وصف و معنى و تعريف كلمة دالية:


دالية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح دالية في معاجم اللغة العربية:



دالية

جذر [دلي]

  1. دالية: (اسم)
    • الجمع : داليات و دَوَالٍ
    • الدّاليةُ : خشبةٌ تُصنَع على هيئة الصليب تُثبَّت برأْس الدلو ثم يشد بها طرفُ حبل ، وطرفه الآخر بجذع قائم على رأْس البر يستقي بها
    • الدّاليةُ : الناعورةُ يديرها الماءُ أو الحيوان : [ الساقية ]
    • الدّاليةُ : الأَرضُ تسقى بالدلو والمنجنون والجمع : الدَّوالِي
    • الدَّوالي : عنبٌ أَسود غير حالك ، وعناقيده أعظم العناقيد كلها ، وعنبه جاف يتكسَّر في الفم ، مُدَحْرَجٌ ، ويُزَبَّب
    • الدوالي : داءٌ يأخذ في الساق فترِمُ عروقها
    • دَلْوٌ ونحوُها : يستَقى بها بحبل يُشَدّ في رأس جذعٍ طويلٍ
  2. دَالي: (اسم)
    • دَالي : فاعل من دَلاَ
  3. دَلاً: (اسم)
    • دَلاً : جمع دَلاة
  4. دَلاَ: (فعل)

    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها ، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ : أَنْ يُقَدِّمَ ، أَنْ يُسَاهِمَ ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
  5. دَلاَّية: (اسم)
    • دَلاَّية : شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
    • دَلاَّية المفاتيح : حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
  6. دالي: (اسم)
    • الجمع : دُلاة
    • الدّالي : الهابطُ
    • الدّالي أَحدُ الدُّلاة ، وهم قبيلة من الأكراد والجمع : دُلاة
    • الدّالي : بُسرٌ يُعَلَّق ، فإذا أَرطب أُكِل
  7. دَوالِي: (اسم)
    • دَوالِي : جمع دالِيَة
  8. الدالية: (مصطلحات)
    • الناعورة يديرها الماء أو الحيوان . ( فقهية )


  9. الدالية: (مصطلحات)
    • الناعورة . ( فقهية )
  10. الدالية: (مصطلحات)
    • جمع دوال ، شجرة الكرم . ( فقهية )
,
  1. دَاليَةٌ
    • جمع : دَوَالٍ ، الدَّوَالِي . [ د ل ي ].
      1 . :- تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الدَّالِيَةِ :- : شَجَرَةُ الكَرْمِ . :- مَنْزِلٌ بِهِ دَالِيةٌ عَنَاقِيدُهَا تُثْمِرُ عِنَباً شَهِيّاً . ( محمد برادة ).
      2 . :- دَالِيَةُ الْمَاءِ :- : النَّاعُورَةُ تَدُورُ بِالْمَاءِ ، السَّاقِيَة .
      3 . :- أرْضٌ دَالِيَةٌ :- : الأرْضُ تُسْقَى بِالدَّلْوِ .

    المعجم: الغني

  2. دالِية
    • دالِية :-
      جمع داليات ودَوَالٍ :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل دلا / دلا بـ .
      2 - دَلْوٌ ونحوُها يستَقى بها بحبل يُشَدّ في رأس جذعٍ طويلٍ .
      3 - ساقية أو ناعورة تديرها البقرةُ أو يحرّكها الماءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الدّاليةُ
    • الدّاليةُ : الدلوُ ونحوُها .
      و الدّاليةُ خشبةٌ تُصنَع على هيئة الصليب تُثبَّت برأْس الدلو ثم يشد بها طرفُ حبل ، وطرفه الآخر بجذع قائم على رأْس البر يستقي بها .
      و الدّاليةُ الناعورةُ يديرها الماءُ أو الحيوان : [ الساقية ].
      و الدّاليةُ الأَرضُ تسقى بالدلو والمنجنون . والجمع : الدَّوالِي .
      والدَّوالي : عنبٌ أَسود غير حالك ، وعناقيده أعظم العناقيد كلها ، وعنبه جاف يتكسَّر في الفم ، مُدَحْرَجٌ ، ويُزَبَّب .
      والدوالي : داءٌ يأخذ في الساق فترِمُ عروقها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دالية
    • دالية - ج ، دوال
      1 - دالية : شجرة الكرم . 2 - دالية : ناعورة يديرها الماء . 3 - دالية : أرض تسقى بدلو أو ناعورة .

    المعجم: الرائد

  5. دلا
    • " الدَّلْوُ : معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها ، تذكَّر وتؤنَّث ؛ قال رؤبة : تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتأْنيث أَعلى وأَكثر ، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد ، وهو أَفْعُلٌ ، قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة ، والكثير دِلاءٌ ودُليٌّ ، على فُعولٍ ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر ، الواحدة دَلاةٌ ؛ قال الجُمَيح : طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّلا وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ ؛

      وأَنشد لآخر : إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما ، يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموما (* قوله « مخج الدلا » ضبط الدلا هنا بالفتح ، وضبط في غير موضع من اللسان وغيره بكسر الدال ).
      وأَنشد لآخر في المفرد : دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلاتي وأَنشد لآخر : أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلاتي وقوله في حديث عثمان ، رضي الله عنه : تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاة ؛ قال ابن الأَثير : هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ ، وهو النازِعُ في الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر .
      يقال : أَدْلَيْتُ الدَّلْوَ ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر ، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذا أَخرجْتها ، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستقي بالدَّلْوِ .
      ومنه حديث ابن الزبير : أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُم أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه ، وقيل : الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جمع فَلاةٍ .
      والدَّلاة أَيضاً : الدَّلْوُ الصغيرة ؛ وقول الشاعر : آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا دَلاتَهُ ، إني أُحِبُّ الأَسْوَدا يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه .
      ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ بها أُدْليها إدلاءً ، وقيل : أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها ، ودَلاها جَبَذها ليُخْرِجَها ، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَتها وجَذَبْتَها من البئر مَلأى ؛ قال الراجز العجاج : يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّال أََي نَزْعُ النازعِ .
      ودَلَوْتُ الدَّلْوَ : نَزَعْتُها .
      قال الجوهري : وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي ؛ وهو قول العجاج : يَكْشِفُ ، عن جَمَّاتِه ، دَلْوُ الدَّالْ عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طالْ يعني المُدْليَ ؛ قال ابن بري : ومثله لرؤبة : يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي أي مُغْضٍ ، قال : وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسير بيت العجاج آخرهم ثعلب ، قال : يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعنى المُدْلي ؛ قال ابن حمزة : وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْلى دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى ، قال دَلْوُ الدَّالْ كما ، قال النابغة : مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُما وإنما تحملها عند الرَّواح ، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ ، قال : مثل الإماء الغَوادِي .
      ويقال : دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها .
      وفي قصة يوسف : فأَدْلَى دَلْوَهُ ، قال يا بُشْرَى .
      ودَلَوْتُ بفلان إليك أَي اسْتَشْفَعْتُ به إليك .
      قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس ، رضي الله عنهما : اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقَفِيَّةِ آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين ؛ قال الهروي : معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا ؛ قال ابن سيده : وأُرَى معناه أَنهم تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إلى الماء ؛ قال ابن الأَثير : هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء ، وقيل : أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا ، من الدَّلْوِ وهو السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
      وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها .
      والدَّلْوُ : سِمَةٌ للإبل .
      وقولهم : جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ ؛ قال الراجز : يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا ، والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَ (* قوله « يحملن عنقاء إلخ » كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة : الإنشاد فاسد والرواية : أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفيرا وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفيرا ثم ، قال : والكيراسم موضع بعينه ).
      والدَّلْوُ : بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف ، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو .
      والدَّاليةُ : شيءٌ يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْعٍ طويل ؛ قال مِسْكِين الدارمي : بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديدٍ يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِي والدَّالِيَةُ : المَنْجَنُون ، وقيل : المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ ، والناعُورَة يُديرُها الماء .
      ابن سيده : والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْو والمَنْجَنُون .
      والدَّوَالِي : عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُه أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة ، وعِنَبه جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة : وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه : أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ ، وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى ؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ : مَا مائَةٌ منَ الحُمُر ؟، قالت : عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس ، لا لَبَنَ فَتُحْلَبَ ولا صُوفَ فَتُجَزِّ ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى .
      والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه .
      ودَلَّى الشيءَ في المَهْواةِ : أَرْسَلَهُ فيها ؛

      قال : مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّةٍ ضَنْكٍ ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيقْ أَي بالخروج من المَضِيق ، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها ؛ قال لبيد يصف فرساً : فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً ، وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ .
      ولا يكون التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال ، تَدَلَّى من الشجرة .
      ويقال : تَدَلَّى فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا .
      يقال : من أَيْنَ تَدَلَّيْتَ علينا ؛ قال أُسامة الهذلي : تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ ، لَهُ طِحْلِبٌ ، في مُنْتَهَى القيضِ ، هامِدُ وقوله تعالى : فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ .
      قال أَبو إسحق : دلاَّهُما في المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما ، وقال غيره : فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما ؛ ومنه قول أَبي جُنْدُب الهذلي : أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ ، ومَنْ أُجِرْهُ ، فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُورِ أَحُصُّ : أَمْنَع ، وقيل : أَحُصُّ أَقْطَع ذلك ، وقوله : كَمَنْ يُدَلَّى أَي يُطْمَع ؛ قال أَبو منصور : وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئر ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيها بالغُرورِ ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً ؛ وفيه قول ثالث : فَدَلاَّهُما بغرور ، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجرة بغُرره ، والأَصلُ فيه دَلَّلهما ، والدَّالُ والدَّالَّةُ : الجُرْأَة .
      الجوهري : ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو من إدْلاءِ الدَّلْو .
      وأَما قوله عز وجل : ثم دَنَا فَتَدَلَّى ؛ قال الفراء : ثم دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا ، قال : وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً .
      وقال الزجاج : معنى دَنَا فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب ، كما تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ .
      قال الجوهري : ثم دَنَا فَتَدَلَّى ، أَي تَدَلَّل كقوله : ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى ؛ أَي يَتَمَطَّطُ .
      وفي حديث الإسْراء : فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ ؛ التَّدَلِّي : النزولُ من العُلْو ؛ قال ابن الأَثير : والضميرُ لجبريل ، عيه الصلاة والسلام .
      وأَدْلَى بحُجَّتِه : أَحْضَرَها واحْتجَّ بها .
      وأَدْلَى إليه بِمالِه : دَفَعه .
      التهذيب : وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه ؛ ومنه قوله تعالى : وتُدْلُوا بها إلى الحكام ؛ يعني الرِّشْوَةَ .
      قال أَبو إسحق : معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها ، قال : ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة ، قال : فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على ما يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً من أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ ، كأَنه ، قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ ؛ وقال الفراء : معناه لا تأْكُلوا أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام ، وإن شئتَ جَعلْتَ نصبَ وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ ، والمعنى لا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنتم تعلمون أَنه لا يحل لكم ؛ قال أَبو منصور : وهذا عندي أَصح القولين لأَن الهاء في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي ، على قول الزجاج ، للحُجّة ولا ذكر لها في أَول الكلام ولا في آخره .
      وأَدْلَيْت فيه : قلت قولاً قبيحاً ؛ قال : ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِدٍ عَلانِيَةً ، أَو ، قالَ عِنْدِيَ في السِّرِّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً : سُقْتُها سَوْقاً رَفيقاً رُوَيْداً ؛

      قال : لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا ، إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَا وقال الشاعر : لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها ، لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاها وادْلَوْلى أَي أَسْرَع ، وهي افْعَوْعَلَ .
      ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْته إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته .
      قال ابن بري : المُدالاةُ المُصانَعة مثلُ المُداجاةِ ؛ قال كثير : أَلا يا لَقَوْمي ، للنِّوى وانْفِتَالِها وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِها وقول الشاعر : كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة ، إذا تَدَلَّت بِهِ ، أَو شارِبٌ ثَمِلُ يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيقُ كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت من الإدْلالِ ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما ، قالو تظنيت في تظننت .
      ابن الأَعرابي : دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر ، وقال : تَدَلَّى إذا قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ ، وتَدَلَّى تواضَعَ .
      ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الدَّلْوُ
    • ـ الدَّلْوُ : معروف ، وقد تُذَكَّرُ , ج : أدْلٍ ودِلاءٌ ودُلِيُّ ودِلِيُّ ودَلَى ، وبُرْجٌ في السماءِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، والداهِيَةُ .
      ـ دَّلاةُ : دَلْوٌ صَغيرٌ .
      ـ دَلَوْتُ وأدْلَيْتُ : أرْسَلْتُها في البِئْرِ .
      ـ دَلاها : جَبَذَها ليُخْرِجَها .
      ـ دَّالِيَةُ : المَنْجَنُونُ ، والنَّاعُورَةُ ، وشيءٌ يُتَخَذُ من خُوصٍ ، يُشَدُّ في رأسِ جِذْعٍ طَويلٍ ، والأرضُ تُسْقَى بِدَلْوٍ أو مَنْجَنُونٍ .
      ـ دَّوَالي : عِنَبٌ أسْودُ غيرُ حالِكٍ ، وبُسْرٌ يُعَلَّقُ ، فإذا أرْطَبَ ، أُكِلَ .
      ـ أَدْلَى الفَرَسُ وغيرُهُ : أَخْرَجَ جُرْدانَه لِيَبُولَ أَو يَضْرِبَ ،
      ـ أَدْلَى فلانٌ في فُلانٍ : قال قَبيحاً ،
      ـ أَدْلَى بِرَحِمِه : تَوَسَّلَ ،
      ـ أَدْلَى بِحُجَّتِه : أحْضَرَها ،
      ـ أَدْلَى إليه بمالِهِ : دَفَعَه ، ومنه : { وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّامِ }.
      ـ تَدَلَّى : تَدَلَّلَ ،
      ـ تَدَلَّى من الشَّجرِ : تَعَلَّقَ .
      ـ دَلَوْتُ الناقةَ : سَيَّرْتُها رُوَيْداً ،
      ـ دَلَوْتُ فلاناً : رَفَقْتُ به ، كَدَالَيْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَلِيَ
    • ـ دَلِيَ : تَحَيَّرَ .
      ـ تَدَلَّى : قَرُبَ ، وتَواضَعَ .
      ـ دَالَيْتُه : دارَيْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَلَكَهُ
    • ـ دَلَكَهُ بيدِه : مَرَسَهُ ودَعَكَهُ ،
      ـ دَلَكَ الدَّهْرُ فلاناً : أدَّبَهُ وحَنَّكَهُ ،
      ـ دَلَكَتِ الشمسُ دُلوكاً : غَرَبَتْ ، أو اصْفَرَّتْ ، أو مالَتْ ، أو زَالَتْ عن كَبِدِ السماءِ .
      ـ دَلِيكُ : تُرابٌ تَسْفيهِ الرِياحُ ، وطعامٌ من الزُّبْدِ واللَّبَنِ ، أو زُبْدٌ وتَمْرٌ ، ونباتٌ ، وثَمَرُ الوَرْدِ الأحمرُ ، يَخْلُفُه ويَحْلُو كأَنه رُطَبٌ ، ويُعْرَفُ بالشامِ بصُرْمِ الديكِ ، أو هو الوَرْدُ الجَبَلِيُّ ، كأَنه البُسْرُ كِبَراً وحُمْرَةً ، وكالرُّطَبِ حَلاوَةً ، يُتَهادَى به باليَمنِ ، ورجُلٌ قد مارَسَ الأُمورَ ، ج : دُلُكُ .
      ـ تَدَلَّكَ به : تَخَلَّقَ .
      ـ دَلوكُ : ما يُتَدَلَّكُ به .
      ـ دُلاكَةُ : ما حُلِبَ قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى .
      ـ فرسٌ مَدْلوكٌ : مَدْكوكٌ ، ورجُلٌ أُلِحَّ عليه في المسألةِ ، وبعيرٌ دُلِكَ بالأَسْفارِ ،
      ـ الذي في رُكْبَتَيْهِ دَلَكٌ : رَخاوَةٌ .
      ـ دالكَهُ : ماطَلَهُ .
      ـ دُلَكَةُ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ دَلوكُ : موضع بحَلَبَ .
      ـ دَوالَيْكُ : التَّحَفُّزُ في المَشْيِ ، كالدَّآلِيكِ .
      ـ دُؤْلُوكُ : الأمرُ العظيمُ ، ج : دَآلِيكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَّلْهُ


    • ـ الدَّلْهُ ، ودَّلَهُ ، دُّلُوهُ : ذَهابُ الفُؤَادِ من هَمٍّ ونحوِهِ . ودَلَّهَهُ العِشْقُ تَدْليهاً ، فَتَدَلَّهَ .
      ـ مُدَلَّهُ : السَّاهِي القَلْبِ الذاهِب العقلِ من عِشقٍ ونحوِهِ ، أو من لا يَحْفَظُ ما فَعَلَ أو فُعِلَ به .
      ـ دَّالهُ ودَّالِهَةُ : الضعيفُ النفسِ .
      ـ أبو مُدَلِّهٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ دَلِهَ : تَحَيَّرَ ، أوْ جُنَّ عِشْقاً أو غَمًّا .
      ـ دَلَهَ : سَلاَ .
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ دَلْهاً : هَدَراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدَلُّ
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها : تَدَلُّلُها على زَوْجِها ، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ .
      ـ دَلُّ : وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ .
      ـ أدَلَّ عليه : انْبَسَطَ ، كتَدَلَّلَ ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه ،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ : أخَذَهُم من فَوْقُ ، وكذا البازي على صَيْدِهِ ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ : جَرِبَ وضَوِيَ .
      ـ دَالَّةُ : ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ .
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ : سَدَّدَهُ إليه .
      ـ دِلِّيلى : الدَّلالَةُ ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها ، ورُسوخُهُ ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ : الدِّلِّيلَى : الدَّليلُ ، سَهْوٌ ، لأنَّه من المَصادِرِ .
      ـ دَلَّالُ : الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ ، واسمُ جَماعَةٍ ، والاسْمُ : دَلالَةٌ ودِلالَةٌ ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ : ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ .
      ـ تَدَلْدَلَ : تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً .
      ـ دَلْدَلَةُ : تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ ، كالدِّلْدالِ ، والاسْمُ : الدَّالَالُ .
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ : القُنْفُذُ ، أو عَظيمُهُ ، أو شِبْهُهُ .
      ـ دُلْدُلُ : بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ : بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ .
      ـ دِلْ ، بالفارِسِيَّةِ : الفُؤادُ ، عَرَّبوها فَقالوا : دَلٌّ ، وسَمَّوْا بها .
      ـ ودَلَّوَيْهِ : لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ .
      ـ دُلَيْلٌ : مُحَدِّثونَ .
      ـ دَلِيلُ : عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ .
      ـ دَلالُ : مُخَنَّثٌ معروف ، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ .
      ـ دَلْدالُ : الاضْطِرابْ .
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ : تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا .
      ـ انْدَلَّ : انْصَبَّ .
      ـ دُلَّى : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَدْلَى
    • أدلى - إدلاء
      1 - أدلى : أرسل الدلو في البئر ليملأها . 2 - أدلى بالحجة : أحضرها واحتج بها وأثبتها للوصول إلى دعواه . 3 - أدلى اليه بمال : دفعه . 4 - أدلى بقرابته : توسل بها ، أثبتها . 5 - أدلى فيه : قال قولا قبيحا .

    المعجم: الرائد

  7. أدلى
    • أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى ( للمتعدِّي ) :-
      أدلى الشَّخصُ / أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها :- { فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ } .
      أدلى إلى فلانٍ برحمٍ أو بقرابةٍ :
      1 - اتَّصَل به عن نَسَبٍ .
      2 - تَوَسَّل بتلك الرَّحم وتشفّع بها :- أَدْلَى فُلانٌ إليك برَحِمك .
      أدلى إليه بمالٍ أو برِشْوةٍ : رشاه ؛ دَفَعه له :- { وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ }: لا تدفعوها على سبيل الرشوة :-
      أدْلَى بصوتِه / أدْلَى برأيِه : قدّمَه وساهم به .
      أدلى فلانٌ بتصريحٍ : أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً ? أَدْلَى بحجّته : أَظْهَرَها وأوضَحَها ، - أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع : ساهَمَ برأيه ، شارك في الأمر .
      أدلى فلانٌ في فلانٍ : قالَ فيه قَوْلاً قبيحًا .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تدلَّى
    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه :-
      تدلَّى فلانٌ أو الشَّيءُ تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل :- تدلَّى من الشُّرفة ، - تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها : تعلَّقت ، - تدلّت الشفةُ : تهدَّلت واسترخَتْ ، - { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى } .
      تدلَّى علينا من أرض كذا : جاء ، أقبل ، نزل :- تدلَّى عليهم أبناءُ السبيل من أقاصي الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تدلية
    • تدلية :-
      مصدر دلَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. دَلى
    • دلى - تدلية
      1 - دلى الدلو : أرسلها في البئر . 2 - دلى الدلو : جذبها ونزعها ليخرجها من البئر . 3 - دلى : حاجته : طلبها . 4 - دلاه من السطح أو غيره بحبل : أرسله . 5 - دلاه بغرور : أوقعه في سيرة رديئة .

    المعجم: الرائد

  11. دلَّى
    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى :-
      دلَّى الشَّيءَ أَرْسَله إلى أَسْفل :- دَلَّى الدَّلوَ : أرسَلَها في البئر لتمتلئَ ، - دَلَّى رجليه من السرير .
      • دلاَّه بغرور : أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- { فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إِدْلاَءٌ
    • [ د ل و ]. ( مصدر أَدْلَى ).
      1 . :- إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ :-: إِنْزَالُهُ .
      2 . :- قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ :- : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا . :- الإدْلاَءُ بالشَّهَادَةِ .
      3 . الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  13. إدلاء
    • إدلاء :-
      مصدر أدلى / أدلى بـ / أدلى في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إدلاء بالأدلة ‏
    • ‏ أعطى ما عنده من الأدلة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. تدلّى علينا من أرض كذا
    • جاء ، أقبل ، نزل :- تدلَّى عليهم أبناءُ السبيل من أقاصي الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  16. تدلّى فلان أو الشّيء
    • تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل :- تدلَّى من الشُّرفة - تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها

    المعجم: عربي عامة

  17. تَدَلَّى
    • تَدَلَّى : تدلل .
      وبه فسر قوله تعالى : النجم آية 8 ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ) ) في قولٍ .
      ـ و تَدَلَّى نزل عن عُلْو .
      يقال : تدلَّى من الجبل .
      و تَدَلَّى قرُب من الشيء .
      و تَدَلَّى الثمرُ من الشجر : تعلَّق .
      و تَدَلَّى عليهم من أرض كذا : أتى .
      يقال : من أَين تَدَلَّيْتَ علينا ؟.
      و تَدَلَّى في المَهواة : هَبَط فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَدَلَّى
    • [ د ل و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَدَلَّيْتُ ، أَتَدَلَّى ، تَدَلَّ ، مصدر تَدَلٍّ .
      1 . :- تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ :- : نَزَلَ مِنْهُ .
      2 . :- تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ :- : تَعَلَّقَتْ . :- وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ . ( م . حسين هيكل ).
      3 . :- مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا :- : أَطْلَلْتَ ، طَلَعْتَ ، أَتَيْتَ . :- تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ .
      4 . :- تَدَلَّى فِي الهَاوِيَةِ :- : هَبَطَ فِيهَا .
      5 . :- تَدَلَّى باِلشَّرِّ :- : اِنْحَطَّ بِهِ .
      6 . :- تَدَلَّى مِنَ الجَبَلِ :- : أَتَى مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  19. تدلّه في حبّها
    • تَحَيَّرَ وذهب عقلُه وقلبُه من العشق :- تدلَّهت في حُبّه

    المعجم: عربي عامة

  20. تَدَلَّهَ
    • تَدَلَّهَ : تحيَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَدَلٍّ
    • [ د ل و ]. ( مصدر تَدَلَّى ).
      1 . :- التَّدَلِّي مِنَ الجبَلِ :- : النُّزُولُ مِنْهُ .
      2 . :- تَدَلِّي عَنَاقِيدِ العِنَبِ :- : تَعَلُّقُهَا .
      3 . :- لاَنَعْرِفُ مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ تَدَلِّيهِ :- : مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ طُلُوعُهُ وَمَجِيئُهُ .
      4 . :- التَّدَلِّي فِي الهَاويَةِ :- : الهُبُوطُ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  22. تَدَلَّى
    • تدلى - تدليا
      1 - تدلى من الشيء : العالي : نزل منه . 2 - تدلى الثمر من الشجر : تعلق . 3 - تدلى في اله أوية : هبط فيها . 4 - تدلى بالشر : إنقاد له . 5 - تدلى من المكان : أتى منه . 6 - تدلى : تذلل .

    المعجم: الرائد

  23. أدلى إلى فلان برحم أو بقرابة
    • اتَّصَل به عن نَسَبٍ .

    المعجم: عربي عامة

  24. أدلى إليه بمال أو برشْوة
    • رشاه ؛ دَفَعه له :- { وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ }

    المعجم: عربي عامة

  25. أدلى الشّخص / أدْلى الشّخص دلْوه
    • أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها :- { فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ }.

    المعجم: عربي عامة



معنى دالية في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي معناه الأرضُ تُسقى بدلو أو ناعورة، الناعورة يديرها الماء، شجرة الكرمة المتسلقة المتدلية.
اصل اسم دالية: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
داليا البحيري:

داليا البحيري (21 أكتوبر 1970 -)، ممثلة مصرية ولدت في محافظة الغربية في مدينة طنطا. في عام 1970 حصلت على لقب ملكة جمال مصر، كما حازت على المركز 27 في مسابقة ملكة جمال العالم التي أقييمت في لوس أنجلوس في نفس العام حاصلة على بكالوريوس من «كلية السياحة والفنادق» حيث عملت كمرشدة سياحية، ثم كمقدمة برامج علي القناة الفضائية المصرية وكعارضة أزياء، نصبت سفيرة للنوايا الحسنة في نوفمبر 2010، وذلك من أجل محاربة مرض السكتة الدماغية، وقد أعربت عن سعادتها باختيارها لهذا المنصب، لأنه يعتبر دورًا أساسياً لأي فنان.

داليا مصطفى:

داليا مصطفى (5 أغسطس 1976 -)، ممثلة مصرية عملت في بدايتها كفتاة إعلانات، ثم بدأت تاخذ الأدوار الصغيرة في الأعمال التلفزيونية وذلك بعام 1996 حتى 2000، حين أسند إليها دور في فيلم شروت وفانلة وكاب، وأثناء مشاركاتها الصغيرة في الأعمال الفنية كانت تدرس في «المعهد العالي للفنون المسرحية» إلى أن تخرجت منه بعد ذلك، وكانت بداية شهرتها في مسلسل أولاد الأكابر عام 2003 مع الفنان حسين فهمي.

داليا غريباوسكايتي:

داليا جريبوسكايتي ( ولدت في 1 مارس 1956)، رئيسة ليتوانيا من 12 يوليو 2009. كانت قبلها قد شغلت منصب المفوض الأوروبي للتخطيط المالي والميزانية من 22 نوفمبر 2004 إلى 1 يوليو 2009، وقبلها شغلت منصب المفوض الأوروبي للتعليم والثقافة من 1 مايو 2004 إلى 11 نوفمبر 2004.

داليا مجاهد:

داليا مجاهد (ح.1974 في السيدة زينب، القاهرة) هي باحثة أمريكية مسلمة من أصل مصري. وتعمل محللة كبيرة والمديرة التنفيذية لمركز گالوپ للدراسات الإسلامية، وهو مركز أبحاث غير حزبي مهتمته توفير البيانات وتحليلها ليعبر عن وجهات نظر المسلمين في جميع أنحاء العالم.، وقد إختارها الرئيس الأمريكي باراك أوباما مستشارة في المجلس الاستشاري للأديان المكون من ممثلي 25 طائفة وشخصيات علمانية، لتكون بذلك أول مسلمة تشغل منصباً من هذا النوع في البيت الأبيض. داليا مجاهد هي عضو في منظمة «نساء في الأمن العالمي» Women in International Security، وتعمل في مجموعة القيادة لـ»مشروع تواصل الولايات المتحدة مع المجتمع الإسلامي العالمي»، وهي عضو في «القوة المكلفة بالأزمة في الشرق الأوسط» في معهد بروكنگز.

داليا زيادة:

داليا زيادة ناشطة مصرية في مجال حقوق الإنسان وكاتبة سياسية وشاعرة، ولدت بالقاهرة في ٢ يناير ١٩٨٢، حصدت العديد من الجوائز والألقاب الدولية تقديراً على مجهوداتها في نشر قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في الشرق الأوسط من خلال أعمالها في السنوات العشر الأخيرة، فقد اختارتها مجلة نيوزويك الأمريكية ضمن أكثر ١٥٠ سيدة مؤثرة على مستوى العالم، ولقبتها مجلة التايم الشهيرة ببطلة الحقوق في العالم الإسلامي، وبعد سقوط النظام السابق كرّمتها مؤسسة الدايلي نيوز كأحد أشجع ١٧ ناشط ومدون على مستوى العالم، كما حصلت على جائزة أنا ليند كأفضل كاتبة في مجال الإعلام الجديد على مستوى دول أوروبا والبحر المتوسط، وحصلت على الجائزة الفخرية لرئيس جامعة تافتس الأمريكية تقديراً لها على مجهوداتها في نشر قيم المواطنة وخدمة المجتمع. حصلت داليا زيادة على درجة الماجستير في السياسة والعلاقات الدولية من فليتشر سكوول للدبلوماسية والقانون بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى العديد من الدبلومات المتخصصة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان من أكبر المعاهد العالمية في هذا المجال. وهي حالياً تعمل على الحصول على درجة الدكتوراة في الإدارة السياسية للعامة.

داليا العقيدي:

داليا العقيدي هي مذيعة واعلامية عراقية من مواليد بغداد 1968 ولدت في عائلة فنية عراقية فوالدها هو الفنان العراقي فخري العقيدي وأمها الفنانة العراقية الشهيرة غزوة الخالدي. في طفولتها كان لها ميل نحو الغناء واشتهرت لها اغنية وطنية للاطفال هي (علي يا طيار).

داليا أحمد:

داليا أحمد هي مذيعة اخبار سوادنية تعمل في قناة الجديد اللبنانية.




معجم الغني
**دَلِيَ** - [د ل ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَليتُ**،** أَدْلَى**، اِدْلَ، مص. دَلـىً. 1. "دَلِيَ الوَلَدُ" : تَحَيَّرَ. 2. "دَلِيَ لَهُ": تَواضَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدلية [مفرد]: مصدر دلَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دالِية [مفرد]: ج داليات ودَوَالٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل دلا/ دلا بـ. 2- دَلْوٌ ونحوُها يستَقى بها بحبل يُشَدّ في رأس جذعٍ طويلٍ. 3- ساقية أو ناعورة تديرها البقرةُ أو يحرّكها الماءُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَلاَّيَة [مفرد]: شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق| دَلاَّية المفاتيح: حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَوَالَيْكَ [مثنى]: مَصدرٌ يلزم التثنية والإضافة، وهو مفعول مطلق معناه: كرَّات بعضُها في إثر بعض، أو مداولة بعد مداولةً، أي داول يا فلان مداولة، ويُراد به التَّأكيد "وهكذا دواليك: وهلّم جرًّا إلى آخره، بالتَّتابع".
الرائد
* دالية. ج دوال. 1-شجرة الكرم. 2-ناعورة يديرها الماء. 3-أرض تسقى بدلو أو ناعورة.
الرائد
* دلي يدلى: دلى. 1-تحير. 2-له: تواضع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: