وصف و معنى و تعريف كلمة خيسها:


خيسها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح خيسها في معاجم اللغة العربية:



خيسها

جذر [خيس]

  1. خَيَّسَ: (فعل)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
  2. خِيَس: (اسم)
    • خِيَس : جمع خيسة
  3. خيس: (اسم)
    • الجمع : أخْيَاس
    • الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
    • الخِيسُ :موضع الأسد
  4. خَيْس: (اسم)
    • خَيْس : مصدر خاسَ


  5. خَيس: (اسم)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ
  6. تَخَيَّسَ: (فعل)
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن
  7. أخْيَاس: (اسم)
    • أخْيَاس : جمع خيس
  8. مُخَيِّس: (اسم)
    • المُخَيَّسُ : موضعُ التخْيِيس
    • المُخَيِّسُ : السِّجْن؛ لأنه يُخَيِّسُ المحْبوسِين اي يُذَلِّلُهم
  9. اِستخسَّ: (فعل)
    • استخسَّ يستخسّ ، اسْتَخْسِسْ / اسْتَخِسَّ ، استخساسًا ، فهو مُستخِسّ ، والمفعول مستخَسّ
    • استخسَّ الشَّخصَ: عدَّه خَسِيسًا حقيرًا
    • استخسَّ نصيبَه: وجده قليلاً استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها
  10. أَخْيَسُ: (اسم)
    • الأَخْيَسُ : خِيسٌ أَخْيَس: مستحكم
    • وجاءَ في عددٍ أَخْيَسَ: كثير


  11. خيسة: (اسم)
    • الجمع : خِيَسٌ
    • الخِيسَةُ : الخِيسُ
  12. استخسَّ نصيبَه:
    • وجده قليلاً استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها.
  13. استخسّ الشّخص:
    • عدَّه خَسِيسًا حقيرًا ''استخسَّه حين رآه يسعى لجمع المال بأيّ سبيل كان''.
  14. خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها:
    • حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم.
  15. خَيَّسَ الشيءَ:
    • لَيَّنَه.
  16. خَيَّسَ فلانًا:
    • حَبَسه وألزمه مكانه.


  17. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  18. أَخَاسِيُّ : (اسم)
    • أَخَاسِيُّ : جمع خَسَا
  19. أَخَسَّ : (فعل)
    • أَخَسَّ فلانٌ: فَعَلَ فِعْلاً خَسِيسًا
    • أَخَسَّ فلانًا: وجَدَهُ خَسيسًا
    • أَخَسَّ نصيبَه: قلَّلَه
  20. مَنَاخِيْس : (اسم)
    • مَنَاخِيْس :جمع مِنْخَاس
  21. اِستخساس : (اسم)
    • اِستخساس : مصدر إِستخسَّ
  22. خَسَّ : (فعل)
    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ :رَذُل


  23. خَسَّسَ : (فعل)
    • خسَّسَ يخسِّس ، تخسيسًا ، فهو مخسِّس ، والمفعول مخسَّس
    • خسَّس جسمَه: أنقص وزنَه
    • خَسَّسَ حَقَّهُ : أَنْقَصَ مِنْهُ
    • خَسَّسَ نَصِيبَهُ : جَعَلَهُ دَنِيّاً، قَلَّلَهُ
  24. مُستخِسّ : (اسم)
    • مُستخِسّ : فاعل من إِستخسَّ
  25. مستخَسّ : (اسم)
    • مستخَسّ : اسم المفعول من إِستخسَّ
,
  1. خيس
    • "الخَيْسُ، بالفتح: مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن.
      وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ.
      وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً: كَسَدَ حتى فسد، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد.
      قال الليث: يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر: خائسٌ، وقد خاسَ يَخِيسُ، فإِذا أَنتن، فهو مَغِلٌ، قال: والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين.
      وخَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه.
      وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما: ذللهما.
      وخاسَ هو: ذَلَّ ويقال: إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه.
      والتَّخْيِيس: التذليل.
      الليث: خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن.
      وقال الليث: الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان، يقال: قد خاسَ فيه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه؛ أَي راضه وذلله بالركوب.
      وفي حديث معاوية: أَنه كتب إِلى الحسين بن علي، رضوان اللَّه عليه: إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً.
      ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق؛ قال ابن سيده: والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً، وقيل: هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب، رضوان اللَّه عليه.
      وفي حديث علي: أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ؛

      وقال: أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا،بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع: سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه، وقيل: إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي،رضي اللَّه عنه، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ.
      وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً؛ قال الفرزدق: فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ،ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم؛

      وأَنشد للنابغة: والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها،مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم: دَعْ فلاناً يَخِيسُ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله.
      والمُخَيَّسُ، بالفتح: موضع التخييس، وبالكسر: فاعله.
      وخاس الرجلَ خَيْساً: أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه،وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به.
      وخاسَ عَهْدَه وبعهده: نقضه وخانه.
      وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به.
      وقال الليث: خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ.
      الجوهري: خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به، وفي الحديث: لا أَخِيسُ بالعهد؛ أَي لا أَنقضه.
      والخَيْسُ: الخير.
      يقال: ما لَه قَلَّ خَيْسُه.
      والخَيْسُ: الغم، يقال للصبي: ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه؛ وقال ثعلب: معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته، قال: وليست بالعالية.
      والخِيْسُ: الدَّرُّ، قال أَبو منصور: وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول: أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ، فقال: نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه.
      وروي عن أَبي سعيد أَنه، قال: قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه.
      ويقال: أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك.
      والخِيسُ،.
      بالكسر، والخِيسَةُ: الشجر الكثير الملتف.
      وقال أَبو حنيفة: الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر.
      وقال مرة: هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة، وقيل: لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء.
      والخِيسُ: مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر.
      وخِيسٌ أَخْيَسُ: مستحكِم؛

      قال: أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ.
      وموضع الأَسد أَيضاً: خِيسٌ، قال الصَّيْداويُّ: سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال: الأَجَمَة؛

      وأَنشد: لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ

      ويقال: فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد؛ وقال جَنْدَل: وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ،أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد: الخِيسُ الأَجَمَة، والخِيسُ: ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض، وما فوق ذلك الركائب.
      ومُخَيَّس: اسم صنم لبني القَيْنِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خِيسُ
    • ـ خِيسُ: الشجرُ المُلْتَفُّ، أو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً، وموضِعُ الأسَدِ، كالخِيسَةِ، ج: أخْياسٌ وخِيَسٌ، واللبنُ، والدَّرُّ، يقالُ: أقَلَّ اللّهُ خِيسَهُ، وموضع باليمامة،
      ـ خَيْسُ: الغَمُّ والخطأُ، والضلالُ، وموضع بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بِمِصْرَ، ولَعَلَ منه محمدَ بنَ أيُّوبَ الخَيْسِيَّ المحدِّثَ، والكَذِبُ،
      ـ قد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَساناً: غَدَرَ، ونَكَث،
      ـ خاسَ فلانٌ: لَزِمَ مَوْضِعَهُ،
      ـ خاسَ الجِيفَةُ: أرْوَحَتْ.
      ـ هو في عِيصٍ أخْيَسَ، أو عَدَدٍ أخْيَسَ: كثيرُ العَدَدِ.
      ـ يُخَاسُ أنْفُهُ: يُرْغَمُ، ويُذَلُّ.
      ـ خَيَّسَهُ تَخْيِيساً: ذَلَّلَهُ.
      ـ مُخَيَّسُ ومُخَيِّسُ: السِّجْنُ، وسِجْنٌ بناه عليٌّ، رضي الله تعالى عنه، وكان أوَّلاً جَعَلَهُ من قَصَبٍ، وسمَّاهُ نافِعاً، فَنَقَبَهُ اللُّصُوصُ، فقال:أما تَرانِي كيِّساً مُكَيِّساً
      بَنَيْتُ بعدَ نافِعٍ مُخَيِّساً
      باباً حَصيناً وأميناً كَيِّساً
      ـ سِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ: قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةَ.
      ـ أبو المُخَيِّسِ السَّكونِيُّ، ومُخَيّسُ بنُ ظِبْيَانَ الأوَّابِيُّ: تابِعِيَّانِ.
      ـ مُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ: من أتْبَاعِ التابِعِينَ، أو هو بِزِنَةِ مِجْلَزٍ.
      ـ الإِبِلُ المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنَّها حُبِسَتْ للنَّحْرِ أو القَسْمِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَيَّسَ
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى.
      و خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه.
      و خَيَّسَ الدَّابةَ، وفلانًا: خاسَهُمَا.
      و خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم.
      و خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه يقال: خَيَّسَهُ في السِّجْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خيس
    • خيس - تخييسا
      1- خيسه أو الدابة : ذلـله. 2- خيسه : سجنه. 3- خيس الشيء : لينه.

    المعجم: الرائد

  5. الأَخْيَسُ
    • الأَخْيَسُ : يقال: خِيسٌ أَخْيَس: مستحكم.
      وجاءَ في عددٍ أَخْيَسَ: كثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استخسَّ
    • استخسَّ يستخسّ ، اسْتَخْسِسْ / اسْتَخِسَّ ، استخساسًا ، فهو مُستخِسّ ، والمفعول مستخَسّ :-
      استخسَّ الشَّخصَ عدَّه خَسِيسًا حقيرًا :-استخسَّه حين رآه يسعى لجمع المال بأيّ سبيل كان.• استخسَّ نصيبَه: وجده قليلاً :-استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. خيس
    • خيس - ج، أخياس
      1- خيس : شجر كثير ملتف. 2- خيس : موضع الأسد.

    المعجم: الرائد

  8. الخِيسُ
    • الخِيسُ : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة.
      و الخِيسُ موضع الأسد. والجمع : أخْيَاس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المُخَيَّسُ
    • المُخَيَّسُ : موضعُ التخْيِيس.
      و المُخَيَّسُ السِّجْنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مُخَيِّس
    • مخيس
      1- مخيس : موضع «التخييس»، أي التذليل. 2- مخيس : سجن.

    المعجم: الرائد

  11. الخَيْسُ
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ.
      يقال: ما لَهُ قَلَّ خَيْسُه؟.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المُخَيِّسُ
    • المُخَيِّسُ : السِّجْن؛ لأنه يُخَيِّسُ المحْبوسِين: يُذَلِّلُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِستخسّ
    • إستخس - استخساسا
      1- إستخسه : عده خسيسا. 2- إستخسه : وجده خسيسا. 3- إستخس : نصيبه : قلله.

    المعجم: الرائد

  14. خيس
    • خيس
      1- مصدر خاس يخيس. 2- خير. 3- كذب. 4- خطأ. 5- ضلال. 6- غم، حزن.

    المعجم: الرائد

  15. خيس
    • خ ي س: الخِيسُ بالكسر موضع الأسد

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تَخَيَّسَ
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أخْسَنَ
    • ـ أخْسَنَ الرَّجُلُ: ذَلَّ بعدَ عِزٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. استخسّ الشّخص
    • عدَّه خَسِيسًا حقيرًا :-استخسَّه حين رآه يسعى لجمع المال بأيّ سبيل كان.

    المعجم: عربي عامة

  19. خاس
    • خاس - يخيس ، خيسا وخيسانا
      1- خاس بالوعد : أخلف، لم يف به. 2- خاس بالعهد : غدر.

    المعجم: الرائد

  20. خاس
    • خاس - يخيس ، خيسا
      1- خاس الشيء : نقص. 2- خاس الشيء : فسد وتغيرت رائحته. 3- خاست البضاعة : كسدت. 4- خاس : كذب. 5- خاس : ذل. 6- خاسه : أذله. 7- خاس الدابة : ذلـلها.

    المعجم: الرائد

  21. الخِيسَةُ
    • الخِيسَةُ : الخِيسُ. والجمع : خِيَسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خسس
    • "الخَساسَةُ: مصدرُ الرجل الخَسِيس البَيِّن الخَساسَة.
      والخَسِيسُ: الدنيء.
      وخَسَّ الشيءُ يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةً وخَساسَةً، فهو خسِيسٌ: رَذُلَ.
      وشيء خَسِيسٌ وخُساسٌ ومَخْسُوسٌ: تافه.
      ورجل مَخْسُوسٌ: مَرْذُول.
      وقوم خِساسٌ: أَرذال.
      وخَسِسْتَ وخَسَسَستْ تَخِسُّ خَساسة وخُسُوسَةً وخِسَّة: صِرْتَ خَسِيساً.
      وأَخْسَسْتَ: أَتيت بخَسِيس.
      وخَسِسْتَ بعدي، بالكسر، خِسَّةً وخَساسةً إِذا كان في نفسه خَسِيساً.
      وخَسَّ نصيبَه يَخُسُّه، بالضم، أَي جعله خَسِيساً، وأَخْسَسْتُه: وجدته خَسِيساً.
      واسْتَخسَّه أَي عدَّه خَسِيساً.
      وخَسَّ الحظُّ خَسّاً، فهو خَسِيسٌ،وأَخَسَّه، كلاهما: قَلَّله ولم يُوَفِّرْه.
      قال أَبو منصور: العرب تقول أَخَسَّ اللَّهُ حَظَّه وأَخَتَّه، بالأَلف، إِذا لم يكن ذا جَدٍّ ولا حَظٍّ في الدنيا ولا شيءٍ من الخير.
      وأَخسَّ فلان إِذا جاء بخَسِيس من الأَفعال.
      وقد أَخْسَسْتَ في فعلك وأَخْسَسْتَ إِخْساساً إِذا فعلتَ فعلاً خسيساً.
      وامرأَة مُسْتَخَِسَة وخَسَّاءُ: قبيحة الوجه، اشتقت من الخَسِيس؛ وفي التهذيب: امرأَة مُسْتَخَِسَّة إِذا كانت دميمة الوجه ذَرِبَةً، مشتق من الخِسَّة، والعرب تسمي النجوم التي لا تَعْزُبُ نحو بنات نَعْش والفَرْقَدَيْن والجَدْيِ والقُطْب وما أَشْبه ذلك: الخُسَّان.
      والخَسُّ، بالفتح: بقلة معروفة من أَحرار البقول عريضة الورق حُرَّة لَيِّنة تزيد في الدم.
      والخُسُّ: رجل من إِياد معروف.
      وابنةٌ الخُسّ الإِيادِيَة: التي جاءت عنها الأَمثال، واسمها هِنْد، وكانت معروفة بالفصاحة.
      ويقال: رَفَعْتُ من خَسِيسَتِه إِذا فعلت به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه.
      قال الأَزهري: يقال رفع اللَّه خَسِيسَةً فلان إِذا رفع حاله بعد انحطاطها.
      وفي حديث عائشة: أَن فتاةً دخلت عليها فقالت: إِن أَبي زوَّجني من ابن أَخيهِ وأَراد أَن يَرْفَعَ بي خَسِيسَته؛ الخَسِيسُ: الدنيء.
      والخَساسَةُ: الحالة التي يكون عليها الخَسِيسُ؛ ومنه حديث الأَحنف: إِن لم يَرْفَع خَسِيسَتنا.
      التهذيب: الخَسِيسُ الكافر.
      ويقال: هو خَسِيسٌ خَتِيثٌ.
      وخَسِيسةُ الناقة: أَسنانها دون الإِثْناءِ.
      يقال: جاوزت الناقةُ خَسِيسَتَها وذلك في السنة السادسة إِذا أَلقت ثَنِيَّتَها، وهي التي تجوز في الضحايا والهَدْي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خسن
    • "أَهمله الليث، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَخسَنَ الرجلُ: إذا ذَلَّ بعد عِزٍّ، نعوذ بالله من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. اسْتَخَسَّهُ
    • اسْتَخَسَّهُ : عَدَّه خَسِيسًا.
      و اسْتَخَسَّهُ نَصِيبَه قَلَّلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الخَسُّ
    • ـ الخَسُّ: بَقْلٌ معروف.
      ـ خَسُّ الحِمارِ: السِّنْجارُ،
      ـ خُسُّ: ابنُ حابِسٍ، رجلٌ من إيادٍ، وهو أبو هِنْدٍ بنتِ الخُسِّ، أو هو من العَماليقِ، والإِيادِيَّةُ هي جُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، كِلْتاهُما من الفِصاحِ.
      ـ خُسَّانُ: النُّجومُ التي لا تَغْرُبُ، كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَناتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِهِ.
      ـ خَسَّ نَصيبَهُ: جَعَلَهُ خَسيساً دَنيئاً حَقيراً.
      ـ خَسِسْتَ خِسَّةً وخَساسَةً: إذا كان في نَفْسه خَسيساً.
      ـ خَسيسَةُ الناقة: أسْنانُها دُونَ الإِثْنَاءِ، يقالُ جَاوَزَتِ الناقةُ خَسيستَهَا، وذلك في السنةِ السادسَةِ إذا ألْقَتْ ثَنِيَّتَهَا، وهي التي تَجوزُ في الضَّحايا والهَدْيِ.
      ـ رَفَعْتُ من خَسيسَته: إذا فَعَلْتَ بِه فِعْلاً يكونُ فيهِ رِفْعَتُهُ.
      ـ خُساسةُ: عُلالةُ الفرسِ، والقليلُ من المالِ.
      ـ هذه الأُمورُ خِساسٌ بينهم: دُوَلٌ.
      ـ أخْسَسْتَ: إذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسيساً،
      ـ أخْسَسْتَ فلاناً: وجَدْتَهُ خَسيساً.
      ـ اسْتَخَسَّهُ: عَدَّهُ كذلك.
      ـ المُسْتَخِسُّ والمُسْتَخَسُّ: الدُّونُ، والقبيحُ الوجهِ، وهي المُسْتَخِسَّةُ والمُسْتَخَسَّةُ.
      ـ تَخاسُّوهُ: تَداولُوهُ، وتَبادَروهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى خيسها في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
خ ي س : الخِيسُ بالكسر موضع الأسد
الصحاح في اللغة
الخِيسُ بالكسر: الشجر الملتفّ. وموضع الأسد أيضاً خيسٌ. والخَيْسُ بالفتح: مصدر قولك: خاست الجيفةُ، أي أرْوَحَتْ. ومنه قيل: خاسَ البيعُ والطعام، كأنَّه كسَدَ حتَّى فَسَدَ. وخاسَ به يَخيسُ ويَخوسُ، أي غدر به. يقال: خاسَ فلانٌ بالعهد، إذا نكثَ. وخَيَّسَهُ تَخييساً، أي ذلَّلَهُ. ومنه المُخَيَّسُ، وهو اسم سجنٍ كان بالعراق. وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أيضاً. قال الفرزدق: فلم يبق إلا داخـرٌ فـي مُـخَـيَّس   ومُنْجحر في غير أرضكَ في جُحْر
تاج العروس

وقال الجُوْهَرِيُّ : خاسَ بِه يَخِيسُ ويَخُوسُ أَي غَدَرَ به . وسيأْتي للمصنِّف في خ ي س أَيضاً . وكَتَب المادَّةَ بالحُمْرَة ليُوهِمَ أَنه اسْتَدْرَك به على الجَوْهَرِيّ وليسَ كذلكَ فقد رَأَيتَ أَنَّ الجَوْهَريَّ ذَكَرَ فيه الوَجْهَيْنِ : بالواوِ وبالياءِ . وخاسَت الجِيفَةُ : أَرْوَحَتْ وتَغيَّرتْ : نقله ابنُ فارسٍ وصوابُه أَن يُذْكر في خ ي س . لأَنَّ مَصْدَرَه الخَيْسُ لا الخَوْسُ كما سيأْتِي . ومنهَ : خاسَ الشَّيءُ كالطَّعامِ والبَيْع : كَسَدَ حتّى فَسَدَ عن ابن قُتَيْبةَ . وهذا أَيضاً مَوضِعُ ذِكْره في خ ي س . وخاسَ بالعَهْد أخْلَفَ قالَه اللَّيْثُ في خ ي س ومِخْوَسٌ كمِنْبَرٍ ومِشْرَحٌ مثْلُه أيضاً وجَمْدٌ بالفَتْح وأَبْضَعَةُ : بَنُو مَعْدِي كَرِبَ الكِنْدِيِّ ابن وَليعَةَ بن شُرَحْبِيل بن مَعَاوِيَةَ ابن حُجْرٍ القَرِدِ . وهم المُلُوكُ الأَرْبَعَةُ الذينَ لَعَنَهُم رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسَلِّم ولَعَنَ أَخْتَهُمْ العَمَرَّدَةَ وكانُوا قد وَفَدُوا مع الأَشْعَثِ بن قَيْسٍ الكِنْدِيِّ فَأَسْلَمُوا ورَجَعُوا إلى اليَمَن ثم ارْتَدُّوا فقُتِلُوا يومَ النُّجَيْرِ كزُبَيْرٍ : حِصْن مَنِيع بحَضْرَمَوْت كانُوا الْتَجَؤُوا إِليهِ مع الأَشْعَث بن قَيْس أَيّامَ أَبي بَكْرٍ رضيَ اللهُ عَنْهُ فَنَزَلَ الأَشْعَثُ بالأَمَانِ وقتِلَ مَن بَقِيَ في الحِصَارِ . وقِصَّتُه مطوَّلَةٌ ذكرَهَا البِلْبِيسِيُّ في الأَنْسَابِ . فقالَتْ نائحَتُهم : " يَا عَيْنُ بَكِّي لي المُلُوكَ الأَرْبَعَهْ " . تَعْنِي المَذْكُورينَ من بَني مَعْدِيِ كَرِبَ . والتَّخْوِيسُ في الوِرْدِ : أَن تُرْسِلَ الإِبلَ إلى الماءِ بَعيراً بَعيراً ولا تَدَعَها تَزْدَحِمُ عن اللَّيْث والصادُ لغةُ فيه وسيُذْكر في مَحَلِّه . والمُتَخَوِّسُ من الإِبِلِ : الذي ظَهَرَ لَحْمُه وشَحْمُه سِمَناً . وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : التَّخْوِيسُ : النَّقْصُ عن أبي عَمْرٍو . وعن ابن الأَعْرَابيّ : الخَوْسُ : طَعْنُ الرِّماح وِلاَءً . يقال : خاسَه يَخُوسُه خُوْساً . والأَخْوَسُ : مَوْضِعٌ بالمَدِينَةِ فيه زَرْعٌ . ذَكرَه نَصْرٌ وأَنشد لِمَعْن بن أَوْسٍ :

وقالَ رِجَالٌ فاسْتَمَعْتُ لِقِيلِهِمْ ... أَبِينُوا لِمَنْ مَالٌ بأَخْوَسَ ضائعُ خ ي س

الخِيسُ بالكَسْر : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ . وقال أَبو حَنِيفةَ رحمهُ اللهُ : المُجْتمعُ من كُلِّ الشَّجَرِ . أَو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً . وهو قولُ ابنِ دُرَيْدٍ . وقال أَبو حنيفة مَرَّةً : هو المُلْتفُّ من القَصَب والأَشَاءِ والنَّخْل . هذا تَعْبيرُ أَبي حَنيفة رحمهُ الله . وقيل : هو مَنْبِتُ الطَّرْفاءِ وأَنْواعِ الشَّجْرِ . وقال أَبو عُبَيدٍ : الخِيسُ : الأَجَمَةُ . والخِيسُ أَيضاً : مَوْضِعُ الأَسَدِ كالخِيسَةِ في الكُلِّ ج أَخْيَاسٌ وخِيَسٌ الأَخيرُ كعِنَبٍ . قالَ الصَّيْداوِيُّ : سأَلْتُ الرِّيَاشِيَّ عن الخِيسَةِ فقال : الأَجَمَةُ وأَنْشَدَ :

" لِحَاهُمُ كأَنَّهَا أَخْيَاسُ

والخِيسُ : اللَّبَنُ . عُرِضَ ذلك على الرِّياشِيِّ - في مَعنى دُعَاءِ العَربِ الآتي قريباً - فأَقرَّ بِهِ عنهم قال : إِلاَّ أَنَّ الأَصْمَعِيَّ لم يَعْرِفْه . والخِيسُ : الدَّرُّ . يُقالُ : أَقلَّ اللهُ خِيسَهُ أَي دَرَّه . رواه عَمْرٌو عن أَبيه هكذا ونَقَلَه الأَزْهَريُّ . والخِيسُ : ع . باليَمَامَة به أَجَمَةٌ . والخَيْسُ بالفَتْح : الغَمُّ ومنه يُقَالُ للصَّبِّي : ما أَظْرَفَهُ قَلَّ خَيْسُه أَي غَمُّهُ . وقال ثَعْلَب : معنَى قَلَّ خَيْسُه : قَلَّتْ حَرَكَتهُ . قال : لَيسَتْ بالعَالِيَةِ . وأَجْحَفَ الصّاغَانِيُّ في نَقْلِهْ فقال : وزعَم ناسٌ أَنَّ العَرَبَ تَقُول في الدُّعاءِ للإِنْسان : قَلَّ خَيْسهُ بالفَتح ما أَظْرَفَهُ . أَي قَلَّ غَمُّه ولَيسَتْ بالعَالِيَة . وإِنَّمَا الَّتِي لَيْسَت بالعاليَة : الخَيْسُ بمَعْنَى الحَرَكةِ فتأَمَّلْ . والخَيْسُ : الخَطَأُ يقال : قَلَّ خَيْسُهُ أَي قَلَّ خَطَؤُه رواه أَبُو سَعِيدٍ وضَبَطَه الصّاغَانيُّ بالكَسرِ . والخَيْسُ : الضِّلاَلُ . ومنه قولُهُم : خاسَ خَيْسُكَ أَي ضَلَّ ضَلاَلُك عن ابن عَبّادٍ . وخَيْسٌ : ع . بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بمِصْرَ ويُكْسَر قالهُ الصّاغانِيُّ وزاد : إِليها تُنْسَبُ البَقَرُ الخَيْسِيَّةُ . قلتُ : البَلد الذي يُنْسَب إِليه البَقَرُ الجِيَادُ هو من بُلدَانِ صَعِيدَ مصر وليس من كُوَر الحَوْفِ الغَرْبِيِّ وهو من فُتُوحِ خَارِجةَ ابن حُذَاقَةَ فتأَمَّلْ . ولعَلَّ منه مُحَمَّدَ بن أَيُّوبَ بنِ الخَيْسيِّ بِالفتح الذَّهَبِيَّ المُحَدِّث رَوَى عن ابنِ عَبْدِ الدّائمِ وعنه الحَافِظُ الذَّهَبِيّ . والخَيْسُ : الكَذِبُ . ومنه يُقال : أَقْلِلْ من خَيْسِكَ أَي كَذِبِكَ . وضبَطَه الصّاغانِيُّ بالكْسِر . وقد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَسَاناً الأَخيرَةُ بالتَّحْرِيكِ وكذلك يَخُوسُ خوْساً كما صَرَّح به الجَوْهَرِيّ إِذا غَدَرَ به ونَكَثَ وفي الحديث : " لا أَخِيسُ بالْعَهْدِ " أَي لا أَنْقُضُه . وزادَ اللَّيْثُ : وخاسَ بوَعْدِه : أَخْلَفَ . وكُلُّ ذلك مَجَازٌ . وخاسَ فُلانٌ : لَزِمَ مَوْضِعُه يَقُولُون : دَعْ فُلاناً يَخيسُ معناه دَعْهُ يَلْزَم مَوْضِعَه الذي يُلازِمُه . قاله أَبو بَكْرٍ . وخاسَتِ الجِيفَةُ تَخِيسُ خَيْساً : أَرْوَحَتْ ونَتَنَتْ وتَغَيَّرتْ . و يُقال : هُو في عِيصٍ أَخْيَسَ أَو عَدَدٍ أَخْيَسَ أَي كثيرِ العَدَدِ قال جَنْدَلُ بنُ المَثَنَّى الطُّهَوِيُّ

وإِنَّ عِيصِي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ ... أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفَاةٌ عِرْمِسُ . ويُقال : إِنْ فَعَلَ فُلانٌ كَذا فإِنَّه يُخَاسُ أَنْفُه أَي يُرْغَمُ ويُذَلُّ . وخَيَّسُه تَخيِيساً : ذَلَّلُهُ . وكذلك : خاسَه : يقال : خاسَ الرَّجُلَ والدَّابَّةَ وخَيَّسَهُمَا . وخاسَ هو : ذَلَّ لازِم مُتعَدٍّ . وهذا قد أَهمله المصنِّفُ قُصُوراً . وفي الحديثِ : أَنَّ رجُلاً سارَ مَعَه عَلى جَمَلٍ قدْ نَوَّقَهُ وخَيَّسَه أَي رَاضَهُ وذَلَّلَهُ بالرُّكُوبِ . وفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ : أَنَّه كَتَبَ إِلى الحُسَيْنِ بنِ عليٍّ رضِي اللهُ عنهُم : إِني لمْ أَكِسْك ولمْ أَخِسْك أَي لم أُذِلَّك ولم أُهِنْك . وقِيل : لم أُخْلِفْكَ وَعْداً . والمُخَيِّسُ كمُعَظَّمٍ ومُحَدِّثٍ : السِّجْنُ لأَنَّهُ يُخَيَّسُ فيه المَحْبُوسُ وهو مَوْضِعُ التَّذْلِيلِ . نَقَلَهُ ابنُ سيدَه . قال الفَرَزْدَقُ :

فَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ دَاخِرٌ في مُخَيَّسٍ ... وَمُنْجَحِرٌ في غَيْرِ أَرْضِكَ في حُجْرِ وقيلَ : سُمِّيَ السِّجْنُ مُخَيَّسِاً ؛ لأنَّ الناسَ يُلْزَمُون نُزُولَه . وقال . بعضٌ : كمُعَظَّمٍ : مَوْضِعُ التَّخْيِيسِ وكمُحَدِّثٍ : فاعِلُه . ومنه سُمِّيَ سِجْنٌ كان بالعِراقِ للحَجَّاجِ وقيلَ : بالكُوفَةِ بنَاهُ أَميرُ المُؤْمنينَ عليٌّ رضي اللهُ عنه وكان أَوَّلاً جَعَلَه من قَصَبٍ وسَمَّاه نافعاً وكان غَيْرَ مُسْتُوْثَقِ البنَاءِ فنَقَبَهُ اللُّصُوصُ وهَرَبُوا منه فَهدَمه وبَنَى المُخَيِّسَ لهم من مَدَرٍ فَقَالَ :

" أَمَا تَرَانِي كَيِّساً مُكَيِّسَا

" بَنَيْتُ بَعْدَ نافِعٍ مُخَيِّسَا

" بَاباً حَصِيناً وأَمِيناً كَيِّسَاوفي بعض الأُصولِ : باباً كبيراً . قال شَيخُنَا تَبَعاً للبَدْر : وهذا يُنَافِي ما سَيَأْتِي له في و دق أَنَّه لم يَثْبُتْ عنه أَنَّه قالَ شِعْراً إِلى آخِره فتأَمَّلْ . قلتُ : ويُمْكِنُ أَن يُجَابَ أَن هذا رَجَزٌ ولا يُعَدُّ من الشِّعْرِ عند جَمَاعَةٍ . وقد تقدَّم البحثُ في ذلك في ر ج ز فراجِعْه . وقد سَمَّوْا مُخَيِّساً كمُحَدِّث منهم سِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ كمُحَدِّث قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةُ نقَلَه الصَّاغَانِيُّ في العُبَابِ . وأَبو المُخَيِّس السَّكُونِيُّ يَرْوِي عَنْ أَنَسٍ . وقد تُكُلِّمُ فيه . ومُخَيِّسُ ابنُ ظَبْيَانَ الأَوَّابِيُّ الْمِصْرِيُّ تابِعِيّانِ . ومُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ من أَتْبَاعِ التَّابِعِين رَوَى عن حَفْصِ بنِ عُمَرَ . قال الذَّهَبِيّ : وشيخُه مَجْهُول . أَو هو بِزِنَةِ مجْلَزٍ كمَجْلِسٍ ومِنْبَرٍ . وقد تَقَدَّم فيه الوَجْهَانِ في الزَّايِ

والإِبلُ المُخَيَّسَةُ بالفَتْح أَي كمُعَظَّمَة : التي لم تُسَرَّحْ إلى المَرْعَى ولكِنَّهَا حُبِسَتْ للنَّحْرِ أَو القَسْمِ كذا في الأَساسِ واللِّسَانِ كأَنَّهَا أُلْزِمَتْ مَكَانَهَا لِتَسْمَنَ

وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : خاسَ الطَّعَامُ خَيْساً : تَغَيَّرَ . وخاسَ البَيْعُ خَيْساً : كَسَدَ . ويُقَالُ : للشَّيْءِ يَبْقَى في مُوْضِعٍ فيتَغَيَّر ويَفْسَد كالجَوْزِ والتَّمْرِ : خائسٌ كالخَائزِ والزّايُ في الجَوْزِ واللَّحْمِ أَحْسَنُ . والمُتَخَيِّسُ من الإِبِل : الذِي ظَهَر لَحْمُه وشَحْمُه مِن السِّمَنْ . ذكره الليث في خ و س هكذا فالمُتَخَوِّسُ والمُتَخَيِّسُ لُغَتَانِ صحيحتانِ . وخَيَّسَ الرّجُلُ : بلَغَ شِدَّةَ الذُّلِّ والإِهَانَةِ والغَمِّ والأَذَى . وخاسَ الرَّجُلَ خَيْساً : أَعطاه بسِلْعَتِه ثَمَناً مَّا ثمّ أَعطاهُ أَنْقَصَ منه وكذلك إِذا وَعَدَهُ بشيءٍ ثُمّ أَعْطَاه انْقَصَ مِمَّا وَعَده به . والخَيْسُ بالفَتْح : الخَيْرُ ومنه قولُهم : مالَهُ قَلَّ خَيْسُه : نقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ العُبَاب . وخَيْسٌ أَخْيَسُ : مُسْتَحْكِمٌ : قال :

أَلْجَأَهُ لَفْحُ الصِّبَا وأَدْمَسَا ... والطَّلُّ فِي خِيسِ أَراطَى أَخْيَسَا والخِيسُ بالكسرِ : ما تَجَمَّعَ في أُصُولِ النَّخْلَةِ من الأَرْضِ وما فوقَ ذلِكَ الرَّكائِبُ . ومُخَيِّسٌ كمُحَدِّثٍ : اسمُ صَنَمٍ لبَنِي القَيْنِ . ويُقَال : أَقْلِلْ مِن خَيْسِكِ أَي كَذِبِكَ . كذا في العُبابِ

فصل الدال مع السين المهملتين

لسان العرب
الخَيْسُ بالفتح مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً كَسَدَ حتى فسد وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد قال الليث يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر خائسٌ وقد خاسَ يَخِيسُ فإِذا أَنتن فهو مَغِلٌ قال والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين وخَيَّسَ الشيءَ لَيَّنَه وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما ذللهما وخاسَ هو ذَلَّ ويقال إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه والتَّخْيِيس التذليل الليث خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن وقال الليث الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان يقال قد خاسَ فيه وفي الحديث أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه أَي راضه وذلله بالركوب وفي حديث معاوية أَنه كتب إِلى الحسين بن علي رضوان اللَّه عليه إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق قال ابن سيده والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً وقيل هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب رضوان اللَّه عليه وفي حديث علي أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ وقال أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه وقيل إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي رضي اللَّه عنه وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً قال الفرزدق فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ التي لم تُسَرَّحْ ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم وأَنشد للنابغة والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم دَعْ فلاناً يَخِيسُ معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله والمُخَيَّسُ بالفتح موضع التخييس وبالكسر فاعله وخاس الرجلَ خَيْساً أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به وخاسَ عَهْدَه وبعهده نقضه وخانه وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به وقال الليث خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ الجوهري خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به وفي الحديث لا أَخِيسُ بالعهد أَي لا أَنقضه والخَيْسُ الخير يقال ما لَه قَلَّ خَيْسُه والخَيْسُ الغم يقال للصبي ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه وقال ثعلب معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته قال وليست بالعالية والخِيْسُ الدَّرُّ قال أَبو منصور وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ فقال نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه وروي عن أَبي سعيد أَنه قال قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه ويقال أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك والخِيسُ بالكسر والخِيسَةُ الشجر الكثير الملتف وقال أَبو حنيفة الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر وقال مرة هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ هذا تعبير أَبي حنيفة وقيل لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء والخِيسُ مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر وخِيسٌ أَخْيَسُ مستحكِم قال أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ وموضع الأَسد أَيضاً خِيسٌ قال الصَّيْداويُّ سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال الأَجَمَة وأَنشد لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ ويقال فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد وقال جَنْدَل وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد الخِيسُ الأَجَمَة والخِيسُ ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض وما فوق ذلك الركائب ومُخَيَّس اسم صنم لبني القَيْنِ
الرائد
* خيس. 1-مص. خاس يخيس. 2-خير. 3-كذب. 4-خطأ. 5-ضلال. 6-غم، حزن.
الرائد
* خيس. ج أخياس. 1-شجر كثير ملتف. 2-موضع الأسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: