دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في يَدأَب ، دَأْبًا ودَأَبًا ودُءوبًا ، فهو دائِب ودَئِب ودَءوب ، والمفعول مَدْءوب
دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
دَأبَ الخَيْمَةَ : نَصَبَهَا
,
دأب(المعجم لسان العرب)
"الدَّأْبُ: العادَة والـمُلازَمَة. يقال: ما زال ذلك دِينَكَ ودَأْبَكَ، ودَيْدَنَكَ ودَيْدَبُونَكَ، كلُّه من العادَة. دَأَبَ فلانٌ في عَمَلِه أَي جَدَّ وتَعِبَ، يَدْأَبُدَأْباًودَأَباًودُؤُوباً، فهو دَئِبٌ؛ قال الراجز: راحَتْ كما راحَ أَبو رِئَالِ، قَاهِي الفُؤَادِ، دَئِبُ الإِجْفالِ وفي الصحاح: فهو دائب؛
وأَنشد هذا الرجَزَ: دائبُ الاجْفالِ. وأَدْأَبَ غيره، وكلُّ ما أَدَمْتَه فقد أَدْأَبْتَه. وأَدْأَبَه: أَحْوَجَه إِلى الدُّؤُوبِ، عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: إِذا تَوافَوْا أَدَبُوا أَخاهُ؟
قال: أَراد أَدْأَبُوا أَخاهُم، فخفَّف لأَن هذا الراجز لم تكن لُغَتُه الهمز، وليس ذلك لضَرورةِ شِعْرٍ، لأَنه لو همز لكان الجُزْءُ أَتمَّ. والدُّؤُوبُ: المبالَغَة في السَّيْر. وأَدْأَبَ الرجلُ الدَّابَّة إِدْآباً إِذا أَتْعَبَها، والفِعلُ اللازم دَأَبَتِ الناقَةُ تَدْأَبُدُؤُوباً، ورجلٌ دَؤُوبٌ على الشيءِ. وفي حديث البعيرِ الذي سَجَدَ له، صلى اللّه عليه وسلم، فقال لصاحبه: إِنه يَشْكو إِليَّ أَنـَّكَ تُجِيعُه وتُدْئِبُه أَي تَكُدُّه وتُتْعِبُه؛ وقوله أَنشده ثعلب: يُلِحْنَ مِن ذي دَأَبٍ شِرْواطِ فسَّره فقال: الدَّأَبُ: السَّوْق الشديدُ والطَّرْدُ، وهو من الأَوَّل. ورواية يعقوب: من ذِي زَجَلٍ. والدَّأْبُوالدَّأَب، بالتَّحْرِيك: العادةُ والشَّأْن. قال الفرّاءُ: أَصله من دَأَبْت إِلاّ أَن العرب حَوَّلَتْ معناه إِلى الشَّأْنِ. وفي الحديث: عليكم بقيامِ الليلِ، فإِنه دَأْبُ الصالحِينَ قَبْلَكم. الدَّأْبُ: العادةُ والشَّأْنُ، هو مِنْ دَأَبَ في العَمَل إِذا جَدَّ وتَعِبَ. وفي الحديث: فكان دَأْبيودَأْبهم. وقوله، عز وجل: مثلَ دَأْبِ قومِ نوحٍ؛ أَي مِثلَ عادةِ قوم نوحٍ، وجاءَ في التفسير: مثلَ حالِ قَومِ نوحٍ. الأَزهري:، قال الزجاج في قوله تعالى: كَدَأْبِ آلِ فِرْعَون؛ أَي كشأْنِ آل فِرْعون، وكأَمـْرِ آل فِرْعون؛ كذا، قال أَهل اللغة. قال الأَزهري: والقولُ عندِي فيه، واللّه أَعلم، أَن دَأْبَ ههنا اجتِهادهم في كُفْرِهِم، وتَظاهُرُهُم على النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كتَظَاهُرِ آلِ فرعون على موسى، عليه السلامُ. يقال دَأَبْتُأَدْأَبُدَأْباًودَأَباًودُؤُوباً إِذا اجتهدت في الشيءِ. والدائِبانِ: الليلُ والنهارُ. وبَنُو دَوْأَبٍ: حَيٌّ من غَنِيٍّ. قال ذو الرُّمة: بَني دَوْأَبٍ !إِنِّي وجَدْتُ فَوارسِي * أَزِمَّةَ غارَاتِ الصَّباحِ الدَّوَالِقِ"
دأَبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دأَبَ في عَمَلِهِ، دَأْباًودَأَباًودُؤوباً: جَدَّ وتَعِبَ، وأدْأَبَه. ـ دَأْبُودَأَبُ: الشَّأنُ، والعادَةُ، والسَّوْقُ الشديدُ، والطَّرْدُ. ـ دَائِبانِ: الجَديدانِ. ـ دَوْأَبٌ: فَرَسٌ لبَني العَنْبَرِ. ـ بنُو دَوْأبٍ: قَبِيلةٌ. ـ عبدُ الرحمن بنُ دَأْبٍ: معروف، ـ محمدُ بنُ دَأْبٍ: كَذَّابٌ، ـ عيسى بنُ يَزِيدَ بنِ دَأْبٍ: هالِكٌ.
تجمّع يحقّق نتائج أفضل ممّا تحقّقه كلّ عناصره منفردة ، وتعني بالانجليزية: synergy
أدأب الرّجل العمل وغيره(المعجم عربي عامة)
أدامه :-أدأب القراءةَ حتَّى صارت عادةً لديه.
أدأب فلانا(المعجم عربي عامة)
أتعبه، أحوجه إلى الجدِّ والمتابعة :-أدأبت كثرةُ الواجبات الطالبَ.
دأب(المعجم مختار الصحاح)
د أ ب: دَأَبَ في عمله جد وتعب وبابه قطع وخضع فهو دَائِبٌ بالألف لا غير و الدَّائِبانِ الليل والنهار و الدَّأْبُ بسكون الهمزة العادة والشأن وقد يحرك
أَدْأَب(المعجم المعجم الوسيط)
أَدْأَب العملَ وغيرَه: أدامه. و أَدْأَب فلاناً: أحوجه إلى الدَّأَب. و أَدْأَب الدَّابةَ: دَأَبَها.
دَأَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
دَأَبَ في العمل وغيره دَأَبَ َ دأَباً، ودأَباً، ودُءُوباً: جَدَّ فيه. و دَأَبَ الشيءَ دَأَباً: لازمه واعتاده من غير فُتُور. و دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً. فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ.