وصف و معنى و تعريف كلمة دبوسكم:


دبوسكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على دال (د) و باء (ب) و واو (و) و سين (س) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح دبوسكم في معاجم اللغة العربية:



دبوسكم

جذر [دبس]



معنى دبوسكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَبْسٌ** \- [د ب س]. 1. "دَبْسُ الشَّيْءِ" : الأسْوَدُ مِنْهُ. 2. "جَاءوا دَبْساً" : جَمَاعَةً كَثِيرَةً. 3. "مَالٌ دَبْسٌ" : كَثِيرٌ.


معجم الغني
**دَبَّسَ** \- [د ب س]. (ف: ربا. لازمتع).** دَبَّسْتُ**،** أُدَبِّسُ**،** دَبِّسْ**، مص. تَدْبِيسٌ. 1. "دَبَّسَ العِنَبُ" : اِشْتَدَّتْ حَلاَوتُهُ. 2. "دبَّسَ العصِيرُ" : صَارَ دِبْساً. 3. "دَبَّسَ العَصِيرَ" : حَوَّلَهُ إلَى دِبْسٍ. 4. "دبَّسَ الشَّيْءَ" : أخْفَاهُ، سَتَرَهُ، وَاراهُ. 5. "دَبَّسَ الخُفَّ" : رَقَّعَهُ. 6. "دَبَّسَ الوَرَقَ أوِ الكِتَابَ أوِ الثَّوْبَ" : شَبَكَهُ بِدَبُّوسٍ.


معجم الغني
**دِبْسٌ** \- [د ب س]. 1. "دِبْسُ التَّمْرِ أَوِ العِنَبِ": عَصِيرُهُ يُضَافُ إِلَيْهِمَا سُكَّرٌ وَيُعْقَدُ بِالنَّارِ. 2. "دِبْسُ النَّحْلِ": عَسَلُهُ. 3. : الجَمْعُ الكَثِيرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَبَّاسَة [مفرد]: اسم آلة من دبَّسَ: آلة تَشْبِكُ الأوراقَ وتثبّت بعضَها مع بعضٍ بسلكٍ يندفع من داخلها بالضَّغط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دَبُّوس [مفرد]: ج دبابيسُ: أَداةٌ معدِنيَّة رفيعة على شكل الإبرة أو المسمار الصغير، لها رأس رفيع حادٌّ تُثبّت بها الأوراق ونحوِها عن طريق غرزها فيها "دبّوس إبرة/ مشبك/ مكتب"| دَبّوس أمان: دَبُّوس مَشْبك يُفْتَح بصعوبةٍ- دَبّوس شَعرٍ: حِليةٌ معدِنيّة أو بلاستيكيَّة تشبك في شعر المرأة لتمسِكَ به، أو للزينة- دَبّوس صَدْرٍ: حِلْية مؤلّفة من دَبُّوسٍ وقُفْل توضع على صدر المرأة. • دبُّوس خابوريّ مشقوق: دبّوس يدخل من خلال ثقوب لقطعتين أو أكثر ويُثنى آخره لتُشدّ القطع إلى بعضها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَبُّوسيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى دَبُّوس. 2- جلد له نسيج خارجيّ كرءوس الدبابيس. • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (حن) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان.


المعجم الوسيط
الأرضُ: أظْهرتِ النبات فاخْتلط سوادُها بخضرته.( دَبَّسَهُ ): ستَره وواراه. وـ الخُفّ: رَقَّعَه. وـ الورقة ونحوها: شبكها بدبُّوس. ( مو ).( ادْبَسَّ ): كان لونه أحمر مُشْرَباً سواداً. وـ الأرضُ: اختلط سوادها بخضرة نباتها.( الأدْبَسُ ): ما كان أحمر مُشرباً سواداً. وهي دَبْسَاءُ. ( ج ) دُبْس.( الدِّباسَةُ ): الخَلِيَّةُ الأهليَّة.( الدِّباسَةُ ): ( انظر: الخِلالة ).( الدَّبُّوسُ ): عمودٌ على شكل هِرَاوة مُدَمْلكة الرأس. ( مع ). وـ أداة من معدن على هيئة المِسْمار الصغير. ( محدثة ). ( ج ) دَبابِيس.( الدَِّبْسُ ): عسل التَّمْر. وـ ما يسيل من الرُّطَب. وـ الأسْوَد من كل شيء. وـ الكثير من كل شيء. يقال: مالٌ دَبْسٌ ودِبْس.( الدِّبِسُ ): عسل التَّمْر. وـ ما يسيلُ من الرُّطَب.( الدُّبْسَةُ ): حُمْرَةٌ مُشْرَبةٌ سواداً.( الدُّبْسِيُّ ): ضرب من الحمام. ( ج ) دَبَاسيّ.( الدَّبُوسُ ): خُلاصة التَّمر تُلقَى في مَسْلأ السمن لِتُطَيِّبَهُ.
مختار الصحاح
د ب س : الدَّبْسُ ما يسيل من الرطب


الصحاح في اللغة
الدبسُ: ما يسيل من الرُطَب. والأَدْبَسُ من الطير والخَيل: الذي لونه بين السواد والحُمْرة. وقد ادْبَسَّ ادْبِساساً. والدُبْسيُّ: طائرٌ وهو منسوب إلى طَيرٍ دُبْسٍ، ويقال إلى دِبْسِ الرُطَب. وأَدْبَسَتِ الأرضُ فهي مُدْبِسَةٌ،

وذلك أوَلَ ما يُرى فيها سواد النبت. والدَبِساءُ، ممدودٌ: الأنثى من الجراد.
تاج العروس

الدِّبْسُ بالكَسْرِ وبكسرتْين : عَسَلُ التَّمْرِ وعُصَارَتُه . وقال أُبو حنيفةَ رحمه الله : عُصارَةُ الرُّطَبِ مِنْ غَيْرِ طَبْخٍ . وقيلَ : عما ما يَسِيلُ من الرُّطَبِ . قال شَيخُنَا : والعَامَّةُ تُطْلِقُه على عَسَلِ الزَّبِيب كما هو ظاهِرُ كلامِ البَيْضَاوِيّ في أَثْنَاءِ المُؤْمِنِينَ

قلت : في ص ق ر إِنَّ الدِّبْسَ هو الصَّقْرُ عندَ أَهْلِ المَدِينَةِ . وخَصَّ بعضُهُمْ عَسَلَ الرُّطَبِ . وقِيلَ : هو ما تَحَلَّبَ من الزَّبِيبِ والعِنَبِ . وقِيل : ما سالَ من جِلاَلِ التَّمْرِ فرَاجِعْه . والدَّبْسُ أَيضاً : عَسَلُ النَّحْلِ هكذا في سائرِ النُّسَخِ ووَقعَ هكذا في الأَسَاسِ وأَسْقَطَه شيخُنا ولم أَرَه لغَيْرِ المُصنِّف والزَّمَخْشَرِيِّ ولا هو معروفٌ غيرَ أَنِّي وَجَدتُ الدِّينَوَرِيَّ ذَكَرَ الدَّبَاسَاتِ بتخفيف الباءِ وفَسَّرها بالخَلاَيَا الأَهْلِيَّةِ كما نَقَلَه عنه صاحبُ اللِّسَان فهذا يُسْتَأْنَسُ به أَنْ يكونُ إِطْلاقُ الدِّبْسُ على ما تقْذِفُه النَّحْلُ صَحِيحاً فتأَمَّلْ . ويَجُوزُ أَنْ يكونَ عَسَلَ النَّخْلِ بالخَاءِ المعجمة كما رَأَيْتُ هكذا في بَعْضِ نُسَخِ الأَساسِ ويكونَ عَطْفَ تفسيرٍ لما قَبْلَه والمُرَادُ به عُصَارةُ تَمْرِ النَّخْلِ بضَرْبٍ من التَّجوُّز وفيه تَكْرارٌ من غيرِ فائدَةٍ وتَكلُّفٌ ظاهِرٌ ثمّ رأَيتُ في العُبَابِ ذَكَر عن ابنِ دُرَيْدٍ ما نَصه : ورُبّمَا سُمِّيَ عَسَلُ النَّحْلِ دِبِساً بكسرِ الدّالِ والباءِ . وأنْشَدَ لأَبِي زُبَيْدٍ الطائِيّ :

في عارِضٍ منْ جِبَالِ بَهْرَائِهَا الْ ... أُولَى مَرَيْنَ الحُرُوبَ عَنْ دُرُسِ

فَنْهْزَةٌ مَنْ لَقُوا حَسِبْتَهُمُ ... أَحْلَى وأَشْهَى مِنْ بارِدِ الدِّبِسِ فزال الإِشْكَالُ عن كَلامِ المَصَنِّف فتأَمَّلْ . والدَّبْسُ بالفَتْحِ : الأَسْوَدُ مِنْ كُلِّ شيءٍ قاله اللَّيْثُ . والدِّبْسُ بالكَسْرِ : الجَمْعُ الكَثِيرُ مِنَ النّاسِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ ويُفْتَحُ فيَعُمُّ فيُقَال : مالٌ دِبْسٌ أَي كَثِيرٌ . والدُّبْسُ بالضَّمِّ : جَمْعُ الأَدْبَسِ مِن الطَّيْرِ والخَيْلِ الَّذِي لَوْنُه بينَ السَّوادِ والحُمْرَةِ وتكونُ الدُّبْسَةُ فِي الشّاءِ أَيضاً . ومنه الدُّبْسِيُّ بالضّمّ : اسْمُ ضَرْبٍ من الحَمَامِ . وقيل : لطائِرٍ صَغِيرٍ أَدْكَنَ يُقَرْقِرُ ولذا قِيلَ : إِنَّه ذَكَرُ اليَمَامِ جاءَ على لَفْظِ المَنْسُوبِ وليس بمَنْسُوبٍ . وقيل : هو مَنْسُوبٌ إِلى طَيْرٍ دُبْسٍ ويُقاَل : هو إِلى دِبْسِ الرُّطَبِ ؛ لأّنَّهُم يُغَيِّرُونَ في النَّسَبِ ويَضُمُّون الدّالَ كالدُّهْرِيِّ والسُّهْلِيِّ . وقرَأْتُ في كِتَاب غَرِيب الحَمَامِ لحُسَين بنِ عَبْدِ اللهِ الأَصْبَهَانِيِّ الكاتِبِ عندَ ذِكْرِ صِفاتِ الأَلْوان ما نَصُّه : والأَدْبَسُ : الأَخْضَرُ وفيه حُمْرَةٌ وسُوادٌ وهي الدُّبْسَةُ وهي بهاءٍ : دُبْسِيَّةٌ . والدَّبُوسُ كصَبُورٍ وضَبَطه الصاغَانِيُّ بالضَّمِّ : خُلاَصُ تَمْرٍ . وفي اللِّسَان : خُلاصَةُ التَّمْرِ يُلْقَى في مَسْلاءِ السَّمْنِ فيَذُوبُ فيه وهُو مَطْيَبَةٌ للسَّمْنِ . والدَّبُّوسُ كتَنُّورٍ : وَاحِدُ الدَّبَابيسِ للمَقَامِعِ من حَدِيدٍ وغيره وقد جاءَ في قَوْلِ لَقِيطِ بنِ زُرَارَةَ :

" لَوْ سَمِعُوا وَقْعَ الدَّبابِيسِ وكأَنَّهُ مُعَرَّب دَبُّوز فالصّوَابُ أَن يكونَ المُفْرَدُ دُبُّوس بالضّمّ وكذا ضَبَطَه غيرُ وَاحدٍ . ودَبُّوسِيَّةُ : ة بصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ بينَهَا وبَيْنَ بُخَارَا وهي في النُّسَخ كلِّهَا بتَشْدِيد المُوَحَّدَةِ ومثلُه في التَّكْمِلَة وضَبَطَه الحافِظُ بتَخْفِيفِها وقال : منها القاضِي أَبو زَيْدٍ عَبْدُ اللهِ ابنُ عمر بن عِيسى الدَّبُوسِيّ من كِبَارِ أَئِمَّةِ الحَنَفِيّةِ . قلت : والإِمامُ أَبُو القَاسِمِ عليُّ بنُ حَمْزَةَ بن زَيْد بن حَمْزَةَ بن زَيْد بن حَمْزَةَ بنِ محمدِ السَّليق الحُسَيْنِيّ . من كبار أَئمة الشافعيَة تُوفِّيّ ببغداد سنة 443 ترجَمه الذهبيُّ في التاريخ وذكرتُه في شَجر الأَنساب . ودُبَاسٌ كغُرَابٍ : فَرَسُ جَبَّارِ ابنِ قُرْطٍ الكَلْبِيِّ من وَلَدِ أَعْوَجَ . وهو القَائِلُ فيه :

أَلاَ أَبْلِغْ أَبَا كَرِبٍ رَسُولاً ... مُغَلْغَلَةً ولَيْسَتْ بالمُزَاحِ

فَإِنِّي لَنْ يُفَارِقَنِي دُبَاسٌ ... ومُطَّرِدٌ أَحَدُّ مِنَ الرِّمَاحِ ويُقَال : للسَّمَاءِ إِذا مَطَرَتْ وفي التَّهْذِيب : أَخَالَتْ للمَطَرِ : دُرِّي دُبَسُ كزُفَرَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ ولم يُفَسِّرْه بأَكْثَر من هذا . قال ابنُ سِيدَه : وعندِي أَنَّه إِنّمَا سُمِّيَتْ بذلك لاسْوِدادِها بالغَيْمِ . والدِّبَاسَاءُ بالكَسْرِ ويُرْوَى بالفَتْح أَيضاً ممدوداً في القَولَيْنِ : الإِناثُ من الجَرَادِ . الوَاحِدَةُ بِهَاءٍ دِبَاسَاءَةٌ . نقله ابنُ دُرَيْدٍ . والدَّبْساءُ : فَرَسٌ سابِقَةٌ كانَتْ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعُودِ بنِ ثَعْلَبةَ السُّلَمِيِّ الصَّحابِيِّ أَمِير تَوَّجَ زَمَنَ سيِّدِنا عُمَرَ وكان من المُهاجِرينَ قُتِل يومَ الجَملِ مع عائِشَة رضي اللهُ تَعَالَى عنهم . وأَدْبَسَت الأَرْضُ : أَظْهَرَتِ النَّبَاتَ . وقال أَبو حَنِيفَةَ رحمه الله : أَدْبَسُتْ : رَئِيَ أَوَّلُ سَوَادٍ نَبْتِهَا فهي مُدْبِسَةٌ . ودَبَّسَةُ تَدْبِيساً : وَارَاهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشد لِرَكَّاضٍ الدُّبَيْرِيِّ :

" فَلاَ ذَنْبَ لِي أَنْ بِنْتُ زُهْرَةَ دَبَّسَتْبِعَيْرِك أَلْوَى يُشْبِه الحَقَّ باطِلُهْفدَبَّسَ هو أَي تَوَارَى لازِمٌ مُتَعَدٍّ هكذا في سائِر النُّسَخِ . ولا يَخْفَى أَنه لا يكونُ لازِماً ومتعدِّياً إلاَّ إذا كانَ : دَبَسَهُ بالتَّخفِيف وهو قد ضَبَطُهُ بالتَّشْدِيدِ وهكذا عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ فاخْتَلفَا فتأّمَّلْ . فالصّوابُ في قوله : فدَبَّسَ بالتَّشْدِيد كما صرَّحَ به الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ ونَسَبَه إِلى ابنِ عَبَّادٍ . ودَبَّسَ خُفَّهُ تَدْبِيساً : لَدَمهُ نقله الصّاغانِيُّ . وادْبَسَّ الفَرَسُ ادْبِسَاساً : صارَ أسْوَدَ مَشْرَباً بحُمْرَةٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عَليه : ادْبَاسَّتِ الأَرْضُ ادْبِيسَاساً : اخْتَلَطَ سَوَادُها بحُمْرَتِهَا . وجاءَ بأُمُورٍ دُبْسٍ أَي دَواهٍ مُنْكَرَةٍ عن أبي عُبَيْدٍ وقد أُنْكِرَ ذلك عَلَيْه وأَنّ الصّوَابَ رُبْسٍ بالراءِ . قلتُ : وإِنَّ هذا الّذي أُنْكِرَ عليه قد ذَكَرَه الزَّمَخْشَريّ في الأَساسِ فإِنَّهُ قالَ : داهِيَةٌ دَبْسَاءُ . ودَوَاهٍ دُبْسٌ . وهو مَجَاز . وكزُبَيْرٍ : دُبَيْسٌ المَلاّلُ عن الثَّوْرِيِّ . وإِبْرَاهِيمُ بنُ دُبَيْسٍ الحَدّادُ . ذَكَرَه المَصَنِّف في س ب ت . ودُبَيْسُ ابنُ سَلاّمٍ القَبانِي عن عليِّ بنِ عاصمٍ . ودُبَيْسٌ : رجلٌ من بَنِي صَخْرٍ وهو فارِسُ الحَدْبَاءِ . ودُبَيْسٌ الأَسَدِيُّ : مشهورٌ انْظُرْه في شُرُوحِ المَقَامَات

ونَهْرُ دُبَيْسٍ : بالعراق إلى مُولىً لزيادِ ابنِ أَبيهِ وقيل : رجُلٍ قَصَّارٍ كان له تبصر على الثِّياب . والدِّبْسُ بالكسرِ : لَقَبُ أَبِي العَبّاسِ أَحْمَدَ بن محمَّدٍ الحَمّالِ وحازِم بن محمَّدِ بنِ أَبِي الدِّبْسِ الجُهَنِيِّ كلاهُما عن شُيُوخِ ابن الزَّيْنِيّ . والمُبَارَكُ بنُ عليٍّ الكِنَانِيُّ يُكْنَى أَبا الدِّبْسِ سَمِعَ الدُّبَيْثي . والدَّبَّاسُ ككَتَّانٍ : لَقَبُ جَمَاعَةٍ أَشهَرُهم حَمّادٌ شيخُ سَيِّدِي عبدِ القادِرِ الجِيلانِيِّ قُدِّس سِرُّه . ويُونُسُ بنُ إِبَراهِيمَ بن عبد القَوِيِّ الدَّبُّوسِيّ بتثقيل الباءِ الموَحَّدةِ ويُقال له : الدَّبَابِيسِيُّ أَيضاً وهو آخِرُ مَن حدَّثَ عن ابنِ المُقَيّر وعنه جَمَاعَةٌ من شيوخِ الحَافِظِ . ومُحَمّدُ بنُ عليِّ بن أَبي بَكْر بنِ دَبُّوسٍ وقَرِيبُه مُحَمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عبدِ اللَّطِيفِ بنِ دَبُّوسٍ حَدَّثَا . والمَدَابِسَةُ : بَطْنٌ من لامِ بنِ الحَارِثِ بنِ ساعِدَةَ في اليَمَنِ

تاج العروس

وسَنْدَبِيسُ : أُخْرَى من عَمَل الشَّرْقِيَّة ومنه زينُ الدِّين أَبو الفَضْلِ عبد الرّحمنِ بنُ التّاجِ محَمَّدِ بن مُحَمّدِ بنِ يَحْيَى الشّافِعِيُّ سمِع علَى التَّنُوخِيِّ وابنِ الشِّحْنَةِ والبلْقَيْنِيِّ والعِرَاقِيِّ والهَيْتَمِيِّ وابنِ الجَزَرِيِّ تُوفِّيَ سنة 852 . وولده المُحِبُّ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ الرّحمنِ حدَّث ومات سنة 873

لسان العرب
الدَّبْسُ والدِّبْسُ الكثير ابن الأَعرابي الدَّبِْسُ الجمع الكثير من الناس ويقال مال دَِبْسٌ ورَبْسٌ أَي كثير بالراء والدِّبْسُ والدِّبِسُ عَسَلُ التمر وعُصارته وقال أَبو حنيفة هو عُصارة الرُّطَب من غير طبخ وقيل هو ما يسيل من الرطب والدَّبُوسُ خُلاصة التمر تلقى في السمن مطيبة للسمن والدُّبْسَةُ لونٌ في ذوات الشعر أَحمرُ مُشْرَبٌ والأَدْبَسُ من الطير والخيل الذي لونه بين السواد والحمرة وقد ادْبَسَّ ادْبِساساً والدُّبْسَةُ حُمْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سواداً وقد ادْباسَّ وهو أَدْبَسُ يكون في الشاء والخيل والدَّبْسُ الأَسْوَدُ من كل شيء وادْباسَّتِ الأَرضُ اختلط سوادُها بخُضْرَتها وقال أَبو حنيفة أَدْبَسَت الأَرض رؤي أَول سواد نبتها فهي مُدْبِسَةٌ والدُّبْسِيُّ ضرب من الحمام جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب قال وهو منسوب إِلى طير دُبْسٍ ويقال إِلى دِبْسِ الرُّطَبِ لأَنهم يغيرون في النسب ويضمون الدال كالدُّهْريِّ والسُهْليِّ وفي الحديث أَن أَبا طلحة كان يصلي في حائط له فطار دُبْسِيٌّ فأَعجبه قال هو طائر صغير قيل هو ذكر اليمام وجاءَ بأُمور دُبْسٍ أَي دَواهٍ مُنْكَرَة وأَنكر ذلك على أَبي عبيد فقال إِنما هو رُبْس ويقال للسماء إِذا مَطَرَتْ وفي التهذيب إِذا خالت للمطر دُرِّي دُبَسُ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره بأَكثر من هذا قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما سميت بذلك لاسودادها بالغيم ودَبَّسَ الشيءَ واراه عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِذا رآه فَحْلُ قومٍ دَبَّسا وأَنشد أَيضاً لِرَكَّاضٍ الدُّبَيْريّ لا ذَنْبَ لي إِذ بِنْتُ زُهْرَةَ دَبَّسَتْ بغيرِك أَلْوَى يُشْبِهُ الحقَّ باطِلُهْ ودَبَّسْتُه وارَيْتُه والدَّبُّوس معروف والدِّبَاساتُ بتخفيف الباء الخلايا الأَهليةُ عن أَبي حنيفة والدَّبَاساءُ ممدود إِناث الجراد واحدتها دَِباساءَةٌ وقول لَقِيط بن زُرارَةَ لو سَمِعُوا وَقْعَ الدَّبابيسِ واحدها دَبُّوسٌ قال وأُراه معرَّباً
الرائد
* دبس تدبيسا. 1-العنب: اشتدت حلاوته كالدبس. 2-العصير: صار دبسا. 3-العصير: حوله إلى دبس. 4-الشيء: أخفاه. 5-الشيء: اختفى.
الرائد
* دبس. 1-من كل شيء: الأسود. 2-كثير من الناس أو غيرهم. 3-«مال دبس»: كثير.
الرائد
* دبس. 1-عسل التمر ونحوه. 2-عسل النحل.
الرائد
* دبس. 1-عصير العنب أو الزبيب أو الخرنوب أو غيرها يضاف إليه سكر ويعقد بالنار. 2-عسل النحل. 3-جمع كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: