وصف و معنى و تعريف كلمة داحا:


داحا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح داحا في معاجم اللغة العربية:



داحا

جذر [دحا]

  1. داحة: (اسم)
    • الداحَة : الثياب المنقوشة الموشَّاة
    • الداحَة :الدُّنيا
  2. داحَ : (فعل)
    • دَاحَ، يَدُوحُ، مصدر دَوْحٌ
    • دَاحَتِ الشَّجَرَةُ : كَبُرَتْ، عَظُمَتْ
    • دَاحَ بَطْنُهُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَل دَاحَتْ سُرَّتُهُ
  3. داح : (اسم)
    • الدَّاح : الوشى والنقش
    • الدَّاح :الثوب الموشّى المنقوش
    • الدَّاح :سوار ذو قُوّى مفتولة
    • الدَّاح :ضرب من الطيب مائع فيه صفرة
  4. داحٍ : (اسم)
    • داحٍ : فاعل من دَحا


  5. داحٍ : (اسم)
    • داحٍ : فاعل من دحَى
  6. دَوَّحَ: (فعل)
    • دَوَّحْتُ، أُدَوِّحُ، دَوِّحْ، مصدر تَدْويحٌ
    • دَوَّحَ البَطْنُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى
    • دَوَّحَ المالَ : وَزَّعَهُ
    • دَوَّحَ مالَه: فرّقه
  7. دَوْح: (اسم)
    • دَوْح : جمع دَوحة
  8. دَوح: (اسم)
    • الدَّوْحُ : البيت الضخم الكبير من الشَّعْر
  9. دَوحة: (اسم)
    • الجمع : دَوْحات و دَوَحات و دَوْح ، أدواح
    • الدَّوحة : الشجرة العظيمة المتشبعة ذات الفروع الممتدة من شجر مّا والجمع : دَوْحٌ
    • الدَّوحة: المِظَلَّة العظيمة
    • هُوَ مِنْ دَوْحَةِ الكَرَمِ : مِنْ شَجَرَةِ نَسَبٍ لَها كَرَمٌ وَحَسَبٌ
    • زارَ مَدينَةَ الدَّوْحَةِ : عاصِمَةَ قَطَرٍ
  10. أدواح: (اسم)


    • أدواح : جمع دَوحة
  11. تدَوَّح: (فعل)
    • تدَوَّح بطنُه: داح
  12. دَوّاح: (اسم)
    • عِذْقٌ دَوَّاحٌ: عظيم شديد العلوّ
  13. تَدْويح: (اسم)
    • تَدْويح : مصدر دَوَّحَ
  14. أَدَاحٍ: (اسم)
    • أَدَاحٍ : جمع أُدْحُوَّةُ
  15. أَداحٍ: (اسم)
    • أَداحٍ : جمع أُدْحِيُّ
  16. أَدَاح: (اسم)


    • أَدَاح :جمع أُدْحُوَّة
  17. دَوَّحَ البَطْنُ:
    • عَظُمَ وَتَدَلَّى.
  18. دَوَّحَ المالَ:
    • وَزَّعَهُ.
  19. دَوَّحَ مالَه:
    • فرّقه.
  20. زارَ مَدينَةَ الدَّوْحَةِ:
    • عاصِمَةَ قَطَرٍ.
  21. هُوَ مِنْ دَوْحَةِ الكَرَمِ:
    • مِنْ شَجَرَةِ نَسَبٍ لَها كَرَمٌ وَحَسَبٌ.
  22. اِسْتَظَلَّ بِالدَّوْحَةِ:


    • بِالمِظَلَّةِ الكَبيرَةِ.
  23. اِسْتَقَلَّ بِظِلِّ الدَّوْحَةِ:
    • الشَّجَرَةُ العَظيمَةُ ذاتُ الفُروعِ الْمُفَرَّعَةِ.
  24. دَاحَتِ الشَّجَرَةُ:
    • كَبُرَتْ، عَظُمَتْ.
  25. دَوْحَةٌ رَدَاح:
    • عظيمة.
,
  1. دوح
    • "الدَّوْحةُ: الشجرة العظيمة المتسعة من أَيّ الشجر كانت، والجمع دَوْحٌ، وأَدْواحٌ جمع الجمع؛ وقول الراعي: غَداةً، وحَوْلَيَّ الثَّرَى فوقَ مَتْنِه،مَدَبُّ الأَنِيِّ، والأَراكُ الدَّوائِحُ

      ويقال: داحَت الشجرة تَدُوحُ إِذا عَظُمَتْ، فهي دائحة.
      وفي الحديث: كم من عَذْقٍ دَوّاحٍ في الجنة لأَبي الدَّحْداح؟ الدَّوَّاح: العظيم الشديد العُلُوِّ، وكلُّ شجرة عظيمة دَوْحةٌ؛ والعَذْق،بالفتح: النخلة؛ ومنه حديث الرؤيا: فأَتينا على دَوْحة عظيمة أَي شجرة؛ ومنه حديث ابن عمر: أَن رجلاً قطع دَوْحةً من الحَرَم فأَمره أَن يعتق رقبة.
      قال أَبو حنيفة: الدَّوائح العِظامُ، والواحدة دَوْحة، وكأَنه جمعُ دائحة وإِن لم يُتكلم به.
      والدَّوْحة: المِظَلَّة العظيمة؛ يقال: مِظَلَّة دَوْحةٌ.
      والدَّوْحُ، بغير هاء: البيت الضخم الكبير من الشعَر؛ عن ابن الأَعرابي.
      وداحَ بطنُه: عَظُم واسْتَرْسَل إِلى أَسْفَل؛ قال الراجز: فأَصْبَحُوا حَوْلَكَ قد داحُوا السُّرَرْ،وأَكَلُوا المَأْدُومَ من بعدِ القَفَرْ أَي قد داحَتْ سُرَرُهم.
      وانْداحَ بطنُه: كَداحَ.
      وبطن مُنْداحٌ: خارج مُدَوَّر، وقيل: متسع دانٍ من السِّمَن.
      ودَوَّحَ ماله: فَرَّقَه كدَيَّحَه.
      والدَّاحُ: نَقْشٌ يُلَوَّحُ به للصبيان يُعَلَّلونَ به؛ يقال: الدنيا داحةٌ.
      التهذيب عن أَبي عبد الله المَلْهوف عن أَبي حَمْزَةَ الصُّوفيّ أَنه أَنشده: لولا حُبَّتي داحَهْ،لكان الموتُ لي راحَه؟

      ‏قال فقلت له: ما داحه؟ فقال: الدنيا؛ قال أَبو عمرو: هذا حرف صحيح في اللغة لم يكن عند أَحمد ابن يحيى؛ قال: وقول الصبيان الدَّاحُ، منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَوحة

    • دوحة - ج، دوح ، جج أدواح
      1- دوحة : شجرة عظيمة متسعة. 2- دوحة : مظلة عظيمة.

    المعجم: الرائد

  3. الدَّوحة
    • الدَّوحة : الشجرة العظيمة المتشبعة ذات الفروع الممتدة من شجر مّا. والجمع : دَوْحٌ .
      (جج) أدواح.
      ويقال: هو من دَوحة الكرم.
      و الدَّوحة المِظَلَّة العظيمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَوَّحَ
    • [د و ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). دَوَّحْتُ، أُدَوِّحُ، دَوِّحْ، مصدر تَدْويحٌ.
      1. :-دَوَّحَ البَطْنُ :- : عَظُمَ وَتَدَلَّى.
      2. :-دَوَّحَ المالَ :- : وَزَّعَهُ.

    المعجم: الغني

  5. الدَّاح
    • الدَّاح : الوشى والنقش .
      و الدَّاح الثوب الموشّى المنقوش .
      و الدَّاح الوشى والنقش يُلَوَّح به للصبيان يُشْغَلون به.
      و الدَّاح سوار ذو قُوّى مفتولة.
      و الدَّاح ضرب من الطيب مائع فيه صفرة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَوْحَةٌ
    • جمع: دُوحٌ. [د و ح].
      1. :-اِسْتَقَلَّ بِظِلِّ الدَّوْحَةِ :-: الشَّجَرَةُ العَظيمَةُ ذاتُ الفُروعِ الْمُفَرَّعَةِ.
      2. :-هُوَ مِنْ دَوْحَةِ الكَرَمِ :- : مِنْ شَجَرَةِ نَسَبٍ لَها كَرَمٌ وَحَسَبٌ.
      3. :-اِسْتَظَلَّ بِالدَّوْحَةِ :- : بِالمِظَلَّةِ الكَبيرَةِ.
      4. :-زارَ مَدينَةَ الدَّوْحَةِ :- : عاصِمَةَ قَطَرٍ.

    المعجم: الغني

  7. دَوْحَة
    • دَوْحَة :-
      جمع دَوْحات ودَوَحات ودَوْح، جمع الجمع أدواح:
      1 - شجرة عظيمة متشعبَّة ذات فروع ممتدَّة :-فلانٌ من دوحة الكرم: على سبيل المجاز، - أحرامٌ على بلابله الدَّو ... حُ حلالٌ للطّير من كلِّ جنسِ.
      2 - مظلَّة عظيمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دَوح
    • دوح - تدويحا
      1- دوح البطن : عظم وتدلى. 2- دوح المال : وزعه.

    المعجم: الرائد

  9. دوح
    • د و ح: الدَّاحُ نقش يلوح به للصبيان يعللون به يقال الدنيا دَاحَةٌ و الدَّوْحَةُ الشجرة العظيمة من أي شجر كان والجمع دَوْحٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الدَّوّاحُ
    • الدَّوّاحُ الدَّوّاحُ يقال: عِذْقٌ دَوَّاحٌ: عظيم شديد العلوّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. داحة
    • داحة
      1- داحة : ثياب مزينة منقوشة. 2- داحة : داحة الدنيا، الحياة.

    المعجم: الرائد

  12. الداحَة
    • الداحَة : الثياب المنقوشة الموشَّاة.
      و الداحَة الدُّنيا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّوْحُ
    • الدَّوْحُ : البيت الضخم الكبير من الشَّعْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تدَوَّح
    • تدوح - تدوحا
      1-تدوح البطن : عظم وتدلى

    المعجم: الرائد

  15. تدَوَّح
    • تدَوَّح بطنُه: داح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. داحت
    • داحت الشجرة

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دَاحَاهُ
    • دَاحَاهُ : راماه بالمَدإحِي وسابَقَه بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دَوَّحَ
    • دَوَّحَ مالَه: فرّقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دَوْحٌ
    • [د و ح]. (مصدر داحَ). :-يَسْكُنُ في دَوْحٍ :- : في بَيْتٍ ضَخْمٍ.

    المعجم: الغني

  20. دَوَّح
    • دوح
      1- مصدر داح. 2- بيت ضخم كبير من الشعر.

    المعجم: الرائد

  21. دَوّاح
    • دواح
      1-عظيم شديد العلو

    المعجم: الرائد

  22. دَاحُ
    • ـ دَاحُ: نَقْشٌ يُلَوَّحُ للصِّبيانِ، يُعَلَّلونَ به، ومنه: الدُّنيا داحَةٌ، وسِوارٌ ذُو قُوىً مَفْتولَةٍ، والخَلوقُ من الطِّيبِ، ووَشْيٌ، وخُطوطٌ على الثَّوْرِ وغيرِه.
      ـ دَوْحةُ: الشجرةُ العظيمةُ، الجمع: دَوْحٌ.
      ـ داحَ بَطْنُه: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ، كانْداحَ،
      ـ داحَتِ الشجرةُ: عَظُمَتْ، فهي دائِحَةٌ، الجمع: دوائِحُ.
      ـ دَوَّحَ مالَه تَدْويحاً: فَرَّقَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. داح
    • داح - يدوح ، دوحا
      1- داحت الشجرة : عظمت، علت. 2- داح البطن : عظم وتدلى إلى أسفل.

    المعجم: الرائد

  24. كدح
    • "الكَدْح: العمل والسعيُ والكسبُ والخَدْشُ.
      والكَدْحُ: عمل الإِنسان لنفسه من خير أَو شر.
      كَدَحَ يَكْدَحُ كَدْحاً وكَدَحَ لأَهله كَدْحاً: وهو اكتسابه بمشقة.
      الأَزهري: يَكْدَحُ لنفسه بمعنى يسعى لنفسه؛ ومنه قوله تعالى: إِنك كادِحٌ إِلى ربك كَدْحاً أَي ناصِبٌ إِلى ربك نَصْباً؛ وقال الجوهري: أَي تسعى.
      قال أَبو إِسحق: الكَدْحُ في اللغة السَّعْيُ والحِرْصُ والدُّؤُوبُ في العمل في باب الدنيا وباب الآخرة؛ قال ابن مقبل: وما الدَّهرُ إِلا تارَتانِ: فمنهما أَموتُ، وأُخْرى أَبْتَغي العَيْشَ أَكْدَحُ أَي تارة أَسعى في طلب العيش وأَدْأَبُ.
      ويقال: هو يَكْدَحُ في كذا أَي يَكُدّ.
      الجوهري: يَكْدَحُ لعياله ويَكْتَدِحُ أَي يكتسب لهم؛ قال الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ: أَبو عيال يَكْدَحُ المَكادِحا والكَدْحُ بالسنّ: دون الكَدْم بالأَسنان، والفعل كالفعل؛ وقيل: الكَدْحُ قَشْرُ الجلد يكون بالحجر والحافر.
      وكَدَحَ جِلْدَه وكَدَّحه فَتَكَدَّحَ، كلاهما: خَدَّشَه فتَخَدَّشَ.
      وتَكَدَّحَ الجِلْدُ: تَخَدَّش.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من سأَل وهو غَنِيٌّ جاءَت مسأَلتُه يوم القيامة خُدُوشاً أَو خُمُوشاً أَو كُدُوحاً في وجهه.
      ابن الأَثير: الكُدُوحُ الخُدُوشُ.
      وكلُّ أَثَرٍ من خَدْشٍ أَو عَضٍّ فهو كَدْح؛ ويجوز أَن يكون مصدراً سمي به الأَثر، وأَصابه شيء فكَدَحَ وجهه.
      وحمار مُكَدَّحٌ: مُعَضَّضٌ.
      والكُدُوح: آثار العض، واحدها كَدْحٌ، وعَمَّ بعضهم به الأَثر.
      قال أَبو عبيد: الكُدُوح آثار الخُدوش.
      وكل أَثر من خَدْش أَو عض فهو كَدْح؛ ومنه قيل للحمار الوحشي: مُكَدَّح لأَن الحُمُر يَعْضَضْنَه؛

      وأَنشد: يَمْشُونَ حَوْل مُكَدَّمٍ، قد كَدَّحتْ مَتْنَيْهِ حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلالِ وكَدَح فلانٌ وجه فلان إِذا عمل به ما يَشِينُه.
      وكَدَحَ وجهَ أَمرِه إِذا أَفسده.
      وبه كَدْحٌ وكُدوح أَي خُدُوش؛ وقيل: الكَدْحُ أَكبر من الخَدْش.
      وفي الحديث: في وجهه كُدُوحٌ أَي خدوش.
      والتكديح: التخديش.
      وفي الحديث: المَسائلُ كُدُوحٌ يَكْدَحُ بها الرجل وجهه.
      ووقع من السطح فَتَكَدَّحَ أَي تَكَسَّر، وتبدل الهاء من كل ذلك.
      وكَدَحَ رأْسه بالمُشْطِ: فَرَّجَ شعره به.
      وكَوْدَحٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نَدْحُ
    • ـ نَدْحُ ونُدْحُ: الكَثْرَةُ، والسَّعَةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، كالنَّدْحَةِ والنُّدْحَةِ والمَنْدوحَةِ والمُنْتَدَحِ، وسَنَدُ الجَبَلِ، الجمع: أنْداحٌ،
      ـ نِدْحُ: الثِّقْلُ، والشيءُ تراهُ من بَعيدٍ.
      ـ نَدَحَهُ: وسَّعَهُ، ومنه: قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لعائِشَةَ، رضي الله عنهما: قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ، أي: لا تُوَسِّعِيهِ بِخُروجِكِ إلى البَصْرَةِ.
      ـ بنو مُنادحٍ: بَطْنٌ من جُهَيْنَةَ.
      ـ تَنَدَّحَت الغَنَمُ من مَرابِضِها: تَبَدَّدَتْ، واتَّسَعَتْ من البِطْنَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: نادِحاً.
      ـ انْدَحَّ (له) انْدِحاحاً، مَوْضِعُهُ: د ح ح، وغَلِط الجوهريُّ.
      ـ انْداحَ انْدِياحاً، مَوْضِعُهُ: دَوَحَ، وغَلِطَ أيضاً، رحمه الله تعالى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى داحا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَحَا** - [د ح و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَحَوْتُ**،** أَدْحُو**،** اُدْحُ**، مص. دَحْوٌ. 1. "دَحَا اللَّهُ الأرْضَ" : بَسَطَهَا.**![النازعات آية 30]والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها**! (قرآن) "دَحَاهَا فَلمّا رآهَـا اسْتَـوَتْ | | عَلَى الْمَاءِ أرْسَى عَلَيْهَا الجِبالا" ---|---|--- (ابن بَرِّي). 2. "دَحَا الحَجَرَ" : رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ. 3. "دَحَا البَطْنُ" : اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَ. 4. "دَحَا الْمَاشِيَةَ" : سَاقَهَا. 5. "دَحَا الفَرَسُ" : جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ. 6. "دَحَا الحَجَرَ بِيَدِهِ": رَمَى بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دحا يَدحو، ادْحُ، دَحْوًا، فهو داحٍ، والمفعول مَدْحُوّ • دحا اللهُ الأرضَ: بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار "دحا الخبَّازُ العجينةَ- {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا}".
المعجم الوسيط
البطنُ ـُ دَحْواً: استرخى لِعِظمه. وـ الفرس: جرَّ يديه على وجه الأرض، ولم يرفع سنبكه عنها فدحا تُرَابَها. وـ الشيء: بسطه ووسعه. يقال: دحا الله الأرض. وـ دفعه. يقال: دحا الصبيُّ المِدْحَاة. وـ رماه. ويقال: دحاه بيده. وـ الماشيةَ: ساقها.
مختار الصحاح
د ح ا : دَحَا الشيء بسطه وبابه عدا ومنه قوله تعالى { والأرض بعد ذلك دحاها } ودحا المطر الحصى عن وجه الأرض و دِحْيَةُ الكلبي بالكسر هو الذي كان جبريل عليه السلام يأتي النبي صلى الله عليه و سلم في صورته وكان من أجمل الناس و مَدْحَى النعامة موضع بيضها و أُدْحِيُّهَا موضعها الذي تفرخ فيه
الصحاح في اللغة
دَحَوْتُ الشيء دَحْواً: بسطته. ودَحا المطرُ الحصى عن وجه الأرض. ويقال للاّعب بالجوز: أَبْعِدِ المَدى وادْحُهُ، أي ارْمِهِ. ويقال للفرس: مَرَّ يَدْحو دَحْواً، وذلك إذا رمى بيديه رمياً لا يرفع سُنبُكَه عن الأرض كثيراً. ومَدْحى النعامةِ: موضع بيضها. وأُدْحِيُّها موضعها الذي تفرّخ فيه؛ وهو أُفْعولٌ من دَحَوْتُ، لأنها تَدْحوهُ برجلها ثم تبيضُ فيه. وليس للنعام عُشٌّ.
لسان العرب
الدَّحْوُ البَسْطُ دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً بَسَطَها وقال الفراء في قوله عز وجل والأَرض بعد ذلك دَحاها قال بَسَطَها قال شمر وأَنشدتني أَعرابية الحمدُ لله الذي أَطاقَا بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاقا قال شمر وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل دَحَاها فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً بَسَطْته لغة في دَحَوْتُه حكاها اللحياني وفي حديث عليّ وصلاتهِ رضي الله عنه اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها ويروى دَاحِيَ المَدْحِيَّاتِ والدَّحْوُ البَسْطُ يقال دَحَا يَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة مَبِيض النعام في الرمل وزنه أُفْعُول من ذلك لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ ومَدْحَى النعام موضع بيضها وأُدْحِيُّها موضعها الذي تُفَرِّخ فيه قال ابن بري ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ قال وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا والرِّجْلُ تَعْلُوهُما تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى ويرتجلان يَطْبُخان يَفْتَعِلان من المِرْجَل والنَّعْل الأَرض الصُّلبة وقوله والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما وتَزْلَعُ تزلق والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا وفي الحديث لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ هي جمع الأُدْحِيِّ وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ وفي حديث ابن عمر فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى والأُدْحِيُّ من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام وقال في موضع آخر الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال لا بأْس به أَي المُراماة بها والمسابقة ابن الأَعرابي يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه قال والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً نَزَعه والمطر الداحي يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض يَنْزِعُه قال أَوس بن حَجَر يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال إنه يصف غيثاً ويقال للاَّعِب بالجَوْز أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ وأَنشد ابن بري فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين رضوان الله عليهما بالمَدَاحِي هي أَحجار أَمثال القِرَصَة كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها وإن لم يَقَع غُلِبَ والدَّحْوُ هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ والمِدْحاة خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه شمر المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة قال وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول هي المَداحِي والمَسَادِي وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر وإلاَّ فقد قُمِرَ قال وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة والحُفْرة هي أُدْحِيَّة وهي افْعُولة من دَحَوْت ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً ويقال للفَرَس مَرَّ يَدْحُو دَحْواً العِتْرِيفي تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ وإنما تفعل ذلك إذا سمنت ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها نَكَحَها والدَّحْوُ اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه عن كُراع ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ حكاه ابن السكيت بالكسر وحكاه غيره بالفتح قال أَبو عمرو وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية قال الجوهري دِحْيَة بالكسر هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ عليه السلام يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة قال ابن بري أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير وفي الحديث كان جبريل عليه السلام يأْتيه في صورة دِحيْة والدِّحْية رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر وفي الحديث يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ قال والدِّحْية رئيس الجُنْدِ وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ ابن الأَعرابي الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم بكسر الدال وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن وبنو دُحَيٍّ بطن والدَّحِيُّ موضع( دخي ) الدَّخَى الظلمة وليلة دَخْياءُ مُظْلِمَة وليل دَاخٍ مُظْلِم قال ابن سيده فإمّا أَن يكون على النَّسبِ وإما أَن يكون على فِعْلٍ لم نَسْمعه
الرائد
* دحا يدحو ويدحى: دحوا. (دحو) 1-البطن: استرخى واسترسل إلى أسفل. 2-الخباز العجين: بسطه ورققه. 4-الله الأرض: بسطها. 5-الحجر بيده: رمى به. 6-المطر الحصى عن وجه الأرض: دفعها فرقها. 7-الماشية: ساقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: