ، قالوا خالَه ، ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّاه باللام ، فافْهَمْ .
      وخَوَّله اللهُ نِعْمة : مَلَّكه إِياها .
      والخائل : الحافظ للشيء ؛ يقال : فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم .
      ورَاعِي القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى .
      وخال المالَ يَخُوله إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه ، وكذلك خلته أَخوله .
      والخَوْلِيُّ : القائم بأَمر الناس السائس له .
      والخائل : الراعي للشيء الحافظ له ، وقد خال يَخُول خَوْلاً ؛

      وأَنشد : فهو لَهُنَّ خائل وفارِ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها ؛ ومنه قول الشاعر : يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا ، ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيم يقول : لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره ؛

      وأَنشد الأَزهري في مكان آخر : أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها ، إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثال والخُوال : الرِّعاء الحُفَّاظ للمال .
      والخَوَل : الرُّعاة .
      والخَوَلِيُّ : الراعي الحسن القيام على المال والغنم ، والجمع خَوَلٌ كَعَرَبِيٍّ وعَرَب .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه دعا خَوَلِيّه .
      قال ابن الأَثير : الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها ، من التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية .
      وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مالٍ وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه .
      والخَوَل أَيضاً : اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح ، وليس بجمع خائل ، لأَن فاعلاً لا يُكَسَّر على فَعَل ، وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً ، وخال على أَهله خَوْلاً وخِيَالاً .
      والتَّخَوُّل : التعهد .
      وتَخَوَّل الرجلَ : تَعَهَّدَه .
      وفي الحديث : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا بها مخافة السآمة علينا ، وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا ، بالنون ، أَي يتعهدنا ، وربما ، قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها .
      والخائل : المتعهد للشيء والمصلح له القائم به ؛ قال ابن الأَثير :، قال أَبو عمرو : الصواب يَتَحَوَّلنا ، بالحاء ، أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظة فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا .
      والخَوَل : أَصل فأْس اللِّجام .
      والخالُ : لواءُ الجيش ؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى : بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُها والخالُ : نوع من البُرود ؛ قال الشماخ : وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً ، على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعز وقال امرؤ القيس : وأَكرعه وَشْي البُرود من الخال والخالُ : اللِّواء والبُرُود ؛ ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل ، وسنذكرهما أَيضاً هناك .
      وفي حديث طلحة :، قال لعمر ، رضي الله عنهما : إِنَّا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر ؛ يقال : خالَ الرجلُ يَخُول خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة .
      وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً ، وهو الشَّررُ الذي يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب .
      وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَي متفرقين واحداً بعد واحد ، وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحصى برجله وشرار النار إِذا تتابع ؛ قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور : يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها ، سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَل ؟

      ‏ قال سيبويه : يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر ، وأَن يكون كيَوْمَ يَوْمَ .
      الجوهري : ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى ، وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح .
      ابن الأَعرابي : الخَوْلة الظَّبْية .
      وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له .
      والخال : ما تَوَسَّمت فيه من الخير .
      وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل : تَفَرَّس .
      وتَخَوَّلْتُ في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت ، وتَخَيَّل يُذكر في الياء .
      التهذيب : وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو .
      والخُوَيْلاء : موضع .
      وخَوَلِيٌّ : اسم .
      وخَوْلانُ : قبيلة من اليمن .
      وكُحْل الخَوْلان : ضرب من الأَكحال ، قال : لا أَدري لِمَ سمي ذلك .
      وخَوْلة : اسم امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة .
      وخُوَيْلة : اسم امرأَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خون
    • " المَخانَةُ : خَوْنُ النُّصْحِ وخَوْنُ الوُدِّ ، والخَوْنُ على محن شَتَّى (* قوله « على محن شتى » كذا بالأصل بالتهذيب ).
      وفي الحديث : المُؤْمِنُ يُطْبَع على كلِّ خُلُقٍ إلا الخِيانَةَ والكَذِب .
      ابن سيده : الخَوْنُ أَن يُؤْتَمن الإنسانُ فلا يَنْصَحَ ، خانه يَخُونُه خَوْناً وخِيانةً وخانَةً ومَخانَةً ؛ وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، وقد تمثلت ببيت لبيد بن ربيعة : يتَحَدَّثونَ مَخانَةً ومَلاذَةً ، ويُعابُ قائلُهم ، وإن لم يَشْغَبِ .
      المَخانة : مصدر من الخيانة ، والميم زائدة ، وقد ذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُونِ ، فتكون الميم أَصلية ، وخانَهُ واخْتانه .
      وفي التنزيل العزيز : علم الله أَنكم كنتم تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُم ؛ أَي بعضُكم بعضاً .
      ورجل خائنٌ وخائنة أَيضاً ، والهاء للمبالغة ، مثل عَلاَّمة ونَسّابة ؛

      وأَنشد أَبو عبيد للكلابي يخاطب قُرَيْناً أَخا عُمَيْرٍ الحَنَفِيِّ ، وكان له عنده دم : أَقُرَيْنُ ، إنك لو رأَيْتَ فَوارِسِي نَعَماً يَبِتْنَ إلى جَوانِبِ صَلْقَعِ (* قوله « صلقع » هكذا في الأصل .
      حَدَّثْتَ نَفْسَكَ بالوَفاءِ ، ولم تَكُنْ للغَدْرِ خائِنةً مُغِلَّ الإصْبَعِ .
      وخَؤُونٌ وخَوَّانٌ ، والجمع خانةٌ وخَوَنةٌ ؛ الأَخيرة شاذة ؛ قال ابن سيده : ولم يأْت شيء من هذا في الياء ، أَعني لم يجئ مثل سائر وسَيَرة ، قال : وإنما شذ من هذا ما عينه واو لا ياء .
      وقومٌ خَوَنةٌ كما ، قالوا حَوَكَة ، وقد تقدم ذكر وجه ثبوت الواو ، وخُوَّانٌ ، وقد خانه العَهْدَ والأَمانةَ ؛ قال : فقالَ مُجِيباً : والذي حَجَّ حاتِمٌ أَخُونُكَ عهداً ، إنني غَيرُ خَوَّانِ وخَوَّنَ الرجلَ : نَسَبه إلى الخَوْنِ .
      وفي الحديث : نهى أَن يَطْرُق الرجلُ أَهلَه ليلاً لئلا يَتَخَوَّنهم أَي يَطْلُبَ خِيانتَهم وعَثَراتِهم ويَتَّهِمَهُمْ .
      وخانه سيفُه : نَبا ، كقوله : السيفُ أَخوك وربما خانَكَ .
      وخانه الدَّهْرُ : غَيَّرَ حالَه من اللِّين إلى الشدة ؛ قال الأَعشى : وخانَ الزمانُ أَبا مالِكٍ ، وأَيُّ امرئٍ لم يخُنْه الزّمَنْ ؟ وكذلك تَخَوَّنه .
      التهذيب : خانه الدهرُ والنعيمُ خَوْناً ، وهو تغير حاله إلى شرٍّ منها ، وإذا نَبا سيفُك عن الضَّريبة فقد خانك .
      وسئل بعضهم عن السيف فقال : أَخوك وربما خانك .
      وكلُّ ما غيَّرك عن حالك فقد تَخَوَّنَك ؛ وأَنشد لذي الرمة : لا يَرْفَعُ الطَّرْفَ ، إلا ما تَخَوَّنَهُ دَاعٍ ، يُنادِيهِ باسمِ الماء ، مَبْغُوم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : ليس معنى قوله إلا ما تَخَوَّنه حجةً لما احتج له ، إنما معناه إلا ما تَعَهَّده ، قال : كذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه ، قال : التَّخَوُّنُ التعهد ، وإنما وصفَ وَلَدَ ظَبْيةٍ أَوْدَعْته خَمراً ، وهي تَرْتَع بالقُرْب منه ، وتتعهده بالنظر إليه ، وتُؤنسه ببُغامِها ، وقوله باسم الماء ، الماءُ حكاية دعائها إياه ، وقال داع يناديه فذكَّره لأَنه ذهب به إلى الصوت والنداء .
      وتَخَوَّنه وخَوَّنه وخَوَّن منه : نقَصه .
      يقال : تَخَوَّنني فلانٌ حقي إذا تنَقَّصَك ؛ قال ذو الرمة : لا بَلْ هو الشَّوْقُ من دارٍ تخَوَّنَها مَرّاً سَحابٌ ، ومَرّاً بارِحٌ تَرِبُ وقال لبيد يصف ناقة : عُذَافِرَةٌ تُقَمِّصُ بالرُّدَافَى ، تَخَوَّنَها نُزولي وارْتِحالي .
      أَي تنَقَّص لحمَها وشَحْمَها .
      والرُّدَافَى : جمعُ رَدِيفٍ ، قال ومثله لعبْدَةَ بن الطَّبيب : عن قانِئٍ لم تُخَوِّنْه الأَحاليلُ وفي قصيد كعب بن زهير : لم تُخَوِّنْه الأَحاليلُ وخَوَّنه وتخَوَّنه : تعَهَّدَه .
      يقال : الحُمَّى تخَوَّنهُ أَي تعَهَّدُه ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه .
      يقول : الغزال ناعِسٌ لا يرفع طرفه إلا أَن تجيءَ أُمه وهي المتعهدة له .
      ويقال : إلا ما تنَقَّصَ نومَه دُعاءُ أُمِّه له .
      والخَوَّانُ : من أَسماء الأَسد .
      ويقال : تخَوَّنته الدُّهورُ وتخَوَّفَتْه أَي تنَقَّصَتْه .
      والتَّخوُّن له معنيان : أَحدهما التَّنقُّصُ ، والآخر التَّعُهُّدُ ، ومن جعله تَعَهُّداً جعل النون مبدلة من اللام ، يقال : تخَوَّنه وتخَوَّله بمعنى واحد .
      والخَوْنُ : فَتْرة في النظر ، يقال للأسد خائنُ العين ، من ذلك ، وبه سمي الأَسد خَوَّاناً .
      وخائِنةُ الأَعْيُنِ : ما تُسارِقُ من النظر إلى ما لا يَحِلُّ .
      وفي التنزيل العزيز : يَعْلَمُ خائنةَ الأَعْيُنِ وما تُخْفي الصُّدُور ؛ وقال ثعلب : معناه أَن ينظر نظرةً بريبة وهو نحو ذلك ، وقيل : أَراد يعلم خيانةَ الأَعين ، فأَخرج المصدر على فاعلة كقوله تعالى : لا تسمع فيها لاغِيَةً ؛ أَي لَغْواً ، ومثله : سمعتُ راغِيَةَ الإِبل وثاغِيَةَ الشاءِ أَي رُغاءها وثُغاءها ، وكل ذلك من كلام العرب ، ومعنى الآية أَن الناظر إذا نظر إلى ما لا يحل له النظر إليه نظر خيانةٍ يُسِرُّها مسارقة علمها الله ، لأَنه إذا نظر أَول نظرة غير متعمد خيانة غيرُ آثم ولا خائن ، فإِن أَعاد النظر ونيتُه الخيانة فهو خائن النظر .
      وفي الحديث : ما كان لنبيٍّ أَن تكونَ له خائنةُ الأَعْيُن أَي يضمر في نفسه غيرَ ما يظهره ، فإِذا كف لسانه وأَومأَ بعينه فقد خان ، وإذا كان ظهور تلك الحالة من قِبَل العين سميت خائِنَةَ العين ، وهو من قوله عز وجل : يعلم خائنة الأَعين ؛ أَي ما يَخُونون فيه من مُسارقة النظر إلى ما لا يحل .
      والخائِنةُ : بمعنى الخيانة ، وهي من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعلة كالعاقبة .
      وفي الحديث : أَنه رَدَّ شهادَةَ الخائن والخائنة ؛ قال أَبو عبيد : لا نراه خَصَّ به الخِيانةَ في أَمانات الناس دون ما افترض الله على عباده وأْتمنهم عليه ، فإِنه قد سمى ذلك أَمانة فقال : يا أيها الذين آمنوا لا تَخُونوا الله والرسولَ وتَخُونوا أَماناتكم ؛ فمن ضَيَّع شيئاً مما أَمر الله به أَو رَكِبَ شيئاً مما نَهى عنه فليس ينبغي أَن يكون عدلاً .
      والخُوانُ والخِوَانُ : الذي يُؤْكل عليه ، مََُعَرَّبٌ ، والجمع أَخْوِنة في القليل ، وفي الكثير خِونٌ .
      قال عدِيٌّ : لِخُونٍ مَأْدُوبةٍ وزَمير ؛ قال سيبويه : لم يحركوا الواو كراهة الضمة قبلها والضمة فيها .
      والإخْوَانُ : كالخِوانِ .
      قال ابن بري : ونظيرُ خُوَانٍ وخُونٍ بِوانٌ وبُونٌ ، ولا ثالث لهما ، قال : وأَما عَوَانٌ وعُونٌ فإِنه مفتوح الأَول ، وقد قيل بُوانٌ ، بضم الباء .
      وقد ذكر ابن بري في ترجمة بون أَن مثلهما إِوَانٌ وأُوانٌ ، ولم يذكر هذا القول ههنا .
      الليث : الخِوَان المائدة ، مُعرَّبة .
      وفي حديث الدابة : حتى إن أَهلَ الخِوَانِ ليجتمعون فيقول هذا يا مؤْمن وهذا يا كافر ، وجاءَ في رواية : الإخوان ، بهمزة ، وهي لغة فيه .
      وقوله في حديث أَبي سعيد : فإِذا أَنا بأَخاوِينَ عليها لُحومٌ منتنة ، هي جمع خِوَانٍ وهو ما يوضع عليه الطعامُ عند الأَكل ؛ وبالإخوَانِ فسِّر قول الشاعر : ومَنْحَرِ مِئْناثٍ تَجُرُّ حُوارُها ، ومَوْضِع إِخوانٍ إلى جَنْبِ إخوانِ .
      عن أَبي عبيد .
      والخَوَّانةُ : الاسْتُ .
      والعرب تسمي ربيعاً الأَوَّلَ : خَوَّاناً وخُوَّاناً ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وفي النِّصْفِ من خَوَّانَ وَدَّ عَدُوُّنا بأَنَّه في أَمْعاءِ حُوتٍ لَدَى البَحْرِ (* قوله « أي قريباً » عبارة القاموس : أي اقترب مني ).
      قال جرير : أَعَيّاشُ ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري ، فادْنُ دونك فاصطلي .
      قال : ودون بمعنى خلف وقدّام .
      ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه .
      ويقال في الإغراء بالشيء : دُونَكه .
      قالت تميم للحجاج : أَقْبِرْنا صالحاً ، وقد كان صَلَبه ، فقال : دُونَكُموه .
      التهذيب : ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ ؛ قال لبيد : مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً ، يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا .
      مُخْمد : ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر ؛ يقول : لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ ؛ وقال زهير بن خَبَّاب : وإن عِفْتَ هذا ، فادْنُ دونك ، إنني قليلُ الغِرار ، والشَّرِيجُ شِعاري .
      الغِرار : النوم ، والشريج : القوس ؛ وقول الشاعر : تُريكَ القَذى من دُونها ، وهي دُونه ، إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ .
      فسره فقال : تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها ، والخمر دون القذى إليك ، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه ؛ يقول : لو كان أَسفلها قذى لرأَيته .
      وقال بعض النحويين : لدُونَ تسعة معانٍ : تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء ، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك : دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك .
      ودُونَ بمعنى وراء كقولك : هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه .
      والوعيد كقولك : دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي .
      وفي الأَمر : دونك الدرهمَ أَي خذه .
      وفي الإِغراء : دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه .
      وبمعنى تحت كقولك : دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك .
      وبمعنى فوق كقولك : إن فلاناً لشريف ، فيجيب آخر فيقول : ودُون ذلك أَي فوق ذلك .
      وقال الفراء : دُونَ تكون بمعنى على ، وتكون بمعنى عَلَّ ، وتكون بمعنى بَعْد ، وتكون بمعنى عند ، وتكون إغراء ، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا ، ودُونُ تكون خسيساً .
      وقال في قوله تعالى : ويعملون عمَلاً دُون ذلك ؛ دون الغَوْص ، يريد سوى الغَوْص من البناء ؛ وقال أَبو الهيثم في قوله : يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني .
      أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان .
      يقال : ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك .
      والطَّرفُ : تحريك جفون العينين بالنظر ، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح .
      أَبو حاتم عن الأَصمعي : يقال يكفيني دُونُ هذا ، لأَنه اسم .
      والدِّيوانُ : مُجْتَمع الصحف ؛ أَبو عبيدة : هو فارسي معرب ؛ ابن السكيت : هو بالكسر لا غير ، الكسائي : بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال : إنما صحَّت الواو في دِيوان ، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد ، لأَن الياء في ديوان غير لازمة ، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ ، والدليل على ذلك قولهم : دُوَيْوِينٌ ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك ، قال : ومن ، قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار ، وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء ، وإن كانت قبلها ياء ساكنة ، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة ، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً ، أَلا تراهم ، قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو ؟ على أَن بعضهم قد ، قال دَياوِينُ ، فأَقرّ الياء بحالها ، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها ، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم ، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين ؛ قال : عَداني أَن أَزورَكِ ، أُمَّ عَمروٍ ، دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ .
      الجوهري : الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين ، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ .
      قال ابن بري : وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين .
      وفي الحديث : لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ ؛ قال ابن الأَثير : هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء .
      وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر ، رضي الله عنه ، وهو فارسي معرب .
      ابن بري : وديوان اسم كلب ؛ قال الراجز : أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ ، متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ .
      ودِرْباس أَيضاً : كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. خوم
    • " أَرض خامَةٌ أَي وخِيمةٌ ؛ حكاه أَبو الجَرَّاحِ ، وقد خامَتْ تَخِيمُ خَيَماناً ؛ قال ابن سيده :، قال الفراء لا أعرف ذلك ، قال : وهذا الذي ، قاله الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح ، إذ حُكْمُ مثل هذا خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً .
      والخامةُ : الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات .
      وفي الحديث : مَثَلُ المؤمن مثل الخامَةِ من الزرع تُمَيِّلُها الريحُ مرة هكذا ومرة هكذا ؛ قال الطرماح : إنما نَحْن مِثْلُ خامةِ زَرْعٍ ، فمَتى يَأْنِ يَأْتِ مُحْتَصِدُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وهي الطَّاقةُ اللينة ، وألفها منقلبة عن واو .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خوم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تُخوم [جمع]: مف تَخْم وتُخْم وتُخُم: 1- حدود فاصِلة بين الأراضي "قطع مسافة كبيرة حتى وصل تخوم الصين"| جعلت سرّه على تخوم قلبي: كناية عن عدم إغفاله ونسيانه- فلانٌ طيّبُ التُّخوم: طيب الأصول والأعراق. 2- معالم يُهتدى بها في الطريق. 3- مناطق واقعة على جانبي الحدود السِّياسيَّة بين دولتين.
مختار الصحاح
خ و م : الخَامَةُ الغضة الرطبة من النبات وفي الحديث { مثل المؤمنين مثل الخامة من الزرع تميلها الريح مرة هكذا ومرة هكذا }
الصحاح في اللغة
الخامَةُ: الغضّةُ الرَطْبةُ من النبات. وفي الحديث: "مَثَلُ المؤمِن مَثَلُ الخامةِ من الزرع، تميِّلُها الريح مرَّةً هكذا ومرّة هكذا". قال الشاعر: إنّما نحن مثل خامَةِ زَرْعٍ   فمتى يأْنِ يَأْتِ مُحْتَصِدُهْ
لسان العرب
أَرض خامَةٌ أَي وخِيمةٌ حكاه أَبو الجَرَّاحِ وقد خامَتْ تَخِيمُ خَيَماناً قال ابن سيده قال الفراء لا أعرف ذلك قال وهذا الذي قاله الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح إذ حُكْمُ مثل هذا خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً والخامةُ الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات وفي الحديث مَثَلُ المؤمن مثل الخامَةِ من الزرع تُمَيِّلُها الريحُ مرة هكذا ومرة هكذا قال الطرماح إنما نَحْن مِثْلُ خامةِ زَرْعٍ فمَتى يَأْنِ يَأْتِ مُحْتَصِدُهْ قال ابن الأَثير وهي الطَّاقةُ اللينة وألفها منقلبة عن واو


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: