وصف و معنى و تعريف كلمة دحام:


دحام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على دال (د) و حاء (ح) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح دحام في معاجم اللغة العربية:



دحام

جذر [دحم]

  1. دَحَمَ: (فعل)
    • دَحَمَ دَحماً
    • دَحَمَهُ : دفعه شديداً
  2. دِحم: (فعل)
    • الدِّحْمُ : الأصل
  3. دَحم: (اسم)
    • دَحم : مصدر دَحَمَ
  4. داحوم: (اسم)
    • الجمع : دَواحيم
    • الدّاحُومُ : مِصيَدة الثعالب والظباء وغيرها


  5. دَواحيم: (اسم)
    • دَواحيم : جمع داحوم
,
  1. دَحَمَهُ
    • ـ دَحَمَهُ: دَفَعَهُ شَديداً،
      ـ دَحَمَ المرأةَ: نَكَحَهَا.
      ـ الدَّاحومُ: حِبالَةُ الثَّعْلَبِ.
      ـ الدِّحْمُ: الأَصْلُ.
      ـ دَحْمُ ودَحْمَانُ ودُحَيْم: أسماءٌ.
      ـ دَحْمَة ودُحام: من أسْمائِهنَّ.
      ـ دَحْمَةُ بنْتُ خُدَيْعٍ: أُمُّ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ، حَرَّكَ أبو النَّجْمِ حاءَها لِضَرورَةِ الشِعْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دحم
    • "الدَّحْمُ: الدفع الشديد.
      ابن الأَعرابي: دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه؛ قال رؤبة: ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه؛ ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً.
      والدَّحْمُ: النكاح.
      ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً: نكحها؛ ومنه حديث أبي هريرة عن النبي،صلى الله عليه وسلم: أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة؟، قال: نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً، فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً، قال ابن الأَثير: هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج، وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون، والتكرير للتأكيد، هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً، أي دَحْماً بعد دَحْمٍ.
      وفي حديث: أبي الدرداء: وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً.
      وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته؛ عن كراع.
      وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ.
      ودَحْمَةُ: اسم امرأة؛ قال أَبو النجم: لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً، يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. دَحم
    • دحم - يدحم ، دحما
      1-دحمه : دفعه بشدة



    المعجم: الرائد

  4. دَحَمَهُ
    • دَحَمَهُ دَحَمَهُ َ دَحماً: دفعه شديداً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدّاحُومُ
    • الدّاحُومُ : مِصيَدة الثعالب والظباء وغيرها. والجمع : دَواحيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدِّحْمُ
    • الدِّحْمُ : الأصل.
      يقال: هو من دِحْمِ فلان: من أصله وشجرته.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَحَم
    • دحم
      1-أصل

    المعجم: الرائد

,
  1. دحْمَلَ
    • ـ دحْمَلَ به : دَحْرَجَهُ على الأرض ،
      ـ دحْمَلَ القومَ : تَركَهم مُسَوَّيْنَ على الأرضِ مُصَرَّعينَ يُوطَؤُونَ .
      ـ دَحْمَلَةُ : الناحِلَةُ المُسْتَرْخيَةُ الجِلْدِ ، والضَّخْمَةُ التارَّةُ ، ضِدٌّ .
      ـ دُحامِلُ : الغَليظُ المكْتَنِزُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَحْمَسُ
    • ـ دَحْمَسُ الدِّحْمِسُ الدُّحْمُسُ : الأسْوَدُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ لَيْلَةٌ دُحْمُسَةٌ ، وليلٌ دُحْمُسٌ : مُظْلِمٌ .
      ـ رجلٌ دَحْمَسٌ ودُحامِسٌ ودُحْمُسانٌ ودُحْمُسانِيٌّ : آدَمُ غليظٌ سمينٌ .
      ـ دَحْمَسُ : زِقُّ الخَلِّ .
      ـ دُحْمُسَانُ : الأحْمَقُ .
      ـ دُحامِسُ : الشُّجاعُ ،
      ـ دَحامِسُ : الليالي المُظْلِمَةُ ، وثلاثُ ليالٍ بعدَ الظُّلَمِ ، وهي الحَنَادِسُ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. دَحَضَ
    • ـ دَحَضَ بِرِجْلِهِ : فَحَصَ بها ،
      ـ دَحَضَ عنِ الأمْرِ : بَحَثَ ،
      ـ دَحَضَ رِجْلُهُ : زَلَقَتْ ،
      ـ دَحَضَتِ الشَّمْسُ : زالَتْ ،
      ـ دَحَضَ الحُجَّةُ دُحُوضاً : بَطَلَتْ ، وأدْحَضْتُهَا .
      ـ دُحَيْضَةُ : ماءةٌ لِبَنِي تَميمٍ .
      ـ مكانٌ دَحْضٌ ودَحَضٌ ودَحُوضٌ : زَلِقٌ ، ج : دِحاضٌ .
      ـ مَدْحَضَةُ : المَزَلَّةُ ،
      ـ دَحُوضٌ : موضع بالحِجَازِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَحَقَه
    • ـ دَحَقَه : طَرَدَه وأبْعَدَه ، كأدْحقَه ، فهو دَحيقٌ ،
      ـ دَحَقَ الرَّحِمُ بالماء : رَمَتْه ولم تَقْبَلْهُ .
      ـ دَحَقَتِ الأُمُّ به : وَلَدَتْهُ ،
      ـ دَحَقَ يدُه عنه : قَصُرَتْ .
      ـ دَحْقُ والدِّحَاقُ : أن تَخْرُجَ رَحِمُ الناقةِ بعدَ وِلادِها ، وهي داحِقٌ ودَحوقٌ .
      ـ داحِقُ : الغَضْبانُ ، والأحمقُ ، ج : داحِقُونَ ، وتَمْرٌ أصْفَرُ ضَخْمٌ ، ج : دَواحِقُ .
      ـ دَحُوقُ : الرَّأْرَاءُ العَينِ .
      ـ عَيْنٌ دَحِيقٌ : شِبْهُ المَطْرُوفةِ .
      ـ انْدَحَقَتْ رَحِمُ الناقةِ : انْدَلَقَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَحْلُ
    • ـ دَحْلُ ودُحْلُ : نَقْبٌ ضَيِّقٌ فَمُهُ ، مُتَّسِعٌ أَسْفَلُهُ حتى يُمْشَى فيه ، ورُبَّما أنْبَتَ السِدْرَ ، أو مَدْخَلٌ تحتَ الجُرْفِ ، أو في عُرْضِ خَشَبِ البِئْرِ في أسْفَلِها ، أو خَرْقٌ في بُيوتِ الأَعْرابِ ، يُجْعَلُ لِتَدْخُلَهُ المرأةُ إذا دَخَلَ داخِلٌ ، والمَصْنَعُ يَجْمَعُ الماءَ ، ج : أدْحُلٌ وأدْحالٌ ودِحالٌ ودُحولٌ ودُحْلانٌ ،
      ـ دَحْلَةُ : البِئْرُ .
      ـ دَحِلُ : المُسْتَرْخِي البَطينُ ، والكثيرُ المالِ ، والداهِيَةُ الخَدَّاعُ ، والمُماكِسُ عندَ البَيْعِ حتى يَسْتَمْكِنَ منْ حاجَتِهِ ، والسَّمينُ القصيرُ المُنْدَلِقُ البَطْنِ ، وقد دَحِلَ في الكُلِّ .
      ـ دَحُولُ : الرَّكِيَّةُ تُحْفَرُ فَيوجَدُ ماؤُها تحتَ أجْوالِها ، فَتُحْفَرُ حتى يُسْتَنْبَطَ ماؤُها ، والبِئْرُ الواسِعَةُ الجَوانِبِ ، وناقَةٌ تُعارِضُ الإِبِلَ مُتَنَحِّيَةً عنها .
      ـ دَحَلَ : حَفَرَ في جَوانِبِ البِئْرِ ، أو صارَ في جانِبِ الخِباءِ .
      ـ داحولُ : ما يَنْصِبُهُ الصائِدُ للحُمُرِ كأنها طَرَّاداتٌ ، ج : دَواحيلُ .
      ـ دَحْلانُ : قرية .
      ـ دَحَلَ عَنِّي : تَباعَدَ ، أو فَرَّ واسْتَتَرَ وخافَ ، ودَخَلَ في الدَّحْلِ ، كأَدْحَلَ .
      ـ داحَلَهُ : راوَغَهُ ، وخادَعَه وماكَسَه ، وكَتمَ ما عَلِمَهُ وأخْبَرَ بغيرِه .
      ـ دِحالُ : الامْتِناعُ .
      ـ دَحْلٌ : موضع قُرْبَ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ ،
      ـ دُحْلٌ : جَزيرةٌ بينَ اليمنِ وبلادِ البُجَةِ .
      ـ دَحْلاءُ : البِئْرُ الضَّيِّقَةُ الرأسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الدَّحَّاسةُ

    • الدَّحَّاسةُ : الدُّحَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدُّحَاقُ
    • الدُّحَاقُ : خُرُوجُ الرَّحِم بعد الوِلادة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دَحَاهُ
    • دَحَاهُ دَحَاهُ َ دَحْياً : دَحَاهُ دَحَاهُ ُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدُّحامسُ
    • الدُّحامسُ : الأسود الغليظ .
      و الدُّحامسُ الشُّجاع الضَّخم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَحّال
    • دحال
      1 - الذي يصيد بـ « الداحول »، وهو ما ينصبه صائد الغزلان من الخشب أو غيره ليصيدها

    المعجم: الرائد

  11. دِحال
    • دحال
      1 - إمتناع ، إستحالة

    المعجم: الرائد

  12. الدَّحّالُ
    • الدَّحّالُ : الصياد يصيد بالداحول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. داحل
    • داحل - مداحلة ودحالا
      1 - داحله : خدعه . 2 - داحل : أخفى ما علمه وأخبر بغيره .

    المعجم: الرائد

  14. دحس
    • " دَحَسَ بين القوم دَحْساً : أَفسد بينهم ، وكذلك مَأَسَ وأَرَّشَ .
      قال الأَزهري : وأَنشد أَبو بكر الإِيادي لأَبي العلاء الحَضْرَميّ أَنشده للنبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعْفُ تَكَرُّماً ، وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَل ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : يروى بالحاء والخاء ، يريد : إِن فعلوا الشر من حيث لا تعلمه .
      ودَحَسَ ما في الإِناء دَحْساً : حَساه .
      والدَّحْسُ : التَدْسِيسُ للأُمور تَسْتَبْطِنُها وتطلبها أَخفى ما تقدر عليه ، ولذلك سميت دُودَةٌ تحت التراب : دَحَّاسَةً .
      قال ابن سيده : الدَّحَّاسَة دودة تحت التراب صفراء صافية لها رأْس مُشَعَّب دقيقة تشدّها الصبيان في الفخاخ لصيد العصافير لا تؤْذي ، وهي في الصحاح الدَّحَّاسُ ، والجمع الدَّحاحِيسُ ؛

      وأَنشد في الدَحْسِ بمعنى الاستبطان للعجاج يصف الحُلَفاءَ : ويَعْتِلُونَ مَن مَأَى في الدَّحْسِ وقال بعض بني سُلَيم : وِعاء مَدْحُوس ومَدْكُوسٌ ومَكْبُوسٌ بمعنى واحد .
      قال الأَزهري : وهذا يدل على أَن الدَّيْحَسَ مثلُ الدَّيْكَسِ ، وهو الشي الكثير .
      والدَّحْسُ : أَن تدخل يدك بين جلد الشاة وصِفاقها فتَسْلَخَها .
      وفي حديث سَلْخِ الشاة : فَدَحَسَ بيده حتى توارت إِلى الإِبط ثم مضى وصلى ولم يتوضأْ ؛ أَي دَسَّها بين الجلد واللحم كما يفعل السَّلاَّخُ .
      ودَحَسَ الثوبَ في الوعاء يَدْحَسُه دَحْساً : أَدخله ؛

      قال : يَؤُرُّها بِمُسْمَعِدِّ الجَنْبَيْنْ ، كما دَحَسْتَ الثوبَ في الوِعاءَيْنْ والدَّحْسُ : امتِلاء أَكِمَّةِ السُّنْبُل من الحَبِّ ، وقد أَدْحَسَ .
      وبيتٌ دِحاسٌ : ممتلئ .
      وفي حديث جرير : أَنه جاء إِلى النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وهو في بيت مَدْحُوسٍ من الناس فقام بالباب ، أَي مملوء .
      وكل شيء ملأْته ، فقد دَحَسْتَه .
      قال ابن الأَثير : والدَّحْسُ والدَّسُّ متقاربان .
      وفي حديث طلحة : أَنه دخل عليه داره وهي دِحاسٌ أَي ذاتِ دِحاسٍ ، وهو الامتلاء والزحام .
      وفي حديث عطاء : حَقٌّ على الناس أَن يَدْحَسُوا الصفوف حتى لا يكون بينهم فُرَجٌ أَي يَزْدَحِمُوا ويَدُسُّوا أَنفسهم بين فُرَجِها ، ويروى بالخاء ، وهو بمعناه .
      والدَّاحِسُ : من الوَرَم ولم يُحَدِّدُوه ؛ وأَنشد أَبو عليّ وبعض أَهل اللغة : تَشاخَصَ إِبْهاماكَ ، إِن كنتَ كاذِباً ، ولا بَرِئا من داحِسٍ وكُناعِ وسئل الأَزهري عن الدَّاحِسِ فقال : قَرْحَةٌ تخرج باليد تسمى بالفارسية بَرْوَرَهْ .
      وداحِسٌ : موضع .
      وداحِسٌ : اسم فرس معروف مشهور ، قال الجوهري : هو لقَيْسِ بن زُهَير بن جَذِيمة العَبْسي ومنه حرب داحِسٍ ، وذلك أَنَّ قَيْساً هذا وحُذَيْفَةَ بنَ بدرٍ الذُّبْياني ثم الفَزاري تراهَنا على خَطَرٍ عشرين بعيراً ، وجعلا الغابة مائة غَلْوَةٍ ، والمِضْمارَ أَربعين ليلة ، والمَجْرى من ذات الإِصادِ ، فأَجرى قَيْسٌ داحِساً والغَبْراءَ (* وفي رواية أخرى : أَنَّ داحساً لقيس ، والغبراء لحمل بن بدر .)، وأَجرى حذيفة الخَطَّارَ والحَنْفاء فوضعت بنو فزارَة رَهْطُ حذيفة .
      كَمِيناً على الطريق فردوا الغبراء ولَطَمُوها ، وكانت سابقة ، فهاجت الحرب بين عَبْس وذُبْيان أَربعين سنة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. دحل
    • " الدَّحْل : نَقْب ضيِّق فَمُه ثم يتسع أَسفله حتى يُمْشي فيه ، وربما أَنبت السِّدْر ، وقيل : هو مَدْخَل تحت الجُرُف أَو في عُرْض خَشَب البئر في أَسفلها ونحو ذلك من المَوارد والمَناهل ، والجمع أَدْحُل وأَدحالٌ ودِحال ودُحُول ودُحْلانٌ .
      وقد دَحَلْت فيه أَدْحَل أَي دَخَلت في الدَّحْل ؛ ورُبَّ بيتٍ من بيوت الأَعراب يجعل له دَحْل تدخل فيه المرأَة إِذا دَخَل عليهم داخل .
      قال أَبو عبيد : وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ادْحَلْ في كِسْر البيت ، أَي ادْخُل ، من ذلك .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : أَن رجلاً سأَله فقال له إِنِّي رجل مِصْراد أَفأُدْخِل المِبْوَلة معي في البيت ؟، قال : نعم ، وادْحَل في الكِسْر ؛ قال أَبو عبيد : الدَّحْل هُوَّة تكون في الأَرض وفي أَسافل الأَودية يكون في رأْسها ضيق ثم يتسع أَسفلها ، وكِسْر الخِباء جانبُه ؛ قال أَبو عبيد : فشَبَّه أَبو هريرة جوانب الخِباء ومداخله بالدَّحْل ؛ قال : هو مأْخوذ من الدَّحْل ، أَي صِرْ في جانب الخِباء كالذي يصير في الدَّحْل ، ويروى : وادْحُ لها في الكسر أَي وَسِّع لها موضعاً في زاوية منه ؛ قال الأَزهري : وقد رأَيت بالخَلْصاء ونواحي الدَّهْناء دُحْلاناً كثيرة ، وقد دَخَلْت غير دَحْلٍ منها ، وهي خلائق خَلَقها الله تعالى تحت الأَرض ، يذهب الدَّحْل منها سَكًّا في الأَرض قامةً أَو قامتين أَو أَكثر من ذلك ، ثم يَتَلَجَّف يميناً أَو شمالاً فمَرَّة يضيق ومرة يتسع في صفاة مَلْساء لا تَحِيك فيها المَعاوِلُ المحدَّدة لصلابتها ، وقد دَخلت منها دَحْلاً فلما انتهيت إِلى الماء إِذا جَوٌّ من الماء الراكد فيه لم أَقف على سَعته وعُمْقه وكثرته لإِظلام الدَّحْل تحت الأَرض ، فاستقيت أَنا مع أَصحابي من مائه فإِذا هو عَذْب زُلال لأَنه من ماء السماء يسيل إِليه من فوق ويجتمع فيه ؛ قال : وأَخبرني جماعة من الأَعراب أَن دُحْلانَ الخَلْصاء لا تخلو من الماء ، ولا يستقى منها إِلاّ للشِّفاء والخَبْل لتعذر الاستقاء منها وبُعْدِ الماء فيها من فَوْهَة الدَّحْل ، قال : وسمعتهم يقولون دَحَل فلانٌ الدَّحْلَ ، بالحاء ، إِذا دَخَله ؛ ابن سيده : فأَما ما يعتاده الشعراء من ذكرهم الدَّحْلَ مع أَسماء المواضع كقول ذي الرمة : إِذا شئتُ أَبكاني لجَرْعاء مالكٍ ، إِلى الدَّحْل ، مسْتَبْدىً لِمَيٍّ ومَحْضَرُ فقد يكون سمي الموضع باسم الجنس ، وقد يجوز أَن يكون غلب عليه اسم الجنس كما ، قالوا الزُّرْق في بِرَك معروفة ، وإِنما سميت بذلك لبياض مائها وصفائها .
      والدَّحْلة : البئر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : نَهَيْتُ عَمْراً ويَزِيدَ والطَّمَع ، والحِرْص يَضْطَرُّ الكريم فيَقَع ، في دَحْلةٍ فلا يَكاد يُنْتَزَع وقوله : والطَّمَع ، أَي نهيتهما فقلت لهما إِيّاكما والطَّمَع ، فحذف لأَن قوله نهيت عَمْراً ويَزِيدَ في قوة قولك قُلْت لهما إِيّاكما .
      والدَّحُول : الرَّكِيَّة التي تُحْفَر فيوجد ماؤُها تحت أَجْوَالها فتحفر حتى يُسْتَنْبَط ماؤها من تحت جالها .
      وبئرٌ دَحُولٌ : ذات تَلَجُّف في نواحيها ، وقيل : بئر دَحُول واسعة الجوانب .
      وبئر دَحُول أَي ذات تَلَجُّف إِذا أَكل الماء جَوانبها .
      ودَحَلْت البئر أَدْحَلها إِذا حَفَرت في جوانبها .
      وناقة دَحُولٌ : تُعارِض الإِبل مُتَنَحِّيةً عنها .
      والدَّحِل من الرجال : المسترخي ، وقيل العظيم البطن .
      أَبو عمرو : الدَّحِل والدَّحِن البَطِين العريض البَطن .
      ورجل دَحِلٌ بَيِّن الدَّحَل أَي سمين قَصِير مُنْدَلِق البطن .
      والدَّحِل : الداهية الخَدَّاع للناس الخبيث .
      الأَزهري : الدَّحِل والدَّحِن الخَبُّ الخبيث ، وقد دَحِلَ دَحَلاً ، وقيل : الدَّحَل الدَّهاء في كَيْسٍ وحِذْق .
      قال أَبو حاتم : وسأَلت الأَصمعي عن قول الناس فلانٌ دَحْلانِيٌّ ، نسبوه إِلى قرية بالموصل أَهلُها أَكراد لُصُوص .
      والدَّواحِيل : خَشَبات على رؤُوسها خِرَقٌ كأَنها طَرَّادات قِصَارٌ تُرْكَز في الأَرض لصَيْد الحُمُر والظِّباء ، واحدها داحُول ، وقيل : الدَّاحُول ما ينصبه صائد الظباء من الخَشَب ، ويقال للذي يصيد الظِّباء بالدَّواحِيل دَحَّال ، وربما نَصَب الدَّحَّال حِبالَه بالليل للظبِّاء ورَكَز دَواحِيلَه وأَوقد لها السُّرُج ؛ قال ذو الرمة يذكر ذلك : ويَشْرَبْن أَجْناً ، والنُّجومُ كأَنها مصابيح دَحَّالٍ يُذَكِّي ذُبَالَها

      ويقال للصائد دَحَّال ، ولم يخصَّ صائد الظِّباء دون غيره .
      الأَزهري : يقال دَحَل فلان عَنِّي وزَحَل أَي تباعد ؛ وروى بعضهم قول ذي الرمة : من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتها ، إِذا رابه استعصاؤها ودِحَالُها ورواه بعضهم : وحِدَالها ، وهما قريبا المعنى من السواء ، وقد تقدم في ترجمة حدل .
      قال شمر : سمعت عَليَّ بن مُصْعَب يقول لا تَدْحَل ، بالنَّبَطِيَّة ، أَي لا تَخَفْ .
      الأَزهري : فلان يَدْحَل عني أَي يَفِرُّ ، وأَنشد : ورَجُل يَدْحَلُ عني دَحْلا ، كدَحَلان البَكْر لاقَى الفَحْل ؟

      ‏ قال شمر : فكأَن معنى لا تَدْحَلْ لا تَهْرُب .
      وفي حديث أَبي وائل ، قال : ورد علينا كتاب عمر ونحن بخانِقِين إِذا ، قال الرجلُ للرجل لا تَدْحَل فقد أَمَّنه ؛ يقال : دَحَلَ يَدْحَل إِذا فَرَّ وهَرَب ، معناه إِذا ، قال له لا تَفِرَّ ولا تَهْرُبْ فقد أَعطاه بذلك أَماناً .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : الدَّاحِل الحَقُود ، بالدال .
      النضر : الدَّحِل من الناس عند البيع من يُدَاحِل الناس ويماكسهم حتى يَسْتمكن من حاجته ، وإِنَّه ليُدَاحِله أَي يخادعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دحمل
    • " شيخ دَحْمَلٌ : مُسْتَرْخي الجلد ، والأُنثى بالهاء .
      والدُّحامِل : الغَلِيظ المكتَنِز .
      الليث : الدَّحْمَلة المرأَة الضخمة التارَّة .
      ودَحْمَلْت الشيءَ إِذا دحرجته على وجه الأَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دحمس
    • " الدَّحْسَمُ والدَّحْمَسُ : العظيم مع سواد .
      ودَحْمَسَ الليلُ : أَظلم .
      وليلٌ دَحْمَسٌ : مظلم ؛

      قال : وادَّرِعِي جِلبابَ ليلٍ دَحْمَسِ ، أَسْوَدَ داجٍ مثلَ لَونِ السُّنْدُسِ الأَزهري : ليال دَحامِسُ مظلمة .
      وفي حديث حمزة ابن عمرو : في ليلة ظلماء دَحْمَسَةٍ أَي مظلمة شديدة الظلمة .
      أَبو الهيثم : يقال لليالي الثلاث التي بعد الطُّلَم حَنادِسُ ، ويقال : دَحامِسُ .
      والدُحْمُسان : الآدَمُ السمين ، وقد يقلب فيقال دُحْسُمانٌ .
      وفي الحديث : كان يبايع الناسَ وفيهم رجل دُحْسُمانٌ أَي أَسود سمين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دحا
    • " الدَّحْوُ : البَسْطُ .
      دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً : بَسَطَها .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : والأَرض بعد ذلك دَحاها ، قال : بَسَطَها ؛ قال شمر : وأَنشدتني أَعرابية : الحمدُ لله الذي أَطاقَا ، بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا ، ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاق ؟

      ‏ قال شمر : وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها ؛

      وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل : دَحَاها ، فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء ، أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً : بَسَطْته ، لغة في دَحَوْتُه ؛ حكاها اللحياني .
      وفي حديث عليّ وصلاتهِ ، رضي الله عنه : اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ ، يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها ، ويروى ؛ دَاحِيَ المَدْحِيَّاتِ .
      والدَّحْوُ : البَسْطُ .
      يقال : دَحَا يَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع .
      والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة : مَبِيض النعام في الرمل ، وزنه أُفْعُول من ذلك ، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ .
      ومَدْحَى النعام : موضع بيضها ، وأُدْحِيُّها : موضعها الذي تُفَرِّخ فيه .
      قال ابن بري : ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ ؛ قال : وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي : بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ ، يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا ، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما ، تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة ، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى ، ويرتجلان يَطْبُخان ، يَفْتَعِلان من المِرْجَل ، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة ، وقوله : والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما ، وتَزْلَعُ تزلق ، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا .
      وفي الحديث : لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ .
      وفي حديث ابن عمر : فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى .
      والأُدْحِيُّ : من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام ، وقال في موضع آخر : الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة .
      وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال : لا بأْس به ، أَي المُراماة بها والمسابقة .
      ابن الأَعرابي : يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه ، قال : والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً .
      ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً : نَزَعه .
      والمطر الداحي يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض : يَنْزِعُه ؛ قال أَوس بن حَجَر : يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ ، كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال : إنه يصف غيثاً .
      ويقال للاَّعِب بالجَوْز : أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ ؛

      وأَنشد ابن بري : فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ ، فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع : كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين ، رضوان الله عليهما ، بالمَدَاحِي ؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة ، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار ، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها ، وإن لم يَقَع غُلِبَ .
      والدَّحْوُ : هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ .
      والمِدْحاة : خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه .
      شمر : المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة ، قال : وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول : هي المَداحِي والمَسَادِي ، وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً ، ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة ، فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر ، وإلاَّ فقد قُمِرَ ، قال : وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة ، والحُفْرة هي أُدْحِيَّة ، وهي افْعُولة من دَحَوْت .
      ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً : رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً .
      ويقال للفَرَس : مَرَّ يَدْحُو دَحْواً .
      العِتْرِيفي : تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ ، وإنما تفعل ذلك إذا سمنت .
      ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض .
      ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها : نَكَحَها .
      والدَّحْوُ : اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه ؛ عن كُراع .
      ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ ؛ حكاه ابن السكيت بالكسر ، وحكاه غيره بالفتح ، قال أَبو عمرو : وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية .
      قال الجوهري : دِحْيَة ، بالكسر ، هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ ، عليه السلام ، يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة .
      قال ابن بري : أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها ، وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير .
      وفي الحديث : كان جبريل ، عليه السلام ، يأْتيه في صورة دِحيْة .
      والدِّحْية : رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم ، وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد ، وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية ، وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر .
      وفي الحديث : يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ ؛ قال : والدِّحْية رئيس الجُنْدِ ، وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ .
      ابن الأَعرابي : الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم ، بكسر الدال ، وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن .
      وبنو دُحَيٍّ بطن .
      والدَّحِيُّ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. دحض
    • " الدَّحْضُ : الزَّلَقُ ، والإِدْحاضُ : الإِزْلاقُ ، دَحَضَتْ رِجْل البعير ، وفي المحكم : دَحَضَتْ رِجله ، فلم يُخَصِّص ، تَدْحَضُ دَحْضاً ودُحُوضاً زَلِقَتْ ، ودَحَضَها وأَدْحَضَها أَزْلَقَها .
      وفي حديث وَفْد مَذْحِجٍ : نُجَباء غيرُ دُحَّضِ الأَقْدامِ ؛ الدُّحَّضُ : جمع داحِضٍ وهم الذين لا ثبات لهم ولا عزيمة في الأُمور .
      وفي حديث الجمعة : كرهت أَن أُخْرِجَكم فتمشون في الطين والدَّحْض أَي الزلَق .
      وفي حديث أَبي ذر : أَن خليلي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، قال : إِن دون جِسْرِ جَهَنَّم طريقاً ذا دَحْضٍ .
      وفي حديث الحجاج في صفة المطر : فَدَحَضَتِ التِّلاع أَي صيَرَّتَها مَزْلَقةً ، ودَحَضَتْ حُجَّتُه دُحُوضاً : كذلك على المثل إِذا بطلت ، وأَدْحَضَها اللّه .
      قال اللّه تعالى : حُجَّتهم داحِضة .
      وأَدْحَضَ حُجَّته إِذا أَبطلها .
      والدَّحْضُ : الماء الذي يكون عنه الزلَق .
      وفي حديث معاوية ، قال لابن عمر : لا تزال تَأْتِينا بِهَنةٍ تَدْحَضُ بها في بولك أَي تَزْلَقُ ، ويروى بالصاد ، أَي تبحث فيها برجلك .
      ودَحَضَ برجله ودَحَصَ إِذا فَحَصَ برجله .
      ومكان دَحْضٌ إِذا كان مَزَلَّة لا تثبت عليها الأَقدامُ .
      ومَزلَّة مِدْحاضٌ : يُدْحَضُ فيها كثيراً .
      ومكانٌ دَحْضٌ ودَحَضٌ ، بالتحريك أَيضاً : زَلِقٌ ؛ قال الراجز يصف ناقته : قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه ، فَتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فَتَلْهَمُه ، حَتَّى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُهْ عُوَمُه : جمع عُومة لدوَيْبَّة تغوص في الماء كأَنها فصّ أَسود ، وشاهد الدحض بالتسكين قول طرفة : رَدِيتُ ونَجَّى اليَشْكُرِيّ حذارُه ، وحادَ كما حادَ البَعِيرُ عن الدَّحْضِ والدَّحْضُ : الدفْع .
      والدَّحِيضُ : اللحم .
      ودَحَضَتِ الشمس عن بطن السماء إِذا زالت عن وسط السماء تَدْحَضُ دَحْضاً ودُحُوضاً .
      وفي حديث مواقيت الصلاة : حتى تَدْحَضَ الشمسُ أَي تزول عن كَبِدِ السماء إِلى جهة الغرب كأَنها دَحَضَتْ أَي زَلِقَتْ .
      ودَحِيضَةُ : ماءٌ لبني تميم ؛ قال ابن سيده : ودُحَيْضَةُ موضع ؛ قال الأَعشى : أَتَنْسَيْنَ أَيّاماً لنا بِدُحَيْضةٍ ، وأَيّامَنا بَينَ البَدِيِّ فَثَهْمَدِ ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى دحام في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ دَحْماً: دفعه شديداً.( الدَّاحُومُ ): مِصْيَدة الثعالب والظباء وغيرها. ( ج ) دَواحيم.( الدِّحْمُ ): الأصل. يقال: هو من دِحْم فلان: من أصله وشجرته.
الصحاح في اللغة
الدحْمُ: الدفعُ الشديد، وبه سمِّي الرجل دَحْمانَ ودُحَيماً.
لسان العرب
الدَّحْمُ الدفع الشديد ابن الأَعرابي دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه قال رؤبة ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً والدَّحْمُ النكاح ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً نكحها ومنه حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة ؟ قال نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً قال ابن الأَثير هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون والتكرير للتأكيد هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً أي دَحْماً بعد دَحْمٍ وفي حديث أبي الدرداء وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته عن كراع وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ ودَحْمَةُ اسم امرأة قال أَبو النجم لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ
الرائد
* دحم يدحم: دحما. ه: دفعه بشدة.
الرائد
* دحم. أصل.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: