وصف و معنى و تعريف كلمة دبلوماسي:


دبلوماسي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على دال (د) و باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح دبلوماسي في معاجم اللغة العربية:



دبلوماسي

جذر [دبلوماسي]

  1. دِبلوماسيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الدِّبْلُومَاسِيَّةِ
    • مُوَظَّفٌ دِبْلُومَاسِيٌّ : مَنْ يَتَوَلَّى تَمْثِيلَ بِلاَدِهِ فِي دَوْلَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ وَالاهْتِمَامَ بِشُؤُونِهَا الخَارِجِيَّةِ
    • السِّلْكُ الدِّبْلُومَاسِيُّ : التَّمْثِيلُ السِّيَاسِيُّ لِهَيْئَةٍ مِنَ الْمُوَظَّفِينَ السَّامِينَ فِي بَلَدٍ أجْنَبِيٍّ
    • رَجُلٌ دِبْلوماسِيّ : لبِقٌ بارِعٌ في التعامل مع الآخرين
  2. الساعي الدبلوماسي الأجنبي: (مصطلحات)
    • الشخص المكلّف بصفة مؤقتة بنقل الحقيبة الدبلوماسية الذي تتنهي حصاناته بمجرد إيصال الحقيبة إلى وجهتها . ( قانونية )
  3. عميد السلك الدبلوماسي: (مصطلحات)
    • لقب يمنح عادة لأقدم السفراء المعتمدين لدى كل دولة يسمح له بتمثيل زملائه من السفراء المعتمدين لديها والتكلّم بإسمهم في المناسبات الرسمية التي تقام في الدولة المعتمد لديها . ( قانونية )
  4. السلك الدبلوماسي الأجنبي: (مصطلحات)

    • مجموع ممثلي الدول الأجنبية لدى دولة ما من سفراء وموظفين دبلوماسيين . ( قانونية )
  5. جواز السفر الدبلوماسي: (مصطلحات)
    • وثيقة سفر رسمية تسلّم من قبل وزير الخارجية في الدولة التي تصدر عنها لأعضاء الحكومة والموظفين الدبلوماسيين والقنصليين ومن في حكمهم تسمح لهم بالتمتّع بتسهيلات ومعاملة خاصة تليق بمركزهم من قبل السلطات الرسمية في كل دولة أجنبية يعبرون إقليمها أو يحلون فيه .. ( قانونية )
  6. الموظف الدبلوماسي: (مصطلحات)
    • الشخص الذي له صفة تمثيل الدولة المعتمدة بالبعثة الدبلوماسية . ( قانونية )
  7. الساعي الدبلوماسي: (مصطلحات)
    • الشخص المكلّف من قبل رئيس البعثة بنقل الحقيبة الدبلوماسية من مقرّ البعثة إلى ميناء الانطلاق عند الإرسال أو تسلّمها من ميناء الوصول عند الورود . ( قانونية )
  8. اللجوء الدبلوماسي: (مصطلحات)
    • اللجوء الذي تمنحه الدولة المعتمدة لشخص يحتمي بمقرّ بعثتها الدبلوماسية بالدولة المعتمد لديها . ( قانونية )


  9. الدبلوماسي: (مصطلحات)
    • الشخص الذي يمارس الدبلوماسية كمهنة رسمية ، سواء بصفة دائمة بحكم مركزه أو وظيفته ، أو بصفة مؤقتة بحكم تكليفه بمهمة خاصة تدخل في نطاق الأعمال الدبلوماسية . ( قانونية )
,
  1. دِبْلوماسِيّ
    • دِبْلوماسِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى دِبْلوماسِيّة : ( السياسة ) مُمثّل دَوْلة لدى دولة أخرى ، كالسَّفير أو القنصل ونحوِهما :- دِبلوماسيٌّ مُحْترِفٌ .
      2 - ذو صِلةٍ بالدّبلوماسِيَّة .
      • رَجُلٌ دِبْلوماسِيّ : لبِقٌ بارِعٌ في التعامل مع الآخرين .
      • السِّلْك الدِّبْلوماسيّ : ( السياسة ) جماعة الموظّفين الذين يمثِّلون دولة لدى دولةٍ أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. دِبلوماسيّ
    • دبلوماسي
      1 - دبلوماسي من تعهد إليه دولته بمنصب من مناصب التمثيل السياسي في إحدى الدول . 2 - دبلوماسي المنسوب إلى الدبلوماسية . 3 - دبلوماسي : « السلك الدبلوماسي » الهيئة السياسية التي تضم جماعة ممثلي الدولة الأجنبية لدى إحدى الدول .

    المعجم: الرائد

  3. دِبْلُومَاسِيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إلَى الدِّبْلُومَاسِيَّةِ ).
      1 . :- مُوَظَّفٌ دِبْلُومَاسِيٌّ :- : مَنْ يَتَوَلَّى تَمْثِيلَ بِلاَدِهِ فِي دَوْلَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ وَالاهْتِمَامَ بِشُؤُونِهَا الخَارِجِيَّةِ .
      2 . :- السِّلْكُ الدِّبْلُومَاسِيُّ :- : التَّمْثِيلُ السِّيَاسِيُّ لِهَيْئَةٍ مِنَ الْمُوَظَّفِينَ السَّامِينَ فِي بَلَدٍ أجْنَبِيٍّ .


    المعجم: الغني

,
  1. الدُّبْنَةُ
    • ـ الدُّبْنَةُ : اللُّقْمَةُ الكَبيرةُ .
      ـ دِّبْنُ : حَظيرَةُ الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَبَلَهُ
    • ـ دَبَلَهُ يَدْبُلُهُ ويَدْبِلُهُ : جَمَعَه ،
      ـ دَبَلَ بالعَصا : تابَعَ عليه الضَّرْبَ بها ،
      ـ دَبَلَ اللُّقْمَةَ : كَبَّرَها للَّقْم ، كدَبَّلَها ،
      ـ دَبَلَ الأرضَ دَبْلاً ودُبولاً : أصْلَحَها بالسِّرْقينِ ونحوِه .
      ـ دَبْلُ : الطاعونُ ، والجَدْوَلُ ، ج : دُبولٌ ،
      ـ دِبْلُ : الثُّكْلُ ، والداهيةُ ،
      ـ دُبْلُ : الحِمارُ الصغيرُ .
      ـ دَبَلَتْهُ الدَّبُولُ : دَهَتْهُ الدَّواهي .
      ـ دَبْلٌ دابلٌ ودَبيلٌ : مبالَغَةٌ .
      ـ دُبَيْلَةُ : الداهيةُ ، وداءٌ في الجَوْفِ ، كالدُّبْلَة والدَّبْلَة .
      ـ دُبَالُ : السِّرْقينُ ونحوُه .
      ـ دَوْبَلُ : الخِنزيرُ ، أو ذَكَرُهُ ، أو وَلَدُه ، وولَدُ الحِمارِ ، والذِّئْبُ العَرِمُ ، ولَقَبُ الأَخْطَلِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ دَبِيلُ : الغَضَا يَكْثُرُ بالمَكانِ ، والدَّكُّ مِنَ الأَرْضِ ، والمُنْتَثِرُ مِنْ وَرَقِ الأَرْطَى ، ج : دُبُلُ ، وموضع بالسِنْدِ .
      ـ دُبْلَةُ : اللُّقْمَةُ الكَبيرَةُ ، والكُتْلَةُ مِنَ الشَّيْءِ ، وثُقْبُ الفَأْسِ ، ج : دُبُلُ ودُبَلُ .
      ـ دَبُولُ : الداهِيَةُ ، والمرْأةُ الثَّكْلَى .
      ـ دَبَلَتْهُ الدَّبولُ : ثَكِلَتْهُ الثَّكْلَى ، أي : أُمُّهُ .
      ـ دُبَيْلُ أو دَبِيلُ أو دُبُلُ : موضع بالشأمِ ، منه : عَبْدُ الرَّحيمِ بنُ يَحْيَى ، وأحمَدُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ هَارونَ ، وشُعَيْبُ بنُ محمدٍ .
      ـ دَيْبُلُ : قَصَبَةُ بلادِ السِنْدِ ، ويقالُ له : الدَّيْبُلانُ على التَّثْنِيَةِ ، منها : محمدُ بنُ إبراهيمَ الدَّيْبُلِيُّ المَكِّيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَبَّ
    • ـ دَبَّ يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً : مَشَى على هِينَتِهِ ، وهوَ خَفِيُّ الدِّبَّةِ ،
      ـ دَبَّ الشَّرابُ : سَرَى ،
      ـ دَبَّ السُّقْمُ في الجسم : سَرَى ،
      ـ دَبَّ البِلَى في الثَّوْبِ : سَرَى ،
      ـ دَبَّ عقارِبُهُ : سَرَت نَمائِمُهُ وأذَاهُ .
      ـ هو دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ أو الدَّيْبُوبُ : الجامِعُ بين الرجالِ والنساءِ .
      ـ دَابَّةُ : ما دَبَّ من الحَيَوانِ ، وغَلَبَ على ما يُرْكَبُ ، ويقعُ على المُذَكَّرِ .
      ـ دابَّةُ الأرض : من أشْرَاطِ الساعَةِ ، أو أوَّلُها ، تَخْرُجُ بمكة من جَبَلِ الصَّفا ، يَنْصَدِعُ لها ، والناسُ سائرونَ إلى مِنىً ، أو منَ الطائِفِ ، أو بثلاثةِ أمْكِنَةٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، معها عصا موسى ، وخاتَمُ سُلَيمانَ ، عليهِما السلامُ ، تَضْرِبُ المُؤْمِنَ بالعَصا ، وتَطْبَعُ وجْهَ الكافِرِ بالخَاتَمِ ، فَيَنْتَقِشُ فيه : هذا كافرٌ .
      ـ " أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ " أي : الأَحْياءِ والأَمْواتِ .
      ـ أدْبَبْتُه : حَمَلْتُه على الدَّبِيب ،
      ـ أدْبَبْتُ البِلاَدَ : مَلأَتُها عَدْلاً فَدَبَّ أهْلُها .
      ـ ما بالدَّارِ دُبِّيٌّ ، ودِبِّيٌّ : أحَدٌ .
      ـ دَيْبوبُ : النَّمَّامُ والقَوَّادُ .
      ـ مَدَبَّ السَّيْلِ والنَّمْلِ ، أو مَدِبَّ : مَجْراهُ ، والاسمُ : مِدَبّ ، والمَصْدَرُ : مَدَبَّ ، وكذا المَفْعَلُ مِنْ كُلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِلُ .
      ـ " مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ " و " مِنْ شُبًّا إلى دُبًّا ": مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصا .
      ـ طَعْنَةٌ دَبُوبٌ : تَدِبُّ بالدَّم .
      ـ جِراحَةٌ دَبُوبٌ : يَدِبُّ الدَّمُ منها سَيَلاناً .
      ـ أَدَبُّ : الجَمَلُ الكَثيرُ الشَّعَرِ ، وبإِظهار التَّضْعِيف جاءَ في الحَديثِ " صاحِبَةُ الجَمَل الأَدْبَبِ ".
      ـ دَبَّابَةُ : آلَةٌ تُتَّخَذُ لِلْحُروبِ ، فَتُدْفَعُ في أصْلِ الحِصْنِ ، فَيَنْقُبونَ وهُمْ في جَوْفِها .
      ـ دَبْدَبُ : مَشْيُ العُجْرُوفِ مِنَ النَّمْلِ .
      ـ دُبَّةُ : الحالُ ، والطَّريقَةُ ، كالدُّبِّ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ ،
      ـ دَبَّةُ : ظَرْفٌ للبَزْرِ والزَّيْتِ ، والكَثِيبُ مِن الرَّمْلِ ، أو الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ ، أو المُسْتَوِيَةُ ، أو الأرضُ المستويةُ ، والفَعْلَةُ الواحِدَةُ منَ الدَّبيبِ ، والجَمْعُ دِبَاب ، والزَّغَبُ على الوَجْهِ ، والجَمْعُ : دَبُّ ، وبَطَّةٌ من الزُّجاجِ خاصَّةً ،
      ـ دِبَّةُ : الدَّبيبُ .
      ـ دُبُّ : سَبُعٌ معروف ، وهي دُبَّةٌ ، الجمع : أدْبابٌ ودِبَبَةٌ ، واسْمٌ ، والكُبْرى من بَناتِ نَعْشٍ ، قيلَ : والصُّغْرى أيضاً ، فإن أريدَ الفَصْلُ قيلَ : الدُّبُّ الأَصْغَرُ والدُّبُّ الأَكْبَر : والمُبارَكُ بنُ نَصْرِ الله الدُّبِّي ، فقيهٌ حَنَفِيٌّ .
      ـ دُبَّاءُ : القَرْعُ ، كالدَّبَّةِ ، الواحِدَةُ دَبَّاءَةٌ .
      ـ دَبُوبُ : الغارُ القَعيرُ ، والسَّمينُ من كُلِّ شَيْءٍ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ دَبَبُ ودَبَبانُ : الزَّغَبُ ، أو كَثْرَةُ الشَّعَر ، هو أدِبُّ ، وهي دَبَّاءُ ، ودَبِبَةٌ .
      ـ دَبْدَبَةُ : كُلُّ صَوْتٍ ، كَوَقْعِ الحافِرِ على الأَرْضِ الصُّلْبَةِ ، ( والرَّائِبُ يُحْلَبُ عليه ، أو أخْثَرُ ما يكونُ من اللَّبَنِ ، كالدَّبْدَبى ).
      ـ دَبْدابُ : الطَّبْلُ .
      ـ دُبادِبُ : الرجُلُ الضَّخْمُ ، والكثيرُ الصِّياحِ .
      ـ دَبَابُ : جَبَلٌ لِطَيِّئٍ .
      ـ دِبَابٌ : موضع بالحجازِ كَثيرُ الرَّمْلِ .
      ـ دَبَابٌ : دُعاءٌ للضَّبُعِ : دِبِّي .
      ـ دَبَّابٌ : موضع ، واسْمٌ ، ورَمْلٌ .
      ـ دُبِّى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ دَبَب : ولَدُ البَقَرَةِ أوَّلَ ما تَلِدُهُ .
      ـ دِبَّى حَجَلْ : لُعْبَةٌ لهم .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. دِبْلومَة
    • دِبْلومَة :-
      دِبْلوم ، دِبْلوما ؛ شهادة دراسيَّة أعلى من الشَّهادة الجامعيَّة :- دِبْلومَة في التَّربية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. دِبلوما
    • دِبلوما :-
      دِبْلوم ، دِبْلومة ؛ شهادة دراسيّة أعلى من الشَّهادة الجامعيّة :- دِبْلوما في التربية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. دِبْلوم
    • دِبْلوم :-
      جمع دِبْلومات :
      1 - شهادة دراسِيَّة دون الشهادة الجامعيّة ، مؤهِّل متوسِّط :- دبلوم تجارة / زراعة / صنايع .
      2 - شهادة دراسيّة أعلى من الشهادة الجامعيّة :- دِبْلوم الدراسات العليا / التربية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. الدُّبْنَةُ
    • الدُّبْنَةُ : اللُّقْمَةُ الكبيرةُ كالدُّبْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدِّبلُوم
    • الدِّبلُوم : إِجازة من إجازات الجامعة فوق البكلريوس ودون الدكتوراه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدِّبْنُ
    • الدِّبْنُ : الحَظِيرَةُ : من القَصبِ خاصَّةً . والجمع : أَدْبانٌ ، ودُبُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّبُوبُ


    • الدَّبُوبُ : الكثيرُ الدَّبّ .
      و الدَّبُوبُ النَّمَّامُ .
      و الدَّبُوبُ السَّمِينُ من كل شيءٍ .
      وطَعْنَةٌ دَبُوبٌ ، وجِرَاحَةٌ دَبُوبٌ : يسيلُ الدَّم منها . والجمع : دُبُبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَبوب
    • دبوب - دبب
      1 - دبوب : كثير الدب . 2 - دبوب : الذي يمشي ببطء . 3 - دبوب : نمام مفسد . 4 - دبوب من كل شيء السمين . 5 - دبوب : كهف بعيد القعر . 6 - دبوب : « طعنة دبوب » : تسيل الدم .

    المعجم: الرائد

  12. دبلوماسية
    • أساليب التعامل السياسي بين الدول .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. دبلوماسية القمة
    • تشير إلى اللقاءات التي تعقد بين رؤساء الدول العظمى لبحث العلاقات بينهما . ولقد تطور مفهوم دبلوماسية القمة خلال الحرب الباردة حيث شكل وسيلة أساسية لجأ إليها كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لجس نبض بعضهما البعض ومحاولة التقارب من بعضهما أو على الأقل محاولة فهم مواقفهما بشأن العديد من المسائل والقضايا . ولقد كانت هذه اللقاءات تثير اهتماما كبيرا فتشد الأبصار والأنفاس لما قد تؤول إليه كما كانت قليلة الحدوث نسبيا . لكنها فقدت الكثير من أهميتها بعد انتهاء الحرب الباردة فغدت أمرا روتينيا .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  14. دبلوماسيّة الدّولار
    • ( سة ) سياسة تهدف إلى زيادة المصالح الأمريكيّة في الخارج عن طريق تشجيع استثمار رءوس الأموال الأمريكيّة في الدّول الأجنبيّة .

    المعجم: عربي عامة

  15. دِبْلُومَاسِيَّةٌ
    • ( مصدر صِنَاعِيٌّ ). : صِفَةٌ تَخُصُّ التَّمْثِيلَ السِّيَاسِيَّ لِلْبِلاَدِ وَتَصْرِيفَ شُؤُونِهَا الخَارِجِيَّةِ لَدَى الدُّوَلِ الأجْنَبِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  16. دِبْلوماسِيّة
    • دِبْلوماسِيّة :-
      1 - مؤنَّث دِبْلوماسِيّ .
      2 - فنّ ممارسة العلاقات الدَّوليّة مثل التّفاوض أو إبرام المعاهدات والاتّفاقات :- أمضى جُلّ مسيرته في الدّبلوماسيّة :-
      • الحصانة الدِّبلوماسيّة : مجمل الامتيازات التي تجعل الدّبلوماسيِّين الأجانب وعائلاتهم والموظَّفين الرَّسميِّين في السِّفارات غير خاضعين للقانون الوطنيّ ، - الحقيبة الدِّبلوماسيَّة : حقيبة تحتوي على مجموعة من الطرود والتقارير والمراسلات الخاصة ببعثة دبلوماسية ، وتتمتع بالإعفاء الجمركي والحصانة الدبلوماسية ، - هيئة دبلوماسيّة : مجموع المعتمدين السِّياسيّين في عاصمة ما .
      3 - براعة التَّعامل مع الآخرين ، طريقة تعامل بين النَّاس تقوم على التَّوصُّل إلى الهدف بوسائل بعيدة عن العنف تتَّسم باللَّباقة والدَّهاء :- يستخدم دبلوماسيّته في تحقيق أهدافه .
      4 - ( السياسة ) مجموعة القواعد والأعراف والمبادئ الدوليّة التي تهتمّ بتنظيم العلاقات القائمة بين الدول والمنظَّمات الدوليّة :- عملت الدولةُ على تنشيط العلاقات الدّبلوماسيّة ، - قطع السَّفير العلاقات الدّبلوماسيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. دِبلوماسيّة
    • دبلوماسية
      1 - دبلوماسية : عمل قائم على تنسيق العلاقات الدولية . 2 - دبلوماسية : سياسة ينتهجها بلد من البلدان في علاقاته الدولية : « الدبلوماسية العربية ، الدبلوماسية الأجنبية »

    المعجم: الرائد

  18. دِبْلُومَاسِيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إلَى الدِّبْلُومَاسِيَّةِ ).
      1 . :- مُوَظَّفٌ دِبْلُومَاسِيٌّ :- : مَنْ يَتَوَلَّى تَمْثِيلَ بِلاَدِهِ فِي دَوْلَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ وَالاهْتِمَامَ بِشُؤُونِهَا الخَارِجِيَّةِ .
      2 . :- السِّلْكُ الدِّبْلُومَاسِيُّ :- : التَّمْثِيلُ السِّيَاسِيُّ لِهَيْئَةٍ مِنَ الْمُوَظَّفِينَ السَّامِينَ فِي بَلَدٍ أجْنَبِيٍّ .

    المعجم: الغني

  19. دبه
    • " الأَزهري عن ابن الأَعرابي : دَبَّهَ الرجلُ إِذا وقع في الدَّبَهِ ، وهو الموضع الكثير الرمل ، ودَبّه إِذا لزم الدُّبَّهَ ، وهي طريقة الخبر ‏ .
      ‏ ابن بري : يقال للرجل إِذا حُمِدَ دَباهِ دَباهِ ‏ .
      ‏ وفي الحديث ذكر دَبَهٍ ، بفتح الدال والباء المخففة ، بين بَدْرٍ والأَصافِرِ ، مرَّ بها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في مسيره إِلى بَدْرٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. دبل
    • " دعبَل الشيءَ يَدْبِله ويَدْبُله دَبْلاً : جَمعَه كما تجمع اللُّقمة بأَصابعك .
      والتَّدبيل : تعظيمُ اللُّقمة وازْدِرادُها .
      ودَبَل اللُّقمة يَدْبُلها ويَدْبِلها دَبْلاً ودَبَّلَها : جَمَعها بأَصابعه وكَبَّرها ؛

      قال : دَبِّلْ أَبا الجوزاء أَو تَطِيحا والدُّبَل : اللُّقَم من الثَّريد ، الواحدة دُبْلة .
      ابن الأعرابي : الدَّبَال والدَّمَال النَّقَّابات ، والدُّبْلة مثل الكُتْلة من الصَّمْغ وغيره ، تقول منه : دَبَّلْت الشيءَ ؛ قال مُزَرِّد : ودَبَّلْت أَمثال الأَثافي كأَنها رُؤوس نِقَاد قُطِّعَت ، يومَ تُجْمَع وفي حديث عمر : أَنه مَرَّ في الجاهلية على زِنْباغ بن رَوْحٍ وكان يَعْشُرُ من مَرَّ به ومعه ذَهَبةٌ فجعلها في دَبِيلٍ وأَلْقَمَه شارفاً له ؛ الدَّبيل : من دَبَل اللُّقْمَةَ ودَبَّلها إِذا جمعها وعَظَّمها ، يريد أَنه جعل الذهبة في عجين وأَلْقَمه الناقة .
      والدِّبْل : الثُّكْلُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال دكين : يا دِبْلُ ، ما بِتُّ بليل هاجِدا ، ولا خَرَرْت الرَّكعتين ساجدا (* قوله « يا دبل » عبارة التهذيب : والدبل الثكل ، ومنه سميت المرأة دبلة .) سماها بالثُّكْل ؛ وقال غيره : إِنما خاطب بذلك ابنته ، وبالَغُوا به فقالوا : دِبْل دابلٌ ودَبِيل ، وربما نصب على معنى الدعاء ، يقال : دَبَلَتْه دَبُول .
      ويقال : دِبْلٌ دَبِيل أَي ثُكْل ثاكل ، ومنه سميت المرأَة دِبْلة .
      والدُّبْلة والدُّبَيلة : داء يجتمع في الجوف .
      وفي حديث عامر بن الطُّفَيل : فأَخَذَتْه الدُّبَيلة ؛ هي خُرَاج ودُمَّل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالباً ، وهي تصغير دُبْلة .
      وكُلُّ شيء جُمع فقد دُبِل .
      والدُّبَيلة : الداهية ، وهي مُصَغَّرة للتكبير ، يقال : دَبَلَتْهم الدُّبيلة أَي أَصابتهم الداهية ؛ حكاها الجوهري عن أَبي عبيد .
      والدِّبْل : الداهية ، يقال دِبْلاً دَبِيلاً كما يقال ثُكْلاً ثاكلاً ؛ قال الشاعر : طِعَانَ الكُمَاة وضَرْبَ الجِيَاد ، وقول الحَواضِن دِبْلاً دَبِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكر الأُموي أَن اسم هذا الشاعر بَشَامة بن الغَدِير النَّهْشَلي ؛ وأَول القصيد : نَأَتْك أُمامةُ نَأْياً طويلا ، وحَمَّلك الحُبُّ وِقْراً ثَقِيلا

      ويقال : دَبَلَتهم دُبَيْلة أَي هَلَكوا وصَلَّتْهم صالَّة .
      ودِبْل دابِلٌ : وهو الهَوَان والخِزْيُ ، ويقال : ذِبْل ذَابل ، بالذال .
      والدَّبْل : الطاعون ؛ عن ثعلب .
      ودَبْلُ الأَرض : إِصلاحها بالسِّرجين ونحوه .
      والدَّبَال : السِّرْجينُ ونحوه .
      ودَبَل الأَرضَ يَدْبُلها دَبْلاً ودُبولاً : أَصلحها بالسِّرجين ونحوه لتَجُود .
      وأَرض مَدْبولة : أُصْلِحت بالسرجين .
      وكل شيء أَصلحته فقد دَبَلْته ودَمَلْته ؛ ومنه سميت الجَداول الدُّبول لأَنها تُدْبَل أَي تُنَقَّى وتُصْلَح .
      ودَبِل البعيرُ دَبَلاً ، فهو دَبِلٌ ، إِذا امتلأَ لحماً وشحماً ؛ قال الراعي : تَدَارَكَ الغَضُّ منها والعَتِيق ، فقد لاقى المَرافقَ منها واردٌ دَبِلُ أَراد بالوارد لحماً اسْتَرْخَى على مَرافقها أَي امتلأَت به المَرَافق ، والدَّبْل : الجَدْوَل ، وهو من ذلك لأَنه يُصْلَح ويُجَهَّز ، والجمع دُبُول لأَنها تُدْبَل أَي تُصْلَح وتُنَقَّى وتُجَهَّز .
      وفي حديث خيبر : دَلَّة اللهُ على دُبول أَي جَداول ماء ، قال : (* قوله « قال » أي ابن الاثير ): إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما غدا إِلى النَّطاة دلَّه اللهُ على دُبول كانوا يَتَرَوَّوْن منها فقَطَعها عنهم حتى أَعْطَوْا بأَيديهم .
      والدَّوْبَل : ولد الحمار ، وفي الصحاح : الدَّوْبَل الحِمَار الصغير لا يَكْبَرُ .
      وكتب معاوية إِلى ملك الروم : لأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرَارِسة تَرْعَى الدَّوَابل هي جمع دَوْبَل ، وهو ولد الخنزير والحمار ، وإِنما خَصَّ الصِّغَار لأَن راعيها أَوضع من راعي الكبار ، والواو زائدة .
      ودَوْبَل : لقب الأَخْطَل ، ومن ذلك ؛ قال جرير : بَكَى دَوْبَلٌ ، لا يُرْقِئُ اللهُ دَمْعَه ، أَلا إِنَّما يَبْكي من الذُّلِّ دَوْبَل والدَّوْبَل : الذِّئب العَرِم .
      والدَّوْبَل : ذَكَر الخَنَازِير ، وهو الرّتُّ .
      الليث : الدُّبْلة كُتْلة من ناطِف أَو حَيْس أَو شيء معجون أَو نحو ذلك .
      وقد دَبَّلْت الحَيْس تدبيلاً أَي جعلته دُبَلاً .
      والدَّبِيل : الغَضَا يكثر بالمكان .
      والدَّبِيل أَيضاً : ما انْتَثَر من وَرَق الأَرْطَى ، وجَمْعها دُبُل .
      ودَبِيل : موضع ، وهي الدُّبُل ؛ قال العجاج : جَادَ لها بالدُّبُل الوَسْمِيُّ ودَبِيل ودُبَيْل : مدينة من مدائن الشام ، قال الفارسي : دَبِيل بالشام ودَيْبُل مدينة من مدائن السند ؛

      وأَنشد سيبويه : سَيُصْبِح فوقي أَقْتَمُ الرِّيش واقعاً ، بقَالِيقَلا أَو من وراء دَبِي ؟

      ‏ قال : فلم يَلْبَث هذا الشاعر أَن صُلِب بها .
      ودَبِيل : موضع يلي اليمامة ؛ عن كراع .
      التهذيب : والدَّبِيل موضع يُتَاخِم أَعراض اليمامة ؛

      وأَنشد : لولا رجاؤك ما تَخَطَّتْ ناقتي عَرْضَ الدَّبِيل ، ولا قُرى نجْران ويجمع دُبُلاً ؛

      وأَنشد بيت العجاج : جاد له بالدُّبُل الوَسْمِيُّ "

    المعجم: لسان العرب

  21. دبب
    • " دَبَّ النَّمْلُ وغيره من الحَيَوانِ على الأَرضِ ، يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً : مشى على هِينَتِه .
      وقال ابن دريد : دَبَّ يَدِبُّ دَبِيباً ، ولم يفسره ، ولا عَبَّر عنه .
      ودَبَبْتُ أَدِبُّ دِبَّةً خَفِيَّةً ، وإِنه لخَفِيُّ الدِّبَّة أَي الضَّرْبِ الذي هو عليه من الدَّبِيبِ .
      ودَبَّ الشيخُ أَي مَشَى مَشْياً رُوَيْداً .
      وأَدْبَبْتُ الصَّبيَّ أَي حَمَلْتُه على الدَّبيب .
      ودَبَّ الشَّرابُ في الجِسْم والإِناءِ والإِنْسانِ ، يَدِبُّ دَبيباً : سَرى ؛ ودَبَّ السُّقْمُ في الجِسْمِ ، والبِلى في الثَّوْبِ ، والصُّبْحُ في الغَبَشِ : كُلُّه من ذلك .
      ودَبَّتْ عَقارِبُه : سَرَتْ نَمائِمُه وأَذاهُ .
      ودَبَّ القومُ إِلى العَدُوِّ دَبيباً إِذا مَشَوْا على هيِنَتِهِم ، لم يُسْرِعُوا .
      وفي الحديث : عندَه غُلَيِّمٌ يُدَبِّبُ أَي يَدْرُجُ في الـمَشْيِ رُوَيْداً ، وكلُّ ماشٍ على الأَرض : دابَّةٌ ودَبِيبٌ .
      والدَّابَّة : اسمٌ لما دَبَّ من الحَيَوان ، مُمَيِّزةً وغيرَ مُمَيِّزة .
      وفي التنزيل العزيز : واللّه خلق كلَّ دابَّةٍ مِنْ ماءٍ ، فَمِنْهُم مَنْ يَمْشِي على بَطْنِه ؛ ولـمَّا كان لِما يَعقِلُ ، ولما لا يَعْقِلُ ، قيل : فَمِنْهُم ؛ ولو كان لِما لا يَعْقِلُ ، لَقِيل : فَمِنْها ، أَو فَمِنْهُنَّ ، ثم ، قال : مَنْ يَمْشِي على بَطْنِه ؛ وإِن كان أَصْلُها لِما لا يَعْقِلُ ، لأَنـَّه لـمَّا خَلَط الجَماعَةَ ، فقال منهم ، جُعِلَت العِبارةُ بِمنْ ؛ والمعنى : كلَّ نفس دَابَّةٍ .
      وقوله ، عز وجل : ما تَرَكَ على ظَهْرِها من دَابَّةٍ ؛ قيل من دَابَّةٍ من الإِنْسِ والجنِّ ، وكُلِّ ما يَعْقِلُ ؛ وقيل : إِنَّما أَرادَ العُمومَ ؛ يَدُلُّ على ذلِكَ قول ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : كادَ الجُعَلُ يَهْلِكُ ، في جُحْرِهِ ، بذَنْبِ ابنِ آدمَ .
      ولما ، قال الخَوارِجُ لِقَطَرِيٍّ : اخْرُجْ إِلَيْنا يا دَابَّةُ ، فأَمَرَهُم بالاسْتِغْفارِ ، تَلَوا الآية حُجَّةً عليه .
      والدابَّة : التي تُرْكَبُ ؛ قال : وقَدْ غَلَب هذا الاسْم على ما يُرْكَبُ مِن الدَّوابِّ ، وهو يَقَعُ عَلى الـمُذَكَّرِ والـمُؤَنَّثِ ، وحَقِيقَتُه الصفَةُ .
      وذكر عن رُؤْبة أَنـَّه كان يَقُول : قَرِّبْ ذلك الدَّابَّةَ ، لِبِرْذَوْنٍ لهُ .
      ونَظِيرُه ، من الـمَحْمُولِ عَلى الـمَعْنى ، قولهُم : هذا شاةٌ ، قال الخليل : ومثْلُه قوله تعالى : هذا رَحْمَة من رَبِّي .
      وتَصْغِير الدابَّة : دُوَيْبَّة ، الياءُ ساكِنَةٌ ، وفيها إِشْمامٌ مِن الكَسْرِ ، وكذلك ياءُ التَّصْغِيرِ إِذا جاءَ بعدَها حرفٌ مثَقَّلٌ في كلِّ شيءٍ .
      وفي الحديث : وحَمَلَها على حِمارٍ مِنْ هذه الدِّبابَةِ أَي الضِّعافِ التي تَدِبُّ في الـمَشي ولا تُسْرع .
      ودابَّة الأَرْض : أَحَدُ أَشْراطِ السَّاعَةِ .
      وقوله تعالى : وإِذا وَقَع القَوْلُ عَلَيْهم ، أَخْرَجْنا لَهُم دَابَّةً من الأَرض ؛ قال : جاءَ في التَّفْسِير أَنـَّها تَخرُج بِتِهامَةَ ، بين الصَّفَا والـمَرْوَةِ ؛ وجاءَ أَيضاً : أَنها تخرج ثلاثَ مرَّات ، من ثَلاثة أَمـْكِنَةٍ ، وأَنـَّها تَنْكُت في وَجْهِ الكافِرِ نُكْتَةً سَوْدَاءَ ، وفي وجْهِ المؤْمِن نُكْتَةً بَيْضاءَ ، فَتَفْشُو نُكْتَة الكافر ، حتّى يَسْوَدَّ منها وجهُه أَجمعُ ، وتَفْشُو نُكْتَةُ الـمُؤْمِن ، حَتى يَبْيَضَّ منها وجْهُه أَجْمَع ، فتَجْتَمِعُ الجماعة على المائِدَة ، فيُعْرفُ المؤْمن من الكافر وَوَرَدَ ذكرُ دابَّةِ الأَرض في حديث أَشْراطِ الساعَة ؛ قيل : إِنَّها دابَّة ، طولُها ستُّون ذِراعاً ، ذاتُ قوائِمَ وَوَبرٍ ؛ وقيل : هي مُخْتَلِفَة الخِلْقَةِ ، تُشْبِهُ عِدَّةً من الحيوانات ، يَنْصَدِعُ جَبَلُ الصَّفَا ، فَتَخْرُج منهُ ليلَةَ جَمْعٍ ، والناسُ سائِرُون إِلى مِنىً ؛ وقيل : من أَرْضِ الطائِفِ ، ومَعَها عَصَا مُوسى ، وخاتمُ سُليمانَ ، علَيْهِما السلامُ ، لا يُدْرِكُها طالِبٌ ، ولا يُعْجزُها هارِبٌ ، تَضْرِبُ المؤْمنَ بالعصا ، وتكتب في وجهه : مؤْمن ؛ والكافِرُ تَطْبَعُ وجْهَه بالخاتمِ ، وتَكْتُبُ فيهِ : هذا كافِرٌ .
      ويُروى عن ابن عباس ، رضي اللّه عنهما .
      قال : أَوَّل أَشْراطِ السَّاعَة خُروجُ الدَّابَّة ، وطلُوعُ الشَّم ْسِ من مَغْرِبها .
      وقالوا في الـمَثَل : أَعْيَيْتَني مِنْ شُبٍّ إِلى دُبٍّ ، بالتنوين ، أَي مُذْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْت على العصا .
      ويجوز : من شُبَّ إِلى دُبَّ ؛ على الحكاية ، وتقول : فعلت كذا من شُبَّ إِلى دُبَّ ، وقولهم : أَكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ أَي أَكذب الأَحْياءِ والأَمـْواتِ ؛ فدَبَّ : مَشَى ؛ ودَرَجَ : مَاتَ وانْقَرَضَ عَقِبُه .
      ورجل دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ : نَمَّامٌ ، كأَنه يَدِبُّ بالنَّمائِم بينَ القَوْمِ ؛ وقيل : دَيْبوبٌ ، يَجْمَعُ بينَ الرِّجالِ والنِّساءِ ، فَيْعُولٌ ، من الدَّبِيبِ ، لأَنـَّه يَدِبُّ بَيْنَهُم ويَسْتَخْفِي ؛ وبالمعنيين فُسِّر قوله ، صلى اللّه عليه وسلم : لا يَدْخُلُ الجَنَّة دَيْبُوبٌ ولا قَلاَّعٌ ؛ وهو كقوله ، صلى اللّه عليه وسلم : لا يدخُّل الجنَّة قَتَّات .
      ويقال : إِنَّ عَقارِبَه تَدِبُّ إِذا كان يَسْعى بالنَّمائِم .
      قال الأَزهري : أَنشدني المنذريُّ ، عن ثعلب ، عن ابن الأَعرابي : لَنا عِزٌّ ، ومَرْمانا قَريبٌ ، * ومَوْلىً لا يَدِبُّ مع القُراد ؟

      ‏ قال : مَرْمانا قريبٌ ، هؤُلاء عَنَزةُ ؛ يقول : إِنْ رأَيْنا منكم ما نكره ، انْتَمَيْنا إِلى بني أَسَدٍ ؛ وقوله يَدِبُّ مع القُرادِ : هو الرجُل يأْتي بشَنَّةٍ فيها قِرْدانٌ ، فيَشُدُّها في ذَنَبِ البَعيرِ ، فإِذا عضَّه منها قُرادٌ نَفَر ، فَنَفَرَتِ الإِبِلُ ، فإِذا نَفَرَتْ ، اسْتَلَّ منها بَعيراً .
      يقال لِلِّصِّ السَّلاَّلِ : هو يَدِبُّ معَ القُرادِ .
      وناقَةٌ دَبُوبٌ : لا تَكادُ تَمْشِي من كثرة لَحمِها ، إِنما تَدِبُّ ، وجمعُها دُبُبٌ ، والدُّبابُ مَشْيُها .
      والمدبب .
      (* قوله « والمدبب » ضبطه شارح القاموس كمنبر .): الجَمَل الذي يمشي دَبادِبَ .
      ودُبَّة الرَّجُل : طريقُه الذي يَدِبُّ عليه .
      وما بالدَّارِ دُبِّيٌّ ودِبِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ يَدِبُّ .
      قال الكسائي : هو من دَبَبْت أَي ليس فيها مَن يَدِبُّ ، وكذلك : ما بها دُعْوِيٌّ ودُورِيٌّ وطُورِيٌّ ، لا يُتَكَلَّم بها إِلا في الجَحْد .
      وأَدَبَّ البِلادَ : مَلأَها عَدْلاً ، فَدَبَّ أَهلُها ، لِمَا لَبِسُوه من أَمـْنِه ، واسْتَشْعَرُوه من بَرَكَتِه ويُمْنِه ؛ قال كُثَيِّر عزة : بَلَوْهُ ، فأَعْطَوْهُ الـمَقادةَ بَعْدَما * أَدَبَّ البِلادَ ، سَهْلَها وجِبالَها ومَدَبُّ السَّيْلِ ومَدِبُّه : موضع جَرْيهِ ؛

      وأَنشد الفارسي : وقَرَّبَ جانِبَ الغَرْبِيِّ ، يأْدُو * مَدَبَّ السَّيْلِ ، واجْتَنَبَ الشَّعارا ‏

      يقال : ‏ تَنَحَّ عن مَدَبِّ السَّيْلِ ومَدِبِّه ، ومَدَبِّ النَّمْلِ ومَدِبِّه ؛ فالاسم مكسورٌ ، والمصدر مفتوحٌ ، وكذلك الـمَفْعَل من كلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِل .
      (* قوله « على فعل يفعل » هذه عبارة الصحاح ومثله القاموس ، وقال ابن الطيب ما نصه : الصواب ان كل فعل مضارعه يفعل بالكسر سواء كان ماضيه مفتوح العين أَو مكسورها فان المفعل منه فيه تفصيل يفتح للمصدر ويكسر للزمان والمكان إِلا ما شذ وظاهر المصنف والجوهري أَن التفصيل فيما يكون ماضيه على فعل بالفتح ومضارعه على يفعل بالكسر والصواب ما أصلنا ا هـ من شرح القاموس .).
      التهذيب : والـمَدِبُّ موضعُ دَبِيبِ النَّمْلِ وغيره .
      والدَّبَّابة : التي تُتَّخَذ للحُروبِ ، يَدْخُلُ فيها الرِّجالُ ، ثم تُدفَع في أَصلِ حِصْنٍ ، فيَنْقُبونَ ، وهم في جَوْفِها ، سِمِّيَت بذلك لأَنها تُدْفع فتَدِبُّ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قال : كيفَ تَصْنَعون بالحُصونِ ؟، قال : نَتَّخِذُ دَبَّاباتٍ يدخُل فيها الرجالُ .
      الدَّبابةُ : آلةٌ تُتَّخَذُ من جُلودٍ وخَشَبٍ ، يدخلُ فيها الرجالُ ، ويُقَرِّبُونها من الحِصْنِ الـمُحاصَر ليَنْقُبُوه ، وتَقِيَهُم ما يُرْمَوْنَ به من فوقِهم .
      والدَّبْدبُ : مَشْيُ العُجْرُوفِ من النَّمْلِ ، لأَنـَّه أَوْسَعُ النَّمْلِ خَطْواً ، وأَسْرَعُها نقْلاً .
      وفي التهذيب : الدَّبْدَبةُ العُجْرُوفُ من النَّمْلِ ؛ وكلُّ سرعة في تَقارُبِ خَطْوٍ : دَبْدَبَةٌ ؛ والدَّبْدَبَةُ : كلُّ صوتٍ أَشْبَهَ صوتَ وَقْعِ الحافِرِ على الأَرضِ الصُّلْبةِ ؛ وقيل : الدَّبْدَبَةُ ضَرْبٌ من الصَّوْت ؛

      وأَنشد أَبو مَهْدِيٍّ : عاثُور شَرٍّ ، أَيُما عاثُورِ ، * دَبْدَبَة الخَيْلِ على الجُسورِ أبو عَمْرو : دَبْدَبَ الرجلُ إِذا جَلَبَ ، ودَرْدَبَ إِذا ضَرَبَ بالطَّبْلِ .
      والدَّبْدابُ : الطَّبْلُ ؛ وبه فُسِّرَ قول رؤْبة : أَوْ ضَرْبِ ذي جَلاجِلٍ دَبْدابِ وقول رؤبة : إِذا تَزابَى مِشْيَةً أَزائِبا ، * سَمِعْتَ ، من أَصْواتِها ، دَبادِب ؟

      ‏ قال : تَزَابَى مَشَى مَشْيَةً فيها بُطْءٌ .
      قال : والدَّبادِبُ صَوْت كأَنه دَبْ دَبْ ، وهي حكاية الصَّوْتِ .
      وقال ابن الأَعرابي : الدُّبادِبُ والجُباجِبُ .
      (* قوله « والجباجب » هكذا في الأَصل والتهذيب بالجيمين .
      الكثيرُ الصِّياح والجَلَبَة ؛

      وأَنشد : إِيَّاكِ أَنْ تَسْتَبدلي قَرِدَ القَفا ، * حَزابِيَةً ، وهَيَّباناً جُباجِبا أَلَفَّ ، كأَنَّ الغازِلاتِ مَنَحْنَه * من الصُّوف نِكْثاً ، أَو لَئيماً دُبادِبا والدُّبَّة : الحالُ ؛ ورَكِبْتُ دُبَّتَهُ ودُبَّه أَي لَزِمْت حالَه وطَريقَتَه ، وعَمِلْتُ عَمَلَه ؛

      قال : إِنّ يَحْيَى وهُذَيلْ رَكبَا دُبَّ طُفَيْلْ وكان طُفَيْلٌ تَبّاعاً للعُرُسات من غيرِ دَعْوة .
      يقال : دَعْني ودُبَّتي أَي دَعني وطَريقَتي وسَجِيَّتي .
      ودُبَّة الرجلِ : طَريقَتُه من خَيرٍ أَو شرٍّ ، بالضم .
      وقال ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : اتَّبعوا دُبَّة قُرَيشٍ ، ولا تُفارِقوا الجماعة .
      الدُّبّة ، بالضم : الطَّريقة والمذْهَب .
      والدَّبَّةُ : الموضعُ الكثيرُ الرَّمْل ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للدَّهْر الشَّديدِ ، يقال : وَقَع فلانٌ في دَبَّةٍ من الرَّمْلِ ، لأَن الجَمَل ، إِذا وَقَع فيه ، تَعِبَ .
      والدُّبُّ الكبِيرُ : من بَناتِ نَعْشٍ ؛ وقيل : إِنَّ ذلك يَقَع على الكُبرَى والصُّغْرَى ، فيُقالُ لكل واحد منهما دُبٌّ ، فإِذا أَرادوا فصْلَها ، قالوا : الدُّبُّ الأَصغر ، والدُّبُّ الأَكبر .
      والدُّبُّ : ضربٌ من السِّباع ، عربية صحيحة ، والجمع دِبابٌ ودِبَبَة ، والأُنـْثى دُبَّة .
      وأَرض مَدَبَّة : كثيرة الدِّبَبَة .
      والدَّبَّة : التي يُجْعَل فيها الزَّيْت والبِزْر والدُّهن ، والجمع دِبابٌ ، عن سيبويه .
      والدَّبَّة : الكثِيبُ من الرَّمْل ، بفتح الدال ، والجمع دِبابٌ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنْ سُلَيْمَى ، إِذا ما جِئتَ طارِقها ، * وأَخْمَدَ الليلُ نارَ الـمُدْلِجِ السارِي تِرْعِيبَةٌ ، في دَمٍ ، أَو بَيْضَةٌ جُعِلَت * في دَبَّةٍ ، من دِبابِ الليلِ ، مِهْيار ؟

      ‏ قال : والدُّبَّة ، بالضم : الطريق ؛ قال الشاعر : طَهَا هِذْرِيانٌ ، قَلَّ تَغْميضُ عَيْنِه * على دُبَّةٍ مِثْلِ الخَنِيفِ الـمُرَعْبَلِ والدَّبُوبُ : السَّمينُ من كلِّ شيءٍ .
      والدَّبَبُ : الزَّغَب على الوجه ؛

      وأَنشد : قشر النساءِ دَبَب العَرُوسِ وقيل : الدَّبَبُ الشَّعَر على وجْه المرأة ؛ وقال غيره : ودَبَبُ الوَجْه زَغَبُه .
      والدَّبَبُ والدَّبَبانُ : كثرةُ الشَّعَر والوَبرِ .
      رَجُلٌ أَدَبُّ ، وامرأَةٌ دبَّاءُ ودَبِبَةٌ : كثيرة الشَّعَرِ في جَبِينِها ؛ وبعيرٌ أَدَبُّ أَزَبُّ .
      فأَما قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، في الحديث لنسائه : لَيْتَ شِعْرِي أَيَّتُكُنَّ صاحبةُ الجَمَلِ الأَدْبَبِ ، تَخْرُجُ فَتَنْبَحُها كِلابُ الحَوْأَبِ ؟ فإِنما أَراد الأَدَبَّ ، فأَظْهَر التَّضْعيفَ ، وأَراد الأَدَبَّ ، وهو الكثير الوَبرِ ؛ وقيل : الكثيرُ وَبَرِ الوجهِ ، لِيُوازِن به الحَوْأَبِ .
      قال ابن الأَعرابي : جَمَلٌ أَدَبُّ كثيرُ الدَّبَبِ ؛ وقد دَبَّ يَدَبُّ دَبَباً .
      وقيل : الدَّبَبُ الزَّغَبُ ، وهو أَيضاً الدَّبَّةُ ، على مثال حَبَّةٍ ، والجمع دَبٌّ ، مثل حَبٍّ ، حكاه كراع ، ولم يقل : الدَّبَّة الزَّغَبَةُ ، بالهاءِ .
      ويقال للضَّبُعِ : دَبابِ ، يُريدون دبِّي ، كما يقال نَزَالِ وحَذارِ .
      ودُبٌّ : اسمٌ في بَني شَيْبان ، وهو دُبُّ بنُ مُرَّةَ ابنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ ، وهُمْ قوم دَرِمٍ الذي يُضْرَبُ به المثل ، فيقال : أَوْدَى دَرِمٌ .
      وقد سُمِّيَ وَبْرةُ بنُ حَيْدانَ أَبو كلبِ بنِ وبرةَ دُبّاً .
      ودبوبٌ : موضعٌ .
      قال ساعدَة بنُ جُؤَيَّة الهذلي : وما ضَرَبٌ بيضاءُ ، يَسْقِي دَبُوبَها * دُفاقٌ ، فَعُرْوانُ الكَراثِ ، فَضِيمُها ودَبَّابٌ : أَرض .
      قال الأَزهري : وبالخَلْصَاءِ رَمْلٌ يقال له الدَّبَّاب ، وبِحذائِهِ دُحْلانٌ كثيرة ؛ ومنه قول الشاعر : كأَنّ هِنْداً ثَناياها وبَهْجَتَها ، * لـمَّا الْتَقَيْنَا ، لَدَى أَدْحالِ دَبَّابِ مَوْلِيَّةٌ أُنُفٌ ، جادَ الربيعُ بها * على أَبارِقَ ، قد هَمَّتْ بإِعْشابِ التهذيب ، ابن الأَعرابي : الدَّيدَبون اللهو .
      والدَيْدَبانُ : الطَّلِيعَة وهو الشَّيِّفَةُ .
      قال أَبو منصور : أَصله دِيدَبان فغَيَّروا الحركة .
      (* قوله « أصله ديدبان فغيروا الحركة إلخ » هكذا في نسخة الأصل والتهذيب بأيدينا .
      وفي التكملة ، قال الأزهري الديدبان الطليعة فارسي معرب وأصله ديذه بان فلما أَعرب غيرت الحركة وجعلت الذال دالاً .)، وقالوا : دَيْدَبان ، لـمَّا أُعْرِب وفي الحديث : لا يدخلُ الجنَّة دَيْبُوبٌ ، ولا قَلاَّعٌ ؛ الدَّيْبُوبُ : هو الذي يَدِبُّ بين الرجالِ والنساءِ للجمع بينهم ، وقيل : هو النَّمَّام ، لقولهم فيه : إِنه لَتَدِبُّ عَقَارِبُه ؛ والياء فيه زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دبلوماسي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دِبْلُومَاسِيٌّ**، ةٌ - (مَنْسُوبٌ إلَى الدِّبْلُومَاسِيَّةِ). 1. "مُوَظَّفٌ دِبْلُومَاسِيٌّ" : مَنْ يَتَوَلَّى تَمْثِيلَ بِلاَدِهِ فِي دَوْلَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ وَالاهْتِمَامَ بِشُؤُونِهَا الخَارِجِيَّةِ. 2. "السِّلْكُ الدِّبْلُومَاسِيُّ" : التَّمْثِيلُ السِّيَاسِيُّ لِهَيْئَةٍ مِنَ الْمُوَظَّفِينَ السَّامِينَ فِي بَلَدٍ أجْنَبِيٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِبْلوماسِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى دِبْلوماسِيّة: (سة) مُمثّل دَوْلة لدى دولة أخرى، كالسَّفير أو القنصل ونحوِهما "دِبلوماسيٌّ مُحْترِفٌ". 2- ذو صِلةٍ بالدّبلوماسِيَّة. • رَجُلٌ دِبْلوماسِيّ: لبِقٌ بارِعٌ في التعامل مع الآخرين. • السِّلْك الدِّبْلوماسيّ: (سة) جماعة الموظّفين الذين يمثِّلون دولة لدى دولةٍ أخرى.
الرائد
* دبلوماسي. 1-من تعهد إليه دولته بمنصب من مناصب التمثيل السياسي في إحدى الدول. 2-المنسوب إلى الدبلوماسية. 3-«السلك الدبلوماسي»: الهيئة السياسية التي تضم جماعة ممثلي الدولة الأجنبية لدى إحدى الدول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: