وصف و معنى و تعريف كلمة دابة:


دابة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح دابة في معاجم اللغة العربية:



دابة

جذر [دبة]

  1. دابّة: (اسم)
    • الجمع : دوابُّ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض ، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذ كر والمؤنث ) والجمع : دوابُّ
  2. دابة: (مصطلحات)
    • مؤنث داب ، ويقع على المذكر والمؤنث ، والتاء فيه للوحدة لا للتأنيث ، والجمع دواب والمراد به كل ما دب من الحيوان ، ولكن الآن يستعمل عادة في الحيوانات التي تستعمل في الحمل أو الركوب كالفرس والحمار ونحو ذلك . ( فقهية )
  3. أدْبَاب: (اسم)
    • أدْبَاب : جمع دُبّ
  4. دَأَب: (اسم)

    • دَأَب : مصدر دأبَ
  5. دَبَب: (اسم)
    • الدَّبَبُ : ولدُ البقرة أَوّلَ ما يولد
    • الدَّبَبُ : الزَّغَب
  6. دَبّ: (اسم)
    • مصدر دبَّ / دبَّ على / دبَّ في
  7. دَبّ: (اسم)
    • دَبّ : جمع دَّبَّةُ
  8. دَبَّ: (فعل)
    • دبَّ / دبَّ على / دبَّ في دَبَبْتُ ، يَدِبّ ، ادْبِبْ / دِبَّ ، دَبًّا ودبيبًا دَبَباً ، وَدَبَبَاناً وهو أَدَبُّ ، وهي دَبَّاءُ والجمع : دُبٌّ وهو أيضاً دَبِبٌ ، فهو دَابّ ، والمفعول مَدْبوب عليه
    • دَبَّ الطِّفْلُ : حَبَا
    • دَبَّ الفَسَادُ فِي الإدَارَةِ : اِنْتَشَرَ
    • دَبَّ النَّهْرُ : جَرَى ، تَسَلْسَلَ
    • دَبَّتْ فَيَالِقُ الجَيْشِ عَلَى الجَبْهَةِ : مَشَتْ مَشْياً بَطِيئاً ، اِقْتَرَبَتْ ، اِنْتَشَرَتْ
    • دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ : اِنْتَعَشَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ ، سَرَتْ فِيهِ الحَيَوِيَّةُ
    • دَبَّ الضَّعْفُ فِي أعْضَائِهِ : سَرَى رُوَيْداً رُوَيْداً
    • دَبَّ : مَشَى مَشْياً رُوَيْداً
    • ودَبَّتْ عقاربُه : سَرت نَمَائِمُه
    • دَبَّ الشَّيءُ في الشَّيءِ : سَرَى
    • دَبَّ الإِنسانُ والحيوانُ : كَثُرَ شعرُه أو وبَرُه
    • دَبَّ الرَّجلُ على العَصا : تقدّمت به السّنّ وكَبُر ،
    • دبَّ بين القوم بالنَّمائم / دبَّت عقاربُه على القوم : أوقع بينهم ، انتشرت نمائمه وأذاه وأعمل الوشايَة بين النَّاس
    • دبَّتِ الحَيَّةُ أو الدُّودةُ ونحوُهما : زحفَت ، مَشَت مَشيًا بطيئًا
    • دَبَّ الإنسانُ أو الحيوانُ على الأرض : مشَى مع إحداثِ صوتٍ بقدميه . إنّ الله يسمع دبيب النَّملة السَّوداء في الليلة الظَّلماء على الصَّخرة الصمَّاء
    • كُلّ من هَبَّ ودَبَّ : كلّ إنسان ، عامّة الناس
    • دبَّ الخلافُ بينهم : وقع


  9. دُبَبُ: (اسم)
    • دُبَبُ : جمع دُبّة
  10. دُبُب: (اسم)
    • دُبُب : جمع دَبوب
  11. دُبّ: (اسم)
    • الجمع : دِبَبَةٌ ، أدْبَابٌ ، دِبَابٌ
    • الدُّبُّ : حيوانٌ من السباع اللَّوَاحِم ، كبيرٌ ثقيل ، يمْشي على أخْمَص أَقدامه
    • الدُّبُّ : الطريقةُ
    • و ( الدُّبُّ الأَصْغَرُ ) : سبعةُ نجوم ، تُكَوَّن أَربعةٌ منها مربَّعاً ، وثلاثةٌ تُكوّن ذَنَباً له ، في نهايته النَّجْمُ القُطْبيّ
    • و ( الدُّبُّ الأكبرُ ) : سبعةُ نجوم أُخرى على الصورة السابقة ، ولكنها أكبر منها
    • جلَب الدُّبّ إلى كَرْمه [ مثل ]: يُضرب لمن يجلب الأذى لنفسه
    • الدُّبّ الأَبْيَضُ : ( الحيوان ) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبّيّات ، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليّة ، ذو فراء أبيض سميك ، وطبقة غليظة من الشّحم ، يتغذَّى على الأسماك والأعشاب
    • الدُّبّ الأسمرُ : ( الحيوان ) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبِّيّات ، يعيش في جبال وغابات أوربا وآسيا وأمريكا ، يتغذَّى على الثمار والحبوب واللُّحوم والعسل ، كما يأكل الحشرات والحشائشَ والحيوانات الحيّة والميِّتة
    • آذان الدُّبّ : نبات طويل له عناقيدُ من الأزهار الصَّفراء وأوراق مُخمليّة
    • دَعْنِي وَدُبَّتِي : اُتْرُكْنِي أَتَصَرَّفُ كَمَا أُرِيدُ ، دَعْنِي وَشَأْنِي
  12. دُبّ: (اسم)
    • دُبّ : جمع أَدَبُّ
  13. دُبّ: (اسم)
    • دُبّ : جمع دَّبَّاءُ


  14. دأب: (اسم)
    • مصدر دَأبَ
    • الدَّأَب : العادة والشأْن
    • اُتْرُكْهُ وَدَأْبَهُ : وَشَأْنَهُ
    • كُن على دَأْبِكَ : على عادتِك ، كما اعتدتَ
  15. دأبَ: (فعل)
    • دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في يَدأَب ، دَأْبًا ودَأَبًا ودُءوبًا ، فهو دائِب ودَئِب ودَءوب ، والمفعول مَدْءوب
    • دأَب فلانٌ الشَّيءَ / دأب فلانٌ على الشَّيءِ : لازمه واعتاده دون فتور ، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان ،
    • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
    • دَأَبَ الدابّةَ : ساقها شديداً فهو دائبٌ ، وهو ، وهي دَءُوبٌ
    • دَأبَ الخَيْمَةَ : نَصَبَهَا
  16. دبَّبَ: (فعل)
    • دبَّبَ يدبِّب ، تَدْبيبًا ، فهو مُدَبِّب ، والمفعول مُدَبَّب
    • دبَّب الصَّانِعُ قِطْعةَ الحديد : جَعَلَ لها رأسًا حادًّا ، أسنَّها وشحَذها دبَّب قضيبًا / سَهْمًا : صَيَّره مُسْتدَقّ الرأس
    • دبَّبَهُ : أَدَبَّهُ
  17. قمصت به الدابة: (مصطلحات)
    • إذا نفرت وضربت برجلها . ( فقهية )
  18. قائد الدابة: (مصطلحات)
    • ساحبها السائر أمامها ، والسائق هو السائر خلفها . ( فقهية )


  19. الدابة: (مصطلحات)
    • ما يمشي على أربع من الحيوان . ( فقهية )
,
  1. دَبَّ
    • ـ دَبَّ يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً : مَشَى على هِينَتِهِ ، وهوَ خَفِيُّ الدِّبَّةِ ،
      ـ دَبَّ الشَّرابُ : سَرَى ،
      ـ دَبَّ السُّقْمُ في الجسم : سَرَى ،
      ـ دَبَّ البِلَى في الثَّوْبِ : سَرَى ،
      ـ دَبَّ عقارِبُهُ : سَرَت نَمائِمُهُ وأذَاهُ .
      ـ هو دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ أو الدَّيْبُوبُ : الجامِعُ بين الرجالِ والنساءِ .
      ـ دَابَّةُ : ما دَبَّ من الحَيَوانِ ، وغَلَبَ على ما يُرْكَبُ ، ويقعُ على المُذَكَّرِ .
      ـ دابَّةُ الأرض : من أشْرَاطِ الساعَةِ ، أو أوَّلُها ، تَخْرُجُ بمكة من جَبَلِ الصَّفا ، يَنْصَدِعُ لها ، والناسُ سائرونَ إلى مِنىً ، أو منَ الطائِفِ ، أو بثلاثةِ أمْكِنَةٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، معها عصا موسى ، وخاتَمُ سُلَيمانَ ، عليهِما السلامُ ، تَضْرِبُ المُؤْمِنَ بالعَصا ، وتَطْبَعُ وجْهَ الكافِرِ بالخَاتَمِ ، فَيَنْتَقِشُ فيه : هذا كافرٌ .
      ـ " أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ " أي : الأَحْياءِ والأَمْواتِ .
      ـ أدْبَبْتُه : حَمَلْتُه على الدَّبِيب ،
      ـ أدْبَبْتُ البِلاَدَ : مَلأَتُها عَدْلاً فَدَبَّ أهْلُها .
      ـ ما بالدَّارِ دُبِّيٌّ ، ودِبِّيٌّ : أحَدٌ .
      ـ دَيْبوبُ : النَّمَّامُ والقَوَّادُ .
      ـ مَدَبَّ السَّيْلِ والنَّمْلِ ، أو مَدِبَّ : مَجْراهُ ، والاسمُ : مِدَبّ ، والمَصْدَرُ : مَدَبَّ ، وكذا المَفْعَلُ مِنْ كُلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِلُ .
      ـ " مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ " و " مِنْ شُبًّا إلى دُبًّا ": مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصا .
      ـ طَعْنَةٌ دَبُوبٌ : تَدِبُّ بالدَّم .
      ـ جِراحَةٌ دَبُوبٌ : يَدِبُّ الدَّمُ منها سَيَلاناً .
      ـ أَدَبُّ : الجَمَلُ الكَثيرُ الشَّعَرِ ، وبإِظهار التَّضْعِيف جاءَ في الحَديثِ " صاحِبَةُ الجَمَل الأَدْبَبِ ".
      ـ دَبَّابَةُ : آلَةٌ تُتَّخَذُ لِلْحُروبِ ، فَتُدْفَعُ في أصْلِ الحِصْنِ ، فَيَنْقُبونَ وهُمْ في جَوْفِها .
      ـ دَبْدَبُ : مَشْيُ العُجْرُوفِ مِنَ النَّمْلِ .
      ـ دُبَّةُ : الحالُ ، والطَّريقَةُ ، كالدُّبِّ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ ،
      ـ دَبَّةُ : ظَرْفٌ للبَزْرِ والزَّيْتِ ، والكَثِيبُ مِن الرَّمْلِ ، أو الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ ، أو المُسْتَوِيَةُ ، أو الأرضُ المستويةُ ، والفَعْلَةُ الواحِدَةُ منَ الدَّبيبِ ، والجَمْعُ دِبَاب ، والزَّغَبُ على الوَجْهِ ، والجَمْعُ : دَبُّ ، وبَطَّةٌ من الزُّجاجِ خاصَّةً ،
      ـ دِبَّةُ : الدَّبيبُ .
      ـ دُبُّ : سَبُعٌ معروف ، وهي دُبَّةٌ ، الجمع : أدْبابٌ ودِبَبَةٌ ، واسْمٌ ، والكُبْرى من بَناتِ نَعْشٍ ، قيلَ : والصُّغْرى أيضاً ، فإن أريدَ الفَصْلُ قيلَ : الدُّبُّ الأَصْغَرُ والدُّبُّ الأَكْبَر : والمُبارَكُ بنُ نَصْرِ الله الدُّبِّي ، فقيهٌ حَنَفِيٌّ .
      ـ دُبَّاءُ : القَرْعُ ، كالدَّبَّةِ ، الواحِدَةُ دَبَّاءَةٌ .
      ـ دَبُوبُ : الغارُ القَعيرُ ، والسَّمينُ من كُلِّ شَيْءٍ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ دَبَبُ ودَبَبانُ : الزَّغَبُ ، أو كَثْرَةُ الشَّعَر ، هو أدِبُّ ، وهي دَبَّاءُ ، ودَبِبَةٌ .
      ـ دَبْدَبَةُ : كُلُّ صَوْتٍ ، كَوَقْعِ الحافِرِ على الأَرْضِ الصُّلْبَةِ ، ( والرَّائِبُ يُحْلَبُ عليه ، أو أخْثَرُ ما يكونُ من اللَّبَنِ ، كالدَّبْدَبى ).
      ـ دَبْدابُ : الطَّبْلُ .
      ـ دُبادِبُ : الرجُلُ الضَّخْمُ ، والكثيرُ الصِّياحِ .
      ـ دَبَابُ : جَبَلٌ لِطَيِّئٍ .
      ـ دِبَابٌ : موضع بالحجازِ كَثيرُ الرَّمْلِ .
      ـ دَبَابٌ : دُعاءٌ للضَّبُعِ : دِبِّي .
      ـ دَبَّابٌ : موضع ، واسْمٌ ، ورَمْلٌ .
      ـ دُبِّى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ دَبَب : ولَدُ البَقَرَةِ أوَّلَ ما تَلِدُهُ .
      ـ دِبَّى حَجَلْ : لُعْبَةٌ لهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دابّة الأرْض
    • حيوان يُعَدُّ ظهورُه من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها ، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصّة سليمان عليه السَّلام :- { وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  3. دَابَّةٌ
    • جمع : دَوَابُّ . [ د ب ب ]. ( لِلْمُذَكَّر وَالْمُؤَنَّثِ ).: تُطْلَقُ عَلَى مُخْتَلفِ الحَيَواناتِ وَمَا دَبَّ مِنْهَا ، وَغَلَبَ عَلَى مَا يُرْكَبُ وَيُحْمَلُ عَلَيْهِ .
      هود آية 6 وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأرْضِ إلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا ( قرآن ).


    المعجم: الغني

  4. دابَّة
    • دابَّة :-
      جمع دوابُّ :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل دبَّ / دبَّ على / دبَّ في .
      2 - كُلُّ ما يَمْشي على الأرضِ ذكرًا كان أو أنثى ، عاقلاً كان أو غير عاقل :- { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إلاَّ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا } - { إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } .
      3 - ما يُرْكبُ من الحيوان أو يُحمَل عليه ، كالفرس والبغل ونحوِهما .
      دابَّة الأرْض : حيوان يُعَدُّ ظهورُه من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها ، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصّة سليمان عليه السَّلام :- { وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. دابة
    • مؤنث داب ، ويقع على المذكر والمؤنث ، والتاء فيه للوحدة لا للتأنيث ، والجمع دواب والمراد به كل ما دب من الحيوان ، ولكن الآن يستعمل عادة في الحيوانات التي تستعمل في الحمل أو الركوب كالفرس والحمار ونحو ذلك .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. دابّة
    • هي من أشراط السّاعة الكبرى
      سورة : النمل ، آية رقم : 82

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. دابّة
    • دابة
      1 - ما دب من الحيوان . يستعمل بخاصة لما يركب من الحيوانات وتحمل عليه الأحمال . للمذكر والمؤنث ، ج ، دواب

    المعجم: الرائد

  8. الدَّابَّةُ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض ، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذ كر والمؤنث ) . والجمع : دوابُّ .
      وتصغيرهُ :( دُوَيْبَّة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دابّة الأرض
    • الأرضة التي تأكل الخشب
      سورة : سبأ ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران

  10. كأيّ من دابّة
    • كثيرٌ من الدّواب
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 60

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة ‏
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. دأب
    • " الدَّأْبُ : العادَة والـمُلازَمَة .
      يقال : ما زال ذلك دِينَكَ ودَأْبَكَ ، ودَيْدَنَكَ ودَيْدَبُونَكَ ، كلُّه من العادَة .
      دَأَبَ فلانٌ في عَمَلِه أَي جَدَّ وتَعِبَ ، يَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً ، فهو دَئِبٌ ؛ قال الراجز : راحَتْ كما راحَ أَبو رِئَالِ ، قَاهِي الفُؤَادِ ، دَئِبُ الإِجْفالِ وفي الصحاح : فهو دائب ؛

      وأَنشد هذا الرجَزَ : دائبُ الاجْفالِ .
      وأَدْأَبَ غيره ، وكلُّ ما أَدَمْتَه فقد أَدْأَبْتَه .
      وأَدْأَبَه : أَحْوَجَه إِلى الدُّؤُوبِ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِذا تَوافَوْا أَدَبُوا أَخاهُ ؟

      ‏ قال : أَراد أَدْأَبُوا أَخاهُم ، فخفَّف لأَن هذا الراجز لم تكن لُغَتُه الهمز ، وليس ذلك لضَرورةِ شِعْرٍ ، لأَنه لو همز لكان الجُزْءُ أَتمَّ .
      والدُّؤُوبُ : المبالَغَة في السَّيْر .
      وأَدْأَبَ الرجلُ الدَّابَّة إِدْآباً إِذا أَتْعَبَها ، والفِعلُ اللازم دَأَبَتِ الناقَةُ تَدْأَبُ دُؤُوباً ، ورجلٌ دَؤُوبٌ على الشيءِ .
      وفي حديث البعيرِ الذي سَجَدَ له ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال لصاحبه : إِنه يَشْكو إِليَّ أَنـَّكَ تُجِيعُه وتُدْئِبُه أَي تَكُدُّه وتُتْعِبُه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يُلِحْنَ مِن ذي دَأَبٍ شِرْواطِ فسَّره فقال : الدَّأَبُ : السَّوْق الشديدُ والطَّرْدُ ، وهو من الأَوَّل .
      ورواية يعقوب : من ذِي زَجَلٍ .
      والدَّأْبُ والدَّأَب ، بالتَّحْرِيك : العادةُ والشَّأْن .
      قال الفرّاءُ : أَصله من دَأَبْت إِلاّ أَن العرب حَوَّلَتْ معناه إِلى الشَّأْنِ .
      وفي الحديث : عليكم بقيامِ الليلِ ، فإِنه دَأْبُ الصالحِينَ قَبْلَكم .
      الدَّأْبُ : العادةُ والشَّأْنُ ، هو مِنْ دَأَبَ في العَمَل إِذا جَدَّ وتَعِبَ .
      وفي الحديث : فكان دَأْبي ودَأْبهم .
      وقوله ، عز وجل : مثلَ دَأْبِ قومِ نوحٍ ؛ أَي مِثلَ عادةِ قوم نوحٍ ، وجاءَ في التفسير : مثلَ حالِ قَومِ نوحٍ .
      الأَزهري :، قال الزجاج في قوله تعالى : كَدَأْبِ آلِ فِرْعَون ؛ أَي كشأْنِ آل فِرْعون ، وكأَمـْرِ آل فِرْعون ؛ كذا ، قال أَهل اللغة .
      قال الأَزهري : والقولُ عندِي فيه ، واللّه أَعلم ، أَن دَأْبَ ههنا اجتِهادهم في كُفْرِهِم ، وتَظاهُرُهُم على النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كتَظَاهُرِ آلِ فرعون على موسى ، عليه السلامُ .
      يقال دَأَبْتُ أَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً إِذا اجتهدت في الشيءِ .
      والدائِبانِ : الليلُ والنهارُ .
      وبَنُو دَوْأَبٍ : حَيٌّ من غَنِيٍّ .
      قال ذو الرُّمة : بَني دَوْأَبٍ ! إِنِّي وجَدْتُ فَوارسِي * أَزِمَّةَ غارَاتِ الصَّباحِ الدَّوَالِقِ "

    المعجم: لسان العرب

  13. دبب
    • " دَبَّ النَّمْلُ وغيره من الحَيَوانِ على الأَرضِ ، يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً : مشى على هِينَتِه .
      وقال ابن دريد : دَبَّ يَدِبُّ دَبِيباً ، ولم يفسره ، ولا عَبَّر عنه .
      ودَبَبْتُ أَدِبُّ دِبَّةً خَفِيَّةً ، وإِنه لخَفِيُّ الدِّبَّة أَي الضَّرْبِ الذي هو عليه من الدَّبِيبِ .
      ودَبَّ الشيخُ أَي مَشَى مَشْياً رُوَيْداً .
      وأَدْبَبْتُ الصَّبيَّ أَي حَمَلْتُه على الدَّبيب .
      ودَبَّ الشَّرابُ في الجِسْم والإِناءِ والإِنْسانِ ، يَدِبُّ دَبيباً : سَرى ؛ ودَبَّ السُّقْمُ في الجِسْمِ ، والبِلى في الثَّوْبِ ، والصُّبْحُ في الغَبَشِ : كُلُّه من ذلك .
      ودَبَّتْ عَقارِبُه : سَرَتْ نَمائِمُه وأَذاهُ .
      ودَبَّ القومُ إِلى العَدُوِّ دَبيباً إِذا مَشَوْا على هيِنَتِهِم ، لم يُسْرِعُوا .
      وفي الحديث : عندَه غُلَيِّمٌ يُدَبِّبُ أَي يَدْرُجُ في الـمَشْيِ رُوَيْداً ، وكلُّ ماشٍ على الأَرض : دابَّةٌ ودَبِيبٌ .
      والدَّابَّة : اسمٌ لما دَبَّ من الحَيَوان ، مُمَيِّزةً وغيرَ مُمَيِّزة .
      وفي التنزيل العزيز : واللّه خلق كلَّ دابَّةٍ مِنْ ماءٍ ، فَمِنْهُم مَنْ يَمْشِي على بَطْنِه ؛ ولـمَّا كان لِما يَعقِلُ ، ولما لا يَعْقِلُ ، قيل : فَمِنْهُم ؛ ولو كان لِما لا يَعْقِلُ ، لَقِيل : فَمِنْها ، أَو فَمِنْهُنَّ ، ثم ، قال : مَنْ يَمْشِي على بَطْنِه ؛ وإِن كان أَصْلُها لِما لا يَعْقِلُ ، لأَنـَّه لـمَّا خَلَط الجَماعَةَ ، فقال منهم ، جُعِلَت العِبارةُ بِمنْ ؛ والمعنى : كلَّ نفس دَابَّةٍ .
      وقوله ، عز وجل : ما تَرَكَ على ظَهْرِها من دَابَّةٍ ؛ قيل من دَابَّةٍ من الإِنْسِ والجنِّ ، وكُلِّ ما يَعْقِلُ ؛ وقيل : إِنَّما أَرادَ العُمومَ ؛ يَدُلُّ على ذلِكَ قول ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : كادَ الجُعَلُ يَهْلِكُ ، في جُحْرِهِ ، بذَنْبِ ابنِ آدمَ .
      ولما ، قال الخَوارِجُ لِقَطَرِيٍّ : اخْرُجْ إِلَيْنا يا دَابَّةُ ، فأَمَرَهُم بالاسْتِغْفارِ ، تَلَوا الآية حُجَّةً عليه .
      والدابَّة : التي تُرْكَبُ ؛ قال : وقَدْ غَلَب هذا الاسْم على ما يُرْكَبُ مِن الدَّوابِّ ، وهو يَقَعُ عَلى الـمُذَكَّرِ والـمُؤَنَّثِ ، وحَقِيقَتُه الصفَةُ .
      وذكر عن رُؤْبة أَنـَّه كان يَقُول : قَرِّبْ ذلك الدَّابَّةَ ، لِبِرْذَوْنٍ لهُ .
      ونَظِيرُه ، من الـمَحْمُولِ عَلى الـمَعْنى ، قولهُم : هذا شاةٌ ، قال الخليل : ومثْلُه قوله تعالى : هذا رَحْمَة من رَبِّي .
      وتَصْغِير الدابَّة : دُوَيْبَّة ، الياءُ ساكِنَةٌ ، وفيها إِشْمامٌ مِن الكَسْرِ ، وكذلك ياءُ التَّصْغِيرِ إِذا جاءَ بعدَها حرفٌ مثَقَّلٌ في كلِّ شيءٍ .
      وفي الحديث : وحَمَلَها على حِمارٍ مِنْ هذه الدِّبابَةِ أَي الضِّعافِ التي تَدِبُّ في الـمَشي ولا تُسْرع .
      ودابَّة الأَرْض : أَحَدُ أَشْراطِ السَّاعَةِ .
      وقوله تعالى : وإِذا وَقَع القَوْلُ عَلَيْهم ، أَخْرَجْنا لَهُم دَابَّةً من الأَرض ؛ قال : جاءَ في التَّفْسِير أَنـَّها تَخرُج بِتِهامَةَ ، بين الصَّفَا والـمَرْوَةِ ؛ وجاءَ أَيضاً : أَنها تخرج ثلاثَ مرَّات ، من ثَلاثة أَمـْكِنَةٍ ، وأَنـَّها تَنْكُت في وَجْهِ الكافِرِ نُكْتَةً سَوْدَاءَ ، وفي وجْهِ المؤْمِن نُكْتَةً بَيْضاءَ ، فَتَفْشُو نُكْتَة الكافر ، حتّى يَسْوَدَّ منها وجهُه أَجمعُ ، وتَفْشُو نُكْتَةُ الـمُؤْمِن ، حَتى يَبْيَضَّ منها وجْهُه أَجْمَع ، فتَجْتَمِعُ الجماعة على المائِدَة ، فيُعْرفُ المؤْمن من الكافر وَوَرَدَ ذكرُ دابَّةِ الأَرض في حديث أَشْراطِ الساعَة ؛ قيل : إِنَّها دابَّة ، طولُها ستُّون ذِراعاً ، ذاتُ قوائِمَ وَوَبرٍ ؛ وقيل : هي مُخْتَلِفَة الخِلْقَةِ ، تُشْبِهُ عِدَّةً من الحيوانات ، يَنْصَدِعُ جَبَلُ الصَّفَا ، فَتَخْرُج منهُ ليلَةَ جَمْعٍ ، والناسُ سائِرُون إِلى مِنىً ؛ وقيل : من أَرْضِ الطائِفِ ، ومَعَها عَصَا مُوسى ، وخاتمُ سُليمانَ ، علَيْهِما السلامُ ، لا يُدْرِكُها طالِبٌ ، ولا يُعْجزُها هارِبٌ ، تَضْرِبُ المؤْمنَ بالعصا ، وتكتب في وجهه : مؤْمن ؛ والكافِرُ تَطْبَعُ وجْهَه بالخاتمِ ، وتَكْتُبُ فيهِ : هذا كافِرٌ .
      ويُروى عن ابن عباس ، رضي اللّه عنهما .
      قال : أَوَّل أَشْراطِ السَّاعَة خُروجُ الدَّابَّة ، وطلُوعُ الشَّم ْسِ من مَغْرِبها .
      وقالوا في الـمَثَل : أَعْيَيْتَني مِنْ شُبٍّ إِلى دُبٍّ ، بالتنوين ، أَي مُذْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْت على العصا .
      ويجوز : من شُبَّ إِلى دُبَّ ؛ على الحكاية ، وتقول : فعلت كذا من شُبَّ إِلى دُبَّ ، وقولهم : أَكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ أَي أَكذب الأَحْياءِ والأَمـْواتِ ؛ فدَبَّ : مَشَى ؛ ودَرَجَ : مَاتَ وانْقَرَضَ عَقِبُه .
      ورجل دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ : نَمَّامٌ ، كأَنه يَدِبُّ بالنَّمائِم بينَ القَوْمِ ؛ وقيل : دَيْبوبٌ ، يَجْمَعُ بينَ الرِّجالِ والنِّساءِ ، فَيْعُولٌ ، من الدَّبِيبِ ، لأَنـَّه يَدِبُّ بَيْنَهُم ويَسْتَخْفِي ؛ وبالمعنيين فُسِّر قوله ، صلى اللّه عليه وسلم : لا يَدْخُلُ الجَنَّة دَيْبُوبٌ ولا قَلاَّعٌ ؛ وهو كقوله ، صلى اللّه عليه وسلم : لا يدخُّل الجنَّة قَتَّات .
      ويقال : إِنَّ عَقارِبَه تَدِبُّ إِذا كان يَسْعى بالنَّمائِم .
      قال الأَزهري : أَنشدني المنذريُّ ، عن ثعلب ، عن ابن الأَعرابي : لَنا عِزٌّ ، ومَرْمانا قَريبٌ ، * ومَوْلىً لا يَدِبُّ مع القُراد ؟

      ‏ قال : مَرْمانا قريبٌ ، هؤُلاء عَنَزةُ ؛ يقول : إِنْ رأَيْنا منكم ما نكره ، انْتَمَيْنا إِلى بني أَسَدٍ ؛ وقوله يَدِبُّ مع القُرادِ : هو الرجُل يأْتي بشَنَّةٍ فيها قِرْدانٌ ، فيَشُدُّها في ذَنَبِ البَعيرِ ، فإِذا عضَّه منها قُرادٌ نَفَر ، فَنَفَرَتِ الإِبِلُ ، فإِذا نَفَرَتْ ، اسْتَلَّ منها بَعيراً .
      يقال لِلِّصِّ السَّلاَّلِ : هو يَدِبُّ معَ القُرادِ .
      وناقَةٌ دَبُوبٌ : لا تَكادُ تَمْشِي من كثرة لَحمِها ، إِنما تَدِبُّ ، وجمعُها دُبُبٌ ، والدُّبابُ مَشْيُها .
      والمدبب .
      (* قوله « والمدبب » ضبطه شارح القاموس كمنبر .): الجَمَل الذي يمشي دَبادِبَ .
      ودُبَّة الرَّجُل : طريقُه الذي يَدِبُّ عليه .
      وما بالدَّارِ دُبِّيٌّ ودِبِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ يَدِبُّ .
      قال الكسائي : هو من دَبَبْت أَي ليس فيها مَن يَدِبُّ ، وكذلك : ما بها دُعْوِيٌّ ودُورِيٌّ وطُورِيٌّ ، لا يُتَكَلَّم بها إِلا في الجَحْد .
      وأَدَبَّ البِلادَ : مَلأَها عَدْلاً ، فَدَبَّ أَهلُها ، لِمَا لَبِسُوه من أَمـْنِه ، واسْتَشْعَرُوه من بَرَكَتِه ويُمْنِه ؛ قال كُثَيِّر عزة : بَلَوْهُ ، فأَعْطَوْهُ الـمَقادةَ بَعْدَما * أَدَبَّ البِلادَ ، سَهْلَها وجِبالَها ومَدَبُّ السَّيْلِ ومَدِبُّه : موضع جَرْيهِ ؛

      وأَنشد الفارسي : وقَرَّبَ جانِبَ الغَرْبِيِّ ، يأْدُو * مَدَبَّ السَّيْلِ ، واجْتَنَبَ الشَّعارا ‏

      يقال : ‏ تَنَحَّ عن مَدَبِّ السَّيْلِ ومَدِبِّه ، ومَدَبِّ النَّمْلِ ومَدِبِّه ؛ فالاسم مكسورٌ ، والمصدر مفتوحٌ ، وكذلك الـمَفْعَل من كلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِل .
      (* قوله « على فعل يفعل » هذه عبارة الصحاح ومثله القاموس ، وقال ابن الطيب ما نصه : الصواب ان كل فعل مضارعه يفعل بالكسر سواء كان ماضيه مفتوح العين أَو مكسورها فان المفعل منه فيه تفصيل يفتح للمصدر ويكسر للزمان والمكان إِلا ما شذ وظاهر المصنف والجوهري أَن التفصيل فيما يكون ماضيه على فعل بالفتح ومضارعه على يفعل بالكسر والصواب ما أصلنا ا هـ من شرح القاموس .).
      التهذيب : والـمَدِبُّ موضعُ دَبِيبِ النَّمْلِ وغيره .
      والدَّبَّابة : التي تُتَّخَذ للحُروبِ ، يَدْخُلُ فيها الرِّجالُ ، ثم تُدفَع في أَصلِ حِصْنٍ ، فيَنْقُبونَ ، وهم في جَوْفِها ، سِمِّيَت بذلك لأَنها تُدْفع فتَدِبُّ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قال : كيفَ تَصْنَعون بالحُصونِ ؟، قال : نَتَّخِذُ دَبَّاباتٍ يدخُل فيها الرجالُ .
      الدَّبابةُ : آلةٌ تُتَّخَذُ من جُلودٍ وخَشَبٍ ، يدخلُ فيها الرجالُ ، ويُقَرِّبُونها من الحِصْنِ الـمُحاصَر ليَنْقُبُوه ، وتَقِيَهُم ما يُرْمَوْنَ به من فوقِهم .
      والدَّبْدبُ : مَشْيُ العُجْرُوفِ من النَّمْلِ ، لأَنـَّه أَوْسَعُ النَّمْلِ خَطْواً ، وأَسْرَعُها نقْلاً .
      وفي التهذيب : الدَّبْدَبةُ العُجْرُوفُ من النَّمْلِ ؛ وكلُّ سرعة في تَقارُبِ خَطْوٍ : دَبْدَبَةٌ ؛ والدَّبْدَبَةُ : كلُّ صوتٍ أَشْبَهَ صوتَ وَقْعِ الحافِرِ على الأَرضِ الصُّلْبةِ ؛ وقيل : الدَّبْدَبَةُ ضَرْبٌ من الصَّوْت ؛

      وأَنشد أَبو مَهْدِيٍّ : عاثُور شَرٍّ ، أَيُما عاثُورِ ، * دَبْدَبَة الخَيْلِ على الجُسورِ أبو عَمْرو : دَبْدَبَ الرجلُ إِذا جَلَبَ ، ودَرْدَبَ إِذا ضَرَبَ بالطَّبْلِ .
      والدَّبْدابُ : الطَّبْلُ ؛ وبه فُسِّرَ قول رؤْبة : أَوْ ضَرْبِ ذي جَلاجِلٍ دَبْدابِ وقول رؤبة : إِذا تَزابَى مِشْيَةً أَزائِبا ، * سَمِعْتَ ، من أَصْواتِها ، دَبادِب ؟

      ‏ قال : تَزَابَى مَشَى مَشْيَةً فيها بُطْءٌ .
      قال : والدَّبادِبُ صَوْت كأَنه دَبْ دَبْ ، وهي حكاية الصَّوْتِ .
      وقال ابن الأَعرابي : الدُّبادِبُ والجُباجِبُ .
      (* قوله « والجباجب » هكذا في الأَصل والتهذيب بالجيمين .
      الكثيرُ الصِّياح والجَلَبَة ؛

      وأَنشد : إِيَّاكِ أَنْ تَسْتَبدلي قَرِدَ القَفا ، * حَزابِيَةً ، وهَيَّباناً جُباجِبا أَلَفَّ ، كأَنَّ الغازِلاتِ مَنَحْنَه * من الصُّوف نِكْثاً ، أَو لَئيماً دُبادِبا والدُّبَّة : الحالُ ؛ ورَكِبْتُ دُبَّتَهُ ودُبَّه أَي لَزِمْت حالَه وطَريقَتَه ، وعَمِلْتُ عَمَلَه ؛

      قال : إِنّ يَحْيَى وهُذَيلْ رَكبَا دُبَّ طُفَيْلْ وكان طُفَيْلٌ تَبّاعاً للعُرُسات من غيرِ دَعْوة .
      يقال : دَعْني ودُبَّتي أَي دَعني وطَريقَتي وسَجِيَّتي .
      ودُبَّة الرجلِ : طَريقَتُه من خَيرٍ أَو شرٍّ ، بالضم .
      وقال ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : اتَّبعوا دُبَّة قُرَيشٍ ، ولا تُفارِقوا الجماعة .
      الدُّبّة ، بالضم : الطَّريقة والمذْهَب .
      والدَّبَّةُ : الموضعُ الكثيرُ الرَّمْل ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للدَّهْر الشَّديدِ ، يقال : وَقَع فلانٌ في دَبَّةٍ من الرَّمْلِ ، لأَن الجَمَل ، إِذا وَقَع فيه ، تَعِبَ .
      والدُّبُّ الكبِيرُ : من بَناتِ نَعْشٍ ؛ وقيل : إِنَّ ذلك يَقَع على الكُبرَى والصُّغْرَى ، فيُقالُ لكل واحد منهما دُبٌّ ، فإِذا أَرادوا فصْلَها ، قالوا : الدُّبُّ الأَصغر ، والدُّبُّ الأَكبر .
      والدُّبُّ : ضربٌ من السِّباع ، عربية صحيحة ، والجمع دِبابٌ ودِبَبَة ، والأُنـْثى دُبَّة .
      وأَرض مَدَبَّة : كثيرة الدِّبَبَة .
      والدَّبَّة : التي يُجْعَل فيها الزَّيْت والبِزْر والدُّهن ، والجمع دِبابٌ ، عن سيبويه .
      والدَّبَّة : الكثِيبُ من الرَّمْل ، بفتح الدال ، والجمع دِبابٌ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنْ سُلَيْمَى ، إِذا ما جِئتَ طارِقها ، * وأَخْمَدَ الليلُ نارَ الـمُدْلِجِ السارِي تِرْعِيبَةٌ ، في دَمٍ ، أَو بَيْضَةٌ جُعِلَت * في دَبَّةٍ ، من دِبابِ الليلِ ، مِهْيار ؟

      ‏ قال : والدُّبَّة ، بالضم : الطريق ؛ قال الشاعر : طَهَا هِذْرِيانٌ ، قَلَّ تَغْميضُ عَيْنِه * على دُبَّةٍ مِثْلِ الخَنِيفِ الـمُرَعْبَلِ والدَّبُوبُ : السَّمينُ من كلِّ شيءٍ .
      والدَّبَبُ : الزَّغَب على الوجه ؛

      وأَنشد : قشر النساءِ دَبَب العَرُوسِ وقيل : الدَّبَبُ الشَّعَر على وجْه المرأة ؛ وقال غيره : ودَبَبُ الوَجْه زَغَبُه .
      والدَّبَبُ والدَّبَبانُ : كثرةُ الشَّعَر والوَبرِ .
      رَجُلٌ أَدَبُّ ، وامرأَةٌ دبَّاءُ ودَبِبَةٌ : كثيرة الشَّعَرِ في جَبِينِها ؛ وبعيرٌ أَدَبُّ أَزَبُّ .
      فأَما قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، في الحديث لنسائه : لَيْتَ شِعْرِي أَيَّتُكُنَّ صاحبةُ الجَمَلِ الأَدْبَبِ ، تَخْرُجُ فَتَنْبَحُها كِلابُ الحَوْأَبِ ؟ فإِنما أَراد الأَدَبَّ ، فأَظْهَر التَّضْعيفَ ، وأَراد الأَدَبَّ ، وهو الكثير الوَبرِ ؛ وقيل : الكثيرُ وَبَرِ الوجهِ ، لِيُوازِن به الحَوْأَبِ .
      قال ابن الأَعرابي : جَمَلٌ أَدَبُّ كثيرُ الدَّبَبِ ؛ وقد دَبَّ يَدَبُّ دَبَباً .
      وقيل : الدَّبَبُ الزَّغَبُ ، وهو أَيضاً الدَّبَّةُ ، على مثال حَبَّةٍ ، والجمع دَبٌّ ، مثل حَبٍّ ، حكاه كراع ، ولم يقل : الدَّبَّة الزَّغَبَةُ ، بالهاءِ .
      ويقال للضَّبُعِ : دَبابِ ، يُريدون دبِّي ، كما يقال نَزَالِ وحَذارِ .
      ودُبٌّ : اسمٌ في بَني شَيْبان ، وهو دُبُّ بنُ مُرَّةَ ابنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ ، وهُمْ قوم دَرِمٍ الذي يُضْرَبُ به المثل ، فيقال : أَوْدَى دَرِمٌ .
      وقد سُمِّيَ وَبْرةُ بنُ حَيْدانَ أَبو كلبِ بنِ وبرةَ دُبّاً .
      ودبوبٌ : موضعٌ .
      قال ساعدَة بنُ جُؤَيَّة الهذلي : وما ضَرَبٌ بيضاءُ ، يَسْقِي دَبُوبَها * دُفاقٌ ، فَعُرْوانُ الكَراثِ ، فَضِيمُها ودَبَّابٌ : أَرض .
      قال الأَزهري : وبالخَلْصَاءِ رَمْلٌ يقال له الدَّبَّاب ، وبِحذائِهِ دُحْلانٌ كثيرة ؛ ومنه قول الشاعر : كأَنّ هِنْداً ثَناياها وبَهْجَتَها ، * لـمَّا الْتَقَيْنَا ، لَدَى أَدْحالِ دَبَّابِ مَوْلِيَّةٌ أُنُفٌ ، جادَ الربيعُ بها * على أَبارِقَ ، قد هَمَّتْ بإِعْشابِ التهذيب ، ابن الأَعرابي : الدَّيدَبون اللهو .
      والدَيْدَبانُ : الطَّلِيعَة وهو الشَّيِّفَةُ .
      قال أَبو منصور : أَصله دِيدَبان فغَيَّروا الحركة .
      (* قوله « أصله ديدبان فغيروا الحركة إلخ » هكذا في نسخة الأصل والتهذيب بأيدينا .
      وفي التكملة ، قال الأزهري الديدبان الطليعة فارسي معرب وأصله ديذه بان فلما أَعرب غيرت الحركة وجعلت الذال دالاً .)، وقالوا : دَيْدَبان ، لـمَّا أُعْرِب وفي الحديث : لا يدخلُ الجنَّة دَيْبُوبٌ ، ولا قَلاَّعٌ ؛ الدَّيْبُوبُ : هو الذي يَدِبُّ بين الرجالِ والنساءِ للجمع بينهم ، وقيل : هو النَّمَّام ، لقولهم فيه : إِنه لَتَدِبُّ عَقَارِبُه ؛ والياء فيه زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دابة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دابَّة [مفرد]: ج دوابُّ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل دبَّ/ دبَّ على/ دبَّ في. 2- كُلُّ ما يَمْشي على الأرضِ ذكرًا كان أو أنثى، عاقلاً كان أو غير عاقل "{وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إلاَّ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا}- {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ}". 3- ما يُرْكبُ من الحيوان أو يُحمَل عليه، كالفرس والبغل ونحوِهما. • دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهورُه من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصّة سليمان عليه السَّلام "{وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ}".
الرائد
* دابة. ما دب من الحيوان. يستعمل بخاصة لما يركب من الحيوانات وتحمل عليه الأحمال. للمذكر والمؤنث، ج، دواب.
الرائد
* دبة. ج دباب. 1-ظرف أو نحوه يوضع فيه الزيت أو غيره. 2-موضع كثير الرمل. 3-إناء من الزجاج يشبه الجرة الصغير. 4-وج دب: شعر ناعم على الوجه.
الرائد
* دبة. طريقة، ج دبب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: