وصف و معنى و تعريف كلمة خبا:


خبا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح خبا في معاجم اللغة العربية:



خبا

جذر [خبا]

  1. خبا: (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان : سكنت فورة غضبه ،
  2. خبَأَ: (فعل)
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه : سترها وأخفاها ، حفظها
  3. خبَّأَ: (فعل)
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
    • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
    • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
    • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ : يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
  4. الخب: (اسم)

    • صوت عدو الفرس
  5. أَخْبَاب: (اسم)
    • أَخْبَاب : جمع خُبّ
  6. خَبْو: (اسم)
    • خَبْو : مصدر خبا
  7. خَبّ: (اسم)
    • الجمع : أخباب
    • الخَبُّ : سَهْلٌ بيْن حَزَنَيْنِ يكون فيه الكَمْأة
    • الخَبُّ : حَبْلٌ من الرَّمل لازق بالأرض
    • مصدر خبَّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ
  8. خَبَّ: (فعل)
    • خبَّ / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه
    • خَبَّ الرَّجُلُ : خَدَعَ ، غَشَّ وفي الحديث خَبَّ : حديث شريف لا يدْخلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائِنٌ /
    • خَبَّ الْبَحْرُ : هَاجَ ، اِضْطَرَبَ
    • خبَّ الرَّجُلُ : عدا ، هرول وأسرع ، كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا ( حديث )
    • خَبَّ الْفَرَسُ : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ
    • خَبَّ فِي الأَمْرِ : أَسْرَعَ فِيهِ
    • خَبَّ النَّبَاتُ : طَالَ ، اِرْتَفَعَ
    • يَخُبُّ فيها ويضع : يفسد فيها


  9. خَبو: (اسم)
    • مصدر خبا
    • الخَبْو الحراريّ : نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن
  10. خُبُوّ: (اسم)
    • خُبُوّ : فاعل من خبا
  11. خُبّ: (اسم)
    • الجمع : خُبُوبٌ ، و أَخْبَابٌ
    • الخُبُّ : الخِرقَةُ الطويلة مثل العِصَابة تُخرجها من الثوب فتعصبِ بها يدَك
    • الخُبُّ : قِشر الشَّجر
    • الخُبُّ : الغامض من الأرض
    • ثوبٌ أخْبابٌ : خَلَقٌ متقطِّع
  12. خُبوّ: (اسم)
    • مصدر خبا
  13. خِبّ: (اسم)
    • الجمع : أخباب
    • مصدر خبَّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ
    • رَجُلٌ خِبٌّ : خَدَّاعٌ لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَلاَ خَائِنٌ
    • عَمَلٌ فِيهِ خَبٌّ : فِيهِ غِشٌّ ، خُبْثٌ ، خِدَاعٌ ، فَسَادٌ ، الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ وَالْكَافِرُ خَبٌّ سَئِيمٌ ( حديث )
    • خِبُّ الْبَحْرِ : هَيَجَانُهُ ، اِضْطِرَابُهُ


  14. خابٍ: (اسم)
    • خابٍ : فاعل من خبا
  15. خابّ: (اسم)
    • الجمع : خوابُّ
    • الخَابُّ : القرابة والصِّهْر
  16. خابّ: (اسم)
    • خابّ : فاعل من خَبَّ
  17. خابي: (اسم)
    • خابي : فاعل من خبا
  18. خابية: (اسم)
    • الجمع : خابيات و خَوَابٍ الجمع : الخوابي
    • الخابِيَةُ : جرَّة عظيمة ، وعاءٌ يُحفظ فيه الماءُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خبا
    • نارٌ طُفئت وسكن لهبُها


  19. مُخَبّى: (اسم)
    • مُخَبّى : اسم المفعول من خبَّى
  20. مُخَبّي: (اسم)
    • مُخَبّي : فاعل من خبَّى
  21. مُخْبى: (اسم)
    • مُخْبى : اسم المفعول من أَخْبَى
  22. مُخْبي: (اسم)
    • مُخْبي : فاعل من أَخْبَى
,
  1. خبا
    • خ ب ا : الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها


    المعجم: مختار الصحاح

  2. خَبَا
    • [ خ ب و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). خَبَا ، يَخْبُو ، مصدر خَبْوٌ ، خُبُوٌّ .
      1 . :- خَبَتِ النَّارُ بَعْدَ نِهَايَةِ السَّمَرِ :- : خَمَدَتْ ، طَفَأَتْ .
      2 . :- خَبَا لَهَبُهُ بَعْدَ فَوْرَةِ الْغَضَبِ :- : سَكَنَ غَضَبُهُ .

    المعجم: الغني

  3. خبا
    • خبا - يخبو ، خبوا وخبوا
      1 - خبات النار أو الحرب أو الحدة : خمدت ، سكنت . 2 - خبا : لهبه : سكن غضبه ..

    المعجم: الرائد

  4. خبا
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
      • خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت ، همدت وخمد لهبُها ، انطفأت :- خبا لهيب الحُبّ ، - { مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا } :-
      خبا بريقُ شيء : فقد تألُّقه وبهرجته ، - خبا لهبُ فلان : سكنت فورة غضبه ، - خبت الحربُ : خمدت ، هدأت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. خبا
    • " الخِباءُ من الأَبنية : واحد الأَخْبية ، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر ، وهو على عمودين أَو ثلاثة ، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت .
      وقال ابن الأَعرابي : الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف ، وهو دون المَظَلَّة ؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم ، وقال ثعلب عن يعقوب : من الصوف خاصة .
      والخِباءُ : من بُيوت الأَعراب ، جمعه أَخْبِية بلا همز .
      وفي حديث الاعتكاف : فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ ؛ الخِباءُ : أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف .
      وفي حديث هندٍ : أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء ، على الشك ، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ؛ ومنه الحديث : لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة ؛ يريد منزلها .
      وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه .
      وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته : عملته ونَصَبته .
      واسْتَخْبَيْته : نَصَبْته ودخلت فيه .
      والتَّخْبِية : من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته .
      وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً .
      الكسائي : يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً .
      والخِباءُ : غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة ، وخِباءُ النَّوْرِ : كِمَامُه ، وكِلاهما على المَثَل .
      وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً : سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها ، وهي خابِية ، وأَخْبَيْتها أَنا : أَخْمَدْتها ؛ قال الكميت : ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ ، لا المُخْبي وقوله تعالى : كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً ؛ قيل : معناه سَكَن لَهَبُها ، وقيل : معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ .
      والخَابِية : الحبُّ ، وأَصله الهمز ، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. خبأ
    • " خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً : سَتَرَه ، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ ، أَصلها الهمزة ، من خَبَأْتُ ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه ؛ قال أَبو منصور : تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم ، فاستثقلوا الهمز فيها .
      واخْتَبأَتْ : اسْتَتَرتْ .
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة ؛ وقال الليث : امرأَة مُخَبَّأَةُ ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج ، وقيل : الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها ؛ في حديث أَبي أُمامةَ : لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ .
      الـمُخَبَّأَة : الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ .
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة : تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ .
      والخُبَأَةُ : المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ : إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ : يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها ؛ ويروى : الطُّلَعةُ القُبَعةُ ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله ، وقيل : تَخْبَؤُه ؛ والعرب تقول : خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ ، أَي بنت تلزم البيت ، تَخْبَؤُ نَفسها فيه ، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه .
      والخَبْءُ : ما خُبِئَ ، سُمِّيَ بالمصدر ، وكذلك الخَبِيءُ ، على فَعِيل ؛ وفي التنزيل : الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر ، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات ، قال : والصحيح ، واللّه أَعلم : أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب ، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض ، كما ، قال تعالى : ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون .
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ : خَبَأْتُ لك خَبْأً ؛ الخَبْءُ : كُلُّ شيء غائِبٍ مستور ، يقال : خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته ، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ : الشيءُ الـمَخْبُؤءُ .
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ : ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات ، تعني الأَرض ، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول .
      والخَبْءُ : ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما .
      قال الفرَّاء : الخَبْءُ ، مهموز ، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض ، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ ، جميعاً : ما خُبِئَ .
      وفي الحديث : اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض ، قيل معناه : الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة ، وأَصله من الخَبْء الذي ، قال اللّه عزَّ وجلَّ : يُخْرِجُ الخَبْءَ .
      وواحد الخَبايا : خَبِيئةٌ ، مثل خَطِيئة وخَطايا ، وأَراد بالخَبايا : الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض ، فقد خَبأَه فيها .
      قال عروة بن الزبير : ازْرَعْ ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت : تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ ، وادْعُ مَلِيكَها ، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض .
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه ، قال : اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً : إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا ، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي .
      والخِباءُ ، مَدَّته همزة : وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة ، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار ، والجمع أَخبِئَةٌ ، مهموز .
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها .
      والخِباء : من الأَبنية ، والجمع كالجمع ؛ قال ابن دريد : أَصله من خَبَأْت .
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً ، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو ، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك .
      والخَبِيءُ : ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به .
      وقد اخْتَبَأَه .
      وخَبِيئَةُ : اسم امرأَة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَا** - [خ ب و]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَا**،** يَخْبُو**، مص. خَبْوٌ، خُبُوٌّ. 1. "خَبَتِ النَّارُ بَعْدَ نِهَايَةِ السَّمَرِ" : خَمَدَتْ، طَفَأَتْ. 2. "خَبَا لَهَبُهُ بَعْدَ فَوْرَةِ الْغَضَبِ" : سَكَنَ غَضَبُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خبا يَخبُو، اخْبُ، خَبْوًا وخُبُوًّا، فهو خابٍ • خبَتِ النَّارُ: هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت "خبا لهيب الحُبّ- {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا}"| خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته- خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه- خبت الحربُ: خمدت، هدأت.
مختار الصحاح
خ ب ا : الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها
الصحاح في اللغة
الخابِيَةُ: الحُبُّ، وأصلها الهمز، لأنَّها من خَبَأْتُ، إلاّ أنَّ العرب تركت همزها. والخِباءُ: واحد الأَخْبِيَةِ من وبَر أو صوف، ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أو ثلاثة، وما فوق ذلك فهو بيتٌ. واسْتَخْبَيْنا الخِباءَ، أي نَصَبْناهُ ودخَلْنا فيه. وأَخْبَيْتُ الخِباءَ وتَخَبَّيْتُهُ، إذا عمِلْتَهُ. وكذلك التَخْبيَةُ. وخَبَتِ النارُ تَخْبو خُبُوّاً، أي طُفِئَتْ. وأَخْبَيْتُها أنا.
لسان العرب
الخِباءُ من الأَبنية واحد الأَخْبية وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر وهو على عمودين أَو ثلاثة وما فوقَ ذلك فهو بَيْت وقال ابن الأَعرابي الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف وهو دون المَظَلَّة كذلك حكاها ههنا بفتح الميم وقال ثعلب عن يعقوب من الصوف خاصة والخِباءُ من بُيوت الأَعراب جمعه أَخْبِية بلا همز وفي حديث الاعتكاف فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ الخِباءُ أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف وفي حديث هندٍ أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء على الشك وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ومنه الحديث لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة يريد منزلها وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته عملته ونَصَبته واسْتَخْبَيْته نَصَبْته ودخلت فيه والتَّخْبِية من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً الكسائي يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً والخِباءُ غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة وخِباءُ النَّوْرِ كِمَامُه وكِلاهما على المَثَل وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها وهي خابِية وأَخْبَيْتها أَنا أَخْمَدْتها قال الكميت ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ لا المُخْبي وقوله تعالى كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً قيل معناه سَكَن لَهَبُها وقيل معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ والخَابِية الحبُّ وأَصله الهمز لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها
الرائد
* خبا يخبو: خبوا وخبوا. (خبو) 1-ت النار أو الحرب أو الحدة: خمدت، سكنت. 2-لهبه: سكن غضبه..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: