وصف و معنى و تعريف كلمة داجوا:


داجوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح داجوا في معاجم اللغة العربية:



داجوا

جذر [دجا]

  1. داج: (فعل)
    • داج دَوْجًا
    • داج : خَدَمَ
    • (فاعل من دَجَى)
    • إنَّهُ لَيْلٌ دَاجٍ : داجِنٌ، مُظْلِمٌ
    • فِي عَيْشٍ دَاجٍ: رَغِيدٍ
  2. داجَى : (فعل)
    • دَاجَيْتُ، أُداجي، داجِ، مصدر مُدَاجَاةٌ
    • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ
  3. داجٍ: (اسم)
    • داجٍ : فاعل من دَجا
  4. داجّ: (اسم)
    • داجّ : فاعل من دَجَّ


  5. داجّ: (اسم)
    • الدَّاجُّ : الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم
  6. فِي عَيْشٍ دَاجٍ:
    • رَغِيدٍ.
  7. إنَّهُ لَيْلٌ دَاجٍ:
    • داجِنٌ، مُظْلِمٌ. لَيْلٌ دَاجٍ وَنَهارٌ سَاجٍ.
  8. دَجَّ : (فعل)
    • دجَّ دجَجْتُ ، يدُجّ ويدِجّ ، ادجُجْ / دُجَّ وادجِجْ / دِجَّ ، دَجًّا ودَجيجًا ودَجَجانًا ، فهو داجّ
    • دَجَّ الوَلَدُ : دَبَّ فِي السَّيْرِ، أوْ أسْرَعُ
    • دَجَّ التَّاجِرُ : تَجَرَ
    • ما حَجَّ ولكن، دَجَّ: لم يقصد النُسُكَ بل قَصد التجارة
    • دَجَّ اللَّيْلُ: دَجا، أظْلَمَ
    • دَجَّ السِّتْرَ دَجّاً : أرْخَاهُ
    • دَجَّ السطحُ: قَطَرَ ماؤه
  9. داجّة : (اسم)
    • داجّة : جمع داجّ
  10. داجّة : (اسم)


    • الدَّاجَّةُ : الدَّاجُّ ،الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم
  11. داجة : (اسم)
    • الدَّاجَة : ما صَغر من الحوائج
    • الدَّاجَة :تُبَّاع الجيش
  12. دَجا : (فعل)
    • دجا يَدجُو ، ادْجُ ، دَجْوًا ودُجُوًّا فهو داجٍ، ودَجِىٌّ
    • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
    • دَجَا السَّحَابُ : اِنْتَشَرَ، اِنْبَسَطَ
    • دَجَا الشيءَ، دَجْواً: سَتَرَه وغطَّاه
  13. دَوْج : (اسم)
    • دَوْج : مصدر داج
  14. دَجّ : (اسم)
    • مصدر دجَّ
  15. دَجَّجَ : (فعل)
    • دجَّجَ يُدجِّج ، تدجيجًا ، فهو مُدَجِّج ، والمفعول مُدَجَّج
    • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
    • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
    • دَجَّجَ الجُنْدِيُّ : لَبِسَ سِلاحَهُ
  16. دَوَاجٍ : (اسم)


    • دَوَاجٍ : جمع داجية
  17. دَيَاجٍ : (اسم)
    • دَيَاجٍ : جمع دَيجوج
  18. دَياج : (اسم)
    • دَياجٍ، الدَّياجِي
    • ضاعَ في الدَّياجِي : في الظُّلُماتِ
  19. دَياجي : (اسم)
    • الدَّياجي : الظُّلمات
  20. دُجَج : (اسم)
    • دُجَج : جمع دُّجَّةُ
  21. دُجُج : (اسم)
    • دُجُج : جمع دَجاجة
  22. دُجُج : (اسم)


    • دُجُج : جمع دَجاج
  23. دُجُج : (اسم)
    • دُجُج : جمع دَجوج
  24. دِج : (اسم)
    • دِجْ دِجْ : صوت الدُّعَاء بالدجاجة
  25. داجي : (اسم)
    • داجي : فاعل من دَجا
,
  1. دَاجٍ
    • [د ج و]. (فاعل من دَجَى).
      1. :-إنَّهُ لَيْلٌ دَاجٍ :- : داجِنٌ، مُظْلِمٌ. :-لَيْلٌ دَاجٍ وَنَهارٌ سَاجٍ.
      2. :-فِي عَيْشٍ دَاجٍ :-: رَغِيدٍ.

    المعجم: الغني

  2. داج

    • داج -
      1- داج من الليالي المظلم. 2- داج من العيش الواسع الرغيد

    المعجم: الرائد

  3. داج
    • داج داج ُ دَوْجًا: خَدَمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. داج
    • داج - يديج ، ديجا وديجانا
      1-مشى قليلا

    المعجم: الرائد

  5. داج
    • داج - يدوج ، دوجا
      1-خدم


    المعجم: الرائد

  6. داجَ
    • ـ داجَ دَوْجاً: خَدَمَ.
      ـ دَاجَةُ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ، وما صَغُرَ من الحوائِجِ، أو إتْباعٌ للحاجَةِ.
      ـ دُوَّاجُ ودُوَاجُ: اللِّحافُ الذي يُلْبَسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. داجَ
    • ـ داجَ يَدِيجُ دَيْجاً ودَيَجاناً: مَشى قليلاً.
      ـ دَيَجانُ: الحَواشي الصِّغارُ، ورِجْلٌ من الجَرادِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. دجَّ
    • دجَّ دجَجْتُ ، يدُجّ ويدِجّ ، ادجُجْ / دُجَّ وادجِجْ / دِجَّ ، دَجًّا ودَجيجًا ودَجَجانًا ، فهو داجّ :-
      • دجَّ اللَّيلُ أظلَم.
      • دجَّ الشَّخصُ: دبّ وسار سيرًا ثقيلاً في تقارب خطو :-دجّ الحمّال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. دجا
    • دجا يَدجُو ، ادْجُ ، دَجْوًا ودُجُوًّا ، فهو داجٍ :-
      • دجا اللَّيلُ أظلم، عمّت ظلمتُه :-ليلة داجية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. دجج
    • "دَجَّ القَوْمُ يَدِجُّونَ دَجّاً ودَجِيجاً ودَجَجاناً: مَشَوْا مَشْياً رُوَيْداً في تَقارُبِ خَطْوٍ؛ وقيل: هو أَن يقبلوا ويدبروا؛ وقيل: هو الدبيب بعينه.
      ودَجَّ يَدِجُّ إِذا أَسرع، ودَجَّ يَدِجُّ ودَبَّ يَدِبُّ، بمعنى:، قال ابن مقبل: إِذا سَدَّ بالمَحْلِ آفاقَها جَهامٌ، يَدِجُّ دَجِيجَ الظُّعُن؟

      ‏قال ابن السكيت: لا يقال يَدِجُّون حتى يكونوا جماعة، ولا يقال ذلك للواحد، وهم الدَّاجَّةُ.
      وفي الحديث:، قال لرجلٍ أَين نزلت؟، قال: بالشق الأَيسر من منة، قال: ذاك منزل الداجِّ فلا تنزله.
      ودَجَّ البيتُ إِذا وَكَفَ.
      وأَقبل الحاجُّ والدَّاجُّ: الذين يحجون، والداجُّ: الذين معهم من الأُجراء والمُكارينَ والأَعوان ونحوهم، لأَنهم يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّونَ ويَسْعَوْنَ في السفر، وهذان اللفظان وإِن كانا مفردين فالمراد بهما الجمع، كقوله تعالى: مستكبرين به سامِراً تَهْجُرُونَ.
      وقيل: هم الذين يدبون في آثارهم من التجار وغيرهم.
      وفي حديث ابن عمر: رأَى قوماً في الحجِّ لهم هيئة أَنكرها، فقال: هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ.
      الجوهري: وأَما الحديث: ما تركت من حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ،فهو مخفف، إِتباع للحاجة.
      قال ابن بري: ذِكْرُ الجوهري هذا في فصل دجج وَهَمٌ منه، لأَن الداجة أَصلها دوجة، كما أَن حاجة أَصلها حوجة، وحكمها حكمها، وإِنما ذكر الجوهري الداجة في فصل دجج لأَنه توهمها من الداجَّةِ الجماعةِ الذين يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّون في السير، وليست هذه اللفظة من معنى الحاجة في شيء.
      ابن الأَثير: وفي الحديث، قال لرجل: ما تركت حاجَّة ولا داجَّة.
      قال؛ وهكذا جاء في رواية، بالتشديد.
      قال الخطابي: الحاجَّةُ القاصدون البيت، والدَّاجَّةُ الراجعون، والمشهور هو بالتخفيف،وأَراد بالحاجة الصغيرى، وبالداجة الكبيرة، وهو مذكور في موضعه.
      وفي كلام بعضهم: أَمَا وَحَواجِّ بيت الله ودَواجِّه لأَفْعَلَنَّ كذا وكذا.
      وقال أَبو عبيد: في حديث ابن عمر هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ، قال: هم الذي يكونون مع الحاج مثل الأُجراء والجمَّالين والخدم وما أَشبههم؛ وقيل: إِنما قيل لهم داجّ لأَنهم يدجون على الأَرض.
      والدَّجَجانُ: هو الدَّبِيبُ في السير؛

      وأَنشد: باتَتْ تُداعي قَرَباً أَفايِجا،تَدْعُو بذاك الدَّجَجانَ الدَّارِجَ؟

      ‏قال أَبو عبيد: فأَراد ابن عمر أَن هؤلاء لا حج لهم، وليس عندهم شيء إِلاَّ أَنهم يسيرون ويَدِجُّونَ، ولا حج لهم.
      أَبو زيد: الداجُّ التُّبَّاعُ والجَمَّالُون، والحاجُّ أَصحاب النيَّات، والزَّاجُّ المراؤُون.
      والدِّجاجة والدِّجاجةُ: معروفة، سميت بذلك لإقبالها وإِدبارها، تقع على الذكر والأُنثى، لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه واحد من جنس، مثل حمامة وبطة؛ أَلا ترى إِلى قول جرير: لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وضَرْبٌ بالنَّواقيس إِنما يعني زُقَاءَ الدُّيوك؟ والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائج، وفتح الدال أَفصح، فأَما دجائج فجمع ظاهر الأَمر، وأَما دِجاجٌ فقد يكون جمع دجاجَةٍ كَسِدْرَةٍ وسِدَرٍ، في أَنه ليس بينه وبين واحدة إِلا الهاء، وقد يكون تكسير دجاجة على أَن تكون الكسرة في الجمع غير الكسرة التي كانت في الواحد، والأَلف غير الأَلف لكنها كسرة الجمع وأَلفه، فتكون الكسرة في الواحد ككسرة عين عِمامة، وفي الجمع ككسرة قاف قِصاع وجيم حِفان.
      وقد يكون جمع دجاجة على طرح الزائد، كقولك صَحْفَة وصِحاف فكأَنه حينئذ جمع دَجَّةٍ.
      وأَما دَجاجٌ فمن الجمع الذي ليس بينه وبين واحده إِلا الهاء كحمامة وحمام ويمامة ويمام.
      قال سيبويه: وقالوا دَجاجةٌ ودَجاجٌ ودَجاجاتٌ، قال: وبعضهم يقول دِجاج ودَجاج ودَجاجات ودِجاجات؛ وقول جرير: صوتُ الدَّجاج وقَرْعٌ بالنَّواقِيس؟

      ‏قال: أَراد أَرَّقني انتظار صوت الدجاج أَي الديوك، وذلك أَنه كان مُزمِعاً سَفَراً فأَرِقَ ينتظره.
      ودِجْ دِجْ: دعاؤك بالدَّجاجة.
      ودَجْدَجَ بالدُّجاجة: صاح بها فقال: دِجْ دِجْ.
      ودَجْدَجْتُ بها وكَرْكَرْتُ أَي صِحْتُ.
      ودَجْدَجَتِ الدَّجاجةُ في مشيها: عَدَتْ.
      والدُّجُّ: الفَرُّوج؛ قال: والدِّيكُ والدُّجُّ مع الدَّجاج وقيل: الدُّجُّ مولَّد؛ وقيل في قول لبيد: باكَرْتُ حاجَتَها الدَّجاجَ بِسُحْرَةٍ انه أَراد الديك وصَقِيعَه في سُحْرَةٍ.
      التهذيب: وجمع الدَّجاج دُجُجٌ.
      والدَّجاجُ: الكُبَّةُ من الغَزْلِ، وقيل: الحِفْشُ منه، وجَمْعُها دَجاجٌ؛

      وأَنشد قول أَبي المقدام الخزاعي في أُحْجِيَّتِه: وعَجُوزاً رأَيتُ باعَتْ دَجاجاً،لمْ يُفَرِّخْنَ، قد رأَيتُ عُضالا ثُمَّ عادَ الدَّجاجُ مِنْ عَجَبِ الدَّهرِ فَراريجَ، صِبْيَةً أَبْذالا والدِّجاجُ هذا جمع دَجاجةٍ لكُبَّةِ الغَزْلِ.
      والفَراريجُ: جمع فَرُّوج للدُّرَّاعة والقَباءِ.
      والأَبْذالُ: التي تبتذل في اللباس.
      والدَّجاجةُ: ما نَتَأَ من صَدْرِ الفَرَسِ؛

      قال: بانتْ دَجاجَتُه عن الصَّدْرِ وهما دَجاجتان عن يمين الزَّوْرِ وشماله؛ قال ابن بُراقة الهَمْداني: يَفْتَرُّ عن زَوْرِ دَجاجَتَيْنِ والدُّجَّةُ، بالضم: شدّة الظلمة.
      وقد تَدَجْدَجَ الليلُ؛ وليلٌ دَجوجٌ ودَجوجيٌّ ودُجاجي ودَيْجُوجٌ: مظلم.
      وليلة دَيْجُوجٌ: كظلمة.
      ودَجْدَجَ الليلُ: أَظلم.
      وجمع الدَّيْجُوجِ دَياجِيجٌ ودَياجٍ، وأَصله دَياجِيجٌ، فخففوه بحذف الجيم الأَخيرة؛ قال ابن سيده: التعليل لابن جني.
      وشَعَرٌ دَجوجِيٌّ ودَجِيجٌ: أَسود؛ وقيل: الدَّجِيجُ والدَّجْداجُ: الأَسود من كل شيء.
      وليلة دَجْداجَةٌ: شديدة الظلمة.
      ودَجَّجَتِ السماءُ تَدْجِيجاً: غَيَّمَت.
      وتَدَجَّجَ في سلاحه: دخل.
      والمُدَجِّجُ والمُدَجَّجُ: المُتَدَجِّجُ في سلاحه.
      أَبو عبيد: المُدَجْدِجُ اللابس السلاح التام؛ وقال شمر: ويقال مُدَجِّجٌ أَيضاً.
      الليث: المُدَجِّجُ الفارس الذي قد تَدَجَّجَ في شِكَّتِه أَي شاكُّ السِّلاحِ، قال أَي دخل في سلاحه كأَنه تغطى به.
      وفي حديث وهب: خرج داودُ مُدَججاً في السلاح، روي بكسر الجيم وفتحها، أَي عليه سلاح تام، سُمي به لأَنَه يَدِجُّ أَي يمشي رُوَيْداً لثقله؛ وقيل: لأَنه يتغطى به، من دجَّجَتِ السماءُ إِذا تَغَيَّمَت.
      والمُدَجَّجُ الدُّلْدُلُ من القنافذ.
      ابن سيده: والمُدَجَّجُ القنفذ، قال: أُراه لدخوله في شوكه؛ وإِياه عنى الشاعر بقوله: ومُدَجَّجٍ يَسْعَى بِشِكَّتِه،مُحْمَرَّةٍ عَيْناه كالكَلْبِ الأَصمعي: دَجَجْتُ السِّتْرَ دَجّاً إِذا أَرخيته، فهو مَدْجُوجٌ.
      ابن الأَعرابي: الدُّجُجُ الجبال السود، والدُّجُجُ أَيضاً: تراكم الظلام.
      والدُّجَّةُ: شدة الظلمة، ومنه اشتقاق الدَّيْجُوج بمعنى الظلام.
      وليل دَجُوجِيٌّ وشعر دَجُوجِيٌّ وسواد دَجُوجِيٌّ، وتَدَجْدَجَ الليلُ، فهي دَجْداجَةٌ؛

      وأَنشد: إِذا رِداءُ ليلةٍ تَدَجْدَجا وبَعِير دَجُوجِيٌّ وناقة دَجُوجِيَّة أَي شديدة السواد.
      وناقة دَجَوْجاةٌ: منبسطة على الأَرض.
      والدِّجَّةُ: جلدة قدر أُصبعين توضع في طرف السَّيْر الذي تعلق به القوس، وفيه حلقة فيها طرف السير.
      ودِجاجَةُ: اسم امرأَة (* قوله «ودجاجة اسم امرأة»، قال الوزير أَبو القاسم المغربي في أنسابه: فأما الأسماء فكلها دجاجة بكسر الدال، فمن ذلك دجاجة بنت صفوان شاعرة اهـ.
      من شرح القاموس باختصار.).
      ودَجُوجٌ: موضع؛ قال أَبو ذؤَيب: فإِنَّكَ عَمْري، أَيَّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ، وقُدْسٌ دُونَنا ودَجُوجُ ودَجُوجٌ: اسم بلد في بلاد قيس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ديج
    • "الدَّيَجانُ: الكبير من الجَرادِ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الأَعرابي: داجَ الرجلُ يَديجُ دَيْجاً ودَيَجاناً إِذا مشى قليلاً.
      شمر: الدَّيَجانُ الحواشي الصغار؛

      وأَنشد: باتَتْ تُداعي قَرَباً أَفايِجَا بالخَلِّ، تَدْعُو الدَّيَجانَ الدَّاجِجا (* قوله «بالخل» أَي الطريق من الرمل، وتقدم في دجج بدل هذا الشطر: تدعو بذاك الدججان الدارجا فلعلهما روايتان.)"

    المعجم: لسان العرب

  12. دَجَّ
    • ـ دَجَّ يَدِجُّ دَجيجاً: دَبَّ في السَّيْرِ،
      ـ دَجَّ البيتُ دَجّاً: وكَف،
      ـ دَجَّ فلانٌ: تَجَرَ، وأَرْخى السِّتْرِ.
      ـ دُجُجُ: شدةُ الظلْمَةِ، كالدُّجَّةِ، والجِبالُ السُّودُ.
      ـ أسْوَدُ دُجْدُجٌ ودُجاجِيٌّ: حالِكٌ.
      ـ لَيْلَةٌ دَيْجُوجٌ ودَجْدَاجَةٌ: مُظْلِمَةٌ. ولَيْلٌ دَجُدجِيٌّ، وبَحْرٌ دَجْدَاجٌ.
      ـ ناقَةٌ دَجَوْجاةٌ: مُنْبَسِطَة على الأَرْضِ.
      ـ مُدَجِّجُ ومُدَجَّجُ: الشَّاكُّ في السلاحِ، والقُنْفُذُ.
      ـ تَدَجَّجَ في شِكَّتِهِ: دخَلَ في سِلاحِهِ.
      ـ تَدَجْدَجَ: أَظْلَمَ، كدَجْدَجَ،
      ـ دَجاجَةُ ودُجاجَةُ ودِجاجَةُ: معروف،للذَّكَرِ والأُنْثَى.
      ـ دَجْدَجَ: صاحَ بها: بِدَجْ دَجْ، وكُبَّةٌ من الغَزْلِ، والعِيالُ، واسمٌ.
      ـ ذُو الدَّجاجِ الحَارِثيُّ: شاعِرٌ.
      ـ أبو الغَنَائِمِ بنُ الدَّجاجِيِّ، وسعدُ بنُ عبدِ الله ؟؟ بنِ نَصْرٍ، وابْنَاهُ محمدٌ والحَسَنُ، وحَفِيدُهُ عبدُ الحَقِّ بنُ الحَسَنِ، وعبدُ الدَّائِمِ بنُ عبد المُحْسِنِ الدَّجاجيُّونَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ دَجَجانُ: الصغيرُ الرَّاضِعُ الدَّاجُّ خَلْفَ أمِّه، وهي: دَجَجانَة.
      ـ دَاجُّ: المُكارونَ والأَعْوَانُ، والتُّجَّارُ، ومنه الحديثُ: "هؤلاء الدَّاجُّ ولَيْسُوا بالحاجِّ".
      ـ دَجُوجى: موضع.
      ـ دَجَّجَتِ السماءُ تَدْجيجاً: غَيَّمَتْ.
      ـ دَجوجٌ: جبَلٌ لِقَيْسٍ.
      ـ دَيْدَجانُ من الإِبِلِ: الحَمُولَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. الدَّاجُّ
    • الدَّاجُّ : الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم.
      يقال: أَقبل الحاجُّ والدَّاجُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى داجوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَجَا** - [د ج و]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَجَوْتُ**،** أدْجُو**،** اُدْجُ**، مص. دَجْوٌ، دُجُوٌّ. 1. "دَجَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 2. "دَجَا القَمَرُ" : تَمَّ، كَمُلَ. 3. "دَجَا السَّحَابُ" : اِنْتَشَرَ، اِنْبَسَطَ. 4. "دَجَتْ وَجْهَهَا دَجْواً" : سَتَرَتْهُ، غَطَّتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دجا يَدجُو، ادْجُ، دَجْوًا ودُجُوًّا، فهو داجٍ • دجا اللَّيلُ: أظلم، عمّت ظلمتُه "ليلة داجية".
المعجم الوسيط
ـُ دَجْواً، ودُجُوًّا: تَمَّ وكَمُل. ويقال: دَجا السحابُ: انتشر وانبسط. وـ الليلُ: عمّت ظُلْمَته وألْبَسَ كلَّ شيء. فهو داجٍ، ودَجِيّ. وـ الشيء، دَجْواً: ستره وغطَّاه.( أدْجَى ): دَجَا. وـ الشيءَ: دجاه.( دَاجاهُ ): ساتَرَه بالعَدَاوة ولم يُبْدِها له.( تَدَجَّى ): دَجَا.( الدَّاجِيَةُ ): الظُّلْمَة. ( ج ) دَوَاج. ويقال: نِعْمَةٌ داجية: سابِغَة.( الدُّجَى ): سواد الليل وظُلْمَته. ويوصف به على لفظه، فيقال: ليلةٌ دُجًى، وليالٍ دُجًى.( الدُّجَةُ ): زِرَّ الثَّوب. ( ج ) دُجًى.( الدُّجْيَةُ ): الظُّلْمَة. وـ ما يَكْمُنُ فيه الصَّائِد من حفرة وغيرها ليصيد. ( ج ) دُجًى.( الدَّياجي ): الظُّلمات.
الصحاح في اللغة
الدُجى: الظلمة. يقال: دَجا الليل يَدْجو دُجُوَّاً. وليلةٌ داجِيَةٌ. وكذا أَدْجى الليلُ وتَدَجَّى. ودَياجي الليل: حنادسُه، كأنّه جمع دَيْجاةٍ. قال الأصمعيّ: دَجا الليل إنّما هو ألبسَ كلَّ شيء، وليس هو من الظُلمة. قال: ومنه قولهم: دَجا الإسلامُ، أي قويَ وألبسَ كلَّ شيء. والدُجى: جمع دُجْيَةٍ بالضم، وهي قتْرة الصائد، والظُلْمة أيضاً. وإنّه لفي عيشٍ داجٍ، كأنَّه يُراد به الخفض. والمُداجاةُ: المداراةُ. يقال: داجَيْتُهُ، إذا داريتَه؛ كأنَّك ساترتَه العداوة. قال قَعنَب بن أمِّ صاحب: كُلٌّ يُداجى على البغضاء صاحبه   ولن أُعالِنَهُمْ إلاّ بما عـلَـنـوا وذكر أبو عمروٍ أنَّ المُداجاةَ أيضاً المنْع بين الشدَّة والإرخاء.
لسان العرب
الدُّجى سَوادُ الليلِ مَعَ غَيْمٍ وأَنْ لا ترى نَجْماً ولا قمَراً وقيل هو إذا أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ ولَيْس هو من الظُّلْمة وقالوا لَيْلة دُجىً وليالً دُجىً لا يُجْمع لأَنه مصدر وُصِفَ به وقد دَجا الليلُ يدْجُو دَجْواً ودُجُوّاً فهو داجٍ ودَجِيٌّ وكذلك أَدْجى وتَدجَّى الليل قال لبيد واضْبِطِ الليلَ إذا رُمْتَ السُّرى وتَدَجَّى بعد فَوْرٍ واعْتَدَلْ فَوْرَتُه ظُلْمَتُه وتَدَجِّيه سكونُه وشاهد أَدْجى الليلُ قول الأَجْدَعِ الهَمْداني إذا الليلُ أَدْجى واسْتَقَلَّتْ نُجُومُهُ وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ حَوائِمُ الأَفْراطُ جمع فُرُطٍ وهي الأَكَمة وكلُّ ما أَلْبَس فقد دجا قال الشاعر فما شِبْهُ كَعْبٍ غَيرَ أَغْتَمَ فاجِرٍ أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ لا يَتَحَنَّفُ يعني أَلْبَس كُلَّ شيءٍ وهذا البيتُ شاهِدُ دَجا بمعنى أَلْبَس وانْتَشَر ومنه قولهم دَجا الإسلامُ أَي قَوِيَ وأَلْبَسَ كلَّ شيءٍ وحكي عن الأَصْمعي أَنَّ دَجا الليلُ بمعنى هَدَأَ وسَكَن وشاهده قول بشر أَشِحُّ بها إذا الظَّلْماءُ أَلْقَتْ مَراسِيَها وأَرْدَفَها دُجاها وفي الحديث أَنه بعث عُيَيْنة بن بَدْرٍ حين أَسلَم الناسُ ودَجا الإسْلامُ فأَغارَ على بني عَدِيٍّ أَي شاع الإسلام وكَثُر من دَجا الليلُ إذا تَمَّتْ ظُلْمَته وأَلْبس كلَّ شيء ودَجا أَمْرُهم على ذلك أَي صَلَح وفي الحديث ما رُؤِيَ مثلُ هذا مُنْذُ دَجا الإسْلامُ وفي رواية منذ دَجَتِ الإسْلامُ فأَنَّث على معنى المِلَّة ومنه الحديث مَن شَقَّ عَصا المُسْلِمِين وهُمْ في إسْلامٍ داجٍ ويروى دامِجٍ وفي حديث علي كرم الله وجهه يُوشِكُ أَنْ يَغشاكُمْ دواجي ظُلَلِه أَي ظُلَمُها واحِدتها داجِيَةٌ والدُّجى جمعُ دُجْيَة وهذه الكلمة واوية ويائية بتقاربِ المعنى ودَياجي الليل حَنادِسُه كأَنه جمع دَيْجاةٍ ودجا الشيءُ الشيءَ إذا سَتَرَهُ قال ومعنى قوله أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ لا يَتحَنَّفُ قال لَجَّ هذا الكافر أَن يُسْلِم بعدما غَطَّى الإسلامُ بثَوْبِه كُلّ شيءٍ ابن سيده وذهب ابن جني إلى أَن الدُّجى الظُّلْمة واحِدَتها دُجْية قال وليس من دَجا يَدْجُو ولكنه في معناه وليل دَجِيٌّ داجٍ أَنشد ابن الأَعرابي والصُّبْحُ خَلْفَ الفَلَق الدَّجِيِّ والدُّجُوُّ الظلمة وليلةٌ داجِيةٌ مُدْجِية وقد دَجَتْ تَدْجُو وداجى الرجلَ ساتَرَه بالعَداوة وأَخْفاها عنه فكأَنه أَتاه في الظُّلمة وداجاه أَيضاً عاشَرَه وجامَله التهذيب ويقال داجَيْتُ فلاناً إذا ماسَحْتَه على ما في قلبه وجامَلْته والمُداجاةُ المُداراةُ والمُداجاةُ المُطاولة وداجَيْتُه أَي داريته وكأَنك ساترته العَداوَةَ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحِبٍ كلٌّ يُداجي على البَغْضاءِ صاحِبَهُ ولن أُعالِنَهُمْ إلا بما عَلَنُوا وذكر أَبو عمرو أَن المُداجاةَ أَيضاً المَنْعُ بين الشِّدَّةِ والإرْخاء والدُّجْيَةُ بالضم قُتْرةُ الصائد وجمعها الدُّجى قال الشَّماخ عليها الدُّجى المُسْتَنْشَآتُ كأَنَّها هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجزاجِزُ والدُّجْيَةُ الصُّوف الأَحمر وأَراد الشماخ هذا ويقال دُجىً قال ابن بري وقول أُمية بن أَبي عائذ به ابنُ الدُّجى لاطِئاً كالطِّحالْ قيل الدُّجى جمع دُجْية لقُتْرةِ الصائد وقيل جمع دُجْيةٍ للظلمة لأَنه ينام فيها ليلاً وقال الطِّرِمَّاح في الدُّجْية لقُتْرةِ الصائد مُنْطَوٍ في مُسْتوى دُجْيةٍ كانْطواءِ الحُرِّ بَيْنَ السِّلامْ ودُجْيَة القَوْس جلْدَةٌ قدرُ إصْبَعَين توضع في طَرَف السير الذي تُعَلَّق به القوس وفيه حَلْقة فيها طرف السير وقال الدُّجَة على أَربع أَصابع من عُنْتُوت القَوْس وهو الحَزُّ الذي تدخل فيه الغانَة والغانَة حَلْقة رأْسِ الوتَر قال أَبو حنيفة إذا التَأَمَ السحابُ وتَبَسَّطَ حتى يَعُمَّ السماء فقد تَدَجَّى ودجا شَعَرُ الماعزة أَلْبَس ورَكِب بَعضُه بَعْضاً ولم يَنْتَفِشْ وعَنْزٌ دَجْواءُ سابِغة الشَّعَر وكذلك الناقة ونِعْمة داجِيةَ سابِغَة عن ابن الأَعرابي وأَنشد وإنْ أَصابَتْهُمُ نَعْماءُ داجِيَةٌ لم يَبْطَرُوها وإن فاتَتْهُمُ صَبَروُا ويقال إنه لفي عَيْشٍ داجٍ دَجِيٍّ كأَنه يُرادُ به الخَفْضُ وأَنشد والعَيْشُ داجٍ كَنفاً جِلْبابُه ابن الأَعرابي الدُّجَى صِغارُ النَّحْل والدُّجْية ولد النَّحْلة وجَمْعُها دُجىً قال الشاعرِ تَدِبُّ حُمَيَّا الكأْسِ فيهمْ إذا انْتَشَوْا دَبِيبَ الدُّجَى وَسْطَ الضَّرِيبِ المُعَسَّلِ والدُّجَة الزِّرُّ وفي التهذيب زِرُّ القميص يقال أَصلح دُجَة قمِيصك والجمع دُجاتٌ ودُجىً والدُّجَة الأَصابع وعليها اللُّقْمة ابن الأَعرابي قال محاجاةٌ للأَعْراب يقولون ثلاثُ دُجَهْ يَحْمِلْنَ دُجَهْ إلى الغَيْهبانِ فالمِنْثَجَهْ قال الدُّجَةُ الأَصابعُ الثلاثُ والدُّجَةُ اللُّقْمة والغَيْهَبانُ البَطْنُ والمِنْثَجَةُ الاسْتُ والدَّجْوُ الجِماع وأَنشد لَمَّا دَجاها بِمِتَلٍّ كالقَصَب ( * قوله « كالقصب » كذا في الأصل والتهذيب والمحكم والذي في التكملة كالصقب بتقديم الصاد على القاف الساكنة أي كالعمود )
الرائد
* دجا يدجو: دجوا ودجوا. (دجو) 1-الليل: أظلم. 2-الثوب: كان واسعا. 3-الشيء: تم. 4-السحاب: انتشر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: