وصف و معنى و تعريف كلمة دبليا:


دبليا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح دبليا في معاجم اللغة العربية:



دبليا

جذر [دبل]

  1. دَبَلَ: (فعل)
    • دَبَل دَبْلاً، ودُبُولاً
    • دَبَل الشيءَ : جمعه دُبَلاً
    • دَبَلَ الدَّقِيقَ : جَمَعَهُ
    • دَبَل اللُّقْمَةَ : جَمَعَهَا بِأصَابِعِهِ وَكَبَّرَهَا
    • دَبَلَ الأرْضَ : أصْلَحَهَا
    • دَبَلَ الوَلَدَ بِالعَصَا : تَابَعَ ضَرْبَهُ بِهَا
  2. دَبِلَ: (فعل)
    • دَبِلَ، يَدْبَلُ، مصدر دَبَلٌ فهو دَبِلٌ
    • دَبِلَ الخَرُوفُ : سَمِنَ وَامْتَلأَ
  3. دَبِل: (اسم)
    • دَبِل : فاعل من دَبِلَ
  4. دَبَّلَ: (فعل)
    • دَبَّلْتُ، أُدَبِّلُ، دَبِّلْ، مصدر تَدْبِيلٌ
    • دَبَّلَ اللُّقْمَةَ : كَبَّرَهَا
    • دَبَّلَ العَجِينَ : جَمَعهُ كُتْلَةً


  5. دَبل: (اسم)
    • الجمع : دُبُولٌ
    • الدَّبْل : الثَّكل
    • دِبْلٌ دابلٌ، ودِبْلٌ دَبيلٌ: دَاهية دهياء
    • الدَّبْلُ : الجدولُ
    • الدَّبْلُ :الطاعونُ
  6. دَبْل: (اسم)
    • دَبْل : مصدر دَبَلَ
  7. دُبَل: (اسم)
    • دُبَل : جمع دُبلة
  8. دُبُل: (اسم)
    • دُبُل : جمع دَبول
  9. دُبُل: (اسم)
    • دُبُل : جمع دَّبِيْلُ
  10. دَبال: (اسم)


    • الجمع : أَدْبِلَة
    • الدَّبال : السَّرْجِينُ ونحوه
    • الدَّبال :موادُّ عُضْويّةٌ نباتيةٌ أَو حيوانية، متحلِّلةٌ جزئيًّا أَو كليًّا في التربة
  11. دُبَيلة: (اسم)
    • الدُّبَيْلَةُ : الداهية (مصغرة للتكبير)
  12. دُبال: (اسم)
    • الجمع : أدبلة
    • مادّة سنجابيّة اللون تنتج من تحلُّل الموادّ النباتيّة في التربة
  13. دَبول: (اسم)
    • الجمع : دُبُلٌ
    • الدَّبُولُ : المرأَةُ الثكلى
    • الدَّبُولُ :الداهيةُ
  14. دُبلة: (اسم)
    • الجمع : دُبُلات و دُبْلات و دُبَل
    • الدُّبْلةُ : الكُتلة من العجين ونحوه
    • الدُّبْلةُ :اللُّقمةُ الكبيرةُ
    • الدُّبْلةُ: دُمَّلٌ يظهر في الجوف فيقتل صاحبَه غالبًا
    • الدُّبْلةُ :ثَقْبُ الفأْس
    • حَلقةٌ معدنيَّة من غيرِ فَصٍّ تُوضَعُ في الإصبع، تكون من الذَّهب أو الفضَّة ونحوهما دُبْلة الخطوبة/ الزواج
  15. دُبُول: (اسم)
    • دُبُول : مصدر دَبَلَ
  16. دُبُول: (اسم)


    • دُبُول : جمع دَبل
  17. أدبلة: (اسم)
    • أدبلة : جمع دُبال
  18. تَدْبِيل: (اسم)
    • تَدْبِيل : مصدر دَبَّلَ
  19. دبيلة: (مصطلحات)
    • نوع من أنواع الدمل التي تتكون في باطن الإنسان، وهو من الأمراض المهلكة. ويقال له الدبلة. (فقهية)
  20. دَبَلَ الدَّقِيقَ:
    • جَمَعَهُ. دَبَلَ العَجِينَةَ.
  21. دَبَل الشيءَ:
    • جمعه دُبَلاً.
  22. دَبَلَ الأرْضَ:


    • أصْلَحَهَا.
  23. دَبَلَ الوَلَدَ بِالعَصَا:
    • تَابَعَ ضَرْبَهُ بِهَا.
  24. دَبَل اللُّقْمَةَ:
    • جَمَعَهَا بِأصَابِعِهِ وَكَبَّرَهَا.
  25. دَبَّلَ العَجِينَ:
    • جَمَعهُ كُتْلَةً.
,
  1. دبل
    • "دعبَل الشيءَ يَدْبِله ويَدْبُله دَبْلاً: جَمعَه كما تجمع اللُّقمة بأَصابعك.
      والتَّدبيل: تعظيمُ اللُّقمة وازْدِرادُها.
      ودَبَل اللُّقمة يَدْبُلها ويَدْبِلها دَبْلاً ودَبَّلَها: جَمَعها بأَصابعه وكَبَّرها؛

      قال: دَبِّلْ أَبا الجوزاء أَو تَطِيحا والدُّبَل: اللُّقَم من الثَّريد، الواحدة دُبْلة.
      ابن الأعرابي: الدَّبَال والدَّمَال النَّقَّابات، والدُّبْلة مثل الكُتْلة من الصَّمْغ وغيره، تقول منه: دَبَّلْت الشيءَ؛ قال مُزَرِّد: ودَبَّلْت أَمثال الأَثافي كأَنها رُؤوس نِقَاد قُطِّعَت، يومَ تُجْمَع وفي حديث عمر: أَنه مَرَّ في الجاهلية على زِنْباغ بن رَوْحٍ وكان يَعْشُرُ من مَرَّ به ومعه ذَهَبةٌ فجعلها في دَبِيلٍ وأَلْقَمَه شارفاً له؛ الدَّبيل: من دَبَل اللُّقْمَةَ ودَبَّلها إِذا جمعها وعَظَّمها، يريد أَنه جعل الذهبة في عجين وأَلْقَمه الناقة.
      والدِّبْل: الثُّكْلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال دكين: يا دِبْلُ، ما بِتُّ بليل هاجِدا،ولا خَرَرْت الرَّكعتين ساجدا (* قوله «يا دبل» عبارة التهذيب: والدبل الثكل، ومنه سميت المرأة دبلة.) سماها بالثُّكْل؛ وقال غيره: إِنما خاطب بذلك ابنته، وبالَغُوا به فقالوا: دِبْل دابلٌ ودَبِيل، وربما نصب على معنى الدعاء، يقال: دَبَلَتْه دَبُول.
      ويقال: دِبْلٌ دَبِيل أَي ثُكْل ثاكل، ومنه سميت المرأَة دِبْلة.
      والدُّبْلة والدُّبَيلة: داء يجتمع في الجوف.
      وفي حديث عامر بن الطُّفَيل: فأَخَذَتْه الدُّبَيلة؛ هي خُرَاج ودُمَّل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالباً، وهي تصغير دُبْلة.
      وكُلُّ شيء جُمع فقد دُبِل.
      والدُّبَيلة: الداهية، وهي مُصَغَّرة للتكبير، يقال: دَبَلَتْهم الدُّبيلة أَي أَصابتهم الداهية؛ حكاها الجوهري عن أَبي عبيد.
      والدِّبْل: الداهية، يقال دِبْلاً دَبِيلاً كما يقال ثُكْلاً ثاكلاً؛ قال الشاعر: طِعَانَ الكُمَاة وضَرْبَ الجِيَاد،وقول الحَواضِن دِبْلاً دَبِيل؟

      ‏قال ابن بري: ذكر الأُموي أَن اسم هذا الشاعر بَشَامة بن الغَدِير النَّهْشَلي؛ وأَول القصيد: نَأَتْك أُمامةُ نَأْياً طويلا،وحَمَّلك الحُبُّ وِقْراً ثَقِيلا

      ويقال: دَبَلَتهم دُبَيْلة أَي هَلَكوا وصَلَّتْهم صالَّة.
      ودِبْل دابِلٌ: وهو الهَوَان والخِزْيُ، ويقال: ذِبْل ذَابل، بالذال.
      والدَّبْل: الطاعون؛ عن ثعلب.
      ودَبْلُ الأَرض: إِصلاحها بالسِّرجين ونحوه.
      والدَّبَال: السِّرْجينُ ونحوه.
      ودَبَل الأَرضَ يَدْبُلها دَبْلاً ودُبولاً: أَصلحها بالسِّرجين ونحوه لتَجُود.
      وأَرض مَدْبولة: أُصْلِحت بالسرجين.
      وكل شيء أَصلحته فقد دَبَلْته ودَمَلْته؛ ومنه سميت الجَداول الدُّبول لأَنها تُدْبَل أَي تُنَقَّى وتُصْلَح.
      ودَبِل البعيرُ دَبَلاً، فهو دَبِلٌ، إِذا امتلأَ لحماً وشحماً؛ قال الراعي: تَدَارَكَ الغَضُّ منها والعَتِيق، فقد لاقى المَرافقَ منها واردٌ دَبِلُ أَراد بالوارد لحماً اسْتَرْخَى على مَرافقها أَي امتلأَت به المَرَافق، والدَّبْل: الجَدْوَل، وهو من ذلك لأَنه يُصْلَح ويُجَهَّز، والجمع دُبُول لأَنها تُدْبَل أَي تُصْلَح وتُنَقَّى وتُجَهَّز.
      وفي حديث خيبر: دَلَّة اللهُ على دُبول أَي جَداول ماء، قال: (* قوله «قال» أي ابن الاثير): إِن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما غدا إِلى النَّطاة دلَّه اللهُ على دُبول كانوا يَتَرَوَّوْن منها فقَطَعها عنهم حتى أَعْطَوْا بأَيديهم.
      والدَّوْبَل: ولد الحمار، وفي الصحاح: الدَّوْبَل الحِمَار الصغير لا يَكْبَرُ.
      وكتب معاوية إِلى ملك الروم: لأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرَارِسة تَرْعَى الدَّوَابل هي جمع دَوْبَل، وهو ولد الخنزير والحمار،وإِنما خَصَّ الصِّغَار لأَن راعيها أَوضع من راعي الكبار، والواو زائدة.
      ودَوْبَل: لقب الأَخْطَل، ومن ذلك؛ قال جرير: بَكَى دَوْبَلٌ، لا يُرْقِئُ اللهُ دَمْعَه،أَلا إِنَّما يَبْكي من الذُّلِّ دَوْبَل والدَّوْبَل: الذِّئب العَرِم.
      والدَّوْبَل: ذَكَر الخَنَازِير، وهو الرّتُّ.
      الليث: الدُّبْلة كُتْلة من ناطِف أَو حَيْس أَو شيء معجون أَو نحو ذلك.
      وقد دَبَّلْت الحَيْس تدبيلاً أَي جعلته دُبَلاً.
      والدَّبِيل: الغَضَا يكثر بالمكان.
      والدَّبِيل أَيضاً: ما انْتَثَر من وَرَق الأَرْطَى، وجَمْعها دُبُل.
      ودَبِيل: موضع، وهي الدُّبُل؛ قال العجاج: جَادَ لها بالدُّبُل الوَسْمِيُّ ودَبِيل ودُبَيْل: مدينة من مدائن الشام، قال الفارسي: دَبِيل بالشام ودَيْبُل مدينة من مدائن السند؛

      وأَنشد سيبويه: سَيُصْبِح فوقي أَقْتَمُ الرِّيش واقعاً،بقَالِيقَلا أَو من وراء دَبِي؟

      ‏قال: فلم يَلْبَث هذا الشاعر أَن صُلِب بها.
      ودَبِيل: موضع يلي اليمامة؛ عن كراع.
      التهذيب: والدَّبِيل موضع يُتَاخِم أَعراض اليمامة؛

      وأَنشد: لولا رجاؤك ما تَخَطَّتْ ناقتي عَرْضَ الدَّبِيل، ولا قُرى نجْران ويجمع دُبُلاً؛

      وأَنشد بيت العجاج: جاد له بالدُّبُل الوَسْمِيُّ"

    المعجم: لسان العرب

  2. دَبَلَهُ

    • ـ دَبَلَهُ يَدْبُلُهُ ويَدْبِلُهُ: جَمَعَه،
      ـ دَبَلَ بالعَصا: تابَعَ عليه الضَّرْبَ بها،
      ـ دَبَلَ اللُّقْمَةَ: كَبَّرَها للَّقْم، كدَبَّلَها،
      ـ دَبَلَ الأرضَ دَبْلاً ودُبولاً: أصْلَحَها بالسِّرْقينِ ونحوِه.
      ـ دَبْلُ: الطاعونُ، والجَدْوَلُ، ج: دُبولٌ،
      ـ دِبْلُ: الثُّكْلُ، والداهيةُ،
      ـ دُبْلُ: الحِمارُ الصغيرُ.
      ـ دَبَلَتْهُ الدَّبُولُ: دَهَتْهُ الدَّواهي.
      ـ دَبْلٌ دابلٌ ودَبيلٌ: مبالَغَةٌ.
      ـ دُبَيْلَةُ: الداهيةُ، وداءٌ في الجَوْفِ، كالدُّبْلَة والدَّبْلَة.
      ـ دُبَالُ: السِّرْقينُ ونحوُه.
      ـ دَوْبَلُ: الخِنزيرُ، أو ذَكَرُهُ، أو وَلَدُه، وولَدُ الحِمارِ، والذِّئْبُ العَرِمُ، ولَقَبُ الأَخْطَلِ، والثَّعْلَبُ.
      ـ دَبِيلُ: الغَضَا يَكْثُرُ بالمَكانِ، والدَّكُّ مِنَ الأَرْضِ، والمُنْتَثِرُ مِنْ وَرَقِ الأَرْطَى، ج: دُبُلُ، وموضع بالسِنْدِ.
      ـ دُبْلَةُ: اللُّقْمَةُ الكَبيرَةُ، والكُتْلَةُ مِنَ الشَّيْءِ، وثُقْبُ الفَأْسِ، ج: دُبُلُ ودُبَلُ.
      ـ دَبُولُ: الداهِيَةُ، والمرْأةُ الثَّكْلَى.
      ـ دَبَلَتْهُ الدَّبولُ: ثَكِلَتْهُ الثَّكْلَى، أي: أُمُّهُ.
      ـ دُبَيْلُ أو دَبِيلُ أو دُبُلُ: موضع بالشأمِ، منه: عَبْدُ الرَّحيمِ بنُ يَحْيَى، وأحمَدُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ هَارونَ، وشُعَيْبُ بنُ محمدٍ.
      ـ دَيْبُلُ: قَصَبَةُ بلادِ السِنْدِ، ويقالُ له: الدَّيْبُلانُ على التَّثْنِيَةِ، منها: محمدُ بنُ إبراهيمَ الدَّيْبُلِيُّ المَكِّيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَبل
    • دبل - يدبل ويدبل ، دبلا ودبولا
      1- دبل الشيء : أصلحه. 2- دبل الأرض : أصلحها بالسماد. 3- دبله بالعصا : تابع ضربه بها. 4- دبل اللقمة : كبرها. 5- دبل الشيء : جمعه كتلة.

    المعجم: الرائد

  4. دَبَل
    • دَبَل الشيءَ دَبَل ُ دَبْلاً، ودُبُولاً: جمعه دُبَلاً.
      ويقال: دَبَلَ العجينة.
      ودَبَلَ اللُّقْمَةَ: جَمَعَهَا بأَصابعه وكبَّرَها.
      و دَبَل أَصلحه.
      ويقال: دبل الأَرضَ: أَصلحها بالدُّبال ونحوِه لتجود.
      و دَبَل فلاناً بالعصا: تابَعَ ضربه بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دَبَلَ
    • [د ب ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). دَبَلْتُ، أَدْبُلُ، اُدْبُلْ، مصدر دَبْلٌ، دُبُولٌ.
      1. :-دَبَلَ الدَّقِيقَ :- : جَمَعَهُ. :-دَبَلَ العَجِينَةَ.
      2. :-دَبَل اللُّقْمَةَ :- : جَمَعَهَا بِأصَابِعِهِ وَكَبَّرَهَا.
      3. :-دَبَلَ الأرْضَ :- : أصْلَحَهَا.
      4. :-دَبَلَ الوَلَدَ بِالعَصَا :- : تَابَعَ ضَرْبَهُ بِهَا.


    المعجم: الغني

  6. الدَّبْل
    • الدَّبْل : الثَّكل.
      و الدَّبْل الداهية. والجمع : دُبُولٌ.
      ويقال: دِبْلٌ دابلٌ، ودِبْلٌ دَبيلٌ: دَاهية دهياء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دُبلة
    • دبلة - ج، دبل ودبل
      1- دبلة : لقمة كبيرة. 2- دبلة من الشيء : الكتلة. 3- دبلة : ثقب الفأس.

    المعجم: الرائد

  8. دبل
    • د ب ل: دَبْلُ الأرض إصلاحها بالسرجين ونحوه وبابه نصر كذا ذكر هنا وفي التهذيب وأما في الديوان وغيره فجعله من باب دخل وأرض مَدْبُولَ ٌ وكل شيء أصلحته فقد دَبَلْتَهُ ودملته و الدُّبَيْلَةُ الداهية وهي مصغرة للتكبير يقال دَبَلَتْهم الدبيلة أي أصابتهم الداهية

    المعجم: مختار الصحاح

  9. الدَّبُولُ
    • الدَّبُولُ : المرأَةُ الثكلى.
      و الدَّبُولُ الداهيةُ.
      ويقال: دَبَلَتْه الدَّبُولُ. والجمع : دُبُلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَبَّلَ
    • [د ب ل]. (فعل: رباعي متعد). دَبَّلْتُ، أُدَبِّلُ، دَبِّلْ، مصدر تَدْبِيلٌ.
      1. :-دَبَّلَ اللُّقْمَةَ :- : كَبَّرَهَا.
      2. :-دَبَّلَ العَجِينَ :- : جَمَعهُ كُتْلَةً.

    المعجم: الغني

  11. دوبل
    • دوبل - ج، دوابل
      1- دوبل : حمار صغير. 2- دوبل : ولد الخنزير. 3- دوبل : ذكر الخنازير. 4- دوبل : ثعلب. 5- دوبل : ذئب.

    المعجم: الرائد

  12. الدُّبْلةُ
    • الدُّبْلةُ : الكُتلة من العجين ونحوه.
      و الدُّبْلةُ اللُّقمةُ الكبيرةُ.
      و الدُّبْلةُ دُمَّلٌ يظهر في الجوف فيقتل صاحبَه غالبًا.
      و الدُّبْلةُ ثَقْبُ الفأْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دُبْلة
    • دُبْلة :-
      جمع دُبُلات ودُبْلات ودُبَل: حَلقةٌ معدنيَّة من غيرِ فَصٍّ تُوضَعُ في الإصبع، تكون من الذَّهب أو الفضَّة ونحوهما :-دُبْلة الخطوبة/ الزواج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. دَبول
    • دبول - ج، دبل
      1- دبول : مصيبة. 2- دبول : إمرأة فقدت ولدها.

    المعجم: الرائد

  15. دبل
    • دبل - تدبيلا
      1- دبل اللقمة : كبرها. 2- دبل الشيء : جمعه كتلة.

    المعجم: الرائد

  16. الدَّبال
    • الدَّبال (بفتح الدال وضمها) : السَّرْجِينُ ونحوه و الدَّبال موادُّ عُضْويّةٌ نباتيةٌ أَو حيوانية، متحلِّلةٌ جزئيًّا أَو كليًّا في التربة . والجمع : أَدْبِلَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الدَّبْلُ
    • الدَّبْلُ : الجدولُ.
      و الدَّبْلُ الطاعونُ.
      (ج) دُبُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الدُّبَيْلَةُ
    • الدُّبَيْلَةُ : الداهية (مصغرة للتكبير) .
      ويقال: دبلته الدُّبيلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دَبِلَ
    • دَبِلَ دَبِلَ َ دَبَلاً: سَمِن وامتلأَ.
      فهو دَبِلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. دَبِلَ
    • [د ب ل]. (فعل: ثلاثي لازم). دَبِلَ، يَدْبَلُ، مصدر دَبَلٌ. :-دَبِلَ الخَرُوفُ :- : سَمِنَ وَامْتَلأَ.

    المعجم: الغني

  21. دبل
    • دبل - يدبل ، دبلا
      1-سمن غاية السمن

    المعجم: الرائد

  22. دبلة
    • دبلة
      1- دبلة : مصيبة. 2- دبلة : مرض في الجوف لفساد يجتمع فيه.

    المعجم: الرائد

  23. دَبَّلَ
    • دَبَّلَ الشيءَ: دَبَلهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. دُبال
    • دُبال :-
      جمع أدبلة: (الكيمياء والصيدلة) مادّة سنجابيّة اللون تنتج من تحلُّل الموادّ النباتيّة في التربة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. دَبال
    • دبال
      1-سماد، جمع : أدبلة

    المعجم: الرائد



معنى دبليا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَبَّلَ** \- [د ب ل]. (ف: ربا. متعد).** دَبَّلْتُ**،** أُدَبِّلُ**،** دَبِّلْ**، مص. تَدْبِيلٌ. 1. "دَبَّلَ اللُّقْمَةَ" : كَبَّرَهَا. 2. "دَبَّلَ العَجِينَ" : جَمَعهُ كُتْلَةً.
معجم الغني
**دَبَلَ** \- [د ب ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَبَلْتُ**،** أَدْبُلُ**،** اُدْبُلْ**، مص. دَبْلٌ، دُبُولٌ. 1. "دَبَلَ الدَّقِيقَ" : جَمَعَهُ. "دَبَلَ العَجِينَةَ". 2. "دَبَل اللُّقْمَةَ" : جَمَعَهَا بِأصَابِعِهِ وَكَبَّرَهَا. 3. "دَبَلَ الأرْضَ" : أصْلَحَهَا. 4. "دَبَلَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : تَابَعَ ضَرْبَهُ بِهَا.
معجم الغني
**دَبِلَ** \- [د ب ل]. (ف: ثلا. لازم).** دَبِلَ**،** يَدْبَلُ**، مص. دَبَلٌ. "دَبِلَ الخَرُوفُ" : سَمِنَ وَامْتَلأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُبال [مفرد]: ج أدبلة: (كم) مادّة سنجابيّة اللون تنتج من تحلُّل الموادّ النباتيّة في التربة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُبْلة [مفرد]: ج دُبُلات ودُبْلات ودُبَل: حَلقةٌ معدنيَّة من غيرِ فَصٍّ تُوضَعُ في الإصبع، تكون من الذَّهب أو الفضَّة ونحوهما "دُبْلة الخطوبة/ الزواج".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ دَبْلاً، ودُبُولاً: جمعه دُبَلاً: ويقال: دَبَلَ العجينة. ودبل اللُّقْمَةَ: جمعها بأصابعه وكبَّرَها. وـ أصلحه. ويقال: دبل الأرضَ: أصلحها بالدُّبال ونحوه لتجود. وـ فلاناً بالعصا: تابَعَ ضربه بها.( دَبِلَ ) ـَ دَبَلاً: سَمِن وامتلأ. فهو دَبِل.( دَبَّلَ ) الشيءَ: دَبَلَه.( الدَُّبال ): السِّرْجِينُ ونحوه. وـ موادّ عُضْويَّة نباتية أو حيوانية، متحلِّلة جزئيًّا أو كلِّيًّا في التربة. ( مج ). ( ج ) أدْبِلَة.( الدَّبْلُ ): الجدول. وـ الطاعون. ( ج ) دُبُول.( الدِّبْلُ ): الثُّكل. وـ الداهية. ( ج ) دُبُول. ويقال: دِبْلٌ دابلٌ، ودِبْلٌ دَبيلٌ: داهية دهياء.( الدُّبْلةُ ): الكتلة من العجين ونحوه. وـ اللقمة الكبيرة. وـ دُمَّل يظهر في الجوف فيقتل صاحبه غالباً. وـ ثَقْب الفأس: وـ حلقة من الذَّهب أو الفضة من غير فصّ توضع في الإصبع. ( ج ) دُبَل.( الدَّبُولُ ): المرأةُ الثكلى. وـ الداهية. ويقال: دبلتْه الدَّبُول. ( ج ) دُبُلٌ.( الدُّبَيْلَةُ ): الداهية ( مصغرة للتكبير ). ويقال: دبلته الدُّبيلة.( الدَّوْبَل ): ولدُ الخنزير. ( ج ) دَوابِل.
الصحاح في اللغة
دَبَلْتُ الشيء: جمعته، كما تجمع اللُقمة بأصابعك. والدُبْلَةُ مثل الكتلة من الصَمغ وغيره. تقول نمه: دَبَّلْتُ الشيءَ. قال مُزَرِّدٌ: ودَبَّلْتُ أمثالَ الأَثافي كأنَّـهـا   رَءوسُ نِقادٍ قُطِّعَتْ يوم تُجْمَعُ ودَبْلُ الأرضِ: إصلاحُها بالسِرْجِيْن ونحوِه. وأرضٌ مَدْبولَةٌ. وكلُّ شيءٍ أصلحتَه فقد دَبَلْتَهُ ودَمَلْتَهُ. ومنه سمِّيت الجداول الدُبولُ، لأنها تُدْبَلُ، أي تُنَقَّى وتُصْلَحُ. والدِبلُ: الداهيةُ. يقال: دِبلاً دَبيلاً، كما يقال ثُكْلاً ثاكِلاً. قال الشاعر: طِعانَ الكُماةِ وضَرْبَ الجِيادِ   وقولَ الحَواضِنِ دِبْلاً دَبيلاً والدُبَيْلَةُ: الداهيةُ، وهي مصغرةٌ للتكبير. يقال: دَبَلَتْهُم الدُبَيْلَةُ، أي أصابتهم الداهية. والدَوْبلُ: الحمار الصغير لا يَكبَر.
تاج العروس

دَبَلَة يَدْبلُه ويَدْبِله مِن حَدَّى نَصَر وضَرَب دَبْلاً : جَمَعَهُ كما يَجْمع اللُّقمَةَ بأصابعه . دَبَلَهُ بالعَصا دَبْلاً : تابَعَ عليه الضَّربَ بها وكذا بالسَّوط . دَبَلَ اللُّقْمةَ يَدْبِلُها دَبْلاً : كَبَّرها للَّقْم بعد أن جَمعها بأصابِعه كدَبَّلَها تَدْبِيلاً . وقال ابنُ الأعرابي : التَّدبِيلُ : تَعظيِمُ اللُّقْمةِ وازدِرادُها . وأنشدَ المَززُبانيُّ في تَرجمة حُمَيد الأَرْقَط :

تُدَبِّلُ كَفّاهُ ويَحْدرُ حَلْقُه ... إلى البَطْنِ ما جازَتْ إليه الأَنامِلُ وقال غيره :

" دَبِّلْ أبا الجَوْزاءِ أو تَطِيحا دَبَلَ الأرضَ دَبْلاً ودُبُولاً : أصلَحها بالسِّرْقِينِ ونَحوِه لتَجُودَ فهي مَدْبُولَةٌ وكل شيء أصلَحْتَه فقد دَبَلْتَه ودَملْتَه . والدَّ بْلُ : الطَّاعُونُ عن ثَعْلَب . الدَّبْل : الجَدْوَلُ من جَداوِل الأنهار . ج : دُبُولٌ بالضمّ ومنه الحديث : " أنه غَدا إلى النَّطاةِ وهي مِن حُصُونِ خَيبَرَ وقد دَلَّه اللَّهُ على مَشارِبَ كانوا يَسقُون منها دُبُولٍ كانوا يَنْزِلُون إليها باللَّيل فيتَرَوَّوْن من الماء فقَطَعها فلم يَلْبثُوا إلاّ قليلاً حتى أعطَوْا بأيدِيهم " . وإنّما سُمِّيَت الجَداوِلُ دُبُولاً لأنها تُدْبَلُ : أي تُصلَحُ وتُجَهَّز وتُنقَّى . الدِّبْلُ بالكسرِ : الثُكْلُ عن ابنِ الأعرابيّ وأنشد لِدُكَيْن :

" يا دِبْل ما بتُّ بلَيلٍ هاجِدا

" ولا خَرَرْتُ رَكعتَيْنِ ساجِدا سَمَّاها بالثكْلِ . وقالَ غيرُه : إنما خاطَب بذلِك ابنَته . الدِّ بْلُ : الدَّاهِيَةُ جَمُعه : دُبُولٌ . وقد بالَغُوا به فقالوا : دِبْلٌ دابِلٌ : أي داهِيةٌ دَهْياءُ أو ثُكْلٌ ثاكِلٌ وسيأتي قريباً . الدُّبْلُ بالضّمّ : الحِمارُ الصَّغِيرُ . يقال : دَبَلَتْه الدَّبُولُ : أي دَهَتْه الدَّواهي . ودِبْلٌ دابِلٌ صريحُه أنه بالفتح والصَّواب بالكسر . يقال : دِبْلٌ دابِلٌ دِبْلٌ دَبِيلٌ كأمِيرٍ مُبالَغَةٌ : أي داهِيةٌ دَهْياءُ . والأصمَعِيُّ يقول : ذِبْلٌ ذابِلٌ بالذال المُعجَمة وهو الهَوانُ والخِزْيُ . وقال كَثِيرُ بن الغُرَيْزَة النَّهْشَلِيّ :

لقد فُتِنَ الناسُ في دِينِهم ... وخَلَّى ابنُ عَفّانَ شَرّاً طَوِيلا

طِعانَ الكُماةِ وضَرْبَ الجِيادِ ... وقَولَ الحَواضِنِ دِبْلاً دَبِيلا ورواه أبو عمرو الشَّيبانيّ : ذِبْلاً ذَبيلا بالذال المعجمة وسيأتي في موضعه . . قال ابنُ سِيدَه : ورُّبما نُصب على معنى الدُّعاء . الدُّبَيلَةُ كجُهَينَةَ : الدَّاهِيَةُ وتصغيرُها للتكبير . قال أبو عُبيد : يُقال : دَبَلتْهُم الدُّبَثلَةُ : أي أصابتْهم الدّاهِيَةُ . الدُّبَيلَةُ : داءٌ في الجَوْف مأخوذةٌ من الاجتِماعِ لأنه فَسادٌ مُجتمِعٌ . كالدُّبْلَةِ بالضمّ والفتح . الدُّبالُ كغُرابٍ السِّرْقِينُ ونَحوُه كالدمال بالميم وفي المحكَم : كسَحابٍ وسيأتي له كذلك في الدَّمال . والدَّوْبَلُ كجَوْهَرٍ : الخِنْزِيرُ نَفسُه أو ذَكَرُه وهو الرَّتُّ عن ابن الأعرابيّ . أو وَلَدُه كما في العُباب . أيضاً : وَلَدُ الحِمارِ نقلَه ابنُ سِيدَه . وفي العُباب : الحِمارُ الصَّغِير لا يَكْبَر . الدَّوْبَلُ : الذِّئبُ العَرِمُ نقلَه ابنُ سِيدَه . أيضاً : لَقَبُ الأَخْطَلِ ومنه قولُ جَرِير :

بَكَى دَوْبَلٌ لا يُرقِئُ اللَّهُ دَمْعَهُ ... ألا إنَّما يَبكِي مِن الذُّلِّ دَوْبَلُ أيضاً : الثَّعْلَبُ . الدَّبِيلُ كأَمِيرٍ : الغَضَى يكثُر بالمَكان . أيضاً : الدَّكُّ مِن الأرض كما في العُباب . أيضاً : المُنْتَثِرُ من وَرَقِ الأَرْطَى ج : دُبُلٌ ككُتُبٍ . دَبِيلٌ : ع بالسِّنْد عن الفارِسيِّ وأنشد سِيبَوَيْهِ :

سيُصْبِحُ فَوْقِي أَقْتَمُ الرَّأسِ واقِفاً ... بِقالِي قَلَا أو مِن وَراءِ دَبِيلِقال : فلم يلبَث الشاعِرُ أن صُلِبَ بها . والدُّبْلَةُ بالضمّ : اللُّقْمةُ الكبيرةُ وخَصَّها النَّضْرُ بالزُّبْد . أيضاً : الكُتْلَة مِن الشيء كالصَّمْغ وغيرِه . وقال اللَّيثُ : هو الكُتْلَةُ مِن ناطِفٍ أو حَيْسٍ أو شيء مَعجُون أو نحوِ ذلك . أيضاً : ثُقْبُ الفَأْسِ ج : دُبُلٌ ككُتُبٍ وصُرَدٍ . الدَّبُولُ كصَبُورٍ : الدَّاهِيَةُ والذال المعجَمة لُغَةٌ فيه . أيضاً : المَرأةُ الثَّكْلَى . قولُهم : دَبَلَتْه الدَّبُولُ بالدال والذال : أي أصابَتْه الدّاهِيةُ أو ثَكِلَتْه الثَّكْلَى : أي أُمه . ودُبَيلٌ كزُبَيرٍ أو أَمِيرٍ أو كُتُبٍ : ع بالشام قُرْبَ الرَّمْلَة . منه عبدُ الرّحيم بنُ يحيى الدَّبِيليُّ ضبَطه الحافِظُ بالفتح حَدَّث عن الصَّباح بن مُحارِب وعنه إبراهيمُ بن موسى . وأحمدُ بنُ محمّد بنِ هارون الرازِيّ الدَّبِيلِيُّ المُقرئ الحَرْبيّ قال الخطيب : مات سنةَ 370 . أبو القاسمِ شُعَيب بنُ محمد ابن أبي قَطِرانَ البَزَّاز الدَّبِيلِيُّ عن محمد بن إبراهيم الصُّورِيّ وعنه أبو أحمد محمّدُ بن إبراهيم الغَسّانِيّ ذكره عبدُ الغَنيّ نُسِب إلى دَبِيلِ الرَّمْلَة . ودَيْبُلُ بضمّ الباء الموحَّدة وسكون الياء المُثناة التَّحتيّة والدالُ مفتوحة : قَصَبَةُ بِلادِ السِّنْد التي تَرفَأُ إليها السُّفُن قال الصاغانيّ : أهلُها صُلَحاءُ وأُمراؤها طُلَحاءُ قديماً وحديثاً يُشارِكون قُطّاعَ طريقِ سُفُنِ البحر ويَضْرِبون معهم بسَهْم . ويُقالُ له كذا في النُّسَخ والصَّواب : لها : الدَّيْبُلان على التَّثنية ومنه قول الشاعر :

كأَنَّ الدارِعَ المَشْكُولَ مِنْها ... سَلِيبٌ مِن رِجالِ الدَّيْبُلانِ منها أبو جعفر محمّد بن إبراهيم الدَّيْبُلِيُّ المَكِّيُّ مشهور وابنه إبراهيم حَدَّث عن محمد بن عليّ بن زيد الصائغ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : دَبَلْتُ الشيء دَبْلاً : أي كَتَّلْتُه وتقول لمَن تدعو عليه : ما لَهُ دَبَلَ دَبْلُه . وأورده المصنِّفُ في الذال المعجمة كما سيأتي . ودَبِلَ البَعِيرُ وغيرُه كفَرِح دَبَلاً : إذا امتلأ شَحْماً ولَحماً قال الراعِي :

تَدارَكَ الغَضُّ مِنها والعَتِيقُ فَقَدْ ... لاقَى المَرافِقَ منها وارِدٌ دَبِلُ الغَضُّ : الشَّحْمُ الحَدِيثُ شَحْمُ عامها كما في العُباب . وقال أبو عمرو : الدَّبِيلُ كأَمِيرٍ : أرضٌ مُستَوِيةٌ سَهْلَة ليس فيها رَمْلٌ ولا حُزُونةٌ تُنْبِتُ النَّصِيَّ والحَلَمَةَ والرُّعامَى . والدَّبِيلُ أيضاً : مَوضعٌ يُتاخِم أعراضَ اليَمامةِ عن كُراع وأنشد النَّضْرُ لمَروانَ ابن أبي حَفْصة في مَعْنِ بن زائِدَةَ :

لولا رَجاؤُك ما تَخَطَّتْ ناقَتِى ... عَرْضَ الدَّبِيلِ ولا قُرَى نَجْرانِ وتُجمع : دُبُلاً قال العَجَّاج :

" جادَلَهُ بالدّبُلِ الوَسْميُّ ودَبِيلُ أيضاً : مِن قُرَى أَرْمِينية . ودِبْلَةُ بالكسر مِن أعلامِ النِّساء وضَبطه الصاغانيُّ بالفَتح . والتَّدْبِيلُ : الجَمْعُ قال مُزَرِّد :

ودَبَّلْتُ أمثالَ الأَثافي كأنَّها ... رُؤوسُ نِقادٍ قُطِّعَتْ لا تُجَمَّعُ ودَبَّلَ الحَيسَ تَدْبِيلاً : جَعَله دُبَلاً

لسان العرب
دعبَل الشيءَ يَدْبِله ويَدْبُله دَبْلاً جَمعَه كما تجمع اللُّقمة بأَصابعك والتَّدبيل تعظيمُ اللُّقمة وازْدِرادُها ودَبَل اللُّقمة يَدْبُلها ويَدْبِلها دَبْلاً ودَبَّلَها جَمَعها بأَصابعه وكَبَّرها قال دَبِّلْ أَبا الجوزاء أَو تَطِيحا والدُّبَل اللُّقَم من الثَّريد الواحدة دُبْلة ابن الأعرابي الدَّبَال والدَّمَال النَّقَّابات والدُّبْلة مثل الكُتْلة من الصَّمْغ وغيره تقول منه دَبَّلْت الشيءَ قال مُزَرِّد ودَبَّلْت أَمثال الأَثافي كأَنها رُؤوس نِقَاد قُطِّعَت يومَ تُجْمَع وفي حديث عمر أَنه مَرَّ في الجاهلية على زِنْباغ بن رَوْحٍ وكان يَعْشُرُ من مَرَّ به ومعه ذَهَبةٌ فجعلها في دَبِيلٍ وأَلْقَمَه شارفاً له الدَّبيل من دَبَل اللُّقْمَةَ ودَبَّلها إِذا جمعها وعَظَّمها يريد أَنه جعل الذهبة في عجين وأَلْقَمه الناقة والدِّبْل الثُّكْلُ عن ابن الأَعرابي قال دكين يا دِبْلُ ما بِتُّ بليل هاجِدا ولا خَرَرْت الرَّكعتين ساجدا ( * قوله « يا دبل » عبارة التهذيب والدبل الثكل ومنه سميت المرأة دبلة ) سماها بالثُّكْل وقال غيره إِنما خاطب بذلك ابنته وبالَغُوا به فقالوا دِبْل دابلٌ ودَبِيل وربما نصب على معنى الدعاء يقال دَبَلَتْه دَبُول ويقال دِبْلٌ دَبِيل أَي ثُكْل ثاكل ومنه سميت المرأَة دِبْلة والدُّبْلة والدُّبَيلة داء يجتمع في الجوف وفي حديث عامر بن الطُّفَيل فأَخَذَتْه الدُّبَيلة هي خُرَاج ودُمَّل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالباً وهي تصغير دُبْلة وكُلُّ شيء جُمع فقد دُبِل والدُّبَيلة الداهية وهي مُصَغَّرة للتكبير يقال دَبَلَتْهم الدُّبيلة أَي أَصابتهم الداهية حكاها الجوهري عن أَبي عبيد والدِّبْل الداهية يقال دِبْلاً دَبِيلاً كما يقال ثُكْلاً ثاكلاً قال الشاعر طِعَانَ الكُمَاة وضَرْبَ الجِيَاد وقول الحَواضِن دِبْلاً دَبِيلا قال ابن بري ذكر الأُموي أَن اسم هذا الشاعر بَشَامة بن الغَدِير النَّهْشَلي وأَول القصيد نَأَتْك أُمامةُ نَأْياً طويلا وحَمَّلك الحُبُّ وِقْراً ثَقِيلا ويقال دَبَلَتهم دُبَيْلة أَي هَلَكوا وصَلَّتْهم صالَّة ودِبْل دابِلٌ وهو الهَوَان والخِزْيُ ويقال ذِبْل ذَابل بالذال والدَّبْل الطاعون عن ثعلب ودَبْلُ الأَرض إِصلاحها بالسِّرجين ونحوه والدَّبَال السِّرْجينُ ونحوه ودَبَل الأَرضَ يَدْبُلها دَبْلاً ودُبولاً أَصلحها بالسِّرجين ونحوه لتَجُود وأَرض مَدْبولة أُصْلِحت بالسرجين وكل شيء أَصلحته فقد دَبَلْته ودَمَلْته ومنه سميت الجَداول الدُّبول لأَنها تُدْبَل أَي تُنَقَّى وتُصْلَح ودَبِل البعيرُ دَبَلاً فهو دَبِلٌ إِذا امتلأَ لحماً وشحماً قال الراعي تَدَارَكَ الغَضُّ منها والعَتِيق فقد لاقى المَرافقَ منها واردٌ دَبِلُ أَراد بالوارد لحماً اسْتَرْخَى على مَرافقها أَي امتلأَت به المَرَافق والدَّبْل الجَدْوَل وهو من ذلك لأَنه يُصْلَح ويُجَهَّز والجمع دُبُول لأَنها تُدْبَل أَي تُصْلَح وتُنَقَّى وتُجَهَّز وفي حديث خيبر دَلَّة اللهُ على دُبول أَي جَداول ماء قال ( * قوله « قال » أي ابن الاثير ) إِن النبي صلى الله عليه وسلم لما غدا إِلى النَّطاة دلَّه اللهُ على دُبول كانوا يَتَرَوَّوْن منها فقَطَعها عنهم حتى أَعْطَوْا بأَيديهم والدَّوْبَل ولد الحمار وفي الصحاح الدَّوْبَل الحِمَار الصغير لا يَكْبَرُ وكتب معاوية إِلى ملك الروم لأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرَارِسة تَرْعَى الدَّوَابل هي جمع دَوْبَل وهو ولد الخنزير والحمار وإِنما خَصَّ الصِّغَار لأَن راعيها أَوضع من راعي الكبار والواو زائدة ودَوْبَل لقب الأَخْطَل ومن ذلك قال جرير بَكَى دَوْبَلٌ لا يُرْقِئُ اللهُ دَمْعَه أَلا إِنَّما يَبْكي من الذُّلِّ دَوْبَل والدَّوْبَل الذِّئب العَرِم والدَّوْبَل ذَكَر الخَنَازِير وهو الرّتُّ الليث الدُّبْلة كُتْلة من ناطِف أَو حَيْس أَو شيء معجون أَو نحو ذلك وقد دَبَّلْت الحَيْس تدبيلاً أَي جعلته دُبَلاً والدَّبِيل الغَضَا يكثر بالمكان والدَّبِيل أَيضاً ما انْتَثَر من وَرَق الأَرْطَى وجَمْعها دُبُل ودَبِيل موضع وهي الدُّبُل قال العجاج جَادَ لها بالدُّبُل الوَسْمِيُّ ودَبِيل ودُبَيْل مدينة من مدائن الشام قال الفارسي دَبِيل بالشام ودَيْبُل مدينة من مدائن السند وأَنشد سيبويه سَيُصْبِح فوقي أَقْتَمُ الرِّيش واقعاً بقَالِيقَلا أَو من وراء دَبِيل قال فلم يَلْبَث هذا الشاعر أَن صُلِب بها ودَبِيل موضع يلي اليمامة عن كراع التهذيب والدَّبِيل موضع يُتَاخِم أَعراض اليمامة وأَنشد لولا رجاؤك ما تَخَطَّتْ ناقتي عَرْضَ الدَّبِيل ولا قُرى نجْران ويجمع دُبُلاً وأَنشد بيت العجاج جاد له بالدُّبُل الوَسْمِيُّ
الرائد
* دبل يدبل ويدبل: دبلا ودبولا. 1-الشيء: أصلحه. 2-الأرض: أصلحها بالسماد. 3-ه بالعصا: تابع ضربه بها. 4-اللقمة: كبرها. 5-الشيء: جمعه كتلة.
الرائد
* دبل يدبل: دبلا. سمن غاية السمن.
الرائد
* دبل تدبيلا. 1-اللقمة: كبرها. 2-الشيء: جمعه كتلة.
الرائد
* دبل. ج دبول. 1-مص. دبل. 2-طاعون. 3-جدول، نهد. 4-مصيبة.
الرائد
* دبل. ج دبول. 1-فقد الولد. 2-مصيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: