الدَّاح : الوشى والنقش . و الدَّاح الثوب الموشّى المنقوش . و الدَّاح الوشى والنقش يُلَوَّح به للصبيان يُشْغَلون به . و الدَّاح سوار ذو قُوّى مفتولة . و الدَّاح ضرب من الطيب مائع فيه صفرة .
ويقال : داحَت الشجرة تَدُوحُ إِذا عَظُمَتْ ، فهي دائحة . وفي الحديث : كم من عَذْقٍ دَوّاحٍ في الجنة لأَبي الدَّحْداح ؟ الدَّوَّاح : العظيم الشديد العُلُوِّ ، وكلُّ شجرة عظيمة دَوْحةٌ ؛ والعَذْق ، بالفتح : النخلة ؛ ومنه حديث الرؤيا : فأَتينا على دَوْحة عظيمة أَي شجرة ؛ ومنه حديث ابن عمر : أَن رجلاً قطع دَوْحةً من الحَرَم فأَمره أَن يعتق رقبة . قال أَبو حنيفة : الدَّوائح العِظامُ ، والواحدة دَوْحة ، وكأَنه جمعُ دائحة وإِن لم يُتكلم به . والدَّوْحة : المِظَلَّة العظيمة ؛ يقال : مِظَلَّة دَوْحةٌ . والدَّوْحُ ، بغير هاء : البيت الضخم الكبير من الشعَر ؛ عن ابن الأَعرابي . وداحَ بطنُه : عَظُم واسْتَرْسَل إِلى أَسْفَل ؛ قال الراجز : فأَصْبَحُوا حَوْلَكَ قد داحُوا السُّرَرْ ، وأَكَلُوا المَأْدُومَ من بعدِ القَفَرْ أَي قد داحَتْ سُرَرُهم . وانْداحَ بطنُه : كَداحَ . وبطن مُنْداحٌ : خارج مُدَوَّر ، وقيل : متسع دانٍ من السِّمَن . ودَوَّحَ ماله : فَرَّقَه كدَيَّحَه . والدَّاحُ : نَقْشٌ يُلَوَّحُ به للصبيان يُعَلَّلونَ به ؛ يقال : الدنيا داحةٌ . التهذيب عن أَبي عبد الله المَلْهوف عن أَبي حَمْزَةَ الصُّوفيّ أَنه أَنشده : لولا حُبَّتي داحَهْ ، لكان الموتُ لي راحَه ؟
قال فقلت له : ما داحه ؟ فقال : الدنيا ؛ قال أَبو عمرو : هذا حرف صحيح في اللغة لم يكن عند أَحمد ابن يحيى ؛ قال : وقول الصبيان الدَّاحُ ، منه . "