وصف و معنى و تعريف كلمة دامنا:


دامنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح دامنا في معاجم اللغة العربية:



دامنا

جذر [دمن]

  1. دَمّان: (اسم)
    • الدَّمَّانُ : الذي يسمِّد الأرضَ
  2. دَمان: (اسم)
    • دَمانُ الحَقْلِ : سَمادَهُ
    • دَمانُ الجَمْرِ : رَمادُهُ
  3. دَمان: (اسم)
    • دَمان : جمع دَم
  4. اِلتَدَمَ : (فعل)
    • التَدَمَ الرَّجُلُ: اضطرب
    • التَدَمَ المرأة: ضَرَبتْ صدرَها ووجهها
    • التَدَمَ فلانًا: ضربه ودفعه


  5. دِمنة: (اسم)
    • الجمع : دِمْنات و دِمْن و دِمَن
    • الدِّمْنةُ : طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار
    • الدِّمْنةُ :المَزْبَلةُ
    • الدِّمْنةُ: ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ
    • الدِّمْنةُ :بقيّةُ الماء في الحوض
    • الدِّمْنةُ :الحقدُ القديم الدائم
    • خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء
  6. أَدْمَنَ: (فعل)
    • أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن
    • أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء :أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب أَدْمَنَ المُسْكِرات،
  7. مُدْمَن: (اسم)
    • مُدْمَن : اسم المفعول من أَدْمَنَ
  8. مُدْمِن: (اسم)
    • مُدْمِن : فاعل من أَدْمَنَ
  9. مُدمِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَدْمَنَ
    • مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا
    • مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ
  10. إِدمان: (اسم)


    • مصدر أَدْمَنَ
    • إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها
  11. إِدْمان: (اسم)
    • إدْمان : مصدر أَدْمَنَ
  12. اللَّدْم : (اسم)
    • صوت ضرب المرأة صدرها وليس بالشديد ؛ صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد
  13. اللدم : (اسم)
    • صوت اللطم بالكف ؛ صوت ضرب الشيء
  14. لَدَم : (اسم)
    • تقول العرب ، إذا أرادت توكيدَ المحالفة: اللَّدَمَ اللَّدَمَ: حُرْمَتُنا حرمَتكم،وبيتنا بيتُكم لا فرقَ بيننا
  15. لَدَم : (اسم)
    • لَدَم : جمع لَّادِمُ
  16. لَدَمَ : (فعل)


    • لَدَمَ لَدْمًا فهو لادم والجمع : لَدَم
    • لَدَمَ الشيءَ : ضَرَبه
    • لَدَمَ فلانًا: لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه
    • لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه: رقعه وأصلحه
  17. لَدْم : (اسم)
    • لَدْم : مصدر لَدَمَ
  18. لَدَّمَ : (فعل)
    • لَدَّمَ الثوبَ والخُفَّ: رَقَعه
  19. لَدم : (اسم)
    • اللَّدْمُ : صوت الحجر أو الشيءَيقَعُ بالأرض وليس بالصَّوت الشديد،
    • فلان فدْمٌ لَدمٌ: أَحمقُ
  20. تَلَدَّمَ : (فعل)
    • تَلَدَّمَ الثوبُ: أخْلقَ وحان له أَن يُرْقَع
    • تَلَدَّمَ الرّجل الثوب: رَقَعه
  21. أَلدَمَ : (فعل)
    • ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى: دامت
  22. لادم : (اسم)


    • لادم : فاعل من لَدَمَ
  23. مِلدام : (اسم)
    • الجمع : ملاديم
    • المِلْدَامُ : حجر يُرْضَخ به النَّوَى
  24. ملاديم : (اسم)
    • ملاديم : جمع مِلدام
  25. بَلدَمَ : (فعل)
    • بَلْدَمَ : سكت خَوْفاً
,
  1. الدِّمْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدِّمْنُ: السِّرْقينُ المُتَلَبِّدُ، والبَعَرُ، ودَمَّنَتِ الماشِيَةُ المَكانَ تَدْمِيناً، فهو مُتَدَمِّنٌ،
      دِّمْنَةُ: آثارُ الدارِ والناسِ، وما سَوَّدُوا، والحِقْدُ القَديمُ، وقد دَمِنَ، والمَوْضِعُ القَرِيبُ من الدارِ، جَمْعُ الكُلِّ دِمَنٌ ودِمْنٌ.
      ـ دَمانٌ: الرَّمادُ، والسِّرْقِينُ، وعَفَنُ النَّخْلَةِ، وسَوادُها، كالدَّمْنِ والأَدَمان، عن ابنِ القَطَّاعِ، ومَنْ يُسَرْقِنُ الأرضَ،
      ـ أدْمَنَ الشيءَ: أدامَهُ.
      ـ دَمَنَ الأرضَ: دَمَلَهَا.
      ـ هو دِمْنُ مالٍ ودِمْنَتُهُ: سائسُه.
      ـ دُّمَّيْنَى: دَأْماءُ اليَرْبُوع.
      ـ مُدَمَّنٌ: موضع.
      ـ دَمُّونٌ: القَبيحُ، وموضع.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ الدُّمَيْنَةِ: شاعِرٌ.
      ـ دَمَّنَه تَدْميناً: رَخَّصَ له،
      ـ دَمَّنَ بابَهُ: لَزِمَهُ.
      ـ دَامانُ: قرية كثيرةُ التُّفاحِ بالعِراقِ.
      ـ دَمامينُ: قرية بالصَّعيدِ. وكتابُ كَليلَةَ ودِمْنَةَ،
      ـ دِمامينُ: وضْعُ الهِنْدِ.
      ـ أَدْمانُ: شَجَرةٌ من الجَنْبَةِ، وعاهَةٌ من عاهاتِ النَّخْلِ.
      ـ دَوْمِيْنُ، ودَوْمَيْنُ: قرية قُرْبَ حِمْصَ.
  2. الدَّمَانُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الدَّمَانُ : السّمادُ.
      و الدَّمَانُ الرمادُ.
  3. الدَّمَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّمَّانُ : الذي يسمِّد الأرضَ.
  4. الدَّمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّمُ: معروف، أَصْلُه دَمَيٌ، تَثْنِيَتُه دَمانِ ودَمَيَانِ,ج: دِماءٌ ودُمِيٌّ،
      ـ قِطْعَتُه: دَمَةٌ، أَو هي لغةٌ في الدَّمِ، وقد دَمِيَ، دَمًى، وأَدْمَيْتُه ودَمَّيْتُه.
      ـ هو دامِي الشَّفَةِ: فَقيرٌ.
      ـ بَناتُ دَمٍ: نَبتٌ معروفٌ.
      ـ دَّمُ: السِّنَّوْرُ.
      ـ دَمُ الغِزْلانِ: بَقْلَةٌ.
      ـ دَمُ الأخَوَيْنِ: معروف، وفارِسِيَّتُهُ: خُونِ سِياوُشانْ.
      ـ دُّمْيَةُ: الصُّورةُ المُنَقَّشَةُ من الرُّخامِ، أو عامٌّ، والصَّنَمُ, ج: دُمًى.
      ـ مُدَمَّى: السَّهْمُ عليه حُمْرَةُ الدَّمِ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ من الخَيْلِ وغيرِه.
      ـ مُسْتَدْمِمَنْ يَسْتَخْرِجُ من غَرِيمِهِ دَيْنَه بالرِفْقِ، ومَنْ يَقْطُرُ من أنْفِه الدَّمُ، وهو مُتَطَأْطِئٌ.
      ـ دامِيَةُ: شَجَّةٌ تَدْمَى ولا تَسِيلُ.
      ـ دامِياءُ: الخَيْرُ، والبَرَكَةُ.
      ـ دَمَّيْتُ له تَدْمِيَةً: سَهَّلْتُ له سَبِيلاً، وطَرَّقْتُه، وقَرَّبْتُ له، وظَهَرْتُ.
  5. لدم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّدْمُ: ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها.
      لَدَمَت المرأَة وجهَها: ضربته.
      ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته.
      وفي حديث الزبير يوم أُحُد: فخرجْتُ أَسْعَى إِليها، يعني أُمَّه، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً، أَي ضربَتْ ودفعت.
      ابن سيده: لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته، والْتَدَمَتْ هي.
      واللَّدْمُ: ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ غيرهِ أَيضاً.
      واللَّدْمُ: صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد؛ قال ابن مقبل: وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه،لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ وقيل: اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه.
      والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم.
      واللَّدْمُ: الضرْبُ، والتِدامُ النساء من هذا، واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ.
      والالْتِدامُ: الاضْطراب.
      والْتِدامُ النساء: ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة.
      ورجل مِلْدَمٌ: أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم.
      وفَدْمٌ لَدْمٌ: إِتباع.
      ويقال: فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد.
      وروي عن عليّ، عليه السلام، أَن الحسن، قال له في مَخْرجِه إِلى العراق: إِنه غير صواب، فقال: والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد، وذلك أَن الصَّيّاد يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه، فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه فيأْخذها، وهي من أَحمق الدَّوابّ؛ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع باللَّدْم، ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً.
      ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً،فأَنا لادِمٌ، وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ.
      وأُمُّ مِلْدَم: الحُمَّى، الليث: أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى، والعرب تقول:، قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ، قال: ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ.
      وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ.
      وفي الحديث: جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن؛ هي الحُمَّى، والميم الأُولى مكسورة زائدة، وبعضهم يقولها بالذال المعجمة.
      واللَّدِيمُ: الثوب الخلَق.
      وثوب لَدِيم ومُلَدَّم: خَلَقٌ.
      ولَدَمَه: رَقَعَه.
      الأَصمعي: المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ، وهو اللَّديم.
      ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه، فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح.
      واللِّدامُ: مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره.
      وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع.
      وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه، يتعدَّى ولا يتعدى، مثل تَرَدَّم.
      واللَّدَمُ، بالتحريك: الحُرَمُ في القَرابات.
      ويقال: إِنما سميت الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل؛ تقول العرب: اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة، قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان: يا رسول الله، إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها، فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك، فتبسَّم النبي، صلى الله عليه وسلم، وقال: بل الدَّمُ الدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم ورواه بعضهم: بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، قال: فمن رواه بل الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي، قال: العرب تقول: دَمِي دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ؛

      قال: وأَنشد العقيليّ: دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَم؟

      ‏قال أَبو منصور: وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل: فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى؛ أَي الجحيم مأْواه، وكذلك قوله: وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة هي المأْوى؛ المعنى فإِن الجنة مأْواه؛ وقال الزجاج؛ معناه فإِن الجنة هي المأْوى له، قال: وكذلك هذا في كل اسم، يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي؛ وقال ابن الأَثير في رواية: الدَّمُ الدَّمُ، قال: هو أَن يهدر دَم القتيل، المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي، فدمي ودمُكم شيء واحد، وأَما من رواه بل اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً، قال: اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر، فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون؛ وهذا كقوله: المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا أُفارقكم.
      وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة، قال في معنى هذا الكلام: حُرْمَتي مع حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم؛

      وأَنشد: ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي وموضعي.
      واللَّدَمُ: الحُرَمُ جمع لادِم، سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات.
      وفي حديث عائشة: قُبِض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي.
      والمِلْدَمُ والمِلْدامُ: حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى، وهو المِرْضاخُ أَيضاً.
      قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ، قال: صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ.
      ولَدْمانُ: ماء معروف.
      ومُلادِمٌ: اسم؛ وفي ترجمة دعع في التهذيب، قال: قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح: لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاع؟

      ‏قال: اللَّدْمُ اللَّعْقُ.
      "
  6. اللَّدْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّدْمُ: اللَّطْمُ، والضَّرْبُ بشيءٍ ثَقيلٍ يُسْمَعُ وقْعُه، ورَقْعُ الثَّوْبِ، كالتَّلْديمِ، لَدَمَ يَلْدِمُ، فهو لادِمٌ, ج: لَدَمٌ، في الكُلِّ.
      ـ الْتَدَمَ: اضْطَرَبَ،
      ـ الْتَدَمَتْ المرأةُ: ضَرَبَتْ صَدْرَها في النِّياحَةِ.
      ـ تَلَدَّمَ الثَوبُ: أخْلَقَ، واسْتَرْقَعَ،
      ـ تَلَدَّمَ ثَوْبَه: رَقَعَه.
      ـ لَديمٌ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ لِدامٌ: الرِّقاعُ يُلْدَمُ بها الخُفُّ ونحوُهُ.
      ـ اللَّدَمُ: الحُرَمُ في القَراباتِ، وإنَّما سُمِّيَت الحُرْمَةُ لَدَماً لأَنَّها تَلْدِمُ القَرابةَ، أي: تُصْلِحُ وتَصِلُ. ويقولونَ: اللَّدَمَ اللَّدَمَ: إذا أرادوا تَوْكيدَ المُحالَفَةِ، أي: حُرْمَتُنا حُرْمَتُكُمْ، وَبَيْتُنا بَيْتُكُم.
      ـ مِلْدَمٌ ومِلْدامٌ: المِرْضاخُ.
      ـ مِلْدَمٌ: الأحْمَقُ الثقيلُ اللَّحيمُ.
      ـ أُمُّ مِلْدَمٍ: الحُمَّى.
      ـ ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى: دامَتْ.
      ـ فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ: إِتْباعٌ.
      ـ لَدْمةٌ من خَيْرٍ: طَرَفٌ منه.
      ـ لَدْمانُ: ماءٌ معروف.
      ـ مُلادِمٌ: اسمٌ.


  7. أدمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن :-
      أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات، - إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.
  8. البَلْدَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَلْدَمُ: مُقَدَّمُ الصَّدْرِ، أو الحُلْقُومُ وما اتَّصَلَ به من المَريءِ، أو ما اضْطَرَبَ من حُلْقوم الفَرَسِ، والبليدُ الثقيلُ المَنْظَرِ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، كالبَلَنْدَمِ، والبِلْدامِ والبِلْدامةِ، والسَّيْفُ الكَهامُ.
      ـ بَلْدَمَ: خافَ.
  9. أدمن الشّيء/ أدمن على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات- إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.
  10. الدِّمْنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّمْنةُ : آثارُ الناس وما سوّدوا.
      و الدِّمْنةُ آثارُ الدار.
      و الدِّمْنةُ المَزْبَلةُ.
      و الدِّمْنةُ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ.
      و الدِّمْنةُ بقيّةُ الماء في الحوض. والجمع : دِمْن، ودِمَنَ.
      و الدِّمْنةُ الحقدُ القديم الدائم.
      و الدِّمْنةُ الحقدُ.
      ويقال: فلانٌ دمنة مالٍ: دِمْنُهُ.
  11. مُدْمِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [د م ن]. (فاعل مِنْ أَدْمَنَ).
      1. :-مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ :- : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا. :-يَرَى الْمُدْمِنُ فِي عَنَاقِيدِ الكَرْمِ سَحَابَةً مِنَ الخَمْرِ. (م. ص. الرافعي).
      2. :-مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ :- : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ.
  12. أَدْمَن (المعجم الرائد)
    • أدمن - إدمانا
      1-أدمن الشيء : أدامه «أدمن شرب الخمرة».
  13. إدمان العقاقير (المعجم عربي عامة)
    • (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها.
  14. أَدْمَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدْمَنَ الشرابَ وغيره: أدامَه و لم يُقلع عنه.
      ويقال: أدمن الأمرَ، وعليه: واظَبَ.
  15. دَمَّنتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ: جعلته دِمنة.
      و دَمَّنتِ الماءَ: بالت فيه.
      و دَمَّنتِ القومُ الموضعَ: سوَّدوه ونَثَروا فيه بالدَّمْنِ .
      و دَمَّنتِ بابَهُ: لزمه.
  16. دَمَّانٌ (المعجم الغني)
    • [د م ن]. (صِيغَةُ فَعَّال). : الَّذِي يُسَمِّدُ الأَرْضَ.
  17. أَدْمَنَ (المعجم الغني)
    • [د م ن]. (فعل: رباعي متعد). أَدْمَنَ، يُدْمِنُ، مصدر إِدْمَانٌ. :-أَدْمَنَ الخَمْرَ :- : اِعْتَادَهَا، أَلِفَهَا.
  18. إِدْمَانٌ (المعجم الغني)
    • [د م ن]. (مصدر أَدْمَنَ). :-مَنَعَهُ مِنْ إِدْمانِ الْمُخَدِّرَاتِ :- : مِنَ الإِفْرَاطِ فِي تَنَاوُلِهَا.
  19. دَمانٌ (المعجم الغني)
    • [د م ن].
      1. :-دَمانُ الحَقْلِ :- : سَمادَهُ.
      2. :-دَمانُ الجَمْرِ :- : رَمادُهُ.
  20. دِمْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دِمَنٌ، دَمْنٌ.
      1. :-وَقَفُوا على الدِّمَنِ :- : بَقايا آثارِ الدَّارِ.
      2. :-دِمْنَةُ الحَوْضِ :- : ما اخْتَلَطَ مِنَ البَعْرِ والطِّينِ فَتَلَبَّدَ.
  21. إدمان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إدمان :-
      1 - مصدر أدمنَ.
      2 - (طب) تعوّد الفرد على تناول المكيِّفات أو المخدّرات أو الخمور لدرجة يصعب عندها الإقلاع عن هذه العادة الضارّة.
      إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها.
  22. دِمْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِمْنة :-
      جمع دِمْنات ودِمْن ودِمَن:
      1 - طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار :-رحلت القافلة ولم يبق إلاّ آثار الدّمن، - خلَّفتِ الحضاراتُ القديمة دِمَنًا كثيرة.
      2 - حقد قديم ثابت :-بينهم دمنة لم تنته.
      3 - مزبلة
      • خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء.
  23. دومينو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دومينو :-
      قطعة مستطيلة صغيرة سطحها مقسَّم إلى نصفَيْن وكلّ نصف فيها يكون فارغًا أو مُعلَّمًا بعدد من 1إلى6 من النِّقاط
      • لعبة الدُّومينو: لعبة تُلعب بهذه القطع أو الأحجار الصغيرة وعدد قطعها 28 قطعة.
  24. إدْمان (المعجم الرائد)
    • إدمان
      1- مصدر . أدمن. 2- «إدمان الخمرة» : إدامة شربها. 3- «إدمان المخدرات» : إدامة تعاطيها .
  25. دَمّان (المعجم الرائد)
    • دمان
      1-الذي يصلح الأرض بالسماد


معنى دامنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَمَنَ** \- [د م ن]. (ف: ثلا. متعد).** دَمَنْتُ**،** أَدْمُنُ**،** اُدْمُنْ**، مص. دَمْنٌ. "دَمَنَ الأَرْضَ" : أَصْلَحَها بِالسَّمادِ.
Advertisements
معجم الغني
**دِمْنٌ** \- [د م ن]. 1. "دِمْنُ الأَرْضِ" : السَّمادُ الْمُتَلَبِّدُ. 2. "رَجُلٌ دِمْنُ مالٍ" : سائِسُهُ لا يَنْفَكُّ عَنْهُ.
معجم الغني
**دَمَّنَ** \- [د م ن]. (ف: ربا. متعد).** دَمَّنْتُ**،** أُدَمِّنُ**،** دَمِّنْ**، مص. تَدْمينٌ. 1. "دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الْمَكانَ" : أَلْقَتْ بَعْرَها فيهِ. 2. "دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الماءَ" : بالَتْ فيهِ. 3. "دَمَّنَ النّاسُ الْمَوْضِعَ" : سَوَّدوهُ وَنَثَرُوا فيهِ بِالدِّمْنِ. 4. "دَمَّنَ بابَهُ" : لَزِمَهُ.
معجم الغني
**دَمِنَ** \- [د م ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَمِنَ**،** يَدْمَنْ**، مص. دَمْنٌ. 1. "دَمِنَ قَلْبُهُ" : حَقَدَ. "دَمِنَ على صاحِبِهِ". 2. "دَمِنَ على الشَّيْءِ" : لَزِمَهُ. 3. "دَمِنَتِ النَّخْلَةُ" : عَفِنَتْ وَاسْوَدَّتْ.
معجم الغني
**دَمْنٌ** \- [د م ن]. (مص. دَمَنَ، دَمِنَ). "دَمْنُ النَّخْلَةِ" : عَفَنُها وَسَوادُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إدمان [مفرد]: 1- مصدر أدمنَ. 2- (طب) تعوّد الفرد على تناول المكيِّفات أو المخدّرات أو الخمور لدرجة يصعب عندها الإقلاع عن هذه العادة الضارّة. • إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدمنَ يُدمن، إدْمانًا، فهو مُدْمِن، والمفعول مُدْمَن • أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء: أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب "أَدْمَنَ المُسْكِرات- إدمان التدخين مضرّ بالصّحة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِمْنة [مفرد]: ج دِمْنات ودِمْن ودِمَن: 1- طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار "رحلت القافلة ولم يبق إلاّ آثار الدّمن- خلَّفتِ الحضاراتُ القديمة دِمَنًا كثيرة". 2- حقد قديم ثابت "بينهم دمنة لم تنته". 3- مزبلة| خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء.
المعجم الوسيط
الأَرضَ ـُ دَمْناً: أَصلحها بالسَّماد.( دَمِنَ ) قلبُه ـَ دَمْناً: حقد. ويُقال: دمن فلانٌ على فلان. و ـ على الشيءِ: لزمه.( أَدْمنَ ) الشرابَ وغيره: أَدامَه ولم يُقلع عنه. ويُقال: أَدمن الأَمرَ، وعليه: واظَبَ.( دَمَّنتِ ) الماشيةُ المكانَ: جعلته دِمنة. و ـ الماءَ: بالت فيه. و ـ القومُ الموضعَ: سوَّدوه ونَثَروا فيه بالدِّمْنِ. وبابَهُ: لزمه.( تَدَمَّنَ ) المكانُ والماءُ: سقطت فيه أَرواثُ الإِِبل والغنم.( الأَدْمانُ ): عَفَن النخلة وسَوادُها.( الدَّمَانُ ): السَّماد. و ـ الرماد.( الدَّمَّانُ ): الذي يسمِّد الأَرضَ.( الدَّمُّون ): القَبيحُ.( الدِّمْن ): السَّماد المتلبِّد. ويُقال: فلانٌ دِمْن مالٍ: سائسه لا ينفكُّ عنه.( الدِّمْنة ): آثار الناس وما سوّدوا. و ـ آثار الدار. و ـ المَزْبَلة. و ـ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ. و ـ بقيّة الماء في الحوض. ( ج ) دِمْن، ودِمَن. و ـ الحقد القديم الدائم. و ـ الحقد. ويُقال: فلان دَمنة مالٍ: دِمْنُهُ.
مختار الصحاح
د م ن : الدِّمْنَةُ آثار الناس وما سودوا وجمعها دمن وقد دَمَّنَ القوم الدار تَدْمينا وفلان يُدْمِنُ كذا أي يديمه ورجل مُدْمِنُ خمر أي مداوم شربها
الصحاح في اللغة
الدِمْنُ: البَعَرُ. قال لبيد: راسِخُ الدِمْنِ على أَعْضادِهِ   ثَلَمَتْهُ كلُّ ريحٍ وسَـبَـلْ وفلان دِمْنُ مالٍ، كما يقال إزاء مالٍ. والدمْنَةُ: آثار الناس وما سوَّدوا؛ والجمع الدِمَنُ. تقول منه: دَمَّنَ القومُ الدار، ودَمَّنَ الشاءُ الماءَ. هذا من البعر. قال ذو الرمة: مُوَلَّعَةً خَنساءَ ليست بنعجةٍ   يُدَمِّنُ أجوافَ المياهِ وَقيرُها والماءُ مُتَدَمِّنٌ، إذا سقطعت فيه أبعار الغنم والإبل. والدِمْنَةُ: الحقد، والجمع دِمَنٌ. وقد دَمِنَتْ قلوبهم بالكسر. يقال: دَمِنْتُ على فلانٍ، أي ضَغِنْتُ. ودَمَنْت الأرض مثل دَمَلْتُها بالفتح. وفلان يُدْمِنُ كذا، أي يديمه. ورجلٌ مُدْمِنُ خمرٍ، أي مداومٌ شربها. قال الأصمعي: إذا أَنْسَغَتِ النخلةُ عن عَفَنٍ وسواد قيل: قد أصابها الدَمانُ بالفتح.
تاج العروس

دُمَينِكا مُصغَّراً : قريةٌ بمِصْرَ من أَعْمالِ الغربيَّة

لسان العرب
دِمْنةُ الدار أَثَرُها والدِّمْنة آثارُ الناس وما سَوَّدوا وقيل ما سَوَّدوا من آثار البَعَر وغيره والجمع دِمَن على بابه ودِمْنٌ الأَخيرة كسِدْرة وسِدْر والدِّمْن البَعَر ودَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ بَعَرت فيه وبالت ودَمَّن الشاءُ الماء هذا من البَعَر قال ذو الرمة يصف بقرة وحشية إذا ما عَلاها راكِبُ الصّيْفِ لم يَزَلْ يَرَى نَعْجةً في مَرْتَع فيُثيرُها مُوَلَّعةً خَنْساءَ ليْستْ بنعْجة يُدَمِّن أَجْوافَ المِياه وَقِيرُها ودَمّن القومُ الموضعَ سوّدوه وأَثَّروا فيه بالدِّمْن قال عَبيد بن الأَبرص مَنْزِلٌ دَمّنه آباؤُنا ال مُورثُون المَجْدَ في أُولى اللَّيالي والماء مُتَدَمِّن إذا سقَطَت فيه أَبعار الغَنَم والإِبل والدِّمْن ما تَلَبَّد من السِّرقِينِ وصار كِرْساً على وجه الأَرض والدِّمْنة الموضع الذي يَلْتبدُ فيه السِّرقِين وكذلك ما اختلط من البعر والطين عند الحوض فتَلَبَّد الصحاح الدِّمْن البَعر قال لبيد راسِخُ الدِّمْن على أَعضادِه ثَلَمَتْه كُلُّ رِيحٍ وسَبَلْ ودمَنْتُ الأَرضُ مثل دَمَلْتها وقيل الدِّمْن اسم للجنس مثل السِّدْر اسم للجنس والدِّمَن جمع دِمْنة ودِمْنٌ ( * قوله « ودمن » بالرفع عطف على والدمن ) ويقال فلانِ دِمْنُ مالٍ كما يقال إزاءُ مالٍ والدِّمْنة الموضع القريب من الدار وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال إيّاكم وخَضْراءَ الدِّمَن قيل وما ذاك ؟ قال المرأَة الحسناء في المَنْبت السُّوء شبه المرأَة بما ينبت في الدِّمَن من الكلأِ يُرى له غَضارة وهو وَبيء المرْعى مُنْتِن الأَصل قال زُفَر بن الحرث وقد يَنْبُت المَرْعى على دِمَن الثَّرَى وتَبْقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيَا والدِّمْنة الحقد المُدَمِّن للصدر والجمع دِمن وقيل لا يكون الحقد دِمْنة حتى يأْتي عليه الدهر وقد دَمِن عليه وقد دَمِنَت قلوبُهم بالكسر ودَمِنْت على فلان أَي ضَغِنْت وقال أَبو عبيد في تفسير الحديث أَراد فسادَ النَّسَب إذا خيف أَن تكون لغير رِشْدة وإنما جعلها خضراء الدِّمَن تشبيهاً بالبقلة الناضرة في دمنة البعر وأَصل الدِّمْن ما تُدَمِّنه الإِبل والغنم من أَبعارها وأَبوالها أَي تُلَبِّده في مرابضها فربما نبت فيها النباتُ الحسن النَّضِير وأَصله من دِمْنة يقول فَمَنظَرُها أَنيق حسن ومنه الحديث فيَنْبُتون نباتَ الدِّمْن في السيل قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية بكسر الدال وسكون الميم يريد البعر لسرعة ما ينبت فيه ومنه الحديث فأَتينا على جُدْجُد مُتَدَمِّن أَي بئر حولها الدِّمْنة وفي حديث النخعيّ كان لا يرى بأْساً بالصلاة في دِمْنة الغنم والدِّمنة بقية الماء في الحوض وجمعها دِمْن قال علقمة بن عَبْدَة تُرادى على دِمْن الحِياضِ فإِن تَعَفْ فإِنّ المُنَدَّى رِحْلَةٌ فَرُكوبُ والدَّمْن والدَّمان عَفَن النخلة وسوادُها وقيل هو أَن يُنسِغَ النخل عن عَفَن وسواد الأَصمعي إذا أَنْسَغَت النخلة عن عفن وسواد قيل قد أَصابه الدَّمَان بالفتح وقال ابن أَبي الزِّناد هو الأَدَمانُ وقال شمر الصحيح إذا انْشَقَّت النخلةُ عن عفن لا أَنْسَغَت قال والإِنْساغ أَن تُقْطَع الشجرةُ ثم تَنْبت بعد ذلك وفي الحديث كانوا يَتَبايَعُون الثِّمَار قبل أَن يَبْدُو صَلاحُها فإِذا جاء التقاضي قالوا أَصاب الثمرَ الدَّمانُ هو بالفتح وتخفيف الميم فساد الثمر وعفَنُه قبل إدراكه حتى يسودّ من الدِّمْن وهو السرقين ويقال إذا أَطلعت النخلة عن عَفَن وسواد قيل أَصابها الدَّمانُ ويقال الدَّمال أَيضاً باللام وفتح الدال بمعناه ابن الأَثير كذا قيده الجوهري وغيره بالفتح قال والذي جاء في غريب الخطّابي بالضم قال وكأَنه أَشبه لأَن ما كان من الأَدواء والعاهات فهو بالضم كالسُّعال والنُّحاز والزُّكام وقد جاء في هذا الحديث القُشام والمُراض وهما من آفات الثمرة ولا خلاف في ضمِّهما وقيل هما لغتان قال الخطابي ويروى الدَّمار بالراء قال ولا معنى له والدَّمان الرَّماد والدَّمان السّرْجين والدَّمان الذي يُسَرقِنُ الأَرضَ أَي يَدْبِلها ويَزْبِلُها وأَدْمَن الشرابَ وغيرَه لم يُقْلِعْ عنه وقوله أَنشده ثعلب فَقُلنا أَمِن قبَرْ خَرَجْتَ سَكَنْتَه ؟ لكَ الوَيْلُ أَم أَدْمَنْتَ جُحْرَ الثَّعالب ؟ معناه لزمتَه وأَدْمَنْت سُكناه وكأَنه أَراد أَدْمنْت سُكنى جُحْر الثعالب لأَن الإِدْمان لا يقع إلا على الأَعراض ويقال فلان يُدْمِنُ الشُّرب والخمر إذا لزِم شربها يقال فلان يُدْمِنُ كذا أَي يُديمه ومُدْمِن الخمر الذي لا يُقْلع عن شربها يقال فلان مُدْمن خمر أَي مُداومُ شربِها قال الأَزهري واشتقاقه من دَمْنِ البعر وفي الحديث مُدْمِن الخمر كعابد الوثَن هو الذي يُعاقِر شربها ويلازمه ولا ينفك عنه وهذا تغليظ في أَمرها وتحريمِهِ ويقال دَمَّن فلان فِناءَ فلان تَدْمِيناً إذا غشيه ولزمه قال كعب بن زهير أَرْعى الأَمانةَ لا أَخُونُ ولا أُرى أَبداً أُدَمِّن عَرْصَة الإِخْوانِ ( * قوله « عرصة الإخوان » كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة عرصة الخوَّان ودَمَّن الرجلَ رخَّص له عن كراع والمُدَمَّن أَرض ودَمُّون بالتشديد موضع وقيل أَرض حكاه ابن دريد وأَنشد لامرئ القيس تَطاولَ الليلُ علينا دَمُّون دَمُّون إنَّا مَعشَرٌ يمانُونْ وإِنَّنا لأَهْلِنا مُحِبُّونْ وعبد الله بن الدُّمَيْنة من شعرائهم
الرائد
* دمن يدمن: دمنا. الأرض: أصلحها بالسماد.
الرائد
* دمن يدمن: دمنا. 1-حقد. 2-على الشيء: لزمه. 3-ت النخلة: عفنت واسودت.
الرائد
* دمن تدمينا. 1-ت الماشية المكان: ألقت بعرها فيه. 2-بابه: لزمه.
الرائد
* دمن. 1-مص. دمن ودمن. 2-عفن النخلة وسوادها.
الرائد
* دمن. سماد متلبد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: