وصف و معنى و تعريف كلمة داسوك:


داسوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و سين (س) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح داسوك في معاجم اللغة العربية:



داسوك

جذر [دسك]

  1. دسك
    • الدَّوْسَكُ: من أَسماء الأَسد.
      ودَيْسَكَى: قطعة عظيمة من النِّعام والغنم.

    المعجم: لسان العرب

  2. بدسكان
    • وبداسقان وبداسكان ابن سرانيون: قيل أنه دواء مدر يجلب من أذربيجان الرازي: هي الحشيشة التي يتخذ منها القبط الأسورة ابن سينا: حشيشة يتخذ منها الزنج اسورة

    المعجم: الأعشاب

  3. دَوْسَكُ
    • ـ دَوْسَكُ: الأَسَدُ.
      ـ دَيْسَكَى: قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. دَسْرُ
    • ـ دَسْرُ : الطَّعْنُ ، والدَّفْعُ ، والجِماعُ ، وإِصلاحُ السفينةِ بالدِّسارِ للمسْمَارِ ، وإدخالُ الدِّسارِ في شيءٍ بقوةٍ .
      ـ هو مِدْسَرُ جِماعٍ : نَيَّاكٌ ،
      ـ دِسارُ : خَيْطٌ من لِيفٍ تُشَدُّ به ألواحُها ، ج : دُسْرٌ ودُسُرٌ .
      ـ دُسُرُ : السُّفُنُ تَدْسُرُ الماءَ بصُدورِها ، الواحِدَةُ : دَسْراءُ .
      ـ دَوْسَرُ : الجَمَلُ الضَّخْمُ ، وهي : دَوْسَرَةٌ ، ونَبْتٌ اسْمُ حَبِّهِ : الزَّنُّ ، وكَتيبةٌ للنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، والأَسَدُ الصُّلْبُ ، والشيءُ القديمُ ، والزُّوانُ في الحِنْطَةِ ، وفرسٌ ، والذَّكَرُ الضَّخْمُ ،
      ـ دَوْسَرَةُ : المَمْضَغَةُ .
      ـ دُواسِرُ : الشديدُ الضَّخْمُ ، كالدَّوْسَرِ والدَّوْسَرِيِّ والدَّوْسَرانِيِّ .
      ـ ناقَةٌ داسِرَةٌ : سريعةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَشَنَ
    • ـ دَشَنَ : أعْطَى .
      ـ تَدَشَّنَ : أَخَذَ .
      ـ دَاشانُ : بلد .
      ـ دَّاشِنُ : مُعَرَّبُ الدَّشِنِ ، يَعْنُونَ به الثَّوْبَ الجديدَ لم يُلْبَسْ ، والدارَ الجديدةَ لم تُسْكَنْ .
      ـ دَشْنَى : بلد بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى ، منه الفقِيهُ الوَرِعُ أَحْمَدُ بنُ عبدِ الرحمن الدَّشْناويُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّسَمُ
    • ـ الدَّسَمُ : الوَدَكُ ، والوَضَرُ ، والدَّنَسُ ، وقد دَسِمَ .
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ . ودَسَمَها : جامَعَها ،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ : سَدَّها ، كأدْسَمَها ،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ : طَسَم ،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ : بَلَّها قَليلاً ،
      ـ دَسَمَ البابَ : أغْلَقَهُ .
      ـ دِسامٍ : السِّدادُ .
      ـ الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ ، وقد دَسِمَ ، وهو أدْسَمُ ، وهي دَسْماءُ ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ .
      ـ الدَّيْسَمُ : وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها ، والدُّبُّ ، أو وَلَدُهُ ، وفَرْخُ النَّحْلِ ، والظُّلْمَةُ ، والسَّوادُ ، ونَباتٌ ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ ، كالداسِمِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ الدَّيْسَمَةُ : الذُّرَةُ .
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ : سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ .
      ـ دَسيم : الكثيرُ الذِّكْرِ ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ : '' لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً ''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً ، أي : الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم ، وأنْ يكونَ ذَمّاً ، أي : يَذْكُرونَ الله قَليلاً ، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ .
      ـ دُسْمانُ : موضع .
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه : طَلاهُ بالهِناءِ .
      ـ دَسْمٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ ، أي : طَرَفٍ منه .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. المفاهيم المحاسبية
    • الأفكار النظرية الأساسية الجارية التي تستهدف تعزيز العمل المحاسبي وهي مفهوم المنشأة الجارية ongoing concern والاتّساق أو الانتظام consistency ومفهوم الحصافة أو التروّي prudence ، وتعني بالانجليزية : accounting concepts

    المعجم: مالية

  5. داسوس
    • داسوس
      1 - جاسوس ، جمع : دواسيس

    المعجم: الرائد

  6. داشن
    • داشن
      1 - داشن : ثوب جديد لم يلبس بعد . 2 - داشن : دار جديدة لم تسكن بعد .(


    المعجم: الرائد

  7. داسِرة
    • داسرة
      1 - الداسرة من النوق : السريعة ، جمع : دواسر . `

    المعجم: الرائد

  8. الدّاسِرَةُ
    • الدّاسِرَةُ : مؤَنث الدَّاسر .
      و الدّاسِرَةُ من النُّوقِ : الشديدةُ السريعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَاشَ
    • دَاشَ فُلانٌ دَاشَ دَوْشًا : أَخَذَهُ سُوءُ البصر باللَّيْلِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. داش
    • داش - يدوش ، دوشا
      1 - داش لم يبصر بالليل

    المعجم: الرائد

  11. دشَّ
    • دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش :-
      دشَّ الحَبَّ كسَّرَه ، جَرَشَه ، دقّه ولم ينعِّمْه :- فولٌ مدشوش .
      دشَّ الكلامَ / دشَّ في الكلام : لغا ؛ أكْثرَ منه دون تمعّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. داس الزّرع
    • دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :- داس سنابلَ القمح .

    المعجم: عربي عامة



  13. داس الشّيء
    • وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ - داسَته سيارةٌ

    المعجم: عربي عامة

  14. داس على الشّيء
    • مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :- ° داس على الأعراف والتَّقاليد

    المعجم: عربي عامة

  15. داس فلانا
    • أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .

    المعجم: عربي عامة

  16. دَاسَ
    • دَاسَ الشيءَ برجله دَاسَ ُ دَوْسًا ، ودِياسًا ، ودياسةً : وطئه شديدًا بقدمه .
      و دَاسَ الزرعَ أَو الحصيدَ أَو الحَبَّ : درَسه .
      ويقال : دَاسَ الحصيدَ ليخرج الحَبَّ منه .
      و دَاسَ السَّيفَ ونحوَه : صَقله ، و دَاسَ الحديقة : سوّاها ورتَّبها .
      و دَاسَ فلانًا أَذَلّه .
      و دَاسَ خدعه واحتال عليه .
      فهو دائِسٌ ، وهي دائسة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دَاسَ
    • [ د و س ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). دُسْتُ ، أَدُوسُ ، دُسْ ، مصدر دَوْسٌ .
      1 . :- دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ :- : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ .
      2 . :- دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ :- : دَرَسَهُ . :- دَاسَ الزَّرْعَ فِي البَيْدَرِ .
      3 . :- يَدُوسُ كَرَامَتَهُ :- : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ . :- دَاسَ جَمِيعَ القِيَمَ .
      4 . :- دَاسَ السَّيْفَ :-: صَقَلَهُ .
      5 . :- دَاسَ الحَدِيقَةَ :- : سَوَّاهَا ، رَتَّبَهَا .

    المعجم: الغني

  18. داس
    • داس - يدوس ، دوسا ودياسا ودياسة
      1 - داس الشيء : وطئه برجله . 2 - داسه : أذله . 3 - داس الزرع : درسه . 4 - داس السيف : صقله . 5 - داس الحديقة : رتبها .

    المعجم: الرائد

  19. داسَ 1
    • داسَ 1 / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائس ، والمفعول مَدُوس :-
      داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ ، - داسَته سيارةٌ : دهسته .
      داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .
      داس على الشَّيء : مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :-
      داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ، - داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ، - داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. دسَّ
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس :-
      دَسَّ الدَّسائِسَ دبّرها وحاكها .
      دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه : دَفَنَه وأَخفاه :- دسَّ كَنْزًا في الأرض ، - دسَّ بطاقةً في يده ، - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } :-
      دسَّ أنفَه في كذا : تدَخَّل فيما لا يعنيه .
      دسَّ له السُّمَّ ونحوَه : وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ ? دسَّ له : مَشى بالنَّميمةِ .
      دسَّ نفسَه بين الجماعة : دخل بينهم وهو ليس منهم :- دسَّ نفسَه بين الأخيار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. داسَ 2
    • داسَ 2 يدوس ، دُسْ ، دِياسًا ودِياسةً ، فهو دائس ، والمفعول مَدوس :-
      داس الزَّرعَ دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :- داس سنابلَ القمح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. دسر
    • " الدَّسْرُ : الطعن والدَّفْعُ الشديد ، يقال : دَسَرَه بالرمح ؛ قال الشاعر : عن ذي قَدَامِيسَ كَهامٍ قد دَسَرْ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِن أَخوف ما أَخاف عليكم أَن يؤخذ الرجل المسلم البريء عند الله فَيُدْسَرَ كما يُدْسَرُ الجَزُورُ ؛ الدَّسْرُ : الدفع ، أَي يُدْفَعَ ويُكَبَّ للقتل ما يفعل بالجزور عند النحر ، وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لسِنان بن يزيد النخعي : كيف قتلت الحسين ؟، قال : دَسَرْتُه بالرمح دَسْراً وهَبَرْتُه بالسيف هَبْراً أَي دَفَعْتُهُ دَفْعاً عنيفاً ، فقال له الحجاج : أَما والله لا تجتمعان في الجنة أَبداً .
      ابن سيده : دَسَرَه يَدْسُرُه دَسْراً طعنه ودفعه .
      والدَّسْرُ أَيضاً في البُضْعِ ، ‏

      يقال : ‏ دَسَرَها بأَيرِه .
      ودَسَرَت السفينةُ الماءَ بصدرها : عاندته ، والدِّسارُ : خيط من ليف يشدّ به أَلواحها ، وقيل : هو مسمارها ، والجمع دُسُرٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وحملناه على ذات أَلواح ودُسُرٍ ، ودُسْرٍ أَيضاً عُسُرٍ وعُسْرٍ ؛ وقال بشر : مُعَبَّدَة السَّقَائفِ ذات دُسْرٍ ، مُضَبَّرَة ، جَوانِبُها رَدَاحُ وفي حديث ابن عباس وسئل عن زكاة العنبر فقال : إِنما هو شيء دَسَرَهُ البحر أَي دفعه موج البحر وأَلقاه إِلى الشَّطِّ فلا زكاة فيه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : رَفَعَها بغير عَمَدٍ يَدْعَمُها ولا دِسارٍ يَنْتَظِمُها ؛ الدِّسارُ : المِسْمارُ ، وجمعه دُسُرٌ ، وقد دَسَرَ به دَسْراً ، وكل ما سُمِّرَ ، فقد دُسِرَ ؛ قال الفراء : الدُّسُرُ مسامير السفينة وشُرُطُها التي تُشَدُّ بها .
      وقال الزجاج : كل شيء يكون نحو السَّمْرِ وإِدخال شيء في شيء بقوَّة ، فهو الدَّسْرُ .
      يقال : دَسَرْتُ المسمار أَدْسُرُه وأَدْسِرُهُ دَسْراً .
      وقال مجاهد : الدَّسْرُ إِصلاح السفينة ؛ وقيل : الدَّسْرُ خَرْزُ السفينة ، وقيل : هي السفينة نفسها تَدْسُرُ الماء بصدرها أَي تدفعه ؛ قال ابن أَحمر : ضَرباً هذاذَيْكَ وطَعْناً مِدسَرَا

      ويقال : الدِّسارُ الشَّريط من الليف الذي يشد بعضه ببعض .
      ورجل مِدْسَرٌ .
      والدَّوْسَرُ : الذكر الضخم الشديد .
      وكَتِيبَةٌ دَوْسَرٌ ودَوْسَرَةٌ : مجتمعة .
      ودَوْسَرٌ : كتيبة للنعمان اشْتُقَّتْ من ذلك .
      وجَمَلٌ دَوْسَرٌ ودَوْسريٌّ ودَوْسَرَانِيٌّ ودُوَاسِرِيٌّ : ضخم شديد مجتمع ذو هامة ومناكب ، والأُنثى دَوْسَرٌ ودَوْسَرَةٌ ؛ قال عدي : ولقد عَدَّيْتُ دَوْسَرَةً ، كَعَلاَةِ القَيْنِ ، مِذْكارا وقيل : الدَّوْسَرُ النوق العظيمة ، وقال الفراء : الدَّوْسَرِيُّ القويُّ من الإِبل .
      ودَوْسَرٌ : اسم فرس ؛

      قال : لَيْسَتْ من الفِرْقِ البِطاءِ دَوْسَرُ ، قد سَبَقَتْ قَيْساً ، وأَنتَ تَنْظُرُ أَراد : قد سبقت خيل قيس ؛ قال ابن سيده : هكذا أَنشده يعقوب الفِرْقِ البِطاءِ والمعروف من الفُرْقِ .
      والدُّوَاسِرُ : الماضي الشديد .
      والدَّوْسَرُ : القديم .
      والدَّوْسَرُ الزُّوَانُ في الحنطة ، واحدته دَوْسَرَةٌ .
      وقال أَبو حنيفة : الدَّوْسَرُ نبات كنبات الزرع غير أَنه يجاوز الزرع في الطول وله سنبل وحب دقيق أَسمر .
      ودَوْسَرٌ : اسم كتيبة كانت للنعمان بن المنذر ؛ وأَنشد للمثقب العبدي يمدح عمرو بن هند وكان نصرهم على كتيبة النعمان : كُلُّ يَوْمٍ كانَ عَنَّا جَلَلاً ، غَيرَ يَومِ الحِنْوِ من جَنَبيْ قَطَرْ ضَرَبَتْ دَوْسَرُ فيه ضَرْبَةً ، أَثْبَتَتْ أَوْتادَ مُلْكٍ فاسْتَقَرْ فَجَزَاهُ اللهُ من ذِي نِعْمَةٍ ، وجَزاهُ اللهُ ، إِنْ عَبْدٌ كَفَرْ وهذا الشعر أَورده الجوهري : ضَرَبَتْ دَوْسَرُ فيهم ضَرْبَةً وصوابه : دوسر فيه لأَنه عائد على يوم الحِنْوِ .
      والجَلَلُ : من الأَضداد يكون الحقير والعظيم ، وهو في هذا البيت الحقير .
      وقَطَرُ : قَصَبَةُ عُمَانَ .
      وبنو سعد بن زيد مناة كانت تلقب في الجاهلية دَوْسَر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دسس
    • " الدَّسُّ : إِدخال الشيء من تحته ، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه ؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف .
      وفي الحديث : اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ .
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة .
      وفي التنزيل العزيز : قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها ؛ يقول : أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم ، وقيل : دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث .
      قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى : وقد خابَ من دَسَّاها ، فقال : معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم .
      قال : وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل ، ويقال : قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة ، قال : ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ ، قال : ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله ، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ .
      الليث : الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ .
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب : أَخفيته فيه ؛ ومنه قوله تعالى : أَم يَدُسُّه في التراب ؛ أَي يدفنه .
      قال الأَزهري : أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية .
      وذَكَّرَ فقال : يَدُسُّه ، وهي أُنثى ، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى : يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به ، فردَّه على اللفظ لا على المعنى ، ولو ، قال بها كان جائزاً .
      والدَّسِيسُ : إِخفاء المكرِ .
      والدَّسيسُ : من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار ، وقيل الدَّسِيسُ : شبيه بالمُتَجَسِّس ، ويقال : انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم .
      ابن الأَعرابي : الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء .
      والدَّسِيسُ : المَشْوِيُّ .
      والدُّسُسُ : الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة .
      والدُّسُسُ : المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً .
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً : لم يبالغ في هَنْئه .
      ودُسَّ البعيرُ : وَرِمَتْ مَساعِرُه ، وهي أَرْفاغُه وآباطه .
      الأَصمعي : إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه ، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل : دُسَّ ، فهو مَدْسُوس ؛ قال ذو الرمة : تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، دُسَّ منه المَساعِر ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ ، قال : وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو : وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، عارَضَ الشَّوْلَ ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ : فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم .
      وبَرَّاق السَّراةٍ : أَراد به الثور الوَحْشِيُّ .
      والسَّراةُ : الظهر .
      والفَنِيقُ : الفحلُ المُكْرَمُ .
      والهِجانُ : الإِبل الكرامُ .
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً .
      والمساعِرُ : أُصول الآباط والأَفخاذ ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه .
      والجافر : المنقطع عن الضِّرابِ ، والشَّوْل : جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها .
      وعارَضَ الشَّوْلَ : لم يَتْبَعْها .
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً ؛ ومنه المثل : ليس الهِناءُ بالدَّسِّ ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها .
      والدَّسَّاسَةُ : حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ ، وقيل : هي شحمة الأَرض ، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً .
      قال الأَزهري : والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا ؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله : بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ : حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه ، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ ، قال : وهو النَّكَّازُ ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر ؛ وقال ابن دريد : هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه .
      أَبو عمرو : الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه ، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس ، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى .
      والدُّسَّة : لعبة لصبيان الأَعراب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ديش
    • " الدِّيشُ : قبيلة من ابني الهُونِ .
      الليث : دِيش قبيلة من بني الهون بن خزيمة وهم من القارَةِ ، وهم الدِّيشُ والعَضَلُ ابنا الهون بن خزيمة ، قال الجوهري : وربما ، قالوه بفتح الدال ، وهو أَحد القارة ، والآخَرُ عَضَلُ بنَ الهون يقال لهما جميعاً القارة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. دشن
    • " داشِنٌ : معرب ، من الدَّشْن ، وهو كلام عراقي ، وليس من كلام أَهل البادية كأَنهم يعنون به الثوب الجديد الذي لم يُلبس ، أَو الدار الجديدة التي لم تسكن ولا استعملت .
      ابن شميل : الداشِن والبُرْكة كلاهما الدَّسْتارانُ ، ويقال : بُرْكة الطحان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى داسوك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الدَّوْسَكُ كجَوْهَرٍ أَهمَلَه الجَوهَرِيّ وقال اللَّيثُ : هو الأَسَدُ كالدَّوْكَس وقال الأزهري : لم أَسمع الدَّوْكَسَ ولا الدَّوْسَكَ من أَسماءِ الأَسَدِ . وفي اللِّسانِ دَيْسَكَى : قِطْعَةٌ عَظِيمَةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ

لسان العرب
الدَّوْسَكُ من أَسماء الأَسد ودَيْسَكَى قطعة عظيمة من النِّعام والغنم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: