وصف و معنى و تعريف كلمة دجيتي:


دجيتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على دال (د) و جيم (ج) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح دجيتي في معاجم اللغة العربية:



دجيتي

جذر [دجت]

  1. دُجية: (اسم)
    • الجمع : خُلُفٌ خُلَفَاء
    • د و دُجًى
    • الدُّجْيَةُ : الظُلْمَةُ
    • الدُّجْيَةُ :ما يَكْمُنُ فيه الصَّائِد من حفرةٍ وغيرها ليصيد
  2. دُجُوّ: (اسم)
    • دُجُوّ : فاعل من دَجا
  3. دَجْو: (اسم)
    • دَجْو : مصدر دَجا
  4. مُدَاجَاة: (اسم)
    • مُدَاجَاة : مصدر داجَى


  5. داجَنَ: (فعل)
    • دَاجَنْتُ، أُدَاجِنُ، دَاجِنْ، مصدر مُدَاجَنَةٌ
    • دَاجَنَ الطُّيُورَ : رَبَّاهَا وَجَعلَها ألِيفَةً
    • دَاجَنَهُ : دَاهَنَهُ، عَامَلَهُ مُعَامَلَةً هَيِّنَةً لَيِّنةً
  6. إِدْجَاء: (اسم)
    • إِدْجَاء : مصدر أَدْجَى
  7. أَوداج: (اسم)
    • أَوداج : جمع وَدَج
  8. داجية: (اسم)
    • الجمع : دَوَاجٍ
    • الدَّاجيَةُ : الظُّلْمةُ
    • نِعْمَةٌ داجيةٌ: سابِغَةٌ
  9. مَدَاجين: (اسم)
    • مَدَاجين : جمع مِدجان
  10. أَوْدَاج: (اسم)


    • أَوْدَاج : جمع وِداج
  11. دُجون: (اسم)
    • مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ
  12. داجِن: (اسم)
    • داجِن : فاعل من دَجَنَ
  13. داجِن: (اسم)
    • الجمع : دواجِنُ
    • (الحيوان) ما ألِف البيُوتَ وأقامَ بها مع النَّاس من الحيوانِ والطَّير (للذكر والأنثى) شاةٌ/ طائرٌ/ كلبٌ داجِن: أليف، ، كَانَتِ الْعَضْبَاءُ نَاقَةَ الْرَّسُولِ دَاجِنًا لاَ تُمْنَعُ مِنْ حَوْضٍ وَلاَ نَبْتٍ
    • (فاعل من دَجَنَ)
    • لَيْلٌ دَاجِنٌ : داجٍ، مُظْلِمٌ
  14. داجن: (اسم)
    • الجمع : دَواجِنُ
    • الدَّاجنُ : كلُّ ما أَلِف البيوتَ وأَقام بها من حيوانٍ وطير (للذكر والأُنثى)
  15. أوداج: (مصطلحات)
    • جمع ودج وهو العرق في العنق، والأوداج الأربعة هي: المريء، الحلقوم وعرقان محيطان بهما، ويشترط في حلية الحيوان عند ذبحه قطع هذه الأوداج الأربعة. (فقهية)
  16. دَاجَنَ الطُّيُورَ:


    • رَبَّاهَا وَجَعلَها ألِيفَةً.
  17. دَاجَنَ جَارَهُ:
    • أحْسَنَ مُخَالَطَتَهُ.
  18. لَيْلٌ دَاجِنٌ:
    • داجٍ، مُظْلِمٌ.
  19. نِعْمَةٌ داجيةٌ:
    • سابِغَةٌ.
  20. دَاجَنَهُ كَمَنْ يُدَاجِنُ الطُّيُورَ:
    • دَاهَنَهُ، عَامَلَهُ مُعَامَلَةً هَيِّنَةً لَيِّنةً.
  21. دَجن : (اسم)
    • الجمع : أَدْجانٌ ، و دُجُونٌ ، و دِجانٌ
    • الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، ف يومٌ دَجْنٌ
    • مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ
  22. أَدْجَى : (فعل)


    • أَدْجَى، يُدْجِي، مصدر إِدْجَاءٌ
    • أَدْجَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • أَدْجَى البَيْتَ : أَرْخَى سِتْرَهُ
  23. وَدَج : (اسم)
    • الجمع : أَوداجٌ
    • الوَدَجُ : الوِدَاج
    • ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان
    • وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب
    • الوَدَجُ :الوسيلةُ والسّببُ ، فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان
    • الوَدَجُ : (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
    • انتفخت أوداجُه: غضب
  24. مِدجان : (اسم)
    • الجمع : مَدَاجين
    • المِدْجانُ : الأَلُوفُ الداجِنُ
  25. داجٍ : (اسم)
    • داجٍ : فاعل من دَجا
,
  1. الدُّجْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدُّجْيَةُ: قُتْرَةُ الصائِدِ،
      ـ دُّجْيَةُ من القَوْسِ: قَدْرُ إصْبَعَيْنِ يُوضَعُ في طَرَفِ السَّيْرِ الذي يُعَلَّقُ به القَوْسُ، والظُّلْمَةُ, ج: دُجًى.
      ـ لَيْلٌ دَجِيٌّ: داجٍ.
      ـ داجَى: ساتَرَ بالعَدَاوَةِ.
  2. الدَّاجيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الدَّاجيَةُ : الظُّلْمةُ. والجمع : دَوَاجٍ.
      ويقال : نِعْمَةٌ داجيةٌ: سابِغَةٌ.
  3. الدُّجْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّجْيَةُ : الظُلْمَةُ.
      و الدُّجْيَةُ ما يَكْمُنُ فيه الصَّائِد من حفرةٍ وغيرها ليصيد. والجمع : دُجًى.
  4. الدَّياجي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّياجي : الظُّلمات.
      كأَنَّها جمع ديجاةٍ.
  5. الدُّجَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّجَى : سوادُ الليل وظُلْمَتُهُ.
      ويوصف به على لفظه، فيقال: ليلةٌ دُجًى، وليالٍ دُجًى.
  6. الدُّوَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّوَاجُ : مِعطف غليظ.


  7. الدُّوَّاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّوَّاجُ : الدُّوَاج.
  8. الدِّياجي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّياجي : (انظر: دجا) .
  9. دَاجَنَ (المعجم الغني)
    • [د ج ن]. (فعل: رباعي متعد). دَاجَنْتُ، أُدَاجِنُ، دَاجِنْ، مصدر مُدَاجَنَةٌ.
      1. :-دَاجَنَ الطُّيُورَ :- : رَبَّاهَا وَجَعلَها ألِيفَةً.
      2. :-دَاجَنَهُ كَمَنْ يُدَاجِنُ الطُّيُورَ :- : دَاهَنَهُ، عَامَلَهُ مُعَامَلَةً هَيِّنَةً لَيِّنةً.
      3. :-دَاجَنَ جَارَهُ :- : أحْسَنَ مُخَالَطَتَهُ.
  10. إِدْجَاءٌ (المعجم الغني)
    • [د ج و]. (مصدر أَدْجى). :-إِدْجَاءُ اللَّيْلِ :- : إظْلاَمُهُ.
  11. دَاجِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَوَاجِنُ. [د ج ن]. (فاعل من دَجَنَ).
      1. :-يُرَبِّي الدَّاوَجِنَ :- : الطُّيًور وَالحَيَوانَات الألِيفَة كَالأرَانِبِ وَالحَمَامِ وَالدَّجَاجِ.
      2. :-لَيْلٌ دَاجِنٌ :- : داجٍ، مُظْلِمٌ.
      3. :-أمْطَرَتْ لَيْلَةُ الأمْسِ أمْطَاراً دَاجِنَةً :- : أمْطَاراً كَثِيرَةً، عَظِيمَةً.
      4. :-سَحَابةٌ دَاجِنَةٌ :- : مُمْطِرَةٌ.
  12. دُجْيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دُجىً. [د ج و]. :-دُجْيَةُ اللَّيْلِ :- : دُجْنَتُهُ ظُلْمَتُهُ.
  13. دُجون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُجون :-
      مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ.
  14. داجِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داجِن :-
      جمع دواجِنُ: (الحيوان) ما ألِف البيُوتَ وأقامَ بها مع النَّاس من الحيوانِ والطَّير (للذكر والأنثى) :-شاةٌ/ طائرٌ/ كلبٌ داجِن: أليف، - كَانَتِ الْعَضْبَاءُ نَاقَةَ الْرَّسُولِ دَاجِنًا لاَ تُمْنَعُ مِنْ حَوْضٍ وَلاَ نَبْتٍ [حديث] .
  15. دَجْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَجْو :-
      مصدر دجا.
  16. دُجُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُجُوّ :-
      مصدر دجا.
  17. أوداج (المعجم مصطلحات فقهية)
    • جمع ودج وهو العرق في العنق، والأوداج الأربعة هي: المريء، الحلقوم وعرقان محيطان بهما، ويشترط في حلية الحيوان عند ذبحه قطع هذه الأوداج الأربعة.
  18. دُجية (المعجم الرائد)
    • دجية - ج، دجى
      1- دجية : ظلمة. 2- دجية : ولد النحلة. 3- دجية : ما يبنيه الصائد ليستتر فيه.
  19. داجن (المعجم الرائد)
    • داجن - مداجنة
      1- داجنه : خدعه مظهرا له خلاف ما يخفي. 2- داجنه : أحسن مخالطته.
  20. داجن (المعجم الرائد)
    • داجن - ج، دواجن ، -مؤ، داجن وداجنة ج، دواجن
      1-داجن من الحيوان أو الطير : ما يألف منها البيوت والبشر.ü
  21. داجية (المعجم الرائد)
    • داجية - ج، دواج
      1- داجية : داجي. 2- داجية : ظلمة. 3- داجية : «نعمة داجية» : واسعة، سابغة.
  22. دَجَّهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَجَّهَ تَدْجِيهاً: نامَ في الدُّجَيْهِ، لقُتْرَةِ الصائِدِ.
  23. دجا (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّجى: سَوادُ الليلِ مَعَ غَيْمٍ، وأَنْ لا ترى نَجْماً ولا قمَراً، وقيل: هو إذا أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ ولَيْس هو من الظُّلْمة، وقالوا: لَيْلة دُجىً وليالً دُجىً، لا يُجْمع لأَنه مصدر وُصِفَ به، وقد دَجا الليلُ يدْجُو دَجْواً ودُجُوّاً، فهو داجٍ ودَجِيٌّ، وكذلك أَدْجى وتَدجَّى الليل؛ قال لبيد: واضْبِطِ الليلَ، إذا رُمْتَ السُّرى،وتَدَجَّى بعد فَوْرٍ واعْتَدَلْ فَوْرَتُه: ظُلْمَتُه.
      وتَدَجِّيه: سكونُه؛ وشاهد أَدْجى الليلُ قول الأَجْدَعِ الهَمْداني: إذا الليلُ أَدْجى واسْتَقَلَّتْ نُجُومُهُ،وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ حَوائِمُ الأَفْراطُ: جمع فُرُطٍ وهي الأَكَمة.
      وكلُّ ما أَلْبَس فقد دجا؛ قال الشاعر: فما شِبْهُ كَعْبٍ غَيرَ أَغْتَمَ فاجِرٍ أَبى، مُذْ دَجا الإسْلامُ، لا يَتَحَنَّفُ يعني أَلْبَس كُلَّ شيءٍ، وهذا البيتُ شاهِدُ دَجا بمعنى أَلْبَس وانْتَشَر؛ ومنه قولهم: دَجا الإسلامُ أَي قَوِيَ وأَلْبَسَ كلَّ شيءٍ.
      وحكي عن الأَصْمعي أَنَّ دَجا الليلُ بمعنى هَدَأَ وسَكَن؛ وشاهده قول بشر: أَشِحُّ بها، إذا الظَّلْماءُ أَلْقَتْ مَراسِيَها، وأَرْدَفَها دُجاها وفي الحديث: أَنه بعث عُيَيْنة بن بَدْرٍ حين أَسلَم الناسُ ودَجا الإسْلامُ فأَغارَ على بني عَدِيٍّ، أَي شاع الإسلام وكَثُر، من دَجا الليلُ إذا تَمَّتْ ظُلْمَته وأَلْبس كلَّ شيء.
      ودَجا أَمْرُهم على ذلك أَي صَلَح.
      وفي الحديث: ما رُؤِيَ مثلُ هذا مُنْذُ دَجا الإسْلامُ، وفي رواية: منذ دَجَتِ الإسْلامُ فأَنَّث على معنى المِلَّة؛ ومنه الحديث: مَن شَقَّ عَصا المُسْلِمِين وهُمْ في إسْلامٍ داجٍ، ويروى: دامِجٍ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه: يُوشِكُ أَنْ يَغشاكُمْ دواجي ظُلَلِه أَي ظُلَمُها،واحِدتها داجِيَةٌ.
      والدُّجى: جمعُ دُجْيَة وهذه الكلمة واوية ويائية بتقاربِ المعنى.
      ودَياجي الليل: حَنادِسُه كأَنه جمع دَيْجاةٍ.
      ودجا الشيءُ الشيءَ إذا سَتَرَهُ؛ قال: ومعنى قوله: أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ لا يَتحَنَّف؟

      ‏قال: لَجَّ هذا الكافر أَن يُسْلِم بعدما غَطَّى الإسلامُ بثَوْبِه كُلّ شيءٍ.
      ابن سيده: وذهب ابن جني إلى أَن الدُّجى الظُّلْمة واحِدَتها دُجْية، قال: وليس من دَجا يَدْجُو ولكنه في معناه.
      وليل دَجِيٌّ: داجٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: والصُّبْحُ خَلْفَ الفَلَق الدَّجِيِّ والدُّجُوُّ: الظلمة.
      وليلةٌ داجِيةٌ: مُدْجِية، وقد دَجَتْ تَدْجُو.
      وداجى الرجلَ: ساتَرَه بالعَداوة وأَخْفاها عنه فكأَنه أَتاه في الظُّلمة، وداجاه أَيضاً: عاشَرَه وجامَله.
      التهذيب: ويقال داجَيْتُ فلاناً إذا ماسَحْتَه على ما في قلبه وجامَلْته.
      والمُداجاةُ: المُداراةُ.
      والمُداجاةُ: المُطاولة.
      وداجَيْتُه أَي داريته، وكأَنك ساترته العَداوَةَ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحِبٍ: كلٌّ يُداجي على البَغْضاءِ صاحِبَهُ،ولن أُعالِنَهُمْ إلا بما عَلَنُوا وذكر أَبو عمرو أَن المُداجاةَ أَيضاً المَنْعُ بين الشِّدَّةِ والإرْخاء.
      والدُّجْيَةُ، بالضم: قُتْرةُ الصائد، وجمعها الدُّجى؛ قال الشَّماخ:عليها الدُّجى المُسْتَنْشَآتُ، كأَنَّها هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجزاجِزُ والدُّجْيَةُ: الصُّوف الأَحمر، وأَراد الشماخ هذا، ويقال دُجىً؛ قال ابن بري: وقول أُمية بن أَبي عائذ: به ابنُ الدُّجى لاطِئاً كالطِّحالْ قيل: الدُّجى جمع دُجْية لقُتْرةِ الصائد، وقيل: جمع دُجْيةٍ للظلمة لأَنه ينام فيها ليلاً؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدُّجْية لقُتْرةِ الصائد:مُنْطَوٍ في مُسْتوى دُجْيةٍ،كانْطواءِ الحُرِّ بَيْنَ السِّلامْ ودُجْيَة القَوْس: جلْدَةٌ قدرُ إصْبَعَين توضع في طَرَف السير الذي تُعَلَّق به القوس وفيه حَلْقة فيها طرف السير، وقال: الدُّجَة على أَربع أَصابع من عُنْتُوت القَوْس، وهو الحَزُّ الذي تدخل فيه الغانَة، والغانَة حَلْقة رأْسِ الوتَر.
      قال أَبو حنيفة: إذا التَأَمَ السحابُ وتَبَسَّطَ حتى يَعُمَّ السماء فقد تَدَجَّى.
      ودجا شَعَرُ الماعزة: أَلْبَس ورَكِب بَعضُه بَعْضاً ولم يَنْتَفِشْ.
      وعَنْزٌ دَجْواءُ: سابِغة الشَّعَر، وكذلك الناقة.
      ونِعْمة داجِيةَ: سابِغَة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وإنْ أَصابَتْهُمُ نَعْماءُ داجِيَةٌ لم يَبْطَرُوها، وإن فاتَتْهُمُ صَبَروُا

      ويقال: إنه لفي عَيْشٍ داجٍ دَجِيٍّ، كأَنه يُرادُ به الخَفْضُ؛

      وأَنشد: والعَيْشُ داجٍ كَنفاً جِلْبابُه ابن الأَعرابي: الدُّجَى صِغارُ النَّحْل، والدُّجْية ولد النَّحْلة،وجَمْعُها دُجىً؛ قال الشاعرِ: تَدِبُّ حُمَيَّا الكأْسِ فيهمْ، إذا انْتَشَوْا،دَبِيبَ الدُّجَى وَسْطَ الضَّرِيبِ المُعَسَّلِ والدُّجَة: الزِّرُّ، وفي التهذيب: زِرُّ القميص.
      يقال: أَصلح دُجَة قمِيصك، والجمع دُجاتٌ ودُجىً.
      والدُّجَة: الأَصابع وعليها اللُّقْمة.
      ابن الأَعرابي، قال: محاجاةٌ للأَعْراب: يقولون ثلاثُ دُجَهْ يَحْمِلْنَ دُجَهْ إلى الغَيْهبانِ فالمِنْثَجَهْ؛ قال: الدُّجَةُ الأَصابعُ الثلاثُ، والدُّجَةُ اللُّقْمة، والغَيْهَبانُ البَطْنُ، والمِنْثَجَةُ الاسْتُ، والدَّجْوُ الجِماع؛

      وأَنشد: لَمَّا دَجاها بِمِتَلٍّ كالقَصَب (* قوله «كالقصب» كذا في الأصل والتهذيب والمحكم، والذي في التكملة: كالصقب بتقديم الصاد على القاف الساكنة أي كالعمود).
      "
  24. دجن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّجْنُ: ظلُّ الغيم في اليوم المَطير.
      ابن سيده: الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ، وقيل: هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء، والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ،وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ.
      وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم.
      وأَدْجَنوا: دخلوا في الدَّجْن؛ حكاها الفارسي.
      ابن الأَعرابي: دَجَن يومُنا يَدْجُن، بالضم، دَجْناً ودُجوناً ودَغَن، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة.
      ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر، ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر.
      والدَّجْن: المطر الكثير.
      وأَدْجَنت السماء: دام مطرها؛ قال لبيد: من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ،وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها.
      وأَدْجَن المطر: دام فلم يُقْلع أَياماً، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والدُّجُنَّة من الغيم: المُطَبّقُ تطبيقاً، الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر.
      يقال: يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة، بالتشديد،وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة.
      والدُّجْنة: الظُّلمة، وجمعها دُجُن (* قوله «وجمعها دجن» بضمتين في المحكم، وضبط في الصحاح بضم ففتح،ونبه عليهما شارح القاموس).
      مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي، وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات.
      وفي حديث قُسٍّ: يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم؛ الدُّجُنَّات: جمع دُجُنَّة، وهي الظلمة.
      والدياجي: الليالي المُظلمة، والفعل منه ادْجَوْجَن؛

      وأَنشد: لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى، وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله «داجي الدجنة» الذي في التهذيب: واهي الداجنة).
      والداجنة: المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة؛ وقد جاء في الشعر الدُّجُون، قال: حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ.
      وليلة مِدْجانٌ: مُظلِمة.
      ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً: أَقام به وأَلِفَه.
      ابن الأَعرابي: أَدْجَنَ، مثله، أَقام في بيته، ودَجَن في بيته إذا لَزمِه، وبه سميت دَواجن البُيوت، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها، الواحدة داجِنة؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً: رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ،وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا.
      والمُداجَنَة: حُسْن المخالطة.
      وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت؛ ابن سيده: دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً، وهي داجِن، لزِمتا البُيوت، وجمعها دَواجِن؛ قال الهزلي: رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ، حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك، وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى.
      وفي الحديث: لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه؛ هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها.
      والمداجنة: حُسن المخالطة، قال: وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها.
      وفي حديث الإِفك: تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها.
      والدَّجون من الشاء: التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها، وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً.
      وفي حديث عمران بن حُصين: كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت؛ هي ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وكلب دَجُون: آلِفٌ للبُيوت.
      الليث: كلب داجِن قد أَلِف البيتَ.
      الجوهري: شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست، قال: ومن العرب من يقولها بالهاء، وكذلك غير الشاة؛ قال لبيد: حتى إذا يَئِس الرُّماةُ، وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها.
      أَراد به كلاب الصيد.
      قال ابن بري: وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها.
      وناقة مَدْجُونة: عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة، وجمَل دَجون وداجن كذلك؛

      أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة: يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا،يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا.
      والدُّجْنة في أَلوان الإِبل: أَقبَحُ السواد.
      يقال: بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء.
      والدَّواجن من الحَمام: كالدواجن من الشاء والإِبل.
      والدُّجون: الأَلَفانُ.
      والدَّجَّانة: الإِبل التي تحْمل المتاع، وهو اسم كالجَبَّانة.
      الليث: الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة.
      والمداجنة: كالمُداهنة.
      ودُجَيْنة: اسم امرأَة.
      وأَبو دُجانة: كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ،وفي حديث ابن عباس: إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قوله «بدجناء» ضبط في النهاية بفتح فسكون، وفي القاموس: ودجنا، بالضم أو بالكسر وقد يمدّ، وقوله «ويروى بالحاء» عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً).
      هو بالمد والقصر اسم موضع، ويروى بالحاء المهملة.
      "
  25. الدَّجْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّجْنُ: إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء، والمَطَرُ الكثيرُ,ج: أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ.
      ـ أدْجَنُوا: دَخَلُوا فيه،
      ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى: دَاما،
      ـ أدْجَنَتْ السماءُ: دَاَمَ مَطَرُها،
      ـ أدْجَنَ اليوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ، كادْجَوْجَنَ.
      ـ يَوْمُ دَجْنٍ، على الإِضافَةِ، وعلى النَّعْتِ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ، كحُزُقَّةٍ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ. والدُّجُنُّ، والدُّجُنَّةُ، والدِّجِنَّةُ: الظُّلْمَةُ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه, ج: دُجُنٌّ،
      ـ دُّجُنَّةُ: الظُّلْمَةُ ,وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه.
      ـ دُّجُنُّ: الدَّجْنُ.
      ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ: مُظْلِمَةٌ.
      ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً: أقامَ،
      ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما: ألِفَتِ البُيُوتَ. وهي داجِنٌ, ج: دَوَاجِنُ.
      ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ.
      ـ مَدْجُونَةُ: الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ.
      ـ دَّجَّانَةُ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ، كالدَّيْدَجانِ.
      ـ دُّجْنَةُ: أقبحُ السَّوادِ، وهو أدْجَنُ، وهي دَجْناءُ.
      ـ داجَنَهُ: داهَنَهُ.
      ـ دَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ.
      ـ داجُونُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ.
      ـ أبو دُجانَةَ: سِماكُ بنُ خَرْشَةَ، صحابِيٌّ.
      ـ دُجْنَى، أو دِجْنَى ودُجْنا: أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ، عليه السلامُ.
      ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ: أبو الغُصْنِ جُحَى، أو جُحَى غيرُه.


معنى دجيتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: