وصف و معنى و تعريف كلمة داود:


داود: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح داود في معاجم اللغة العربية:



داود

جذر [دود]

  1. ‏صيام داود‏: (مصطلحات)
    • ‏ كيفية صيام النبي داود وهو صوم يوم وفطر يوم ‏ . ( فقهية )
  2. ‏مزامير داود‏: (مصطلحات)
    • ‏ ما كان يترنم به من الأناشيد والأدعية , وكتاب جمعت فيه هذه المزامير يسمى الزبور ‏ . ( فقهية )
  3. الدودة: (اسم)
    • صوت الأرجوحة
  4. دَوَاديُّ: (اسم)

    • دَوَاديُّ : جمع دَّوْدَاةُ
  5. دَوادٍ: (اسم)
    • دَوادٍ : جمع دَوداة
  6. دواد: (اسم)
    • الدُّوَاد : صغار الدُّود
    • الدُّوَاد : الرجل السَّريع
  7. دودة: (اسم)
    • الجمع : دُودات و دُود ، دِيدان
    • الدُّودةُ : ( الحيوان ) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح ، أنواعها عديدة دودة القطن / المِشّ
    • الدُّودة الدَّبّوسيَّة : ( الحيوان ) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة ، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان
    • الدُّودة البيضاء : ( الحيوان ) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات
    • الدُّودة البحريَّة : ( الحيوان ) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر
    • الدُّودة الشَّريطيَّة : ( الحيوان ) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات ، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار ، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة ، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان ، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد
    • الدُّودة الكبديَّة : ( الحيوان ) دودة شكلها ورقيّ ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها ، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام
    • دودة الأرض : ( الحيوان ) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل ، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم ، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة ، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة ، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ
    • دودَة التِّبن : ( الحيوان ) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ
    • دودة السُّفن : ( الحيوان ) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء
    • دودة التُّفَّاح : ( الحيوان ) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار
    • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة : ( الحيوان ) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها
    • دودة القَزّ : ( الحيوان ) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة
    • الدُّودَةُ الوَحيدَةُ : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ ،
    • الدُّودَةُ العَزْلاءُ : وَهِيَ تَتَوَلَّدُ في أَمْعاءِ الإِنْسانِ وَتَنْتَقِلُ إِلَيْهِ مِنْ أَكْلِ لُحومِ البَقَر
    • الشَّريطِيَّةُ الْمُسَلَّحَةُ : تَتَوَلَّدُ مِنْ لَحْمِ الخِنْزيرِ ، وَتُعْرَفُ بِطولِها الَّذِي يَبْلُغُ أَحْياناً ما بَيْنَ خَمْسَةِ أَمْتارٍ وَسِتَّةٍ ، وَتُحْدِثُ اضْطِراباتٍ في الْمَعِدَةِ
,
  1. دُودَةُ
    • ـ دُودَةُ : معروف ، الجمع : دُودٌ ودِيدانٌ .
      ـ دادَ الطعامُ يَدادُ دَوْداً ، وأدادَ ودَوَّدَ ودَيَّدَ : صارَ فيه الدُّودُ .
      ـ دُودانُ : وادٍ ، وابنُ أسَدٍ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ أبو دُوادٍ : شاعرٌ من إيادٍ .
      ـ دُوَّادُ : صغارُ الدُّودِ ، أو الخَضْفُ يَخرُجُ من الإِنْسانِ ، والرجُلُ السريعُ ، والقاضي أحمدُ بنُ أبي دُوادٍ : معروف وأبُو دُوادٍ يَزيدُ الرَّاسِي ، وجُوَيْرِيَةُ بنُ الحجَّاجِ ، وعَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ : شُعَراءُ .
      ـ محمدُ بنُ علِيّ بنِ أبي دُوادٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ داوُدُ أعْجَمِيٌّ لا يُهْمَزُ .
      ـ دَوْداةُ : الجَلَبَةُ ، والأُرْجوحة .
      ـ دَوَّدَ : لَعِبَ بها .
      ـ دُوَيْدُ بنُ زَيْدٍ : عاشَ أرْبَعَ مِئَةِ سَنةٍ وخَمْسينَ سَنَةً ، وأدركَ الإِسلام ، وهو لا يَعْقِلُ ، وارْتَجَزَ مُحْتَضَراً بقوله : اليَوْمَ يُبْنى لِدُوَيْدٍ بَيْتُه ........ لو كانَ للدَّهْرِ بِلىً أبْلَيْتُه
      أو كانَ قِرْنِي واحِداً كَفَيْتُه ........ يا رُبَّ نَهْبٍ صالِحٍ حَوَيْتُه
      ورُبَّ غَيْلٍ حَسَنٍ لَوَيْتُه ........ ومِعْصَمٍ مُخَضَّبٍ ثَنَيْتُه
      ـ دُويدُ بنُ طارِقٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ‏ صيام داود
    • ‏ كيفية صيام النبي داود وهو صوم يوم وفطر يوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. ‏ مزامير داود
    • ‏ ما كان يترنم به من الأناشيد والأدعية , وكتاب جمعت فيه هذه المزامير يسمى الزبور ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. اشنان داود
    • هو الزوفا اليابس

    المعجم: الأعشاب

  5. اشنان داود
    • هو الزوفا اليابس

    المعجم: الأعشاب

  6. عسل داود
    • هو الأومالي وقد ذكرته في الألف .

    المعجم: الأعشاب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد


    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .



    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى داود في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم عبري معناه «محبوب» وهو ابن يسى Jesse وثاني ملوك بني إسرائيل ويُطلق عليه أيضًا «داود النبي مرنم إسرائيل الحلو».
اصل اسم داود: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
داود:

داوُود أو داؤود، وتلفظ بالعبرية الحديثة: دافيد) معناه «محبوب»، هو ثاني ملك على مملكة إسرائيل الموحدة (1011 ق.م. - 971 ق.م.) وأحد أنبياء بني إسرائيل بحسب المعتقد الإسلامي، إلا أنه في اليهودية يعتبر ملكًا وليس نبيًّا جاء بعد إش-بوشيت (أو إشباعل)، الابن الرابع للملك شاول. يتم وصفه على أنه أحق وأنزه ملك من بين ملوك إسرائيل التاريخيين - ولكن ليس بلا خطأ - وأيضاً هو محارب ممتاز، موسيقي وشاعر (ويعتبره التراث اليهودي والمسيحي مؤلف العديد من المزامير). إجابة لرغبة داوُد لبناء معبد أو بيت لله، وعد الله داوُد أن عائلته الملكية سوف تعيش للأبد. ولذلك، يؤمن اليهود أن المسيح اليهودي سوف يكون من نسل داوُد المباشر، ويؤمن المسيحيون أن نسل يسوع المسيح يعود إلى داوُد لأن كلاً من مريم ويوسف يعود نسلهما إلى داوُد. طبيعة مُلكه كانت تحت خلاف ونقاش، رفض ودافع عنها العديد من باحثي التوراة الحديثين، ولكن حياة داوُد المكتوبة في التوراة العبري لا تزال مقبولة بصورة كبيرة بين اليهود والمسيحيين، وقصته أصبح له تمييز مركزي من قبل المجتمع الغربي. تم تدوين حياته وقصة ملكه في التوراة العبري في صموئيل 1 (إصحاح 16 فما بعد) وصموئيل 2، ملوك 1، ملوك 2.

داود باشا (والي بغداد):

داوُد باشا (1188 - 1267 هـ / 1767 - 1851 م) والي بغداد. داود باشا هو آخر ولاة المماليك الذين حكموا مدينة بغداد، وولد داود في تبليسي في جورجيا، وبيع في بغداد مملوكاً، ثم أعتنق دين الإسلام وتعرف على الوالي سليمان باشا حيث تزوج من أبنته وتدرج في أرقى المناصب في زمانه، ومن ثم أصبح والياً على بغداد بعد وفاة سليمان باشا، فأشتهر عنه غزواته للعشائر المتمردة في لواء الدليم كما اشتهر عنه بسالته ودفاعه وصده للغزوات الفارسية التي كانت تنوي أحتلال بغداد.

داوود حسين:

داوود حسين (5 نوفمبر 1957 -)، ممثل كويتي ولد وعاش طفولته في منطقة شرق وتحديدًا في «فريج بلوش» بمنطقة الصوابر. بدأ التمثيل في النوادي الصيفية في أوقات الإجازات والعطل، حيث انتمى إلى «نادي حولي الصيفي»، وكان يقوم خلال فترة دراسته بالمدرسة بتقليد المدرسين، وإنظم بعد ذلك لفرقة «مسرح السور» وبدأ بالمشاركة بأعمالها المسرحية. بعد إنتهائه من الثانوية التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وأثناء دراسته انتقل من «فرقة مسرح السور» إلى «فرقة المسرح الكويتي»، وأعير بعد ذلك «لفرقة المسرح العربي» وذلك للتمثيل في مسرحية «السيف» ومن ثم مسرحية «نورة»، لكنه طلب من الفنان فؤاد الشطي أن يثبته في المسرح العربي فوافق، وشارك بعد ذلك في مسرحية «دار» عام 1980 وقام فيها بتقليد الدكتور نجم عبد الكريم، وحصل عن دوره على جائزة أفضل ممثل واعد.

داود الشريان:

داود الشريان (1954 -)، إعلامي وصحافي سعودي. بدأ العمل في الصحافة بعام 1976، وهو متزوج وله اربعة أبناء؛ ولدان وبنتان، تخرج في جامعة الملك سعود تخصص في الصحافة وله برامج ومنها الثانية على إذاعة ام بي سي اف ام، والثامنة (برنامج) على قناة إم بي سي 1 لُقّب بكبريت الصحافة.




معجم الغني
**دَوَّدَ** - [د و د]. (ف: ربا. لازم).** دَوَّدَ**،** يُدَوِّدُ**، مص. تَدْويدٌ. "دَوَّدَ الطَّعامُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ" : صارَ فيهِ الدُّودُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داوود [مفرد]: ثاني ملوك اليهود وأحدُ أنبياء بني إسرائيل، والد سليمان الحكيم عليه السلام، يرقى نسبه إلى إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، اتَّخذ أورشليم عاصمة لمملكته، وهو أوّل من عمل الدروعَ ولبسها وألبسها، فلم يكن قبله دروع وإنّما كانت صفائحُ من حديد مضروبة، وكذلك ألان الله له الحديدَ، وأنزل عليه الزَّبور "{وَءَاتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا}"| مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور- نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه. • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُودَة [مفرد]: ج دُودات ودُود، جج دِيدان: (حن) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة "دودة القطن/ المِشّ". • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (حن) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان. • الدُّودة البيضاء: (حن) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات. • الدُّودة البحريَّة: (حن) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر. • الدُّودة الشَّريطيَّة: (حن) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد. • الدُّودة الكبديَّة: (حن) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام. • دودة الأرض: (حن) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ. • دودَة التِّبن: (حن) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ. • دودة السُّفن: (حن) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء. • دودة التُّفَّاح: (حن) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار. • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (حن) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها. • دودة القَزّ: (حن) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُودِيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى دُودَة. • الزَّائدة الدُّودِيَّة: (شر) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات. • الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (حي) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دوَّدَ يُدوِّد، تدويدًا، فهو مُدوِّد • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه: صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ "طعام مدوِّد".
مختار الصحاح
د و د : الدُّودُ جمع دُودَةٍ وجمع الدُودِ دِيدَانٌ بالكسر وتصغير الدودة دُوَيْدٌ وقياسه دويدة و دَادَ الطعام يداد دَوْداً بوزن خاف يخاف خوفا و أدَادَ و دَوَّدَ تَدْوِيداً كله بمعنى أي وقع فيه الدود و دَاوُد اسم أعجمي لا يهمز
الصحاح في اللغة
الدودُ: جمع دودة، وجمع الدودِ ديدانٌ، والتصغير دُوَيْدٌ، وقياسه دُوَيْدَةٌ. ودادَ الطعامُ يَدادُ، وأَدادَ، ودَوَّدَ، كله بمعنىً، إذا وقع فيه السُوس.
تاج العروس

الدُّودة : م ج : دُودٌ ودِيدَأنٌ ودُودَانٌ والتصغير : دُوَيْد وقياسه دُوَيْدَة

قال ابن بَرِّيّ : قاله الجوهري وهو وَمٌ منه وقياسه دُوَيد كما صغَّرَتْه العرب لأَنه جنسٌ بمنزلةِ تَمْر وقَمْح جمع تَمْرة وقَمْحة فكما تقول في تصغيرهما : تُمَيْرٌ وقُمَيْحٌ كذلك تقول في تصغير دُودٍ : دُوَيْد . وقد دَادَ الطَّعَأمُ يَدَاد دَوْداً كخاف يخَاف خَوْفاً وأَدَادَ يُدٍيد إِدادةً ودَوَّدَ تَدْوِيداً ودَيَّدَ تَدْيِيداً . وفي بعض النّسخ : دِيدَ بالسكر مبنيّاً للمفعول : صارَ فِيهِ الدُّودُ فهو مَدُودٌ كلّه بمعنَى : إِذا وَقَع فيه السُّوسُ . وفي الحديث : إِنَّ المُؤذِّنِينَ لا يُدَادُونَ أَي لا يأكُلُهُم الدُّودُ . ودُودانُ بالضّمّ : وادٍ وضبطه البكريّ بالفتح . ودُودانُ بنُ أَسدِ بنِ خُزَيمة أَبو قَبِيلةٍ من أَسَدٍ . وأَبو دُوَادٍ بالضّمّ : شاعرٌ من بني إِيادٍ . قلت : إِن أَراد به جُوَيْرِيَة بنَ الحَجَّاج فهو تكرار وإِن أَراد غَيْره فلا أَدري . والذي ذكره : الأَمير : دُوَاد بن أبي دُوَادِ : شاعر

وقال الحافظ ابن حَجَر : ولا أَدري : ابنُ مَن هو من هذه الثلاثةِ أَي المذكورين فيما بعد فليُنظَرْ . والدُّوادُ كَرُمَّانٍ هكذا ضُبِط في نُسْخَتنا والصواب كغُرَاب : صِغارُ الدُّودِ أَو هو الخَضْفُ بفتح وسكون يَخْرُج من الإنسان قيل : وبه كُنِيَ أَبو دُوَاد الإِياديُّ . كذا في اللسان . والدُّوَاد . الرَّجُلُ السَّرِيعُ لَعلَّه تشبيهاً بصِغار الدُّود . والقاضي أَحمدُ بن أبي دُوَادِ كغُرَابٍ م معروف وهو القاضي الإِياديّ الجَهْمِيّ وابناه : جرير وقد ذكَره الأَمير وله رِوَايَة وأَبو الوليد محمد له ذكر . ومن وَلدِ الأَخيرِ مُكرمُ بن مسعود بن حمّاد بن عبد الغفّار بن سَعادةَ بن مُقبِل بن عبد الحميد بن أحمد بن أَبي الوليد محمّد بن أَحمدَ بن أَبي دُوَاد الإِياديّ يُكنى أَبا الغَنائِم الأَبْهَرِييّ . انتهى . قاله الحافظ

وأَبو دُوَادٍ يَزِيدُ الرّاسِيُّ هكذا في النُّسخ والصواب : الرُّوَاسيّ كما في التبصير وهو يزيد بن مُعاويةَ شاعر فارسٌ . وجُوَيْرَية بنُ الحَجَّاج الإِياديُّ من قدماءِ الشعراءِ . وعَدِيُّ بن الرِّقاعِ العامِليّ من فحول الشعراءِ في دَوْلة بني أُميّة : شُعراءُ . وأبو بكر مُحَمَّدُ بن عليِّ بن أبي دُوَاد الإِياديّ مُحَدِّثٌ فقيهٌ ثقة عن زكريَّا بنِ يحيَى الساجِيّ وعنه الدَّارَقُطْني . وأَما عليّ بن دواد الناجي أَبو المتوكّل صاحب أَبي سعيد الخُدرِيّ فقيل فيه : عليُّ بن دُوَاد أَيضاً . ودَاوُودُ اسم أَعْجَميٌّ لا يهمز وهو اسم النبي صلى الله عليه وعلى نبينا وسلَّم . والدَّوْدَاةُ : الجَلَبَةُ عن الفرَّاءِ . والأُرْجُوحَة وقيل هي صوتُ الأُرجوحةِ والجمع : دَوَأدِيّ . وقال الأَصمعيّ : الدَّوَادِيّ : آثارُ أَراجِيحِ الصِّبيانِ واحدتها دَوْداةٌ وقال :

" كَأَنّني فَوْقَ دَوْدَاةٍ تُقَلِّبُنِي ودَوَّدَ الرجُلُ : لَعِبَ بها أي بالدَّوْدَاة . ودُوَيْد بنُ زَيْدٍ مصغراً من الجاهلية عاش أربعمائةِ سنة وخمسينَ سنةً وأَدرَك الإِسلامَ مُسِنَّاً وهو لا يَعْقِلُ . وارتَجز مُحْتَضَراً بقوله

" اليَوْمَ يُبْنَى لِدُوَيْدٍ بَيْتُهُ يعني القَبر

" لَوْ كانَ للدَّهْرِ بِلىً أَبْلَيْتُهُ أَي لكثرةِ ما عاشَ

أو كَأنَ قِرْنِي واحداً كَفَيتُه القِرْن بالكسر النَّدِيدُ :

" يا رُبَّ نَهْبٍ صالحٍ حَوَيْتُهُ

" ورُبَّ غَيْلٍ حسنٍ لَوَيْتُهُ

" ومِعْصَمٍ مُخْضَّب ثَنَيْتُهُ ودُوَيْدُ بنُ طارِقٍ : مُحَدِّثٌ روى عنه عليٌّ بن عاصم . ودُوَيْدٌ : جَدُّ أَبي بكرٍ محمد بن سَهلِ بن عَسْكَرٍ البخاريّ مُحدِّث

فصل الذال المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
الدُّودُ : واحدته دُودَة التهذيب : دودة واحدة ودُود كثير ثم دُودَان جمع وجمع الدود دِيدان والتصغير دُويد وقياسه دُويدة قال ابن بري : قاله الجوهري وهو وهم منه وقياسه دُويد كما صغرته العرب لأَنه جنس بمنزلة تمر وقمحة فكما تقول في تصغيرهما تمير وقميح كذلك تقول في تصغير دود دويد وقد دَادَ الطعام يدادُ دَوْداً و أَداد يُدِيدُ و دَوَّد يُدَوِّدُ و دِيدَ : صار فيه الدود فهو مَدُودٌ كله بمعنى إِذا وقع فيه السوس وفي الحديث : إِنَّ المؤذنين لا يدادُون أَي لا يأْكلهم الدود وقال زُرارَةُ بن صَعب بن دهر يخاطب العامرية وكانت خرجت من اليمامة في سفر تمتار طعاماً فخرج معها زرارة بن صعب فأَخذه بطنه فكاد يتخلف خلف القوم فقالت العامرية : لقد رأَيتُ رجلاً دَهْرِيَّا يمشي وراءَ القوم سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَعِنٌ صَبِيَّا فقال زرارة يعنيها : قد أَطعَمَتْنِي دَقَلاً حَوْلِيَّا مُسَوَّساً مُدَوَّداً حَجْرِيَّا السيتهيّ : الذي يجيء خلف القوم فينظر أَستاههم واضطغنت الشيءَ إِذا حملته تحت حِضْنِك والدقل : أَردأُ التمر والحَجريُّ : المنسوب إِلى حَجْر قَصَبَة باليمامة . ابن الأَعرابي : الدُّوَادِيُّ مأْخوذ من الدُّوَاد وهو الخَضْفُ الذي يخرج من الإِنسان وبه كني أَبو دُوادٍ الإِيادي . و دُودانُ : قبيلة من بني أَسد وهو دُودانُ بن أَسد بن خزيمة الأَصمعي : الدَّوَادي آثار أَراجيح الصبيان واحدتها دَوْدَاة قال : كأَنني فوق دَوْداةٍ تقلبني و أَبو دواد : شاعر من إِياد . و داود : اسم أَعجمي لا يهمز . وفي حديث سفيان الثوري : منعتهم أَن يبيعوا الدَّادِيَّ هو حب يطرح في النبيذ فيشتد حتى يسكر
الرائد
* دود تدويدا. الطعام: ظهر فيه الدود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: