"دَحَرَهُيَدْحَرُهُ دَحْراً ودُحُوراً: دَفَعَهُ وأَبعده. الأَزهري: الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء. وفي التنزيل العزيز: ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً؛ قال الفراء: قرأَ الناس بالنصب والضم، فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُهدُحُوراً، ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه، قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ؛ قال الفراء: ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة، ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة، وهو جائز؛ قال: وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ. وفي حديث عرفة: ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة؛ الدَّحْرُ: الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال، والدَّحْقُ: الطرد والإِبعاد، وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ، وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك، قال: من يوم عرفة، كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ. وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: ويُدحَرُ الشيطانُ؛ وفي الدعاء: اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ. والدُّحُورُ: الطرد والإِبعاد، قال الله عز وجل: اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً؛ أَي مُقْصًى وقيل مطروداً. "
دحَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دحَرَيَدحَر ، دَحْرًا ودُحُورًا ، فهو داحِر ، والمفعول مَدْحور :- • دحَر لصًّا خارج الحفل أبعدَه؛ دفَعَه بعنفٍ وطردَه :-دحَر العَدُوَّ إلى خارج البلاد، - اللهُمَّ ادْحَرْ عَنَّا الشيطان، - {وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. دُحُورًا} - {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} . • دحَر العدوَّ: هزَمه :-دحَر الشعبُ قوات الاحتلال. • دحَر الشَّيءَ: دحرجه، دفَعه فتحرّك منقلبًا على نفسِه منحدرًا :-دحر برميلاً.
داحر :- 1 - اسم فاعل من دحَرَ. 2 - (طب) مادَّة تقضي على البكتريا توجد داخل مصل الدَّم.
اندحر العدوّ(المعجم عربي عامة)
مُطاوع دحَرَ
دحر الشّيء(المعجم عربي عامة)
دحرجه، دفَعه فتحرّك منقلبًا على نفسِه منحدرًا :-دحر برميلاً.
دحر العدوّ(المعجم عربي عامة)
هزَمه :-دحَر الشعبُ قوات الاحتلال.
دحر(المعجم مختار الصحاح)
د ح ر: دَحَرَهُ طرده وأبعده وبابه خضع
دحورا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
إبعادا و طردا سورة :الصافات، آية رقم :9
مدحورا(المعجم قرآن)
مطرودا مُبعدا من رحمة الله سورة :الاسراء، آية رقم :18
مدحوراً(المعجم قرآن)
مطروداً مبعداً سورة :الاعراف، آية رقم :18
مدحورا(المعجم قرآن)
مُبعدا من رحمة الله سورة :الاسراء، آية رقم :39
دحرج(المعجم لسان العرب)
"دَحْرَجَ الشيءَ دَحْرَجَةً ودِحْراجاً فَتَدَحْرَجَ أَي تتابع في حُدُور. والمُدَحْرَجُ: المُدَوَّر. والدُّحْروجَة: ما تَدَحْرَجَ من القِدْر؛ قال النابغة: أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلْدانُ مِنْ سَبَإٍ،كأَنَّهُمْ، تَحْتَ دَفَّيْها، دَحَارِيجُ والدُّحْرُوجَةُ: ما يُدَحْرِجُه الجُعَلُ من البَنادق؛ قال ذو الرمة يصف فراخ الظليم: أَشْداقُها كَصَدوحِ النَّبْعِ في قُلَلٍ،مِثْلَ الدَّحاريج، لم يَنْبُتْ لها زَغَبُ وقُلَلُها: رؤُوسها؛ وجمع الدُّحْرُوجَةِ دَحارِيج. ابن الأَعرابي: يقال للجُعَل المُدَحْرِجُ؛ وقال عُجَير السَّلُولي: قَمِطْرٌ كحوَّازِ الدَّحاريج أَبْتَرُ"
دَحْرَجَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَحْرَجَهُ دَحْرَجَةً ودِحْراجاً فَتَدَحْرَجَ: تتابعَ في حُدورٍ. ـ مُدَحْرَجُ: المُدَوَّرُ. ـ دُحْرُوجَةُ: ما يُدَحْرِجُهُ الجُعَلُ من البَنادِقِ.