وصف و معنى و تعريف كلمة دادتا:


دادتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح دادتا في معاجم اللغة العربية:



دادتا

جذر [ددت]

  1. دَوَاديُّ : (اسم)
    • دَوَاديُّ : جمع دَّوْدَاةُ
  2. دَوادٍ : (اسم)
    • دَوادٍ : جمع دَوداة
  3. دواد : (اسم)
    • الدُّوَاد : صغار الدُّود
    • الدُّوَاد :الرجل السَّريع
  4. مِدَاد : (اسم)
    • مِدَاد : مصدر مادَّ


  5. مِدَاد : (اسم)
    • مِدَاد : جمع مُدّ
  6. مِداد : (اسم)
    • الجمع : أمِدّة
    • المِدَادُ : سائل يُكتب به، ويقال له حِبْر
    • المِدَادُ :السَّمادُ
    • المِدَادُ: ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوِه
    • المِدَادُ: المثالُ والطَّرِيقةُ
    • سُبْحان اللهِ مِدَادَ السَّموات: مَدَى امتدادِها
    • تسجّل مواقفه بمداد الفخر: يُعتزّ بها
    • المِدَادُ: امتداد، عدد وكثرة، سبحان الله مداد السموات،
    • زيادة، مدد
  7. أَدَدُ : (اسم)
    • الأَدَدُ : امتداد الطريق واستقامته
  8. أَلَدَّ : (فعل)
    • ألَدَّ، يُلِدُّ، مصدر إلْدَادٌ
    • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
    • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
    • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
    • أَلَدَّهُ سَقاه اللَّدود
  9. ألدّاءُ : (اسم)
    • ألدّاءُ : جمع أَلَدّ
  10. مَدَد : (اسم)


    • الجمع : أمداد
    • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
    • المَدَدُ :الجيشُ
    • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
    • المَدَدُ : عون وغَوْث
    • جمع: أَمْدَادٌ
    • مَدَدُ الْحَبْلِ : مَا يُمَدَّ بِهِ
  11. مَدَّدَ : (فعل)
    • مدَّدَ يمدِّد ، تمديدًا ، فهو مُمدِّد ، والمفعول مُمدَّد
    • مَدَّدَ الدَّيْنَ لِفَتْرَةٍ: زَادَ فِي مُهْلَتِهِ
    • مَدَّدَ الشيءَ: بَسَطَهُ وطوَّله
    • مدّد رجليه: جعلهما في وضع راحةٍ واسترخاء،
  12. مُدَد : (اسم)
    • مُدَد : جمع مُدّة
  13. مُدُد : (اسم)
    • مُدُد : جمع مَدِيدُ
  14. مِدَد : (اسم)
    • مِدَد : جمع مُدُّ
,
  1. وَدَّ
    • وَدَّ وَدِدْتُ / وَدَدْتُ ، يَوَدّ ، اوْدَدْ / وَدَّ ، وَدًّا ووُدًّا ووِدًّا ووَدَادةً ووَدادًا ووُدادًا ووِدادًا ، فهو وادّ ووديد ، والمفعول مَوْدود :-
      • ودَّ الأمرَ/ ودَّ الشَّخصَ
      1 - أحبَّه :-وَدِدْتُ لو تفوَّقت هذا العام، - ودِدْتُ صُحبتَك وأحاديثَك، - {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا} - {وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً} .
      2 - تمنَّاه وأحبَّ وقوعه :-وَدِدْتُ لو زرتني، - {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ} - {وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ} .



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. الدُّوَدِم
    • ـ الدُّوَدِم ، والدُوَادِمٍ : شيءٌ كالدَّمِ يَخْرُجُ من السَّمُرِ ، أو من شَجَرِ العَرْزِ ، يُسْتَعْمَلُ فيما تُسْتَعْمَلُ فيه الموميا ، مُجَرَّبٌ ، وأكْثَرُ ما يكونُ بجبَلٍ بَيْروتَ من الشامِ ، وذِكْرُهُ في د و م وهَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دُودَةُ
    • ـ دُودَةُ : معروف ، الجمع : دُودٌ ودِيدانٌ .
      ـ دادَ الطعامُ يَدادُ دَوْداً ، وأدادَ ودَوَّدَ ودَيَّدَ : صارَ فيه الدُّودُ .
      ـ دُودانُ : وادٍ ، وابنُ أسَدٍ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ أبو دُوادٍ : شاعرٌ من إيادٍ .
      ـ دُوَّادُ : صغارُ الدُّودِ ، أو الخَضْفُ يَخرُجُ من الإِنْسانِ ، والرجُلُ السريعُ ، والقاضي أحمدُ بنُ أبي دُوادٍ : معروف وأبُو دُوادٍ يَزيدُ الرَّاسِي ، وجُوَيْرِيَةُ بنُ الحجَّاجِ ، وعَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ : شُعَراءُ .
      ـ محمدُ بنُ علِيّ بنِ أبي دُوادٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ داوُدُ أعْجَمِيٌّ لا يُهْمَزُ .
      ـ دَوْداةُ : الجَلَبَةُ ، والأُرْجوحة .
      ـ دَوَّدَ : لَعِبَ بها .
      ـ دُوَيْدُ بنُ زَيْدٍ : عاشَ أرْبَعَ مِئَةِ سَنةٍ وخَمْسينَ سَنَةً ، وأدركَ الإِسلام ، وهو لا يَعْقِلُ ، وارْتَجَزَ مُحْتَضَراً بقوله : اليَوْمَ يُبْنى لِدُوَيْدٍ بَيْتُه ........ لو كانَ للدَّهْرِ بِلىً أبْلَيْتُه
      أو كانَ قِرْنِي واحِداً كَفَيْتُه ........ يا رُبَّ نَهْبٍ صالِحٍ حَوَيْتُه
      ورُبَّ غَيْلٍ حَسَنٍ لَوَيْتُه ........ ومِعْصَمٍ مُخَضَّبٍ ثَنَيْتُه
      ـ دُويدُ بنُ طارِقٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّاخي
    • الدَّاخي الدَّاخي يقال : ليلٌ داخٍ : مُظلمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. دأدأ
    • دأدأ - و داداء و دأداءةج ، دآدىء
      1 - دأدأ من الليالي : شديدة الظلمة . 2 - دأدأ : آخر أيام الشهر .

    المعجم: الرائد

  5. دادي رومي
    • هو الهيوفاريقون عن حنين .

    المعجم: الأعشاب

  6. دَاخِنَةٌ
    • جمع : دَوَاخِنُ . [ د ح ن ]. : كُلُّ فَتْحَةٍ أوْ أُنْبُوبٍ مِنَ الحَجْمِ الكَبِيرِ يَخْرُجُ مِنْهُ الدُّخَّانُ . :- دَاخِنَةُ الْمَنْزِلِ .

    المعجم: الغني

  7. داخِنة

    • داخنة
      1 - منفذ على المقلى أو الفرن أو الأتون يخرج منه الدخان ، جمع : دواخن

    المعجم: الرائد

  8. الدَّاخِنَةُ
    • الدَّاخِنَةُ : منفذ يتخذ على المِقلَى والأتُّون ونحوهما ليَخرُج منه الدخان :، والجمع دَوَاخِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دخُنَ
    • دخُنَ يَدخُن ، دُخْنَةً ، فهو داخِن :-
      دخُن لونُ الشَّيءِ صار كلونِ الدُّخان ، كدِرَ فصار إلى السَّواد :- دخُن القماشُ بعد صبغه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. دخَنَ
    • دخَنَ يَدخَن ويَدخُن ويَدخِن ، دَخْنًا ودُخانًا ودُخونًا ، فهو داخِن :-
      • دخَنتِ النَّارُ ظهر وارتفع دخانُها :- دخَنت فوَّهَةُ البُركان ، - دخَن الوقودُ .
      دخَن الطَّبيخُ : غلب الدخان على طعمه .
      دخَن الغبارُ : سطع وانتشر .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. دَادَ
    • دَادَ الطعامُ ونحوُه دَادَ َ دَوْدًا : صار فيه الدُّودُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دَاد
    • [ د و د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَادَ ، يَدَادُ ، مصدر دَوْدٌ . :- دَادَ الطَّعَامُ :- : ظَهَرَ فِيهِ الدُّودُ . :- دَادَتِ الفاكِهَةُ :- :- دَادَ اللَّحْمُ .

    المعجم: الغني

  13. وَداد
    • وَداد / وُداد :-
      مصدر وَدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. داد
    • داد - يداد ، دودا
      1 - داد الطعام أو غيره : ظهر فيه الدود

    المعجم: الرائد

  15. داخِليَّة
    • داخِليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى داخِل : :- إفرازات / تجارةٌ / خلافاتٌ / شئونٌ / غرفةٌ داخليّةٌ :-
      • حَرْبٌ داخليّة : حَرْبٌ أهليَّةٌ ، حرب بين أبناء الوطن الواحد ، - مَدْرسَة داخليَّة : مَدْرسَة للتَّعليم والإقامة ، - مشكلة داخليَّة : خاصَّة ، - ملابِسُ داخليَّةٌ : تلي الجسدَ مباشرةً .
      2 - مصدر صناعيّ من داخِل : باطن :- أصلح الله داخليّتك .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) اهتمام المرء بأحاسيسه ومشاعره الداخليَّة ، وتأمُّله في الذَّات .
      4 - ( الفلسفة والتصوُّف ) كلُّ ما يقع في نطاق الوعي الإنسانيّ .
      • وزارة الدَّاخليَّة : وزارة تختصُّ بشئون الدّاخل ، ومهمّتها الإشراف على الأمن في البلاد .
      • زاوية داخليَّة : ( الهندسة ) زاوية من الزَّوايا الأربع التي تتشكَّل بين خطَّين مستقيمين يتقاطعان مع خطٍّ مستقيم ثالث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. داخِليّة
    • داخلية
      1 - داخلية : « مدرسة داخلية » : مدرسة يسكن الطلاب في حرمها . 2 - داخلية : « وزارة الداخلية » : وزارة تعنى بشؤون الأمن الداخلي والبلديات والسير والانتخاب والأحوال الشخصية رما إليها .

    المعجم: الرائد

  17. سوق داخلية
    • آليّات إصدار أوراق مالية وتداولها في بلد واحد ، وتعني بالانجليزية : internal market

    المعجم: مالية

  18. كمبيالة داخلية
    • كمبيالة تحرّر وتدفع في نفس البلد ، وتعني بالانجليزية : inland bill

    المعجم: مالية

  19. كمبيالة داخلية
    • سفتجة داخلية مسحوبة في بلد ومستحقّة في نفس البلد ( اصطلاح بريطاني ) ، وتعني بالانجليزية : inland bill

    المعجم: مالية

  20. معلومات داخلية
    • معلومات عن الشركة غير متاحة للجمهور بل لكبار المسؤولين في الشركة . ، وتعني بالانجليزية : insider information

    المعجم: مالية

  21. دَاخِلِيٌّ
    • [ د خ ل ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الدَّاخِلِ ).
      1 . :- تِلْمِيذٌ دَاخِلِيٌّ :- : يَدْرُسُ وَيَأْكُلُ وَيَنَامُ فِي مَدْرَسَةٍ دَاخِليَّةٍ .
      2 . :- يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي مَدْرَسَةٍ دَاخِلِيَّةٍ :- : مَدْرَسَةٌ تَتَكَفَّلُ بِإيوَاءِ التَّلاَمِيذِ .
      3 . :- اِشْتَرَى مَلاَبِسَ دَاخِلِيَّةً :- : مَلاَبِسَ تَحْتَانِيَّةً .
      4 . :- أصْدَرَتْ وِزَارَةُ الدَّاخِلِيَّةِ بَلاغاً حَوْلَ أَوْضَاعِ الأَمْنِ فِي البِلاَدِ :- : الوِزَارَةُ الْمُكَلَّفَةُ بِالأمْنِ الوَطَنِيِّ وَالسَّهَرِ عَلَى حِمَايَةِ الْمُوَاطِنينَ وَرِعَايَةِ مَصَالِحِهِمُ الإِدَارِيَّةِ .
      5 . :- يَتَدَخَّلُ فِي شُؤُونِهِ الدَّاخِلِيَّةِ :- : فِي شُؤُونِهِ الخَاصَّةِ .
      6 . :- شُعُورٌ داخِلِيٌّ :- : باطِنِيٌّ . :- شَعَرَ بِارْتِياحٍ دَاخِلِيٍّ ، فَتَثَاءبَ وَتَمطَّى . ( حنا مينه ).

    المعجم: الغني

  22. وادَّ
    • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ :-
      وادَّ أخاه حابَّه وبادله المودَّة :- { لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. القواعد الداخلية
    • القواعد الداخلية التي يضعها التاجر أو الوسيط لحسابه الخاصّ وتحدّد كيفية التعامل مع حسابات العملاء ، وتعني بالانجليزية : house rules

    المعجم: مالية

  24. المرونة الداخلية للطلب
    • مدى استجابة طلب سلعة ما للتغيّر في دخل المستهلك . ، وتعني بالانجليزية : income elasticity of demand

    المعجم: مالية

  25. ددا
    • " الجوهري : الدَّدُ اللهْوُ واللعِبُ .
      وفي الحديث : ما أَنا مِنْ دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي ، قال : وفيه ثلاث لغات : هذا دَدٌ ، ودَداً مثل قَفاً ، ودَدَنٌ ؛ قال طرفة : كأَنَّ حُدوجَ المالِكِيّة ، غُدْوَةً ، خَلايَا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ

      ويقال : هو موضع ؛ قال ابن بري : صواب هذا الحرف أن يُذْكر في فصل دَدَنَ أَو في فصل دَدَا من المعتل ، لأَنه يائي محذوف اللام ، وترجم عليه الجوهري في حرف الدال في ترجمة دد .
      والحُدُوج : جمع حِدْجٍ وهي مراكب النساء ، والمالِكِيّة : منسوبة إلى مالك بن سعد بن ضُبَيْعَة ، والسَّفِينُ : جمع سَفِينة ، والنَّواصِفُ : جمع ناصِفة الرَّحَبة الواسِعة تكون في الوادي ؛ قال ابن الأَثير : الدَّدُ اللهْو واللَّعِبُ ، وهي محذوفة اللام ، وقد اسْتُعْمِلَتْ مُتَمَّمة دَدىً كنَدىً وعَصاً ، ودَدٌ مثلَ دم ، ودَدَنٌ كبَدَنٍ ؛

      قال : فلا يَخْلُو المحذوف أَن يكون يَاءً كقولهم يَدٌ في يَدْيٍ ، أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ ، ومعنى تنكيرِ الدِّدِ في الأَوَّلِ الشِّياع والاستغراق وأَن لا يبقى شيءٌ منه إلا هو مُنَزَّه عنه أَي ما أنا في شيء من اللهْوِ واللَّعِب ، وتعريفه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه ، قال ولا ذلك النوع ، وإنما لم يقل ولا هو مِنِّي لأَن الصريح آكد وأَبلغ ، وقيل : اللام في الدد لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني ، سواء كان الذي قلته أو غيرهَ من أَنواع اللعب واللهو ، واختار الزمخشري الأَول ، قال : وليس يحسن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه ، والكلام جملتان ، وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره ما أنا من أَهل دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي .
      ابن الأَعرابي : يقال هذا دَدٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدَانٌ ودَدَنٌ ودَيْدَبُونٌ لِلَّهْوِ .
      ابن السكيت : ما أََنَا مِنْ دَداً ولا الدَّدَا مِنِّيَهْ ، ما أَنَا من الباطِلِ ولا الباطِلُ منِّي .
      وقال الليث : دَدٌ حكاية الاسْتِنانِ للطَّرَبِ وضَرْبُ الأَصابِعِ في ذلك ، وإن لم تُضْرَب بعدَ الجري في بِطالَةٍ فهو دَدٌ ؛ قال الطرماح : واسْتَطْرَقَتْ ظُعْنُهُمْ لَمَّا احْزَأَلَّ بِهِمْ آلُ الضُّحَى نَاشِطاً منْ دَاعِباتِ دَدِ أَراد بالنَّاشِطِ شَوْقاً نازِعاً .
      قال الليث : وأَنشده بعضهم : من دَاعِبٍ دَدِدِ ؛ قال : لمَّا جعله نعتاً للدّاعِبِ كسَعَه بدال ثالثة لأَن ال نعت لا يتمكن حتى يتمَّ ثلاثة أَحْرُفٍ فما فوق ذلك ، فصار دَدِدِ نَعْتاً لِلدَّاعِب اللاعِبِِ ، قال : فإذا أَرادوا اشتقاق الفعل منه لم يَنْفَك لكثرة الدالات ، فيفصلون بين حرفي الصدر بهمزة فيقولون دَأْدَدَ يُدَأْدِدُ دَأْدَدَةً ، وإنما اختاروا الهمزة لأنها أَقوى الحروف ، ونحو ذلك كذلك .
      أَبو عمرو : الدَّادِي المُولَع باللهْو الذي لا يَكاد يَبْرَحُه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: