وصف و معنى و تعريف كلمة داكن:


داكن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح داكن في معاجم اللغة العربية:



داكن

جذر [دكن]

  1. داكِن: (اسم)
    • لَوْنٌ دَاكِنٌ : غامق ، مائل إلى السواد
    • اسم فاعل من دكِنَ
  2. داكِن: (اسم)
    • داكِن : فاعل من دَكِنَ
  3. دَكَن: (اسم)
    • مصدر دكِنَ
  4. دَكَنَ: (فعل)

    • دَكَنْتُ ، أَدْكُنُ ، اُدْكُنْ ، مصدر دَكْنٌ
    • دَكَنَ المتاعَ : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ
  5. دَكِنَ: (فعل)
    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن وهي دَكْناءُ والجمع : دُكْن
    • دَكِنَ لَوْنُهُ : مالَ إلى السَّوادِ
    • دَكِنَ الشَّيْءُ : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ
    • دَكِنَ الثوبُ : اتسخ
    • ثريدةٌ دكناءُ : كثيرةُ التوابل
  6. دَكْن: (اسم)
    • دَكْن : مصدر دَكَنَ
  7. دَكَّنَ: (فعل)
    • دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن
    • دَكَّنَ الْمَتاعَ : دَكَنَهُ ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ
    • دَكَّنَ الدُّكَّانَ : عَمِلَهُ
    • دَكَّنَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ أَدْكَنَ
  8. دُكْن: (اسم)
    • دُكْن : جمع أَدْكَنُ


  9. دُكْن: (اسم)
    • دُكْن : جمع دَّكْنَاءُ
  10. دُكّان: (اسم)
    • الجمع : دكاكين
    • الدُّكَّانُ : ( انظر : دَكَنَ )
    • الدُّكَّانُ : المَتْجَرُ
    • الدُّكَّانُ : المِصْطَبَة
  11. دُكّانيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلَى الدُّكَّانِ
    • غابَ الدُّكَّانِيُّ عَنْ دُكَّانِهِ : صاحِبُ الدُّكَّانِ
  12. دكَّنَ: (فعل)
    • دكَّن الشَّيءَ : صيّره أدكن دكَّن اللَّوْنَ
    • دكَّن المتاعَ أو المالَ : وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ
  13. دكاكين: (اسم)
    • دكاكين : جمع دُكّان


,
  1. داكِن
    • داكِن :-
      1 - اسم فاعل من دكِنَ .
      2 - أَدْكَنُ ؛ ما كان لونُه بين الحُمْرة والسَّواد .
      3 - غامق ، مائل إلى السواد :- أخضر / أصفر داكن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. دَاكِنٌ
    • [ د ك ن ]. ( فاعل مِنْ دَكِنَ ). :- لَوْنٌ دَاكِنٌ :- : مَائِلٌ إلَى السَّوَادِ . :- تَزِيدُ الأرْضُ بِتُرَابِهَا الدَّاكِنِ فِي جَهْمَةِ ذَلكَ اليَوْمِ الغَائِمِ :- ( حنا مينه ).

    المعجم: الغني

  3. دكِنَ
    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن :-
      دكِن لونُه صار بين الحُمْرة والسَّواد ، مال إلى السَّواد :- عباءة دكناءُ ، - ثوب أدكنُ .
      دكِن الثَّوبُ : اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. دكن
    • " الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة : لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد ، وفي الصحاح : يضرب إلى السواد ، دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ ؛ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة : فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ ، عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن ، وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ ؛ قال لبيد : أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ ، أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها (* قوله « فدحت » بالحاء المهملة في الأصل والصحاح ، ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق ).
      يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه .
      وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها ؛ دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً ؛ ومنه حديث أُم خالد في القميص : حتى دَكِن ؛ وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله (* قوله « مدح بها سيدنا إلخ » الذي في النهاية : مدح بها أصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ).
      صلى الله عليه وسلم : عليٌّ له فضلانِ : فضلُ قرابةٍ ، وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ .
      قال : الدُّكْل والدُّكْن واحد ، يريدُ لونَ الرماح .
      ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه : نَضّد بعضَه على بعض ؛ ومنه الدُّكان مشتق من ذلك ؛ قال : وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء ، وهي الأَرض المُنبسطة ، وهو مذكور في موضعه ، والدُّكّان فُعّال ، والفعل التَّدْكِين .
      الجوهري : الدُّكَّان واحد الدكاكين ، وهي الحوانيت ، فارسي معرَّب .
      وفي حديث أَبي هريرة : فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه ؛ الدُّكَّان : الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها ، قال : والنون مختلف فيها ، فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً ، ومنهم مَن يجعلها زائدة .
      ودَكَّن الدُّكَّانَ : عَمِله .
      وثريدة دَكْناء : وهي التي عليها من الأَبزار ، ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره .
      والدُّكَيْناء ، ممدود : دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض .
      ودُكَيْن ودَوْكَن : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى داكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَكَنَ** - [د ك ن]. (ف: ثلا. متعد).** دَكَنْتُ**،** أَدْكُنُ**،** اُدْكُنْ**، مص. دَكْنٌ. "دَكَنَ المتاعَ" : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ.


معجم الغني
**دَكَّنَ** - [د ك ن]. (ف: ربا. متعد).** دَكَّنْتُ**،** أُدَكِّنُ**،** دَكِّنْ**، مص. تَدْكينٌ. 1. "دَكَّنَ الْمَتاعَ" : دَكَنَهُ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ. 2. "دَكَّنَ الدُّكَّانَ" : عَمِلَهُ. 3. "دَكَّنَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ أَدْكَنَ.
معجم الغني
**دَكِنَ** - [د ك ن]. (ف: ثلا. لازم).** دَكِنَ**،** يَدْكَنُ**، مص. دَكَنٌ، دُكْنَةٌ. 1. "دَكِنَ لَوْنُهُ" : مالَ إلى السَّوادِ. 2. "هَذا الثَّوْبُ يَدْكَنُ سَريعاً" : يَتَّسِخُ لَوْنُهُ سَريعاً. 3. "دَكِنَ الشَّيْءُ" : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أدْكَنُ [مفرد]: ج دُكْن، مؤ دَكْناءُ، ج مؤ دكناوات ودُكْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دكِنَ: داكن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داكِن [مفرد]: 1- اسم فاعل من دكِنَ. 2- أَدْكَنُ؛ ما كان لونُه بين الحُمْرة والسَّواد. 3- غامق، مائل إلى السواد "أخضر/ أصفر داكن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكَّان [مفرد]: ج دكاكينُ: حانوتٌ، مذكَّر وقد يؤنَّث "دُكَّانُ خيَّاط/ صائغٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكَّانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى دُكَّان. 2- صاحب الدُّكَّان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكْنة [مفرد]: مصدر دكِنَ.
المعجم الوسيط
المتاعَ ـُ دَكْناً: وضع بعضَه على بعض في نظام.(دَكِنَ) ـَ دَكَناً، ودُكْنَةً: مال إِِلى السواد. و ـ الثوبُ: اتَّسخ. و ـ اغبَرَّ لونه. فهو أَدكن، وهي دَكْناءُ. ويُقال: ثريدةٌ دكناءُ: كثيرة التوابل. ( ج ) دُكْن.(أَدْكَنَ): دَكِنَ.(دَكَّنَ) المتاعَ: دَكَنَهُ. و ـ الدُّكَّانَ: عملَهُ. و ـ الشيءَ: جعله أَدكَنَ.(الدُّكَّانُ): المَتْجَر. ( مع ). ( ج ) دكاكين. و ـ المِصْطَبَة.
مختار الصحاح
د ك ن : الدُّكْنةُ لون يضرب إلى السواد وقد دَكِنَ الشيء من باب طرب فهو أدْكَنُ و الدُّكَّانُ واحد الدَّكَاكين وهي الحوانيت فارسي معرب
الصحاح في اللغة
الدُكْنَةُ: لونٌ يضرب إلى السواد. وقد دَكِنَ الثوب يَدْكَنُ دَكَناً. وقال الراجز رؤبة: سَلِمْتَ عِرْضاً ثَوْبُهُ لم يَدْكَن والشيء أَدْكَنُ. قال لبيد: اغْلي السِباءَ بكلِّ أَدْكَنَ عاتِـقٍ   أو جَوْنَةٍ قُدِحَتْ وفُضَّ خِتامُها يعني زِقَّا قد صَلَحَ وجاد في لونه ورائحته، لعِتْقه. والدُكَّانُ: واحد الدكاكين، وهي الحوانيت، فارسيٌّ معرّب.
لسان العرب
الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد وفي الصحاح يضرب إلى السواد دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ قال لبيد أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها ( * قوله « فدحت » بالحاء المهملة في الأصل والصحاح ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق ) يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه وفي حديث فاطمة رضوان الله عليها أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً ومنه حديث أُم خالد في القميص حتى دَكِن وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله ( * قوله « مدح بها سيدنا إلخ » الذي في النهاية مدح بها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ) صلى الله عليه وسلم عليٌّ له فضلانِ فضلُ قرابةٍ وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ قال الدُّكْل والدُّكْن واحد يريدُ لونَ الرماح ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه نَضّد بعضَه على بعض ومنه الدُّكان مشتق من ذلك قال وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء وهي الأَرض المُنبسطة وهو مذكور في موضعه والدُّكّان فُعّال والفعل التَّدْكِين الجوهري الدُّكَّان واحد الدكاكين وهي الحوانيت فارسي معرَّب وفي حديث أَبي هريرة فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه الدُّكَّان الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها قال والنون مختلف فيها فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً ومنهم مَن يجعلها زائدة ودَكَّن الدُّكَّانَ عَمِله وثريدة دَكْناء وهي التي عليها من الأَبزار ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره والدُّكَيْناء ممدود دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض ودُكَيْن ودَوْكَن اسمان
الرائد
* دكن يدكن: دكنا. المتاع: رتب بعضه فوق بعضه الآخر.
الرائد
* دكن يدكن: دكنا ودكنة. 1-الشيء: مال لونه إلى السواد. 2-الثوب: اتسخ. 3-الثوب: اغبر لونه.>
الرائد
* دكن تدكينا. 1-المتاع: رتب بعضه فوق بعضه الآخر. 2-الدكان: عمله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: