وصف و معنى و تعريف كلمة دالة:


دالة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح دالة في معاجم اللغة العربية:



دالة

جذر [دلة]

  1. دالّة: (اسم)
    • الجمع : دَالاّت و دوالُّ
    • لَهُ عَلَيَّ دَالَّةٌ : مَنْزِلَةٌ ، فَضْلٌ
    • الدَّالَّةُ : ما تُدِلٌ به عَلَى حميمِك وصديقك
    • الدَّالَّةُ : الجُرْأَةُ ، ما تتجرَّأ به على صديقك الحميم بسبب مكانتك عنده
    • مؤنَّث دالّ
    • ( الجبر والإحصاء ) متغيِّر تتوقّف قيمتُه على متغيِّر آخر دالَّةٌ عكْسِيَّةٌ / تكامليّةٌ
    • مؤشّر يتحرّك على شاشة العرض يُبيِّن موقع الرَّمز المطلوب إدخاله أو تصحيحه أو حذفه
    • الدَّالّة الموجبة : ( الطبيعة والفيزياء ) الدَّالَّة الرِّياضيَّة المستخدمَة في ميكانيكا الكمّ لوصف انتقال الموجة المقرونة بأيّ جسيم أو مجموعة جسيمات
    • الدَّالَّة المُثلَّثيَّة : دالَّة يُعبَّر عنها كمعدَّل جانبي المثلّث القائم الزَّاوية الذي يتضمَّن تلك الزَّاوية
  2. دالة: (اسم)
    • الجمع : دَالٌ
    • الشُّهْرَةُ
  3. دالة لإنتاج: (مصطلحات)
    • العلاقة الرياضية بين حجم الإنتاج من سعلة ما وكميّات مستلزمات هذا الإنتاج . ( مالية )
  4. دالّة التكلفة: (مصطلحات)

    • العلاقة بين التكلفة والنشاط . هذه الدالّة يمكن أن تكون خطيّة أو غير خطيّة linear or nonlinear cost functionn . ( مالية )
  5. دالة الاستثمار: (مصطلحات)
    • تبيّن العلاقة بين الطلب الاستثماري والعوامل المحدّدة لهذا الطلب مثل سعر الفائدة ومعدّل تغيّر الإنتاج ومعدّل توظيف الطاقة الإنتاجية للمؤسّسة . ( مالية )
  6. دالّ: (اسم)
    • المؤنث : دالّة ، الجمع للمؤنث : دَالاّت و دوالُّ
    • اسم فاعل من دلَّ
    • ( العلوم اللغوية ) صفة تُطلق على الكلمات التي تشير إلى شيء بعينه مميَّزًا عن غيره ، مثال ذلك : أسماء الإشارة والضمائر
    • اللَّحن الدَّالّ : ( الموسيقى ) نصّ أو مقطع موسيقيّ له سمة مُميِّزة أو عنصر مُميِّز
    • المصباح الدَّالّ : ( الطبيعة والفيزياء ) مصباح كهربيّ صغير يُستخدم ليدلّ على أنّ الكهربائيّة عاملة
    • الشَّكل الدَّالّ : ( الثقافة والفنون ) المثال أو النَّموذج الذي يَمثُل في ذِهن الفنّان أو الأديب ويحتذيه في التَّأليف ، ومن جهة أخرى يمكن اعتباره الشَّكل الإجماليّ الذي يستنبطه القارئ أو المستمع أو المشاهِد للأثر الذي يقدَّم إليه
  7. أَدْوَال: (اسم)
    • أَدْوَال : جمع دَّالُ
  8. دَال: (اسم)
    • دَال : جمع دالة


  9. دَالٍ: (اسم)
    • دَالٍ : فاعل من دَلاَ
  10. دَالاّت: (اسم)
    • دَالاّت : جمع دالّة
  11. دَلَّ: (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة : ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها : أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة : تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ / دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ : أرشده وهداه إليه ، قاده ، عيَّن له المكانَ . مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ ( حديث )،
    • دَلَّ الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ : أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ ،
  12. دَلَّلَ: (فعل)
    • دلَّلَ / دلَّلَ على يُدلِّل ، تدلِيلاً ، فهو مُدَلِّل ، والمفعول مُدَلَّل
    • دلَّل على المسألةِ : أقامَ الدليلَ على صحَّتها ، أثبتها بالدَّليل
    • دلَّل الطِّفْلَ : رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته ، دلَّعه ، لاطفه وداهنه
    • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
    • دلَّل على السِّلْعةِ : عرضها للبيع مناديًا عليها بصوت مرتفع ، باعها بالمزاد
  13. دَلاً: (اسم)
    • دَلاً : جمع دَلاة


  14. دَلاَ: (فعل)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها ، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ : أَنْ يُقَدِّمَ ، أَنْ يُسَاهِمَ ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
  15. داَلان: (اسم)
    • الدَّأَلان : الذِّئب
    • الدَّأَلان : ابن آوى
  16. دالّ: (اسم)
    • دالّ : فاعل من دَلَّ
  17. دوالّ: (اسم)
    • دوالّ : جمع دالّة
,
  1. دَالَّةٌ
    • [ د ل ل ].
      1 . :- أَظْهَرَ دَالَّةً :-: مَا تَتَجرَّأُ بِهِ عَلَى الصَّدِيقِ أوِ القَرِيبِ ، الجُرْأَةُ .
      2 . :- لَهُ عَلَيَّ دَالَّةٌ :- : مَنْزِلَةٌ ، فَضْلٌ .


    المعجم: الغني

  2. دَالَةٌ
    • جمع : دَالٌ . [ د و ل ].: الشُّهْرَةُ .

    المعجم: الغني

  3. دالَّة
    • دالَّة :-
      جمع دَالاّت ودوالُّ :
      1 - مؤنَّث دالّ .
      2 - ما تتجرَّأ به على صديقك الحميم بسبب مكانتك عنده :- له عليه دَالَّة .
      3 - ( الجبر والإحصاء ) متغيِّر تتوقّف قيمتُه على متغيِّر آخر :- دالَّةٌ عكْسِيَّةٌ / تكامليّةٌ .
      4 - ( الحاسبات والمعلومات ) مؤشّر يتحرّك على شاشة العرض يُبيِّن موقع الرَّمز المطلوب إدخاله أو تصحيحه أو حذفه .
      • الدَّالّة الموجبة : ( الطبيعة والفيزياء ) الدَّالَّة الرِّياضيَّة المستخدمَة في ميكانيكا الكمّ لوصف انتقال الموجة المقرونة بأيّ جسيم أو مجموعة جسيمات .
      • الدَّالَّة المُثلَّثيَّة : ( الهندسة ) دالَّة يُعبَّر عنها كمعدَّل جانبي المثلّث القائم الزَّاوية الذي يتضمَّن تلك الزَّاوية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. دالّة
    • دالة
      1 - شهرة ، جمع : دال

    المعجم: الرائد

  5. دالة
    • دالة
      1 - دالة : جرأة . 2 - دالة : ما يدل به المرء على من يحب .

    المعجم: الرائد

  6. دالة لإنتاج
    • العلاقة الرياضية بين حجم الإنتاج من سعلة ما وكميّات مستلزمات هذا الإنتاج . ، وتعني بالانجليزية : production function

    المعجم: مالية

  7. الدّالة الصّريحة
    • ( جب ) عمليَّة حسابيَّة يمكن حساب قيمتها العدديّة من متغيِّراتها المستقلّة .

    المعجم: عربي عامة



  8. الدّالّة المثلّثيّة
    • ( هس ) دالَّة يُعبَّر عنها كمعدَّل جانبي المثلّث القائم الزَّاوية الذي يتضمَّن تلك الزَّاوية .

    المعجم: عربي عامة

  9. الدّالّة الموجبة
    • ( فز ) الدَّالَّة الرِّياضيَّة المستخدمَة في ميكانيكا الكمّ لوصف انتقال الموجة المقرونة بأيّ جسيم أو مجموعة جسيمات .

    المعجم: عربي عامة

  10. الدَّالَّةُ
    • الدَّالَّةُ : ما تُدِلٌ به عَلَى حميمِك وصديقك .
      و الدَّالَّةُ الجُرْأَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دالّة التكلفة
    • العلاقة بين التكلفة والنشاط . هذه الدالّة يمكن أن تكون خطيّة أو غير خطيّة linear or nonlinear cost functionn ، وتعني بالانجليزية : cost function

    المعجم: مالية

  12. دالة الاستثمار
    • تبيّن العلاقة بين الطلب الاستثماري والعوامل المحدّدة لهذا الطلب مثل سعر الفائدة ومعدّل تغيّر الإنتاج ومعدّل توظيف الطاقة الإنتاجية للمؤسّسة . ، وتعني بالانجليزية : investment function

    المعجم: مالية

  13. دال
    • دال - يدول ، دالة ودولا
      1 - صار ذا شهرة

    المعجم: الرائد

  14. ‏ الآيات الدالة على البعث ‏
    • ‏ الآيات التي ذكرت في القرآن تدل على البعث ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. دلا
    • " الدَّلْوُ : معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها ، تذكَّر وتؤنَّث ؛ قال رؤبة : تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتأْنيث أَعلى وأَكثر ، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد ، وهو أَفْعُلٌ ، قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة ، والكثير دِلاءٌ ودُليٌّ ، على فُعولٍ ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر ، الواحدة دَلاةٌ ؛ قال الجُمَيح : طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّلا وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ ؛

      وأَنشد لآخر : إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما ، يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموما (* قوله « مخج الدلا » ضبط الدلا هنا بالفتح ، وضبط في غير موضع من اللسان وغيره بكسر الدال ).
      وأَنشد لآخر في المفرد : دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلاتي وأَنشد لآخر : أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلاتي وقوله في حديث عثمان ، رضي الله عنه : تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاة ؛ قال ابن الأَثير : هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ ، وهو النازِعُ في الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر .
      يقال : أَدْلَيْتُ الدَّلْوَ ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر ، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذا أَخرجْتها ، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستقي بالدَّلْوِ .
      ومنه حديث ابن الزبير : أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُم أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه ، وقيل : الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جمع فَلاةٍ .
      والدَّلاة أَيضاً : الدَّلْوُ الصغيرة ؛ وقول الشاعر : آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا دَلاتَهُ ، إني أُحِبُّ الأَسْوَدا يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه .
      ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ بها أُدْليها إدلاءً ، وقيل : أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها ، ودَلاها جَبَذها ليُخْرِجَها ، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَتها وجَذَبْتَها من البئر مَلأى ؛ قال الراجز العجاج : يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّال أََي نَزْعُ النازعِ .
      ودَلَوْتُ الدَّلْوَ : نَزَعْتُها .
      قال الجوهري : وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي ؛ وهو قول العجاج : يَكْشِفُ ، عن جَمَّاتِه ، دَلْوُ الدَّالْ عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طالْ يعني المُدْليَ ؛ قال ابن بري : ومثله لرؤبة : يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي أي مُغْضٍ ، قال : وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسير بيت العجاج آخرهم ثعلب ، قال : يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعنى المُدْلي ؛ قال ابن حمزة : وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْلى دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى ، قال دَلْوُ الدَّالْ كما ، قال النابغة : مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُما وإنما تحملها عند الرَّواح ، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ ، قال : مثل الإماء الغَوادِي .
      ويقال : دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها .
      وفي قصة يوسف : فأَدْلَى دَلْوَهُ ، قال يا بُشْرَى .
      ودَلَوْتُ بفلان إليك أَي اسْتَشْفَعْتُ به إليك .
      قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس ، رضي الله عنهما : اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقَفِيَّةِ آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين ؛ قال الهروي : معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا ؛ قال ابن سيده : وأُرَى معناه أَنهم تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إلى الماء ؛ قال ابن الأَثير : هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء ، وقيل : أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا ، من الدَّلْوِ وهو السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
      وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها .
      والدَّلْوُ : سِمَةٌ للإبل .
      وقولهم : جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ ؛ قال الراجز : يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا ، والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَ (* قوله « يحملن عنقاء إلخ » كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة : الإنشاد فاسد والرواية : أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفيرا وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفيرا ثم ، قال : والكيراسم موضع بعينه ).
      والدَّلْوُ : بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف ، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو .
      والدَّاليةُ : شيءٌ يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْعٍ طويل ؛ قال مِسْكِين الدارمي : بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديدٍ يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِي والدَّالِيَةُ : المَنْجَنُون ، وقيل : المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ ، والناعُورَة يُديرُها الماء .
      ابن سيده : والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْو والمَنْجَنُون .
      والدَّوَالِي : عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُه أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة ، وعِنَبه جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة : وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه : أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ ، وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى ؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ : مَا مائَةٌ منَ الحُمُر ؟، قالت : عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس ، لا لَبَنَ فَتُحْلَبَ ولا صُوفَ فَتُجَزِّ ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى .
      والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه .
      ودَلَّى الشيءَ في المَهْواةِ : أَرْسَلَهُ فيها ؛

      قال : مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّةٍ ضَنْكٍ ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيقْ أَي بالخروج من المَضِيق ، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها ؛ قال لبيد يصف فرساً : فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً ، وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ .
      ولا يكون التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال ، تَدَلَّى من الشجرة .
      ويقال : تَدَلَّى فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا .
      يقال : من أَيْنَ تَدَلَّيْتَ علينا ؛ قال أُسامة الهذلي : تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ ، لَهُ طِحْلِبٌ ، في مُنْتَهَى القيضِ ، هامِدُ وقوله تعالى : فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ .
      قال أَبو إسحق : دلاَّهُما في المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما ، وقال غيره : فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما ؛ ومنه قول أَبي جُنْدُب الهذلي : أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ ، ومَنْ أُجِرْهُ ، فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُورِ أَحُصُّ : أَمْنَع ، وقيل : أَحُصُّ أَقْطَع ذلك ، وقوله : كَمَنْ يُدَلَّى أَي يُطْمَع ؛ قال أَبو منصور : وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئر ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيها بالغُرورِ ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً ؛ وفيه قول ثالث : فَدَلاَّهُما بغرور ، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجرة بغُرره ، والأَصلُ فيه دَلَّلهما ، والدَّالُ والدَّالَّةُ : الجُرْأَة .
      الجوهري : ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو من إدْلاءِ الدَّلْو .
      وأَما قوله عز وجل : ثم دَنَا فَتَدَلَّى ؛ قال الفراء : ثم دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا ، قال : وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً .
      وقال الزجاج : معنى دَنَا فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب ، كما تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ .
      قال الجوهري : ثم دَنَا فَتَدَلَّى ، أَي تَدَلَّل كقوله : ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى ؛ أَي يَتَمَطَّطُ .
      وفي حديث الإسْراء : فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ ؛ التَّدَلِّي : النزولُ من العُلْو ؛ قال ابن الأَثير : والضميرُ لجبريل ، عيه الصلاة والسلام .
      وأَدْلَى بحُجَّتِه : أَحْضَرَها واحْتجَّ بها .
      وأَدْلَى إليه بِمالِه : دَفَعه .
      التهذيب : وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه ؛ ومنه قوله تعالى : وتُدْلُوا بها إلى الحكام ؛ يعني الرِّشْوَةَ .
      قال أَبو إسحق : معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها ، قال : ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة ، قال : فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على ما يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً من أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ ، كأَنه ، قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ ؛ وقال الفراء : معناه لا تأْكُلوا أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام ، وإن شئتَ جَعلْتَ نصبَ وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ ، والمعنى لا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنتم تعلمون أَنه لا يحل لكم ؛ قال أَبو منصور : وهذا عندي أَصح القولين لأَن الهاء في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي ، على قول الزجاج ، للحُجّة ولا ذكر لها في أَول الكلام ولا في آخره .
      وأَدْلَيْت فيه : قلت قولاً قبيحاً ؛ قال : ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِدٍ عَلانِيَةً ، أَو ، قالَ عِنْدِيَ في السِّرِّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً : سُقْتُها سَوْقاً رَفيقاً رُوَيْداً ؛

      قال : لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا ، إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَا وقال الشاعر : لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها ، لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاها وادْلَوْلى أَي أَسْرَع ، وهي افْعَوْعَلَ .
      ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْته إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته .
      قال ابن بري : المُدالاةُ المُصانَعة مثلُ المُداجاةِ ؛ قال كثير : أَلا يا لَقَوْمي ، للنِّوى وانْفِتَالِها وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِها وقول الشاعر : كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة ، إذا تَدَلَّت بِهِ ، أَو شارِبٌ ثَمِلُ يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيقُ كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت من الإدْلالِ ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما ، قالو تظنيت في تظننت .
      ابن الأَعرابي : دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر ، وقال : تَدَلَّى إذا قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ ، وتَدَلَّى تواضَعَ .
      ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دلل
    • " أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل : انبسط .
      وقال ابن دريد : أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه .
      وفي المثل : أَدَلَّ فأَمَلَّ ، والاسم الدَّالَّة .
      وفي الحديث : يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه ، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُدِلّ لا تخضبي البنان ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة ، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية ، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة : عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ، ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة : ما تُدِلُّ به على حَمِيمك .
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه .
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به .
      وروي عن سعد أَن ؟

      ‏ قال : بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها ، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً ، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها ؛ قال ابن الأَثير : دَلُّها حُسْنُ هيئتها ، وقيل حُسْنُ حديثها .
      قال شمر : الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة ؛

      وأَنشد : فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي ، وإِن كان الوداع فبالسلا ؟

      ‏ قال : ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه ، يقال : ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ ، وأَنشد : فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ ، ولستُ بفاني أَراد : فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم ؛ قال قيس بن زهير : أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي ، وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي ؟

      ‏ قال محمد بن حبيب : دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم ؛ وفيها يقول : ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ ، إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول : إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته .
      والمُدِلُّ بالشجاعة : الجريء .
      ابن الأَعرابي : المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ .
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى .
      ودَلَّ إِذا افتخر .
      والدَّلّة : المِنّة .
      قال ابن الأَعرابي : دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى ، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه .
      والأَدَلُّ : المَنَّان بعَمَله .
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه .
      أَبو الهيثم : لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال .
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك ، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها ؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم بن شبل يصف ناقته : تَدَلَّلُ تحت السوط ، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ ؟

      ‏ قال : هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة .
      الجوهري : والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل .
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ ، بالكسر ، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال .
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك .
      والحديث الذي جاء : فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى نَلْزَمه ، فقال : ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال : الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض ، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر .
      وفي الحديث : أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به ؛ قال أَبو عبيد : أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين : أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير ، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْت ، وكلاهما له معنى ، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام ؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك ، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث ، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة ؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ : لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً ، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده .
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به .
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه : أَخذهم من فوق ، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك .
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ : سدَّده إِليه ، ودَلَلْته فانْدَلَّ ؛ قال الشاعر : ما لَكَ ، يا أَحمقُ ، لا تَنْدَلُّ ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق ؟ والدَّلِيل : ما يُسْتَدَلُّ به .
      والدَّلِيل : الدَّالُّ .
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي : الذي يَدُلُّك ؛

      قال : شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ، من أَهل كاظِمةٍ ، بسيفِ الأَبْحُ ؟

      ‏ قال بعضهم : معناه بدليل ؛ قال ابن جني : ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله ، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه ، قال : شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب ، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين ، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح ، والدُّلُولة والدِّلِّيلى .
      قال سيبويه : والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : ويخرجون من عنده أَدلَّة ؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس ، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة .
      ودَلَلْت بهذا الطريق : عرفته ، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة ، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً .
      والدَّلِيلة : المَحَجَّة البيضاء ، وهي الدَّلَّى .
      وقوله تعالى : ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً ؛ قيل : معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً .
      والدَّلاَّل : الذي يجمع بين البَيِّعَيْن ، والاسم الدَّلالة والدِّلالة ، والدِّلالة : ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل .
      وقال ابن دريد : الدَّلالة ، بالفتح ، حِرْفة الدَّلاَّل .
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة ، بالكسر لا غير .
      والتَّدَلْدُل : كالتَّهَدُّل ؛

      قال : كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً .
      والدَّلْدَلة : تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي .
      والدَّلْدلة : تحريك الشيء المَنُوط .
      ودَلْدَله دِلْدَالاً : حَرَّكه ؛ عن اللحياني ، والاسم الدَّلْدال .
      الكسائي : دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها .
      وقال اللحياني : دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم .
      وقال الأَصمعي : تدلدل عَلَيْه فوق طاقته ، والدَّلال منه ، والدَّلْدال الاضطراب .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب .
      الصحاح : الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ .
      ابن سيده : الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل ، وقيل : الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام ، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ .
      الليث : الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال .
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد : فقالت عَنَاق البَغِيُّ : يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم ؛ الدُّلْدُل : القُنفُذ ، وقيل : ذَكَر القَنافذ .
      قال : يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع .
      ودَلْدَل في الأَرض : ذَهَب .
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب .
      اللحياني : وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب .
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا ؛ وقال أَوْس : أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم ، بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت : جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي : جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان ؟

      ‏ قال : والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء .
      ودُلْدُل : اسم بَغْلة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ : بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ .
      ودِلْ ، بالفارسيّة : الفُؤاد ، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم ، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دالة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إدالة [مفرد]: مصدر أدالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دالَّة [مفرد]: ج دَالاّت ودوالُّ: 1- مؤنَّث دالّ. 2- ما تتجرَّأ به على صديقك الحميم بسبب مكانتك عنده "له عليه دَالَّة". 3- (جب) متغيِّر تتوقّف قيمتُه على متغيِّر آخر "دالَّةٌ عكْسِيَّةٌ/ تكامليّةٌ". 4- (حس) مؤشّر يتحرّك على شاشة العرض يُبيِّن موقع الرَّمز المطلوب إدخاله أو تصحيحه أو حذفه. • الدَّالّة الموجبة: (فز) الدَّالَّة الرِّياضيَّة المستخدمَة في ميكانيكا الكمّ لوصف انتقال الموجة المقرونة بأيّ جسيم أو مجموعة جسيمات. • الدَّالَّة المُثلَّثيَّة: (هس) دالَّة يُعبَّر عنها كمعدَّل جانبي المثلّث القائم الزَّاوية الذي يتضمَّن تلك الزَّاوية.
الرائد
* دالة. شهرة، ج دال.
الرائد
* دالة. 1-جرأة. 2-ما يدل به المرء على من يحب.
الرائد
* دلة. 1-إدلال، تغنج. 2-منة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: