وصف و معنى و تعريف كلمة داجا:


داجا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح داجا في معاجم اللغة العربية:



داجا

جذر [دجا]

  1. دَوْج: (اسم)
    • دَوْج : مصدر داج
  2. يُرَبِّي الدَّاوَجِنَ:
    • الطُّيًور وَالحَيَوانَات الألِيفَة كَالأرَانِبِ وَالحَمَامِ وَالدَّجَاجِ.
  3. داج : (فعل)
    • داج دَوْجًا
    • داج : خَدَمَ
    • (فاعل من دَجَى)
    • إنَّهُ لَيْلٌ دَاجٍ : داجِنٌ، مُظْلِمٌ
    • فِي عَيْشٍ دَاجٍ: رَغِيدٍ
  4. دَوَاجٍ : (اسم)
    • دَوَاجٍ : جمع داجية


  5. دوّاج : (اسم)
    • الدُّوَّاجُ : الدُّوَاج
  6. دواج : (اسم)
    • الدُّوَاجُ : مِعطف غليظ
  7. داجَنَ : (فعل)
    • دَاجَنْتُ، أُدَاجِنُ، دَاجِنْ، مصدر مُدَاجَنَةٌ
    • دَاجَنَ الطُّيُورَ : رَبَّاهَا وَجَعلَها ألِيفَةً
    • دَاجَنَهُ : دَاهَنَهُ، عَامَلَهُ مُعَامَلَةً هَيِّنَةً لَيِّنةً
  8. داجٍ : (اسم)
    • داجٍ : فاعل من دَجا
  9. داجّ : (اسم)
    • الدَّاجُّ : الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم
  10. داجّ : (اسم)


    • داجّ : فاعل من دَجَّ
  11. وَدَجَ : (فعل)
    • وَدَجَ (يَدجُ) وَدْجًا، ووِداجًا
    • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
    • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته
  12. أَوْدَاج : (اسم)
    • أَوْدَاج : جمع وِداج
  13. أَوداج : (اسم)
    • أَوداج : جمع وَدَج
  14. دَواجِن : (اسم)
    • جمع : داجِنَة
    • دَواجِنُ الطَّيْرِ و الحَيَوانِ : ما اعْتادَ مِنَ الطَّيْرِ الإِقامَةَ مَعَ الإِنْسانِ
  15. دَواجِنُ : (اسم)
    • دَواجِنُ : جمع داجن
  16. دَواجِنُ : (اسم)


    • دَواجِنُ : جمع دَواجِن
  17. دَواجنُ : (اسم)
    • دَواجنُ : جمع داجِنة
  18. داجَى : (فعل)
    • دَاجَيْتُ، أُداجي، داجِ، مصدر مُدَاجَاةٌ
    • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ
  19. داجّة : (اسم)
    • الدَّاجَّةُ : الدَّاجُّ ،الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم
  20. داجّة : (اسم)
    • داجّة : جمع داجّ
  21. داجة : (اسم)
    • الدَّاجَة : ما صَغر من الحوائج
    • الدَّاجَة :تُبَّاع الجيش
  22. وَدَج : (اسم)


    • الجمع : أَوداجٌ
    • الوَدَجُ : الوِدَاج
    • ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان
    • وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب
    • الوَدَجُ :الوسيلةُ والسّببُ ، فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان
    • الوَدَجُ : (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
    • انتفخت أوداجُه: غضب
  23. وَدْج : (اسم)
    • وَدْج : مصدر وَدَجَ
  24. وَدَّجَ : (فعل)
    • وَدَّجْتُ، أُوَدِّجُ، وَدِّجْ، مصدر تَوْدِيجٌ
    • وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ
  25. وِداج : (اسم)
    • مصدر وَدَجَ
    • الوِدَاجُ : عرِقٌ في العنق، وهو الذي يَقطعه الذَّابحُ فلا تبقى معه حياةٌ
,
  1. دوج (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّوَّاجُ: ضربٌ من الثياب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً، ولم يفسره.
      وقالوا الحاجةُ والدَّاجَةُ، حكاه الزجاجي، قال: فقيل: الداجةُ الحاجة نفسها، وكرر لاختلاف اللفظين؛ وقيل: الدَّاجَةُ أَخف شأْناً من الحاجة؛ وقيل: الداجة إِتباع للحاجة؛ قال ابن سيده: وإِنما حكمنا أَن أَلفها واو لأَنه لا أَصل لها في اللغة يعرف به أَلفه فحمْله على الواو أَولى، لأَن ذلك أَكثر على ما وصَّانا به سيبويه.
      وجاءَ رجل إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ما تَرَكْتُ مِنْ حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ؛ أَراد أَنه لم يدع شيئاً دعته إِليه نفسه من الشهوات إِلا أَتاها.
      ويقال: داجة إِتباع لحاجة كما يقال: حَسَنٌ بَسَنٌ.
      ويقال: الدَّاجَة ما صَغُرَ من الحوائج، والحاجة: ما عَظُمَ منها، ويروى بتشديد الجيم وقد تقدم.
      ابن الأَعرابي: داجَ الرجلُ يَدُوج دَوْجاً إِذا خَدَمَ.
      "
  2. داج (المعجم الرائد)


    • داج - يدوج ، دوجا
      1-خدم
  3. داجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ داجَ دَوْجاً: خَدَمَ.
      ـ دَاجَةُ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ، وما صَغُرَ من الحوائِجِ، أو إتْباعٌ للحاجَةِ.
      ـ دُوَّاجُ ودُوَاجُ: اللِّحافُ الذي يُلْبَسُ.
  4. ودج (المعجم لسان العرب)
    • "الوَدَجُ: عِرْقٌ متصل (* قوله «الودج عرق متصل» عبارة المصباح الودج، بفتح الدال والكسر لغة: عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا يبقى معه حياة.
      ويقال في الجسد عرق واحد حيثما قطع مات صاحبه، وله في كل عضو اسم،فهو في العنق الودج والوريد أيضاً، وفي الظهر النياط وهو عرق ممتد فيه، والأبهر وهو عرق مستبطن الصلب والقلب متصل به، والوتين في البطن، والنسا في الفخذ، والأبجل في الرجل، والأكحل في اليد، والصافن في الساق.).
      الجوهري: الوَدَجُ والوِدَاجُ عِرْقٌ في العُنق، وهما وَدَجانِ، وفي المحكم: الوَدَجانِ عرقان متصلان من الرأْس إِلى السَّحْرِ، والجمع أَوْداج؛ غيره: وهي عروق تكتنف الحُلْقُوم فإِذا فُصِدَ وُدِّجَ، وقيل: الأَوداجُ ما أَحاط بالحلق من العروق، وقيل: هي عروق في أَصل الأُذنين يخرج منها الدم،وقيل: الوَدَجان عرقان غليظان عريضان عن يمين ثُغْرَةِ النحر ويسارها، والوَريدانِ بجنب الوَدَجَيْن، فالودجان من الجداول التي تجري فيها الدماء، والوريدان النَّبْضُ والنَّفَس.
      وفي حديث الشهداء: أَوْداجُهم تَشْخُبُ دماً، قيل: هي ما أَحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح؛ وفي الحديث: كل ما أَفْرَى الأَودَاجَ؛ والحديث الآخر: فانتفخت أَوْداجُه.
      والتَّوْدِيجُ في الدواب كالفصد في الناس.
      ويقال: دِجْ دابَّتَك أَي اقطع وَدَجَها، وهُوَ لَها كالفصد للإِنسان.
      ووَدَجَه وَدْجاً ووِدَاجاً ووَدَّجَه: قطع وَدَجَه؛ قال عبد الرحمن‎ ‎بن‎ حسان: فأَمَّا قولُكَ: الخُلَفاءُ مِنَّا،فهمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِن وِداجِ ووَدَجَ بين القوم وَدْجاً: أَصلح.
      وفلانٌ وَدَجِي إِلى فلان أَي وسيلتي وسبي.
      والوَدَجَانِ: الأَخَوان، ويقال للأَخوين: هما وَدَجانِ؛ قال زيدُ الخيل: فقُبِّحْتُمُ من وَافِدَيْنِ اصْطَفَيْتُما،ومن وَدَجَيْ حَرْبٍ، تَلَقَّحُ، حائِلِ (* قوله «فقبحتم إلخ» هو هكذا في الأصل.) أَراد بوَدَجَيْ حَرْبٍ أَخَوَيْ حَرْب، ويقال: بئس وَدَجَا حَرْب هما ابن شميل: المُوَادَجَةُ المُسَاهَلَةُ والمُلايَنةُ وحُسن الخلُق ولين الجانب.
      وَوَدَجٌ: موضع.
      "


معنى داجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَجَا** \- [د ج و]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَجَوْتُ**،** أدْجُو**،** اُدْجُ**، مص. دَجْوٌ، دُجُوٌّ.

1. "دَجَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 2. "دَجَا القَمَرُ" : تَمَّ، كَمُلَ. 3. "دَجَا السَّحَابُ" : اِنْتَشَرَ، اِنْبَسَطَ. 4. "دَجَتْ وَجْهَهَا دَجْواً" : سَتَرَتْهُ، غَطَّتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دجا يَدجُو، ادْجُ، دَجْوًا ودُجُوًّا، فهو داجٍ • دجا اللَّيلُ: أظلم، عمّت ظلمتُه "ليلة داجية".
المعجم الوسيط
ـُ دَجْواً، ودُجُوًّا: تَمَّ وكَمُل. ويقال: دَجا السحابُ: انتشر وانبسط. وـ الليلُ: عمّت ظُلْمَته وألْبَسَ كلَّ شيء. فهو داجٍ، ودَجِيّ. وـ الشيء، دَجْواً: ستره وغطَّاه.( أدْجَى ): دَجَا. وـ الشيءَ: دجاه.( دَاجاهُ ): ساتَرَه بالعَدَاوة ولم يُبْدِها له.( تَدَجَّى ): دَجَا.( الدَّاجِيَةُ ): الظُّلْمَة. ( ج ) دَوَاج. ويقال: نِعْمَةٌ داجية: سابِغَة.( الدُّجَى ): سواد الليل وظُلْمَته. ويوصف به على لفظه، فيقال: ليلةٌ دُجًى، وليالٍ دُجًى.( الدُّجَةُ ): زِرَّ الثَّوب. ( ج ) دُجًى.( الدُّجْيَةُ ): الظُّلْمَة. وـ ما يَكْمُنُ فيه الصَّائِد من حفرة وغيرها ليصيد. ( ج ) دُجًى.( الدَّياجي ): الظُّلمات.
الصحاح في اللغة
الدُجى: الظلمة. يقال: دَجا الليل يَدْجو دُجُوَّاً. وليلةٌ داجِيَةٌ. وكذا أَدْجى الليلُ وتَدَجَّى. ودَياجي الليل: حنادسُه، كأنّه جمع دَيْجاةٍ. قال الأصمعيّ: دَجا الليل إنّما هو ألبسَ كلَّ شيء، وليس هو من الظُلمة. قال: ومنه قولهم: دَجا الإسلامُ، أي قويَ وألبسَ كلَّ شيء. والدُجى: جمع دُجْيَةٍ بالضم، وهي قتْرة الصائد، والظُلْمة أيضاً. وإنّه لفي عيشٍ داجٍ، كأنَّه يُراد به الخفض. والمُداجاةُ: المداراةُ. يقال: داجَيْتُهُ، إذا داريتَه؛ كأنَّك ساترتَه العداوة. قال قَعنَب بن أمِّ صاحب: كُلٌّ يُداجى على البغضاء صاحبه   ولن أُعالِنَهُمْ إلاّ بما عـلَـنـوا وذكر أبو عمروٍ أنَّ المُداجاةَ أيضاً المنْع بين الشدَّة والإرخاء.
لسان العرب
الدُّجى سَوادُ الليلِ مَعَ غَيْمٍ وأَنْ لا ترى نَجْماً ولا قمَراً وقيل هو إذا أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ ولَيْس هو من الظُّلْمة وقالوا لَيْلة دُجىً وليالً دُجىً لا يُجْمع لأَنه مصدر وُصِفَ به وقد دَجا الليلُ يدْجُو دَجْواً ودُجُوّاً فهو داجٍ ودَجِيٌّ وكذلك أَدْجى وتَدجَّى الليل قال لبيد واضْبِطِ الليلَ إذا رُمْتَ السُّرى وتَدَجَّى بعد فَوْرٍ واعْتَدَلْ فَوْرَتُه ظُلْمَتُه وتَدَجِّيه سكونُه وشاهد أَدْجى الليلُ قول الأَجْدَعِ الهَمْداني إذا الليلُ أَدْجى واسْتَقَلَّتْ نُجُومُهُ وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ حَوائِمُ الأَفْراطُ جمع فُرُطٍ وهي الأَكَمة وكلُّ ما أَلْبَس فقد دجا قال الشاعر فما شِبْهُ كَعْبٍ غَيرَ أَغْتَمَ فاجِرٍ أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ لا يَتَحَنَّفُ يعني أَلْبَس كُلَّ شيءٍ وهذا البيتُ شاهِدُ دَجا بمعنى أَلْبَس وانْتَشَر ومنه قولهم دَجا الإسلامُ أَي قَوِيَ وأَلْبَسَ كلَّ شيءٍ وحكي عن الأَصْمعي أَنَّ دَجا الليلُ بمعنى هَدَأَ وسَكَن وشاهده قول بشر أَشِحُّ بها إذا الظَّلْماءُ أَلْقَتْ مَراسِيَها وأَرْدَفَها دُجاها وفي الحديث أَنه بعث عُيَيْنة بن بَدْرٍ حين أَسلَم الناسُ ودَجا الإسْلامُ فأَغارَ على بني عَدِيٍّ أَي شاع الإسلام وكَثُر من دَجا الليلُ إذا تَمَّتْ ظُلْمَته وأَلْبس كلَّ شيء ودَجا أَمْرُهم على ذلك أَي صَلَح وفي الحديث ما رُؤِيَ مثلُ هذا مُنْذُ دَجا الإسْلامُ وفي رواية منذ دَجَتِ الإسْلامُ فأَنَّث على معنى المِلَّة ومنه الحديث مَن شَقَّ عَصا المُسْلِمِين وهُمْ في إسْلامٍ داجٍ ويروى دامِجٍ وفي حديث علي كرم الله وجهه يُوشِكُ أَنْ يَغشاكُمْ دواجي ظُلَلِه أَي ظُلَمُها واحِدتها داجِيَةٌ والدُّجى جمعُ دُجْيَة وهذه الكلمة واوية ويائية بتقاربِ المعنى ودَياجي الليل حَنادِسُه كأَنه جمع دَيْجاةٍ ودجا الشيءُ الشيءَ إذا سَتَرَهُ قال ومعنى قوله أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ لا يَتحَنَّفُ قال لَجَّ هذا الكافر أَن يُسْلِم بعدما غَطَّى الإسلامُ بثَوْبِه كُلّ شيءٍ ابن سيده وذهب ابن جني إلى أَن الدُّجى الظُّلْمة واحِدَتها دُجْية قال وليس من دَجا يَدْجُو ولكنه في معناه وليل دَجِيٌّ داجٍ أَنشد ابن الأَعرابي والصُّبْحُ خَلْفَ الفَلَق الدَّجِيِّ والدُّجُوُّ الظلمة وليلةٌ داجِيةٌ مُدْجِية وقد دَجَتْ تَدْجُو وداجى الرجلَ ساتَرَه بالعَداوة وأَخْفاها عنه فكأَنه أَتاه في الظُّلمة وداجاه أَيضاً عاشَرَه وجامَله التهذيب ويقال داجَيْتُ فلاناً إذا ماسَحْتَه على ما في قلبه وجامَلْته والمُداجاةُ المُداراةُ والمُداجاةُ المُطاولة وداجَيْتُه أَي داريته وكأَنك ساترته العَداوَةَ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحِبٍ كلٌّ يُداجي على البَغْضاءِ صاحِبَهُ ولن أُعالِنَهُمْ إلا بما عَلَنُوا وذكر أَبو عمرو أَن المُداجاةَ أَيضاً المَنْعُ بين الشِّدَّةِ والإرْخاء والدُّجْيَةُ بالضم قُتْرةُ الصائد وجمعها الدُّجى قال الشَّماخ عليها الدُّجى المُسْتَنْشَآتُ كأَنَّها هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجزاجِزُ والدُّجْيَةُ الصُّوف الأَحمر وأَراد الشماخ هذا ويقال دُجىً قال ابن بري وقول أُمية بن أَبي عائذ به ابنُ الدُّجى لاطِئاً كالطِّحالْ قيل الدُّجى جمع دُجْية لقُتْرةِ الصائد وقيل جمع دُجْيةٍ للظلمة لأَنه ينام فيها ليلاً وقال الطِّرِمَّاح في الدُّجْية لقُتْرةِ الصائد مُنْطَوٍ في مُسْتوى دُجْيةٍ كانْطواءِ الحُرِّ بَيْنَ السِّلامْ ودُجْيَة القَوْس جلْدَةٌ قدرُ إصْبَعَين توضع في طَرَف السير الذي تُعَلَّق به القوس وفيه حَلْقة فيها طرف السير وقال الدُّجَة على أَربع أَصابع من عُنْتُوت القَوْس وهو الحَزُّ الذي تدخل فيه الغانَة والغانَة حَلْقة رأْسِ الوتَر قال أَبو حنيفة إذا التَأَمَ السحابُ وتَبَسَّطَ حتى يَعُمَّ السماء فقد تَدَجَّى ودجا شَعَرُ الماعزة أَلْبَس ورَكِب بَعضُه بَعْضاً ولم يَنْتَفِشْ وعَنْزٌ دَجْواءُ سابِغة الشَّعَر وكذلك الناقة ونِعْمة داجِيةَ سابِغَة عن ابن الأَعرابي وأَنشد وإنْ أَصابَتْهُمُ نَعْماءُ داجِيَةٌ لم يَبْطَرُوها وإن فاتَتْهُمُ صَبَروُا ويقال إنه لفي عَيْشٍ داجٍ دَجِيٍّ كأَنه يُرادُ به الخَفْضُ وأَنشد والعَيْشُ داجٍ كَنفاً جِلْبابُه ابن الأَعرابي الدُّجَى صِغارُ النَّحْل والدُّجْية ولد النَّحْلة وجَمْعُها دُجىً قال الشاعرِ تَدِبُّ حُمَيَّا الكأْسِ فيهمْ إذا انْتَشَوْا دَبِيبَ الدُّجَى وَسْطَ الضَّرِيبِ المُعَسَّلِ والدُّجَة الزِّرُّ وفي التهذيب زِرُّ القميص يقال أَصلح دُجَة قمِيصك والجمع دُجاتٌ ودُجىً والدُّجَة الأَصابع وعليها اللُّقْمة ابن الأَعرابي قال محاجاةٌ للأَعْراب يقولون ثلاثُ دُجَهْ يَحْمِلْنَ دُجَهْ إلى الغَيْهبانِ فالمِنْثَجَهْ قال الدُّجَةُ الأَصابعُ الثلاثُ والدُّجَةُ اللُّقْمة والغَيْهَبانُ البَطْنُ والمِنْثَجَةُ الاسْتُ والدَّجْوُ الجِماع وأَنشد لَمَّا دَجاها بِمِتَلٍّ كالقَصَب ( * قوله « كالقصب » كذا في الأصل والتهذيب والمحكم والذي في التكملة كالصقب بتقديم الصاد على القاف الساكنة أي كالعمود )
الرائد
* دجا يدجو: دجوا ودجوا. (دجو) 1-الليل: أظلم. 2-الثوب: كان واسعا. 3-الشيء: تم. 4-السحاب: انتشر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: