وصف و معنى و تعريف كلمة دبي:


دبي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على دال (د) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح دبي في معاجم اللغة العربية:



دبي

جذر [دبي]

  1. دَبْي: (اسم)
    • دَبْي : مصدر دَبَى
  2. دُبيَ: (فعل)
    • دُبِيَتِ الأَرضُ : أَكلَ الدِّبَى نباتَها
    • فهي مَدْبِيَّةٌ
    • ويقال مَدْبُوَّةٌ أَيضاً
  3. أدْبَاب: (اسم)
    • أدْبَاب : جمع دُبّ
  4. دَبَأَ: (فعل)

    • دَبَأَ دَبْئاً
    • دَبَأَ : سَكن
    • دَبَأَ فلاناً بالعَصا : ضربه
  5. دَبَى: (اسم)
    • الدَّبَى : الجرادُ قبل أَن يَطيرَ ، أَو أَصغر ما يكون من الجراد
    • الدَّبَى : النحلُ
    • جاءُوا كالدَّبَى : كثيرين
  6. دَبَى: (فعل)
    • دَبَى دَبْياً ، ودَبّى
    • دَبَى : دَبَّ
  7. دَبّ: (اسم)
    • مصدر دبَّ / دبَّ على / دبَّ في
  8. دَبّ: (اسم)
    • دَبّ : جمع دَّبَّةُ


  9. دَبَّ: (فعل)
    • دبَّ / دبَّ على / دبَّ في دَبَبْتُ ، يَدِبّ ، ادْبِبْ / دِبَّ ، دَبًّا ودبيبًا دَبَباً ، وَدَبَبَاناً وهو أَدَبُّ ، وهي دَبَّاءُ والجمع : دُبٌّ وهو أيضاً دَبِبٌ ، فهو دَابّ ، والمفعول مَدْبوب عليه
    • دَبَّ الطِّفْلُ : حَبَا
    • دَبَّ الفَسَادُ فِي الإدَارَةِ : اِنْتَشَرَ
    • دَبَّ النَّهْرُ : جَرَى ، تَسَلْسَلَ
    • دَبَّتْ فَيَالِقُ الجَيْشِ عَلَى الجَبْهَةِ : مَشَتْ مَشْياً بَطِيئاً ، اِقْتَرَبَتْ ، اِنْتَشَرَتْ
    • دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ : اِنْتَعَشَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ ، سَرَتْ فِيهِ الحَيَوِيَّةُ
    • دَبَّ الضَّعْفُ فِي أعْضَائِهِ : سَرَى رُوَيْداً رُوَيْداً
    • دَبَّ : مَشَى مَشْياً رُوَيْداً
    • ودَبَّتْ عقاربُه : سَرت نَمَائِمُه
    • دَبَّ الشَّيءُ في الشَّيءِ : سَرَى
    • دَبَّ الإِنسانُ والحيوانُ : كَثُرَ شعرُه أو وبَرُه
    • دَبَّ الرَّجلُ على العَصا : تقدّمت به السّنّ وكَبُر ،
    • دبَّ بين القوم بالنَّمائم / دبَّت عقاربُه على القوم : أوقع بينهم ، انتشرت نمائمه وأذاه وأعمل الوشايَة بين النَّاس
    • دبَّتِ الحَيَّةُ أو الدُّودةُ ونحوُهما : زحفَت ، مَشَت مَشيًا بطيئًا
    • دَبَّ الإنسانُ أو الحيوانُ على الأرض : مشَى مع إحداثِ صوتٍ بقدميه . إنّ الله يسمع دبيب النَّملة السَّوداء في الليلة الظَّلماء على الصَّخرة الصمَّاء
    • كُلّ من هَبَّ ودَبَّ : كلّ إنسان ، عامّة الناس
    • دبَّ الخلافُ بينهم : وقع
  10. دَبَّأَ: (فعل)
    • دَبَّأَهُ وعليه : غَطَّاهُ ووَارَاهُ
  11. دَبّى: (اسم)
    • دَبّى : مصدر دَبَى
  12. دُبّ: (اسم)
    • الجمع : دِبَبَةٌ ، أدْبَابٌ ، دِبَابٌ
    • الدُّبُّ : حيوانٌ من السباع اللَّوَاحِم ، كبيرٌ ثقيل ، يمْشي على أخْمَص أَقدامه
    • الدُّبُّ : الطريقةُ
    • و ( الدُّبُّ الأَصْغَرُ ) : سبعةُ نجوم ، تُكَوَّن أَربعةٌ منها مربَّعاً ، وثلاثةٌ تُكوّن ذَنَباً له ، في نهايته النَّجْمُ القُطْبيّ
    • و ( الدُّبُّ الأكبرُ ) : سبعةُ نجوم أُخرى على الصورة السابقة ، ولكنها أكبر منها
    • جلَب الدُّبّ إلى كَرْمه [ مثل ]: يُضرب لمن يجلب الأذى لنفسه
    • الدُّبّ الأَبْيَضُ : ( الحيوان ) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبّيّات ، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليّة ، ذو فراء أبيض سميك ، وطبقة غليظة من الشّحم ، يتغذَّى على الأسماك والأعشاب
    • الدُّبّ الأسمرُ : ( الحيوان ) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبِّيّات ، يعيش في جبال وغابات أوربا وآسيا وأمريكا ، يتغذَّى على الثمار والحبوب واللُّحوم والعسل ، كما يأكل الحشرات والحشائشَ والحيوانات الحيّة والميِّتة
    • آذان الدُّبّ : نبات طويل له عناقيدُ من الأزهار الصَّفراء وأوراق مُخمليّة
    • دَعْنِي وَدُبَّتِي : اُتْرُكْنِي أَتَصَرَّفُ كَمَا أُرِيدُ ، دَعْنِي وَشَأْنِي
  13. دُبّ: (اسم)
    • دُبّ : جمع أَدَبُّ


  14. دُبّ: (اسم)
    • دُبّ : جمع دَّبَّاءُ
,
  1. الدَّبَى
    • ـ الدَّبَى : المَشْيُ الرُّوَيْدُ ، وأصْغَرُ الجَرادِ والنَّمْلِ .
      ـ أرضٌ مُدْبِيَةٌ : كثيرَتُهُما .
      ـ مَدْبِيَّةٌ ، ومَدْبُوَّةُ : أكَلَ الدَّبَى نَبْتَها .
      ـ أَدْبَى العَرْفَجُ : خَرَجَ منه مثلُ الدَّبَى .
      ـ دَبَى : سُوقٌ للعَرَبِ .
      ـ دُبَيٌّ : موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناءِ ، يَأْلَفُهُ الجَرادُ .
      ـ جاءَ بِدَبَى دُبَيّ ، وبِدَبَى دُبَيَّيْنِ : بمالٍ كَثيرٍ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ .
      ـ أبو دُبَيَّةَ : شاعِرٌ .
      ـ دُّبَّاءُ : في الباءِ ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ .
      ـ تَّدْبِيَةُ : الصَّنْعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَبَّ
    • ـ دَبَّ يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً : مَشَى على هِينَتِهِ ، وهوَ خَفِيُّ الدِّبَّةِ ،
      ـ دَبَّ الشَّرابُ : سَرَى ،
      ـ دَبَّ السُّقْمُ في الجسم : سَرَى ،
      ـ دَبَّ البِلَى في الثَّوْبِ : سَرَى ،
      ـ دَبَّ عقارِبُهُ : سَرَت نَمائِمُهُ وأذَاهُ .
      ـ هو دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ أو الدَّيْبُوبُ : الجامِعُ بين الرجالِ والنساءِ .
      ـ دَابَّةُ : ما دَبَّ من الحَيَوانِ ، وغَلَبَ على ما يُرْكَبُ ، ويقعُ على المُذَكَّرِ .
      ـ دابَّةُ الأرض : من أشْرَاطِ الساعَةِ ، أو أوَّلُها ، تَخْرُجُ بمكة من جَبَلِ الصَّفا ، يَنْصَدِعُ لها ، والناسُ سائرونَ إلى مِنىً ، أو منَ الطائِفِ ، أو بثلاثةِ أمْكِنَةٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، معها عصا موسى ، وخاتَمُ سُلَيمانَ ، عليهِما السلامُ ، تَضْرِبُ المُؤْمِنَ بالعَصا ، وتَطْبَعُ وجْهَ الكافِرِ بالخَاتَمِ ، فَيَنْتَقِشُ فيه : هذا كافرٌ .
      ـ " أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ " أي : الأَحْياءِ والأَمْواتِ .
      ـ أدْبَبْتُه : حَمَلْتُه على الدَّبِيب ،
      ـ أدْبَبْتُ البِلاَدَ : مَلأَتُها عَدْلاً فَدَبَّ أهْلُها .
      ـ ما بالدَّارِ دُبِّيٌّ ، ودِبِّيٌّ : أحَدٌ .
      ـ دَيْبوبُ : النَّمَّامُ والقَوَّادُ .
      ـ مَدَبَّ السَّيْلِ والنَّمْلِ ، أو مَدِبَّ : مَجْراهُ ، والاسمُ : مِدَبّ ، والمَصْدَرُ : مَدَبَّ ، وكذا المَفْعَلُ مِنْ كُلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِلُ .
      ـ " مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ " و " مِنْ شُبًّا إلى دُبًّا ": مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصا .
      ـ طَعْنَةٌ دَبُوبٌ : تَدِبُّ بالدَّم .
      ـ جِراحَةٌ دَبُوبٌ : يَدِبُّ الدَّمُ منها سَيَلاناً .
      ـ أَدَبُّ : الجَمَلُ الكَثيرُ الشَّعَرِ ، وبإِظهار التَّضْعِيف جاءَ في الحَديثِ " صاحِبَةُ الجَمَل الأَدْبَبِ ".
      ـ دَبَّابَةُ : آلَةٌ تُتَّخَذُ لِلْحُروبِ ، فَتُدْفَعُ في أصْلِ الحِصْنِ ، فَيَنْقُبونَ وهُمْ في جَوْفِها .
      ـ دَبْدَبُ : مَشْيُ العُجْرُوفِ مِنَ النَّمْلِ .
      ـ دُبَّةُ : الحالُ ، والطَّريقَةُ ، كالدُّبِّ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ ،
      ـ دَبَّةُ : ظَرْفٌ للبَزْرِ والزَّيْتِ ، والكَثِيبُ مِن الرَّمْلِ ، أو الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ ، أو المُسْتَوِيَةُ ، أو الأرضُ المستويةُ ، والفَعْلَةُ الواحِدَةُ منَ الدَّبيبِ ، والجَمْعُ دِبَاب ، والزَّغَبُ على الوَجْهِ ، والجَمْعُ : دَبُّ ، وبَطَّةٌ من الزُّجاجِ خاصَّةً ،
      ـ دِبَّةُ : الدَّبيبُ .
      ـ دُبُّ : سَبُعٌ معروف ، وهي دُبَّةٌ ، الجمع : أدْبابٌ ودِبَبَةٌ ، واسْمٌ ، والكُبْرى من بَناتِ نَعْشٍ ، قيلَ : والصُّغْرى أيضاً ، فإن أريدَ الفَصْلُ قيلَ : الدُّبُّ الأَصْغَرُ والدُّبُّ الأَكْبَر : والمُبارَكُ بنُ نَصْرِ الله الدُّبِّي ، فقيهٌ حَنَفِيٌّ .
      ـ دُبَّاءُ : القَرْعُ ، كالدَّبَّةِ ، الواحِدَةُ دَبَّاءَةٌ .
      ـ دَبُوبُ : الغارُ القَعيرُ ، والسَّمينُ من كُلِّ شَيْءٍ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ دَبَبُ ودَبَبانُ : الزَّغَبُ ، أو كَثْرَةُ الشَّعَر ، هو أدِبُّ ، وهي دَبَّاءُ ، ودَبِبَةٌ .
      ـ دَبْدَبَةُ : كُلُّ صَوْتٍ ، كَوَقْعِ الحافِرِ على الأَرْضِ الصُّلْبَةِ ، ( والرَّائِبُ يُحْلَبُ عليه ، أو أخْثَرُ ما يكونُ من اللَّبَنِ ، كالدَّبْدَبى ).
      ـ دَبْدابُ : الطَّبْلُ .
      ـ دُبادِبُ : الرجُلُ الضَّخْمُ ، والكثيرُ الصِّياحِ .
      ـ دَبَابُ : جَبَلٌ لِطَيِّئٍ .
      ـ دِبَابٌ : موضع بالحجازِ كَثيرُ الرَّمْلِ .
      ـ دَبَابٌ : دُعاءٌ للضَّبُعِ : دِبِّي .
      ـ دَبَّابٌ : موضع ، واسْمٌ ، ورَمْلٌ .
      ـ دُبِّى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ دَبَب : ولَدُ البَقَرَةِ أوَّلَ ما تَلِدُهُ .
      ـ دِبَّى حَجَلْ : لُعْبَةٌ لهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دبي
    • د ب ي : الدَّبَى الجراد قبل أن يطير الواحدة دَبَاةٌ و الدُّبَّاءُ بالضم والتشديد والمد القرع الواحدة دُبَّاءَةٌ


    المعجم: مختار الصحاح

  4. دَبْي
    • دبي
      1 - دبيت الأرض : أكل « الدبى »، وهو جراد صغير ، نباتها

    المعجم: الرائد

  5. دُبِيَتِ
    • دُبِيَتِ الأَرضُ : أَكلَ الدِّبَى نباتَها .
      فهي مَدْبِيَّةٌ .
      ويقال مَدْبُوَّةٌ أَيضاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دبأ
    • دَبَّأَ على الأَمرِ : غَطَّى ؛ أَبو زيد : دَبَّأْتُ الشيءَ ودَبَّأْتُ عليه إِذا غَطَّيْتَ عليه .
      ورأَيت في حاشية نسخة من الصحاح : دَبَأْتُه بالعَصا دَبْأَ : ضَرَبْته .

    المعجم: لسان العرب

  7. دبي
    • " الدَّبَى : الجَرادُ قَبل أَن يَطِير ، وقيل : الدَّبى أَصغرُ ما يكون من الجراد والنمل ، وقيل : هو بعدَ السَِّرْوِ ، واحِدَته دباةٌ ؛ قال سِنان الأَباني (* قوله « سنان الاباني » كذا في الأصل هنا ، والذي في مادة سلفع : سيار بدل سنان ): أَعارَ ، عند السِّنِّ والمَشيبِ ، ما شِئْتَ من شَمَرْدَلٍ نَجيبِ أُعِرْته من سَلْفَعٍ صَخُوبِ ، عاريَةِ المِرْفَقِ والظُّنْبُوبِ يابِسَةِ المِرْفَقِ والكُعُوبِ ، كأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقوبِ على دَباةٍ أَو على يَعْسُوبِ ، تَشْتِمُني في أَنْ أَقُولَ تُوبي المعنى : أَن الله رزقه عند كِبَرِ سِنَّهِ أَولاداً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَعٍ ، وهي البَذِيَّة ، وجَعل عُنُقَها لِقِصَرِه كعُنُق الدَّباةِ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كيفَ الناسُ بعدَ ذلِك ؟، قال : دَباً يأْكل شِدادُهُ ضِعافَه حتى تَقومَ عليهم الساعَة الدَّبا ، مقصور : الجَرَادُ قبلَ أَن يَطِير ، وقيل : هو نَوْعٌ يُشْبِه الجَرادَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه :، قالَ له رجلٌ أَصَبْتُ دَباةً وأَنا مُحْرِم ، قال : اذْبَحْ شُوَيْهَةً .
      أَبو عبيدة : الجراد أَوَّلَ ما يكون سِرْوٌ ، وهُو أَبْيض ، فإذا تَحَرَّك واسْوَدّ فهو دَبىً قبلَ أَن تَنْبت أَجنحته .
      وأَرضٌ مُدْبِيةٌ : كثيرة الدَّبا .
      وأَرضٌ مُدْبَيَةٌ ومُدَبِّيَة ، كلتاهما : من الدَّبا .
      وأَرض مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ : كثيرة الدَّبا .
      وأَرض مَدْبِيَّة ومَدْبُوَّةٌ : أَكل الدَّبا نَبْتَها .
      وأَدْبَى الرِّمْثُ والعَرْفَجُ إذا ما أَشْبَهَ ما يخرج من ورَِقِه الدَّبى ، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤْكلَ .
      وجاءَ بِدَبى دُبَيٍّ ودَبَى دُبَيَّيْنِ ودَبَى دَبَيَيْنِ ؛ عن ثعلب ، يقال ذلك في موضع الكَثْرة والخَيرِ والمالِ الكثِير ، فالدَّبى معروف ؛ ودُبَيٌّ : موضع واسع ، فكأَنه ، قال : جاء بمال كدَبَى ذلك الموضع الواسع .
      ابن الأَعرابي : جاءَ فلانٌ بَدَبَى دَبَى إذا جاء بمال كالدَّبَى في الكثرة .
      ودُبَيٌّ : موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناء يأْلفه الجراد فيبيض فيه .
      والدَّبى : موضع .
      ودَبى : سوقٌ من أَسواق العرب .
      ودُبَيَّة : اسم رجل .
      قال ابن سيده : وهذا كله بالياء لأَن الياء فيه لام ، فأَما مَدْبُوَّةٌ فنَوْعٌ من المُعاقَبة .
      والدُّبَّاءُ : القَرْعُ على وزن المُكَّاءِ ، واحِدته دُبَّاءَةٌ .
      قال اللحياني : ومما تُؤَخِّذُ به نساء العرب الرجالَ أَخَّذْتُه بِدُبَّاءْ مُمَّلاٍ منَ الماءْ ، مُعَلَّقٍ بتِرْشاءْ ، فلا يَزَلْ في تِمْشاءْ ، وعَيْنُه في تِبْكاءْ ، ثم فسره فقال : التِّرْشاءُ الحَبْل ، والتِّمشاءُ المَشْيُ ، والتِّبْكاءُ البُكاءُ .
      والدَّبَّةُ : كالدُّبَّاء ؛ ومنه قول الأَعرابي : قاتَلَ الله فُلانة كأَنَّ بَطْنَها دَبَّةٌ .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ ؛ وهو أَوعية كانوا يَنْتَبِذُون فيها وضَرِيَت فكان النَّبيذُ فيها يغلي سريعاً ويُسْكِر ، فنهاهم عن الاْنْتِباذ فيها ، ثم رَخَّص ، صلى الله عليه وسلم ، في الانْتِباذ فيها بشرط أَن يشربوا ما فيها وهو غير مسكر ، وتحريم الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام ، ثم نسخ ، وهو المذهب ، وذهب مالك وأَحمد إلى بقاء التحريم ؛ ووزن الدُّبَّاء فُعَّال ولامُه همزة لأَنه لم يُعْرف انْقلاب لامهِ عن واو أو ياء ؛ قاله الزمخشري ؛ قال ابن الأَثير : وأَخرجه الهروي في دبب على أَن الهمزة زائدة ، وأَخرجه الجوهري في المعتل على أَن همزته منقلبة ، قال : وكأَنه أَشبه ، والله أَعلم ؛

      وقال : إذا أَقْبَلَتْ قُلْتَ : دُبَّاءَةٌ ، من الخُضْرِ ، مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ وهذا البيت في الصحاح منسوب لامرئ القيس وهو : وإنْ أَدْبَرَتْ قلتَ : دُبَّاءَةٌ ، منَ الخُضْرِ ، مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى دبي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَدَبيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَدَب. 2- ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك "ناقد/ إنتاج أَدَبيّ- يعمل في الحقل الأَدَبيّ". 3- خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ "شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة- ضغط أَدَبيّ"| مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة. • الجنس الأدبيّ: (دب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها. • النَّقد الأدبيّ: (بغ) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد.


مختار الصحاح
د ب ي : الدَّبَى الجراد قبل أن يطير الواحدة دَبَاةٌ و الدُّبَّاءُ بالضم والتشديد والمد القرع الواحدة دُبَّاءَةٌ
الصحاح في اللغة
الدَبا: الجرادُ قبل أن يطير، الواحدة دَباءٌ. وأرضٌ مَدْبِيَّةٌ، على مَفْعولَةٍ، إذا أكل الدَبي نباتها. وأَدْبى الرِمْثُ، إذا أشبَه ما يُخرج من ورقه الدَبي. وهو حينئذ يصلحُ أن يُرْعى ويؤكل. وأرضٌ مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ: كثيرة الدَبى. وجاء فلان بَدَبى دَبى: إذا جاء بمالٍ كالدَبى في الكَثْرة.
لسان العرب
الدَّبَى الجَرادُ قَبل أَن يَطِير وقيل الدَّبى أَصغرُ ما يكون من الجراد والنمل وقيل هو بعدَ السِّرْوِ واحِدَته دباةٌ قال سِنان الأَباني ( * قوله « سنان الاباني » كذا في الأصل هنا والذي في مادة سلفع سيار بدل سنان ) أَعارَ عند السِّنِّ والمَشيبِ ما شِئْتَ من شَمَرْدَلٍ نَجيبِ أُعِرْته من سَلْفَعٍ صَخُوبِ عاريَةِ المِرْفَقِ والظُّنْبُوبِ يابِسَةِ المِرْفَقِ والكُعُوبِ كأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقوبِ على دَباةٍ أَو على يَعْسُوبِ تَشْتِمُني في أَنْ أَقُولَ تُوبي المعنى أَن الله رزقه عند كِبَرِ سِنَّهِ أَولاداً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَعٍ وهي البَذِيَّة وجَعل عُنُقَها لِقِصَرِه كعُنُق الدَّباةِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها كيفَ الناسُ بعدَ ذلِك ؟ قال دَباً يأْكل شِدادُهُ ضِعافَه حتى تَقومَ عليهم الساعَة الدَّبا مقصور الجَرَادُ قبلَ أَن يَطِير وقيل هو نَوْعٌ يُشْبِه الجَرادَ وفي حديث عمر رضي الله عنه قالَ له رجلٌ أَصَبْتُ دَباةً وأَنا مُحْرِم قال اذْبَحْ شُوَيْهَةً أَبو عبيدة الجراد أَوَّلَ ما يكون سِرْوٌ وهُو أَبْيض فإذا تَحَرَّك واسْوَدّ فهو دَبىً قبلَ أَن تَنْبت أَجنحته وأَرضٌ مُدْبِيةٌ كثيرة الدَّبا وأَرضٌ مُدْبَيَةٌ ومُدَبِّيَة كلتاهما من الدَّبا وأَرض مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ كثيرة الدَّبا وأَرض مَدْبِيَّة ومَدْبُوَّةٌ أَكل الدَّبا نَبْتَها وأَدْبَى الرِّمْثُ والعَرْفَجُ إذا ما أَشْبَهَ ما يخرج من ورَِقِه الدَّبى وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤْكلَ وجاءَ بِدَبى دُبَيٍّ ودَبَى دُبَيَّيْنِ ودَبَى دَبَيَيْنِ عن ثعلب يقال ذلك في موضع الكَثْرة والخَيرِ والمالِ الكثِير فالدَّبى معروف ودُبَيٌّ موضع واسع فكأَنه قال جاء بمال كدَبَى ذلك الموضع الواسع ابن الأَعرابي جاءَ فلانٌ بَدَبَى دَبَى إذا جاء بمال كالدَّبَى في الكثرة ودُبَيٌّ موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناء يأْلفه الجراد فيبيض فيه والدَّبى موضع ودَبى سوقٌ من أَسواق العرب ودُبَيَّة اسم رجل قال ابن سيده وهذا كله بالياء لأَن الياء فيه لام فأَما مَدْبُوَّةٌ فنَوْعٌ من المُعاقَبة والدُّبَّاءُ القَرْعُ على وزن المُكَّاءِ واحِدته دُبَّاءَةٌ قال اللحياني ومما تُؤَخِّذُ به نساء العرب الرجالَ أَخَّذْتُه بِدُبَّاءْ مُمَّلاٍ منَ الماءْ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءْ فلا يَزَلْ في تِمْشاءْ وعَيْنُه في تِبْكاءْ ثم فسره فقال التِّرْشاءُ الحَبْل والتِّمشاءُ المَشْيُ والتِّبْكاءُ البُكاءُ والدَّبَّةُ كالدُّبَّاء ومنه قول الأَعرابي قاتَلَ الله فُلانة كأَنَّ بَطْنَها دَبَّةٌ وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ وهو أَوعية كانوا يَنْتَبِذُون فيها وضَرِيَت فكان النَّبيذُ فيها يغلي سريعاً ويُسْكِر فنهاهم عن الاْنْتِباذ فيها ثم رَخَّص صلى الله عليه وسلم في الانْتِباذ فيها بشرط أَن يشربوا ما فيها وهو غير مسكر وتحريم الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام ثم نسخ وهو المذهب وذهب مالك وأَحمد إلى بقاء التحريم ووزن الدُّبَّاء فُعَّال ولامُه همزة لأَنه لم يُعْرف انْقلاب لامهِ عن واو أو ياء قاله الزمخشري قال ابن الأَثير وأَخرجه الهروي في دبب على أَن الهمزة زائدة وأَخرجه الجوهري في المعتل على أَن همزته منقلبة قال وكأَنه أَشبه والله أَعلم وقال إذا أَقْبَلَتْ قُلْتَ دُبَّاءَةٌ من الخُضْرِ مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ وهذا البيت في الصحاح منسوب لامرئ القيس وهو وإنْ أَدْبَرَتْ قلتَ دُبَّاءَةٌ منَ الخُضْرِ مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ
الرائد
* دبي. ت الأرض: أكل «الدبى»، وهو جراد صغير، نباتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: