وصف و معنى و تعريف كلمة دجوه:


دجوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على دال (د) و جيم (ج) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح دجوه في معاجم اللغة العربية:



دجوه

جذر [دجه]

  1. دَوَاجٍ : (اسم)
    • دَوَاجٍ : جمع داجية
  2. دجّة : (اسم)
    • الجمع : دُجًى
    • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  3. دوّاج : (اسم)
    • الدُّوَّاجُ : الدُّوَاج
  4. دواج : (اسم)
    • الدُّوَاجُ : مِعطف غليظ


  5. دَجّ : (اسم)
    • مصدر دجَّ
  6. دَجَّ : (فعل)
    • دجَّ دجَجْتُ ، يدُجّ ويدِجّ ، ادجُجْ / دُجَّ وادجِجْ / دِجَّ ، دَجًّا ودَجيجًا ودَجَجانًا ، فهو داجّ
    • دَجَّ الوَلَدُ : دَبَّ فِي السَّيْرِ، أوْ أسْرَعُ
    • دَجَّ التَّاجِرُ : تَجَرَ
    • ما حَجَّ ولكن، دَجَّ: لم يقصد النُسُكَ بل قَصد التجارة
    • دَجَّ اللَّيْلُ: دَجا، أظْلَمَ
    • دَجَّ السِّتْرَ دَجّاً : أرْخَاهُ
    • دَجَّ السطحُ: قَطَرَ ماؤه
  7. دِج : (اسم)
    • دِجْ دِجْ : صوت الدُّعَاء بالدجاجة
  8. داجّة : (اسم)
    • الدَّاجَّةُ : الدَّاجُّ ،الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم
  9. داجة : (اسم)
    • الدَّاجَة : ما صَغر من الحوائج
    • الدَّاجَة :تُبَّاع الجيش
  10. داجي : (اسم)


    • داجي : فاعل من دَجا
,
  1. دجه
    • "الأَزهري عن ابن الأَعرابي: دَجَّهَ الرجلُ إِذا نام في الدُّجْيَة، وهي قُتْرَةُ الصائد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَجَّهَ
    • ـ دَجَّهَ تَدْجِيهاً: نامَ في الدُّجَيْهِ، لقُتْرَةِ الصائِدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. دَجَّ
    • ـ دَجَّ يَدِجُّ دَجيجاً : دَبَّ في السَّيْرِ ،
      ـ دَجَّ البيتُ دَجّاً : وكَف ،
      ـ دَجَّ فلانٌ : تَجَرَ ، وأَرْخى السِّتْرِ .
      ـ دُجُجُ : شدةُ الظلْمَةِ ، كالدُّجَّةِ ، والجِبالُ السُّودُ .
      ـ أسْوَدُ دُجْدُجٌ ودُجاجِيٌّ : حالِكٌ .
      ـ لَيْلَةٌ دَيْجُوجٌ ودَجْدَاجَةٌ : مُظْلِمَةٌ . ولَيْلٌ دَجُدجِيٌّ ، وبَحْرٌ دَجْدَاجٌ .
      ـ ناقَةٌ دَجَوْجاةٌ : مُنْبَسِطَة على الأَرْضِ .
      ـ مُدَجِّجُ ومُدَجَّجُ : الشَّاكُّ في السلاحِ ، والقُنْفُذُ .
      ـ تَدَجَّجَ في شِكَّتِهِ : دخَلَ في سِلاحِهِ .
      ـ تَدَجْدَجَ : أَظْلَمَ ، كدَجْدَجَ ،
      ـ دَجاجَةُ ودُجاجَةُ ودِجاجَةُ : معروف ، للذَّكَرِ والأُنْثَى .
      ـ دَجْدَجَ : صاحَ بها : بِدَجْ دَجْ ، وكُبَّةٌ من الغَزْلِ ، والعِيالُ ، واسمٌ .
      ـ ذُو الدَّجاجِ الحَارِثيُّ : شاعِرٌ .
      ـ أبو الغَنَائِمِ بنُ الدَّجاجِيِّ ، وسعدُ بنُ عبدِ الله ؟؟ بنِ نَصْرٍ ، وابْنَاهُ محمدٌ والحَسَنُ ، وحَفِيدُهُ عبدُ الحَقِّ بنُ الحَسَنِ ، وعبدُ الدَّائِمِ بنُ عبد المُحْسِنِ الدَّجاجيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ دَجَجانُ : الصغيرُ الرَّاضِعُ الدَّاجُّ خَلْفَ أمِّه ، وهي : دَجَجانَة .
      ـ دَاجُّ : المُكارونَ والأَعْوَانُ ، والتُّجَّارُ ، ومنه الحديثُ : " هؤلاء الدَّاجُّ ولَيْسُوا بالحاجِّ ".
      ـ دَجُوجى : موضع .
      ـ دَجَّجَتِ السماءُ تَدْجيجاً : غَيَّمَتْ .
      ـ دَجوجٌ : جبَلٌ لِقَيْسٍ .
      ـ دَيْدَجانُ من الإِبِلِ : الحَمُولَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدُّجْيَةُ
    • ـ الدُّجْيَةُ : قُتْرَةُ الصائِدِ ،
      ـ دُّجْيَةُ من القَوْسِ : قَدْرُ إصْبَعَيْنِ يُوضَعُ في طَرَفِ السَّيْرِ الذي يُعَلَّقُ به القَوْسُ ، والظُّلْمَةُ , ج : دُجًى .
      ـ لَيْلٌ دَجِيٌّ : داجٍ .
      ـ داجَى : ساتَرَ بالعَدَاوَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَجَّهَ
    • ـ دَجَّهَ تَدْجِيهاً : نامَ في الدُّجَيْهِ ، لقُتْرَةِ الصائِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَّجْنُ
    • ـ الدَّجْنُ : إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء ، والمَطَرُ الكثيرُ , ج : أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ .
      ـ أدْجَنُوا : دَخَلُوا فيه ،
      ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى : دَاما ،
      ـ أدْجَنَتْ السماءُ : دَاَمَ مَطَرُها ،
      ـ أدْجَنَ اليوْمُ : صارَ ذَا دَجْنٍ ، كادْجَوْجَنَ .
      ـ يَوْمُ دَجْنٍ ، على الإِضافَةِ ، وعلى النَّعْتِ ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ ، كحُزُقَّةٍ ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ . والدُّجُنُّ ، والدُّجُنَّةُ ، والدِّجِنَّةُ : الظُّلْمَةُ ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه , ج : دُجُنٌّ ،
      ـ دُّجُنَّةُ : الظُّلْمَةُ , وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه .
      ـ دُّجُنُّ : الدَّجْنُ .
      ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ : مُظْلِمَةٌ .
      ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً : أقامَ ،
      ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما : ألِفَتِ البُيُوتَ . وهي داجِنٌ , ج : دَوَاجِنُ .
      ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ : سانٍ .
      ـ مَدْجُونَةُ : الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ .
      ـ دَّجَّانَةُ : الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ ، كالدَّيْدَجانِ .
      ـ دُّجْنَةُ : أقبحُ السَّوادِ ، وهو أدْجَنُ ، وهي دَجْناءُ .
      ـ داجَنَهُ : داهَنَهُ .
      ـ دَّاجِنَةُ : المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ .
      ـ داجُونُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ .
      ـ أبو دُجانَةَ : سِماكُ بنُ خَرْشَةَ ، صحابِيٌّ .
      ـ دُجْنَى ، أو دِجْنَى ودُجْنا : أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ ، عليه السلامُ .
      ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ : أبو الغُصْنِ جُحَى ، أو جُحَى غيرُه .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. دَجُوجِيٌّ
    • [ د ج د ج ].
      1 . :- لَيْلٌ دَجُوجِيٌّ :- : داجٍ ، مُظْلِمٌ ، شَدِيدُ السَّوَادِ .
      2 . :- شَعْرٌ دَجُوجِيٌّ :- : أسْوَدُ .

    المعجم: الغني

  6. دَجوجيّ
    • دجوجي
      1 - دجوجي : ليل مظلم . 2 - دجوجي : جمل شديد السواد .

    المعجم: الرائد

  7. الدُّجُوجيُّ
    • الدُّجُوجيُّ : الدُّجَاجِيُّ .
      يقال : ليْلٌ دَجُوجيّ ، وشَعْرٌ دَجوجيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دجي
    • د ج ي : الدُّجَى الظلمة وقد دَجَا الليل من باب سما وليلة دَاجِيةٌ وكذا أدْجَى الليل و تَدَجَّى و دَيَاجِي الليل حنادسه كأنه جمع ديجاة قال الأصمعي دَجَا الليل إنما هو ألبس كل شيء وليس هو من الظلمة قال ومنه قولهم دجا الإسلام أي قوي وألبس كل شيء و المُدَاجاةُ المداراة ويقال دَاجَاهُ إذا داراه كأنه ساتره العداوة


    المعجم: مختار الصحاح

  9. دَجِيُّ
    • [ د ج و ]. ( صف ) :- لَيْلٌ دَجِيٌّ :- : مُظْلِمٌ .

    المعجم: الغني

  10. دَجيّ
    • دجي
      1 - الدجي من الليالي : المظلم

    المعجم: الرائد

  11. دُجون
    • دُجون :-
      مصدر دجَنَ / دجَنَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. دُجىً
    • [ د ج ي ]. :- دُجَى اللَّيْلِ :- : سَوَادُهُ ، ظُلْمَتُهُ ، وَيُوصَفُ بِهِ عَلَى لَفْظِهِ يُقَال : :- لَيْلَةٌ دُجىً وَلَيَالٍ دُجىً .

    المعجم: الغني

  13. دُجًى
    • دُجًى :-
      سَوادُ اللَّيلِ وظلمتُه ، يوصَف به على لفظه :- سِرْنا في الدُّجَى / غسق الدُّجى ، - ليلةٌ / ليالٍ دُجًى ، - هي أجملُ من بدر الدُّجى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. دَجِىّ
    • دجى
      1 - دجى : ظلمة . 2 - دجى : سواد الليل مع غيم .

    المعجم: الرائد

  15. دَجن
    • دجن - يدجن ، دجونا
      1 - دجن بالمكان : أقام به . 2 - دجن الطائر أو الحيوان الف البيوت والناس .

    المعجم: الرائد

  16. دجن
    • دجن - يدجن ، دجنا ودجونا
      1 - دجن اليوم : أظلم . 2 - دجن اليوم : كان فيه دجن . 3 - دجن السحاب : أنزل مطره .

    المعجم: الرائد

  17. الدُّجَى
    • الدُّجَى : سوادُ الليل وظُلْمَتُهُ .
      ويوصف به على لفظه ، فيقال : ليلةٌ دُجًى ، وليالٍ دُجًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دُجية
    • دجية - ج ، دجى
      1 - دجية : ظلمة . 2 - دجية : ولد النحلة . 3 - دجية : ما يبنيه الصائد ليستتر فيه .

    المعجم: الرائد

  19. دجَنَ
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به :-
      دجَن اللَّيلُ أظلم ، اسودَّ ، ادلهمَّ .
      دجَن الحيوانُ أوالطيرُ : ألِفَ البيوتَ .
      دجَن بالمكان : أقام به وألفه ولزمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. دجج
    • " دَجَّ القَوْمُ يَدِجُّونَ دَجّاً ودَجِيجاً ودَجَجاناً : مَشَوْا مَشْياً رُوَيْداً في تَقارُبِ خَطْوٍ ؛ وقيل : هو أَن يقبلوا ويدبروا ؛ وقيل : هو الدبيب بعينه .
      ودَجَّ يَدِجُّ إِذا أَسرع ، ودَجَّ يَدِجُّ ودَبَّ يَدِبُّ ، بمعنى :، قال ابن مقبل : إِذا سَدَّ بالمَحْلِ آفاقَها جَهامٌ ، يَدِجُّ دَجِيجَ الظُّعُن ؟

      ‏ قال ابن السكيت : لا يقال يَدِجُّون حتى يكونوا جماعة ، ولا يقال ذلك للواحد ، وهم الدَّاجَّةُ .
      وفي الحديث :، قال لرجلٍ أَين نزلت ؟، قال : بالشق الأَيسر من منة ، قال : ذاك منزل الداجِّ فلا تنزله .
      ودَجَّ البيتُ إِذا وَكَفَ .
      وأَقبل الحاجُّ والدَّاجُّ : الذين يحجون ، والداجُّ : الذين معهم من الأُجراء والمُكارينَ والأَعوان ونحوهم ، لأَنهم يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّونَ ويَسْعَوْنَ في السفر ، وهذان اللفظان وإِن كانا مفردين فالمراد بهما الجمع ، كقوله تعالى : مستكبرين به سامِراً تَهْجُرُونَ .
      وقيل : هم الذين يدبون في آثارهم من التجار وغيرهم .
      وفي حديث ابن عمر : رأَى قوماً في الحجِّ لهم هيئة أَنكرها ، فقال : هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ .
      الجوهري : وأَما الحديث : ما تركت من حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ ، فهو مخفف ، إِتباع للحاجة .
      قال ابن بري : ذِكْرُ الجوهري هذا في فصل دجج وَهَمٌ منه ، لأَن الداجة أَصلها دوجة ، كما أَن حاجة أَصلها حوجة ، وحكمها حكمها ، وإِنما ذكر الجوهري الداجة في فصل دجج لأَنه توهمها من الداجَّةِ الجماعةِ الذين يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّون في السير ، وليست هذه اللفظة من معنى الحاجة في شيء .
      ابن الأَثير : وفي الحديث ، قال لرجل : ما تركت حاجَّة ولا داجَّة .
      قال ؛ وهكذا جاء في رواية ، بالتشديد .
      قال الخطابي : الحاجَّةُ القاصدون البيت ، والدَّاجَّةُ الراجعون ، والمشهور هو بالتخفيف ، وأَراد بالحاجة الصغيرى ، وبالداجة الكبيرة ، وهو مذكور في موضعه .
      وفي كلام بعضهم : أَمَا وَحَواجِّ بيت الله ودَواجِّه لأَفْعَلَنَّ كذا وكذا .
      وقال أَبو عبيد : في حديث ابن عمر هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ ، قال : هم الذي يكونون مع الحاج مثل الأُجراء والجمَّالين والخدم وما أَشبههم ؛ وقيل : إِنما قيل لهم داجّ لأَنهم يدجون على الأَرض .
      والدَّجَجانُ : هو الدَّبِيبُ في السير ؛

      وأَنشد : باتَتْ تُداعي قَرَباً أَفايِجا ، تَدْعُو بذاك الدَّجَجانَ الدَّارِجَ ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : فأَراد ابن عمر أَن هؤلاء لا حج لهم ، وليس عندهم شيء إِلاَّ أَنهم يسيرون ويَدِجُّونَ ، ولا حج لهم .
      أَبو زيد : الداجُّ التُّبَّاعُ والجَمَّالُون ، والحاجُّ أَصحاب النيَّات ، والزَّاجُّ المراؤُون .
      والدِّجاجة والدِّجاجةُ : معروفة ، سميت بذلك لإقبالها وإِدبارها ، تقع على الذكر والأُنثى ، لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه واحد من جنس ، مثل حمامة وبطة ؛ أَلا ترى إِلى قول جرير : لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ ، وضَرْبٌ بالنَّواقيس إِنما يعني زُقَاءَ الدُّيوك ؟ والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائج ، وفتح الدال أَفصح ، فأَما دجائج فجمع ظاهر الأَمر ، وأَما دِجاجٌ فقد يكون جمع دجاجَةٍ كَسِدْرَةٍ وسِدَرٍ ، في أَنه ليس بينه وبين واحدة إِلا الهاء ، وقد يكون تكسير دجاجة على أَن تكون الكسرة في الجمع غير الكسرة التي كانت في الواحد ، والأَلف غير الأَلف لكنها كسرة الجمع وأَلفه ، فتكون الكسرة في الواحد ككسرة عين عِمامة ، وفي الجمع ككسرة قاف قِصاع وجيم حِفان .
      وقد يكون جمع دجاجة على طرح الزائد ، كقولك صَحْفَة وصِحاف فكأَنه حينئذ جمع دَجَّةٍ .
      وأَما دَجاجٌ فمن الجمع الذي ليس بينه وبين واحده إِلا الهاء كحمامة وحمام ويمامة ويمام .
      قال سيبويه : وقالوا دَجاجةٌ ودَجاجٌ ودَجاجاتٌ ، قال : وبعضهم يقول دِجاج ودَجاج ودَجاجات ودِجاجات ؛ وقول جرير : صوتُ الدَّجاج وقَرْعٌ بالنَّواقِيس ؟

      ‏ قال : أَراد أَرَّقني انتظار صوت الدجاج أَي الديوك ، وذلك أَنه كان مُزمِعاً سَفَراً فأَرِقَ ينتظره .
      ودِجْ دِجْ : دعاؤك بالدَّجاجة .
      ودَجْدَجَ بالدُّجاجة : صاح بها فقال : دِجْ دِجْ .
      ودَجْدَجْتُ بها وكَرْكَرْتُ أَي صِحْتُ .
      ودَجْدَجَتِ الدَّجاجةُ في مشيها : عَدَتْ .
      والدُّجُّ : الفَرُّوج ؛ قال : والدِّيكُ والدُّجُّ مع الدَّجاج وقيل : الدُّجُّ مولَّد ؛ وقيل في قول لبيد : باكَرْتُ حاجَتَها الدَّجاجَ بِسُحْرَةٍ انه أَراد الديك وصَقِيعَه في سُحْرَةٍ .
      التهذيب : وجمع الدَّجاج دُجُجٌ .
      والدَّجاجُ : الكُبَّةُ من الغَزْلِ ، وقيل : الحِفْشُ منه ، وجَمْعُها دَجاجٌ ؛

      وأَنشد قول أَبي المقدام الخزاعي في أُحْجِيَّتِه : وعَجُوزاً رأَيتُ باعَتْ دَجاجاً ، لمْ يُفَرِّخْنَ ، قد رأَيتُ عُضالا ثُمَّ عادَ الدَّجاجُ مِنْ عَجَبِ الدَّهرِ فَراريجَ ، صِبْيَةً أَبْذالا والدِّجاجُ هذا جمع دَجاجةٍ لكُبَّةِ الغَزْلِ .
      والفَراريجُ : جمع فَرُّوج للدُّرَّاعة والقَباءِ .
      والأَبْذالُ : التي تبتذل في اللباس .
      والدَّجاجةُ : ما نَتَأَ من صَدْرِ الفَرَسِ ؛

      قال : بانتْ دَجاجَتُه عن الصَّدْرِ وهما دَجاجتان عن يمين الزَّوْرِ وشماله ؛ قال ابن بُراقة الهَمْداني : يَفْتَرُّ عن زَوْرِ دَجاجَتَيْنِ والدُّجَّةُ ، بالضم : شدّة الظلمة .
      وقد تَدَجْدَجَ الليلُ ؛ وليلٌ دَجوجٌ ودَجوجيٌّ ودُجاجي ودَيْجُوجٌ : مظلم .
      وليلة دَيْجُوجٌ : كظلمة .
      ودَجْدَجَ الليلُ : أَظلم .
      وجمع الدَّيْجُوجِ دَياجِيجٌ ودَياجٍ ، وأَصله دَياجِيجٌ ، فخففوه بحذف الجيم الأَخيرة ؛ قال ابن سيده : التعليل لابن جني .
      وشَعَرٌ دَجوجِيٌّ ودَجِيجٌ : أَسود ؛ وقيل : الدَّجِيجُ والدَّجْداجُ : الأَسود من كل شيء .
      وليلة دَجْداجَةٌ : شديدة الظلمة .
      ودَجَّجَتِ السماءُ تَدْجِيجاً : غَيَّمَت .
      وتَدَجَّجَ في سلاحه : دخل .
      والمُدَجِّجُ والمُدَجَّجُ : المُتَدَجِّجُ في سلاحه .
      أَبو عبيد : المُدَجْدِجُ اللابس السلاح التام ؛ وقال شمر : ويقال مُدَجِّجٌ أَيضاً .
      الليث : المُدَجِّجُ الفارس الذي قد تَدَجَّجَ في شِكَّتِه أَي شاكُّ السِّلاحِ ، قال أَي دخل في سلاحه كأَنه تغطى به .
      وفي حديث وهب : خرج داودُ مُدَججاً في السلاح ، روي بكسر الجيم وفتحها ، أَي عليه سلاح تام ، سُمي به لأَنَه يَدِجُّ أَي يمشي رُوَيْداً لثقله ؛ وقيل : لأَنه يتغطى به ، من دجَّجَتِ السماءُ إِذا تَغَيَّمَت .
      والمُدَجَّجُ الدُّلْدُلُ من القنافذ .
      ابن سيده : والمُدَجَّجُ القنفذ ، قال : أُراه لدخوله في شوكه ؛ وإِياه عنى الشاعر بقوله : ومُدَجَّجٍ يَسْعَى بِشِكَّتِه ، مُحْمَرَّةٍ عَيْناه كالكَلْبِ الأَصمعي : دَجَجْتُ السِّتْرَ دَجّاً إِذا أَرخيته ، فهو مَدْجُوجٌ .
      ابن الأَعرابي : الدُّجُجُ الجبال السود ، والدُّجُجُ أَيضاً : تراكم الظلام .
      والدُّجَّةُ : شدة الظلمة ، ومنه اشتقاق الدَّيْجُوج بمعنى الظلام .
      وليل دَجُوجِيٌّ وشعر دَجُوجِيٌّ وسواد دَجُوجِيٌّ ، وتَدَجْدَجَ الليلُ ، فهي دَجْداجَةٌ ؛

      وأَنشد : إِذا رِداءُ ليلةٍ تَدَجْدَجا وبَعِير دَجُوجِيٌّ وناقة دَجُوجِيَّة أَي شديدة السواد .
      وناقة دَجَوْجاةٌ : منبسطة على الأَرض .
      والدِّجَّةُ : جلدة قدر أُصبعين توضع في طرف السَّيْر الذي تعلق به القوس ، وفيه حلقة فيها طرف السير .
      ودِجاجَةُ : اسم امرأَة (* قوله « ودجاجة اسم امرأة »، قال الوزير أَبو القاسم المغربي في أنسابه : فأما الأسماء فكلها دجاجة بكسر الدال ، فمن ذلك دجاجة بنت صفوان شاعرة اهـ .
      من شرح القاموس باختصار .).
      ودَجُوجٌ : موضع ؛ قال أَبو ذؤَيب : فإِنَّكَ عَمْري ، أَيَّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ ، وقُدْسٌ دُونَنا ودَجُوجُ ودَجُوجٌ : اسم بلد في بلاد قيس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. دجن
    • " الدَّجْنُ : ظلُّ الغيم في اليوم المَطير .
      ابن سيده : الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ ، وقيل : هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء ، والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ ، وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ .
      وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن ، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم .
      وأَدْجَنوا : دخلوا في الدَّجْن ؛ حكاها الفارسي .
      ابن الأَعرابي : دَجَن يومُنا يَدْجُن ، بالضم ، دَجْناً ودُجوناً ودَغَن ، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة .
      ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر ، ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر .
      والدَّجْن : المطر الكثير .
      وأَدْجَنت السماء : دام مطرها ؛ قال لبيد : من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ ، وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها .
      وأَدْجَن المطر : دام فلم يُقْلع أَياماً ، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والدُّجُنَّة من الغيم : المُطَبّقُ تطبيقاً ، الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر .
      يقال : يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة ، بالتشديد ، وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة .
      والدُّجْنة : الظُّلمة ، وجمعها دُجُن (* قوله « وجمعها دجن » بضمتين في المحكم ، وضبط في الصحاح بضم ففتح ، ونبه عليهما شارح القاموس ).
      مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي ، وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات .
      وفي حديث قُسٍّ : يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم ؛ الدُّجُنَّات : جمع دُجُنَّة ، وهي الظلمة .
      والدياجي : الليالي المُظلمة ، والفعل منه ادْجَوْجَن ؛

      وأَنشد : لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى ، وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله « داجي الدجنة » الذي في التهذيب : واهي الداجنة ).
      والداجنة : المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة ؛ وقد جاء في الشعر الدُّجُون ، قال : حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ .
      وليلة مِدْجانٌ : مُظلِمة .
      ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً : أَقام به وأَلِفَه .
      ابن الأَعرابي : أَدْجَنَ ، مثله ، أَقام في بيته ، ودَجَن في بيته إذا لَزمِه ، وبه سميت دَواجن البُيوت ، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها ، الواحدة داجِنة ؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً : رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ ، وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا .
      والمُداجَنَة : حُسْن المخالطة .
      وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت ؛ ابن سيده : دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً ، وهي داجِن ، لزِمتا البُيوت ، وجمعها دَواجِن ؛ قال الهزلي : رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ ، حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها ، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك ، وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا ، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى .
      وفي الحديث : لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه ؛ هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم ، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها .
      والمداجنة : حُسن المخالطة ، قال : وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها .
      وفي حديث الإِفك : تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها .
      والدَّجون من الشاء : التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها ، وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً .
      وفي حديث عمران بن حُصين : كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت ؛ هي ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      وكلب دَجُون : آلِفٌ للبُيوت .
      الليث : كلب داجِن قد أَلِف البيتَ .
      الجوهري : شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست ، قال : ومن العرب من يقولها بالهاء ، وكذلك غير الشاة ؛ قال لبيد : حتى إذا يَئِس الرُّماةُ ، وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها .
      أَراد به كلاب الصيد .
      قال ابن بري : وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها .
      وناقة مَدْجُونة : عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة ، وجمَل دَجون وداجن كذلك ؛

      أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة : يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا ، يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا .
      والدُّجْنة في أَلوان الإِبل : أَقبَحُ السواد .
      يقال : بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء .
      والدَّواجن من الحَمام : كالدواجن من الشاء والإِبل .
      والدُّجون : الأَلَفانُ .
      والدَّجَّانة : الإِبل التي تحْمل المتاع ، وهو اسم كالجَبَّانة .
      الليث : الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة .
      والمداجنة : كالمُداهنة .
      ودُجَيْنة : اسم امرأَة .
      وأَبو دُجانة : كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ ، وفي حديث ابن عباس : إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قوله « بدجناء » ضبط في النهاية بفتح فسكون ، وفي القاموس : ودجنا ، بالضم أو بالكسر وقد يمدّ ، وقوله « ويروى بالحاء » عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً ).
      هو بالمد والقصر اسم موضع ، ويروى بالحاء المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. دجم
    • " دُجَمُ العِشْقِ والباطل : غَمَراتُه ؛ يقال : انْقَشَعَتْ دُجمُ الأَباطيل .
      وإنه لفي دُجَمِ الهَوى أَي في غَمَراتِهِ وظُلَمِهِ ، الواحدة دُجْمَةٌ .
      قال الأَزهري : وقد قيل دِجْمَةٌ ودِجَمٌ للعادات .
      ابن بري : دَجَمَ الليلُ دُجْمَةً ودَجْماً أَظلم .
      والدِّجْمُ : الخُلُق .
      ويقال : إنك على دِجْمٍ كريم أَي خُلُقٍ ، ودجملٌ كريم مثله ؛ قال رؤبة : واعْتَلَّ أَدْيانُ الصِّبا ودِجَمُهْ ودِجْمُ الرجل : صاحبه .
      ودَجِمَ الرجلُ ودُجِمَ : حزن ، والدَّجْمُ من الشيء : الضرب منه ؛ وقول رؤبة : وكَلَّ من طُولِ النِّضالِ أَسْهُمُهْ ، واعْتَلَّ أَدْيانُ الصِّبا ودِجَمُهْ قيل في تفسيره : دِجَمُهُ أَخْدانُه وأَصحابه ، الواحد دِجْمٌ ؛ قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَن فِعْلاً لا يجمع على فِعَلٍ إلا أَن يكون إسماً للجمع ، والمعنى أَن الذي كان يتابعني في الصِّبا اعْتَلّ عليّ .
      وتقول العرب : أَمِنْ هذا الدَّجْمِ أَنت أَي من هذا الضرب .
      ابن الأَعرابي : الدُّجُومُ واحدهم دِجْمٌ ، وهم خاصة الخاصة ، ومثله قِدْرٌ وقُدور ، والصَّاغِيَةُ والحُزانة والحُزابة مثله ، والحُزانة : مَنْ حَزَنَهُ أَمْرُهُ ، والحُزابة : من حَزَبَهُ ، وفلان مُداجِمٌ لفلان ومُدامِجٌ له ، وما سمعت له دَجْمَةً ولا دُجْمَةً أَي كلمة .
      أَبو زيد : هو على تِلك الدُّجْمَةِ والدُّمْجَةِ أي الطريق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دجر
    • " الدَّجَرُ : الحَيْرَةُ ، وفي التهذيب : شبه الحيرة ، وهو أَيضاً المَرَجُ .
      دَجِرَ ، بالكسر ، دَجَراً ، فهو دَجِرٌ ودَجْرانُ فيهما أَي خَيْران في أَمره ؛ قال رؤبة : دَجْرَان لم يَشْرَبْ هُناك الخَمْرَا وقال العجاج : دَجْرَان لا يَشْعُرُ من حَيْثُ أَتَى

      وجمعهما دَجَارَى .
      ورجل دَجِرٌ ودَجْرانُ : وهو النشيط الذي فيه مع نشاطه أَثر .
      أَبو زيد : دَجِرَ الرجلُ دَجَراً ، وهو الأَحمق الذي يذهب لغير وجهه .
      والدِّجْرُ ، بكسر الدال : اللُّوبياء ، هذه اللغة الفصحى ، وحكى أَبو حنيفة الدَّجْرَ والدَّجْرَ بكسر الدال وفتحها ؛ قال ابن سيده : ولم يحكها غيره إِلاَّ بالكسر ، وحكي هو وكراع فيه الدُّجْر ، بضم الدال ، قال : وكذلك قرئ بخط شمر ؛ قال أَبو حنيفة : هو ضربان أَبيض وأَحمر .
      والدَّجر والدُّجْرُ والدُّجُورُ : الخشبة التي تشد عليها حديدة الفدّان ، ومنهم من يجعلها دُجْرَيْنِ كأَنهما أُذنان ، والحديدة اسمها السُّنْبَة ، والفدان اسم لجميع أَدواته ، والخشبة التي على عنق الثور هي النِّيرُ ، والسَّمِيقَانِ : خشبتان قد شدّتا في العنق والخشبة التي في وسطه يشد بها عِنانُ الوَيْجِ ، وهو القُنَّاحَةُ ، والوَيْجُ والمَيْسُ ، باليمانية : اسم الخشبة الطويلة بين الثورين ، والخشبة التي يمسكها الحرّاث هي المِقْوَمُ ، قال : والمِمْلَقَةُ والعِرْصافُ الخشبة التي في رأْس المَيْسِ يعلق بها القيد ؛ قال الأَزهري : وهذه حروف صحيحة ذكرها ابن شميل وذكر بعضها ابن الأَعرابي .
      وفي حديث عمر ، قال : اشتر لنا بالنَّوَى دَجْراً ؛ الدجر ، بالفتح والضم : اللُّوبياء ، وقيل : هو بالفتح والكسر ، وأَما بالضم فهو خشبة يشد عليها حديدة الفدان .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه أَكل الدُّجْرَ ثم غسل يده بالثِّفَالِ .
      وحَبْلٌ مُنْدَجِرٌ : رِخْوٌ ، عن أَبي حنيفة .
      وقال : وَتَرٌ مُنْدَجِرٌ رخو .
      والدَّيْجُورُ : الظُّلْمَةُ ، ووصفوا به فقالوا : ليل دَيْجُورٌ وليلة دَيْجُورٌ ودَيُجُوجٌ مظلمة .
      ودِيمَةٌ دَيْجُورٌ : مظلمة بما تحمله من الماء ؛ أَنشد أَبو حنيفة : كأَنَّ هَتْفَ القِطُْقِطِ المَنْثُورِ ، بعد رِذاذِ الدِّيمَةِ الدَّيْجُورِ على قَراهُ ، فِلَقُ الشُّذُورِ وفي كلام عليّ ، عليه السلام : تَغْرِيدُ ذواتِ المَنْطِقِ في ديَاجِيرِ الأَوْكارِ ؛ الدياجيرُ : جمعُ دَيْجُور ، وهو الظلام ؛ قال ابن الأَثير : والواو والياء زائدتان ، قال : والدَّيْجُور الكثير المتراكم من اليَبِيس .
      شمر : الدَّيْجُورُ التراب نفسه ، والجمع الدَّياجِيرُ .
      ويقال : تراب دَيْجُورٌ أَغْبَرُ يَضْرِبُ إِلى السواد كلون الرماد ، وإِذا كثر يبيس النبات فهو الدَّيْجُور لسواده .
      ابن شميل : الدَّيْجُور الكثير من الكلإِ .
      والدِّجْرَانُ ، بكسر الدال : الخَشَبُ المنصوب للتعريش ، الواحدة دِجْرَانَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دجوه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَزهري عن ابن الأَعرابي دَجَّهَ الرجلُ إِذا نام في الدُّجْيَة وهي قُتْرَةُ الصائد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: