وصف و معنى و تعريف كلمة خَجَأ:


خَجَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على خاء (خ) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح خَجَأ في معاجم اللغة العربية:



خَجَأ

جذر [خجأ]

  1. خَجَأ: (اسم)
    • خَجَأ : مصدر خَجِئ
  2. خَجَأَ: (فعل)
    • خَجَأَ خُجُوءا خَجْئًا
    • خَجَأَ : انقمع وانكسرُ
    • خَجَأَ الليلُ : وَلَّى وانصرمَ
    • خَجَأَ فلانا خَجْئًا : ضرَبَهُ
  3. خَجِئ: (فعل)
    • خَجِئ خَجَأً فهو خَجِئٌ
    • خَجِئ : تكلَّمَ بالفُحْش
    • خَجِئ : استَحْيا
  4. خَجِئ: (اسم)

    • خَجِئ : فاعل من خَجِئ
  5. خَجْئ: (اسم)
    • خَجْئ : مصدر خَجَأَ
  6. خُجَأَة: (اسم)
    • الخُجَأَة : السَّمِينُ الثقيلُ
    • الخُجَأَة : الأحْمَقُ
    • الخُجَأَة : المُضَطَرب
,
  1. خَجَأَهُ
    • ـ خَجَأَهُ : ضَرَبَهُ ،
      ـ خَجَأَ اللَّيْلُ : مالَ ،
      ـ خَجَأَ : انْقَمَعَ ، وجَاَمَعَ .
      ـ خُجَأَةُ : الكَثِيرُ الجماعِ ، والمَرْأةُ المُشْتَهِية لذلك ، والرَّجُلُ اللَّحِمُ الثَّقِيلُ ، والأَحْمَقُ .
      ـ خَجِئَ : اسْتَحْيَا ، وتَكَلَّمَ بالفُحْشِ .
      ـ أخْجَأَهُ : ألَحَّ عليه السُّؤال .
      ـ تَخَاجُؤُ : التَّبَاطُؤُ ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ في التَّخَاجِئِ ، وإنَّما هو التَّخَاجِي بالياءِ ، إذا ضُمَّ هُمِزَ ، وإذا كُسِرَ تُرِكَ الهَمْزُ ، وأن تَوَرَّمَ اسْتُهُ ، ويَخْرُجَ مُؤَخَّرُهُ إلى ما وراءَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَجَأَ
    • خَجَأَ خَجَأَ خُجُوءا : انقمع وانكسرُ .
      و خَجَأَ الليلُ : وَلَّى وانصرمَ .
      و خَجَأَ فلانا خَجْئًا : ضرَبَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خَجَأ
    • خجأ - يخجأ ، خجأ
      1 - خجأه : ضربه

    المعجم: الرائد

  4. خَجَأ
    • خجأ - يخجأ ، خجوءا
      1 - خجأ الليل : مضى . 2 - خجأ : ذل وانكسر .

    المعجم: الرائد

  5. خجىء
    • خجىء - يخجأ ، خجأ
      1 - خجىء : تكلم بالفحش . 2 - خجىء : إستحيا .


    المعجم: الرائد

  6. خجأ
    • " الخَجَأُ : النكاح ، مصدر خَجَأْتها ، ذكرها في التهذيب ، بفتح الجيم ، من حروف كلها كذلك مثل الكَلإِ والرَّشَإِ والحَزَإِ (* قوله « والحزإ » هو هكذا في التهذيب أيضاً ونقر عنه .) للنبت ، وما أَشبهها .
      وخَجَأَ المرأَة يَخْجَؤُها خَجأً : نَكَحها .
      ورجل خُجَأَةٌ أَي نُكَحةٌ كثير النكاح .
      وفحل خُجَأَة : كثير الضِّراب ؛ قال اللحياني : وهو الذي لا يَزَالُ قاعِياً على كل ناقةٍ ؛ وامرأَة خُجَأَةٌ : مُتَشَهِّيَةٌ لذلك .
      قالت ابنة الخُسِّ : خيرُ الفُحُولِ البازِلُ الخُجَأَةُ .
      قال محمد بن حبيب : وسَوْداءَ ، مِنْ نَبْهانَ ، تَثْنِي نِطاقَها ، * بأَخْجَى قَعُورٍ ، أَو جَواعِرِ ذِيبِ .
      (* قوله « وسوداء إلخ » ليس من المهموز بل من المعتل وعبارة التهذيب في خ ج ي ، قال محمد ابن حبيب : الاخجى هنُ المرأة إِذا كان كثير الماء فاسداً قعوراً بعيد المسبار وهو اخبث له .
      وأنشد وسوداء إلخ .
      وأورده في المعتل من التكملة تبعاً له .) وقوله : أَو جواعر ذيب أَراد أَنها رَسْحاء ، والعرب تقول : ما عَلِمْتُ مثل شارَِفٍ خُجَأَةٍ أَي ما صادَفْتُ أَشدَّ منها غُلْمةً .
      والتَّخاجُؤُ : أَن يُؤَرِّم اسْتَه ويُخْرِجَ مُؤَخَّرهُ إِلى ما وَراءه ؛ وقال حسان بن ثابت : دَعُوا التَّخاجُؤَ ، وامْشُوا مِشْيةً سُجُعاً ، * إنّ الرِّجالَ ذوُو عَصْبٍ وتَذْكِيرِ والعَصْبُ : شِدَّة الخَلْق ، ومنه رجل مَعْصُوب أَي شديد ؛ والمِشْيةُ السُّجُحُ : السَّهْلة ؛ وقيل : التَّخاجُؤُ في الـمَشْي : التَّباطُؤُ .
      قال ابن بري : هذا البيت في الصحاح : دَعُوا التَّخاجِئَ ، والصحيح : التَّخاجُؤُ ، لأَن التَّفاعُلَ في مصدر تَفاعَلَ حَقُّهُ أَن يكون مضموم العين نحو التَّقاتُلِ والتَّضارُبِ ، ولا تكون العين مكسورة إِلاَّ في المعتل اللام نحو التَّغازِي والتَّرامِي ؛ والصواب في البيت : دَعُوا التَّخاجُؤَ ، والبيت في التهذيب أَيضاً ، كما هو في الصحاح ، دَعُوا التَّخاجِئَ ؛ وقيل : التَّخاجُؤُ مِشْيَةٌ فيها تَبَخْتُر .
      والخُجَأَة : الأَحمق ، وهو أَيضاً الـمُضْطَرِبُ .
      وهو أَيضاً الكَثِير اللَّحْمِ الثَّقِيلُ .
      أَبو زيد : إِذا أَلَحَّ عليك السائلُ حتى يُبْرِمَكَ ويُمِلَّك قلت : أَخْجَأَنِي إِخْجاءً وأَبْلَطَنِي .
      شمر : خَجَأْتُ خُجُوءاً : إِذا انْقَمَعت ؛ وخَجِئْتُ : إِذا اسْتَحْيَيْت .
      والخَجَأُ : الفُحْشُ ، مصدر خَجِئْتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَجَأَهُ
    • ـ خَجَأَهُ : ضَرَبَهُ ،
      ـ خَجَأَ اللَّيْلُ : مالَ ،
      ـ خَجَأَ : انْقَمَعَ ، وجَاَمَعَ .
      ـ خُجَأَةُ : الكَثِيرُ الجماعِ ، والمَرْأةُ المُشْتَهِية لذلك ، والرَّجُلُ اللَّحِمُ الثَّقِيلُ ، والأَحْمَقُ .
      ـ خَجِئَ : اسْتَحْيَا ، وتَكَلَّمَ بالفُحْشِ .
      ـ أخْجَأَهُ : ألَحَّ عليه السُّؤال .
      ـ تَخَاجُؤُ : التَّبَاطُؤُ ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ في التَّخَاجِئِ ، وإنَّما هو التَّخَاجِي بالياءِ ، إذا ضُمَّ هُمِزَ ، وإذا كُسِرَ تُرِكَ الهَمْزُ ، وأن تَوَرَّمَ اسْتُهُ ، ويَخْرُجَ مُؤَخَّرُهُ إلى ما وراءَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَجِئ
    • خَجِئ خَجِئ خَجَأً : تكلَّمَ بالفُحْش .
      و خَجِئ استَحْيا .
      فهو خَجِئٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَخاجَأتِ
    • تَخاجَأتِ المرأَةُ : أبرَزَت مؤخرتها إلى الوراء .
      و تَخاجَأتِ فلانٌ : مشَى مِشْيَةً بطيئةً فيها تَبختر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَخاجَأ
    • تخاجأ - تخاجؤا
      1 - مشى متباطئا متبخترا

    المعجم: الرائد

  5. خُجَأَة
    • خجأة
      1 - خجأة : سمين ثقيل . 2 - خجأة : أحمق ، غبي . 3 - خجأة : مضطرب .

    المعجم: الرائد



  6. الخُجَأَة
    • الخُجَأَة : السَّمِينُ الثقيلُ .
      و الخُجَأَة الأحْمَقُ .
      و الخُجَأَة المُضَطَرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَجَأَ
    • خَجَأَ خَجَأَ خُجُوءا : انقمع وانكسرُ .
      و خَجَأَ الليلُ : وَلَّى وانصرمَ .
      و خَجَأَ فلانا خَجْئًا : ضرَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَجَأ
    • خجأ - يخجأ ، خجأ
      1 - خجأه : ضربه

    المعجم: الرائد

  9. خَجَأ


    • خجأ - يخجأ ، خجوءا
      1 - خجأ الليل : مضى . 2 - خجأ : ذل وانكسر .

    المعجم: الرائد

  10. خجىء
    • خجىء - يخجأ ، خجأ
      1 - خجىء : تكلم بالفحش . 2 - خجىء : إستحيا .

    المعجم: الرائد

  11. خجأ
    • " الخَجَأُ : النكاح ، مصدر خَجَأْتها ، ذكرها في التهذيب ، بفتح الجيم ، من حروف كلها كذلك مثل الكَلإِ والرَّشَإِ والحَزَإِ (* قوله « والحزإ » هو هكذا في التهذيب أيضاً ونقر عنه .) للنبت ، وما أَشبهها .
      وخَجَأَ المرأَة يَخْجَؤُها خَجأً : نَكَحها .
      ورجل خُجَأَةٌ أَي نُكَحةٌ كثير النكاح .
      وفحل خُجَأَة : كثير الضِّراب ؛ قال اللحياني : وهو الذي لا يَزَالُ قاعِياً على كل ناقةٍ ؛ وامرأَة خُجَأَةٌ : مُتَشَهِّيَةٌ لذلك .
      قالت ابنة الخُسِّ : خيرُ الفُحُولِ البازِلُ الخُجَأَةُ .
      قال محمد بن حبيب : وسَوْداءَ ، مِنْ نَبْهانَ ، تَثْنِي نِطاقَها ، * بأَخْجَى قَعُورٍ ، أَو جَواعِرِ ذِيبِ .
      (* قوله « وسوداء إلخ » ليس من المهموز بل من المعتل وعبارة التهذيب في خ ج ي ، قال محمد ابن حبيب : الاخجى هنُ المرأة إِذا كان كثير الماء فاسداً قعوراً بعيد المسبار وهو اخبث له .
      وأنشد وسوداء إلخ .
      وأورده في المعتل من التكملة تبعاً له .) وقوله : أَو جواعر ذيب أَراد أَنها رَسْحاء ، والعرب تقول : ما عَلِمْتُ مثل شارَِفٍ خُجَأَةٍ أَي ما صادَفْتُ أَشدَّ منها غُلْمةً .
      والتَّخاجُؤُ : أَن يُؤَرِّم اسْتَه ويُخْرِجَ مُؤَخَّرهُ إِلى ما وَراءه ؛ وقال حسان بن ثابت : دَعُوا التَّخاجُؤَ ، وامْشُوا مِشْيةً سُجُعاً ، * إنّ الرِّجالَ ذوُو عَصْبٍ وتَذْكِيرِ والعَصْبُ : شِدَّة الخَلْق ، ومنه رجل مَعْصُوب أَي شديد ؛ والمِشْيةُ السُّجُحُ : السَّهْلة ؛ وقيل : التَّخاجُؤُ في الـمَشْي : التَّباطُؤُ .
      قال ابن بري : هذا البيت في الصحاح : دَعُوا التَّخاجِئَ ، والصحيح : التَّخاجُؤُ ، لأَن التَّفاعُلَ في مصدر تَفاعَلَ حَقُّهُ أَن يكون مضموم العين نحو التَّقاتُلِ والتَّضارُبِ ، ولا تكون العين مكسورة إِلاَّ في المعتل اللام نحو التَّغازِي والتَّرامِي ؛ والصواب في البيت : دَعُوا التَّخاجُؤَ ، والبيت في التهذيب أَيضاً ، كما هو في الصحاح ، دَعُوا التَّخاجِئَ ؛ وقيل : التَّخاجُؤُ مِشْيَةٌ فيها تَبَخْتُر .
      والخُجَأَة : الأَحمق ، وهو أَيضاً الـمُضْطَرِبُ .
      وهو أَيضاً الكَثِير اللَّحْمِ الثَّقِيلُ .
      أَبو زيد : إِذا أَلَحَّ عليك السائلُ حتى يُبْرِمَكَ ويُمِلَّك قلت : أَخْجَأَنِي إِخْجاءً وأَبْلَطَنِي .
      شمر : خَجَأْتُ خُجُوءاً : إِذا انْقَمَعت ؛ وخَجِئْتُ : إِذا اسْتَحْيَيْت .
      والخَجَأُ : الفُحْشُ ، مصدر خَجِئْتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خَجَأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ خُجُوءاً: انقمع وانكسر. وـ الليلُ: وَلَّى وانْصَرَم. وـ فلاناً: خَجْئاً: ضربه.( خَجِئ ) ـَ خَجَأً: تكلَّم بالفُحش. وـ استحيا. فهو خَجِئ.( أخْجَأَهُ ): ألحَّ عليه في السُّؤال حتَّى أَمَلَّهُ.( تَخاجَأَتِ ) المرأةُ: أبرزت مؤخَّرتها إلى الوراء. وـ فلان: مشى مِشيةً بطيئة فيها تَبَخْتُر.( الخُجَأَةُ ): السَّمينُ الثقيلُ. وـ الأحمق. وـ المضطرب.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: خَجَأْتُ المرأة خَجْأً: نَكَحْتُها. ورجل خُجَأَةٌ أي نُكَحَةٌ، وفَحْلٌ خُجَأَةٌ: كثير الضِرابِ. والخَجَأَةُ أيضاً: الرجل الكثير اللحم الثقيل. والتخاجؤ في المشي: التباطؤ. وأنشد أبو عمرو: دَعُوا التَّخاجُؤَ وامشوا مِشْيَةً سُجُحاً   إن الرجالَ ذوُو عَصْبٍ وتذكـيرِ
تاج العروس

خَجَأَه بالعصا كمَنَعَه : ضرَبَه بها . وخَجَأَ اللَّيلُ إذا مال وعن شَمِر : خَجَأَ الرجُلُ خُجُوءاً إذا انقمَعَ . وخَجَأَ المرأَةَ خَجْأً : جامَعَ . والخُجَأَةُ كهُمَزَة : الرجل الكثير الجماع والفحلُ الكثير الضِّراب . وقال اللِّحيانيُّ : هو الذي لا يزال : قاعِياً على كلِّ ناقة قالت ابنة الخُسِّ : خيرُ الفُحول البازِلُ الخُجَأَةُ . قال محمّد ابن حبيب :

وسَوْداءَ من نَبْهانَ تَثْني نِطاقَها ... بأَخْجَى قَعُورٍ أَوْ جَوَاعِرِ ذِيب والعرب تقول : ما عَلِمْتُ مثلَ شارِفٍ خُجَأَةٍ أَي ما صادفتُ أَشدَّ منها غُلْمَةً والخُجَأَةُ أيضاً : المرأَةُ المُشتهية لذلك أَي كَثرة الجِماع . والخُجَأَةُ أيضاً : الرجُلُ اللَّحِمُ أَي الكثير اللحْمِ الثَّقيل . والخُجَأَة : الأَحمق المضطربُ اللحْمِ . وعن شَمِر : خَجِئَ كفرِح إذا استحْيا . وخَجِئَ خَجَأً بالتحريك : تكلَّمَ بالفُحْش . وعن أَبِي زيد : أَخجأَه السائل إخْجاءً إذا ألحَّ عليه في السُّؤال حتَّى أَبرمَه وأَبلَطَه . والتخاجُؤُ في المَشْيِ : التباطُؤُ فيه . وقيل : هو مِشْيَةٌ فيهل تبختُرٌ قال حسانُ بن ثابت :

دَعوا التَّخاجُؤَ وامْشُوا مِشْيَةً سُجُحاً ... إنَّ الرِّجالَ أُولو عَصْبٍ وتَذْكيرِ ووَهِمَ الجوهريّ في التخاجِئِ بالهمز وإنَّما هو التَّخاجي بالياء مع كسر الجيم كالتَّناجي كما روى ذلك إذا ضُمَّ هُمِز وإذا كُسِر تُرِكَ الهمزُ وموضع ذكر هذه الرواية باب الحروف الليِّنة وستذكر ثَمَّ إن شاء الله تعالى وقد أَوردَه ابن بَرِّيّ والأَزهريّ قال : والصحيح التخاجُؤُ لأنَّ التفاعُلُ في مصدرِ تَفاعَلَ حقُّه أَن يكون مضمومَ العَيْنِ نحو التَّقابُل والتَّضارُب ولا تكون العينُ مكسورةً إِلاَّ في المعتلِّ اللامِ نحو التَّعادي والتَّرامي . والتخاجُؤُ أن توَرَّم اسْتُه ويَخْرُجَ مُؤَخَرُه إلى ما وراءهُ ومنه رجلٌ أَخْجى

لسان العرب
الخَجَأُ النكاح مصدر خَجَأْتها ذكرها في التهذيب بفتح الجيم من حروف كلها كذلك مثل الكَلإِ والرَّشَإِ والحَزَإِ ( 1 ) ( 1 قوله « والحزإ » هو هكذا في التهذيب أيضاً ونقر عنه ) للنبت وما أَشبهها وخَجَأَ المرأَة يَخْجَؤُها خَجأً نَكَحها ورجل خُجَأَةٌ أَي نُكَحةٌ كثير النكاح وفحل خُجَأَة كثير الضِّراب قال اللحياني وهو الذي لا يَزَالُ قاعِياً على كل ناقةٍ وامرأَة خُجَأَةٌ مُتَشَهِّيَةٌ لذلك قالت ابنة الخُسِّ خيرُ الفُحُولِ البازِلُ الخُجَأَةُ قال محمد بن حبيب وسَوْداءَ مِنْ نَبْهانَ تَثْنِي نِطاقَها ... بأَخْجَى قَعُورٍ أَو جَواعِرِ ذِيبِ ( 2 ) ( 2 قوله « وسوداء إلخ » ليس من المهموز بل من المعتل وعبارة التهذيب في خ ج ي قال محمد ابن حبيب الاخجى هنُ المرأة إِذا كان كثير الماء فاسداً قعوراً بعيد المسبار وهو اخبث له وأنشد وسوداء إلخ وأورده في المعتل من التكملة تبعاً له ) وقوله أَو جواعر ذيب أَراد أَنها رَسْحاء والعرب تقول ما عَلِمْتُ مثل شارَِفٍ خُجَأَةٍ أَي ما صادَفْتُ أَشدَّ [ ص 64 ] منها غُلْمةً والتَّخاجُؤُ أَن يُؤَرِّم اسْتَه ويُخْرِجَ مُؤَخَّرهُ إِلى ما وَراءه وقال حسان بن ثابت دَعُوا التَّخاجُؤَ وامْشُوا مِشْيةً سُجُعاً ... إنّ الرِّجالَ ذوُو عَصْبٍ وتَذْكِيرِ والعَصْبُ شِدَّة الخَلْق ومنه رجل مَعْصُوب أَي شديد والمِشْيةُ السُّجُحُ السَّهْلة وقيل التَّخاجُؤُ في المَشْي التَّباطُؤُ قال ابن بري هذا البيت في الصحاح دَعُوا التَّخاجِئَ والصحيح التَّخاجُؤُ لأَن التَّفاعُلَ في مصدر تَفاعَلَ حَقُّهُ أَن يكون مضموم العين نحو التَّقاتُلِ والتَّضارُبِ ولا تكون العين مكسورة إِلاَّ في المعتل اللام نحو التَّغازِي والتَّرامِي والصواب في البيت دَعُوا التَّخاجُؤَ والبيت في التهذيب أَيضاً كما هو في الصحاح دَعُوا التَّخاجِئَ وقيل التَّخاجُؤُ مِشْيَةٌ فيها تَبَخْتُر والخُجَأَة الأَحمق وهو أَيضاً المُضْطَرِبُ وهو أَيضاً الكَثِير اللَّحْمِ الثَّقِيلُ أَبو زيد إِذا أَلَحَّ عليك السائلُ حتى يُبْرِمَكَ ويُمِلَّك قلت أَخْجَأَنِي إِخْجاءً وأَبْلَطَنِي شمر خَجَأْتُ خُجُوءاً إِذا انْقَمَعت وخَجِئْتُ إِذا اسْتَحْيَيْت والخَجَأُ الفُحْشُ مصدر خَجِئْتُ
الرائد
* خجأ يخجأ: خجأ. ه: ضربه.
الرائد
* خجأ يخجأ: خجوءا. 1-الليل: مضى. 2-ذل وانكسر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: