وصف و معنى و تعريف كلمة خياش:


خياش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على خاء (خ) و ياء (ي) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح خياش في معاجم اللغة العربية:



خياش

جذر [خيش]

  1. خيّاش: (اسم)
    • صانع الخَيْش
    • بائع الخَيْش
  2. خَيْش: (اسم)
    • خَيْش : جمع خَيشة
  3. خَيَّشَ: (فعل)
    • خيَّشَ يخيِّش ، تخييشًا ، فهو مُخيِّش ، والمفعول مُخيَّش
    • خَيَّشَهُ : غطَّاه بالذَّهب وحَشْوُهُ غِشٌّ
    • خَيَّشَهُ الشيءَ بالخَيش : كساه
    • خيَّش البائعُ السِّلعةَ : قبل تصديرها غلّفها بالخيش
  4. خَيش: (اسم)

    • الجمع : أَخياشٌ ، و خُيوش
    • الخَيْشُ : ثيابٌ تتَّخذ من مُشاقة الكَتَّان ومن أَردئه
    • الخَيْشُ : نسيجٌ غليظٌ يُتَّخذ من مشاقة الجُوت ، تُصنَع منه الغرائر والجَوالق
    • الخَيْشُ : الرجل الدنيءُ
    • رجل خَيْشُ العمل : سَرِيعُهُ
  5. خاشَ: (فعل)
    • خَاشَ خُيُوشَةً
    • خَاشَ : رَقَّ
    • خَاشَ ما في الوعاءِ ، خَيْشًا : أخرجهُ
    • خَاشَ فلانٌ خَاشَ خَوْشًا : دخل في غُمَار الناس
    • خَاشَ رجع
    • خَاشَ فلانًا بالرمح ، طعنه
    • خَاشَ الشيءَ : حَشَاه في الوعاء
    • خَاشَ منه كذا : أَخَذَه
    • خَاشَ الترَابَ وغيرَه في الوعاء : هالَه
    • خاش التُّرابَ في الجُوالق
,
  1. خَيْشُ
    • ـ خَيْشُ : ثيابٌ في نَسْجِها رِقَّةٌ ، وخُيوطُها غِلاظٌ ، من مُشاقَةِ الكَتَّانِ ، أو من أغْلَظِ العَصْبِ ، وإليه يُنْسَبُ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ دَلاَّنَ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ عيسَى النَّحْويُّ الخَيْشِيَّانِ ج : أخْياشٌ وخُيوشٌ ، والرجلُ الدنيءُ ، وجبلٌ .
      ـ خَيْشانُ : قرية بِخُراسانَ ، منها أبو الحَسنِ الخَيْشانِيُّ ، أو مَنْسوبٌ إلى جَدٍّ له .
      ـ ذو الخَيْشَةِ : زاهِدٌ كان بمكةَ مُقْتَصِراً على إزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَه ، ساكِناً بالحَجون إلى أن ماتَ ، كان أشْعَثَ أغْبَر ، خَشُنَ جِلْدُهُ حتى صارَ كأَنه خَيْشٌ خَشِنٌ ، فَلُقِّبَ به .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيَّاشُ : محدّثٌ ، له جُزْءٌ رَوَيْناهُ .
      ـ رجلٌ خَيْشُ العَمَلِ : سَريعُه .
      ـ فيه خُيوشةٌ : دِقَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خيَّاش
    • خيَّاش :-
      1 - صانع الخَيْش .
      2 - بائع الخَيْش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. خيّاش
    • خياش
      1 - بائع الخيش

    المعجم: الرائد

  4. خيش
    • " الخَيْش : ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه ، وربما اتخذت من العَصْبِ ، والجمع أَخياش ؛

      قال : وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ ، وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة .
      وخاشَ ما في الوِعاء : أَخْرَجَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَيْشُ
    • ـ خَيْشُ : ثيابٌ في نَسْجِها رِقَّةٌ ، وخُيوطُها غِلاظٌ ، من مُشاقَةِ الكَتَّانِ ، أو من أغْلَظِ العَصْبِ ، وإليه يُنْسَبُ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ دَلاَّنَ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ عيسَى النَّحْويُّ الخَيْشِيَّانِ ج : أخْياشٌ وخُيوشٌ ، والرجلُ الدنيءُ ، وجبلٌ .
      ـ خَيْشانُ : قرية بِخُراسانَ ، منها أبو الحَسنِ الخَيْشانِيُّ ، أو مَنْسوبٌ إلى جَدٍّ له .
      ـ ذو الخَيْشَةِ : زاهِدٌ كان بمكةَ مُقْتَصِراً على إزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَه ، ساكِناً بالحَجون إلى أن ماتَ ، كان أشْعَثَ أغْبَر ، خَشُنَ جِلْدُهُ حتى صارَ كأَنه خَيْشٌ خَشِنٌ ، فَلُقِّبَ به .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيَّاشُ : محدّثٌ ، له جُزْءٌ رَوَيْناهُ .
      ـ رجلٌ خَيْشُ العَمَلِ : سَريعُه .
      ـ فيه خُيوشةٌ : دِقَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خيَّشَ
    • خيَّشَ يخيِّش ، تخييشًا ، فهو مُخيِّش ، والمفعول مُخيَّش :-
      خيَّش البائعُ السِّلعةَ قبل تصديرها غلّفها بالخيش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. خيّش البائع السّلعة قبل تصديرها
    • غلّفها بالخيش .

    المعجم: عربي عامة

  4. خيش
    • خ ي ش : الخَيْشُ ثياب من أردإ الكتان

    المعجم: مختار الصحاح

  5. خَيْشٌ


    • [ خ ي ش ]. :- صَنَعَ أَكْيَاساً مِنَ الْخَيْشِ :- : كَتَّانٌ يُنْسَجُ مِنْ خُيُوطٍ خَشِنَةٍ ، أَيْ مِنْ قِشْرِ الْقِنَّبِ .

    المعجم: الغني

  6. خَيْش
    • خَيْش :-
      جمع الجمع أَخْياش وخُيوش ، مفرد خَيْشة : نسيج غليظ خشن يُتَّخذ من الكتان وغيره ، تصنع منه الأكياس الكبيرة :- وضع القطن في أكياس من الخيش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. خَيش
    • خيش
      1 - مصدر خاش يخيش . 2 - نسيج من أردإ الكتان غليظ الخيوط خشن ، جمع : خيوش وأخياش . 3 - رجل دنيء . 4 - « هو خيش العمل » : أي سريعه .

    المعجم: الرائد

  8. الخَيْشُ
    • الخَيْشُ : ثيابٌ تتَّخذ من مُشاقة الكَتَّان ومن أَردئه . والجمع : أَخياشٌ ، وخُيوش .
      و الخَيْشُ نسيجٌ غليظٌ يُتَّخذ من مشاقة الجُوت ، تُصنَع منه الغرائر والجَوالق .
      و الخَيْشُ الرجل الدنيءُ .
      ويقال : رجل خَيْشُ العمل : سَرِيعُهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَيَّشَهُ
    • خَيَّشَهُ : غطَّاه بالذَّهب وحَشْوُهُ غِشٌّ .
      و خَيَّشَهُ الشيءَ بالخَيش : كساه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خاش
    • خاش - يخيش ، خيشا
      1 - ما في الوعاء : أخرجه

    المعجم: الرائد

  11. خيش
    • " الخَيْش : ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه ، وربما اتخذت من العَصْبِ ، والجمع أَخياش ؛

      قال : وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ ، وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة .
      وخاشَ ما في الوِعاء : أَخْرَجَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. خشي
    • " الخَشْيَة : الخَوْف .
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
      قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
      ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
      ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
      خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
      وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
      وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛

      وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
      وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
      ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
      والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟

      ‏ قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
      ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
      ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟

      ‏ قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
      قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خياش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَيْشٌ** - [خ ي ش]. "صَنَعَ أَكْيَاساً مِنَ الْخَيْشِ" : كَتَّانٌ يُنْسَجُ مِنْ خُيُوطٍ خَشِنَةٍ، أَيْ مِنْ قِشْرِ الْقِنَّبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَيْش [جمع]: جج أَخْياش وخُيوش، مف خَيْشة: نسيج غليظ خشن يُتَّخذ من الكتان وغيره، تصنع منه الأكياس الكبيرة "وضع القطن في أكياس من الخيش". II خيَّشَ يخيِّش، تخييشًا، فهو مُخيِّش، والمفعول مُخيَّش • خيَّش البائعُ السِّلعةَ قبل تصديرها: غلّفها بالخيش.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَيْشة [مفرد]: ج خَيْشات وخَيَشات وخَيْش، جج أَخْياش وخُيوش: ممسحة، خرقة يمسح بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيَّاش [مفرد]: 1- صانع الخَيْش. 2- بائع الخَيْش.
مختار الصحاح
خ ي ش : الخَيْشُ ثياب من أردإ الكتان
الصحاح في اللغة
الخَيْشُ: ثيابٌ من أردأ الكتّان.
تاج العروس

الخَيْشُ : ثِيَابٌ في نَسْجِهَا رِقَّةٌ وخُيُوطُهَا غِلاظٌ تُتَّخَذُ مِنْ مُشَاقَةِ الكَتّانِ ومِنْ أَرْدَئِه أَوْ مِنْ أَغْلَظِ العَصْبِ قالَه اللَّيْثُ وإلَيْهِ يُنْسَبُ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ دَلاَّنَ شيخُ حَمْزَة الكِنَانِيّ . وأَبو الحَسَنِ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عِيسَى النَّحْوِيّ أَحْدُ الأُدَبَاء مات سنة 438 أَخَذَ عن عَبْدِ اللهِ النُّمَيْرِيّ الخَيْشِيّانِ . ج أَخْيَاشٌ وخُيُوشٌ قال الشاعِر وأَنشدَهُ اللَّيْثُ :

" وأَبْصَرْتُ لَيْلَى بَيْنَ بُرْدَىْ مَرَاجِلٍوأَخْيَاشِ عَصْبٍ مِنْ مُهَلْهَلَةِ اليَمَنْ والخَيْشُ : الرَّجُلُ الدَّنِيءُ قال الفَضْلُ بنُ العَبّاسِ اللَّهِبَيّ :

وأَبِي هاشِمٌ هُمَا ولَدَانِي ... قَوْمَسٌ مَنْصِبِي ولَمْ يَكُ خَيْشَا

وخَيْشٌ : جَبَلٌ . وخَيْشَانُ : ة بِخُراسانَ منها أَبُو الحَسَنِ الخَيْشانِيّ السَّمَرْقَنْدِيّ رَوَى جامِعَ الترمذِيّ عَنْ أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بنِ إِسْمَاعِيلَ بنِ عامِرٍ السَّمَرْقَنْدِيّ أَو مَنْسُوبٌ إِلى جَدٍّ لَهُ اسْمُه خَيْشَانُ وهو الصَّحِيحُ . وقال الصّاغَانِيّ : ذُو الخَيْشَةِ : زَاهِدٌ كانَ بمَكَّةَ شَرّفها اللهُ تَعالى مُقْتَصِراً على إِزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَهُ ولا يَرْتَدِي وكانَ يُصَلِّي الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ بحَرَمِ اللهِ تَعالَى سَاكِناً بالحَجُونِ إلى أَنْ مات كان أَشْعَثَ أَغْبَرَ خَشُنَ جِلْدُه حتّى صارَ كأَنَّهُ خَيْشٌ خَشِنٌ فلُقِّبَ بهِ لِذلك وقَبْرُه بالحَجُون رَحِمَنَا اللهُ تَعَالَى وإيّاهُ . وأَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيّاشُ ككَتَّانٍ : مُحَدِّثٌ عن المَنْجَنِيقِيّ وغيرِه له جُزْءٌ في الحَدِيثِ رَوَيْنَاهُ عن الشُّيُوخِ . ورَجُلٌ خَيْشُ العَمَلِ : سَرِيعُه وخَفِيفُه . وفِيهِ خُيُوشَةٌ : دِقَّةٌ هكذا بالدالِ في سائرِ النُّسَخِ وفي اللِّسَان والتَّكْمِلَة : رِقَّةٌ بالراء . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : خَاشَ ما فِي الوِعَاءِ خَيْشاً : أَخْرَجَهُ : ودينَارٌ مُخَيَّشٌ كمُعْظَّمٍ : مُغَطَّىً بالذَّهَبِ وحَشْوُه غِشٌّ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ جَعْفَر بنِ : أَحْمَدَ الخَيْشِيُّ عن النّسائيّ وغيرِه ويقال فيه : الخَيّاشُ أَيضاً نقلَه الحافِظُ . وأَبُو الخِيش : كُنْيَةُ المَلِكِ الصالِحِ عَمِادِ الدّينِ إِسْمَاعِيل بن المَلِك العادِلِ مُحَمَّدِ بنِ أَيُّوب مَلِكِ دِمَشْق

فصل الدال مع الشين

لسان العرب
الخَيْش ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه وربما اتخذت من العَصْبِ والجمع أَخياش قال وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة وخاشَ ما في الوِعاء أَخْرَجَه
الرائد
* خياش. بائع الخيش.
الرائد
* خيش. 1-مص. خاش يخيش. 2-نسيج من أردإ الكتان غليظ الخيوط خشن، ج خيوش وأخياش. 3-رجل دنيء. 4-«هو خيش العمل»: أي سريعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: