وصف و معنى و تعريف كلمة دؤوبان:


دؤوبان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح دؤوبان في معاجم اللغة العربية:



دؤوبان

جذر [دأب]

  1. آدابٌ: (اسم)
    • جمع أدَب
    • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
    • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
    • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
    • الآداب: مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة
    • آداب اجتماعيَّة: قواعد اللياقة والذوق العام،
    • الآداب العامّة: العُرْف المقرَّر المُرْضي،
    • مُخِلّ بالآداب: منافٍ لها
    • آداب البحث والمناظرة: (الفلسفة والتصوُّف) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها
    • شُرْطة الآداب: الشرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة
  2. دَءوب: (اسم)
    • دَءوب : فاعل من دأبَ
  3. أَدْأَب: (فعل)
    • أدأبَ يُدئب ، إدْآبًا ، فهو مُدئِب ، والمفعول مُدأَب
    • أَدْأَب العملَ وغيرَه: أدامه
    • أَدْأَبَ وَلَدَهُ : أَحْوَجَهُ إِلَى الجِدِّ وَالاسْتِمْرَارِ
    • أَدْأَبَ دَابَّتَهُ : دَأَبَهَا، أَيْ سَاقَهَا سَوْقاً شَدِيداً
  4. دِواية: (اسم)
    • دُوايَةٌ، دِوايَةٌ
    • الدِوَايَةُ: ما على الأَسْنَان من الخُضْرَة
    • الدِوَايَةُ : قِشرَةٌ رقيقة تعلو اللَّبَن والمَرَق
    • مرقةٌ دِوَايّةٌ: كثيرة الإهالة


  5. مَدْءوب: (اسم)
    • مَدْءوب : اسم المفعول من دأبَ
  6. دَءوب: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دأَبَ/ دأَبَ على/ دأَبَ في
  7. دُءوب: (اسم)
    • مصدر دأَبَ/ دأَبَ على/ دأَبَ في
  8. دواية: (اسم)
    • عَلَتِ الدِّوايَةُ اللَّبَنَ : ما يَعْلوهُ مِنْ قِشْرَةٍ
  9. آدَاب: (اسم)
    • آدَاب :جمع أَدَب
  10. آداب تعدد الزوجات‏: (مصطلحات)


    • ‏التعدد هو التزوج بأكثر من امرأة‏. (فقهية)
  11. آداب الوقوف بعرفة‏: (مصطلحات)
    • ‏عرفة هو جبل يقف عليه الحجاج يوم التاسع من ذي الحجة‏. (فقهية)
  12. آداب الإحرام‏: (مصطلحات)
    • ‏القواعد التي يجب اتباعها عند الإحرام‏. (فقهية)
  13. أدأب الرّجل العمل:
    • أدامه ''أدأب القراءةَ حتَّى صارت عادةً لديه''.
  14. آداب البحث والمناظرة: (فلسفة)
    • قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها.
  15. آداب الإحرام‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏القواعد التي يجب اتباعها عند الإحرام‏.
  16. آداب الوقوف بعرفة‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏عرفة هو جبل يقف عليه الحجاج يوم التاسع من ذي الحجة‏.
  17. آداب تعدد الزوجات‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏التعدد هو التزوج بأكثر من امرأة‏.
  18. الآدَابُ وَالفنُونُ:
    • الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً.
  19. أَدْأَبَ العَمَلَ:
    • أَدَامَهُ.
  20. أَدْأَبَ دَابَّتَهُ:
    • دَأَبَهَا، أَيْ سَاقَهَا سَوْقاً شَدِيداً.
  21. أَدْأَبَ وَلَدَهُ:
    • أَحْوَجَهُ إِلَى الجِدِّ وَالاسْتِمْرَارِ.
  22. أَدْأَب العملَ وغيرَه:


    • أدامه.
  23. أدأب فلانا:
    • أتعبه، أحوجه إلى الجدِّ والمتابعة ''أدأبت كثرةُ الواجبات الطالبَ''.
  24. آدابُ السُّلُوكِ:
    • أخلاقُ السُّلُوكِ.
  25. آداب اجتماعيَّة:
    • قواعد اللياقة والذوق العام.
,
  1. دوب (المعجم لسان العرب)
    • دَابَ دَوْباً كَدَأَبَ.
  2. آداب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • آداب :-
      مفرد أَدَب: قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن :-آداب الطعام/ الاستئذان:-
      آداب اجتماعيَّة: قواعد اللياقة والذوق العام، - الآداب العامّة: العُرْف المقرَّر المُرْضي، - مُخِلّ بالآداب: منافٍ لها.
      الآداب: مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة.
      آداب البحث والمناظرة: (الفلسفة والتصوُّف) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها.
      • شُرْطة الآداب: الشرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة.
  3. أداب (المعجم الرائد)
    • أداب
      1- أداب العلوم والمعارف عموما، أو ما كان مستظرفا من نتاج الكتاب. 2- أداب : قواعد وشروط توضع لفن أو لعمل : «آداب السلوك، آداب المائدة، آداب الكلام».
  4. الدَّأْب الدَّأَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّأْب الدَّأْب الدَّأَب الدَّأَب : العادة والشأْن.
      يقال: مازال هذا دأْبَه.
      وفي التنزيل العزيز: غافر آية 31مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ ) ) .
  5. أدأبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أدأبَ يُدئب ، إدْآبًا ، فهو مُدئِب ، والمفعول مُدأَب :-
      أدأب الرَّجُلُ العملَ وغيرَه أدامه :-أدأب القراءةَ حتَّى صارت عادةً لديه.
      أدأب فلانًا: أتعبه، أحوجه إلى الجدِّ والمتابعة :-أدأبت كثرةُ الواجبات الطالبَ.
  6. أَدْأَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدْأَب العملَ وغيرَه: أدامه.
      و أَدْأَب فلاناً: أحوجه إلى الدَّأَب.
      و أَدْأَب الدَّابةَ: دَأَبَها.


  7. الدِوَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِوَايَةُ : قِشرَةٌ رقيقة تعلو اللَّبَن والمَرَق.
      يقال: مرقةٌ دِوَايّةٌ: كثيرة الإهالة.
      و الدِوَايَةُ ما على الأَسْنَان من الخُضْرَة.
  8. أَدْأَبَ (المعجم الغني)
    • [د أ ب]. (فعل: رباعي متعد). أَدْأَبْتُ، أُدْئِبُ، أَدْئِبْ، مصدر إِدْآبٌ.
      1. :-أَدْأَبَ العَمَلَ :- : أَدَامَهُ.
      2. :-أَدْأَبَ وَلَدَهُ :- : أَحْوَجَهُ إِلَى الجِدِّ وَالاسْتِمْرَارِ.
      3. :-أَدْأَبَ دَابَّتَهُ :- : دَأَبَهَا، أَيْ سَاقَهَا سَوْقاً شَدِيداً.
  9. آدابٌ (المعجم الغني)
    • جمع أدَب. [أ د ب].
      1. :-آدابُ السُّلُوكِ :- : أخلاقُ السُّلُوكِ.
      2. :-الآدَابُ وَالفنُونُ :- : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً.
      3. :-يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ :- : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ.
  10. دوابة (المعجم الرائد)
    • دوابة - و دواية
      1-قشرة تعلو اللبن أو نحوه
  11. أَدْأَب (المعجم الرائد)
    • أدأب - إدآبا
      1- أدأبه : أدامه. 2- أدأبه : أتعبه. 3- أدأبه : أحوجه إلى الجد والاستمرار.
  12. أدأب الرّجل العمل وغيره (المعجم عربي عامة)
    • أدامه :-أدأب القراءةَ حتَّى صارت عادةً لديه.
  13. الآداب (المعجم عربي عامة)
    • مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة.
  14. الآداب العامّة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) العُرْف المقرَّر المرْضيّ.
  15. دُوايَةٌ (المعجم الغني)
    • [د و ي]. :-عَلَتِ الدِّوايَةُ اللَّبَنَ :- : ما يَعْلوهُ مِنْ قِشْرَةٍ.
  16. دَءوب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دَءوب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دأَبَ/ دأَبَ على/ دأَبَ في.
  17. دُءوب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دُءوب :-
      مصدر دأَبَ/ دأَبَ على/ دأَبَ في.
  18. آداب البحث والمناظرة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها.
  19. آداب التعامل الدبلوماسي (المعجم عربي عامة)
    • قواعد وأعراف ليست لها قوة القانون لكنها تساهم في سلاسة العلاقات الدبلوماسية.
      مصطلحات سياسية
  20. أدأب فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أتعبه، أحوجه إلى الجدِّ والمتابعة :-أدأبت كثرةُ الواجبات الطالبَ.
  21. آداب الإحرام‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏القواعد التي يجب اتباعها عند الإحرام‏
  22. آداب الوقوف بعرفة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏عرفة هو جبل يقف عليه الحجاج يوم التاسع من ذي الحجة‏
  23. آداب تعدد الزوجات‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التعدد هو التزوج بأكثر من امرأة‏
  24. شرْطة الآداب (المعجم عربي عامة)
    • الشُّرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة.
  25. أصدر الرّعاة دوابّهم (المعجم عربي عامة)
    • صرفوها عن الماء بعد ارتوائها :- {قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} :- ° أورد وأصدر


معنى دؤوبان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَأْبٌ** \- [د أ ب]. (مص. دَأبَ). 1. "هَذَا مِنْ دَأْبِهِ" : مِنْ عَادَتِهِ. 2. "اُتْرُكْهُ وَدَأْبَهُ" : وَشَأْنَهُ. "مَازَالَ هَذَا دَأْبَهُ".
معجم الغني
**دَأبَ** \- [د أ ب]. (ف: ثلا. متعد).** دَأبْتُ**،** أدْأبُ**،** اِدْأَبْ**، مص. دَأْبٌ. 1. "دَأَبَ العَمَلَ" : لاَزَمَهُ، اِعْتَادَهُ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ. 2. "دَأبَ البَعِيرَ" : سَاقَهُ بِقُوَّةٍ. 3. "دَأبَ الخَيْمَةَ" : نَصَبَهَا.
معجم الغني
**دَأبَ** \- [د أ ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَأَبْتُ**،** أدْأَبُ**،** اِدْأبْ**، مص. دَأْبٌ. دَأَبٌ، دُؤُوبٌ. 1. "دَأَبَ فِي عَمَلِهِ وَسَيْرِهِ" : جَدَّ فِيهِ، كَدَّ. " لَزِمَ العَمَلَ لَيْلَ نَهارَ يَدْأَبُ فِيهِ وَيَجِدُّ" (م. حسين هيكل). 2. "دَأبَ عَلَى العَمَلِ" : اِعْتَادَهُ، اِسْتَمرَّ فِيهِ. 3. "دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً" : تَعِبَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدأبَ يُدئب، إدْآبًا، فهو مُدئِب، والمفعول مُدأَب • أدأب الرَّجُلُ العملَ وغيرَه: أدامه "أدأب القراءةَ حتَّى صارت عادةً لديه". • أدأب فلانًا: أتعبه، أحوجه إلى الجدِّ والمتابعة "أدأبت كثرةُ الواجبات الطالبَ".
المعجم الوسيط
في العمل وغيره ـَ دأْباً، ودأَباً، ودُءُوباً: جدَّ فيه. وـ الشيءَ: دَأَباً: لازمه واعتاده من غير فُتُور. وـ الدابَّة: ساقها شديداً. فهو دائب، وهو وهي دَءُوب.( أَدْأَبَ ) العملَ وغيره: أدامه. وـ فلاناً: أحوجه إلى الدَّأَب. وـ الدَّابة: دَأَبَها.( الدَّأْب ـ الدَّأَب ): العادة والشأن. يقال: ما زال هذا دأبَه. وفي التنزيل العزيز: ( مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوْحٍ وَعَادٍ وَثَمُوْدَ )،( الدَّائِبان ): اللَّيل والنَّهار. وـ الشمس والقمر.
مختار الصحاح
د أ ب : دَأَبَ في عمله جد وتعب وبابه قطع وخضع فهو دَائِبٌ بالألف لا غير و الدَّائِبانِ الليل والنهار و الدَّأْبُ بسكون الهمزة العادة والشأن وقد يحرك
الصحاح في اللغة
دأب فلان في عمله، أي جدَّ وتعِب، دأباً ودُؤوباً، فهو دائبُ. وأَدْأَبْتُهُ أنا. والدائبانِ: الليلُ والنهارُ. والدّأْبُ: العادةُ والشّأْنُ، وقد يُحَرَّكُ. قال الفراء: أصله من دَأَبْتُ، إلاّ أن العرب حَوَّلَتْ معناه إلى الشأن.
تاج العروس

دَأَبَ فلانٌ في عَمَلِهِ كمَنَعَ يَدْأَبُ دَأْباً بالسُّكُونِ ويُحَرَّكُ ودُؤُوباً بالضَّمِّ إذَا جَدَّ وتَعِبَ فهو دَئِبٌ كفَرِحٍ وفي الصحاح فهو دَائِبٌ وأنشدَ قولَ الراجز بالوَجْهَيْنِ :

" رَاحَتْ كَمَا رَاحَ أَبُو رِئَالِ

" قَاهِي الفُؤَادِ دَئِبُ الإِجْفَالِ ودَائِبُ الإِجْفَالِ وأَدْأَبَهُ : أَحْوَجَهُ إلى الدُّؤُوبِ عن ابن الأَعرابيّ وأنشد :

" إذَا تَوَافَوْا أَدَبُوا أَخَاهُمُ أَرَادَ أَدْأَبُوا فخَفَّفَ لأَنَّهُ لم يكن الهمزُ لغةَ الراجِزِ وليْس ذلك لضرورةِ شعرٍ لأَنه لو هَمَزَ لكان الجُزْءُ أَتَمَّ

وأَدْأَبَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ إدْآباً إذا أَتْعَبَهَا وكُلُّ مَا أَدَمْتَهُ فَقَدْ أَدْأَبْتَهُ والفِعْلُ الَّلازِمُ : دَأَبَتِ النَّاقَةُ تَدْأَبُ دُؤُوباً وَرَجُلٌ دَؤُوبٌ على الشَّيْءِ وفي حَدِيثِ البَعِيرِ الذي سَجَدَ لَهُ فقال لِصَاحِبِهِ " إنَّهُ يَشْكُو إلَيَّ أَنَّكَ تُجِيعُه وتَدْئِبُهُ " أَي تَكُدُّه وتُتْعِبُه وكَذَا أَدْأَبَ أَجِيرَه إذا أَجْهَدَه ودَابَّةٌ دَائبةٌ وفِعْلُهُ دَائِبٌ

والدَّأْبُ أَيْضاً ويُحَرَّكُ : الشأْنُ والعَادَةُ والمُلاَزَمَةُ يقال : هَذَا دَأْبُك أَي شَأْنُكَ وعَمَلُكَ وهو مجازٌ كما في الأَساس وفي لسان العرب : قال الفرّاءُ : أَصْلُه مِن دَأَبْتُ إلاَّ أَنَّ العَرَبَ حَوَّلَتْ معناهُ إلى الشَّأْنِ ويُقالُ : مَا زَالَ ذلك دَأْبَكَ ودِينَكَ ودَيْدَنَكَ ودَيْدَبُونَكَ كُلُّهُ مِنَ العَادَةِ وفي الحديث " عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ فَإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ " الدَّأْبُ : العَادَةُ والشَّأْنُ وهو مِن دَأَبَ في العَمَلِ إذا جَدَّ وتَعِبَ وفي الحديث " وكَانَ دَأْبِي ودَأْبهُمْ " وقولُه عزَّ وَجَلَّ مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ " أَي مِثْلَ عَادَةِ قَوْمِ نوحٍ وجاءَ في التفسير مثْلَ حَالِ قَوْمِ نُوحٍ قال الأَزهريّ عن الزجاج في قوله تعالى : " كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ " كَأَمْرِ آل فِرْعَوْنَ كذَا قال أَهْلُ اللغةِ قال الأَزهريّ : والقَوْلُ عِنْدِي فيه - والله أَعْلَمُ - إن دَأْب هُنَا اجْتِهَادُهُمْ في كُفْرِهِمْ وتَظَاهُرُهمْ على النبيّ صلى الله عليه وسلم كتَظَاهُرِ آلِ فِرْعَوْنَ عَلَى مُوسَى عليه الصلاة و السلام يقال : دَأَبْتُ أَدْأَبُ دَأْباً ودُؤُوباً إذا اجْتَهَدْتَ في الشيْءِ والدَّأَبُ مثلُ الدُّؤُوبِ : السَّوْقُ الشَّدِيدُ والطَّرْدُ وهو من الأَول قاله ثعلبٌ وأنشد :

" يُلِحْنَ مِنْ ذِي دَأَبٍ شِرْوَاطِ ورِوايةُ يعقوبَ : مِنْ ذِي زَجَلٍ

ومن المجاز : قَلْبُكَ شابٌّ وفَوْدَاكَ شَائبَانِ وأَنْتَ لاَعِبٌ وقدْ جَدَّ بِكَ الدَّائِبَانِ هُمَا الجَدِيدَانِ وهما المَلَوَانِ : اللَّيْلُ والنَّهَار وَهُمَا يَدْأَبَانِ في اعْتِقَابهما وفي التنزيل العزيز " وسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ والقَمَرَ دَائِبَيْنِ "

ودَوْأَبٌ كجَوْهَرٍ : فَرَسٌ لِبَنِي العَنْبَرِ من بَنِي تَمِيمٍ وفيه يقول المَرَّارُ العَنْبَرِيُّ :

" وَرِثْتُ عَنْ رَبِّ الكُمَيْتِ مَنْصِبَا

" وَرِثْتُ رِيِشي وَوَرِثْتُ دَوْأَبَا

" رِبَاطَ صِدْقٍ لَمْ يَكُنْ مُؤْتَشِبَا وبَنُو دَوْأَبٍ : قَبِيلَةٌ من غَنِيِّ ابنِ أَعْصُرَ قال ذو الرّمّة :

بَنِي دَوْأَبٍ إنّي وَجَدْتُ فَوَارِسِي ... أَزِمَّةَ غَارَاتِ الصَّبَاحِ الدَّوَالِقِ ويقال : هُمْ رَهْطُ هِشَامٍ أَخِي ذِي الرُّمَّةِ من بني امرئِ القيسِ بنِ زَيْدِ مَنَاةَ

وعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ دَأْبٍ م وهو الذي قال له بعضُ العَرَب وهو يُحَدِّثُ أَهذَا شَيْءٌ رَوَيْتَهُ أَمْ تَمَنَّيْتَهُ ؟ أَيِ افْتَعَلَتْهُ نقله الصاغانيّ ومُحُمَّدُ ابنُ دَأْبٍ كَذَّابٌ رَوَى عن صَفْوَانَ ابنِ سُلَيمٍ

وأَبُو الوَلِيدِ عِيسَى بنُ يَزِيدَ ابنِ بكرِ بنِ دَأْبِ بنِ كُرْزِ بنِ الحارث بنِ عبدِ اللهِ بنِ يَعْمَرَ الشَّدَّاخُ الدَّأْبِيّ أَحَدُ بَنِي لَيْثِ بنِ بَكرٍ كان شَاعِراً أَخْبَارِيًّا وهُوَ هَالِكٌ وعلمه بالأَخْبَارِ أَكْثَرُ وقرأْتُ في المُزهر في النوع الرابع والأَربعين : قال الأَصمعيّ : أقَمْتُ بالمَدِينَةِ زَمَاناً مَا رأَيْتُ بها قَصِيدَةً واحِدَةً صحيحةً إلاَّ مُصَحَّفَةً ومَصْنُوعَةً وكانَ بِهَا ابْنُ دَأْبٍ يَضَعُ الشِّعْرَ وَأَحَادِيثَ السَّمَرِ وكَلاَماً يُنْسَبُ إلى العَرَبِ فَسَقَطَ وذَهَبَ عَمَلُهُ وخَفِيَتْ رِوَايَتُهُ وهو أَبُو الوَلِيدِ المَذْكُورُ

قلتُ : رَوَى عن عبدِ الرحمنِ بنِ أَبي يزيدَ المَدَنِيِّ وهِشَامِ بنِ عُرْوَةَ وصالحِ بنِ كَيْسَانَ وعنه : يَعْقُوبُ ابنُ إبراهِيمَ بنِ سَعْدٍ ذَكَرَه نِفْطَوَيْهِ وقال : عِيسَى بنُ دَأْبٍ كَانَ أَكْثَرَ أَهْلِ الحِجَازِ أَدَباً وأَعْذَبَهُمْ لَفْظاً وكانَ قَدْ حَظِيَ عِنْدَ الهَادِي حتَّى أَعْطَاهُ في لَيْلَةٍ ثَلاَثِينَ أَلْفَ دِينَارٍ قاله السّمْعَانِيُّ

قلتُ : وَفَاتَه بَكْرُ بنُ دَأْبٍ اللَّيْثِيُّ رَوَى عنه أُسَامَةُ بنُ زَيْدٍ قَيَّدَه الحافظ قلتُ : هُوَ جَدُّ أَبِي الوَلِيدِ هذَا

لسان العرب
الدَّأْبُ العادَة والمُلازَمَة يقال ما زال ذلك دِينَكَ ودَأْبَكَ ودَيْدَنَكَ ودَيْدَبُونَكَ كلُّه من العادَة دَأَبَ فلانٌ في عَمَلِه أَي جَدَّ وتَعِبَ يَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً فهو دَئِبٌ قال الراجز راحَتْ كما راحَ أَبو رِئَالِ قَاهِي الفُؤَادِ دَئِبُ الإِجْفالِ [ ص 369 ] وفي الصحاح فهو دائب وأَنشد هذا الرجَزَ دائبُ الاجْفالِ وأَدْأَبَ غيره وكلُّ ما أَدَمْتَه فقد أَدْأَبْتَه وأَدْأَبَه أَحْوَجَه إِلى الدُّؤُوبِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِذا تَوافَوْا أَدَبُوا أَخاهُم قال أَراد أَدْأَبُوا أَخاهُم فخفَّف لأَن هذا الراجز لم تكن لُغَتُه الهمز وليس ذلك لضَرورةِ شِعْرٍ لأَنه لو همز لكان الجُزْءُ أَتمَّ والدُّؤُوبُ المبالَغَة في السَّيْر وأَدْأَبَ الرجلُ الدَّابَّة إِدْآباً إِذا أَتْعَبَها والفِعلُ اللازم دَأَبَتِ الناقَةُ تَدْأَبُ دُؤُوباً ورجلٌ دَؤُوبٌ على الشيءِ وفي حديث البعيرِ الذي سَجَدَ له صلى اللّه عليه وسلم فقال لصاحبه إِنه يَشْكو إِليَّ أَنَّكَ تُجِيعُه وتُدْئِبُه أَي تَكُدُّه وتُتْعِبُه وقوله أَنشده ثعلب يُلِحْنَ مِن ذي دَأَبٍ شِرْواطِ فسَّره فقال الدَّأَبُ السَّوْق الشديدُ والطَّرْدُ وهو من الأَوَّل ورواية يعقوب من ذِي زَجَلٍ والدَّأْبُ والدَّأَب بالتَّحْرِيك العادةُ والشَّأْن قال الفرّاءُ أَصله من دَأَبْت إِلاّ أَن العرب حَوَّلَتْ معناه إِلى الشَّأْنِ وفي الحديث عليكم بقيامِ الليلِ فإِنه دَأْبُ الصالحِينَ قَبْلَكم الدَّأْبُ العادةُ والشَّأْنُ هو مِنْ دَأَبَ في العَمَل إِذا جَدَّ وتَعِبَ وفي الحديث فكان دَأْبي ودَأْبهم وقوله عز وجل مثلَ دَأْبِ قومِ نوحٍ أَي مِثلَ عادةِ قوم نوحٍ وجاءَ في التفسير مثلَ حالِ قَومِ نوحٍ الأَزهري قال الزجاج في قوله تعالى كَدَأْبِ آلِ فِرْعَون أَي كشأْنِ آل فِرْعون وكأَمْرِ آل فِرْعون كذا قال أَهل اللغة قال الأَزهري والقولُ عندِي فيه واللّه أَعلم أَن دَأْبَ ههنا اجتِهادهم في كُفْرِهِم وتَظاهُرُهُم على النبي صلى اللّه عليه وسلم كتَظَاهُرِ آلِ فرعون على موسى عليه السلامُ يقال دَأَبْتُ أَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً إِذا اجتهدت في الشيءِ والدائِبانِ الليلُ والنهارُ وبَنُو دَوْأَبٍ حَيٌّ من غَنِيٍّ قال ذو الرُّمة بَني دَوْأَبٍ إِنِّي وجَدْتُ فَوارسِي ... أَزِمَّةَ غارَاتِ الصَّباحِ الدَّوَالِقِ
الرائد
* دأب يدأب: دأبا ودأبا ودؤوبا. في العمل أو نحوه: جد فيه، ثابر.
الرائد
* دأب يدأب: دأبا ودأبا. 1-الدابة: ساقها بشدة. 2-ه: طرده. 3-الخيمة: نصبها.°
الرائد
* دأب. 1-مص. دأب. 2-العادة. 3-الشأن.ش


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: