وصف و معنى و تعريف كلمة داغوا:


داغوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و غين (غ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح داغوا في معاجم اللغة العربية:



داغوا

جذر [دغا]

  1. دَغَنَ : (فعل)
    • دَغَنَ دَغْناً، ودُغوناً
    • دَغَنَ اليومُ : دَجَن
,
  1. داغَ
    • ـ داغَ القومُ: عَمَّهُم المَرَضُ، وهُمْ في دَوْغ
      ةٍ من المَرَضِ.
      ـ داغَهُ الحَرُّ: أفْسَدَهُ،
      ـ داغَ الطَّعامُ: رَخُصَ،
      ـ داغَ القومُ بعضُهم إلى بعضٍ: اسْتراحُوا.
      ـ دَوْغَةُ: البَرْدُ، والحُمْقُ.
      ـ دُوغُ: المَخيضُ، فارِسِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. دَغَنَ
    • ـ دَغَنَ يَوْمُنا : دَجَنَ .
      ـ دُغُنَّةٌ : الدُّجُنَّةُ ، وأُمُّ رَبيعَةَ بنِ رُفَيْعٍ الذي أجارَ أبا بكرٍ ، رضي الله تعالى عنه ، أَو دَغِنَةُ ، أَو دُغْمَةُ ، والصَّحيحُ الأوَّلُ ، والمُحدِّثونَ يَلْحَنونَ .
      ـ دَغانينُ : هَضَباتٌ ببلادِ عَمْرِو بنِ كلابٍ .
      ـ دَوْغَانُ : قرية برَأسِ عَيْنٍ .
      ـ دُغَيْنَةٌ : عَلَمٌ لِلْأَحْمَقِ ، أو اسْمُ حَمْقَاءَ معروف .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ شيخُ أَبي الهَيْثَمِ ، وإبراهيمُ بنُ أَحْمَدَ الداغُونِيَّانِ : مُحدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَغَنَ
    • دَغَنَ اليومُ دَغَنَ دَغْناً ، ودُغوناً : دَجَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. دُغَيْنَةُ
    • دُغَيْنَةُ : عَلَمٌ للأَحمق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدُّغُنَّة
    • الدُّغُنَّة : الدُّجُنَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دغن
    • " دَغَنَ يومُنا : كدَجَن ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وإنه ليوم ذو دُغُنَّة كدُجُنَّة .
      ودُغَيْنة : الأَحمق ، معرفة ، ودُغَيْنة : اسم امرأَة .
      الليث : يقال للأَحمق دُغَة ودُغَيْنة ، ويقال : إِنها كانت امرأَة حمقاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى داغوا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
يقال: فلان ذو دَغَواتٍ وذو دَغَياتٍ، إذا كان ذا أخلاق رديئة، الواحدة

دَغْوَةٌ ودَغْيَةٌ. قال رؤبة: ذا دَغَواتٍ قُلَّبَ الأخلاقِ أي ذا أخلاق رديئة متلوِّنة.
لسان العرب
الدَّغْوَةُ

والدَّغْيَة السَّقْطَةُ القَبيحة وقيل الكلمة القَبيحة تسمعها وقيل تَسْمَعُها عن الإنسان ورجل ذُو دَغَواتٍ ودَغَيَاتٍ لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ وقيل ذو أَخْلاقٍ رَدِيئةٍ والكلمة واوية ويائية قال رؤبة ذَا دَغَواتٍ قُلَّبَ الأَخْلاقِ أَي ذا أَخْلاقٍ رَدِيئَةٍ مُتَلَوِّنَة وقال أَيضاً ودَغْيَة مِنْ خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ قال ولم نسمع دَغَيات ولا دَغْيَةً إلا في بيت رؤبة فإنه قال نحن نقولُ دَغْية وغيرنا يَقُول دَغْوة وقُلَّب الأَخْلاقِ هالك الأَخْلاق رديئُها من قُلِب إذا هَلَك مثل رجلٌ حُوَّلٌ قُلَّبٌ مدحٌ للرجل المُحْتال وحُكِي عن الفراء إنه لَذُو دَغَواتٍ بالواو والواحد دَغْية قال وإنما أَرادوا دَغِيَّةً ثم خُفّف كما قالوا هَيّن وهَيْن ودُغَاوَةُ جِيلٌ ( * قوله « ودغاوة جيل إلخ » ضبط بضم الدال في المحكم وتبعه المجد وصرح به في زغ وفقال بضم الزاي وضبط في التكملة بفتحها كالزغاوة وصرح به في زغ وفقال بالفتح ) من السودان خَلْف الزِّنْجِ في جزيرة البحر قال والمعروف زُغاوة بالزاي جنس من السودان ودُغَةُ اسم رجل كان أَحْمَقَ ودُغَةُ اسم امرأَة من عِجْلٍ تُحَمَّقُ قال ابن بري هي مارِيَة بنت مَغْنَج وحكى حمزة الأَصبهاني عن بعض أَهل اللغة أَنَّ الدُّغَة الفَراشَة وحكي عن إسحق بن إبراهيم الموصلي أَنها دُويْبَّة يقال فلان أَحْمَقُ من دُغَة ولها قِصَّة ( * قوله « ولها قصة » قد ذكرها في مادة ج ع ر ومغنج بميم مفتوحة فغين معجمة ساكنة فنون مفتوحة وتحرفت في نسخ القاموس الطبع ) قال وأَصلها دُغَوٌ أَو دُغَيٌ والهاء عوض وقيل دُغَةُ إسم امرأَة قد وَلَدت ( * قوله « قد ولدت » كذا بضبط الأصل والمحكم يعني مبنياً للفاعل ) في عِجْلٍ والدَّغْيَةُ الدَّعارة عن ابن الأَعرابي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: