وصف و معنى و تعريف كلمة دجهن:


دجهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و جيم (ج) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح دجهن في معاجم اللغة العربية:



دجهن

جذر [دجه]

  1. دَوَاجٍ : (اسم)
    • دَوَاجٍ : جمع داجية
  2. دجّة : (اسم)
    • الجمع : دُجًى
    • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  3. دوّاج : (اسم)
    • الدُّوَّاجُ : الدُّوَاج
  4. دواج : (اسم)
    • الدُّوَاجُ : مِعطف غليظ


  5. دَجّ : (اسم)
    • مصدر دجَّ
  6. دَجَّ : (فعل)
    • دجَّ دجَجْتُ ، يدُجّ ويدِجّ ، ادجُجْ / دُجَّ وادجِجْ / دِجَّ ، دَجًّا ودَجيجًا ودَجَجانًا ، فهو داجّ
    • دَجَّ الوَلَدُ : دَبَّ فِي السَّيْرِ، أوْ أسْرَعُ
    • دَجَّ التَّاجِرُ : تَجَرَ
    • ما حَجَّ ولكن، دَجَّ: لم يقصد النُسُكَ بل قَصد التجارة
    • دَجَّ اللَّيْلُ: دَجا، أظْلَمَ
    • دَجَّ السِّتْرَ دَجّاً : أرْخَاهُ
    • دَجَّ السطحُ: قَطَرَ ماؤه
  7. دِج : (اسم)
    • دِجْ دِجْ : صوت الدُّعَاء بالدجاجة
  8. داجّة : (اسم)
    • الدَّاجَّةُ : الدَّاجُّ ،الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم
  9. داجة : (اسم)
    • الدَّاجَة : ما صَغر من الحوائج
    • الدَّاجَة :تُبَّاع الجيش
  10. داجي : (اسم)


    • داجي : فاعل من دَجا
,
  1. دجه
    • "الأَزهري عن ابن الأَعرابي: دَجَّهَ الرجلُ إِذا نام في الدُّجْيَة، وهي قُتْرَةُ الصائد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَجَّهَ
    • ـ دَجَّهَ تَدْجِيهاً: نامَ في الدُّجَيْهِ، لقُتْرَةِ الصائِدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الدَّجْنُ
    • ـ الدَّجْنُ : إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء ، والمَطَرُ الكثيرُ , ج : أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ .
      ـ أدْجَنُوا : دَخَلُوا فيه ،
      ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى : دَاما ،
      ـ أدْجَنَتْ السماءُ : دَاَمَ مَطَرُها ،
      ـ أدْجَنَ اليوْمُ : صارَ ذَا دَجْنٍ ، كادْجَوْجَنَ .
      ـ يَوْمُ دَجْنٍ ، على الإِضافَةِ ، وعلى النَّعْتِ ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ ، كحُزُقَّةٍ ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ . والدُّجُنُّ ، والدُّجُنَّةُ ، والدِّجِنَّةُ : الظُّلْمَةُ ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه , ج : دُجُنٌّ ،
      ـ دُّجُنَّةُ : الظُّلْمَةُ , وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه .
      ـ دُّجُنُّ : الدَّجْنُ .
      ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ : مُظْلِمَةٌ .
      ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً : أقامَ ،
      ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما : ألِفَتِ البُيُوتَ . وهي داجِنٌ , ج : دَوَاجِنُ .
      ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ : سانٍ .
      ـ مَدْجُونَةُ : الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ .
      ـ دَّجَّانَةُ : الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ ، كالدَّيْدَجانِ .
      ـ دُّجْنَةُ : أقبحُ السَّوادِ ، وهو أدْجَنُ ، وهي دَجْناءُ .
      ـ داجَنَهُ : داهَنَهُ .
      ـ دَّاجِنَةُ : المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ .
      ـ داجُونُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ .
      ـ أبو دُجانَةَ : سِماكُ بنُ خَرْشَةَ ، صحابِيٌّ .
      ـ دُجْنَى ، أو دِجْنَى ودُجْنا : أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ ، عليه السلامُ .
      ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ : أبو الغُصْنِ جُحَى ، أو جُحَى غيرُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَجَّهَ
    • ـ دَجَّهَ تَدْجِيهاً : نامَ في الدُّجَيْهِ ، لقُتْرَةِ الصائِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَنَى
    • ـ جَنَى الذَّنْبَ عليه يَجْنِيهِ جِنَايَةً : جَرَّهُ إليه ،
      ـ جَنَى الثَّمَرَةَ : اجْتَنَاها ، كَتَجَنَّاها ، وهو جانٍ , ج : جُناةٌ وجُنَّاءٌ ، وأجْناءٌ نادِرٌ . وجَنَاها له ، وجَنَّاهُ إيَّاها . وكلُّ ما يُجْنَى فهو جَنًى وجَنَاةٌ .
      ـ جَنَى : الذَّهَبُ ، والوَدَعُ ، والرُّطَبُ ، والعسلُ , ج : أجْناءٌ .
      ـ اجْتَنَيْنا ماءَ مَطَرٍ : ورَدْناهُ فَشَرِبْناهُ .
      ـ أجْنَى الشجرُ : أدْرَكَ ،
      ـ أجْنَى الأرضُ : كثُرَ جَنَاها .
      ـ ثَمَرٌ جَنِيٌّ : جُنِي من ساعَتِهِ .
      ـ تَجَنَّى عليه : ادَّعَى ذَنْباً لم يَفْعَلْه .
      ـ جَنِيَّةُ : رِداءٌ من خَزٍّ .
      ـ أحمدُ بنُ عِيسى بنِ جَنِيَّةَ : محدِّثٌ .
      ـ تَجْنَى : بلد ،
      ـ تُجْنَى : تُجْنَى الوَهْبانِيَّةُ ، محدِّثَةٌ مُعَمَّرَةٌ . وقَوْلُهُمْ لِعَقَبَةِ الطائِفِ تُجْنَى لَحْنٌ ، صَوابُه : دُجْنَى ، وقد ذُكِرَ .
      ـ جَوانِالجَوانِبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دُجُنّة
    • دجنة - ج ، دجن ودجنات
      1 - دجنة : ظلمة . 2 - دجنة : أقبح السواد في لون الجمال .

    المعجم: الرائد



  5. دُجنة
    • دجنة - و دجنةج ، دجن ودجنات
      1 - دجنة : ظلمة . 2 - دجنة : غيم مطبق مظلم لا مطر فيه .

    المعجم: الرائد

  6. دَجْنَاءُ
    • [ د ج ن ]. ( صف ). :- لَمْ يَهْتَدِ إلَى الطَّرِيقِ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ الدَّجْنَاءِ :- : الكَثِيفَة ، الْمُظْلِمَة .

    المعجم: الغني

  7. دَجْو
    • دَجْو :-
      مصدر دجا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. دُجُوّ
    • دُجُوّ :-
      مصدر دجا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَدْجَن
    • أدجن - ج ، دجن ، - مؤ ، دجناء
      1 - أدجن : أسود . 2 - أدجن : ذو « الدجنة »، أي الظلمة .

    المعجم: الرائد

  10. دَجا
    • دجا - يدجو ، دجوا ودجوا
      1 - دجا الليل : أظلم . 2 - دجا الثوب : كان واسعا . 3 - دجا الشيء : تم . 4 - دجا السحاب : انتشر .

    المعجم: الرائد

  11. دجا
    • دجا يَدجُو ، ادْجُ ، دَجْوًا ودُجُوًّا ، فهو داجٍ :-
      دجا اللَّيلُ أظلم ، عمّت ظلمتُه :- ليلة داجية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. دُجْنَةٌ
    • جمع : دُجَنٌ . [ د ج ن ]. :- فِي دُجْنَةِ اللَّيْلِ :- : فِي ظُلْمَتِهِ . :- تَحُوطُ الدُّجْنَةُ بِالقَرْيَةِ .

    المعجم: الغني

  13. دُجْنَة
    • دُجْنَة :-
      جمع دُجُنات ودُجْنات ودُجَن :
      1 - سواد وظلمة ، عتمة ، ظلام :- دُجْنَة اللَّيل ، - دُجُنات السِّجن .
      2 - غيم ممطر قاتم يغطِّي مساحة واسعة من السَّماء :- يوم ذو دُجْنَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الدُّجُنَّةُ
    • الدُّجُنَّةُ : الدُّجْنَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الدُّجْنَةُ
    • الدُّجْنَةُ : السوادُ .
      و الدُّجْنَةُ الظُّلْمةُ . والجمع : دُجَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دجن
    • " الدَّجْنُ : ظلُّ الغيم في اليوم المَطير .
      ابن سيده : الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ ، وقيل : هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء ، والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ ، وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ .
      وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن ، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم .
      وأَدْجَنوا : دخلوا في الدَّجْن ؛ حكاها الفارسي .
      ابن الأَعرابي : دَجَن يومُنا يَدْجُن ، بالضم ، دَجْناً ودُجوناً ودَغَن ، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة .
      ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر ، ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر .
      والدَّجْن : المطر الكثير .
      وأَدْجَنت السماء : دام مطرها ؛ قال لبيد : من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ ، وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها .
      وأَدْجَن المطر : دام فلم يُقْلع أَياماً ، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والدُّجُنَّة من الغيم : المُطَبّقُ تطبيقاً ، الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر .
      يقال : يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة ، بالتشديد ، وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة .
      والدُّجْنة : الظُّلمة ، وجمعها دُجُن (* قوله « وجمعها دجن » بضمتين في المحكم ، وضبط في الصحاح بضم ففتح ، ونبه عليهما شارح القاموس ).
      مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي ، وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات .
      وفي حديث قُسٍّ : يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم ؛ الدُّجُنَّات : جمع دُجُنَّة ، وهي الظلمة .
      والدياجي : الليالي المُظلمة ، والفعل منه ادْجَوْجَن ؛

      وأَنشد : لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى ، وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله « داجي الدجنة » الذي في التهذيب : واهي الداجنة ).
      والداجنة : المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة ؛ وقد جاء في الشعر الدُّجُون ، قال : حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ .
      وليلة مِدْجانٌ : مُظلِمة .
      ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً : أَقام به وأَلِفَه .
      ابن الأَعرابي : أَدْجَنَ ، مثله ، أَقام في بيته ، ودَجَن في بيته إذا لَزمِه ، وبه سميت دَواجن البُيوت ، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها ، الواحدة داجِنة ؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً : رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ ، وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا .
      والمُداجَنَة : حُسْن المخالطة .
      وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت ؛ ابن سيده : دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً ، وهي داجِن ، لزِمتا البُيوت ، وجمعها دَواجِن ؛ قال الهزلي : رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ ، حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها ، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك ، وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا ، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى .
      وفي الحديث : لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه ؛ هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم ، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها .
      والمداجنة : حُسن المخالطة ، قال : وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها .
      وفي حديث الإِفك : تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها .
      والدَّجون من الشاء : التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها ، وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً .
      وفي حديث عمران بن حُصين : كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت ؛ هي ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      وكلب دَجُون : آلِفٌ للبُيوت .
      الليث : كلب داجِن قد أَلِف البيتَ .
      الجوهري : شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست ، قال : ومن العرب من يقولها بالهاء ، وكذلك غير الشاة ؛ قال لبيد : حتى إذا يَئِس الرُّماةُ ، وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها .
      أَراد به كلاب الصيد .
      قال ابن بري : وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها .
      وناقة مَدْجُونة : عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة ، وجمَل دَجون وداجن كذلك ؛

      أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة : يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا ، يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا .
      والدُّجْنة في أَلوان الإِبل : أَقبَحُ السواد .
      يقال : بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء .
      والدَّواجن من الحَمام : كالدواجن من الشاء والإِبل .
      والدُّجون : الأَلَفانُ .
      والدَّجَّانة : الإِبل التي تحْمل المتاع ، وهو اسم كالجَبَّانة .
      الليث : الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة .
      والمداجنة : كالمُداهنة .
      ودُجَيْنة : اسم امرأَة .
      وأَبو دُجانة : كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ ، وفي حديث ابن عباس : إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قوله « بدجناء » ضبط في النهاية بفتح فسكون ، وفي القاموس : ودجنا ، بالضم أو بالكسر وقد يمدّ ، وقوله « ويروى بالحاء » عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً ).
      هو بالمد والقصر اسم موضع ، ويروى بالحاء المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دجه
    • " الأَزهري عن ابن الأَعرابي : دَجَّهَ الرجلُ إِذا نام في الدُّجْيَة ، وهي قُتْرَةُ الصائد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دجا
    • " الدُّجى : سَوادُ الليلِ مَعَ غَيْمٍ ، وأَنْ لا ترى نَجْماً ولا قمَراً ، وقيل : هو إذا أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ ولَيْس هو من الظُّلْمة ، وقالوا : لَيْلة دُجىً وليالً دُجىً ، لا يُجْمع لأَنه مصدر وُصِفَ به ، وقد دَجا الليلُ يدْجُو دَجْواً ودُجُوّاً ، فهو داجٍ ودَجِيٌّ ، وكذلك أَدْجى وتَدجَّى الليل ؛ قال لبيد : واضْبِطِ الليلَ ، إذا رُمْتَ السُّرى ، وتَدَجَّى بعد فَوْرٍ واعْتَدَلْ فَوْرَتُه : ظُلْمَتُه .
      وتَدَجِّيه : سكونُه ؛ وشاهد أَدْجى الليلُ قول الأَجْدَعِ الهَمْداني : إذا الليلُ أَدْجى واسْتَقَلَّتْ نُجُومُهُ ، وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ حَوائِمُ الأَفْراطُ : جمع فُرُطٍ وهي الأَكَمة .
      وكلُّ ما أَلْبَس فقد دجا ؛ قال الشاعر : فما شِبْهُ كَعْبٍ غَيرَ أَغْتَمَ فاجِرٍ أَبى ، مُذْ دَجا الإسْلامُ ، لا يَتَحَنَّفُ يعني أَلْبَس كُلَّ شيءٍ ، وهذا البيتُ شاهِدُ دَجا بمعنى أَلْبَس وانْتَشَر ؛ ومنه قولهم : دَجا الإسلامُ أَي قَوِيَ وأَلْبَسَ كلَّ شيءٍ .
      وحكي عن الأَصْمعي أَنَّ دَجا الليلُ بمعنى هَدَأَ وسَكَن ؛ وشاهده قول بشر : أَشِحُّ بها ، إذا الظَّلْماءُ أَلْقَتْ مَراسِيَها ، وأَرْدَفَها دُجاها وفي الحديث : أَنه بعث عُيَيْنة بن بَدْرٍ حين أَسلَم الناسُ ودَجا الإسْلامُ فأَغارَ على بني عَدِيٍّ ، أَي شاع الإسلام وكَثُر ، من دَجا الليلُ إذا تَمَّتْ ظُلْمَته وأَلْبس كلَّ شيء .
      ودَجا أَمْرُهم على ذلك أَي صَلَح .
      وفي الحديث : ما رُؤِيَ مثلُ هذا مُنْذُ دَجا الإسْلامُ ، وفي رواية : منذ دَجَتِ الإسْلامُ فأَنَّث على معنى المِلَّة ؛ ومنه الحديث : مَن شَقَّ عَصا المُسْلِمِين وهُمْ في إسْلامٍ داجٍ ، ويروى : دامِجٍ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : يُوشِكُ أَنْ يَغشاكُمْ دواجي ظُلَلِه أَي ظُلَمُها ، واحِدتها داجِيَةٌ .
      والدُّجى : جمعُ دُجْيَة وهذه الكلمة واوية ويائية بتقاربِ المعنى .
      ودَياجي الليل : حَنادِسُه كأَنه جمع دَيْجاةٍ .
      ودجا الشيءُ الشيءَ إذا سَتَرَهُ ؛ قال : ومعنى قوله : أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ لا يَتحَنَّف ؟

      ‏ قال : لَجَّ هذا الكافر أَن يُسْلِم بعدما غَطَّى الإسلامُ بثَوْبِه كُلّ شيءٍ .
      ابن سيده : وذهب ابن جني إلى أَن الدُّجى الظُّلْمة واحِدَتها دُجْية ، قال : وليس من دَجا يَدْجُو ولكنه في معناه .
      وليل دَجِيٌّ : داجٍ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : والصُّبْحُ خَلْفَ الفَلَق الدَّجِيِّ والدُّجُوُّ : الظلمة .
      وليلةٌ داجِيةٌ : مُدْجِية ، وقد دَجَتْ تَدْجُو .
      وداجى الرجلَ : ساتَرَه بالعَداوة وأَخْفاها عنه فكأَنه أَتاه في الظُّلمة ، وداجاه أَيضاً : عاشَرَه وجامَله .
      التهذيب : ويقال داجَيْتُ فلاناً إذا ماسَحْتَه على ما في قلبه وجامَلْته .
      والمُداجاةُ : المُداراةُ .
      والمُداجاةُ : المُطاولة .
      وداجَيْتُه أَي داريته ، وكأَنك ساترته العَداوَةَ ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحِبٍ : كلٌّ يُداجي على البَغْضاءِ صاحِبَهُ ، ولن أُعالِنَهُمْ إلا بما عَلَنُوا وذكر أَبو عمرو أَن المُداجاةَ أَيضاً المَنْعُ بين الشِّدَّةِ والإرْخاء .
      والدُّجْيَةُ ، بالضم : قُتْرةُ الصائد ، وجمعها الدُّجى ؛ قال الشَّماخ : عليها الدُّجى المُسْتَنْشَآتُ ، كأَنَّها هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجزاجِزُ والدُّجْيَةُ : الصُّوف الأَحمر ، وأَراد الشماخ هذا ، ويقال دُجىً ؛ قال ابن بري : وقول أُمية بن أَبي عائذ : به ابنُ الدُّجى لاطِئاً كالطِّحالْ قيل : الدُّجى جمع دُجْية لقُتْرةِ الصائد ، وقيل : جمع دُجْيةٍ للظلمة لأَنه ينام فيها ليلاً ؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدُّجْية لقُتْرةِ الصائد : مُنْطَوٍ في مُسْتوى دُجْيةٍ ، كانْطواءِ الحُرِّ بَيْنَ السِّلامْ ودُجْيَة القَوْس : جلْدَةٌ قدرُ إصْبَعَين توضع في طَرَف السير الذي تُعَلَّق به القوس وفيه حَلْقة فيها طرف السير ، وقال : الدُّجَة على أَربع أَصابع من عُنْتُوت القَوْس ، وهو الحَزُّ الذي تدخل فيه الغانَة ، والغانَة حَلْقة رأْسِ الوتَر .
      قال أَبو حنيفة : إذا التَأَمَ السحابُ وتَبَسَّطَ حتى يَعُمَّ السماء فقد تَدَجَّى .
      ودجا شَعَرُ الماعزة : أَلْبَس ورَكِب بَعضُه بَعْضاً ولم يَنْتَفِشْ .
      وعَنْزٌ دَجْواءُ : سابِغة الشَّعَر ، وكذلك الناقة .
      ونِعْمة داجِيةَ : سابِغَة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وإنْ أَصابَتْهُمُ نَعْماءُ داجِيَةٌ لم يَبْطَرُوها ، وإن فاتَتْهُمُ صَبَروُا

      ويقال : إنه لفي عَيْشٍ داجٍ دَجِيٍّ ، كأَنه يُرادُ به الخَفْضُ ؛

      وأَنشد : والعَيْشُ داجٍ كَنفاً جِلْبابُه ابن الأَعرابي : الدُّجَى صِغارُ النَّحْل ، والدُّجْية ولد النَّحْلة ، وجَمْعُها دُجىً ؛ قال الشاعرِ : تَدِبُّ حُمَيَّا الكأْسِ فيهمْ ، إذا انْتَشَوْا ، دَبِيبَ الدُّجَى وَسْطَ الضَّرِيبِ المُعَسَّلِ والدُّجَة : الزِّرُّ ، وفي التهذيب : زِرُّ القميص .
      يقال : أَصلح دُجَة قمِيصك ، والجمع دُجاتٌ ودُجىً .
      والدُّجَة : الأَصابع وعليها اللُّقْمة .
      ابن الأَعرابي ، قال : محاجاةٌ للأَعْراب : يقولون ثلاثُ دُجَهْ يَحْمِلْنَ دُجَهْ إلى الغَيْهبانِ فالمِنْثَجَهْ ؛ قال : الدُّجَةُ الأَصابعُ الثلاثُ ، والدُّجَةُ اللُّقْمة ، والغَيْهَبانُ البَطْنُ ، والمِنْثَجَةُ الاسْتُ ، والدَّجْوُ الجِماع ؛

      وأَنشد : لَمَّا دَجاها بِمِتَلٍّ كالقَصَب (* قوله « كالقصب » كذا في الأصل والتهذيب والمحكم ، والذي في التكملة : كالصقب بتقديم الصاد على القاف الساكنة أي كالعمود ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دجهن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَزهري عن ابن الأَعرابي دَجَّهَ الرجلُ إِذا نام في الدُّجْيَة وهي قُتْرَةُ الصائد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: