وصف و معنى و تعريف كلمة داقر:


داقر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و قاف (ق) و راء (ر) .




معنى و شرح داقر في معاجم اللغة العربية:



داقر

جذر [دقر]

  1. دَقِرَ: (فعل)
    • دَقِرَ دَقَراً
    • دَقِرَ المكانُ : صار ذا رياض
    • دَقِرَ النباتُ : كثُرَ وترعرع
    • دَقِرَ فلانٌ من الطعام : امتلأَ
,
  1. دَاقَهُ
    • ـ دَاقَهُ يَديقُهُ دَيْقاً : أراغَهُ ليَنْتَزِعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. داكَهُ
    • ـ داكَهُ دَوْكاً ومَداكاً : سَحَقَهُ ،
      ـ داكَتِ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ داكَ القَوْمُ : وقَعوا في اخْتِلاطٍ ، ومَرِضوا ،
      ـ داكَ فُلاناً : غَتَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ .
      ـ مَداكُ والمِدْوَكُ : الصَّلاءَةُ .
      ـ وَقَعُوا في دَوْكَةٍ ، وفي دُوْكَةٍ : شَرٍّ وخُصومَةٍ .
      ـ تَداوَكوا : تَضايَقوا في ذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَاقَ
    • ـ دَاقَ دَوْقاً ودَواقَةً ودُؤوقاً ودُؤوقَةً : حَمُقَ ، فهو دائِقٌ ،
      ـ دَاقَ المالُ : هَزُلَ ،
      ـ دَاقَ الفَصيلُ من اللَّبَنِ عن أُمِّهِ : عَدَلَ عنها حتى سَنِقَ ،
      ـ دَاقَ الطَّعامَ : ذاقَهُ .
      ـ دِيقَتْ غَنَمُكَ ، فهي مَديقَةٌ : أخَذَها الأبَى .
      ـ مَداقُ الحَيَّةِ : مَجالُها .
      ـ مَتاعٌ دائِقٌ تائِقٌ : لا ثَمَنَ لَهُ رُخْصاً وكَساداً .
      ـ دَوْقَةُ ودَوْقانِيَّةُ : الفَسادُ ، والحُمْقُ .
      ـ أداقوا به : أحاطوا .
      ـ انْداقَ بَطْنُهُ : انْتَفَخَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. داقَّهُ
    • داقَّهُ في الحساب : حاسبه بالدِّقَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دافى
    • دافى الجريحَ : دفَاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دافى
    • دافى - مدافاة
      1 - دافى الجريح : أثم قتله

    المعجم: الرائد

  7. داقع
    • داقع
      1 - داقع : كئيب حزين مهتم . 2 - داقع : الذي يطلب القليل من الكسب .

    المعجم: الرائد

  8. الدَّاقعُ
    • الدَّاقعُ : المُسِفّ إلى الأُمور الدنيئة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. دَاكَ
    • دَاكَ القومُ ونحُوهم دَاكَ ُ دَوْكًا ، ودَوْكَةً ، ومَداكًا : ماجوا واختلفوا .
      و دَاكَ مرِضوا .
      و دَاكَ الطِّيبَ والشيءَ دَوْكًا : سحقه وبالغ في سَحْقه .
      و دَاكَ طَحَنَهُ ودَقًهُ .
      و دَاكَ فلاَنًا : غطَّسَهُ في الماءِ .
      و دَاكَ دَسّهُ في التُّراب .
      و دَاكَ فلاَنًا : أَسره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَاكَ
    • [ د ي ك ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). دُكْتُ ، أدُوكُ ، دُكْ ، مصدر دَوْكٌ ، دَوْكَةٌ .
      1 . :- دَاكَ النَّاسُ :- : هَاجُوا ، اِخْتَلَفُوا .
      2 . :- دَاكَ الحُبُوبَ :- : دَكَّها ، طَحَنَهَا ، دَقَّهَا .
      3 . :- دَاكَ الطِّيبَ :- : سَحَقَهُ وَبَالَغَ فِي سَحْقِهِ .
      4 . :- دَاكَ الوَلَدَ :- : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ .
      5 . :- دَاكَ الرَّجُلَ :- : أسَرَهُ .
      6 . :- دَاكَ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ .

    المعجم: الغني

  11. دَاقَ
    • دَاقَ فُلانٌ دَاقَ ُ دَوْقًا ، وَدَوَاقَةً : حَمُق .
      و دَاقَ هَلَك حُمْقًا .
      و دَاقَ الحيوانُ : هُزِلَ .
      و دَاقَ الفَصِيلُ من اللَّبَن عن أُمِّه : عَدَلَ عنها حين أُتْخِمَ من كثرة اللبن .
      و دَاقَ الطعامَ : ذَاقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. داك
    • داك - يدوك ، دوكا ودوكة ومداكا
      1 - داك الطيب أو نحوه : سحقه . 2 - داك الشيء : طحنه ودقه . 3 - داكه : أسره . 4 - داك القوم : مرضوا . 5 - داك القوم : وقعوا في اختلاط واضطراب .

    المعجم: الرائد

  13. داقّ
    • داق - مداقة
      1 - داقه الحساب أو فيه : حاسبه بدقة .

    المعجم: الرائد

  14. دكَّ
    • دكَّ دَكَكْتُ ، يَدُكّ ، ادْكُكْ / دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ ، والمفعول مَدْكوك :-
      دكَّ البناءَ هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض :- دَكَّ الحائِطَ ، - دَكّ الطيرانُ مواقِعَ العدوّ ، - { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا } - { وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } :-
      دكّ حصونَ الأعداء : هدمها بقوّة .
      دكَّ الأرضَ : سَوَّى عاليَها بسافلها :- { كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا } .
      دكَّ التُّرابَ : كبَسه وسَوَّاه :- دَكّ الترابَ على الميّت : هاله .
      دكَّ المرضُ فلانًا : أَضْعَفه وأَنْهكه :- دكّته الحُمَّى .
      دكَّ البئرَ : سدّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. دقَّ 1
    • دقَّ 1 / دقَّ على دَقَقْتُ ، يَدُقّ ، ادْقُقْ / دُقَّ ، دَقًّا ، فهو دَاقّ ، والمفعول مَدْقوق ( للمتعدِّي ) :-
      دَقَّ القلبُ نَبَضَ ، خَفَقَ ، تأثّر وانفعل ، اضطرب :- دَقَّاتُ قلب المرء قائلة له ... إنّ الحياة دَقائِقٌ وثواني .
      • دقَّتِ السَّاعةُ :
      1 - أحْدثت رنينًا على رأس كلِّ ساعة .
      2 - أَحْدثت حركَةُ آلاتها صَوْتًا .
      دقَّ الشَّيءَ :
      1 - كَسَره ، أو ضربَه بشيءٍ فهشَّمَه :- دَقَقْتُ رَأْسَه .
      2 - سَحقه وطحنه ، وحوّله إلى أجزاء صغيرة :- دَقَّ فلفلاً :-
      • دُقَّت عُنُقه : ماتَ في حادِثٍ .
      دَقَّ البابَ : قَرَعه بتواتر .
      دقَّ الطَّبلَ / دقَّ على الطَّبل : قرعه ، ضرب عليه ، عزف عليه :- أخذ يدُقّ الطبلَ فتجمهر النَّاسُ ، - دقّ الجرسَ :-? دقَّ جرسَ الخطر / دقَّ ناقوسُ الخطرَ : نبّه ، أنذر وحذّر ، - دَقَّ طُبولَ الحرب : أعلنها ، أثارها .
      دقَّ المسمارَ : غرزه ، ركَّزه :- دقَّ وتدًا في الأرض :-? دقَّ بينهم إسْفينًا : فرّق بينهم عن طريق الوِشاية ، - دقَّ مسمارًا في نعشِه : ساعد في هلاكه ، ألحق الفشلَ به .
      دقَّ المعادنَ : طرقها .
      دقَّ الوشمَ على يده : وقّعه ورسمه عليها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. داق
    • داق - يدوق ، دوقا ودؤوقا ودؤوقة ودواقة
      1 - داق : كان أحمق غبيا . 2 - داق الحيوان : هزل ، ضعف . 3 - داق الطعام : ذاقه .

    المعجم: الرائد

  17. دكأ
    • " الـمُداكأَةُ : الـمُدافَعةُ .
      دَاكَأْتُ القومَ مُداكأَةً : دَافَعْتُهم وزاحَمْتُهم .
      وقد تَداكَؤُوا عليه : تَزاحَمُوا .
      قال ابن مقبل : وقَرَّبُوا كلَّ صِهْميمٍ مَناكِبُه ، * إِذا تَدَاكَأَ منه دَفْعُه شَنَفا أَبو الهيثم : الصِّهْمِيمُ من الرّجال والجِمال إِذا كانَ حَميَّ الأَنْفِ أَبِيّاً شدِيدَ النَّفْسِ بطِيءَ الانْكِسارِ .
      وتَداكَأَ تَداكُؤاً : تَدافَع .
      ودَفْعُه سَيْرُه .
      ويقال : دَاكأَتْ عليه الدُّيون . "

    المعجم: لسان العرب

  18. دفا
    • " الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ : الذي طال قرناه حتى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه ، ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ ، وقيل : هو الأَجْنَأُ ، وقيل : المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن ، ومن الطير ما طال جَناحاه من أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه ؛ قال الطرمّاح يصف الغراب : شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَنه في الدارِ ، إثْرَ الظاعِنِين ، مُقَيَّدُ وطائرٌ أَدْفَى : طويلُ الجَنَاحِ ، وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَج مِنْقارها ‏ .
      ‏ والأَدْفَى من الإبِلِ : ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكادت هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه ، والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ ‏ .
      ‏ والدَّفْواءُ من النجائِبِ : الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها ، وتكون مع ذلك طويلة الظهر ‏ .
      ‏ والدَّفْواءُ : الناقة التي تَمْشي في جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن ؛

      وأَنشد : دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَفْ والجَنَف : أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين ‏ .
      ‏ والتَّدافي : التَّداوُل ‏ .
      ‏ يقال : تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيراً مُتَجافِياً ، قال : وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ ‏ .
      ‏ وأُذُنٌ دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسُّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك ، وقيل : إنما ذلك في آذان الخَيْل ‏ .
      ‏ وقال ثعلب : الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ ‏ .
      ‏ والدَّفْواءُ : العَرِيضَة العِظامِ ؛ عن أَبي عبيدة ، والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِيَ دَفاً ‏ .
      ‏ وكَبْشٌ أَدْفى : وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه ‏ .
      ‏ والدَّفا ، مقصور : الانْحِناء ‏ .
      ‏ وفي صفة الدجال : إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء ، يقال : رجل أَدفى ، قال ابن الأَثير : هكذا ذكره الجوهري في المعتل ، قال : وجاء به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ ‏ .
      ‏ ورجل أَدْفى إذا كان في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ ‏ .
      ‏ ورجل أَدْفى ، بغير همز ، أَي فيه انْحِناء ‏ .
      ‏ وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَي عِلْباوَيْها ‏ .
      ‏ ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا : وهو الذي طال قَرْنه جِدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ ‏ .
      ‏ ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً : أَجْهَزَ عليه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن قوماً من جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يَرْعُدُ من البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه ؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ ، وهي لغته ، عليه الصلاة والسلام ، فذهبوا به فقتلوه ، وإنما أَراد أَدْفِئُوه من البرد فَوَداه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ‏ .
      ‏ ودَفَوْتُ الجَرِيحَ أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه ، وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه ‏ .
      ‏ والدَّفْواءُ : الشجرة العظيمة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَنه كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل ‏ .
      ‏ والدَّفْوَاءُ : العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ ‏ .
      ‏ الليث : يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني ‏ .
      ‏ قال : وهذا على لغة من يترك الهمز ‏ .
      ‏ الفراء في قوله تعالى : لكم فيها دِفْءٌ ، قال : الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء ، وإن كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً ، وذلك على ترك الهمز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. دوك
    • " الدَّوْكُ : دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ .
      وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه .
      والمِدْوَكُ على مِفْعَل : حجر يسحق به الطيب ، وقيل : هو ما سحقت به .
      والمَداك : حجر يسحق عليه الطيب ؛ قال سلامة بن جندل : يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ ، كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور : إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة ، باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً : صلاءة الطيب ؛ قال الأعشى : وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً ، كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ ، دامِكا ورواه ابن حبيب : كبيت الصيدنانيّ ، والصيدنانيّ الملِك ، ودامِكاً مرتفعاً ؛ ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار ، قال : كدُوك الصيدنانيّ العطَّار ، قال : كدُوك الصيدناني ، ومعنى دامِك أَملس .
      والمَداك : الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر .
      وفي حديث خيبر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه ، فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه ؛ قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه .
      والدَّوْك : الإختلاط .
      وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر ، وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك ، ومن ، قال دُوكة ، قال دُوك في الجمع .
      وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران .
      وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر .
      وداكَ الفرسُ الحِجْر : علاها .
      وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها ؛

      وأَنشد : فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك : ضرب من محار البحر .
      وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي : دَاك القوم إذا مرضوا .
      وهو في دُوكةٍ أَي مرض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. دوق
    • " الدُّوقُ ، بالضم : المُوقُ والحُمْقُ .
      والدّائقُ : الهالِك حُمْقاً .
      يقال : هو أحْمقُ مائقٌ دائقٌ ؛ وقد ماقَ وداقَ يَمُوقُ ويَدُوقُ مَواقةً ودواقةً ودَوْقاً ومُؤُوقاً ودُؤُوقاً .
      ورجل مُدَوَّق : مُحَمَّق .
      أبو سعيد : داقَ الرَّجلُ في فعله وداكَ يَدُوقُ ويَدُوك إذا حَمُق .
      ومالٌ دَوْقى ورَوْـَى (* قوله « دوقى وروـى » كذا في الأصل .) أي هَزْلَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. دقع
    • " الدَّقْعاء : عامَّةُ الترابِ ، وقيل : الترابُ الدَّقيق على وجه الأَرض ؛ قال الشاعر : وجَرَّتْ به الدَّقْعاء هَيْفٌ ، كأَنَّها تَسُحُّ تُراباً من خَصاصاتِ مُنْخُلِ والدِّقْعِمُ ، بالكسر : الدَّقْعاء ، الميم الزائدة ، وحكى اللحياني : بفِيه الدِّقْعِم كما تقول وأَنت تدعو عليه : بفِيه التراب وقال : بفِيه الدَّقْعاء والأَدْقع يعني التراب .
      قال : والدَّقاعُ والدُّقاعُ التراب ؛ وقال الكميت يصف الكلاب : مَجازِيعُ قَفْرٍ مَداقِيعُه ، مَسارِيفُ حتى يُصِبْن اليَسار ؟

      ‏ قال : مَداقِيعُ ترضى بشيء يسير .
      قال : والدَّاقِعُ الذي يَرْضَى بالشيء الدُّون .
      والمُدْقَع : الفقير الذي قد لَصِقَ بالتراب من الفقر .
      وفَقْر مُدْقِع أَي مُلْصِق بالدَّقْعاء .
      وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي فَقْر مُدْقِع أَي شديد مُلْصِق بالدَّقعاء يُفْضِي بصاحبه إِلى الدَّقعاء .
      وقولهم في الدعاء : رماه الله بالدَّوقَعة ؛ هي الفقر والذُّلُّ ، فَوْعلة من الدقع .
      والمَداقِيعُ : الإِبل التي كانت تأْكل النبت حتى تُلْزِقَه بالدَّقْعاء لقلته .
      ودَقِعَ الرَّجلُ دَقَعاً وأَدْقَع : لَصِقَ بالدَّقعاء وغيره من أَي شيء كان ، وقيل : لصق بالدقْعاء فَقراً ، وقيل ذُلاًّ .
      ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَع : افتقر .
      ورأَيت القومَ صَقْعَى دَقْعَى أَي لاصقين بالأَرض .
      ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَعَ : أَسَفَّ إِلى مَداقّ الكسب ، فهو داقِعٌ .
      والدَّاقِعُ : الكئيب المُهْتَم أَيضاً .
      ودَقَع دَقْعاً ودُقُوعاً ودَقِعَ دَقَعاً ، فهو دَقِعٌ : اهْتَمَّ وخضَعَ ؛ قال الكميت : ولم يَدْقَعُوا ، عندما نابَهُم ، لصَرْفِ الزَّمانِ ، ولم يَخْجَلُوا يقول : لم يستكينوا للحرب .
      والدَّقَعُ : سوء احتمال الفقر ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر ، والخجل : سوء احتمال الغنى .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال للنساء : إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ ؛ دَقِعْتنَّ أَي خَضَعْتُنَّ ولَزِقْتُنَّ بالتراب .
      والدقَعُ : الخُضوع في طلَب الحاجةِ والحِرْصُ عليها ، مأْخوذ من الدَّقْعاء ، وهو التراب ، أَي لَصِقْتُنَّ بالأَرض من الفقر والخُضوع .
      والخَجَلُ : الكَسَلُ والتَّواني في طلب الرِّزق .
      والداقِعُ والمِدْقَعُ : الذي لا يُبالي في أَيّ شيء وقع في طعام أَو شراب أَو غيره ، وقيل : هو المُسِفُّ إِلى الأُمور الدَّنِيئة .
      وجُوع دَيْقُوعٌ : شديد ، وهو اليَرْقُوع أَيضاً ، وقال النضر : جُوع أَدْقَعُ ودَيْقُوع ، وهو من الدَّقْعاء .
      الأَزهري : الجوع الدَّيْقُوع والدُّرْقُوع الشديد ، وكذلك الجوع البُرْقوع واليَرْقُوع ؛ وقدِمَ أَعرابي الحَضَر فشَبِعَ فاتّخَم فقال : أَقُولُ للقَوْمِ لمَّا ساءني شِبَعي : أَلا سَبيل إِلى أَرْضٍ بها الجُوعُ ؟ أَلا سبيل إِلى أَرْضٍ يكون بها جُوعٌ ، يُصَدَّعُ منه الرأْسُ ، دَيْقُوعُ ؟ ودَقِع الفصيل : بَشِم كأَنه ضِد .
      وأَدقَع له وإِليه في الشتم وغيره : بالَغَ ولم يتكَرَّم عن قبيح القول ولم يَأْلُ قَذَعاً .
      والدَّوْقَعةُ : الدَّاهِيةُ .
      والدَّقْعاء : الذُّرة ، يمانية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. دقق
    • " الدَّقُّ : مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً ، وهو الرَّضُّ .
      والدَّقُّ : الكَسر والرَّضُّ في كل وجه ، وقيل : هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه ، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ .
      والتَّدْقيقُ : إنعامُ الدَّقّ .
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ : ما دقَقْتَ به الشيءَ ؛ قال سيبويه : وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود ، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها ، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم ؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن : يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار ، حَسِب أَنه يُدَقُّ به ، وتصغيره مُدَيْق ، والجمع مَداقُّ .
      التهذيب : والمُدق حجر يُدّق به الطيب ، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً ، وكذلك المُنْخُل ، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل ؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد : يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء ، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود ، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء ، كقولك رجل مِطْعَن ، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود ؛ قال الأزهري : مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ ، بضم الميم ، وموضع العين من مفعلُ ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها .
      وفي حديث عطاء في الكَيل ، قال : لا دقّ ولا زَلْزَلةَ ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض .
      والدَّقّاقةُ : شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ .
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ : البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ .
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ : ما انْدَقَّ من الشيء ، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض .
      ودُقَقُ التراب : دُقاقهُ ، واحدتها دُقَّة ؛ قال رؤبة : تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ ، في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ : فُتات كل شيء دُقَّ .
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ : ما تَسْهَك به الريح من الأرض ؛ وأنشد : بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : سَلْنِي حتى الدُّقّة ؛ هي بتشديد القاف : المِلح المدقوق .
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب .
      والدّقّةُ : مصدر الدَّقِيق ، تقول : دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة ، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى .
      والدَّقِيقُ : الطحين .
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق .
      والدَّقِيق : الأمر الغامض .
      والدقيق : الشيء لا غِلَظَ له .
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة ؛ ابن سيده : الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه .
      والدُّقة : الملح وما خلط به من الأبزار ، وقيل : الدقة الملح المدقوق وحده .
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح .
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة .
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة ، وقال كراع : رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ ، والميم زائدة ، وهذا يبطله التصريف .
      والدِّقُّ : كل شيء دَقَّ وصغُر ؛ تقول : ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ .
      والدِّقُّ : نقيض الجِلِّ ، وقيل : هو صغاره دون جَلّه وجِلّه ، وقيل : هو صغاره ورَدِيئه ، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق .
      ودِقُّ الشجر : صغاره ، وقيل : خِساسه .
      وقال أَبو حنيفة : الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض ، وقيل : دِقُّه صغار ورَقه ؛ قال جُبِيْها الأَشجعي : فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه ، فهو كالِحُ (* قوله « بظنب إلخ » هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة ، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ ).
      ورواه ابن دريد : فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالحُ المُشرشَر : الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته .
      والدَّقيق : الطِّحْن .
      والدَّقِيقيُّ : بائع الدقيق .
      قال سيبويه : ولا يقال دَقّاق .
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ : قليل الخير بخيل ؛

      قال : وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم ، لَوَيْتُم له ، دِقّاً ، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق : غامض .
      والدّقيق : الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم .
      والدِّق ، بالكسر ، مثله ، ومنه حُمّى الدِّقّ .
      قال ابن بري : الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ ، والرّقيق خلافل الثَّخين ، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين ، ولا يقال فيه حساء دقيق .
      ويقال : سيف دقيق المَضْرِب ، ورُمْح دَقِيق ، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل ؛ قال الشاعر : فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ ، وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ ، قال : اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها ، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق .
      وقولهم : أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره .
      وفي حديث الدعاء : اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه : دِقَّه وجِلَّه .
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة .
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما ، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً ؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً : إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ ، أَخْبَروا عَضارِيطَ ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم .
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته : جعلته دَقيقاً .
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً : صار دقيقاً ، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه .
      المُفَضَّل : الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة .
      ابن الأعرابي : الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم ، واحدها قَذَلٌ .
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره ؛ ومنه قول زهير : ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات .
      ويقال في التهدّد : لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك .
      ومُسْتَدَقُّ الساعد : مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ .
      ومستدَقُّ كل شيء : ما دَقَّ منه واسْترَقَّ .
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً ؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة .
      والمِدَقُّ : القويّ .
      والدَّقْدَقةُ : حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ .
      والمُداقَّةُ في الأمر : التَّداقُّ .
      والمُداقَّة : فعل بين اثنين ، يقال : إنه ليُداقُّه الحِساب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى داقر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
(المكانُ) ـَ دَقَراً: صار ذا رياض. و ـ النباتُ: كَثُرَ وترعرع. و ـ فلانٌ من الطعام: امتلأَ.(الدَّقْرُ ـ والدَّقَرَى): الروضة الحسناء العميمة النبات.(الدِّقْرَارَةُ): عادة السَّوْء. و ـ النميمة. ورجلٌ دِقْرَارةٌ: نَمّام. و ـ الخصومة. و ـ الكلام القبيح. يُقال: جاءَ بالدّقارير. و ـ الدَّاهية. و ـ الرجل القصير. ( ج ) دَقَارِيرُ.(الدُّقْرَانُ): خُشُب يُعَرَّشُ بها الكرمُ. الواحدة: دُقرانة.
الصحاح في اللغة
الدَقاريرُ: الدَواهي، الواحدة دِقْرارَةٌ. يقال: فلان يفتري الدَقاريرَ، أي الأَكاذيبَ والفُحْشَ. ورجل دِقْرارَةٌ، أي نمّامٌ. والدِقْرارُ والدِقْرارَةُ: التُبَّانُ.
تاج العروس

وممّا يُستدرَك عليه : ابْدَقَرَّ القَومُ إذا تَفَرَّقوا كابْذَقَرَّ عن الفَرّاءِ في نوادِرِه

تاج العروس

الدَّفْتَرُ كجَعْفَر وقد تُكسرُ الدَّل فيُلحق بنَظاِئر دِرْهَم وكِلاهما من حِكَايَة كُرَاع عن اللِّحْيَانّي وحُكِيَ كَسْرُ الدّال عن الفَرّاءُ أيضاً وهو عَرَبِيٌّ كما في المِصْبَاح : جماعةُ الصُّحُفِ المَضْمُومَةِ . قال ابن دُرَيد : ولا يُعْرَف له اشتِقاقٌ وبَعْضُ العَرَبِ يقول : تَفْتَر بالتَّاءِ على البدل . وقيل : الدَّفْتَر : جَرِيدةُ الحِسَابِ . وفي شِفَاءِ الغَلِيل : الدَّفْتر عَربٌّي صَحِيح وإن لم يُعرَف اشتِقاقه وجعله الجوْهَرِيّ أَحدَ الدّفاتِر وهي الكَرَارِيس " ج دَفَاتِرُ " د ق ر

الدَّقْرُ بفتح فسكون والدَّقْرَةُ والدَّقِيرَةُ والدَّقَرَى كجَمَزَى الأَوَّل والأَخِير عن ابن الأَعرابيِّ وما عَدَاهُمَا عن أبي عمرو وقال : كالوَدْفَة والوَدِيفَة : الروضَةُ الحَسْنَاءُ الناعمةُ العَمِيمَةُ النَّبَاتِ وفي بعض النُّسخ " العَظِيمَة " بدل " العَمِيمة " . ويقال : إن الدَّقَرَى كجَمَزَى : اسمُ رَوْضةٍ بعيَنْها . ورَوْضَةٌ دَقْرَاءُ : ناعِمَةٌ . قال النَّمِر ابن تَوْلَب :

زَبَنَتْك أَرْكَانُ العَدُوِّ فأَصْبَحتْ ... أَجَأ وجُبَّةُ من قَرَارِ دِيَارِهَا

وكأَنَّها دَقَرَى تَخَيَّلُ نَبتُهَا ... أنُفُ يَغُمُّ الضَّالَ نَبْتُ بِحَارِهَا قوله : تَخَيَّل أَي تَلوَّنُ بالنَّوْر فتُرِيكَ أَلواناً . والدُّقْرانُ بالضَّمّ : خُشْبٌ بضمّ فسكُون تُنْصَب في الأَرْض يُعَرَّشُ بها الكَرْمُ واحِدَتُه دَقْرانَةٌ بِهَاءٍ وسبق في " د ج ر " أَنّ هذه الخُشْبَ تُسَمَّى الدِّجْران وضَبَطه هناك بالكسر فليُنْظَر . ودَقْرَانُ كسَلْمَانَ : وَادٍ مُعْشِبٌ قُرْبَ وادِي الصّفْرَاءِ قد جاءَ ذِكْرُه في حَدِيث مَسِيرِه إلى بَدْرٍ " ثمّ صَبّ في دَقْرَانَ حتَّى أَفْتَقَ من الصَّدْمَتَيْن " . والدَّوْقَرَةُ : بُقْعَةٌ تكون بين الجِبَالِ المُحِيطَة بها لاَ نَبَاتَ فيها وهي من مَنَازِل الجِنّ ويُكرَهُ النُّزولُ بها . وفي التَّهْذِيب : هي بُقْعَةٌ تكون بين الجِبَالِ في الغِيطَانِ انحسَرَت عنها الشَّجَرُ وهي بَيْضَاءُ صُلْبَةٌ لا نباتَ فيها والجمع الدَّوَاقِرُ . ودَقِرَ الرجُلُ كفَرِحَ دَقَراً إِذَا امتَلأَ مِن الطَّعَامِ . ويقال : دَقِرَ هذا المكانُ صاَر ذا رِيَاض . وقال أبو حَنِيفَة : دَقِرَ المكانُ إِذَا نَدِىَ . ودَقِرَ الرَّجلُ أيضاً : قَاءَ من المَلْءِ . ودَقِرَ النَّبَاتُ دَقَراً : كَثُرَ وتَنَعَّمَ . ومنه رَوضةٌ دَْقرَاءُ وهي اللَّفَّاءُ الوارِفَةُ . والدِّقْرَارَةُ بالكَسْر : النَّمِيمَةُ وافْتِعَالُ أحَادِيثَ . والدِّقَرَارَةُ : المُخَالَفةُ وفي حَدِيث عمر رضي الله عنه : " أنَّه أَمَرَ رَجُلاً بشْيءٍ فقال له قد جِئْتَنِي بدِقْرَارةِ قَوْمِك " أَي بمُخَالَفَتَهم . كالدُّقْرُورِة بالضَّمّ . والدِّقْرَارَةُ : عَادَةُ السَّوْءِ . وفي حديث عُمَرَ قَال لأَسلَمَ مَوْلاه : " أَخْذَتْكَ دِقْرَارَةُ أَهْلِكَ " أَراد عَادةَ السَّوءِ التي هي عادَةُ قَوْمك وهي العُدُولُ عن الحَقّ والعَمَلُ بالبَاطِل قد نَزَعَتْك وعَرَضَتْ لكَ فعَجَّلتَ بها وكان أَسْلَمُ عَبْداً بَجَاوّياً . والدِّقْرَارَةُ : النَّمَّامُ كأَنَّه ذو دِقْرَارَةٍ أَي ذُو نَمِيمَةٍ . والدِّقْرَارَة : الدَّاهِيَة . والدِّقْرَارَةُ : التُّبّانُ كالدِّقْرارِ بغير هاءٍ وهي سَرَاوِيلُ صَغِيرٌ بلا ساقٍ يسَتْرُ العَوْرَةَ وَحْدَهَا . وفي حديث عَبْدِ خَيْرٍ قال : " رأَيْتُ على عَمّارٍ دِقْرَارَةً وقال : إنّي مَمْثُون " . والمَمْثُون : الذي يَشْتَكِي مَثَانَتَهَ . والدقِّرْاَرة يطُلْقَ ويُرَادُ به السَّراويلُ أيضاً . وبه فُسِّرَ قول أوَسٍ

يُعْلُونَ بالقَلَعِ الهِنْدِيِّ هَامَهُمُ ... ويُخْرِجُ الفَسْوَ من تَحْتُ الدّقَاريرُ كالدُّقْرُورِ والدُّقْرُورةِ ؛ بضَمِّهِما . والدِّقْرَارةُ : العَوْمَرَة وهي الخُصُومَةُ المُتْعِبَة . والدِّقْرَارَة : الرَّجلُ القَصِيرُ كأَنهَّ شُبِّهَ بالتُّبَّانِ . والدِّقْرَارَة : الكلامُ القَبِيحُ والفُحْشُ والكَذِبُ المُسْتَشْنَع . ومنه قولهم : فلانٌ يَفْتَرِي الدَّقَارِيرَ . وتقول : جِئْت بالأقارِير ثمّ بَعْدَها بالدَّقارِير . ج الكُلِّ دَقَارِيرُ وهي الدَّواهِي والنّمائم والأَباطِيل . ودِقْرَةُ بالكَسْر : ابْنَة غَالِبٍ الرّاسِبِيّة من أَهْل البَصْرَة وهي أُمُّ عبد الرحمن بن أُذَيْنَةَ العَبْديّ الرّاوِي عن أَبِيه - وعنه عَبْد المَلِك بن أَعْيَنَ وكان على قَضاءِ البَصْرَة زمنَ شُرَيْح فلما ماتَ طُلِب أَبُو قِلاَبةَ للقضاءِ فهَرَب إلى الشام مَخافَة أَن يُوَلَّى - تابِعِيَّة تَروِى عن عائشةَ وعنها أَهْلُ البَصرة وهي وابنُها من ثِقَاتِ التّابِعين ذَكَرهما ابنُ حِبّان

لسان العرب
الدُّقْرَانُ خَشَبٌ ينصب في الأَرض يعرّش عليه الكرم واحدته دُقْرانَةٌ والدَّوْقَرَةُ بُقْعَةٌ تكون بين الجبال المحيطة بها لا نبات فيها وهي من منازل الجنّ ويكره النزول بها وفي التهذيب هي بقعة تكون بين الجبال في الغيطان انحسرت عنها الشجر وهي بيضاء صُلْبة لا نبات فيها والجمع الدَّوَاقر ودَقِرَ الرجلُ دَقَراً إِذا امتلأَ من الطعام ودَقِرَ أَيضاً قاء من المَلْءِ ودَقِرَ هذا المكان صارت فيه رياضٌ وقال أَبو حنيفة دَقِرَ المكانُ نَدِيَ ودَقِرَ النباتُ دَقَراً فهو دَقِرٌ كثر وتنعم ورَوْضَةٌ دَقَرَى خضراء ناعمة قال النمر ابن تولب زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوّ فأَصْبَحَتْ أَجَأٌ وجُبَّةُ من قَرارِ دِيارِها وكأَنَّها دَقَرَى تَخَيَّلُ نَبْتُها أُنُفٌ يَغُمُّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها تَخَيَّلُ أَي تَلَوَّنُ بالنَّوْر فَتُرِيك رُؤْيا تُخَيِّلُ إِليك أَنها لون ثم تراها لوناً آخر ثم قطع الكلام الأَوّل وابتدأَ فقال نبتها أُنف فنبتها مبتدأٌ والأُنف خبره والأُنُفُ التي لم تُرْعَ ويغم يعلو ويستر يقول نبتها يغم ضالها والضال السِّدْرُ البَرِّيّ والبحار جمع بَحْرَةٍ وهي الأَرض المستوية التي ليس بقربها جبل ابن الأَعرابي الدَّقْرُ الروضة الحسناء وهي الدَّقَرَى وأَرض دَقْرَاءُ خضراء كثيرة الماء والنَّدَى مملوءَةٌ ودَقَرَى اسم روضة بعينها أَبو عمرو هي الدَّقَرَى والدَّقْرَةُ والدَّقيرَةُ والوَدْفَةُ والوَدِيفَةُ الروضة الجوهري ودَقَرَى اسم روضة والدَّقارِيرُ الأُمورُ المخالفة واحدتها دُقْرُورَةٌ ودِقْرارَةٌ والدِّقْرارَةُ المخالفَةُ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه أَمر رجلاً بشيء فقال له قد جئتَني بِدِقْرَارَةِ قومك أَي بمخالفتهم والدِّقْرَارَةُ الحديث المُفْتَعَلُ ويقال فلان يَفْتَرِي الدَّقارِيرَ أَي الأَكاذيب والفُحْشَ ويقال للكذب المستشنع والأَباطيل ما جئتَ إِلاَّ بالدَّقارِيرِ ابن الأَثير في حديث عمر رضي الله عنه قال لأَسْلَمَ مَولاه أَخَذَتْكَ دِقْرَارَةُ أَهلك الدِّقْرَارَةُ واحدة الدَّقارِير وهي الأَباطيل وعاداتُ السوء أَراد أَن عادة السوء التي هي عادة قومك وهي العدولُ عن الحق والعملُ بالباطل قد نَزَعَتْكَ وعَرَضَت لك فعجلت بها وكان أَسلم عبداً بِجَاوِيّاً ورجل دِقْرَارَة نمام كأَنه ذو دِقْرَارَةٍ أَي ذو نميمة وافتعال أَحاديث وجمعه دَقارِيرُ قال الكميت على دَقارِيرَ أَحْكِيها وأَفْتَعِلُ والدَّقارِيرُ الدواهي والنمائم الواحدة دِقْرَارَةٌ والدِّقْرارُ والدِّقْرَارَةُ التُّبَّانُ وهي سراويل بلا ساق وجمعه دقارِيرُ قال أَوس يَعْلُونَ بالقَلَعِ الهِنْدِيِّ هامَهُمُ ويَخْرُجُ الفَسْوُ من تَحْتِ الدَّقارِيرِ وفي حديث عَبْدِ خَيْرٍ قال رأَيت على عَمَّارٍ دِقْرَارَةً وقال إِني مَمْثُونٌ الدِّقْرَارَةُ التُّبَّانُ وهو السراويل الصغير الذي يستر العورة وحدها والمَمْثُونُ الذي يشتكي مَثَانَتَهُ والدُّقْرُورُ فَأْسٌ تحتفر بها الأَرض قال حَرًى حين تأْتي أَهْلَ مَلْهَمَ أَنْ تَرَى بِعَيْنَيْكَ دُقْرُوراً وكَرّاً مُحَرَّمَا والدِّقْرَارةُ القصير من الرجال والدِّقْرَارَةُ العَوْمَرَةُ وهي الخُصُومَةُ المُتْعِبَةُ
الرائد
* دقر يدقر: دقرا. 1-المكان: صار ذا رياض وندى. 2-النبات: كثر. 3-من الطعام: امتلأ منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: