وصف و معنى و تعريف كلمة دال:


دال: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح دال في معاجم اللغة العربية:



دال

جذر [دال]

  1. دَال: (اسم)
    • دَال : جمع دالة
  2. دَالٍ: (اسم)
    • دَالٍ : فاعل من دَلاَ
  3. دالَ: (فعل)
    • دالَ / دالَ لـ يَدُول ، دُلْ ، دَوْلاً ودَوْلَةً ، فهو دائل ، والمفعول مَدُول له
    • دَالَ الدَّهْرُ بَعْدَ عِزٍّ : دَارَ ، اِنْقَلَبَ ، اِنْتَقَلَ مِنْ حَالٍ إلَى حَالٍ
    • دَالَتْ دَوْلَةُ الاسْتِبْدَادِ : اِنْقَضَى زَمَنُهَا ، زَالَتْ
    • دَالَتْ لَهُ الدَّوْلَةُ : صَارَتْ لَهُ
    • دَالَ البَطْنُ : تَدَلَّى ، اِسْتَرْخَى
    • دَالَ الثَّوْبُ : بَلِيَ وَتَغَيَّرَ
    • دَالَ فِي مَشْيِهِ : أسْرَعَ
    • دال الأمرُ : انتقل من حال إلى حال دال الدهرُ ،
    • دالتِ الأيّامُ بكذا : دارت
  4. دالّ: (اسم)

    • المؤنث : دالّة ، الجمع للمؤنث : دَالاّت و دوالُّ
    • اسم فاعل من دلَّ
    • ( العلوم اللغوية ) صفة تُطلق على الكلمات التي تشير إلى شيء بعينه مميَّزًا عن غيره ، مثال ذلك : أسماء الإشارة والضمائر
    • اللَّحن الدَّالّ : ( الموسيقى ) نصّ أو مقطع موسيقيّ له سمة مُميِّزة أو عنصر مُميِّز
    • المصباح الدَّالّ : ( الطبيعة والفيزياء ) مصباح كهربيّ صغير يُستخدم ليدلّ على أنّ الكهربائيّة عاملة
    • الشَّكل الدَّالّ : ( الثقافة والفنون ) المثال أو النَّموذج الذي يَمثُل في ذِهن الفنّان أو الأديب ويحتذيه في التَّأليف ، ومن جهة أخرى يمكن اعتباره الشَّكل الإجماليّ الذي يستنبطه القارئ أو المستمع أو المشاهِد للأثر الذي يقدَّم إليه
  5. دالّ: (اسم)
    • دالّ : فاعل من دَلَّ
  6. دَأَلَ: (فعل)
    • دَأَلَ دَأَلاً ، وَدَأَلاناً ، ودَأَلَى
    • دَألَ السَّائِرُ : مَشَى مَشْياً مُثْقَلاً
    • دَأَلَ الصَّيْدَ أَوْ لَهُ : خَدَعَهُ
  7. دالة: (اسم)
    • الجمع : دَالٌ
    • الشُّهْرَةُ
  8. أَدْوَال: (اسم)
    • أَدْوَال : جمع دَّالُ


  9. دَالاّت: (اسم)
    • دَالاّت : جمع دالّة
  10. دَأَل: (اسم)
    • دَأَل : مصدر دَأَلَ
  11. دَلَك: (اسم)
    • الدَّلَك : اسمٌ لوقت غروب الشمس وزوالها
    • الدَّلَك : رخاوةٌ في ركبتي البعير
  12. دَلَكَ: (فعل)
    • دلَكَ يَدلُك ، دَلْكًا ، فهو دالِك ، والمفعول مَدْلوك
    • دلَك الجَسَدَ : دعَكه وعركَه وفرَكه
    • دلَك الثوبَ : دعكَه بيده ليغسله ،
    • دلَك السُّنبلَ : فركَه حتى انفصل قشرُه عن حبّه
    • دلكَه الدَّهرُ : حنَّكَه وعلَّمَه
    • دلَك العودَ : حكّه
    • دَلَكَ النَّعْلَ بِالأَرْضِ : مَسَحَها بِها
    • دلَك السَّيفَ ونحوَه : صَقَلَه
    • دَلَكَ غريمَهُ : ماطَلَهُ
    • دَلَكَ عَقِبَيْهِ لِلأَمْرِ : تَهَيَّأَ لَهُ
    • دَلَكَهُ حَقَّهُ : ظَلَمَهُ
    • دلَكتِ الشَّمسُ : زالَتْ عن كبد السَّماء ، اصفَرَّت ومالت للغروب فهي دالك ، ودالكة
    • دلَكتِ الشَّمسُ : غابت ؛ لأنّ الناظرَ إليها يدلِك عينَه
  13. دَلَه: (اسم)
    • دَلَه : فاعل من دَلِهَ


  14. دَلَهَ: (فعل)
    • دَلَهْتُ ، أَدْلَهُ ، مصدر دَلْهٌ
    • دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً
    • دَلَهَ عَنْهُ : سَلاَ
  15. دَلِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دلِهَ
  16. دَلِهَ: (فعل)
    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه وهي دَلِهَةٌ
    • دلِه الشَّخصُ : تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما
    • دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها : لم تَحِنَّ إليه فهي دَلُوهٌ
  17. دَلْك: (اسم)
    • دَلْك : مصدر دَلَكَ
  18. دَلْه: (اسم)
    • دَلْه : مصدر دَلَهَ


  19. دَلَّ: (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة : ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها : أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة : تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ / دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ : أرشده وهداه إليه ، قاده ، عيَّن له المكانَ . مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ ( حديث )،
    • دَلَّ الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ : أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ ،
  20. دَلَّكَ: (فعل)
    • دلَّكَ يُدلِّك ، تدليكًا ، فهو مُدَلِّك ، والمفعول مُدَلَّك
    • دلَّك الشيءَ : بالغ في دلكه
    • دَلَّكَ جِسْمَهُ : حَكَّهُ ، دَعَكَهُ
    • دَلَّكَ الْمَرِيضَ : دَلَكَ ، دَعَكَ جِسْمَهُ لِيَلِينَ
  21. دَلَّلَ: (فعل)
    • دلَّلَ / دلَّلَ على يُدلِّل ، تدلِيلاً ، فهو مُدَلِّل ، والمفعول مُدَلَّل
    • دلَّل على المسألةِ : أقامَ الدليلَ على صحَّتها ، أثبتها بالدَّليل
    • دلَّل الطِّفْلَ : رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته ، دلَّعه ، لاطفه وداهنه
    • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
    • دلَّل على السِّلْعةِ : عرضها للبيع مناديًا عليها بصوت مرتفع ، باعها بالمزاد
  22. دَلَّهَ: (فعل)
    • دلَّهَ يُدلِّه ، تَدْلِيهًا ، فهو مُدَلِّه ، والمفعول مُدَلَّه - للمتعدِّي
    • دلَّه الحبُّ الشَّخصَ : حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه
  23. دَلاً: (اسم)
    • دَلاً : جمع دَلاة


  24. دَلاَ: (فعل)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها ، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ : أَنْ يُقَدِّمَ ، أَنْ يُسَاهِمَ ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
  25. دَلاَّية: (اسم)
    • دَلاَّية : شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
    • دَلاَّية المفاتيح : حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
,
  1. دَلَكَهُ
    • ـ دَلَكَهُ بيدِه : مَرَسَهُ ودَعَكَهُ ،
      ـ دَلَكَ الدَّهْرُ فلاناً : أدَّبَهُ وحَنَّكَهُ ،
      ـ دَلَكَتِ الشمسُ دُلوكاً : غَرَبَتْ ، أو اصْفَرَّتْ ، أو مالَتْ ، أو زَالَتْ عن كَبِدِ السماءِ .
      ـ دَلِيكُ : تُرابٌ تَسْفيهِ الرِياحُ ، وطعامٌ من الزُّبْدِ واللَّبَنِ ، أو زُبْدٌ وتَمْرٌ ، ونباتٌ ، وثَمَرُ الوَرْدِ الأحمرُ ، يَخْلُفُه ويَحْلُو كأَنه رُطَبٌ ، ويُعْرَفُ بالشامِ بصُرْمِ الديكِ ، أو هو الوَرْدُ الجَبَلِيُّ ، كأَنه البُسْرُ كِبَراً وحُمْرَةً ، وكالرُّطَبِ حَلاوَةً ، يُتَهادَى به باليَمنِ ، ورجُلٌ قد مارَسَ الأُمورَ ، ج : دُلُكُ .
      ـ تَدَلَّكَ به : تَخَلَّقَ .
      ـ دَلوكُ : ما يُتَدَلَّكُ به .
      ـ دُلاكَةُ : ما حُلِبَ قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى .
      ـ فرسٌ مَدْلوكٌ : مَدْكوكٌ ، ورجُلٌ أُلِحَّ عليه في المسألةِ ، وبعيرٌ دُلِكَ بالأَسْفارِ ،
      ـ الذي في رُكْبَتَيْهِ دَلَكٌ : رَخاوَةٌ .
      ـ دالكَهُ : ماطَلَهُ .
      ـ دُلَكَةُ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ دَلوكُ : موضع بحَلَبَ .
      ـ دَوالَيْكُ : التَّحَفُّزُ في المَشْيِ ، كالدَّآلِيكِ .
      ـ دُؤْلُوكُ : الأمرُ العظيمُ ، ج : دَآلِيكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّلْهُ
    • ـ الدَّلْهُ ، ودَّلَهُ ، دُّلُوهُ : ذَهابُ الفُؤَادِ من هَمٍّ ونحوِهِ . ودَلَّهَهُ العِشْقُ تَدْليهاً ، فَتَدَلَّهَ .
      ـ مُدَلَّهُ : السَّاهِي القَلْبِ الذاهِب العقلِ من عِشقٍ ونحوِهِ ، أو من لا يَحْفَظُ ما فَعَلَ أو فُعِلَ به .
      ـ دَّالهُ ودَّالِهَةُ : الضعيفُ النفسِ .
      ـ أبو مُدَلِّهٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ دَلِهَ : تَحَيَّرَ ، أوْ جُنَّ عِشْقاً أو غَمًّا .
      ـ دَلَهَ : سَلاَ .
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ دَلْهاً : هَدَراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دال الأمر
    • انتقل من حال إلى حال :- دال الدهرُ - دالتِ الأيّامُ بكذا

    المعجم: عربي عامة

  4. دال النّهر
    • ( جو ، جغ ) رواسب نهريّة ، على شكل حرف ( الدَّال ) بين أفرع النَّهر ، وهي الدِّلتا باليونانيّة .

    المعجم: عربي عامة

  5. دَالَ
    • دَالَ الدهرُ دَالَ ُ دَوْلا ، ودَوْلَةً : انتقل من حالٍ إِلى حالٍ .
      و دَالَ الأَيامُ : دارت .
      ويقال : دالت الأَيّامُ بكذا ، ودالت له الدّولة .
      و دَالَ الثوبُ : بلِيَ .
      و دَالَ بَطْنُه : استرخى وقَرُب من الأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَالَ
    • [ د و ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). دَالَ ، يَدُولُ ، مصدر دَوْلَةٌ .
      1 . :- دَالَ الدَّهْرُ بَعْدَ عِزٍّ :- : دَارَ ، اِنْقَلَبَ ، اِنْتَقَلَ مِنْ حَالٍ إلَى حَالٍ .
      2 . :- دَالَتْ دَوْلَةُ الاسْتِبْدَادِ :-: اِنْقَضَى زَمَنُهَا ، زَالَتْ .
      3 . :- دَالَتْ لَهُ الدَّوْلَةُ :- : صَارَتْ لَهُ .
      4 . :- دَالَ البَطْنُ :- : تَدَلَّى ، اِسْتَرْخَى .
      5 . :- دَالَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ وَتَغَيَّرَ .
      6 . :- دَالَ فِي مَشْيِهِ :- : أسْرَعَ .

    المعجم: الغني

  7. دَالٌ
    • جمع : أدْوَالٌ . الحَرْفُ الخَامِسُ مِنْ حُرُوفِ التَّهَجِّي . :- دَالُ النَّهْرِ :- : رَواسِبُ نَهْرِيَّةٌ عَلَى شَكْلِ حَرْفِ الدَّالِ بَيْنَ أفْرُعِ النَّهْر .

    المعجم: الغني

  8. دالّ
    • دالّ :-
      مؤ دالّة ، جمع مؤ دَالاّت ودوالُّ :
      1 - اسم فاعل من دلَّ 1 ودلَّ 2 / دلَّ على 1 ودلَّ 3 / دلَّ على 2 .
      2 - ( العلوم اللغوية ) صفة تُطلق على الكلمات التي تشير إلى شيء بعينه مميَّزًا عن غيره ، مثال ذلك : أسماء الإشارة والضمائر .
      • اللَّحن الدَّالّ : ( الموسيقى ) نصّ أو مقطع موسيقيّ له سمة مُميِّزة أو عنصر مُميِّز .
      • المصباح الدَّالّ : ( الطبيعة والفيزياء ) مصباح كهربيّ صغير يُستخدم ليدلّ على أنّ الكهربائيّة عاملة . • الشَّكل الدَّالّ : ( الثقافة والفنون ) المثال أو النَّموذج الذي يَمثُل في ذِهن الفنّان أو الأديب ويحتذيه في التَّأليف ، ومن جهة أخرى يمكن اعتباره الشَّكل الإجماليّ الذي يستنبطه القارئ أو المستمع أو المشاهِد للأثر الذي يقدَّم إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دال
    • دال :-
      دالُ النَّهرِ ( جو ، جغ ) رواسب نهريّة ، على شكل حرف ( الدَّال ) بين أفرع النَّهر ، وهي الدِّلتا باليونانيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. دال
    • دال -
      1 - عنب أسود خفيف السواد

    المعجم: الرائد

  11. الدَّالُ
    • الدَّالُ : حَرْفٌ من حُروف التَّهَجِّي ، يجوز تذكيره وتأْنيثه . والجمع : أَدوال .
      و الدَّالُ المرأَةُ السَّمينة .
      و ( دالُ النهرِ ) : رَوَاسِبُ نهْرِيةٌ على شكل حرف الدالِ بين أَفرع النهر .
      [ وهي الدِّلتا باليونانية ] .
      ( انظر : الدِّلتا ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الدَّالُ
    • الدَّالُ : هو الحرف الثامنُ من حروف الهجاء ، ومخْرجه من طرف اللِّسان وأُصَول الثنايا العليا ، وهو مجْهور شديد .
      ويبدل باطراد من تاء الافْتِعال وفروعه إذا كانت الفاء زاياً كازداد ، وازدجر ، أو ذالاً معجمة كادَّكر ، أو دالاً مهملة مثلها كادّرَأ ، وادّفع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدالهُ
    • الدالهُ ، والدالهةُ من الرجال : الضعيفُ النفس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دال
    • دال - يدول ، دولة ودولا
      1 - دال الدهر : انقلب من حال إلى حال . 2 - دالت له الدولة : صارت له . 3 - دال الثوب : بلي . 4 - دال بطنه : استرخى . 5 - دال في مشيه : أسرع .

    المعجم: الرائد

  15. دال
    • دال - يدول ، دالة ودولا
      1 - صار ذا شهرة

    المعجم: الرائد

  16. دلا
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ :-
      دلاَ الدَّلوَ
      1 - أنزلها في البئر لتُملأ
      ادْلُ بدلوِك في الحديث : اعرض رأيَك فيما نقول .
      2 - جذبها من البئر ملأى .
      دلاَ حاجتَه : طلبها :- دلا حاجتَه من صديقه .
      دلاَ بالدَّلوِ : استقى بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. دالَ
    • دالَ / دالَ لـ يَدُول ، دُلْ ، دَوْلاً ودَوْلَةً ، فهو دائل ، والمفعول مَدُول له :-
      دال الأمرُ انتقل من حال إلى حال :- دال الدهرُ ، - دالتِ الأيّامُ بكذا : دارت :-
      • دالت دولةُ الاستبداد : زالت وولَّت .
      • دالت له الدَّولةُ : تحولَّت إليه وصارت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. دلَّ 1
    • دلَّ 1 دَلَلْتُ ، يَدُلّ ، ادْلُلْ / دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دَالّ ودليل ، والمفعول مَدْلول :-
      دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ / دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ أرشده وهداه إليه ، قاده ، عيَّن له المكانَ :- مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [ حديث ]، - { مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ } :-
      • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ : أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ ، - مَوْقِفٌ يدلُّ على ذكاءٍ / مَوْقِفٌ يدلُّ على خجلٍ : يَنُمُّ عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. دلَّ 2
    • دلَّ 2 / دلَّ على 1 دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه :-
      • دلَّت الفتاةُ
      1 - اتَّصفت بالسَّكينة والوقار ، وحسُنتْ هيئتُها وطريقتُها ، ويوصَف به الرجُل كذلك :- دلَّت المرأةُ .
      2 - تغنَّجت وتلوَّت .
      • دلَّت المرأةُ على زوجها : أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّرٍ ومَلاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ :- ما دلَّكِ عليّ ؟: ما جرَّأكِ عليّ ؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. دلَّ 3
    • دلَّ 3 / دلَّ على 2 دَلِلْتُ ، يَدَلّ ، ادْلَلْ / دَلَّ ، دلاًّ ودَلالاً ، فهو دَالّ ، والمفعول مَدْلُول عليه :-
      • دلَّتِ الفتاةُ دلَّ 2 ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها .
      • دلَّتِ المرأةُ على زوجها : دلَّ 2 ؛ أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. دأل
    • " الدَّأْلُ : الخَتْل ، وقد دَأَلَ يَدْأَلُ دأْلاً ودَأَلاناً .
      أَبو زيد في الهمز : دأَلْت للشَّيءِ أَدْأَل دأْلاً ودَأَلاناً ، وهي مِشْيَة شبيهة بالخَتْل ومَشْيِ المُثْقَل ، وذكر الأَصمعي في صفة مشي الخيل : الدَّأَلان مشي يقارب فيه الخطو ويبغي فيه كأَنه مُثْقل من حمل .
      يقال : الذئب يَدْأَل للغزال ليأْكله ، يقول يَخْتِله .
      وقال أَبو عمرو : المُداءَلة بوزن المداعلة الخَتْل .
      وقد دَأَلْتُ له ودَأَلْته وقد تكون في سرعة المشي .
      ابن الأَعرابي : الدَّأَلانُ عَدْوٌ مُقارِب .
      ابن سيده : دَأَل يَدْأَلُ دَأْلاً ودَأَلاً ، وهي مِشْية فيها ضعف وعَجَلة ، وقيل : هو عَدْوٌ مُقارِب ؛ أَنشد سيبويه فيما تضعه العرب على أَلسنة البهائم لضَبٍّ يخاطب ابنه : أَهَدَموا بَيْتَك ، لا أَبا لَكا وأَنا أَمشي الدَّأَلى حَوالَكا ؟ وحكى ابن بري : الدَّأَلى مِشْية تُشبه مِشْية الذِّئب .
      والدَّأَلانُ ، بالدال : مَشْيُ الذي كأَنه يَبْغِي في مشيه من النَّشاط .
      ودَأَل له يَدْأَلُ دَأْلاً ودَأَلاناً : خَتَله .
      والدَّأَلان ، بتحريك الهمزة أَيضاً : الذئب ؛ عن كراع .
      والدُّؤُولُ : دُوَيْبَّة صغيرة ؛ عنه أَيضاً .
      قال : وليس ذلك بمعروف .
      والدُّئِل : دُويبَّة كالثعلب ، وفي الصحاح : دويبة شبيهة بابن عِرْس ؛ قال كعب ابن مالك : جاؤُوا بجَيْشٍ ، لو قِيسَ مُعْرَسُه ما كان إِلاَّ كمُعْرَس الدُّئِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهذا هو المعروف .
      قال أَحمد بن يحيى : لا نعلم اسماً جاءَ على فُعِل غير هذا ، يعني الدُّئِل ، قال ابن بري : قد جاءَ رُئِم في اسم الاست ؛ قال الجوهري :، قال الأَخفش وإِلى المسمى بهذا الاسم نسب أَبو الأَسود الدُّؤَلي ، إِلاَّ أَنهم فتحوا الهمزة على مذهبهم في النسبة استثقالاً لتوالي الكسرتين مع ياءَي النسب كما ينسب إِلى نَمِر نَمَرِيّ ، قال : وربم ؟

      ‏ قالوا أَبو الأَسود الدُّوَلي ، قلبوا الهمزة واواً لأَن الهمزة إِذا انفتحت وكانت قبلها ضمة فتخفيفها أَن تقلبها واواً محضة ، كما ، قالوا في جُؤَن جُوِن وفي مُؤَن مُوَن ، وقال ابن الكلبي : هو أَبو الأَسود الدِّيلي ، فقلب الهمزة ياء حين انكسرت ، فإِذا انقلبت ياء كسرت الدال لتسلم الياء كما تقول قِيل وبِيع ، قال : واسمه ظالم بن عمرو بن سليمان بن عمرو بن حِلْس بن نُفاثة بن عَديّ بن الدُّئِل بن بكر بن كنانة .
      قال الأَصمعي : وأَخبرني عيسى بن عمر ، قال الدِّيل بن بكر الكناني إِنما هو الدُّئِل ، فترك أَهل الحجاز هَمْزه .
      قال ابن بري :، قال أَبو سعيد السيرافي في شرح الكتاب في باب كان عند قول أَبي الأَسود الدُّؤَلي : دَعِ الخَمْر يَشْرَبْها الغُواة ، قال : أَهل البصرة يقولون الدُّؤَلي ، وهو من الدُّئِل بن بكر بن كنانة ، قال : وكان ابن حبيب يقول الدُّئل بن كنانة ، ويقول الدُّئِل على مثال فُعِل ، الدُّئل بن مُحَلِّم بن غالب بن مُلَيح بن الهُون بن خُزَيْمة بن مُدْرِكة ، وروى أَبو سعيد بسنده إِلى محمد بن سلام ابن عبيد الله ، قال يونس : هم ثلاثة : الدُّول من حنيفة بسكون الواو ، والدِّيل من قَيس ساكنة الياء ، والدُّئل في كنانة رهط أَبي الأَسود مهموز ، قال : هذا قول عيسى بن عمر والبصريين وجماعة من النحويين منهم الكسائي ، يقولون أَبو الأَسود الدِّيلي ، قال ابن بري : وقال محمد بن حبيب الدُّئل في كنانة ، بضم الدال وكسر الهمزة ، قال : وكذلك في الهُون بن خزيمة أَيضاً ، والدِّيل في الأَزْد ، بكسر الدال وإِسكان الياء ، الدِّيل بن هداد بن زيد مَنَاة ، وفي إِيَاد بن نِزَار مثله الدِّيل بن أُميَّة بن حُذَافة ، وفي عبد القيس كذلك الدِّيل بن عمرو بن وَدِيعة ، وفي ثَغْلثب كذلك الدِّيل بن زيد ابن غَنْم بن تَغْلِب ، وفي رِبِيعة بن نِزَار الدُّول بن حَنِيفة ، بضم الدال وإِسكان الواو ، وفي عَنَزَة الدُّول ابن سعد بن مَنَاة بن غامد مثله ، وفي ثعلبة الدُّول بن ثعلبة بن سعد بن ضَبَّة ، وفي الرِّبَاب الدُّول بن جَلِّ ابن عَدِيِّ بن عبد مَنَاة بن أُدٍّ مثله .
      ابن سيده : والدُّئِل حَيٌّ من كنانة ، وقيل في بني عبد القيس ، والنسب إِليه دُؤَليٌّ ودُئِليٌّ ؛ الأَخيرة نادرة إِذ ليس في الكلام فُعِليٌّ ؛ قال ابن السكيت : هو أَبو الأَسود الدُّؤَلي مفتوح الواو مهموز منسوب إِلى الدُّئِل من كنانة ، قال : والدُّول في حنيفة ينسب إِليهم الدُّولي ، والدِّيل في عبد القيس ينسب إِليهم الدِّيلي .
      والدُّئل على وزن الوُعِل : دويبَّة شبيهة بابن عِرْس ؛

      وأَنشد الأَصمعي بيت كعب بن مالك : ما كان إِلا كمُعْرَس الدُّئِل وابن دأْلانَ : رَجُل ، النسبة إِليه دَأْلانِيٌّ ؛ حكاه سيبويه .
      والدُّؤْلول : الداهية ، والجمع الدّآلِيل .
      ووقع القومُ في دُؤْلُول أَي في اختلاط من أَمرهم .
      أَبو زيد : وقعوا من أَمرهم في دُولول أَي في شِدَّة وأَمر عظيم ، قال الأَزهري : جاء به غير مهموز .
      وفي حديث خزيمة : إِن الجَنَّة محظور عليها بالدَّآلِيل أَي بالدواهي والشدائد ، وهذا كقوله : حُفَّتْ بالمَكاره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. دول
    • " الدَّوْلةُ والدُّولةُ : العُقْبة في المال والحَرْب سَواء ، وقيل : الدُّولةُ ، بالضم ، في المال ، والدَّوْلةُ ، بالفتح ، في الحرب ، وقيل : هما سواء فيهما ، يضمان ويفتحان ، وقيل : بالضم في الآخرة ، وبالفتح في الدنيا ، وقيل : هما لغتان فيهما ، والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ .
      قال ابن جني : مجيء فُعْلَة على فُعَلٍ يريك أَنها كأَنها جاءت عندهم من فُعْلة ، فكأَن دَوْلة دُولة ، وإنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة ، وهذا مما يؤكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة ، وقد أَدالَه .
      الجوهري : الدَّوْلة ، بالفتح ، في الحرب أَن تُدال إِحدى الفئتين على الأُخرى ، يقال : كانت لنا عليهم الدَّوْلة ، والجمع الدُّوَلُ ، والدُّولة ، بالضم ، في المال ؛ يقال : صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا ، والجمع دُولات ودُوَلٌ .
      وقال أَبو عبيدة : الدُّولة ، بالضم ، اسم للشيء الذي يُتَداوَل به بعينه ، والدَّولة ، بالفتح ، الفعل .
      وفي حديث أَشراط الساعة : إِذا كان المَغْنَم دُوَلاً جمع دُولة ، بالضم ، وهو ما يُتداوَل من المال فيكون لقوم دون قوم .
      الأَزهري :، قال الفراء في قوله تعالى : كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم ؛ قرأَها الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال ، قال : وليس هذا للدَّوْلة بموضع ، إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم ، فتقول : قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة ؛ قال : والدُّولة ، برفع الدال ، في المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ .
      وقال الزجاج : الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول ، والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال ، فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال ، كأَنه كي لا يكون الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً ؛ وقال ابن السكيت :، قال يونس في هذه الآي ؟

      ‏ قال أَبو عمرو بن العلاء : الدُّولة بالضم في المال ، والدَّولة بالفتح في الحرب ، قال : وقال عيسى ابن عمر : كلتاهما في الحرب والمال سواء ؛ وقال يونس : أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما بينهما .
      وفي حديث الدعاء : حَدِّثْني بحديث سمعتَه من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يتداوله بينك وبينه الرِّجال أَي لم يتناقَلْه الرجال وتَرْويه واحداً عن واحد ، إِنما ترويه أَنتَ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      الليث : الدَّوْلة والدُّولة لغتان ، ومنه الإِدالةُ الغَلَبة .
      وأَدَالَنا الله من عدوّنا : من الدَّوْلة ؛ ‏

      يقال : ‏ اللهم أَدِلْنِي على فلان وانصرني عليه .
      وفي حديث وفد ثقيف : نُدالُ عليهم ويُدالون علينا ؛ الإِدالةُ : الغَلَبة ، يقال : أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم ، وكانت الدَّوْلة لنا ، والدَّوْلة : الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء ؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْلَ : نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى .
      وقال الحجاج : يوشِك أَن تُدال الأَرضُ منا كما أُدِلْنا منها أَي يُجعل لها الكَرَّةُ والدَّوْلة علينا فتأْكل لحومَنا كما أَكلنا ثِمارها وتَشرب دماءنا كما شربنا مياهها .
      وتَداوَلْنا الأَمرَ : أَخذناه بالدُّوَل .
      وقالوا : دَوالَيْك أَي مُداوَلةً على الأَمر ؛ قال سيبويه : وإِن شئت حملته على أَنه وقع في هذه الحال .
      ودالَت الأَيامُ أَي دارت ، والله يُداوِلها بين الناس .
      وتَداولته الأَيدي : أَخذته هذه مرَّة وهذه مرَّة .
      ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي .
      وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى .
      ابن الأَعرابي : يقال حَجازَيْك ودَوالَيْكَ وهَذاذَيك ، قال : وهذه حروف خِلْقَتُها على هذا لا تُغيَّر ، قال : وحَجازيك أَمَرَه أَن يَحْجُزَ بينهم ، ويحتمل أَن يكون معناه كُفَّ نَفْسَك ، وأَمّا هذاذيك فإِنه يأْمره أَن يقطع أَمر القوم ، ودَوالَيْك مِنْ تَداوَلوا الأَمر بينهم يأْخذ هذا دَولة وهذا دَولة ، وقولهم دَوالَيْك أَي تَداوُلاً بعد تداول ؛ قال عبد بني الحَسْحاس : إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ مِثْلُه ، دَوالَيْكَ حتى ليس لِلْبُرْد لابِسُ (* قوله « حتى ليس للبرد لابس »، قال في التكملة : الرواية : إذا شق برد شق بالبرد برقع دواليك حتى كلنا غير لابس ).
      الفراء : جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي .
      ويقال : تَداوَلْنا العملَ والأَمر بيننا بمعنى تعاوَرْناه فعَمِل هذا مَرَّة وهذا مرة ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي بيت عبد بني الحَسْحاس : إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بُرْداكِ مِثله ، دَوالَيْك حتى ما لِذا الثوب لابِس ؟

      ‏ قال : هذا الرجل شَقَّ ثياب امرأَة لينظر إِلى جسدها فشَقَّت هي أَيضاً عليه ثوبه .
      وقال ابن بُزُرْج : ربما أَدخلوا الأَلف واللام على دَوالَيْك فجعل كالاسم مع الكاف ؛

      وأَنشد في ذلك : وصاحبٍ صاحَبْتُه ذي مَأْفَكَهْ ، يَمْشي الدَّوالَيْكَ ويَعْدُو البُنَّكَه ؟

      ‏ قال : الدَّوالَيْك أَن يَتَحَفَّزَ في مِشيته إِذا حاك ، والبُنَّكةُ يعني ثِقْله إِذا عدا ؛ قال ابن بري : ويقال دوال ؛ قال الضباب بن سَبْع بن عوف الحنظلي : جَزَوْني بما رَبَّيْتُهم وحَمَلْتهم ، كذلك ما إِنَّ الخُطوب دوال والدَّوَلُ : النَّبْل المُتداوَل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَلُوذُ بالجُودِ من النَّبْلِ الدَّوَلْ وقول أَبي دُواد : ولقد أَشْهَدُ الرِّماحَ تُدالي ، في صُدورِ الكُماةِ ، طَعْنَ الدَّرِيَّ ؟

      ‏ قال أَبو علي : أَراد تُداوِل فقلب العين إِلى موضع اللام .
      وانْدال ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاق : طُعِن فخرج ذلك .
      واندالَ بطنُه أَيضاً : اتسع ودنا من الأَرض .
      وانْدال بطنُه : استَرْخى .
      واندال الشيء : ناسَ وتَعَلَّق ؛

      أَنشد ابن دريد : فَياشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدال بَدَوْنَ مِن مُدَّرِعي أَسْمالِ (* قوله « مدّرعي » ضبط في مادة حدج بفتح العين على أنه مثنى ، والصواب كسرها كما ضبط في المحكم هنا ).
      قال ابن سيده : وأَما السيرافي فقال : مُنْدال مُنْفَعِل من التَّدَلِّي مقلوب عنه ، فعلى هذا لا يكون له مصدر لأَن المقلوب لا مصدر له .
      واندالَ القومُ : تحوّلوا من مكان إِلى مكان .
      والدُّوَلةُ : لغة التُّوَلة .
      يقال : جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه ، وجاءنا بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية .
      أَبو زيد : يقال وقَعوا من أَمرهم في دُولُول أَي في شدّة وأَمر عظيم ؛ قال الأَزهري : جاء به غير مهموز .
      والدَّوِيلُ : النَّبْتُ العامِيُّ اليابس ، وخص بعضهم به يَبِيسَ النَّصِيِّ والسَّبَط ؛ قال الرَّاعي : شَهْرَيْ رَبِيعٍ لا تَذُوقُ لَبُونُهم إِلا حُموضاً وخْمَةً ودَوِيلا وهو فَعِيل .
      أَبو زيد : الكَلأُ الدَّويل الذي أَتت عليه سَنتانِ فهو لا خير فيه .
      ابن الأَعرابي : الدالةُ الشُّهْرة ويجمع الدَّالَ .
      يقال : تركناهم دالةً أَي شُهْرة .
      وقد دَالَ يَدُول دالة ودَوْلاً إِذا صار شُهْرة .
      والدَّوالي : ضَرْب من العنب بالطائف أَسود يضرب إِلى الحُمْرة ، وروى الأَزهري بسنده إِلى أُم المنذر العَدَوِيَّة ، قالتْ : دخل علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ومعه علي بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، وهو ناقِةٌ ، قالت : ولنا دَوالٍ مُعلَّقة ، قالت : فقام رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَكل وقام علي ، رضي الله عنه ، يأْكل فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : مَهْلاً فإِنك ناقِهٌ ، فجلس علي ، رضي الله عنه ، وأَكل منها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثم جعلت لهم سِلْقاً وشعيراً ، فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : من هذا أَصِبْ فإِنه أَوْفقُ لك ؛ قال : الدَّوالي جمع دالية وهي عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل ، والواو فيه منقلبة عن الأَلف .
      والدُّولُ : حَيٌّ من حَنِيفة ينسب إِليهم الدُّوليُّ .
      والدِّيلُ : في عبدالقيس .
      ودالانُ : من هَمْدانَ ، غير مهموز .
      والدال : حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون في الكلام أَصلاً وبدلاً ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لما قدّمت في أَخواتها مما عينه أَلف ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دلل
    • " أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل : انبسط .
      وقال ابن دريد : أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه .
      وفي المثل : أَدَلَّ فأَمَلَّ ، والاسم الدَّالَّة .
      وفي الحديث : يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه ، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُدِلّ لا تخضبي البنان ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة ، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية ، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة : عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ، ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة : ما تُدِلُّ به على حَمِيمك .
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه .
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به .
      وروي عن سعد أَن ؟

      ‏ قال : بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها ، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً ، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها ؛ قال ابن الأَثير : دَلُّها حُسْنُ هيئتها ، وقيل حُسْنُ حديثها .
      قال شمر : الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة ؛

      وأَنشد : فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي ، وإِن كان الوداع فبالسلا ؟

      ‏ قال : ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه ، يقال : ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ ، وأَنشد : فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ ، ولستُ بفاني أَراد : فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم ؛ قال قيس بن زهير : أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي ، وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي ؟

      ‏ قال محمد بن حبيب : دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم ؛ وفيها يقول : ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ ، إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول : إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته .
      والمُدِلُّ بالشجاعة : الجريء .
      ابن الأَعرابي : المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ .
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى .
      ودَلَّ إِذا افتخر .
      والدَّلّة : المِنّة .
      قال ابن الأَعرابي : دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى ، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه .
      والأَدَلُّ : المَنَّان بعَمَله .
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه .
      أَبو الهيثم : لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال .
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك ، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها ؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم بن شبل يصف ناقته : تَدَلَّلُ تحت السوط ، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ ؟

      ‏ قال : هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة .
      الجوهري : والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل .
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ ، بالكسر ، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال .
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك .
      والحديث الذي جاء : فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى نَلْزَمه ، فقال : ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال : الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض ، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر .
      وفي الحديث : أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به ؛ قال أَبو عبيد : أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين : أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير ، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْت ، وكلاهما له معنى ، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام ؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك ، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث ، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة ؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ : لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً ، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده .
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به .
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه : أَخذهم من فوق ، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك .
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ : سدَّده إِليه ، ودَلَلْته فانْدَلَّ ؛ قال الشاعر : ما لَكَ ، يا أَحمقُ ، لا تَنْدَلُّ ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق ؟ والدَّلِيل : ما يُسْتَدَلُّ به .
      والدَّلِيل : الدَّالُّ .
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي : الذي يَدُلُّك ؛

      قال : شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ، من أَهل كاظِمةٍ ، بسيفِ الأَبْحُ ؟

      ‏ قال بعضهم : معناه بدليل ؛ قال ابن جني : ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله ، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه ، قال : شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب ، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين ، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح ، والدُّلُولة والدِّلِّيلى .
      قال سيبويه : والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : ويخرجون من عنده أَدلَّة ؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس ، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة .
      ودَلَلْت بهذا الطريق : عرفته ، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة ، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً .
      والدَّلِيلة : المَحَجَّة البيضاء ، وهي الدَّلَّى .
      وقوله تعالى : ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً ؛ قيل : معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً .
      والدَّلاَّل : الذي يجمع بين البَيِّعَيْن ، والاسم الدَّلالة والدِّلالة ، والدِّلالة : ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل .
      وقال ابن دريد : الدَّلالة ، بالفتح ، حِرْفة الدَّلاَّل .
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة ، بالكسر لا غير .
      والتَّدَلْدُل : كالتَّهَدُّل ؛

      قال : كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً .
      والدَّلْدَلة : تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي .
      والدَّلْدلة : تحريك الشيء المَنُوط .
      ودَلْدَله دِلْدَالاً : حَرَّكه ؛ عن اللحياني ، والاسم الدَّلْدال .
      الكسائي : دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها .
      وقال اللحياني : دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم .
      وقال الأَصمعي : تدلدل عَلَيْه فوق طاقته ، والدَّلال منه ، والدَّلْدال الاضطراب .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب .
      الصحاح : الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ .
      ابن سيده : الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل ، وقيل : الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام ، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ .
      الليث : الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال .
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد : فقالت عَنَاق البَغِيُّ : يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم ؛ الدُّلْدُل : القُنفُذ ، وقيل : ذَكَر القَنافذ .
      قال : يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع .
      ودَلْدَل في الأَرض : ذَهَب .
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب .
      اللحياني : وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب .
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا ؛ وقال أَوْس : أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم ، بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت : جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي : جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان ؟

      ‏ قال : والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء .
      ودُلْدُل : اسم بَغْلة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ : بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ .
      ودِلْ ، بالفارسيّة : الفُؤاد ، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم ، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَالٌ** - ج:** أدْوَالٌ**. الحَرْفُ الخَامِسُ مِنْ حُرُوفِ التَّهَجِّي. "دَالُ النَّهْرِ" : رَواسِبُ نَهْرِيَّةٌ عَلَى شَكْلِ حَرْفِ الدَّالِ بَيْنَ أفْرُعِ النَّهْر.
معجم الغني
**دَالَ** - [د و ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَالَ**،** يَدُولُ**، مص. دَوْلَةٌ. 1. "دَالَ الدَّهْرُ بَعْدَ عِزٍّ" : دَارَ، اِنْقَلَبَ، اِنْتَقَلَ مِنْ حَالٍ إلَى حَالٍ. 2. "دَالَتْ دَوْلَةُ الاسْتِبْدَادِ": اِنْقَضَى زَمَنُهَا، زَالَتْ. 3. "دَالَتْ لَهُ الدَّوْلَةُ" : صَارَتْ لَهُ. 4. "دَالَ البَطْنُ" : تَدَلَّى، اِسْتَرْخَى. 5. "دَالَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ وَتَغَيَّرَ. 6. "دَالَ فِي مَشْيِهِ" : أسْرَعَ.
المعجم الوسيط
هو الحرف الثامنُ من حروف الهجاء، ومخْرجه من طرف اللِّسان وأصول الثنايا العليا وهو مجْهور شديد.ويبدل باطراد من تاء الافْتِعال وفروعه إذا كانت الفاء زاياً كازداد، وازدجر، أو ذالاً معجمة كادَّكر، أو دالاً مهملة مثلها كادَّرَأ، وادَّفع.
المعجم الوسيط
الدهرُ ـُ دَوْلاً، ودَوْلَةً: انتقل من حالٍ إِِلى حالٍ. و ـ الأيامُ: دارت. ويُقال: دالت الأيّامُ بكذا، ودالت له الدّولة. و ـ الثوبُ: بلِيَ. و ـ بَطْنُه: استرخى وقَرُب من الأَرض. و ـ فلانٌ دَوْلاً، ودَالَةً: صار دَالَة.( أَدَالَ ) الشيءَ: جعله مُتَدَاوَلاً. و ـ فلاناً وغيره على فلان أَو منه: نصره، وغلبه عليه، وأظفره به. وفي حديث وفد ثقيف: ( نُدَال عليهم ويدالون علينا ).( دَاوَلَ ) كذا بينهم: جعلَهُ مُتَدَاوَلاً، تارةً لهؤُلاء وتارة لهؤلاء. ويُقال: داوَلَ الله الأيّامَ بين الناس: أَدارها وصرّفها. وفي التنزيل العزيز: ( وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ).( دَوَّلَ ) دالاً: كتبها. و( تدويلُ المدينة ): جعل الأَمر فيها لدول مختلفة. ( مج ).( اندالَ ) القوم: تحوّلُوا من مكان إِِلى مكانٍ. و ـ الشيءُ: تَعَلَّق. و ـ بطنه: دَالَ. و ـ ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك.( تَدَاوَلَتِ ) الأَيدي الشيءَ: أَخذته هذه مرة، وهذه مرة. ويُقال: تَدَاول القومُ الأمرَ.( استَدَالَ ) الأَيامَ وغيرَها: استعطفها أَو طلب دولتها.( الدَّالُ ): حَرْفٌ من حُروف التَّهَجِّي، يجوز تذكيره وتأْنيثه. ( ج ) أَدوال. و ـ المرأَة السَّمينة. و( دالُ النهرِ ): رَوَاسِبُ نهْرِيةٌ على شكل حرف الدال بين أَفرع النهر. ( وهي الدِّلتا باليونانية ). ( مج ). ( انظر: الدِّلتا ).( الدَّالَةُ ): الشُّهرَةُ. ( ج ) دالٌ.( الدّوالي ): عِنبٌ طائفيّ أَسودُ يضرب إِِلى الحُمرة. و ـ ( في علم الطب ): غِلَظٌ في الأَوردة واستطالة فيها، يكون غالباً في الطرفين السُّفليَّيْن، وفي أَورِدة أَسفل المستقيم، وفي الصَّفَن، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوع الدّم إِِلى الوراء. ( مج ).( دَوَالَيْك ): ( بلفظ التثنية والإِِضافة ): من المصادرِ المثنَّاة للمبالغة والتكثير: تَدَاوُلٌ بعد تداوُل. و ـ مُداولة على الأَمرِ.( الدَّوَلُ ): النَّبْلُ المُتَداوَل.( الدَّوْلَةُ ): الاستيلاءُ والغَلَبَةُ. و ـ الشيءُ المُتداوَلُ. و ـ مجموع كبير من الأَفراد يَقْطن بِصِفة دائمة إِقليماً معيَّناً ويتمتع بالشخصية المعنوية وبنظام حكومي وبالاستقلال السياسي. ( مج ). و ـ في الحرب بين الفِئَتَين: أَن تهزم هذه مرّة وهذه مرّة. و ـ الحَوْصَلَةُ. و ـ القانِصَةُ. و ـ الشِّقشِقَةُ. و ـ من البطن: جانِبُهُ. و ـ السُّرّة. ( ج ) دُوَل. ( الدُّولَةُ ): الغلبة. و ـ الشيءُ المتداول من مالٍ أَو نحو ذلك.( الدَّوِيل ): النَّبتُ اليابسُ الذي أَتى عليه عامٌ أَو عامان. و ـ كلُّ ما انكسر من النَّبت واسودّ وهو لا خير فيه.( المُداوَلَةُ ): ( في القضاء ): إِجالة الرأْي في القضيَّة قبل الحكم فيها. ( مج ).
الرائد
* دال يدول: دولة ودولا. (دول) 1-الدهر: انقلب من حال إلى حال. 2-ت له الدولة: صارت له. 3-الثوب: بلي. 4-بطنه: استرخى. 5-في مشيه: أسرع.
الرائد
* دال يدول: دالة ودولا. (دول) صار ذا شهرة.
الرائد
* دال (الدالي). عنب أسود خفيف السواد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: