ـ داعَيَدوعُ: اسْتَنَّ عادِياً أو سابِحاً. ـ دُوعُ: سَمَكةٌ حَمْراءُ صغيرةٌ كَإِصْبَعٍ، الواحدةُ: الدُّوعَةُ، ج: دُوَعٌ. ـ يومُ الدُّواعِ: من أيامِهِم. ـ دَهاع ودَهْداعِ: زَجْرٌ للعُنوقِ. ـ دَهَع بها الرَّاعِي، ودَهْدَعَ: زَجَرَها بهما.
تداعي الأفكار(المعجم عربي عامة)
(نف) الارتباط أو التداعيّ، وهو العمليّة التي تكون بها علاقات وظيفيّة بين ضروب مختلفة من النشاط الفنِّيّ.
تداعي المعاني(المعجم عربي عامة)
(نف) إحداث علاقة بين مُدركتين لاقترانهما في الذِّهن بسببٍ ما.
تداعٍ :- مصدر تداعى/ تداعى على. • تداعي الأفكار: (علوم النفس) الارتباط أو التداعيّ، وهو العمليّة التي تكون بها علاقات وظيفيّة بين ضروب مختلفة من النشاط الفنِّيّ. • تداعي المعاني: (علوم النفس) إحداث علاقة بين مُدركتين لاقترانهما في الذِّهن بسببٍ ما.
داعٍ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
داعٍ :- جمع داعون ودُعاة ودواعٍ (لغير العاقل): 1 - اسم فاعل من دعا1/ دعا إلى/ دعا بـ/ دعا على/ دعا لـ ودعا2 ودعَا3. 2 - داعيَةٌ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ :- {يَاقَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللهِ} . 3 - سببٌ، باعثٌ، مَدْعاة :-لا داعي إلى الغضب، - من دواعي سروري فهمك للأمر على حقيقته، - ما هو الدَّاعي لمجيئك؟ - دواعٍ صحِّيّة. • الدَّاعِي إلى الصَّلاة: المُؤَذِّنُ.
داع(المعجم الرائد)
داع - ج، دعاة 1- داع : الذي يدعو الناس إلى دينه أو إلى مبدئه. 2- داع : مؤذن. 3- داع : سبب : «لا داعي للخوف». 4- داع : «داعي اللبن» : ما يترك منه في الضرع.
دعت(المعجم الرائد)
دعت - يدعت ، دعتا 1-دعته : دفعه دفعا قويا
دواع(المعجم الرائد)
دواع - 1- دواع من الدهر : مصائبه. 2- دواع من الصدر : همومه.
ـ دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبْسِ: ألانَ خُشْنَتَهُ، ـ دَعَكَ الخَصْمَ: لَيَّنَهُ، ـ دَعَكَ في التُّرابِ: مَرَّغَهُ، ـ دَعَكَ الأَديمَ: دَلَكَهُ، ـ خَصْمٌ مُداعِكٌ، ومِدْعَكُ: ألَدُّ. ـ دُعَكُ: الضَّعيفُ، والجُعَلُ، وطائِرٌ. ـ دَعِكُ: المَحِكُ اللَّجوجُ. ـ تَداعَكوا: اشْتَدَّتْ خُصومَتُهُمْ، ـ تَداعَكوا في الحَرْبِ: تَمَرَّسُوا. ـ دَعْكَةُ: الدَّعْقَةُ، ـ دَعْكَةُ من الطَّريق: سَنَنُهُ. ـ دَعَكُ: الحُمْقُ، والرُّعونَةُ، دَعِكَ، فهو داعِكَةٌ وداعِكٌ. ـ داعِكَةُ: الحَمْقاءُ الجَريئَةُ. ـ دِعْكايَة: اللَّحيمَةُ واللّحيمُ طالَ أوْ قَصُرَ. ـ أرْضٌ مَدْعوكَةٌ: كثُرَ بها الناسُ، فَكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حتى تُفْسِدَها، وهُمْ يَكْرَهونَ ذلك.
دعا1 / دعا إلى / دعا بـ / دعا على / دعا لـ يَدعُو ، ادْعُ ، دُعاءً ، فهو داعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ ودعيّ :- • دعا إلى الأمر حثَّ على اعتقاده، نادى به :- {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} - {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ} :- • دعا إلى نفسه/ دعا لنفسه: أراد أن يُعترف به سلطانًا. • دعا الشَّيءُ إلى كذا: احتاج إليه :-هذا الأمر يدعو إلى التريّث. • دعا بالشَّيءِ: طلب إحضارَه :-لما حضر الضيوفُ دعَا بالطَّعام، - دعَا بالكتاب. • دعا اللهَ: سأَله حاجَتَه واستغاث به وتضرَّع إليه :-إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ .. ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ [حديث]، - {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} - {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ}: سأل وتضرّع واستغاث. • دعا الشَّخصَ: 1 - استعانَ به :- {وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} . 2 - طلبه ليأكل عنده. 3 - نصحه وأرشده :- {رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَارًا} - {وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} . • دعا فلانًا/ دعا بفلانٍ: ناداه وصاحَ به، أهاب به :- {وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا}: نودوا وسُئلوا، - {يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ} . • دعا ابنَه زيدًا/ دعا ابنَه بزيدٍ: سَمّاه بهذا الاسم :-دُعِيَ حَسَّانًا. • دعاه إلى الأمرِ: ساقَه إليه. • دعا على فلانٍ: طلبَ له الشَّرَّ :-دعَا المظلومُ على الظَّالم. • دعا لفلانٍ بالخير: طلبه له :-دعَت لابنها بالنجاح.
دعا2(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دعا2 يَدعُو ، ادْعُ ، دُعاءً ودَعْوةً ومَدْعاةً ، فهو داعٍ ، والمفعول مَدعُوّ :- • دعا الشَّخصَ إلى وليمةٍ استضافه، طلبَه ليأكُلَ عنده :- {إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا}: إذا سُمح لكم بدخول البيت. • دعاه إلى القتال: حَثَّه على قَصْده :-دعاه إلى الإسلام: حثَّه على اعتقاده واعتناقه، - مدعاة للتَّفاؤل/ للتَّشاؤم/ للجدل/ للغضب:- • دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك: اقتضَتْ، تطلَّبت، - دُعِيَ فأجابَ: تُوفِّي، - شيءٌ يدعُو إلى الإِعجاب: يستحِقُّ الإعجاب، - ما الذي دعاك إلى هذا الأمر؟: ما الذي جَرَّك إليه؟ واضطرَّك.
دعع(المعجم لسان العرب)
"دَعَّه يَدُعُّه دَعًّا: دَفَعَه في جَفْوة، وقال ابن دريد: دَعَّه دَفَعَه دَفْعاً عنِيفاً. وفي التنزيل: فذلك الذي يَدُعُّ اليَتيم؛ أَي يَعْنُفُ به عُنْفاً دَفْعاً وانْتِهاراً، وفيه: يومَ يُدَعُّون إِلى نار جهنَّم دَعًّا؛ وبذلك فسره أَبو عبيدة فقال: يُدْفَعُون دَفْعاً عَنِيفاً. وفي الحديث: اللهم دُعَّها إِلى النار دَعًّا. وقال مجاهد: دَفْراً في أَقْفِيَتِهم. وفي حديث الشعبي: أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْرَهُون؛ الدَّعُّ: الطرد والدَّفْعُ. والدُّعاعة: عُشْبة تُطْحَن وتُخْبَز وهي ذات قُضب وورَقٍ مُتَسَطِّحة النِّبْتة ومَنْبِتُها الصَّحاري والسَّهْلُ، وجَناتُها حَبَّة سوداء، والجمع دُعاع. والدَّعادِعُ: نبت يكون فيه ماء في الصيف تأْكله البقر؛
وأَنشد في صفة جمل: رَعى القَسْوَرَ الجَوْنِيَّ مِنْ حَوْلِ أَشْمُسٍ،ومِنْ بَطْنِ سَقْمانَ الدَّعادِعَ سِدْيَما (* قوله «سقمان» فعلان من السقم بفتح أَوله وسكون ثانيه كما في معجم ياقوت. وقوله «أشمس» كذا ضبط في الأصل ومعجم ياقوت، وقال في شرح القاموس: أشمس موضع وسديم فحل.؟
قال: ويجوز من بطن سَقْمان الدَّعادعَ، وهذه الكلمة وجدتها في غير نسخة من التهذيب الدعادع، على هذه الصورة بدالين، ورأَيتها في غير نسخة من أمالي ابن بري على الصحاح الدُّعاع، بدال واحدة؛ ونسب هذا البيت إِلى حُميد بن ثور وأَنشده: ومن بطن سَقْمان الدُّعاعَ المُدَيَّما وقال: واحدته دُعاعةٌ، وهو نَبْت معروف. قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر للطرماح: لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً،شُجَّ بالطَّخْفِ للَدْمِ الدَّعاع؟
قال: الطَّخْفُ اللبن الحامِضُ. واللَّدْمُ: اللَّعْقُ. والدَّعاعُ: عِيالُ الرجلِ الصغار. ويقال: أَدَعَّ الرجل إِذا كثر دَعاعُه؛ قال: وقرأْت أَيضاً بخطه في قصيدة أُخرى: أُجُدٌ كالأَتانِ لم تَرْتَعِ الفَثّ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاع؟
قال: الدُّعاعُ في هذا البيت حب شجرة بريَّة، وكذلك الفَثُّ. والأَتانُ: صخرة. وقال الليث: الدُّعاعةُ حبة سوداء يأْكلها فقراء البادية إِذا أَجدبوا. وقال أَبو حنيفة: الدُّعاعُ بقلة يخرج فيها حب تَسَطَّحُ على الأَرض تَسَطُّحاً لا تَذْهَبُ صُعُداً، فإِذا يَبست جمع الناس يابسها ثم دَقُّوه ثم ذَرُّوه ثم استخرجوا منه حبّاً أَسود يملؤون منه الغَرائر. والدُّعاعةُ: نملة سوداء ذات جناحين شبهت بتلك الحبة، والجمع الدُّعاع. ورجل دَعَّاعٌ فَثَّاثٌ: يجمع الدُّعاع والفَثَّ ليأْكلهما؛ قال أَبو منصور: هما حبتان بريتان إِذا جاع البدويّ في القَحط دقَّهما وعجنهما واختبزهما وأَكلهما. وفي حديث قُس: ذات دَعادِعَ وزَعازِعَ؛ الدَّعادِعُ: جمع دَعْدَعٍ وهي الأَرض الجَرْداء التي لا نبات بها؛ وروي عن المُؤرّج بيت طرفة بالدال المهملة: وعَذارِيكمْ مُقَلِّصةٌ في دُعاعِ النخْل تَصْطَرِمُهْ وفسر الدُّعاع ما بين النخلتين، وكذا وجد بخط شمر بالدال، رواية عن ابن الأَعرابي، قال: والدُّعاعُ متفرّق النخل، والدُّعاع النخل المتفرّق. وقال أَبو عبيدة: ما بين النخلة إِلى النخلة دُعاعٌ. قال الأَزهري: ورواه بعضهم ذُعاع النخل، بالذال المعجمة، أَي في مُتفرقه من ذَعْذَعْت الشيء إِذا فرّقته. ودَعْدَع الشيءَ: حركه حتى اكْتنَز كالقَصْعة أَو المِكْيال والجُوالِق ليَسَعَ الشيء وهو الدَّعْدعةُ؛ قال لبيد: المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ أَي المَمْلوءة. ودَعْدَعَها: ملأها من الثريد واللحم. ودَعْدَعْتُ الشيءَ: ملأته. ودَعْدَع السيلُ الوادي: مَلأه؛ قال لبيد يصف ماءيْن التقيا من السَّيْل: فَدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاء، كما دَعْدَع ساقي الأَعاجِمِ الغَرَبا الرَّكاء: وادٍ معروف، وفي بعض نسخ الجمهرة الموثوق بها: سُرَّة الرِّكاء، بالكسر. ودَعْدَعَتِ الشاةُ الإِناء: ملأتْه، وكذلك الناقة. ودَعْ دَعْ: كلمة يُدْعى بها للعاثِرِ في معنى قُم وانْتَعِشْ واسْلَمْ كما يقال له لَعاً؛
قال: لَحَى اللهُ قَوْماً لم يَقُولوا لعاثِرٍ،ولا لابنِ عَمٍّ نالَه العَثْرُ: دَعْدَع؟
قال أَبو منصور: أَراه جعل لَعاً ودَعْدَعا دُعاء له بالانتعاش، وجعله في البيت اسماً كالكلمة وأَعربه. ودَعْدَعَ بالعاثر:، قالها له، وهي الدَّعْدَعةُ؛ وقال أَبو سعيد: معناه دَعِ العِثارَ؛ ومنه قول رؤبة: وإِنْ هَوَى العاثِرُ قُلْنا: دَعْدَعا له، وعالَيْنا بتَنْعِيشٍ: لَع؟
قال ابن الأَعرابي: معناه إِذا وقع منَّا واقع نَعَشْناه ولم نَدَعْه أَن يَهْلِك، وقال غيره: دَعْدَعا معناه أَن نقول له رَفعك اللهُ وهو مثل لَعاً. أَبو زيد: إِذا دُعِي للعاثِر قيل: لَعاً له عالِياً، ومثله: دَعْ دَعْ؛ وقال: دَعْدَعْت بالصبي دَعْدَعةً إِذا عثرَ فقلت له: دَعْ دَعْ أَي ارتفع. ودَعْدَعَ بالمعز دَعْدَعة: زجرها، ودَعْدَع بها دَعْدَعة: دَعاها، وقيل: الدعْدعةُ بالغنم الصغار خاصّة، وهو أَن تقول لها: داعْداعْ،وإِن شئت كسرت ونوَّنت، والدَّعْدعة: قِصَرُ الخَطْو في المشي مع عَجَل. والدَّعْدَعةُ: عَدْو في التواء وبُطْء؛
وأَنشد: أَسْعَى على كلِّ قَوْمٍ كان سَعْيُهُمُ،وَسْطَ العَشيرةِ، سَعْياً غيرَ دَعْداعِ أَي غير بَطِيء. ودَعْدَعَ الرجلُ دعْدعة ودَعْداعاً: عدا عدْواً فيه بُطْء والتواء، وسَعْيٌ دَعْداع مثله. والدَّعْداعُ والدَّحْداحُ: القصير من الرجال. ابنه الأَعرابي: يقال للراعي دُعْ دُعْ، بالضم، إِذا أَمرته بالنَّعِيق بغنمه، يقال: دَعْدَعَ بها. ويقال: دَعْ دَعْ، بالفتح، وهما لغتان؛ ومنه قول الفرزدق: دَعْ دَعْ بأَعْنُقِك النَّوائِم، إِنَّني في باذِخٍ، يا ابنَ المَراغةِ، عالِي ابن الأَعرابي:، قال فقال أَعرابي كم تَدُعُّ ليلتُهم هذه من الشهر؟ أَي كم تُبْقِي سِواها؛ قال وأَنشدنا: ولَسْنا لأَضْيافِنا بالدُّعُعْ"
الاسْتِدَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
الاسْتِدَاعُ : إِعفاءُ الضابط أَو الموظف من العمل قبل سنِّ المعاش. يقال: أُحيل الضابط على الاستيداع.