وصف و معنى و تعريف كلمة دادوا:


دادوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح دادوا في معاجم اللغة العربية:



دادوا

جذر [ددا]

  1. دادَ: (فعل)
    • دَادَ، يَدَادُ، مصدر دَوْدٌ
    • دَادَ الطعامُ ونحوُه : صار فيه الدُّودُ
  2. نَدَائدُ: (اسم)
    • نَدَائدُ : جمع نَّدِيْدَةُ
  3. نَديد : (اسم)
    • الجمع : أنْداد و نُدَداءُ ، المؤنث : نَدِيدَة ، و الجمع للمؤنث : نديدات و نَدَائدُ
    • النَّدِيدُ : نِدّ؛ مِثْل ونظير
  4. مِدَاد : (اسم)
    • مِدَاد : مصدر مادَّ


  5. مِدَاد : (اسم)
    • مِدَاد : جمع مُدّ
  6. مِداد : (اسم)
    • الجمع : أمِدّة
    • المِدَادُ : سائل يُكتب به، ويقال له حِبْر
    • المِدَادُ :السَّمادُ
    • المِدَادُ: ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوِه
    • المِدَادُ: المثالُ والطَّرِيقةُ
    • سُبْحان اللهِ مِدَادَ السَّموات: مَدَى امتدادِها
    • تسجّل مواقفه بمداد الفخر: يُعتزّ بها
    • المِدَادُ: امتداد، عدد وكثرة، سبحان الله مداد السموات،
    • زيادة، مدد
  7. اِستدَّ : (فعل)
    • اسْتدَّ : استقام وانتظَم
  8. اِستَمَدَّ : (فعل)
    • استمدَّ يستمدّ ، اسْتَمْدِدْ / اسْتَمِدَّ ، استمدادًا ، فهو مُستمِدّ ، والمفعول مُستمَدّ
    • يَسْتَمِدُّ مِنَ الدَّواةِ : يَأْخُذُ المِدادَ مِنْها
    • أَسْتَمِدُّ قُوَّتي مِنْ عَزْمي : كُلُّ ما أُظْهِرُهُ مِنْ قُوَّةٍ آخُذُهُ مِنْ عَزْمِي وَإِرادَتِي
    • اِسْتَمَدَّهُ على العَدُوِّ : طَلَبَ مِنْهُ الْمَدَدَ، العَوْنَ
    • اسْتَمَدَّ القومُ الأميرَ: طلبوا منه مَدَدًا ومَعُونةً
    • استمدَّه أجَلَ الدَّيْن أو القرض: طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد
  9. اِستِمداد : (اسم)
    • مصدر اِسْتَمَدَّ
    • الاسْتِمْدادُ مِنَ الدَّواةِ: أَخْذُ المِدادَ مِنْها
    • اِسْتِمْدادُ القُوَّةِ مِنَ العَزِيمَةِ : أَخْذُها مِنَ العَزِيمَةِ
  10. اِستمداد : (اسم)


    • اِستمداد : مصدر اِستَمَدَّ
  11. الدودة : (اسم)
    • صوت الأرجوحة
  12. بَدَد : (اسم)
    • البَدَدُ : الحاجة
    • البَدَدُ الطَّاقة
  13. بَدَّدَ : (فعل)
    • بدَّدَ يبدِّد ، تَبْديدًا ، فهو مُبدِّد ، والمفعول مُبدَّد
    • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
    • بَدَّدَ الأعْدَاءَ عَنْ آخِرِهِمْ : فَرَّقَهُمْ، شَتَّتَهُمْ
    • بَدَّدَ الشيءَ: فَرَّقه
    • بدّد مخاوفه/ بدّد ظنونه: أزالها، أبعدها
  14. بُدَد : (اسم)
    • بُدَد : جمع بُدّة
  15. بُدُد : (اسم)
    • بُدُد : جمع بُداد، بَداد
  16. دأدأ : (فعل)


    • دأْدأ دَأَدَأَةً،دِئْدَاءً
    • دأْدأ : أَسْرَع
    • دأْدأ :عدا أشدّ العَدْوِ
    • دأْدأ في أثَره: تَبِعَهُ مُقْتَفِياً له
    • دأْدأ القومُ: تَزَاحَمُوا، وأَحْدثوا جَلَبة
    • دأْدأ الشيءَ: حَرَّكه ودَحْرَجَهُ
    • دأْدأه: غَطَّاهُ
  17. دودة : (اسم)
    • الجمع : دُودات و دُود ، دِيدان
    • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
    • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان
    • الدُّودة البيضاء: (الحيوان) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات
    • الدُّودة البحريَّة: (الحيوان) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر
    • الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد
    • الدُّودة الكبديَّة: (الحيوان) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام
    • دودة الأرض: (الحيوان) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ
    • دودَة التِّبن: (الحيوان) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ
    • دودة السُّفن: (الحيوان) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء
    • دودة التُّفَّاح: (الحيوان) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار
    • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها
    • دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة
    • الدُّودَةُ الوَحيدَةُ : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ،
    • الدُّودَةُ العَزْلاءُ : وَهِيَ تَتَوَلَّدُ في أَمْعاءِ الإِنْسانِ وَتَنْتَقِلُ إِلَيْهِ مِنْ أَكْلِ لُحومِ البَقَر
    • الشَّريطِيَّةُ الْمُسَلَّحَةُ : تَتَوَلَّدُ مِنْ لَحْمِ الخِنْزيرِ، وَتُعْرَفُ بِطولِها الَّذِي يَبْلُغُ أَحْياناً ما بَيْنَ خَمْسَةِ أَمْتارٍ وَسِتَّةٍ، وَتُحْدِثُ اضْطِراباتٍ في الْمَعِدَةِ
  18. سَمَدَ : (فعل)
    • سمَدَ يَسمُد ، سُمُودًا ، فهو سامِد
    • سَمَدَ الشَّيْءُ : علاَ
    • سمَد الشَّخصُ : لها، غفل وسها
    • سَمَدَ الوَلَدُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَنَصَبَ صَدْرَهُ
    • سَمَدَ عنه: غَفَلَ وسَها
    • سَمَدَ: بُهِتَ وتحيَّر
  19. سَمد : (اسم)
    • السَّمْدُ : الدائمُ السَّرْمَدُ
  20. سمَّدَ : (فعل)
    • سمَّدَ يسمِّد ، تسميدًا ، فهو مُسمِّد ، والمفعول مُسمَّد
    • سمَّد الأرضَ:وضع فيها السَّمادَ لإصلاحها وزيادة إخصابها
    • سَمَّدَ الشَّعْرَ : حَلَقَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
    • سَمَّدَ الوَلَدَ : ألْهَاهُ
  21. نَدٍ : (اسم)
    • مؤ نَدِيَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ
  22. نَدّ : (اسم)


    • مصدر نَدَّ
    • نبات عُوده له رائحةٌ طيِّبة يُتَبخّر به
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه
  23. نَدَّ : (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها: شذت عن القاعدة
  24. نِدّ : (اسم)
    • الجمع : أندادٌ
    • النِّدُّ: المثل والنظير،
  25. ندٍ : (اسم)
    • ندٍ : فاعل من نَديَ
,
  1. دَاد (المعجم الغني)
    • [د و د]. (فعل: ثلاثي لازم). دَادَ، يَدَادُ، مصدر دَوْدٌ. :-دَادَ الطَّعَامُ :- : ظَهَرَ فِيهِ الدُّودُ. :-دَادَتِ الفاكِهَةُ :- :-دَادَ اللَّحْمُ.
  2. دَادَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • دَادَ الطعامُ ونحوُه دَادَ َ دَوْدًا: صار فيه الدُّودُ.
  3. داد (المعجم الرائد)
    • داد - يداد ، دودا
      1-داد الطعام أو غيره : ظهر فيه الدود


معنى دادوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللهو واللعب.( الدَّدُ ): الدَّدا ( بإسقاط الألف ).


مختار الصحاح
د د ا : الدَّدَا اللعب
الصحاح في اللغة
الدَدا: اللهو واللعب. يقال: هذا دَداً مثل عَصاً، ودَدٌ مثل دَمٍ، ودَدَنٌ مثل حَزَنٍ.
لسان العرب
الجوهري الدَّدُ اللهْوُ واللعِبُ وفي الحديث ما أَنا مِنْ دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي قال وفيه ثلاث لغات هذا دَدٌ ودَداً مثل قَفاً ودَدَنٌ قال طرفة كأَنَّ حُدوجَ المالِكِيّة غُدْوَةً خَلايَا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ ويقال هو موضع قال ابن بري صواب هذا الحرف أن يُذْكر في فصل دَدَنَ أَو في فصل دَدَا من المعتل لأَنه يائي محذوف اللام وترجم عليه الجوهري في حرف الدال في ترجمة دد والحُدُوج جمع حِدْجٍ وهي مراكب النساء والمالِكِيّة منسوبة إلى مالك بن سعد بن ضُبَيْعَة والسَّفِينُ جمع سَفِينة والنَّواصِفُ جمع ناصِفة الرَّحَبة الواسِعة تكون في الوادي قال ابن الأَثير الدَّدُ اللهْو واللَّعِبُ وهي محذوفة اللام وقد اسْتُعْمِلَتْ مُتَمَّمة دَدىً كنَدىً وعَصاً ودَدٌ مثلَ دم ودَدَنٌ كبَدَنٍ قال فلا يَخْلُو المحذوف أَن يكون يَاءً كقولهم يَدٌ في يَدْيٍ أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ ومعنى تنكيرِ الدِّدِ في الأَوَّلِ الشِّياع والاستغراق وأَن لا يبقى شيءٌ منه إلا هو مُنَزَّه عنه أَي ما أنا في شيء من اللهْوِ واللَّعِب وتعريفه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه قال ولا ذلك النوع وإنما لم يقل ولا هو مِنِّي لأَن الصريح آكد وأَبلغ وقيل اللام في الدد لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني سواء كان الذي قلته أو غيرهَ من أَنواع اللعب واللهو واختار الزمخشري الأَول قال وليس يحسن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه والكلام جملتان وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره ما أنا من أَهل دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي ابن الأَعرابي يقال هذا دَدٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدَانٌ ودَدَنٌ ودَيْدَبُونٌ لِلَّهْوِ ابن السكيت ما أََنَا مِنْ دَداً ولا الدَّدَا مِنِّيَهْ ما أَنَا من الباطِلِ ولا الباطِلُ منِّي وقال الليث دَدٌ حكاية الاسْتِنانِ للطَّرَبِ وضَرْبُ الأَصابِعِ في ذلك وإن لم تُضْرَب بعدَ الجري في بِطالَةٍ فهو دَدٌ قال الطرماح واسْتَطْرَقَتْ ظُعْنُهُمْ لَمَّا احْزَأَلَّ بِهِمْ آلُ الضُّحَى نَاشِطاً منْ دَاعِباتِ دَدِ أَراد بالنَّاشِطِ شَوْقاً نازِعاً قال الليث وأَنشده بعضهم من دَاعِبٍ دَدِدِ قال لمَّا جعله نعتاً للدّاعِبِ كسَعَه بدال ثالثة لأَن النعت لا يتمكن حتى يتمَّ ثلاثة أَحْرُفٍ فما فوق ذلك فصار دَدِدِ نَعْتاً لِلدَّاعِب اللاعِبِِ قال فإذا أَرادوا اشتقاق الفعل منه لم يَنْفَك لكثرة الدالات فيفصلون بين حرفي الصدر بهمزة فيقولون دَأْدَدَ يُدَأْدِدُ دَأْدَدَةً وإنما اختاروا الهمزة لأنها أَقوى الحروف ونحو ذلك كذلك أَبو عمرو الدَّادِي المُولَع باللهْو الذي لا يَكاد يَبْرَحُه( دري ) دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً عن اللحياني ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً عَلِمَهُ قال سيبويه الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال ويقال أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ ويقال دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته الجوهري دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له وأَنشد لاهُمَّ لا أَدْرِي وأَنْت الدَّارِي كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به أَعْلَمه وفي التنزيل العزيز ولا أَدْرَاكُمْ به فأَما من قرأَ أَدْرَأَكُم به مهموز فلَحْنٌ قال الجوهري وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به قال والوجه فيه تَرْك الهمز قال ابن بري يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ بغير همز هو الصحيح قال وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس يهمز ولا يهمز ابن سيده قال سيبويه وقالوا لا أَدْر فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ قال ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ مضمومَ اللامِ بلا واو قال الأَزهري والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى والليل إذا يَسْرِ والأَصل يَسْري قال الجوهري وإنما قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ وقوله تعالى وما أَدراكَ ما الحُطَمة تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة قال وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل ( * قوله « أي ما اختل إلخ » هكذا في الأصل ) من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها وحكى ابن الأَعرابي ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه خَتَلَه قال فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ فإنَّني أَدُسُّ لها تحتَ التُّرابِ الدَّواهِيا وقال كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ وتَدَّرَى غِرَرِي ؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن والثاني بدال غير معجمة وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين يقول كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت قال ابن بري يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها ابن السكيت دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه وأَنشد للأَخطل فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني إذ رَمَيْتني بسَهْمِك فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ وقد دارَيْته إذا خاتَلْته والدَّرِيَّة الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ وقال أَبو زيد هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع فإن كان هذا فليس من هذا الباب وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت والدَّرِيّة الوحش من الصيد خاصة التهذيب الأَصمعي الدَّرِيّة غير مهموز دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده فإذا أَمكنَه رمى قال ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت ابن السكيت انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً قال والعامة تقول انْدَرَيْت الجوهري وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى قال سُحَيم وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ ؟ قال يعقوب كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة أَلا ترى إلى قوله أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو التهذيب بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت الجوهري ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة ومنه الحديث رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ ودَارَيت الرجلَ لايَنْته ورَفَقْت به وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه ودَارَيْتُه ودَارأْته أَبْقَيْته وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه بالهمز والأَصل في التداري التَّدارُؤُ فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي والدَّرْوانُ ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة عن كراع والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ القَرْنُ والجمع مَدارٍ ومَدارَى الأَلف بدل من الياء ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى مَشَطَه ابن الأََثير المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط ومنه حديث أُبيٍّ أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه يقال ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به وأَصلها تَدْتَري تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى فأُدغمت التاء في الدال وقال الليث المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ ويقال مِدْرىً بغير هاء ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به ومنه قول النابغة شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ قال لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ فقال وربما قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْمِ قال وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها قال والفَرِيدُ جمع الفريدة وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة الجوهري في المِدْراةِ قال وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها قال تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ ويقال تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك وقول الهذلي وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط ( * قوله « وبالترك قد دمها إلخ » هذا البيت هو هكذا في الأصل ) المدمومة المطلية كأَنها طليت بشحم وذات المدارأَة هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ قال ويروى وذات المداراة والغائط قال وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز
الرائد
* ددا. لهو، لعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: