وصف و معنى و تعريف كلمة داس:


داس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح داس في معاجم اللغة العربية:



داس

جذر [داس]

  1. دَاسّ: (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ
  2. داسَ: (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ : صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا ، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ ،
    • داسَته سيارةٌ : دهسته
    • داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ،
    • داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ،
    • داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها
    • دَاسَه : خدعه واحتال عليه
  3. داس: (مصطلحات)
    • دارس الزرع وأداسه : درسه = دقه ليتخلص الحب من القشر ( انظر : دياس ) . ( فقهية )
  4. دَسَّ: (فعل)

    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس
    • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه : دَفَنَه وأَخفاه
    • دَسَّ الدَّسائِسَ : دبّرها وحاكها
    • يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ : يُدْخِلُهَا
    • دسَّ أنفَه في كذا : تدَخَّل فيما لا يعنيه
    • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه : وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
    • دسَّ نفسَه بين الجماعة : دخل بينهم وهو ليس منهم
    • دسَّ له : مَشى بالنَّميمةِ
    • دَسَّهُ : أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
    • دَسَّ البعيرَ : طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
  5. دَسَّسَ: (فعل)
    • دَسَّسْ ، يُدَسِّسُ ، دَسِّسْ ، مصدر تَدْسِيسٌ
    • دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ ، أخْفَاهُ ، دَسَّهُ
    • دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ : دَبَّرَهُ لَهُ
    • دَسَّسَ نَفْسَهُ : أخْفَاهَا ، دَسَّهَا
  6. دَسا: (فعل)
    • دَسَا ، يَدْسُو ، مصدر دَسْوٌ ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى ، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى ، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ ( ضد : زكا )
  7. دَوَائسُ: (اسم)
    • دَوَائسُ : جمع دائِسَةُ
  8. دَوْس: (اسم)
    • دَوْس : مصدر داسَ


  9. دَوَّسَ: (فعل)
    • دَوَّسْتُ ، أُدَوِّسُ ، دَوِّسْ ، مصدر تَدْويسٌ
    • دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ
    • دَوَّس الطريقَ : سار فيه كثيرًا
  10. دَوّاس: (اسم)
    • الدَّوَّاسُ : وصَف للمبالغة لكلِّ ماهر في صَنعته
    • الدَّوَّاسُ : الشجاع الذي يدوس أَقرانه
  11. دَوائِس: (اسم)
    • أَتتهم الخيلُ دوائِسَ : يَتْبَعُ بعضُها بعضًا
  12. دُسُس: (اسم)
    • دُسُس : جمع دَسيس
  13. دائِس: (اسم)
    • دائِس : فاعل من داسَ


  14. دائس: (اسم)
    • اسم فاعل من داسَ 1 / داسَ على وداسَ
  15. دوّاسة: (اسم)
    • دوّاسة : ما يُوطأ من الآلة لتحريكها أو لدفع الوقود فيها أو لتشغيلها والسَّيطرة عليها
    • دوَّاسة المكبح : قطعة مسطَّحة تضغط على أسطوانة المكبح ( الفرامل )
    • دوّاسة : ما يوضع أمام البيت أو غيره لتنظيف الحذاء
    • دوّاسة : ما يوضع تحت المكتب ليرفع القدم قليلاً
    • الدَّوَّاسَةُ : الأَنف
    • دَوَّاسَةُ النَّسَّاجِ : خَشَبَةٌ في أَسْفَلِ النَّوْلِ ، يَدوسُها النَّسَّاج بِرِجْلِهِ لِتَتَفَتَّحَ الخُيوطُ
  16. دواسة: (اسم)
    • الدُّوَاسَةُ : الجماعَةُ من الناس
  17. مَدَاوِيْسُ: (اسم)
    • مَدَاوِيْسُ : جمع مِدْواسُ
  18. مَدُوس: (اسم)
    • مَدُوس : اسم المفعول من داسَ


  19. مَداس: (اسم)
    • الجمع : أَمدسة
    • المَدَاسُ : ضَرْبٌ من الأَحذية
  20. مَداسُّ: (اسم)
    • مَداسُّ : جمع مِدَسّ
  21. مِدوَس: (اسم)
    • الجمع : مَداوِسُ
    • المِدْوَسُ : المِدْواسُ
    • المِدْوَسُ : خَشبة يشد عليها مِسَنٌّ ، يدوس بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجلوَه
    • مِدْوَسُ الدَّرَّاجَةِ : مُحَرِّكُهَا الَّذِي يُدْفَعُ بِالرِّجْلِ إِلَى الأَمَامِ وَهما مِدْوَسانِ
    • مِدْوَسُ الْحَصِيدِ : مَا يُدَاسُ بِهِ الْحَصِيدُ لِفَرْزِ الْحَبِّ
  22. مِدواس: (اسم)
    • الجمع : مَدَاوِسُ
    • المِدْوَاسُ : ما يداسُ به الحصيد ، يجر عليه جَرَّا لإخراج الحبّ والجمع : مَداوِيسُ
,
  1. داس الزّرع
    • دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :- داس سنابلَ القمح .


    المعجم: عربي عامة

  2. داس الشّيء
    • وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ - داسَته سيارةٌ

    المعجم: عربي عامة

  3. داس على الشّيء
    • مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :- ° داس على الأعراف والتَّقاليد

    المعجم: عربي عامة

  4. داس فلانا
    • أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .

    المعجم: عربي عامة

  5. دَاسَ
    • دَاسَ الشيءَ برجله دَاسَ ُ دَوْسًا ، ودِياسًا ، ودياسةً : وطئه شديدًا بقدمه .
      و دَاسَ الزرعَ أَو الحصيدَ أَو الحَبَّ : درَسه .
      ويقال : دَاسَ الحصيدَ ليخرج الحَبَّ منه .
      و دَاسَ السَّيفَ ونحوَه : صَقله ، و دَاسَ الحديقة : سوّاها ورتَّبها .
      و دَاسَ فلانًا أَذَلّه .
      و دَاسَ خدعه واحتال عليه .
      فهو دائِسٌ ، وهي دائسة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَاسَ
    • [ د و س ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). دُسْتُ ، أَدُوسُ ، دُسْ ، مصدر دَوْسٌ .
      1 . :- دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ :- : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ .
      2 . :- دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ :- : دَرَسَهُ . :- دَاسَ الزَّرْعَ فِي البَيْدَرِ .
      3 . :- يَدُوسُ كَرَامَتَهُ :- : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ . :- دَاسَ جَمِيعَ القِيَمَ .
      4 . :- دَاسَ السَّيْفَ :-: صَقَلَهُ .
      5 . :- دَاسَ الحَدِيقَةَ :- : سَوَّاهَا ، رَتَّبَهَا .

    المعجم: الغني

  7. داس
    • داس - يدوس ، دوسا ودياسا ودياسة
      1 - داس الشيء : وطئه برجله . 2 - داسه : أذله . 3 - داس الزرع : درسه . 4 - داس السيف : صقله . 5 - داس الحديقة : رتبها .

    المعجم: الرائد

  8. داسَ 1
    • داسَ 1 / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائس ، والمفعول مَدُوس :-
      داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ ، - داسَته سيارةٌ : دهسته .
      داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .
      داس على الشَّيء : مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :-
      داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ، - داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ، - داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دسَّ
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس :-
      دَسَّ الدَّسائِسَ دبّرها وحاكها .
      دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه : دَفَنَه وأَخفاه :- دسَّ كَنْزًا في الأرض ، - دسَّ بطاقةً في يده ، - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } :-
      دسَّ أنفَه في كذا : تدَخَّل فيما لا يعنيه .
      دسَّ له السُّمَّ ونحوَه : وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ ? دسَّ له : مَشى بالنَّميمةِ .
      دسَّ نفسَه بين الجماعة : دخل بينهم وهو ليس منهم :- دسَّ نفسَه بين الأخيار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. داسَ 2
    • داسَ 2 يدوس ، دُسْ ، دِياسًا ودِياسةً ، فهو دائس ، والمفعول مَدوس :-
      داس الزَّرعَ دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :- داس سنابلَ القمح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. دسس
    • " الدَّسُّ : إِدخال الشيء من تحته ، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه ؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف .
      وفي الحديث : اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ .
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة .
      وفي التنزيل العزيز : قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها ؛ يقول : أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم ، وقيل : دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث .
      قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى : وقد خابَ من دَسَّاها ، فقال : معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم .
      قال : وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل ، ويقال : قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة ، قال : ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ ، قال : ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله ، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ .
      الليث : الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ .
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب : أَخفيته فيه ؛ ومنه قوله تعالى : أَم يَدُسُّه في التراب ؛ أَي يدفنه .
      قال الأَزهري : أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية .
      وذَكَّرَ فقال : يَدُسُّه ، وهي أُنثى ، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى : يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به ، فردَّه على اللفظ لا على المعنى ، ولو ، قال بها كان جائزاً .
      والدَّسِيسُ : إِخفاء المكرِ .
      والدَّسيسُ : من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار ، وقيل الدَّسِيسُ : شبيه بالمُتَجَسِّس ، ويقال : انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم .
      ابن الأَعرابي : الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء .
      والدَّسِيسُ : المَشْوِيُّ .
      والدُّسُسُ : الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة .
      والدُّسُسُ : المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً .
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً : لم يبالغ في هَنْئه .
      ودُسَّ البعيرُ : وَرِمَتْ مَساعِرُه ، وهي أَرْفاغُه وآباطه .
      الأَصمعي : إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه ، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل : دُسَّ ، فهو مَدْسُوس ؛ قال ذو الرمة : تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، دُسَّ منه المَساعِر ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ ، قال : وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو : وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، عارَضَ الشَّوْلَ ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ : فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم .
      وبَرَّاق السَّراةٍ : أَراد به الثور الوَحْشِيُّ .
      والسَّراةُ : الظهر .
      والفَنِيقُ : الفحلُ المُكْرَمُ .
      والهِجانُ : الإِبل الكرامُ .
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً .
      والمساعِرُ : أُصول الآباط والأَفخاذ ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه .
      والجافر : المنقطع عن الضِّرابِ ، والشَّوْل : جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها .
      وعارَضَ الشَّوْلَ : لم يَتْبَعْها .
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً ؛ ومنه المثل : ليس الهِناءُ بالدَّسِّ ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها .
      والدَّسَّاسَةُ : حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ ، وقيل : هي شحمة الأَرض ، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً .
      قال الأَزهري : والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا ؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله : بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ : حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه ، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ ، قال : وهو النَّكَّازُ ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر ؛ وقال ابن دريد : هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه .
      أَبو عمرو : الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه ، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس ، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى .
      والدُّسَّة : لعبة لصبيان الأَعراب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دوس
    • " داسَ السيفَ : صَقَلَه .
      والمِدْوَسَةُ : خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف .
      والمِدْوَسُ : المِصقَلَةُ ؛ قال الشاعر : وأَبْيَضَ ، كالغَدِيرِ ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ : خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه ، وجمعه مَداوِسُ ؛ ومنه قوله : وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها .
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً : وَطِئَه .
      والدَّوْسُ : الدِّياسُ ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس .
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو ، والموضع مَداسَةٌ .
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ : ودائس ومنَقٍّ : الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه ، وهو الدِّياسُ ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال .
      والدَّوائِس : البقر العوامل في الدَوْس ؛ يقال : قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم .
      والدَّوْسُ : شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام .
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً ، ومن هذا يقال : طريق مَدُوسٌ .
      وقولهم : أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً .
      والمِدْوَسُ : الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا ، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم ؛

      وأَنشد : ‏ فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد : يقال : فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله ، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما ، قالوا رِيحٌ ، وأَصله رِوْحٌ .
      ويقال : نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم .
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد .
      وقال أَبو بكر في قولهم : قد أَخذنا في الدّوْسِ ؛ قال الأَصمعي : الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها ، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه ؛ قال الشاعر : صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ : مِدْوَسٌ .
      ابن الأَعرابي : الدَّوْسُ الذُّلُّ .
      والدُّوْسُ : الصَّقْلة .
      ودَوْسٌ : قبيلة من الأَزْدِ ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي ، رحمة اللَّه عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى داس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَاسَ** - [د و س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دُسْتُ**،** أَدُوسُ**،** دُسْ**، مص. دَوْسٌ. 1. "دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ" : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ. 2. "دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ" : دَرَسَهُ. "دَاسَ الزَّرْعَ فِي البَيْدَرِ". 3. "يَدُوسُ كَرَامَتَهُ" : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ. "دَاسَ جَمِيعَ القِيَمَ". 4. "دَاسَ السَّيْفَ": صَقَلَهُ. 5. "دَاسَ الحَدِيقَةَ" : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I داسَ1/ داسَ على يَدوس، دُسْ، دَوْسًا، فهو دائس، والمفعول مَدُوس • داس الشَّيءَ: وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها "داس الأرضَ- داسَته سيارةٌ: دهسته". • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار "لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي". • داس على الشَّيء: مشى فوقه "أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم؟- داس على الأرض"| داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها- داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به- داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها. II داسَ2 يدوس، دُسْ، دِياسًا ودِياسةً، فهو دائس، والمفعول مَدوس • داس الزَّرعَ: دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه "داس سنابلَ القمح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انداسَ ينداس، انْدَسْ، اندياسًا، فهو مُنداس • انداستِ الأرضُ: مُطاوع داسَ1/ داسَ على: وُطِئت. • انداسَ الزَّرعُ: مُطاوع داسَ2: دُرس لاستخراج الحبّ منه.
المعجم الوسيط
الشيءَ برجله ـُ دَوْساً، ودِياساً، ودياسةً: وطئه شديداً بقدمه. و ـ الزرعَ أَو الحصيدَ أَو الحَبَّ: دَرَسه. ويُقال: دَاسَ الحصيد ليخرج الحَبَّ منه. و ـ السَّيفَ ونحوَه: صقله. و ـ الحديقة: سوّاها ورتَّبها. و ـ فلاناً: أَذَلَّه. و ـ خدعه واحتال عليه. فهو دائِسٌ. وهي دائسة.( أَدَاسَ ) الحَبَّ: داسَه.( دَوَّسَ ) الطريقَ: سار فيه كثيراً.( انداس ) الحَبُّ: دِيسَ.( الدَّوائِسُ ): يُقال: أَتتهم الخيلُ دوائِسَ: يَتْبَعُ بعضها بعضاً.( الدُّوَاسَةُ ): الجماعَةُ من الناس.( الدَّوَّاسُ ): وصف للمبالغة لكلِّ ماهر في صنعته. و ـ الشجاع الذي يدوس أَقرانه.( الدَّوَّاسَةُ ): الأَنف. و ـ ما يداسُ من الآلة لتحريكها أَو لدفع الوقود فيها. و ـ ما يوضع أَمام الباب لتنظيف الحذاء. ( محدثة ).( الدَّوِيسَةُ ): الدُّوَاسَةُ.( الدِّيسُ ): الشجاع الشديد الذي يَدُوسُ كلَّ من نازله. ( ج ) دِيَسَةٌ. و ـ جِنْسُ أَعْشابٍ مائيّةٍ من الفصيلة السُّعْدِيّة. يُصْنَعُ منه الحُصْر.( الدِّيسَةُ ): مؤَنث الدِّيس. و ـ الغابة الكثيرة الشجر. ( ج ) دِيَسٌ، ودِيسٌ.( المَدَاسُ ): ضَرْبٌ من الأَحذية. ( ج ) أَمدسة.( المَدَاسَةُ ): مَوْضِعُ دَوْس الحصيد.( المِدْوَاسُ ): ما يداسُ به الحصيد، يجر عليه جَرّاً لإِِخراج الحبّ. ( ج ) مَداوِيسُ.( المِدْوَسُ ): المِدْوَاسُ. و ـ خَشبة يشد عليها مِسَنٌّ، يدوس بها الصَّيْقَل السيفَ حتى يَجلوَه. ( ج ) مَداوِسُ.( المِدْوَسَةُ ): خشبة يشد عليها مِسَنٌّ، يدوس بها الصيقل السيف حتى يجلوه. ( ج ) مَداوِسُ.
الرائد
* داس يدوس: دوسا ودياسا ودياسة. (دوس) 1-الشيء: وطئه برجله. 2-ه: أذله. 3-الزرع: درسه. 4-السيف: صقله. 5-الحديقة: رتبها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: