وصف و معنى و تعريف كلمة خيب:


خيب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على خاء (خ) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح خيب في معاجم اللغة العربية:



خيب

جذر [خيب]

  1. خَيَّبَ: (فعل)
    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب
    • خيَّب خصمَه : جعله خائبًا ، حرمه ممّا كان يطلبه ، أَفْشَله ، خسَّره
    • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
    • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  2. تَخييب: (اسم)
    • مصدر خَيَّبَ
    • تَخْيِيبُ الآمَالِ : عَدَمُ تَحْقِيقِ مَا كَانَ مَأْمُولاً
    • وَجَدَ فِي عَمَلِهِ تَخْيِيباً لِظَنِّهِ : عَدَمُ الإِتْيَانِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  3. تخييب: (اسم)
    • تخييب : مصدر خَيَّبَ
  4. خابٍ: (اسم)

    • خابٍ : فاعل من خبا
  5. خابَ: (فعل)
    • خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب
    • خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
    • خابَ خَوْبًا : افتقر
    • خاب الشَّخصُ : فشِل ، خسِر ، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه ، لم يحصِّل ما أراد خاب أملُه / سعيُه ،
    • خابَ سَعْيُه : لم ينجح في مسعاه ، فاته ما طلب ،
    • خابَ ظنُّه : كذبه ظنُّه ، أخطأ حَدْسه ، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر
    • خَابَ : لم يَنلْ ما طَلَبَ
    • خَابَ : خَسِرَ
  6. خابّ: (اسم)
    • الجمع : خوابُّ
    • الخَابُّ : القرابة والصِّهْر
  7. خابّ: (اسم)
    • خابّ : فاعل من خَبَّ
  8. مخيَّب: (اسم)
    • مخيَّب : اسم المفعول من خَيَّبَ


  9. مخيِّب: (اسم)
    • مخيِّب : فاعل من خَيَّبَ
,
  1. خابَ
    • ـ خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً : حُرِمَ ، وخَيَّبَهُ الله ، وخَسِرَ ، وكَفَرَ ، ولم يَنَلْ ما طَلَبَ . وفي المَثَلِ : " الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ ".
      ـ يُقالُ : خَيْبَةٌ لِزَيْدٍ ، بالرَّفْعِ والنَّصبِ : دُعاءُ عليه .
      ـ سَعْيُهُ في خَيَّابِ بنِ هَيَّابٍ : خَسارٍ .
      ـ خَيَّابُ : القَدْح لا يُورِي .
      ـ " وقعَ في وادِي تُخُيِّبَ ": وقع في الباطلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خيّب خصمه
    • جعله خائبًا ، حرمه ممّا كان يطلبه ، أَفْشَله ، خسَّره :- خيَّب العدوَّ - مخيِّب للآمال :- ° خيَّب آمالَه / خيَّب ظنَّه

    المعجم: عربي عامة

  3. خيب
    • خ ي ب : خَابَ يخيب خَيْبَةً إذا لم ينل ما طلب وفي المثل الهيبة خيبة


    المعجم: مختار الصحاح

  4. خَيَّبَ
    • [ خ ي ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَيَّبْتُ ، أُخَيِّبُ ، مصدر تَخْيِيبٌ .
      1 . :- خَيَّبَ ظَنَّهُ :- : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ .
      2 . :- خَيَّبَ أَمَلَهُ :- : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً .
      3 . :- خَيَّبَهُ اللهُ :- : جَعَلَهُ خَائِباً .

    المعجم: الغني

  5. خَيَّبَهُ
    • خَيَّبَهُ : جعله خائبًا .
      و خَيَّبَهُ حَرمَه ولم يُنِلْهُ طَلَبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَيَّب
    • خيب - تخييبا
      1 - خيبه : لم ينله طلبه « خيب أمله »

    المعجم: الرائد

  7. خيَّبَ
    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب :-
      خيَّب خصمَه جعله خائبًا ، حرمه ممّا كان يطلبه ، أَفْشَله ، خسَّره :- خيَّب العدوَّ ، - مخيِّب للآمال :-
      خيَّب آمالَه / خيَّب ظنَّه : أتي بما لا يتوقعه منه ، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خيب
    • " خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً : حُرِم ، ولم يَنَلْ ما طَلَب .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : مَنْ فازَ بِكُمْ ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر ، وهي ثلاثة : الـمَنِيحُ ، والسَّفِيحُ ، والوَغْدُ .
      والخَيْبَة : الحِرْمانُ والخُسْران ؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ .
      وفي الحديث : خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ ! وخَيَّبَه اللّه : حَرَمَه .
      وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً .
      وخابَ إِذا خَسِرَ ، وخابَ إِذا كَفَر ، والخَيْبَة : حِرْمان الجَدِّ .
      وفي المثل : الهَيْبَةُ خَيْبَة ؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ ، في مَثلٍ للعرب ، ولا يقولون منه خابَ ، ولا هابَ .
      والخَيَّابُ : القِدْحُ الذي لا يُورِي ؛ وقوله أَنشده ثعلب : اسْكُتْ ، ولا تَنْطِقْ ، فأَنـْتَ خَيَّابْ ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ ، ويجوز أَن يُعْنَى به ، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي .
      ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ ، بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين ، غير مصروفٍ ، وهو الباطِلُ .
      وتقول : خَيْبَةً لزَيْدٍ ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ ، والرَّفْعُ على الابتداءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خيب في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**خَيَّبَ** - [خ ي ب]. (ف: ربا. متعد).** خَيَّبْتُ**،** أُخَيِّبُ**، مص. تَخْيِيبٌ. 1. "خَيَّبَ ظَنَّهُ" : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ. 2. "خَيَّبَ أَمَلَهُ" : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً. 3. "خَيَّبَهُ اللهُ" : جَعَلَهُ خَائِباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخيَّبَ يتخيَّب، تخيُّبًا، فهو مُتخِّيب • تخيَّب الشَّخصُ: مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه "تخيَّب سعيُه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَيْبة [مفرد]: ج خَيْبات (لغير المصدر) وخَيَبات (لغير المصدر): 1- مصدر خابَ| خيبة الأمل: عدم تحقيق ماكان يُرْجى- خيبة له: دعاء عليه بالخسران- راح يجرّ أذيال الخيبة: كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا. 2- اسم مرَّة من خابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيَّبَ يخيِّب، تخييبًا، فهو مخيِّب، والمفعول مخيَّب • خيَّب خصمَه: جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره "خيَّب العدوَّ- مخيِّب للآمال"| خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.
مختار الصحاح
خ ي ب : خَابَ يخيب خَيْبَةً إذا لم ينل ما طلب وفي المثل الهيبة خيبة
الصحاح في اللغة
خاب الرجل خَيبةً، إذا لم ينل ما يَطلُب. وخَيِّبْتُهُ أنا تخييباً. وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ. ويقال: خَيْبَةٌ لزيد وخَيْبَةً لزيد، فالنصب على إضمار فعلٍ، والرفع على الابتداء. الكسائي: يقال وقَعوا في وادي تُخُيِّبَ غيرَ مصروفٍ، معناه الباطلُ.
تاج العروس

خَابَ يَخِيبُ خَيْبَةً : حُرِمَ ومنه خَيَّبَهُ اللهُ أَي حَرَمَه وخَيَّبْتُه أَنَا تَخْيِيباً والخَيْبَةُ : الحِرْمَانُ والخُسْرَانُ وقَدَ خَابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ وخَاب : خَسِرَ عن الفراء وخاب : كَفَرَ عن الفَرّاء أيضاً وخاب سَعْيُه وأَمَلُه : لمْ يَنَلْ ما طَلَبَ والخَيْبَةُ : حِرْمَانُ الجَدِّ وفي المَثَل " الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ " ومَنْ هَابَ خَابَ وفي الحديث " خَيْبَةً لَكَ " و " يَا خَيْبَةَ الدَّهْرِ " ويقال : خَيْبَةٌ لِزَيْدٍ وخَيْبَةً لِزَيْدٍ بالرَّفْعِ والنَّصْبِ فالرفعُ على الابتداءِ والنَّصْبُ على إضْمارِ فِعْلٍ وهو دُعَاءٌ عَلَيْهِ وكذلك قولُهم سَعْيُهُ فِي خَيَّابِ بنِ هَيَّابٍ مُشَدَّدَتَيْنِ وكذا بَيَّابِ بنِ بَيَّابٍ أَيْ في خَسَار زَادَ الصَّاغَانيّ بَيَّاب هو مَثَلٌ لَهُمْ ولا يَقُولُونَ منه : خَابَ وَلاَ هَابَ والخَيَّابُ أَيضاً القِدْحُ الذي لاَ يُورِي وهو مجازٌ وأَما ما أَنشده ثَعلبٌ :

" اسْكُتْ وَلاَ تَنْطِقْ فَأَنْتَ خَيَّابْ

" كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكونَ فَعَّالاً من الخَيْبَة ويجوزُ أَن يُعْنَى به أَنّه مِثْلُ هذا القِدْح الذي لا يُورِي وفي حديث عَلِيٍّ كَرَّم الله وجهَه " مَنْ فَازَ بِكُمْ فَقَدْ فَازَ بالقِدْح الأَخْيَبِ " أَي بالسَّهْمِ الخَائِبِ الذي لا نَصِيبَ له من قِدَاحِ المَيْسِرِ وهي ثَلاَثَةٌ : المَنِيحُ والسَّفيحُ والوَغْد ومن المجاز : قَوْلُهُم : فُلاَنٌ وَقَعَ في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ بِضَمِّ التَّاءِ والخَاءِ وفَتْحِهَا أَي الخَاءِ وكَسْرِ اليَاءِ غير مَصْرُوفٍ أَي في البَاطِلِ عن الكسائيّ ومثله في الأَساس وغيره

وذكر الصاغانيّ هنا عن أَبي زيد : خَاءِبِكَ عَلَيْنَا أَيِ اعْجَلْ وأَنشد قولَ الكميت :

" إذَا مَا شحَطْنَ الحَادِيَيْنِ حَسِبْتَهُمْبِخَاءِبِكَ اعْجَلْ يَهْتِفُونَ وحَيَّهَلْ قال : وإن قُلْتَ خَابِكَ جَازَ قال : ذكره الجوهريُّ في آخِرِ الكِتَاب والأَزهَرِيُّ هنا

قلْتُ : وتقدَّم للمصنّف في أَول الهمز وقد ذكرناه هناك وأَشْبَعْنَا عليه الكلامَ فراجِعْه والله أعلم

فصل الدال المهملة مع الباء

لسان العرب
خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً حُرِم ولم يَنَلْ ما طَلَب وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه مَنْ فازَ بِكُمْ فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ المَيْسِر وهي ثلاثة المَنِيحُ والسَّفِيحُ والوَغْدُ والخَيْبَة الحِرْمانُ والخُسْران وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ وفي الحديث خَيْبةً لَك ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ وخَيَّبَه اللّه حَرَمَه وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً وخابَ إِذا خَسِرَ وخابَ إِذا كَفَر والخَيْبَة حِرْمان الجَدِّ وفي المثل الهَيْبَةُ خَيْبَة وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ في مَثلٍ للعرب ولا يقولون منه خابَ ولا هابَ والخَيَّابُ القِدْحُ الذي لا يُورِي وقوله أَنشده ثعلب اسْكُتْ ولا تَنْطِقْ فأَنْتَ خَيَّابْ ... كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ ويجوز أَن يُعْنَى به أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين غير مصروفٍ وهو الباطِلُ وتقول خَيْبَةً لزَيْدٍ وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ والرَّفْعُ على الابتداءِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: