وصف و معنى و تعريف كلمة دافينا:


دافينا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح دافينا في معاجم اللغة العربية:



دافينا

جذر [دفي]

  1. دافى: (فعل)
    • دافى الجريحَ : دفَاه
,
  1. دَفَوْتُ
    • ـ دَفَوْتُ الجَرِيحَ ،
      ـ أدْفَيْتُهُ ودافَيْتُهُ : أجْهَزْتُ عليه .
      ـ رجلٌ أدْفَى : مُنْحَنٍ .
      ـ عُقابٌ دَفْواءُ : مُعْوَجَّةُ المِنْقارِ .
      ـ دَّفْواءُ : الناقةُ الطَّويلةُ العُنُقِ .
      ـ تَّدافِي : التَّدارُكُ ، والتَّداوُلُ ، وأن يَسيرَ البعيرُ سَيْراً مُتجافياً .
      ـ أدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ : لُغَتان في الهَمْزِ .
      ـ أدْفَى الظَّبْيُ : طالَ قَرْناهُ حتى كادا أن يَبْلُغا اسْتَهُ .
      ـ أُدْفُو : قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، وبلد بين أُسْوانَ وإسْنَى ، منه محمدُ بنُ علِيٍّ الأُدْفُوِيُّ النَّحْوِيُّ ، له تَفْسيرٌ أربَعُونَ مُجَلَّداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَفِىَ
    • دَفِىَ دَفِىَ َ دَفاً : انحنى لاِحْدِيداب في صُلْبه .
      فهو أدْفَى ، وهي دَفْوَاءُ .
      و دَفِىَ الوعْلُ وكلُّ ذي قرن : مالَ قرناه إلى خَلْف .
      و دَفِىَ العُقابُ : اعوجّ منقارها .
      و دَفِىَ الطائرُ : طال جناحُه .
      و دَفِىَ الشجرة

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تدافى
    • تدافى البعيرُ : سار سيراً متجافِياً فيه تمايل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تدافى
    • تدافى - تدافيا
      1 - تدافى الشيء : أدركه . 2 - تدافى الجمل : سار متمايلا .

    المعجم: الرائد

  5. أدفى
    • أدفى الظبيُ : طال قرناه حتَّى انصَبَّا على أُذنيه من خلفه .
      و أدفى الجريحَ : دفاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَدفى
    • أدفى
      1 - أدفى من الرجال المنحني نحو الأرض ، مؤنث دفواء . 2 - أدفى من الطير الطويل جناحة .

    المعجم: الرائد

  7. أدْفَى
    • أدفى - إدفاء
      1 - أدفى الغزال : طال قرناه . 2 - أدفى الجريح : أتم قتله .

    المعجم: الرائد

  8. دفا
    • د ف ا : أدْفَيْتُ الجريح أجهزت عليه وفي الحديث { أنه صلى الله عليه وسلم أتي بأسير يوعك فقال لقوم اذهبوا به فأدفوه } وأراد الدفء من البرد فذهبوا به فقتلوه فوداه رسول الله صلى الله عليه وسلم و الدَّفْوَاءُ الشجرة العظيمة وفي الحديث { أنه أبصر شجرة دفواء تسمى ذات أنواط } لأنه كان يناط السلاح بها وتعبد من دون الله عز وجل

    المعجم: مختار الصحاح



  9. دفا
    • دفا الجريحَ دفا ُ دَفْواً : أجهز عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَفَا
    • [ د ف و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). دَفَوْتُ ، أدْفُو ، اُدْفُ ، مصدر دَفْوٌ . :- دَفَا الجَرِيحَ :- : أجْهَزَ عَلَيْهِ ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ .

    المعجم: الغني

  11. دَفاء
    • دَفاء :-
      مصدر دفِئَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. دَفاء
    • دفاء
      1 - ما يستدفأ به

    المعجم: الرائد

  13. الدِّفاءُ
    • الدِّفاءُ : ما استُدْفِئَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دَفا
    • دفا - يدفو ، دفوا
      1 - دفا الجريح : أتم قتله

    المعجم: الرائد

  15. دفُؤ
    • دفؤ - يدفؤ ، دفاءة ، و دفىء يدفأ ، دفأ ودفاء ودفاءة ودفوءا
      1 - دفؤ من البرد : سخن . 2 - دفؤ من البرد : لبس ما يتسخن به . 3 - دفؤ : أشرف أعلى ظهره على صدره .


    المعجم: الرائد

  16. دفِئَ
    • دفِئَ من يَدفَأ ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً ، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ ، والمفعول مَدْفُوء منه :-
      دفِئ الشَّخصُ من البرد دفُؤ ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة ، أو الاستعانة بمدفأة ، أو نحو ذلك ، وجد الحرارةَ أو شعر بها :- رَجُلٌ دفآنُ / دفِيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. دفأ
    • " الدِّفْءُ والدَّفَأُ : نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ ، والجمع أَدْفاء .
      قال ثعلبة بن عبيد العدوِي : فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ ، وآنَسَتْ ، * مِنَ الصَّيْفِ ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ ، مهموز مقصور : هو الدِّفءُ نفسه ، إِلاَّ أَنَّ الدِّفْءَ .
      (* قوله « الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء » كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله .) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء ، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ .
      والدَّفاء ، مَمدود : مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً ؛ والوَطَاء : الاسم من الفِراش الوَطِيءِ ؛ والكَفاء : هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت ؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل ؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء ؛ والفَلاء : فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه ، كلمة مـمدودة .
      ويكون الدِّفْءُ : السُّخونَة ؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً ؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ .
      وأَدْفَأَه : أَلْبَسه ما يُدْفئه ؛ ويقال : ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني ، وهذا على لغة من يترك الهمز ، والاسم الدِّفْءُ ، بالكسر ، وهو الشيء الذي يُدْفئُك ، والجمع الأَدْفاءُ .
      تقول : ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم ، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر ؛ وتقول : اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه .
      ورجل دَفِئٌ ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه .
      والدِّفاءُ : ما اسْتُدْفِئَ به .
      وحكى اللحياني : أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها ، قالت : الصِّلاءَ والدِّفاءَ ، نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ .
      ورجل دَفْآنُ : مُسْتَدْفِئٌ ، والأُنثى دَفْأَى ، وجمعهما معاً دِفاءٌ .
      والدَّفِيءُ كالدَّفآن ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً ، وضَيفُه ، * مِن القُرِّ ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ ، ولقد دَفِئَ .
      وما كان البيتُ دفِيئاً ، ولقد دَفُؤَ .
      ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل ، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ ، ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ ، وبَلدة دَفِيئةٌ ، وثَوْ ب دَفِيءٌ ، كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ : يُدْفِئُكَ .
      وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به ، وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه .
      الأَصمعي : ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة .
      ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا .
      والدَّفْأَةُ : الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح .
      وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ : ذاتُ دِفْءٍ .
      قال ساعدة يصف غزالاً : يَقْرُوا أَبارِقَه ، ويَدْنُو ، تارةً * بمَدافِئٍ منه ، بهنَّ الحُلَّب ؟

      ‏ قال : وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً .
      وفي خبر أَبي العارم : فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة .
      (* قوله « الدفئة » أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ .) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً .
      قال المؤرج : أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً .
      والدِّفْءُ : العَطِيَّة .
      وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا .
      والإِدفاءُ : القَتل ، في لغة بعض العرب .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد ، فقال لقَوْمٍ : اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ ، فَذهبوا به فقتلوه ، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ ، وأَن يُدْفَأَ بثوب ، فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن ؛ وأَراد أَدْفِئوه ، بالهمز ، فَخَفَّفه بحذف الهمزة ، وهو تخفيف شاذ ، كقولهم : لا هَناكَ الـمَرْتَعُ ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ ، فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش .
      فأَمَّا القتل فيقال فيه : أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه : إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ : كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها ؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ : كثيرةٌ ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها .
      والـمُدْفآت : جمع الـمُدْفأَةِ ، وأَنشد للشماخ : وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب : إِبلٌ مُدْفَأَةٌ ، مخففة الفاء : كثيرة الأَوبار ، ومُدْفِئةٌ ، مخففة الفاء أَيضاً ، إِذا كانت كثيرة .
      والدَّفَئِيَّةُ : المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ ، وهي الميرةُ الثالثة ، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض .
      قال أَبو زيد : كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ ؛ قال وكذلك النِّتاجُ .
      قال : وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة ، وآخره الصَّرْفة .
      والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر .
      وقال ثعلب : وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ .
      وفي الصحاح : الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ : نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء ، وقيل : أَيَّ وقت كان .
      والدِّفْءُ : ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل ، عن ثعلب .
      والدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها ، وفي الصحاح : وما ينتفع به منها .
      وفي التنزيل العزيز : « لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ».
      قال الفرَّاء : الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء ، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً ، وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها .
      قال : والدِّفْءُ : ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها ؛ أَراد : ما يَلبَسُون منها ويبتنون .
      وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى : لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ، قال : نَسْلُ كلّ دابة .
      وقال غيره : الدِّفْءُ عند العَرَب : نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها .
      وفي الحديث : لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم .
      الدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها ، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به .
      وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت .
      والدَّفَأُ : الحَنأُ كالدَّنَإِ .
      رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى .
      وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ .
      وفلان أَدْفَى ، بغير همز : فيه انحِناءٌ .
      وفي حديث الدَّجّالِ : فيه دَفَأ ، كذا حكاه الهروي في الغريبين ، مهموزاً ، وبذلك فسره ، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دفا
    • " الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ : الذي طال قرناه حتى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه ، ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ ، وقيل : هو الأَجْنَأُ ، وقيل : المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن ، ومن الطير ما طال جَناحاه من أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه ؛ قال الطرمّاح يصف الغراب : شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَنه في الدارِ ، إثْرَ الظاعِنِين ، مُقَيَّدُ وطائرٌ أَدْفَى : طويلُ الجَنَاحِ ، وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَج مِنْقارها ‏ .
      ‏ والأَدْفَى من الإبِلِ : ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكادت هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه ، والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ ‏ .
      ‏ والدَّفْواءُ من النجائِبِ : الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها ، وتكون مع ذلك طويلة الظهر ‏ .
      ‏ والدَّفْواءُ : الناقة التي تَمْشي في جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن ؛

      وأَنشد : دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَفْ والجَنَف : أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين ‏ .
      ‏ والتَّدافي : التَّداوُل ‏ .
      ‏ يقال : تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيراً مُتَجافِياً ، قال : وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ ‏ .
      ‏ وأُذُنٌ دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسُّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك ، وقيل : إنما ذلك في آذان الخَيْل ‏ .
      ‏ وقال ثعلب : الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ ‏ .
      ‏ والدَّفْواءُ : العَرِيضَة العِظامِ ؛ عن أَبي عبيدة ، والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِيَ دَفاً ‏ .
      ‏ وكَبْشٌ أَدْفى : وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه ‏ .
      ‏ والدَّفا ، مقصور : الانْحِناء ‏ .
      ‏ وفي صفة الدجال : إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء ، يقال : رجل أَدفى ، قال ابن الأَثير : هكذا ذكره الجوهري في المعتل ، قال : وجاء به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ ‏ .
      ‏ ورجل أَدْفى إذا كان في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ ‏ .
      ‏ ورجل أَدْفى ، بغير همز ، أَي فيه انْحِناء ‏ .
      ‏ وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَي عِلْباوَيْها ‏ .
      ‏ ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا : وهو الذي طال قَرْنه جِدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ ‏ .
      ‏ ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً : أَجْهَزَ عليه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن قوماً من جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يَرْعُدُ من البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه ؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ ، وهي لغته ، عليه الصلاة والسلام ، فذهبوا به فقتلوه ، وإنما أَراد أَدْفِئُوه من البرد فَوَداه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ‏ .
      ‏ ودَفَوْتُ الجَرِيحَ أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه ، وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه ‏ .
      ‏ والدَّفْواءُ : الشجرة العظيمة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَنه كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل ‏ .
      ‏ والدَّفْوَاءُ : العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ ‏ .
      ‏ الليث : يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني ‏ .
      ‏ قال : وهذا على لغة من يترك الهمز ‏ .
      ‏ الفراء في قوله تعالى : لكم فيها دِفْءٌ ، قال : الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء ، وإن كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً ، وذلك على ترك الهمز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دافينا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفَّاية [مفرد]: ج دفّايات: اسم آلة من دفِئَ من: آلة توقد بالفحم أو الكهرباء أو الغاز أو الكيروسين ونحوها، تُشيع الدّفء في المكان والأصل فيها (دفَّاءة ج: دفَّاءات) وسُهِّلت الهمزة "دفَّاية كهربائيّة- دفّاية تعمل بالفحم".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: