وصف و معنى و تعريف كلمة دادا:


دادا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح دادا في معاجم اللغة العربية:



دادا

جذر [ددا]

  1. دأدأ: (فعل)
    • دأْدأ دَأَدَأَةً،دِئْدَاءً
    • دأْدأ : أَسْرَع
    • دأْدأ :عدا أشدّ العَدْوِ
    • دأْدأ في أثَره: تَبِعَهُ مُقْتَفِياً له
    • دأْدأ القومُ: تَزَاحَمُوا، وأَحْدثوا جَلَبة
    • دأْدأ الشيءَ: حَرَّكه ودَحْرَجَهُ
    • دأْدأه: غَطَّاهُ
  2. دأْدأ الشيءَ:
    • حَرَّكه ودَحْرَجَهُ.
  3. دأْدأ القومُ:
    • تَزَاحَمُوا، وأَحْدثوا جَلَبة.
  4. دأْدأ في أثَره:
    • تَبِعَهُ مُقْتَفِياً له.


  5. دَئداء: (اسم)
    • الجمع : دآدئُ
    • الدَّئْداءُ : الدَّأُداءُ
  6. دِئْدَاء: (اسم)
    • دِئْدَاء : مصدر دأدأ
  7. داداة: (اسم)
    • الجمع : دآدئُ
    • الدَّأْدَأةُ : الدأْداءُ
    • الدَّأْداءُ : آخر أيام الشهر
    • ليلةٌ دأْداءُ: شديدة الظُّلمة وفي الحديث: حديث شريف ليس عُفْر الليالي كالدآدئ /
  8. الدَّأْدأَة: (اسم)
    • صوت مهد الطفل عند تحريكه
  9. الدأدأة: (اسم)
    • صوت الناس في التزاحم
  10. دَأَدَأَة: (اسم)


    • دَأَدَأَة : مصدر دأدأ
  11. دَدا: (اسم)
    • الدَّدا : اللهو واللعب
  12. دآدئُ: (اسم)
    • دآدئُ : جمع دَئداء
  13. دآدئُ: (اسم)
    • دآدئُ : جمع داداة
  14. دآدئ: (اسم)
    • دآدئ :جمع داداة
  15. دَآدِئُ: (اسم)
    • دَآدِئُ : جمع دُؤدُؤ
  16. دآدئُ: (اسم)


    • دآدئُ : جمع داداء
  17. دُؤدُؤ : (اسم)
    • الجمع : دَآدِئُ
    • الدُّؤْدُؤ : الدَّأْداءُ والجمع : دَآدِئُ
  18. داداء : (اسم)
    • الجمع : دآدئُ
    • الدَّأْداءُ : آخر أيام الشهر
    • ليلةٌ دأْداءُ: شديدة الظُّلمة وفي الحديث: حديث شريف ليس عُفْر الليالي كالدآدئ /
  19. اِستِمداد : (اسم)
    • مصدر اِسْتَمَدَّ
    • الاسْتِمْدادُ مِنَ الدَّواةِ: أَخْذُ المِدادَ مِنْها
    • اِسْتِمْدادُ القُوَّةِ مِنَ العَزِيمَةِ : أَخْذُها مِنَ العَزِيمَةِ
  20. اِستَمَدَّ : (فعل)
    • استمدَّ يستمدّ ، اسْتَمْدِدْ / اسْتَمِدَّ ، استمدادًا ، فهو مُستمِدّ ، والمفعول مُستمَدّ
    • يَسْتَمِدُّ مِنَ الدَّواةِ : يَأْخُذُ المِدادَ مِنْها
    • أَسْتَمِدُّ قُوَّتي مِنْ عَزْمي : كُلُّ ما أُظْهِرُهُ مِنْ قُوَّةٍ آخُذُهُ مِنْ عَزْمِي وَإِرادَتِي
    • اِسْتَمَدَّهُ على العَدُوِّ : طَلَبَ مِنْهُ الْمَدَدَ، العَوْنَ
    • اسْتَمَدَّ القومُ الأميرَ: طلبوا منه مَدَدًا ومَعُونةً
    • استمدَّه أجَلَ الدَّيْن أو القرض: طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد
  21. اِستمداد : (اسم)
    • اِستمداد : مصدر اِستَمَدَّ
  22. دَوَاديُّ : (اسم)


    • دَوَاديُّ : جمع دَّوْدَاةُ
  23. دَوادٍ : (اسم)
    • دَوادٍ : جمع دَوداة
  24. دواد : (اسم)
    • الدُّوَاد : صغار الدُّود
    • الدُّوَاد :الرجل السَّريع
  25. مُندَّد : (اسم)
    • مُندَّد : اسم المفعول من نَدَّدَ
,
  1. دأدأ (المعجم الرائد)
    • دأدأ - دأدأة ودئداء
      1- دأدأ : أسرع. 2- دأدأ : عدا بسرعة. 3- دأدأ في أثره : تبعه. 4- دأدأ الشيء : غطاه. 5- دأدأ الشيء : حركه. 6- دأدأ الشيء : دحرجه. 7- دأدأ الشيء : سكنه، أوقف حركته. 8- دأدأ القوم : تزاحموا وضجوا.
  2. دأْدأ (المعجم المعجم الوسيط)


    • دأْدأ دَأَدَأَةً، و دِئْدَاءً: أَسْرَع.
      و دأْدأ عدا أشدّ العَدْوِ.
      و دأْدأ في أثَره: تَبِعَهُ مُقْتَفِياً له.
      و دأْدأ القومُ: تَزَاحَمُوا، وأَحْدثوا جَلَبة.
      و دأْدأ الشيءَ: حَرَّكه ودَحْرَجَهُ.
      و دأْدأ غَطَّاهُ.
  3. دَأْدَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَأْدَأَ دَأْدأَةً ودِئْدَاءً: عَدَا أشَدَّ العَدْوِ، أو أسْرَعَ وأَحْضَرَ،
      ـ دَأْدَأَ في أثَرِهِ: تَبِعَهُ مُقْتَفِياً له،
      ـ دَأْدَأَ الشَّيءَ: حَرَّكَهُ وسَكَّنَهُ، وغَطَّاهُ فَتَدَأْدَأَ.
      ـ دَأْدَاءُ ودِئْدَاءُ ودُؤْدُؤُ: آخِرُ الشَّهْرِ، أو لَيْلَةُ خَمْسٍ وسِتٍّ وسَبْعٍ وعِشْرينَ، أو ثَمَانٍ وتِسْعٍ وعِشْرينَ، أو ثَلاثُ لَيالٍ من آخرِهِ، الجمع: الدَّآدِئُ.
      ـ لَيْلَةٌ دَأْدَأٌ ودَأْدَأَةٌ، ويُمَدَّانِ: شَدِيدَةُ الظُّلْمَةِ.
      ـ تَدَأْدَأَ: تَدَحْرَجَ،
      ـ تَدَأْدَأَت الإِبِلُ: رَجَّعَتِ الحَنِينَ في أجْوَافِها،
      ـ تَدَأْدَأَ الخَبَرُ: أبْطَأَ،
      ـ تَدَأْدَأَ حِمْلُهٌ: مالَ،
      ـ تَدَأْدَأَ في مشْيِهِ: تَمَايَلَ،
      ـ تَدَأْدَأَ القَوْمُ: تَزَاحَمُوا،
      ـ تَدَأْدَأَ عنه: مالَ.
      ـ دَأْدَأةُ: صَوْتُ وَقْعِ الحجَرِ على المَسِيلِ، والتَّزَاحُمُ، وصَوْتُ تَحْرِيكِ الصَّبيِّ في المَهْدِ.
      ـ دَأْدَاءُ: الفَضاءُ، وما اتَّسَعَ من التِّلاعِ والأوْدِيَةِ.
  4. دأدأ (المعجم لسان العرب)
    • "الدِّئْداءُ: أَشدُّ عَدْوِ البعيرِ.
      دَأْدَأَ دَأْدأَةً ودِئْداءً، مـمدود: عَدا أَشَدَّ العَدْو، ودَأْدَأْت دَأْدَأَةً.
      قال أَبو دُواد يَزِيد بن معاويةَ بن عَمرو بن قَيس بن عُبيد بن رُؤَاس بن كِلاب بن ربِيعةَ بن عامر بن صَعْصَعَة الرُّؤاسي، وقيل في كُنيته أَبو دُوادٍ: واعْرَوْرَتِ العُلُطَ العُرْضِيَّ، تَرْكُضُه * أُمُّ الفَوارِسِ، بالدِّئْداء والرَّبَعَهْ وكان أَبو عُمر الزَّاهِدُ يقول في الرُّؤَاسي أَحدِ القُرّاء والمُحدِّثين إِنه الرَّواسِي، بفتح الراء والواو من غير همز، منسوب إِلى رَواسٍ قبيلة من بني سليم، وكان ينكر أَن يقال الرؤاسِي بالهمز، كما يقوله الـمُحدِّثُون وغيرهم.
      وبَيْتُ أَبي دُواد هذا المتقدم يُضْرب مثلاً في شِدَّة الأَمر.
      يقول: رَكِبَتْ هذه المرأَةُ التي لها بَنُونَ فوارِسُ بَعِيراً صَعْباً عُرْياً من شِدَّة الجَدْبِ، وكان البَعِيرُ لا خِطام له، وإِذا كانت أُمّ الفَوارِس قد بَلَغَ بها هذا الجَهدُ فكيف غَيرُها؟ والفَوارِسُ في البيت: الشُّجْعان.
      يقال رجل فارِسٌ، أَي شُجاعٌ؛ والعُلُطُ: الذي لا خِطامَ عليه، ويقال: بَعِيرٌ عُلُطٌ مُلُطٌ: إِذا لم يكن عليه وَسْمٌ؛ والدِّئداءُ والرَّبَعةُ: شِدّة العَدْوِ، قيل: هو أَشَدُّ عَدْو البَعِير.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: وَبْرٌ تَدَأْدَأَ من قَدُومِ ضَأْنٍ أَي أَقْبَلَ علينا مُسْرِعاً، وهو من الدِّئداء أَشدِّ عَدْوِ البعير؛ وقد دَأْدَأَ وتَدَأْدَأَ ويجوز أَن يكون تَدَهْدَه، فقُلِبَت الهاءُ همزة، أَي تَدَحْرَجَ وسقط علينا؛ وفي حديث أُحُدٍ: فَتَدَأْدَأَ عن فرسه.
      ودَأْدَأَ الهِلالُ إِذا أَسْرَعَ السَّيْرَ؛ قال: وذلك أَن يكون في آخر مَنْزِل من منازِل القمر، فيكون في هُبُوطٍ فَيُدَأْدِئُ فيها دِئْداءً.
      ودَأْدأَتِ الدابةُ: عَدَتْ عَدْواً فوق العَنَقِ.
      أَبو عمرو: الدَّأْداءُ: النَّخُّ من السير، وهو السَّرِيع، والدَّأْدأَة: السُّرْعة والإِحْضارُ. وفي النوادر: دَوْدَأَ فلان دَوْدأَةً وتَوْدَأَ تَوْدَأَةً وكَوْدَأَ كَوْدَأَةً إِذا عَدا.
      والدَّأْدأَةُ والدِّئداءُ في سير الابل: قَرْمَطةٌ فوق الحَفْد.
      ودَأْدَأَ في أَثَرِه: تَبِعَه مُقْتَفِياً له؛ ودَأْدأَ منه وتَدَأْدَأَ: أَحْضَر نَجاءً منه، فتَبِعَه وهو بين يديه.
      والدَّأْداءُ والدُّؤْدُؤُ والدُّؤْداءُ.
      (* قوله «والدؤداء» كذا ضبط في هامش نسخة من النهاية يوثق بضبطها معزوّاً للقاموس ووقع فيه وفي شرحه المطبوعين الدؤدؤ كهدهد والثابت فيه على كلا الضبطين ثلاث لغات لا أربع.) والدِّئداءُ: آخر أَيام الشهر.
      قال: نحنُ أَجَزْنا كُلَّ ذَيَّالٍ قَتِرْ، * في الحَجِّ، مِنْ قَبْلِ دَآدِي الـمُؤْتَمِرْ أَراد دَآدئَ الـمُؤْتَمِر، فأَبدل الهمزة ياءً ثم حذفها لالتقاء الساكنين.
      قال الأَعشى: تَدَارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ، بَعْدَما * مَضَى، غير دَأْداءٍ، وقد كادَ يَعْطَب؟

      ‏قال الأَزهري: أَراد أَنه تَدارَكَه في آخر ليلة من ليالِي رجبٍ، وقيل الدَأْداءُ والدِّئداءُ: ليلة خمسٍ وسِتٍّ وسبعٍ وعشرين.
      وقال ثعلب: العرب تسمي ليلة ثمان وعشرين وتسع وعشرين الدَّآدِئَ، والواحدة دَأْداءة؛ وفي الصحاحِ: الدآدِئُ: ثلاثُ ليالٍ من آخر الشهر قبلَ ليالي المِحاق، والمِحاقُ آخِرُها؛ وقيل: هِيَ هِيَ؛ أَبو الهيثم: الليالي الثلاثُ التي بَعْدَ المِحاقِ سُمِّينَ دَآدِئَ لأَن القمر فيهايُدَأْدِئُ إِلى الغُيوب أَي يُسْرِعُ، من دَأْدَأَةِ البعير؛ وقال الأَصمعي: في ليالي الشهر ثلاثٌ مِحاقٌ وثلاثٌ دَآدِئُ؛ قال: والدَّآدِئُ: الأَواخر، وأَنشد: أَبْدَى لنا غُرَّةَ وَجْهٍ بادي، * كَزُهْرَةِ النُّجُومِ في الدَّآدِي وفي الحديث: أَنه نَهَى عن صَوْمِ الدَّأْداءِ، قيل: هو آخِرُ الشهر؛ وقيل: يومُ الشَّكِّ.
      وفي الحديث: ليس عُفْرُ الليالِي كالدَّآدِئِ؛ العُفْرُ: البِيضُ الـمُقْمِرةُ، والدَّآدِئُ: الـمُظْلِمةُ لاِختفاءِ القمر فيها.
      والدَّأْداءُ: اليومُ الذي يُشَكُّ فيه أَمِنَ الشَّهْرِ هو أَمْ مِنَ الآخَرِ؛ وفي التهذيب عن أَبي بكر: الدَّأْداءُ التي يُشَكُّ فيها أَمِن آخِر الشهرِ الماضي هي أَمْ مِنْ أَوَّلِ الشَّهرِ الـمُقْبِل، وأَنشد بيت الأَعشى: مَضَى غيرَ دَأْدَاءٍ وقد كادَ يَعْطَبُ وليلةٌ دأْداءُ ودَأْدَاءة: شديدةُ الظُّلْمة.
      وتَدَأْدَأَ القومُ: تزاحَمُوا، وكلُّ ما تَدَحْرَج بين يَدَيْك فذَهَب فقد تَدَأْدأَ.
      ودأْدأَةُ الحَجر: صَوْتُ وَقْعه على الـمَسِيلِ.
      الليث: الدَّأْداءُ: صَوْتُ وَقعِ الحِجارة في الـمَسِيل.
      الفرّاء، يقال: سمعت له دَودأَةً أَي جَلَبةً، وإِني لأَسْمَع له دَوْدَأَةً مُنْذ اليومِ أَي جَلَبةً.
      ورأَيت في حاشية بعض نسخ الصحاح ودَأْدَأَ: غَطَّى.
      قال: وقد دَأْدَأْتُمُ ذاتَ الوُسومِ وتَدَأْدَأَتِ الإِبِلُ، مثل أَدَّتْ، إِذا رَجَّعَت الحنِينَ في أَجْوافِها.
      وتَدَأْدَأَ حِمْلُه: مالَ.
      وتَدَأْدَأَ الرَّجل في مَشْيِه: تَمَايَلَ، وتَدأْدأَ عن الشيءِ: مال فَتَرَجَّحَ به.
      ودَأْدَأَ الشيءَ: حَرَّكه وسَكَّنَه. والدَّأْداءُ: عَجلة.
      (* قوله «والدأداء عجلة» كذا في النسخ وفي نسخة التهذيب أيضاً والذي في شرح القاموس والدأدأة عجلة إلخ.) جَواب الأَحْمق.
      والدَّأْدأَةُ: صوت تَحريكِ الصبي في الـمَهْد.
      والدَّأْداءُ: ما اتَّسَع من التِّلاع.
      والدَّأْداء: الفَضاء، عن أَبي مالك.
      "
  5. دأدأ (المعجم الرائد)
    • دأدأ - و داداء و دأداءةج، دآدىء
      1- دأدأ من الليالي : شديدة الظلمة. 2- دأدأ : آخر أيام الشهر.
  6. ددا (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: الدَّدُ اللهْوُ واللعِبُ.
      وفي الحديث: ما أَنا مِنْ دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي، قال: وفيه ثلاث لغات: هذا دَدٌ، ودَداً مثل قَفاً،ودَدَنٌ؛ قال طرفة: كأَنَّ حُدوجَ المالِكِيّة، غُدْوَةً،خَلايَا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ

      ويقال: هو موضع؛ قال ابن بري: صواب هذا الحرف أن يُذْكر في فصل دَدَنَ أَو في فصل دَدَا من المعتل، لأَنه يائي محذوف اللام، وترجم عليه الجوهري في حرف الدال في ترجمة دد.
      والحُدُوج: جمع حِدْجٍ وهي مراكب النساء، والمالِكِيّة: منسوبة إلى مالك بن سعد بن ضُبَيْعَة، والسَّفِينُ: جمع سَفِينة، والنَّواصِفُ: جمع ناصِفة الرَّحَبة الواسِعة تكون في الوادي؛ قال ابن الأَثير: الدَّدُ اللهْو واللَّعِبُ، وهي محذوفة اللام، وقد اسْتُعْمِلَتْ مُتَمَّمة دَدىً كنَدىً وعَصاً، ودَدٌ مثلَ دم، ودَدَنٌ كبَدَنٍ؛

      قال: فلا يَخْلُو المحذوف أَن يكون يَاءً كقولهم يَدٌ في يَدْيٍ، أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ، ومعنى تنكيرِ الدِّدِ في الأَوَّلِ الشِّياع والاستغراق وأَن لا يبقى شيءٌ منه إلا هو مُنَزَّه عنه أَي ما أنا في شيء من اللهْوِ واللَّعِب، وتعريفه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه، قال ولا ذلك النوع، وإنما لم يقل ولا هو مِنِّي لأَن الصريح آكد وأَبلغ، وقيل: اللام في الدد لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني،سواء كان الذي قلته أو غيرهَ من أَنواع اللعب واللهو، واختار الزمخشري الأَول، قال: وليس يحسن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه، والكلام جملتان، وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره ما أنا من أَهل دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي.
      ابن الأَعرابي: يقال هذا دَدٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدَانٌ ودَدَنٌ ودَيْدَبُونٌ لِلَّهْوِ.
      ابن السكيت: ما أََنَا مِنْ دَداً ولا الدَّدَا مِنِّيَهْ، ما أَنَا من الباطِلِ ولا الباطِلُ منِّي.
      وقال الليث: دَدٌ حكاية الاسْتِنانِ للطَّرَبِ وضَرْبُ الأَصابِعِ في ذلك، وإن لم تُضْرَب بعدَ الجري في بِطالَةٍ فهو دَدٌ؛ قال الطرماح: واسْتَطْرَقَتْ ظُعْنُهُمْ لَمَّا احْزَأَلَّ بِهِمْ آلُ الضُّحَى نَاشِطاً منْ دَاعِباتِ دَدِ أَراد بالنَّاشِطِ شَوْقاً نازِعاً.
      قال الليث: وأَنشده بعضهم: من دَاعِبٍ دَدِدِ؛ قال: لمَّا جعله نعتاً للدّاعِبِ كسَعَه بدال ثالثة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نعت لا يتمكن حتى يتمَّ ثلاثة أَحْرُفٍ فما فوق ذلك، فصار دَدِدِ نَعْتاً لِلدَّاعِب اللاعِبِِ، قال: فإذا أَرادوا اشتقاق الفعل منه لم يَنْفَك لكثرة الدالات، فيفصلون بين حرفي الصدر بهمزة فيقولون دَأْدَدَ يُدَأْدِدُ دَأْدَدَةً، وإنما اختاروا الهمزة لأنها أَقوى الحروف، ونحو ذلك كذلك.
      أَبو عمرو: الدَّادِي المُولَع باللهْو الذي لا يَكاد يَبْرَحُه.
      "


  7. الدَّأْدَأةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّأْدَأةُ : الدأْداءُ. والجمع : دآدئُ.
  8. الدَّدَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّدَا: اللَّهْوُ، واللَّعِبُ، كالدَّدِ والدَّدَنِ.
  9. الدَّدا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّدا : اللهو واللعب.
      .
  10. دَأَدَأَة (المعجم الرائد)
    • دأدأة - ج، دآدىء
      1- مصدر دأدأ. 2- من الليالي : شديدة الظلمة. 3- صوت وقع الحجر في الماء.
  11. ددا (المعجم مختار الصحاح)
    • د د ا: الدَّدَا اللعب
  12. الدأدأة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الناس في التزاحم
  13. الدَّأْدأَة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت مهد الطفل عند تحريكه
  14. دَدا (المعجم الرائد)
    • ددا
      1-لهو، لعب
  15. ددن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّدانُ من السيوف: نحو الكَهامِ.
      وقال ثعلب: هو الذي يُقْطَع به الشجر، وهذا عند غيره إنما هو المِعْضَد.
      وسيف كَهَامٌ ودَدَانٌ بمعنى واحد: لا يَمْضِي؛

      وأَنشد ابن بري لطُفَيْل: لو كنتَ سَيْفاً كان أَثْرُك جُعْرةً،وكنتَ دَدَاناً لا يُغَيِّرك الصَّقلُ.
      والدَّدَانُ: الرجُل الذي لا غَنَاءَ عنده، ونسب ابن برّيّ هذا القول للفراء، قال: لم يَجِئ ما عينه وفاؤُه من موضع واحد من غير فصل إلاَّ دَدَن وددان، قال: وذكر غيره البَبْر، وقيل: البَبْر أَعجميّ، وقيل: عربي وافق الأَعجمي، وقد جاء مع الفصل نحو كَوْكَب وسَوْسَن ودَيْدَن وسَيْسَبان، والدَّدَن والدَّدُ محذوف من الدَّدَن، والدَّدا محوَّل عن الدَّدَن، والدَّيْدَن كله (* قوله «والديدان كله إلخ» كذا بالأصل مضبوطاً، وفي القاموس: الديدان، محركة).
      اللَّهْو واللعب، اعْتَقَبت النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبت الهاء والواو في سنة لاماً وكما اعتقبت في عِضاه؛ قال ابن الأَعرابي: هو اللهو.
      والدَّيْدَبُون، وهو ددٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدانٌ ودَدَنٌ كلها لغاتٌ صحيحة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: ما أَنا من ددٍ ولا الدَّدُ منِّي، وفي رواية: ما أَنا من دَداً ولا دَداً منِّي؛ قال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الدَّدُ اللهو واللعب، وهي محذوفة اللام، وقد استعملت مُتَمَّمَة على ضربين: دَداً كنَدىً، ودَدَن كبَدَن، قال: ولا يخلو المحذوف من أَن يكون ياءَ كقولهم يد في يَدْيٍ، أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ، ومعنى تنكير الدَّدَ في الأُولى الشِّياعُ والاستغراقُ، وأَن لا يبقى شيءٌ منه إِلاّ وهو منزَّه عنه أَي ما أَنا في شيءٍ من اللهو واللعب،وتعريفُه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه، قال: ولا ذلك النوعُ منِّي، وإنما لم يقُل ولا هو منِّي لأَنَّ الصريح آكَدُ وأَبلغ،وقيل: اللام في الدَّدِ لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني،سواءً كان الذي قلته أَو غيرَه من أَنواع اللهوِ واللعب، قال: واختار الزمخشري الأَول وقال: ليس يَحْسُن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه، والكلام جملتان، وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره: ما أَنا من أَهلِ دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي، وقال الأَحمر: فيه ثلاث لغات، يقال للهو ددٌ مثل يد، ودَداً مثل قفاً وعصاً، ودَدَنٌ مثل حَزَن؛

      وأَنشد لعديّ: أَيُّها القَلْبُ تَعَلَّلْ بدَدَنْ،إنَّ هَمِّي في سَماعٍ وأَذَنْ.
      وقال الأَعشى: أَتَرْحَلُ من لَيْلَى، ولَمَّا تَزوّدِ،وكنتَ كَمَنْ قَضى اللُّبانةَ من دَدِ.
      ورأَيت بخط الشَّيخ رضي الدين الشَّاطبي اللغوي، رحمه الله، في بعض الأُصول: دَدّ، بتشديد الدال، قال: وهو نادر ذكره أَبو عمر المطرّزي؛ قال أَبو محمد بن السيد: ولا أَعلم أَحداً حكاه غيره، قال أَبو علي: ونظيرَ دَدَنٍ ودَداً ودَدٍ في استعمال اللام تارة نوناً، وتارة حرف علة، وتارة محذوفة لدُنْ ولَداً ولَدُ، كلُّ ذلك يقال؛ وقال الأَزهري في ترجمة دعب:، قال الطرمَّاح: واستَطْرَقَتْ ظُعْنُهمْ.
      لمَّا احزأَلَّ بِهِمْ،مع الضُّحَى، ناشِطٌ من داعِبات دَدِ (* قوله« مع الضحى ناشط» كذا بالأصل، وفي القاموس في مادَّة ددد: آل الضحى ناشط، قال: يعني اللَّواتي يَمْزَحْن ويَلْعَبْن ويُدأْدِدْن بأَصابعهنَّ والدَّدُ: هو الضرْب بالأصابع في اللعب، ومنهم من يروي هذا البيتَ: من داعِبٍ دَدِدِ يجعله نعتاً للداعب ويَكْسَعُه بدال أُخرى لِيَتِمّ النعت،لأنَّ النَّعت لا يتمكن حتى يصير ثلاثة أَحرف، فإِذا اشْتقوا منه فعلاً أَدخلوا بين الأُوليين همزة لئلا تتوالى الدالات فتثقل فيقولون: دأْدَدَ يُدَأْدِدُ دأْددة؛ قال: وعلى قياسه قول رؤبة: يَعُدّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَبا،بَعْبَعَة مَرّاً، ومَرّاٍ بَأْبَبَا (* قوله« يعد» كذا بالأَصل مضبوطاً، والذي في شرح القاموس في مادة زغدب ونسبه للعجاج: يمد زأراً) وإنما حكى خرساً شبه ببب فلم يستقم في التصريف إلأَ كذلك (* قوله: وإنما حكى إلخ هكذا في الأصل، والكلام غامض ولعل فيه سقطاً) وقال آخر يصف فحلاً: يَسوقُها أَعْيَسُ هدَّارٌ بببْ،إذا دَعاها أَقْبَلَتْ لا تَتَّئِبْ.
      والدَّيْدنُ: الدأْب والعادة، وهي الدَّيْدانُ؛ عن ابن جني؛ قال الراجز: ولا يَزال عندَهُمْ خَفَّانُهُ،دَيْدانُهُمْ ذاك، وذا دَيْدانُهُ.
      والدَّيْدَبُون: اللهو؛ قال ابن أَحمر: خَلُّوا طَريقَ الدَّيْدَبُونِ، فَقَدْ فات الصِّبا، وتَفاوَتَ البُجْر.
      وفي النهاية: وفي الحديث خَرَجْت ليلة أَطُوف فإِذا أَنا بامرأَة تقول كذا وكذا، ثم عُدْتُ فوجدتُها ودَيْدانُها أَن تقولَ ذلك؛ الدَّيْدانُ والدَّيْدَنُ والدِّين: العادة، تقول: ما زال ذلك دَيدَنَه ودَيدَانه ودِينَه ودأْبَه وعادَتَه وسَدَمه وهِجِّيرَه وهِجِّيراه واهْجِيراه ودُرابَتَه، قال: وهذا غريب؛ قال ابن بري: ودد اسم رجل؛

      قال: ما لِدَدٍ ما لِدَدٍ ما لَهْ.
      "
  16. الدَّئْداءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّئْداءُ : الدَّأُداءُ. والجمع : دآدئُ.


معنى دادا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللهو واللعب.( الدَّدُ ): الدَّدا ( بإسقاط الألف ).
مختار الصحاح
د د ا : الدَّدَا اللعب
الصحاح في اللغة
الدَدا: اللهو واللعب. يقال: هذا دَداً مثل عَصاً، ودَدٌ مثل دَمٍ، ودَدَنٌ مثل حَزَنٍ.
لسان العرب
الجوهري الدَّدُ اللهْوُ واللعِبُ وفي الحديث ما أَنا مِنْ دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي قال وفيه ثلاث لغات هذا دَدٌ ودَداً مثل قَفاً ودَدَنٌ قال طرفة كأَنَّ حُدوجَ المالِكِيّة غُدْوَةً خَلايَا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ ويقال هو موضع قال ابن بري صواب هذا الحرف أن يُذْكر في فصل دَدَنَ أَو في فصل دَدَا من المعتل لأَنه يائي محذوف اللام وترجم عليه الجوهري في حرف الدال في ترجمة دد والحُدُوج جمع حِدْجٍ وهي مراكب النساء والمالِكِيّة منسوبة إلى مالك بن سعد بن ضُبَيْعَة والسَّفِينُ جمع سَفِينة والنَّواصِفُ جمع ناصِفة الرَّحَبة الواسِعة تكون في الوادي قال ابن الأَثير الدَّدُ اللهْو واللَّعِبُ وهي محذوفة اللام وقد اسْتُعْمِلَتْ مُتَمَّمة دَدىً كنَدىً وعَصاً ودَدٌ مثلَ دم ودَدَنٌ كبَدَنٍ قال فلا يَخْلُو المحذوف أَن يكون يَاءً كقولهم يَدٌ في يَدْيٍ أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ ومعنى تنكيرِ الدِّدِ في الأَوَّلِ الشِّياع والاستغراق وأَن لا يبقى شيءٌ منه إلا هو مُنَزَّه عنه أَي ما أنا في شيء من اللهْوِ واللَّعِب وتعريفه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه قال ولا ذلك النوع وإنما لم يقل ولا هو مِنِّي لأَن الصريح آكد وأَبلغ وقيل اللام في الدد لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني سواء كان الذي قلته أو غيرهَ من أَنواع اللعب واللهو واختار الزمخشري الأَول قال وليس يحسن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه والكلام جملتان وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره ما أنا من أَهل دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي ابن الأَعرابي يقال هذا دَدٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدَانٌ ودَدَنٌ ودَيْدَبُونٌ لِلَّهْوِ ابن السكيت ما أََنَا مِنْ دَداً ولا الدَّدَا مِنِّيَهْ ما أَنَا من الباطِلِ ولا الباطِلُ منِّي وقال الليث دَدٌ حكاية الاسْتِنانِ للطَّرَبِ وضَرْبُ الأَصابِعِ في ذلك وإن لم تُضْرَب بعدَ الجري في بِطالَةٍ فهو دَدٌ قال الطرماح واسْتَطْرَقَتْ ظُعْنُهُمْ لَمَّا احْزَأَلَّ بِهِمْ آلُ الضُّحَى نَاشِطاً منْ دَاعِباتِ دَدِ أَراد بالنَّاشِطِ شَوْقاً نازِعاً قال الليث وأَنشده بعضهم من دَاعِبٍ دَدِدِ قال لمَّا جعله نعتاً للدّاعِبِ كسَعَه بدال ثالثة لأَن النعت لا يتمكن حتى يتمَّ ثلاثة أَحْرُفٍ فما فوق ذلك فصار دَدِدِ نَعْتاً لِلدَّاعِب اللاعِبِِ قال فإذا أَرادوا اشتقاق الفعل منه لم يَنْفَك لكثرة الدالات فيفصلون بين حرفي الصدر بهمزة فيقولون دَأْدَدَ يُدَأْدِدُ دَأْدَدَةً وإنما اختاروا الهمزة لأنها أَقوى الحروف ونحو ذلك كذلك أَبو عمرو الدَّادِي المُولَع باللهْو الذي لا يَكاد يَبْرَحُه( دري ) دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً عن اللحياني ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً عَلِمَهُ قال سيبويه الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال ويقال أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ ويقال دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته الجوهري دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له وأَنشد لاهُمَّ لا أَدْرِي وأَنْت الدَّارِي كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به أَعْلَمه وفي التنزيل العزيز ولا أَدْرَاكُمْ به فأَما من قرأَ أَدْرَأَكُم به مهموز فلَحْنٌ قال الجوهري وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به قال والوجه فيه تَرْك الهمز قال ابن بري يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ بغير همز هو الصحيح قال وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس يهمز ولا يهمز ابن سيده قال سيبويه وقالوا لا أَدْر فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ قال ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ مضمومَ اللامِ بلا واو قال الأَزهري والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى والليل إذا يَسْرِ والأَصل يَسْري قال الجوهري وإنما قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ وقوله تعالى وما أَدراكَ ما الحُطَمة تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة قال وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل ( * قوله « أي ما اختل إلخ » هكذا في الأصل ) من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها وحكى ابن الأَعرابي ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه خَتَلَه قال فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ فإنَّني أَدُسُّ لها تحتَ التُّرابِ الدَّواهِيا وقال كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ وتَدَّرَى غِرَرِي ؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن والثاني بدال غير معجمة وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين يقول كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت قال ابن بري يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها ابن السكيت دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه وأَنشد للأَخطل فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني إذ رَمَيْتني بسَهْمِك فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ وقد دارَيْته إذا خاتَلْته والدَّرِيَّة الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ وقال أَبو زيد هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع فإن كان هذا فليس من هذا الباب وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت والدَّرِيّة الوحش من الصيد خاصة التهذيب الأَصمعي الدَّرِيّة غير مهموز دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده فإذا أَمكنَه رمى قال ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت ابن السكيت انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً قال والعامة تقول انْدَرَيْت الجوهري وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى قال سُحَيم وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ ؟ قال يعقوب كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة أَلا ترى إلى قوله أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو التهذيب بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت الجوهري ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة ومنه الحديث رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ ودَارَيت الرجلَ لايَنْته ورَفَقْت به وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه ودَارَيْتُه ودَارأْته أَبْقَيْته وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه بالهمز والأَصل في التداري التَّدارُؤُ فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي والدَّرْوانُ ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة عن كراع والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ القَرْنُ والجمع مَدارٍ ومَدارَى الأَلف بدل من الياء ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى مَشَطَه ابن الأََثير المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط ومنه حديث أُبيٍّ أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه يقال ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به وأَصلها تَدْتَري تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى فأُدغمت التاء في الدال وقال الليث المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ ويقال مِدْرىً بغير هاء ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به ومنه قول النابغة شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ قال لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ فقال وربما قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْمِ قال وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها قال والفَرِيدُ جمع الفريدة وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة الجوهري في المِدْراةِ قال وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها قال تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ ويقال تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك وقول الهذلي وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط ( * قوله « وبالترك قد دمها إلخ » هذا البيت هو هكذا في الأصل ) المدمومة المطلية كأَنها طليت بشحم وذات المدارأَة هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ قال ويروى وذات المداراة والغائط قال وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز
الرائد
* ددا. لهو، لعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: