وصف و معنى و تعريف كلمة دأب:


دأب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على دال (د) و ألف همزة (أ) و باء (ب) .




معنى و شرح دأب في معاجم اللغة العربية:



دأب

جذر [دأب]

  1. دَأَب: (اسم)
    • دَأَب : مصدر دأبَ
  2. دأب: (اسم)
    • مصدر دَأبَ
    • الدَّأَب : العادة والشأْن
    • اُتْرُكْهُ وَدَأْبَهُ : وَشَأْنَهُ
    • كُن على دَأْبِكَ : على عادتِك ، كما اعتدتَ
  3. دأبَ: (فعل)
    • دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في يَدأَب ، دَأْبًا ودَأَبًا ودُءوبًا ، فهو دائِب ودَئِب ودَءوب ، والمفعول مَدْءوب
    • دأَب فلانٌ الشَّيءَ / دأب فلانٌ على الشَّيءِ : لازمه واعتاده دون فتور ، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان ،
    • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
    • دَأَبَ الدابّةَ : ساقها شديداً فهو دائبٌ ، وهو ، وهي دَءُوبٌ
    • دَأبَ الخَيْمَةَ : نَصَبَهَا
  4. دَءوب: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في
  5. دَءوب: (اسم)
    • دَءوب : فاعل من دأبَ
  6. دَؤوب: (اسم)
    • دَؤُوبٌ عَلَى عَمَلِهِ : جَادٌّ وَمُسْتَمِرُّ فِيهِ
  7. دَئِب: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في
  8. دَئِب: (اسم)
    • دَئِب : فاعل من دأبَ


  9. دُءوب: (اسم)
    • مصدر دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في
  10. دُؤوب: (اسم)
    • مصدر دَأَبَ
    • وَصَلَتِ الدَّابَّةُ فِي دُؤُوبٍ شَدِيدٍ : فِي تَعَبٍ وَكدٍّ
  11. دائِب: (اسم)
    • فاعل مِنْ دَأبَ
    • دَائِبٌ فِي عَمَلِهِ : جَادٌّ ، مُنْهَمِكٌ
  12. دائِب: (اسم)
    • دائِب : فاعل من دأبَ
  13. دائِبان: (اسم)
    • الدّائِبان : اللَّيل والنَّهار
    • الدّائِبان : الشمس والقمر :
    • مفرد دائِب


  14. مُدأَب: (اسم)
    • مُدأَب : اسم المفعول من أَدْأَب
  15. مُدئِب: (اسم)
    • مُدئِب : فاعل من أَدْأَب
,
  1. دأَبَ
    • ـ دأَبَ في عَمَلِهِ ، دَأْباً ودَأَباً ودُؤوباً : جَدَّ وتَعِبَ ، وأدْأَبَه .
      ـ دَأْبُ ودَأَبُ : الشَّأنُ ، والعادَةُ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، والطَّرْدُ .
      ـ دَائِبانِ : الجَديدانِ .
      ـ دَوْأَبٌ : فَرَسٌ لبَني العَنْبَرِ .
      ـ بنُو دَوْأبٍ : قَبِيلةٌ .
      ـ عبدُ الرحمن بنُ دَأْبٍ : معروف ،
      ـ محمدُ بنُ دَأْبٍ : كَذَّابٌ ،
      ـ عيسى بنُ يَزِيدَ بنِ دَأْبٍ : هالِكٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دأب فلان الشّيء / دأب فلان على الشّيء
    • لازمه واعتاده دون فتور ، استمرّ وواظب عليه :- دأَب العمالُ مطالبةَ الشَّركة بحقوقهم - دأَب على الصَّلاة في أوقاتها - { وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ }

    المعجم: عربي عامة

  3. دأب فلان على عمله / دأب فلان في عمله
    • جدّ فيه واجتهد وتعب ، استمرّ عليه :- دأَب في سيره / دراسته - { تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا }.

    المعجم: عربي عامة

  4. دأب
    • د أ ب : دَأَبَ في عمله جد وتعب وبابه قطع وخضع فهو دَائِبٌ بالألف لا غير و الدَّائِبانِ الليل والنهار و الدَّأْبُ بسكون الهمزة العادة والشأن وقد يحرك

    المعجم: مختار الصحاح

  5. دَأَبَ
    • دَأَبَ في العمل وغيره دَأَبَ َ دأَباً ، ودأَباً ، ودُءُوباً : جَدَّ فيه .
      و دَأَبَ الشيءَ دَأَباً : لازمه واعتاده من غير فُتُور .
      و دَأَبَ الدابّةَ : ساقها شديداً .
      فهو دائبٌ ، وهو ، وهي دَءُوبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. دَأبَ
    • [ د أ ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). دَأَبْتُ ، أدْأَبُ ، اِدْأبْ ، مصدر دَأْبٌ . دَأَبٌ ، دُؤُوبٌ .
      1 . :- دَأَبَ فِي عَمَلِهِ وَسَيْرِهِ :- : جَدَّ فِيهِ ، كَدَّ . :- لَزِمَ العَمَلَ لَيْلَ نَهارَ يَدْأَبُ فِيهِ وَيَجِدُّ :- ( م . حسين هيكل ).
      2 . :- دَأبَ عَلَى العَمَلِ :- : اِعْتَادَهُ ، اِسْتَمرَّ فِيهِ .
      3 . :- دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً :- : تَعِبَتْ .

    المعجم: الغني

  7. دَأبَ
    • [ د أ ب ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). دَأبْتُ ، أدْأبُ ، اِدْأَبْ ، مصدر دَأْبٌ .
      1 . :- دَأَبَ العَمَلَ :- : لاَزَمَهُ ، اِعْتَادَهُ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ .
      2 . :- دَأبَ البَعِيرَ :- : سَاقَهُ بِقُوَّةٍ .
      3 . :- دَأبَ الخَيْمَةَ :- : نَصَبَهَا .

    المعجم: الغني

  8. دَأْبٌ
    • [ د أ ب ]. ( مصدر دَأبَ ).
      1 . :- هَذَا مِنْ دَأْبِهِ :- : مِنْ عَادَتِهِ .
      2 . :- اُتْرُكْهُ وَدَأْبَهُ :- : وَشَأْنَهُ . :- مَازَالَ هَذَا دَأْبَهُ .

    المعجم: الغني

  9. دَأَب
    • دَأَب :-
      مصدر دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. دَأْب
    • دَأْب :-
      1 - مصدر دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في .
      2 - عادَة وشَأْن ، حال ، ما درج عليه المرءُ إما لطبع فيه أو لتطبُّع :- مِن دَأْبه النُّهوضُ مُبكِّرًا ، - { كَدَأْبِ ءَالِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ } :-
      • كُن على دَأْبِكَ : على عادتِك ، كما اعتدتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. دأب
    • دأب - و دأب
      1 - مصدر دأب . 2 - العادة . 3 - الشأن

    المعجم: الرائد

  12. الدَّأْب الدَّأَب
    • الدَّأْب الدَّأْب الدَّأَب الدَّأَب : العادة والشأْن .
      يقال : مازال هذا دأْبَه .
      وفي التنزيل العزيز : غافر آية 31 مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دأب
    • دأب - يدأب ، دأبا ودأبا
      1 - دأب الدابة : ساقها بشدة . 2 - دأبه : طرده . 3 - دأب الخيمة : نصبها .

    المعجم: الرائد

  14. دأب قوم نوح
    • عَادَتهمْ في القيامة و على التـّـكذيب
      سورة : غافر ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. دأب
    • دأب - يدأب ، دأبا ودأبا ودؤوبا
      1 - دأب في العمل أو نحوه : جد فيه ، ثابر

    المعجم: الرائد

  16. دأَبَ
    • دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في يَدأَب ، دَأْبًا ودَأَبًا ودُءوبًا ، فهو دائِب ودَئِب ودَءوب ، والمفعول مَدْءوب :-
      دأَب فلانٌ الشَّيءَ / دأب فلانٌ على الشَّيءِ لازمه واعتاده دون فتور ، استمرّ وواظب عليه :- دأَب العمالُ مطالبةَ الشَّركة بحقوقهم ، - دأَب على الصَّلاة في أوقاتها ، - { وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ }: مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان ، - { كَدَأْبِ ءَالِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ } .
      دأَب فلانٌ على عمله / دأب فلانٌ في عمله : جدّ فيه واجتهد وتعب ، استمرّ عليه :- دأَب في سيره / دراسته ، - { تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. دأب
    • " الدَّأْبُ : العادَة والـمُلازَمَة .
      يقال : ما زال ذلك دِينَكَ ودَأْبَكَ ، ودَيْدَنَكَ ودَيْدَبُونَكَ ، كلُّه من العادَة .
      دَأَبَ فلانٌ في عَمَلِه أَي جَدَّ وتَعِبَ ، يَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً ، فهو دَئِبٌ ؛ قال الراجز : راحَتْ كما راحَ أَبو رِئَالِ ، قَاهِي الفُؤَادِ ، دَئِبُ الإِجْفالِ وفي الصحاح : فهو دائب ؛

      وأَنشد هذا الرجَزَ : دائبُ الاجْفالِ .
      وأَدْأَبَ غيره ، وكلُّ ما أَدَمْتَه فقد أَدْأَبْتَه .
      وأَدْأَبَه : أَحْوَجَه إِلى الدُّؤُوبِ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِذا تَوافَوْا أَدَبُوا أَخاهُ ؟

      ‏ قال : أَراد أَدْأَبُوا أَخاهُم ، فخفَّف لأَن هذا الراجز لم تكن لُغَتُه الهمز ، وليس ذلك لضَرورةِ شِعْرٍ ، لأَنه لو همز لكان الجُزْءُ أَتمَّ .
      والدُّؤُوبُ : المبالَغَة في السَّيْر .
      وأَدْأَبَ الرجلُ الدَّابَّة إِدْآباً إِذا أَتْعَبَها ، والفِعلُ اللازم دَأَبَتِ الناقَةُ تَدْأَبُ دُؤُوباً ، ورجلٌ دَؤُوبٌ على الشيءِ .
      وفي حديث البعيرِ الذي سَجَدَ له ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال لصاحبه : إِنه يَشْكو إِليَّ أَنـَّكَ تُجِيعُه وتُدْئِبُه أَي تَكُدُّه وتُتْعِبُه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يُلِحْنَ مِن ذي دَأَبٍ شِرْواطِ فسَّره فقال : الدَّأَبُ : السَّوْق الشديدُ والطَّرْدُ ، وهو من الأَوَّل .
      ورواية يعقوب : من ذِي زَجَلٍ .
      والدَّأْبُ والدَّأَب ، بالتَّحْرِيك : العادةُ والشَّأْن .
      قال الفرّاءُ : أَصله من دَأَبْت إِلاّ أَن العرب حَوَّلَتْ معناه إِلى الشَّأْنِ .
      وفي الحديث : عليكم بقيامِ الليلِ ، فإِنه دَأْبُ الصالحِينَ قَبْلَكم .
      الدَّأْبُ : العادةُ والشَّأْنُ ، هو مِنْ دَأَبَ في العَمَل إِذا جَدَّ وتَعِبَ .
      وفي الحديث : فكان دَأْبي ودَأْبهم .
      وقوله ، عز وجل : مثلَ دَأْبِ قومِ نوحٍ ؛ أَي مِثلَ عادةِ قوم نوحٍ ، وجاءَ في التفسير : مثلَ حالِ قَومِ نوحٍ .
      الأَزهري :، قال الزجاج في قوله تعالى : كَدَأْبِ آلِ فِرْعَون ؛ أَي كشأْنِ آل فِرْعون ، وكأَمـْرِ آل فِرْعون ؛ كذا ، قال أَهل اللغة .
      قال الأَزهري : والقولُ عندِي فيه ، واللّه أَعلم ، أَن دَأْبَ ههنا اجتِهادهم في كُفْرِهِم ، وتَظاهُرُهُم على النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كتَظَاهُرِ آلِ فرعون على موسى ، عليه السلامُ .
      يقال دَأَبْتُ أَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً إِذا اجتهدت في الشيءِ .
      والدائِبانِ : الليلُ والنهارُ .
      وبَنُو دَوْأَبٍ : حَيٌّ من غَنِيٍّ .
      قال ذو الرُّمة : بَني دَوْأَبٍ ! إِنِّي وجَدْتُ فَوارسِي * أَزِمَّةَ غارَاتِ الصَّباحِ الدَّوَالِقِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى دأب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَأْبٌ** - [د أ ب]. (مص. دَأبَ). 1. "هَذَا مِنْ دَأْبِهِ" : مِنْ عَادَتِهِ. 2. "اُتْرُكْهُ وَدَأْبَهُ" : وَشَأْنَهُ. "مَازَالَ هَذَا دَأْبَهُ".
معجم الغني
**دَأبَ** - [د أ ب]. (ف: ثلا. متعد).** دَأبْتُ**،** أدْأبُ**،** اِدْأَبْ**، مص. دَأْبٌ. 1. "دَأَبَ العَمَلَ" : لاَزَمَهُ، اِعْتَادَهُ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ. 2. "دَأبَ البَعِيرَ" : سَاقَهُ بِقُوَّةٍ. 3. "دَأبَ الخَيْمَةَ" : نَصَبَهَا.
معجم الغني
**دَأبَ** - [د أ ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَأَبْتُ**،** أدْأَبُ**،** اِدْأبْ**، مص. دَأْبٌ. دَأَبٌ، دُؤُوبٌ. 1. "دَأَبَ فِي عَمَلِهِ وَسَيْرِهِ" : جَدَّ فِيهِ، كَدَّ. " لَزِمَ العَمَلَ لَيْلَ نَهارَ يَدْأَبُ فِيهِ وَيَجِدُّ" (م. حسين هيكل). 2. "دَأبَ عَلَى العَمَلِ" : اِعْتَادَهُ، اِسْتَمرَّ فِيهِ. 3. "دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً" : تَعِبَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدأبَ يُدئب، إدْآبًا، فهو مُدئِب، والمفعول مُدأَب • أدأب الرَّجُلُ العملَ وغيرَه: أدامه "أدأب القراءةَ حتَّى صارت عادةً لديه". • أدأب فلانًا: أتعبه، أحوجه إلى الجدِّ والمتابعة "أدأبت كثرةُ الواجبات الطالبَ".
المعجم الوسيط
في العمل وغيره ـَ دأْباً، ودأَباً، ودُءُوباً: جدَّ فيه. وـ الشيءَ: دَأَباً: لازمه واعتاده من غير فُتُور. وـ الدابَّة: ساقها شديداً. فهو دائب، وهو وهي دَءُوب.( أَدْأَبَ ) العملَ وغيره: أدامه. وـ فلاناً: أحوجه إلى الدَّأَب. وـ الدَّابة: دَأَبَها.( الدَّأْب ـ الدَّأَب ): العادة والشأن. يقال: ما زال هذا دأبَه. وفي التنزيل العزيز: ( مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوْحٍ وَعَادٍ وَثَمُوْدَ )،( الدَّائِبان ): اللَّيل والنَّهار. وـ الشمس والقمر.
مختار الصحاح
د أ ب : دَأَبَ في عمله جد وتعب وبابه قطع وخضع فهو دَائِبٌ بالألف لا غير و الدَّائِبانِ الليل والنهار و الدَّأْبُ بسكون الهمزة العادة والشأن وقد يحرك
الصحاح في اللغة
دأب فلان في عمله، أي جدَّ وتعِب، دأباً ودُؤوباً، فهو دائبُ. وأَدْأَبْتُهُ أنا. والدائبانِ: الليلُ والنهارُ. والدّأْبُ: العادةُ والشّأْنُ، وقد يُحَرَّكُ. قال الفراء: أصله من دَأَبْتُ، إلاّ أن العرب حَوَّلَتْ معناه إلى الشأن.
تاج العروس

دَأَبَ فلانٌ في عَمَلِهِ كمَنَعَ يَدْأَبُ دَأْباً بالسُّكُونِ ويُحَرَّكُ ودُؤُوباً بالضَّمِّ إذَا جَدَّ وتَعِبَ فهو دَئِبٌ كفَرِحٍ وفي الصحاح فهو دَائِبٌ وأنشدَ قولَ الراجز بالوَجْهَيْنِ :

" رَاحَتْ كَمَا رَاحَ أَبُو رِئَالِ

" قَاهِي الفُؤَادِ دَئِبُ الإِجْفَالِ ودَائِبُ الإِجْفَالِ وأَدْأَبَهُ : أَحْوَجَهُ إلى الدُّؤُوبِ عن ابن الأَعرابيّ وأنشد :

" إذَا تَوَافَوْا أَدَبُوا أَخَاهُمُ أَرَادَ أَدْأَبُوا فخَفَّفَ لأَنَّهُ لم يكن الهمزُ لغةَ الراجِزِ وليْس ذلك لضرورةِ شعرٍ لأَنه لو هَمَزَ لكان الجُزْءُ أَتَمَّ

وأَدْأَبَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ إدْآباً إذا أَتْعَبَهَا وكُلُّ مَا أَدَمْتَهُ فَقَدْ أَدْأَبْتَهُ والفِعْلُ الَّلازِمُ : دَأَبَتِ النَّاقَةُ تَدْأَبُ دُؤُوباً وَرَجُلٌ دَؤُوبٌ على الشَّيْءِ وفي حَدِيثِ البَعِيرِ الذي سَجَدَ لَهُ فقال لِصَاحِبِهِ " إنَّهُ يَشْكُو إلَيَّ أَنَّكَ تُجِيعُه وتَدْئِبُهُ " أَي تَكُدُّه وتُتْعِبُه وكَذَا أَدْأَبَ أَجِيرَه إذا أَجْهَدَه ودَابَّةٌ دَائبةٌ وفِعْلُهُ دَائِبٌ

والدَّأْبُ أَيْضاً ويُحَرَّكُ : الشأْنُ والعَادَةُ والمُلاَزَمَةُ يقال : هَذَا دَأْبُك أَي شَأْنُكَ وعَمَلُكَ وهو مجازٌ كما في الأَساس وفي لسان العرب : قال الفرّاءُ : أَصْلُه مِن دَأَبْتُ إلاَّ أَنَّ العَرَبَ حَوَّلَتْ معناهُ إلى الشَّأْنِ ويُقالُ : مَا زَالَ ذلك دَأْبَكَ ودِينَكَ ودَيْدَنَكَ ودَيْدَبُونَكَ كُلُّهُ مِنَ العَادَةِ وفي الحديث " عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ فَإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ " الدَّأْبُ : العَادَةُ والشَّأْنُ وهو مِن دَأَبَ في العَمَلِ إذا جَدَّ وتَعِبَ وفي الحديث " وكَانَ دَأْبِي ودَأْبهُمْ " وقولُه عزَّ وَجَلَّ مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ " أَي مِثْلَ عَادَةِ قَوْمِ نوحٍ وجاءَ في التفسير مثْلَ حَالِ قَوْمِ نُوحٍ قال الأَزهريّ عن الزجاج في قوله تعالى : " كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ " كَأَمْرِ آل فِرْعَوْنَ كذَا قال أَهْلُ اللغةِ قال الأَزهريّ : والقَوْلُ عِنْدِي فيه - والله أَعْلَمُ - إن دَأْب هُنَا اجْتِهَادُهُمْ في كُفْرِهِمْ وتَظَاهُرُهمْ على النبيّ صلى الله عليه وسلم كتَظَاهُرِ آلِ فِرْعَوْنَ عَلَى مُوسَى عليه الصلاة و السلام يقال : دَأَبْتُ أَدْأَبُ دَأْباً ودُؤُوباً إذا اجْتَهَدْتَ في الشيْءِ والدَّأَبُ مثلُ الدُّؤُوبِ : السَّوْقُ الشَّدِيدُ والطَّرْدُ وهو من الأَول قاله ثعلبٌ وأنشد :

" يُلِحْنَ مِنْ ذِي دَأَبٍ شِرْوَاطِ ورِوايةُ يعقوبَ : مِنْ ذِي زَجَلٍ

ومن المجاز : قَلْبُكَ شابٌّ وفَوْدَاكَ شَائبَانِ وأَنْتَ لاَعِبٌ وقدْ جَدَّ بِكَ الدَّائِبَانِ هُمَا الجَدِيدَانِ وهما المَلَوَانِ : اللَّيْلُ والنَّهَار وَهُمَا يَدْأَبَانِ في اعْتِقَابهما وفي التنزيل العزيز " وسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ والقَمَرَ دَائِبَيْنِ "

ودَوْأَبٌ كجَوْهَرٍ : فَرَسٌ لِبَنِي العَنْبَرِ من بَنِي تَمِيمٍ وفيه يقول المَرَّارُ العَنْبَرِيُّ :

" وَرِثْتُ عَنْ رَبِّ الكُمَيْتِ مَنْصِبَا

" وَرِثْتُ رِيِشي وَوَرِثْتُ دَوْأَبَا

" رِبَاطَ صِدْقٍ لَمْ يَكُنْ مُؤْتَشِبَا وبَنُو دَوْأَبٍ : قَبِيلَةٌ من غَنِيِّ ابنِ أَعْصُرَ قال ذو الرّمّة :

بَنِي دَوْأَبٍ إنّي وَجَدْتُ فَوَارِسِي ... أَزِمَّةَ غَارَاتِ الصَّبَاحِ الدَّوَالِقِ ويقال : هُمْ رَهْطُ هِشَامٍ أَخِي ذِي الرُّمَّةِ من بني امرئِ القيسِ بنِ زَيْدِ مَنَاةَ

وعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ دَأْبٍ م وهو الذي قال له بعضُ العَرَب وهو يُحَدِّثُ أَهذَا شَيْءٌ رَوَيْتَهُ أَمْ تَمَنَّيْتَهُ ؟ أَيِ افْتَعَلَتْهُ نقله الصاغانيّ ومُحُمَّدُ ابنُ دَأْبٍ كَذَّابٌ رَوَى عن صَفْوَانَ ابنِ سُلَيمٍ

وأَبُو الوَلِيدِ عِيسَى بنُ يَزِيدَ ابنِ بكرِ بنِ دَأْبِ بنِ كُرْزِ بنِ الحارث بنِ عبدِ اللهِ بنِ يَعْمَرَ الشَّدَّاخُ الدَّأْبِيّ أَحَدُ بَنِي لَيْثِ بنِ بَكرٍ كان شَاعِراً أَخْبَارِيًّا وهُوَ هَالِكٌ وعلمه بالأَخْبَارِ أَكْثَرُ وقرأْتُ في المُزهر في النوع الرابع والأَربعين : قال الأَصمعيّ : أقَمْتُ بالمَدِينَةِ زَمَاناً مَا رأَيْتُ بها قَصِيدَةً واحِدَةً صحيحةً إلاَّ مُصَحَّفَةً ومَصْنُوعَةً وكانَ بِهَا ابْنُ دَأْبٍ يَضَعُ الشِّعْرَ وَأَحَادِيثَ السَّمَرِ وكَلاَماً يُنْسَبُ إلى العَرَبِ فَسَقَطَ وذَهَبَ عَمَلُهُ وخَفِيَتْ رِوَايَتُهُ وهو أَبُو الوَلِيدِ المَذْكُورُ

قلتُ : رَوَى عن عبدِ الرحمنِ بنِ أَبي يزيدَ المَدَنِيِّ وهِشَامِ بنِ عُرْوَةَ وصالحِ بنِ كَيْسَانَ وعنه : يَعْقُوبُ ابنُ إبراهِيمَ بنِ سَعْدٍ ذَكَرَه نِفْطَوَيْهِ وقال : عِيسَى بنُ دَأْبٍ كَانَ أَكْثَرَ أَهْلِ الحِجَازِ أَدَباً وأَعْذَبَهُمْ لَفْظاً وكانَ قَدْ حَظِيَ عِنْدَ الهَادِي حتَّى أَعْطَاهُ في لَيْلَةٍ ثَلاَثِينَ أَلْفَ دِينَارٍ قاله السّمْعَانِيُّ

قلتُ : وَفَاتَه بَكْرُ بنُ دَأْبٍ اللَّيْثِيُّ رَوَى عنه أُسَامَةُ بنُ زَيْدٍ قَيَّدَه الحافظ قلتُ : هُوَ جَدُّ أَبِي الوَلِيدِ هذَا

لسان العرب
الدَّأْبُ العادَة والمُلازَمَة يقال ما زال ذلك دِينَكَ ودَأْبَكَ ودَيْدَنَكَ ودَيْدَبُونَكَ كلُّه من العادَة دَأَبَ فلانٌ في عَمَلِه أَي جَدَّ وتَعِبَ يَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً فهو دَئِبٌ قال الراجز راحَتْ كما راحَ أَبو رِئَالِ قَاهِي الفُؤَادِ دَئِبُ الإِجْفالِ [ ص 369 ] وفي الصحاح فهو دائب وأَنشد هذا الرجَزَ دائبُ الاجْفالِ وأَدْأَبَ غيره وكلُّ ما أَدَمْتَه فقد أَدْأَبْتَه وأَدْأَبَه أَحْوَجَه إِلى الدُّؤُوبِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِذا تَوافَوْا أَدَبُوا أَخاهُم قال أَراد أَدْأَبُوا أَخاهُم فخفَّف لأَن هذا الراجز لم تكن لُغَتُه الهمز وليس ذلك لضَرورةِ شِعْرٍ لأَنه لو همز لكان الجُزْءُ أَتمَّ والدُّؤُوبُ المبالَغَة في السَّيْر وأَدْأَبَ الرجلُ الدَّابَّة إِدْآباً إِذا أَتْعَبَها والفِعلُ اللازم دَأَبَتِ الناقَةُ تَدْأَبُ دُؤُوباً ورجلٌ دَؤُوبٌ على الشيءِ وفي حديث البعيرِ الذي سَجَدَ له صلى اللّه عليه وسلم فقال لصاحبه إِنه يَشْكو إِليَّ أَنَّكَ تُجِيعُه وتُدْئِبُه أَي تَكُدُّه وتُتْعِبُه وقوله أَنشده ثعلب يُلِحْنَ مِن ذي دَأَبٍ شِرْواطِ فسَّره فقال الدَّأَبُ السَّوْق الشديدُ والطَّرْدُ وهو من الأَوَّل ورواية يعقوب من ذِي زَجَلٍ والدَّأْبُ والدَّأَب بالتَّحْرِيك العادةُ والشَّأْن قال الفرّاءُ أَصله من دَأَبْت إِلاّ أَن العرب حَوَّلَتْ معناه إِلى الشَّأْنِ وفي الحديث عليكم بقيامِ الليلِ فإِنه دَأْبُ الصالحِينَ قَبْلَكم الدَّأْبُ العادةُ والشَّأْنُ هو مِنْ دَأَبَ في العَمَل إِذا جَدَّ وتَعِبَ وفي الحديث فكان دَأْبي ودَأْبهم وقوله عز وجل مثلَ دَأْبِ قومِ نوحٍ أَي مِثلَ عادةِ قوم نوحٍ وجاءَ في التفسير مثلَ حالِ قَومِ نوحٍ الأَزهري قال الزجاج في قوله تعالى كَدَأْبِ آلِ فِرْعَون أَي كشأْنِ آل فِرْعون وكأَمْرِ آل فِرْعون كذا قال أَهل اللغة قال الأَزهري والقولُ عندِي فيه واللّه أَعلم أَن دَأْبَ ههنا اجتِهادهم في كُفْرِهِم وتَظاهُرُهُم على النبي صلى اللّه عليه وسلم كتَظَاهُرِ آلِ فرعون على موسى عليه السلامُ يقال دَأَبْتُ أَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً إِذا اجتهدت في الشيءِ والدائِبانِ الليلُ والنهارُ وبَنُو دَوْأَبٍ حَيٌّ من غَنِيٍّ قال ذو الرُّمة بَني دَوْأَبٍ إِنِّي وجَدْتُ فَوارسِي ... أَزِمَّةَ غارَاتِ الصَّباحِ الدَّوَالِقِ
الرائد
* دأب يدأب: دأبا ودأبا ودؤوبا. في العمل أو نحوه: جد فيه، ثابر.
الرائد
* دأب يدأب: دأبا ودأبا. 1-الدابة: ساقها بشدة. 2-ه: طرده. 3-الخيمة: نصبها.°
الرائد
* دأب. 1-مص. دأب. 2-العادة. 3-الشأن.ش


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: