وصف و معنى و تعريف كلمة دحسن:


دحسن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و حاء (ح) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح دحسن في معاجم اللغة العربية:



دحسن

جذر [دحس]

  1. دَحَسَ: (فعل)
    • دَحَس، يدْحَسُ، اِدْحَسْ، مصدر دَحْسٌ
    • دَحَسَ يَدَهُ في الذَّبِيحَةِ : أدْخَلَهَا بَيْنَ الجِلْدِ وَاللَّحْمِ لِيسْلَخَهَا
    • دَحَسَ السُّنْبُلُ : اِمْتَلأَتْ أكِمَّتُهُ مِنَ الحَبِّ
    • دَحَسَ البَيْتُ : اِمْتَلأَ بِأهْلِهِ
    • دَحَسَ الصُّفُوفَ : دَسَّ نَفْسَهُ فِي دَاخِلِهَا
    • دَحَسَ بِالشَّرِّ : دَسَّهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ
    • دَحَسَ بَيْنَ القَوْمِ: أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ
    • دَحَسَ بِرِجْلِهِ : بَحَثَ، حَفَرَ
    • دَحَسَ الإنَاءَ : مَلَأَهُ
    • دَحَسَ مَا فِي الإِنَاءِ : حَسَاهُ
  2. دَحِسَ: (فعل)
    • دَحِسَ، يَدْحَسُ، مصدر دَحَسٌ
    • دَحِسَتْ أُصْبُعُهُ : أصَابَهَا الدَّاحِس
  3. دُحِسَ: (فعل)
    • دُحِسَ يُدْحَس ، دَحْسًا ، والمفعول مَدْحوس
    • دُحِستِ الإصبعُ: أصابها الدَّاحِسُ، وهو نوع من الورم في الأنمُلة
  4. دَحْس: (اسم)
    • دَحْس : مصدر دَحَسَ


  5. دَحس: (اسم)
    • الدَّحْسُ : الزَّرع إذا امتلأت أَكِمَّتُه حَبًّا
    • مصدر دُحِسَ
  6. دواحِسُ: (اسم)
    • دواحِسُ : جمع داحِس
  7. أَدْحَسَ: (فعل)
    • أَدْحَسَ السنبلُ: دَحَس
  8. داحِس: (اسم)
    • الجمع : دواحِسُ
    • فاعل من دَحِسَ
    • الدَّاحسُ : بَثْرَةٌ تظهر بين الظُّفر واللّحم فينقلع منها الظفر
    • الدَّاحسُ :نوعٌ من الوَرَم في الأنْمُلة
  9. دُحّاس: (اسم)
    • الجمع : دَحاحِيسُ
    • الدُّحَّاسُ : دُوَيْبَّةٌ صفراءُ تستبطن الأَرضَ يشدُّها الصَبيان في الفِخاخ لصيدِ العصافير
  10. دِحاس: (اسم)


    • الدِّحاسُ : الامتلاءُ والازدحامُ
    • بيتٌ دِحاسٌ: كثيرُ الأَهل
  11. دحَّاسات: (اسم)
    • دحَّاسات : جمع دَّحَّاسُ
  12. مَدْحوس: (اسم)
    • مَدْحوس : اسم المفعول من دُحِسَ
  13. دُاحوس: (اسم)
    • الدُّاحُوسُ : الداحس
  14. دَحّاسة: (اسم)
    • الدَّحَّاسةُ : الدُّحَّاس
  15. دَيحَس: (اسم)
    • الدَّيْحَسُ : الشيء الكثير
  16. دَحَسَ يَدَهُ في الذَّبِيحَةِ:


    • أدْخَلَهَا بَيْنَ الجِلْدِ وَاللَّحْمِ لِيسْلَخَهَا.   فَدَحَسَ بِيَدِهِ حَتَّى تَوَارَتْ إلَى الإِبْطِ، ثُمَّ مَضَى وَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ. (القلقشندي).
  17. دحست الإصبع:
    • أصابها الدَّاحِسُ، وهو نوع من الورم في الأنمُلة.
  18. دَحَسَ الإنَاءَ:
    • مَلَأَهُ.
  19. دَحَسَ البَيْتُ:
    • اِمْتَلأَ بِأهْلِهِ.
  20. دَحَسَ السُّنْبُلُ:
    • اِمْتَلأَتْ أكِمَّتُهُ مِنَ الحَبِّ.
  21. دَحَسَ الصُّفُوفَ:
    • دَسَّ نَفْسَهُ فِي دَاخِلِهَا.
  22. دَحَسَ بَيْنَ القَوْمِ:


    • أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ.
  23. دَحَسَ بِالشَّرِّ:
    • دَسَّهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ.
  24. دَحَسَ بِرِجْلِهِ:
    • بَحَثَ، حَفَرَ.
  25. دَحَسَ مَا فِي الإِنَاءِ:
    • حَسَاهُ.
,
  1. دحس (المعجم لسان العرب)
    • "دَحَسَ بين القوم دَحْساً: أَفسد بينهم، وكذلك مَأَسَ وأَرَّشَ.
      قال الأَزهري: وأَنشد أَبو بكر الإِيادي لأَبي العلاء الحَضْرَميّ أَنشده للنبي، صلى اللَّه عليه وسلم: وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعْفُ تَكَرُّماً،وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَل؟

      ‏قال ابن الأَثير: يروى بالحاء والخاء، يريد: إِن فعلوا الشر من حيث لا تعلمه.
      ودَحَسَ ما في الإِناء دَحْساً: حَساه.
      والدَّحْسُ: التَدْسِيسُ للأُمور تَسْتَبْطِنُها وتطلبها أَخفى ما تقدر عليه، ولذلك سميت دُودَةٌ تحت التراب: دَحَّاسَةً.
      قال ابن سيده: الدَّحَّاسَة دودة تحت التراب صفراء صافية لها رأْس مُشَعَّب دقيقة تشدّها الصبيان في الفخاخ لصيد العصافير لا تؤْذي، وهي في الصحاح الدَّحَّاسُ، والجمع الدَّحاحِيسُ؛

      وأَنشد في الدَحْسِ بمعنى الاستبطان للعجاج يصف الحُلَفاءَ: ويَعْتِلُونَ مَن مَأَى في الدَّحْسِ وقال بعض بني سُلَيم: وِعاء مَدْحُوس ومَدْكُوسٌ ومَكْبُوسٌ بمعنى واحد.
      قال الأَزهري: وهذا يدل على أَن الدَّيْحَسَ مثلُ الدَّيْكَسِ، وهو الشي الكثير.
      والدَّحْسُ: أَن تدخل يدك بين جلد الشاة وصِفاقها فتَسْلَخَها.
      وفي حديث سَلْخِ الشاة: فَدَحَسَ بيده حتى توارت إِلى الإِبط ثم مضى وصلى ولم يتوضأْ؛ أَي دَسَّها بين الجلد واللحم كما يفعل السَّلاَّخُ.
      ودَحَسَ الثوبَ في الوعاء يَدْحَسُه دَحْساً: أَدخله؛

      قال: يَؤُرُّها بِمُسْمَعِدِّ الجَنْبَيْنْ،كما دَحَسْتَ الثوبَ في الوِعاءَيْنْ والدَّحْسُ: امتِلاء أَكِمَّةِ السُّنْبُل من الحَبِّ، وقد أَدْحَسَ.
      وبيتٌ دِحاسٌ: ممتلئ.
      وفي حديث جرير: أَنه جاء إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وهو في بيت مَدْحُوسٍ من الناس فقام بالباب، أَي مملوء.
      وكل شيء ملأْته، فقد دَحَسْتَه.
      قال ابن الأَثير: والدَّحْسُ والدَّسُّ متقاربان.
      وفي حديث طلحة: أَنه دخل عليه داره وهي دِحاسٌ أَي ذاتِ دِحاسٍ، وهو الامتلاء والزحام.
      وفي حديث عطاء: حَقٌّ على الناس أَن يَدْحَسُوا الصفوف حتى لا يكون بينهم فُرَجٌ أَي يَزْدَحِمُوا ويَدُسُّوا أَنفسهم بين فُرَجِها، ويروى بالخاء، وهو بمعناه.
      والدَّاحِسُ: من الوَرَم ولم يُحَدِّدُوه؛ وأَنشد أَبو عليّ وبعض أَهل اللغة: تَشاخَصَ إِبْهاماكَ، إِن كنتَ كاذِباً،ولا بَرِئا من داحِسٍ وكُناعِ وسئل الأَزهري عن الدَّاحِسِ فقال: قَرْحَةٌ تخرج باليد تسمى بالفارسية بَرْوَرَهْ.
      وداحِسٌ: موضع.
      وداحِسٌ: اسم فرس معروف مشهور، قال الجوهري: هو لقَيْسِ بن زُهَير بن جَذِيمة العَبْسي ومنه حرب داحِسٍ، وذلك أَنَّ قَيْساً هذا وحُذَيْفَةَ بنَ بدرٍ الذُّبْياني ثم الفَزاري تراهَنا على خَطَرٍ عشرين بعيراً، وجعلا الغابة مائة غَلْوَةٍ، والمِضْمارَ أَربعين ليلة، والمَجْرى من ذات الإِصادِ، فأَجرى قَيْسٌ داحِساً والغَبْراءَ (* وفي رواية أخرى: أَنَّ داحساً لقيس، والغبراء لحمل بن بدر.)، وأَجرى حذيفة الخَطَّارَ والحَنْفاء فوضعت بنو فزارَة رَهْطُ حذيفة.
      كَمِيناً على الطريق فردوا الغبراء ولَطَمُوها، وكانت سابقة، فهاجت الحرب بين عَبْس وذُبْيان أَربعين سنة.
      "
  2. دَحَسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَحَسَ بينهم: أفْسَدَ، وأدْخَلَ اليَدَ بَيْنَ جِلْدِ الشَّاةِ وصِفَاقِها لِلسَّلْخِ،
      ـ دَحَسَ الشيءَ: مَلأَهُ.
      ـ دَحَسَ السُّنْبُلُ: امْتَلأَتْ أكِمَّتُهُ من الحَبِّ، كأدْحَسَ،
      ـ دَحَسَ بِرِجْلِهِ: دَحَصَ،
      ـ دَحَسَ الحديثَ: غَيَّبَهُ،
      ـ دَحَسَ بالشَّرِّ: دَسَّهُ من حيثُ لا يُعْلَمُ.
      ـ دَحْسُ: الزَّرْعُ إذا امتلأَ حَبّاً.
      ـ داحِسٌ: فَرَسٌ لِقَيْسِ بنِ زُهَيْرٍ، ومنه: حَرْبُ دَاحِسٍ: تَرَاهَنَ قَيْسٌ وحُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ على عِشرينَ بَعيراً، وجَعَلاَ الغايَةَ مِئةَ غَلْوَةٍ، والمِضْمَارَ أربَعِينَ لَيْلَةً. فأجْرَى قَيْسٌ داحِساً والغَبْراءَ، وحُذَيْفَةُ الخَطَّارَ والحَنْفَاءَ، فَوَضَعَتْ بَنُو فَزَارَةَ رَهْطُ حُذَيْفَةَ كَمِيناً في الطريقِ، فَرَدُّوا الغَبْراء، ولَطَموهَا، وكانَتْ سَابِقَةً. فَهَاجَتِ الحَرْبُ بينَ عَبْسٍ وذُبْيَانَ أربعينَ سنةً. وسُمِّيَ داحِساً لأنَّ أُمَّهُ جَلْوَى الكُبْرَى مَرَّتْ بِذِي العُقَّالِ، وكان ذو العقال مع جارِيَتَيْنِ من الحَيِّ، فلما رأى جَلْوَى، وَدَى، فَضَحِكَ شَبَابٌ من الحَيِّ، فاسْتَحْيَتَا، فأرسَلَتَاهُ، فَنَزَا عليها، فَوافَقَ قَبُولَها، فَعَرَفَ حَوْطٌ ـ صاحِبُ ذي العُقَّالِ ذلك، حِينَ رَأى عَيْنَ فَرَسِهِ وكان شِرِّيراً، فَطَلَبَ منهم ماء فَحْلِهِ. فلما عَظُمَ الخَطْبُ بينهم، قالوا له: دُونَكَ ماءَ فَرَسِكَ، فَسَطَا عليها حَوْطٌ، وَجَعَلَ يَدَهُ في ماء وتُرابٍ، فأدْخَلَ يَدَهُ في رحمها حتى ظَنَّ أنه قد أخرَجَ الماء. واشْتَمَلَتِ الرَّحِمُ على ما فيها، فَنَتَجَها قِرْواشٌ مُهْراً، فَسُمِّيَ داحِساً من ذلك، وخَرَجَ كأنه ذو العُقَّالِ أبوهُ، وضُرِبَ به المَثَلُ، فقيل: ‘‘أشْأمُ من داحِسٍ’‘.
      ـ دَحَّاسُ ودُحَّاسُ: دُوَيبَّةٌ صَفْراءُ، تَشُدُّها الصِّبْيَانُ في الفِخَاخِ لِصَيْدِ العَصَافِيرِ.
      ـ داحِسُ وداحُوسُ: قَرْحَةٌ، أو بَثْرَةٌ تَظْهَرُ بَيْنَ الظُّفُرِ واللحْمِ، فَيَنْقَلِعُ منها الظُّفُرُ. والإِصْبَعُ مَدْحُوسَةٌ.
      ـ بيتٌ مَدْحُوسٌ ودِحَاسٌ: ممْلُوءٌ كثيرُ الأهْلِ.
      ـ دَيْحَسُ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ.
  3. دَحَسَ (المعجم الغني)
    • [د ح س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). دَحَسْتُ، أدْحَسُ، اِدْحَسْ، مصدر دَحْسٌ.
      1. :-دَحَسَ يَدَهُ في الذَّبِيحَةِ :- : أدْخَلَهَا بَيْنَ الجِلْدِ وَاللَّحْمِ لِيسْلَخَهَا. :-فَدَحَسَ بِيَدِهِ حَتَّى تَوَارَتْ إلَى الإِبْطِ، ثُمَّ مَضَى وَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ. (القلقشندي).
      2. :-دَحَسَ السُّنْبُلُ :- : اِمْتَلأَتْ أكِمَّتُهُ مِنَ الحَبِّ.
      3. :-دَحَسَ البَيْتُ :- : اِمْتَلأَ بِأهْلِهِ.
      4. :-دَحَسَ الصُّفُوفَ :- : دَسَّ نَفْسَهُ فِي دَاخِلِهَا.
      5. :-دَحَسَ بِالشَّرِّ :- : دَسَّهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ.
      6. :-دَحَسَ بَيْنَ القَوْمِ :-: أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ.
      7. :-دَحَسَ بِرِجْلِهِ :- : بَحَثَ، حَفَرَ.
      8. :-دَحَسَ الإنَاءَ :- : مَلَأَهُ.
      9. :-دَحَسَ مَا فِي الإِنَاءِ :- : حَسَاهُ.
  4. دَحس (المعجم الرائد)
    • دحس - يدحس ، دحسا
      1- دحس بين القوم : أفسد بينهم. 2- دحس بالشر : دسه من حيث لا يعلم، تآمر. 3- دحس الشيء : ملأه. 4- دحس السنبل : امتلأ حبا. 5- دحس برجله : بحث، حفر. 6- دحس الشيء في الشيء : أدخله فيه. 7- دحس الجزار : أدخل يده بين جلد الشاة الخارجي وجلدها الأسفل للسلخ.
  5. دُحِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُحِسَ يُدْحَس ، دَحْسًا ، والمفعول مَدْحوس :-
      دُحِستِ الإصبعُ أصابها الدَّاحِسُ، وهو نوع من الورم في الأنمُلة.
  6. دحس (المعجم الرائد)
    • دحس - يدحس ، دحسا
      1-دحست إصبعه : أصابها «الداحس»، وهو ورم وتقيح يرافقهما ألم


  7. دَحِسَ (المعجم الغني)
    • [د ح س]. (فعل: ثلاثي لازم). دَحِسَ، يَدْحَسُ، مصدر دَحَسٌ. :-دَحِسَتْ أُصْبُعُهُ :- : أصَابَهَا الدَّاحِس.
  8. دُحِستِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دُحِستِ الأَصَابعُ: أَصَابَهَا الدَّاحِس.
      فهي مدحوسة.
  9. أَدْحَس (المعجم الرائد)
    • أدحس - إدحاسا
      1-أدحس السنبل : امتلأ حبا.
  10. الدَّاحسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاحسُ : بَثْرَةٌ تظهر بين الظُّفر واللّحم فينقلع منها الظفر.
      و الدَّاحسُ نوعٌ من الوَرَم في الأنْمُلة.
      .
  11. الدَّحَّاسةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّحَّاسةُ : الدُّحَّاس.
  12. الدَّيْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْحَسُ : (انظر: دحس) .
  13. الدُّاحُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّاحُوسُ : الداحس.
  14. الدِّحاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّحاسُ : الامتلاءُ والازدحامُ.
      ويقال: بيتٌ دِحاسٌ: كثيرُ الأَهل.
  15. دُحّاس (المعجم الرائد)
    • دحاس - و دحاس
      1-دودة صفراء تكون تحت التراب، جمع : دحاسات ودحاسيس
  16. دِحاس (المعجم الرائد)
    • دحاس
      1- دحاس : إزدحام. 2- دحاس من البيوت : كثير الأهل.
  17. دحس (المعجم الرائد)
    • دحس
      1-دحست إصبعه : أصابها الداحس
  18. أَدْحَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدْحَسَ السنبلُ: دَحَس.
  19. الدَّحْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّحْسُ : الزَّرع إذا امتلأت أَكِمَّتُه حَبًّا.
  20. الدَّيْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْحَسُ : الشيء الكثير.
  21. الدُّحَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّحَّاسُ : دُوَيْبَّةٌ صفراءُ تستبطن الأَرضَ يشدُّها الصَبيان في الفِخاخ لصيدِ العصافير. والجمع : دَحاحِيسُ.
  22. دَاحِسٌ (المعجم الغني)
    • [د ح س]. (فاعل من دَحِسَ). :-أُصِيبَ أصْبُعُهُ بالدَّاحِسِ :- : وَرَمٌ وَتَقيُّحٌ فِي الأُصْبُعِ.
  23. دَحْس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَحْس :-
      مصدر دُحِسَ.
  24. داحِس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داحِس :-
      جمع دواحِسُ:
      1 - (طب) بثرة تظهر بين الظُّفر واللَّحم تتقرَّح فينقلع منها الظُّفر.
      2 - نوع من الوَرَم في الأنمُلة.
  25. داحِس (المعجم الرائد)
    • داحس
      1-داحس : ورم وتقيح في طرف الإصبع يرافقهما ألم شديد.


معنى دحسن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَحِسَ** \- [د ح س]. (ف: ثلا. لازم).** دَحِسَ**،** يَدْحَسُ**، مص. دَحَسٌ. "دَحِسَتْ أُصْبُعُهُ" : أصَابَهَا الدَّاحِس.
معجم الغني
**دَحَسَ** \- [د ح س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَحَسْتُ**،** أدْحَسُ**،** اِدْحَسْ**، مص. دَحْسٌ. 1. "دَحَسَ يَدَهُ في الذَّبِيحَةِ" : أدْخَلَهَا بَيْنَ الجِلْدِ وَاللَّحْمِ لِيسْلَخَهَا. "فَدَحَسَ بِيَدِهِ حَتَّى تَوَارَتْ إلَى الإِبْطِ، ثُمَّ مَضَى وَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ". (القلقشندي). 2. "دَحَسَ السُّنْبُلُ" : اِمْتَلأَتْ أكِمَّتُهُ مِنَ الحَبِّ. 3. "دَحَسَ البَيْتُ" : اِمْتَلأَ بِأهْلِهِ. 4. "دَحَسَ الصُّفُوفَ" : دَسَّ نَفْسَهُ فِي دَاخِلِهَا. 5. "دَحَسَ بِالشَّرِّ" : دَسَّهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ. 6. "دَحَسَ بَيْنَ القَوْمِ": أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ. 7. "دَحَسَ بِرِجْلِهِ" : بَحَثَ، حَفَرَ. 8. "دَحَسَ الإنَاءَ" : مَلَأَهُ. 9. "دَحَسَ مَا فِي الإِنَاءِ" : حَسَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داحِس [مفرد]: ج دواحِسُ: 1- (طب) بثرة تظهر بين الظُّفر واللَّحم تتقرَّح فينقلع منها الظُّفر. 2- نوع من الوَرَم في الأنمُلة.
المعجم الوسيط
السُّنبل ـَ دَحْساً: امتلأت أكِمَّته من الحبّ. ويقال: دحس الزرع. وـ البيت: امتلأ بأهله. وـ بيده في الذَّبيحة: أدخلها بين جلدِها ولحمها ليسلَخها. وـ برجله: فحص. وـ بالشرّ: دسه وستره بحيث لا يُعلم. وـ بين القوم: أفسد. ويقال: دحس عليهم. وـ في الأمر: طلب خَفِيَّ عِلْمه. وـ الصفوف: دسَّ نفسه في فُرَجها. وـ الإناء ونحوه: ملأه. وـ ما في الإناء: حَساه. وـ الشيء في الشيء: أدخله فيه. وـ الحديث عنه: غَيَّبه.( دُحِسَتِ ) الأصابع: أصابَهَا الدَّاحِس. فهي مدحوسة.( أَدْحَسَ ) السنبل: دَحَس.( الدَّاحسُ ): بَثْرَة تظهر بين الظُّفر واللحم فينقلع منها الظفر. وـ نوع من الوَرَم في الأنْمُلة.( الدَّاحُوسُ ): الداحس.( الدِّحاسُ ): الامتلاء والازدحام. ويقال بيت دِحاس: كثير الأهل.( الدُّحَّاسُ ): دُويْبَّة صفراءُ تستبطن الأرض يشدُّها الصبيان في الفِخاخ لصيدِ العصافير. ( ج ) دَحاحِيس.( الدَّحَّاسةُ ): الدَُّحَّاس.( الدَّحْسُ ): الزرع إذا امتلأت أكِمَّته حبًّا.( الدَّيْحَسُ ): الشيء الكثير.
الصحاح في اللغة
دَحَسْتُ بينَ القوم، أي أفسدْت. والدَحْسُ أيضاً: إدخالُ اليد بين جِلْدِ الشاة وصِفاقها لسَلْخها. والدَحَّاسُ: دُوَيْبَّةٌ تغيب في التراب. والجمع الدَحاحيسُ.
تاج العروس

دَحَسَ بَيْنَهُمْ دَحْساً كمَنَعَ : أَفْسَدَ وكذلِك مَأَسَ وأَرَّشَ . ودَحَسَ : أَدْخَلَ اليَدَ بينَ جِلْدِ الشّاةِ وصِفَاقِهَا للسَّلْخِ ومنه الحَدِيث : فدَحَسَ بِيَدِهِ حَتَّى تَوَارَتْ إِلى الإِبطِ ثُمَّ مَضَى وصَلَّى ولم يَتَوَضَّأْ أَي دَسَّهَا بين الجِلْدِ واللَّحْمِ كما يَفعل السَّلاَّخُ

ودَحَسَ الشَّيْءَ : مَلأَه ودَسَّه . ودَحَسَ السُّنْبُلُ : امْتَلأَتْ أَكِمَّتُه مِنَ الحَبِّ كأَدْحَسَ وذلِكَ إِذا غَلُظَ . ودَحَسَ برِجْلِه : مثل دَحَصَ . ودَحَسَ عنه الحَدِيثَ : غَيَّبَه . ودَحَسَ بالشَّرِّ : دَسَّهُ مِن حَيْثُ لا يُعْلَمُ . ومنه قولُ العَلاءِ ابنِ الحَضْرَمِيِّ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه أَنشدَه النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ :

" وَإِنْ دَحَسُوا بِالشَّرِّ فَاعْفُ تَكَرُّماًوإِنْ خَنَسُوا عَنْكَ الْحَدِيثَ فَلاَ تَسَلْ قال ابنُ الأَثِير : يُرْوَى بالْحَاءِ وبالخَاءِ يُريد : إِن فَعَلُوا الشَّرَّ مِن حيثُ لا تَعْلَمُه . قال : والدَّحْسُ : التَّدْسِيسُ للأُمُورِ لِتَسْتَبْطِنَها وتَطْلُبَها أَخْفَى ما تَقْدِر عليه . والدَّحْسُ كالمَنْعِ : الزَّرْعُ إِذَا امْتَلأَ حَباً سُمِّيَ بالمَصْدَرِ . وداحِسٌ والغَبْرَاءُ : فَرسَانِ مَشْهُوران . قالُه الجَوْهَرِيّ . داحِسٌ : فَرَسٌ لقَيْسِ بن زُهَيْر بن جَذِيمةَ العَبْسيّ . ومنه : وَقَع بَيْنَهُم حَرْبُ دَاحِسٍ وذلِكَ أَنَّه تَرَاهَنَ قَيْسٌ وحُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ الذُّبيانِيُّ ثمّ الفَزارِيُّ على خَطَرٍ : عِشْرينَ بَعِيراً وجَعَلاَ الغَايَةَ مائةَ غَلْوَةٍ والْمِضْمَارَ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً . والمَجْرَى مِن ذاتِ الإِصادِ مَوْضعٍ في بلادِ بَنِي فَزَارَةَ . فأَجْرَى قَيْسٌ داحِساً والغَبْراءَ . وهما فَرسانِ له وقد أُغْفِلَ المصنِّف عنه في غ ب ر واسْتُدْرِك عليه هنالك . وأَجْرَى حُذَيْفَةُ الخَطَّارَ والحَنْفَاءَ وهما فَرسانِ له . قال السُّهَيْلِيُّ : ويقال : إِن الحَنفاءَ هيَ الَّتِي أُجْرِيَتْ مع الغَبْرَاءِ ذلِكَ اليومَ وفيه يَقُولُ الشاعِرُ :

" إذا كانَتِ الغَبْرَاءُ لِلْمَرْءِ عُدَّةًأَتَتَهُ الرَّزَايَا مِنْ وُجُوهِ الفَوَائدِ

فَقَدْ جَرَّتِ الحَنْفَاءُ حَتْفَ حُذَيْفَةٍ ... وكانَ يَرَاهَا عُدَّةً للشَّدائدِ فَوَضَعَتْ بنو فَزَارَةَ رَهْطُ حُذَيْفَةَ كَمِيناً في الطَّرِيقِ وفي الصّحاحِ : على الطّرِيقِ فَرَدُّوا الغَبْراءَ ولَطَمُوها وكانت سابِقَةً فهاجَتِ الحَرْبُ بينَ عَبْسٍ وذُبْيَانَ أَربَعِينَ سنة . وهو نَظِيرُ حربِ البَسُوسِ فإِنها أَيضاً كانَتْ أَرْبَعِينَ سَنةً وقد تقدَّم بَيانُهَا في بس . وقالَ السُّهَيْلِيُّ ويُقَال : دامَتْ حَرْبُ داحسٍ ثَمانِ عَشْرَةَ سَنةً لم تَحْمِلْ فيها أُنْثَى لأَنَّهُم كانُوا لا يَقْرَبُون النِّسَاء ما دَامُوا مُحَارِبِينَ . وهذا الذي ذَكَره المصنِّف هنا بعَيْنِه هو عِبَارَةُ الجُوْهَرِيِّ . وكَوْنُ داحِسٍ والغَبْرَاءِ فَرَسَيْ قَيْسٍ هو الصَّحِيحُ وصَرَّح به أَيضاً أَبو عُبَيْدٍ البَكْرِيُّ في شرحِ أَمالِي القالِي ونَقَل السُّهَيْلِيُّ عن الأَصْبَهَانِيِّ أَنَّ حَربَ داحِسٍ كانَت بعدَ يَوْمِ جَبَلَةَ بأَرْبَعِينَ سَنةً وآخِرها بِقُلَهَ من أَرْضِ قَيْسٍ . وهُناكَ اصْطَلَحَتْ حَيْسٌ ومَنُولَةُ وهي أُمُّ بَني فَزَارَةَوقد تَقدَّم للمصنِّف في غ ب ر أنَّ الغَبْراءَ فَرَسُ حَمَلِ بن بَدْرٍ وصوَّب شيخُنا أَنَّهَا لأَخِيه حُذِيفَةِ ابنِ بَدْرٍ وجَعَلَ كلاَمَ المصنِّف لا يَخْلُو عن تَخْلِيطٍ وقد قلتُ : إِنَّ الذي أَوْرَدَه المصنِّف هو نَصُّ الجَوْهَرِيّ ولا تَخْليطَ فيه أَصْلاً وما صَوَّبه شيخُنَا من أَنَّ الغَبْراءَ لُحُذَيْفَةَ فيه نَظَرٌ فإِنَّ الذِي عُرِفَ من كلامِهم أنَّ الغَبْراءِ اسمٌ لثلاثةِ أَفْراسٍ لَحَملِ بنِ بَدْرٍ الفَزَارِيِّ ولقُدَامةَ بنِ نَصّارٍ الكَلْبِيِّ ولقَيْسِ ابنِ زُهَيْرٍ العَبْسِيِّ وهذه الأَخِيرَةُ هي خالَةُ داحِسٍ وأُخْتُه لأَبِيهِ كما صَرَّح به ابنُ الكَلْبِيّ في الأَنْسَابِ . والحَنْفَاءُ والخَطَّارُ كِلاهُمَا لحُذَيْفَةَ والأُولَى أُخْتُ داحِسٍ لأَبِيه من وَلَدِ ذي العُقَّالِ . ومِن وَلدِ الغَبْراءِ هذه الصَّفا : فَرَسُ مُجَاشِعِ بنِ مَسْعُودٍ السُّلَمِيِّ رضِيَ اللهُ عنه الذي اشْتَراهُ منه سيِّدُنا عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عنه في خِلافته بعَشْرَةِ آلافِ دِرْهمٍ ثمّ أَعطاه له لمَّا أَرْسَلَه إِلى بلادِ فارِسَ . نَقله ابنُ الكَلْبِيِّ . وسُمِّيَ داحِساً لأَنَّ أُمَّهُ جَلْوَى الكُبْرَى كانَتْ لبنِي تَميمٍ ثمّ لرَجُلٍ من بَنِي يَرْبُوعٍ اسمُه قِرْوَاشُ بنُ عُوْفٍ مَرَّتْ بِذي العُقَّال ابنِ أَعْوَجَ . في الأَنْسَاب : ابنِ الهُجَيْسِيّ بن زادِ الرَّكْب . وكان ذو العُقَّالِ فَرَساً عَتِيقاً لِحَوْطِ بنِ أَبِي جابِرٍ مع جارِيَتَيْنِ من الحَيِّ خَرَجَتَا لِتَسْقِياهِ فلّما رأَى جَلْوَى ودَىَ فضَحِكَ شَبَابٌ مِن الحَيِّ كانُوا هُنَاك فاسْتَحْيَتَا فأَرْسَلَتَاه . ونَصُّ السُّهَيْلِيّ في الرَّوْضِ : فاسْتَحيَا ونَكِّسَا رؤوُسَهما فأَفْلَتَ ذُو العقَّالِ فَنَزَى عَلَيْهما فوافَقَ قَبُولَهَا فعرَفَ حَوْطٌ صاحِبُ ذي العُقَّالِ ذلِكَ حين رأى عين فرسة وهو رجل من بني ثَعْلَبَةَ بنِ يَرْبُوع وكان شِرِّيراً فأَقْبَلَ مُغْضَباً فطَلَبَ منهم ماءَ فَحْلِه فلمّا عَظُمَ الخَطْبُ بينَهُم قالوا له : دُونَكَ ماءَ فَرَسِك فسَطاَ عليها حَوْطٌ وجَعَلَ يَدَه في ماءٍ وتُرَابٍ فأَدْخَلَ يدَه في رَحِمِها ثم دَحَسَها حتَّى ظَنَّ أَنَّه قد أخْرَجَ الماءَ واشْتَمَلتِ الرَّحِمُ على ما فِيهَا من بقيَّة الماءِ فنَتَجَها قِرْوَاشٌ مُهْراً فسُمِّيّ داحِساً وخَرَجَ وكَأَنَّه ذُو العُقَّالِ أَبُوهُ . وله حَدِيثٌ طويلٌ في حَرْبِ غَطَفَانَ وضُرِبَ به المَثَلُ فقيل : أَشْأَمُ من دَاحِسٍ . وذلِكَ لِمَا جَرَى بسَبَبِه من الخُطُوبِ . فلا يُقَال : إِنَّ الصوابَ أَشْأَمُ من الغَبْرَاءِ كما نَقَلَه شيخُنَا عن بَعْضِ أَهْلِ النَّظَرِ زَعَمُوا . وقالُوا : هو المُطَابِقُ للواقِعِ ؛ لأَنَّ الحَرْبَ إِنّمَا هَاجَتْ بسَبَبِ الغَبْرَاءِ فإِنَّ المُرَادَ في شُؤْمِه هُنَا هو ما أشارَ له المصنِّف في قِصَّة نِتاجِهِ دُونَ المُرَاهَنَةِ التي سَبَقتْ مِن قَيْسٍ وحُذَيْفَةَ كما هو ظاهرٌ فتأَمَّلْ . قال السُّهَيْلِيّ : وأَظْهَرُ منه أَن يكونَ مِثْلَ : لابِنٍ وتامِرٍ وأَنْ يكونَ فاعِلاً بمعنى مَفْعُولٍ . وإِنَّمَا قَيَّدَ المصنِّفُ جَلْوَى بالكُبْرَى احْتِرَازاً من الصُّغْرَى فإِنّهَا بِنْتُ ذِي العُقَّال مِن الكبرى فإِنَّها سُمِّيتْ باسمِ أُمِّهَا فهي أُختُ داحِسٍ من أَبِيه وأُمِّه وهي أَيضاً لبني ثَعْلَبَةَ بنِ يَرْبُوعٍ . والدحّاسُ كرُمَّانٍ وشَدَّادٍ : دُوَيْبَّةٌ صَفْراءُ سُمِّيَتْ لاستِيطانِهَا في الأَرْضِ وهي في الصّحاح هكذا والجَمْعُ : الدَّحَاحِيسُ والأُولَى نَقَلَها الصاغانِيّ . وفي المُحْكَم : الدَّحّاسَةُ : دُودَةٌ تَحْتَ التُّرَابِ صَفْرَاءُ صافِيةٌ لها رأْسٌ مُشَعّبٌ دَقِيقَةٌ تَشُدُّها الصِّبْيَانُ في الفِخاخِ لِصَيْدِ العَصَافِيرِ لا تُؤْذِي . والدَّاحِسُ والدَّاحُوسُ : قَرْحَةٌ تَخْرُج باليَدِ وبه أَجابَ الأَزْهَرِيُّ حينَ سُئِل عنه أَو بَثْرَةٌ تَظْهَرُ بَيْنَ الظُّفْرِ واللَّحْمِ فيَنْقَلِعُ منها الظُّفُرُ كما حدَّدَهُ الأَطِبّاءُ . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : الداحِسُ : تَشَعُّثُ الإِصْبَعِ وسُقُوطُ الظُّفُرِ . وأَنشَدَ أَبو عليٍّ :تَشَاخَسَ إِبْهَامَاكَ إِنْ كُنْتَ كاذِباً ... ولاَ بَرِئاَ مِنْ دَاحِسٍ وكُنَاعِ والإِصْبَعُ مَدْحُوسَةٌ من ذلك . وفي حَدِيثِ طَلْحَةَ : أَنَّه دَخَلَ عليهِ دارَهُ وهِيَ دِحَاسٌ أَي ذاتُ دِحَاسٍ وبَيْتٌ مَدْحُوسٌ ودِحَاسٌ بالكَسْرِ : مَمْلُوءٌ كثيرُ الأَهْلِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . والدِّحَاسُ : الامتلاءُ والزِّحَامْ . والدَّيْحَسُ كصَيْقَلٍ : الكثيرُ من كلِّ شَيْءٍ كالدَّيْخَسِ والدَّيْكَسِ . وممّا يُسْتدْرَكُ عَلَيْه : دَحَسَ ما في الإِنَاءِ دَحْساً : حَسَاهُ . ووِعاءٌ مَدْحُوسٌ ومَدْكُوسٌ ومَكْبُوسٌ بمعنىً وَاحدٍ . نقَلَه الأَزْهَرِيُّ عن بعضِ بني سُلَيْمٍ . ودَحَسَ الثَّوْبَ في الوَعَاءِ يَدْحَسُه دَحْساً : أَدْخَله . وبَيْتٌ مَدْحُوسٌ من النّاسِ : أَي مملوءٌ ودَحَسَ الصُّفُوفَ : زَاحَمَها بالمَنَاكِبِ . ودَاحِسٌ : مَوْضِعٌ . قال ذُو الرُّمَّة :

أَقُولُ لِعَجْلَى بَيْنَ يَمٍّ ودَاحِسٍ ... أَجِدِّى فَقَدْ أَقْوَتْ عَلَيْكِ الأَمالِسُ والدَّحْسُ : الكَشْطُ

لسان العرب
دَحَسَ بين القوم دَحْساً أَفسد بينهم وكذلك مَأَسَ وأَرَّشَ قال الأَزهري وأَنشد أَبو بكر الإِيادي لأَبي العلاء الحَضْرَميّ أَنشده للنبي صلى اللَّه عليه وسلم وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعْفُ تَكَرُّماً وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَلْ قال ابن الأَثير يروى بالحاء والخاء يريد إِن فعلوا الشر من حيث لا تعلمه ودَحَسَ ما في الإِناء دَحْساً حَساه والدَّحْسُ التَدْسِيسُ للأُمور تَسْتَبْطِنُها وتطلبها أَخفى ما تقدر عليه ولذلك سميت دُودَةٌ تحت التراب دَحَّاسَةً قال ابن سيده الدَّحَّاسَة دودة تحت التراب صفراء صافية لها رأْس مُشَعَّب دقيقة تشدّها الصبيان في الفخاخ لصيد العصافير لا تؤْذي وهي في الصحاح الدَّحَّاسُ والجمع الدَّحاحِيسُ وأَنشد في الدَحْسِ بمعنى الاستبطان للعجاج يصف الحُلَفاءَ ويَعْتِلُونَ مَن مَأَى في الدَّحْسِ وقال بعض بني سُلَيم وِعاء مَدْحُوس ومَدْكُوسٌ ومَكْبُوسٌ بمعنى واحد قال الأَزهري وهذا يدل على أَن الدَّيْحَسَ مثلُ الدَّيْكَسِ وهو الشي الكثير والدَّحْسُ أَن تدخل يدك بين جلد الشاة وصِفاقها فتَسْلَخَها وفي حديث سَلْخِ الشاة فَدَحَسَ بيده حتى توارت إِلى الإِبط ثم مضى وصلى ولم يتوضأْ أَي دَسَّها بين الجلد واللحم كما يفعل السَّلاَّخُ ودَحَسَ الثوبَ في الوعاء يَدْحَسُه دَحْساً أَدخله قال يَؤُرُّها بِمُسْمَعِدِّ الجَنْبَيْنْ كما دَحَسْتَ الثوبَ في الوِعاءَيْنْ والدَّحْسُ امتِلاء أَكِمَّةِ السُّنْبُل من الحَبِّ وقد أَدْحَسَ وبيتٌ دِحاسٌ ممتلئ وفي حديث جرير أَنه جاء إِلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم وهو في بيت مَدْحُوسٍ من الناس فقام بالباب أَي مملوء وكل شيء ملأْته فقد دَحَسْتَه قال ابن الأَثير والدَّحْسُ والدَّسُّ متقاربان وفي حديث طلحة أَنه دخل عليه داره وهي دِحاسٌ أَي ذاتِ دِحاسٍ وهو الامتلاء والزحام وفي حديث عطاء حَقٌّ على الناس أَن يَدْحَسُوا الصفوف حتى لا يكون بينهم فُرَجٌ أَي يَزْدَحِمُوا ويَدُسُّوا أَنفسهم بين فُرَجِها ويروى بالخاء وهو بمعناه والدَّاحِسُ من الوَرَم ولم يُحَدِّدُوه وأَنشد أَبو عليّ وبعض أَهل اللغة تَشاخَصَ إِبْهاماكَ إِن كنتَ كاذِباً ولا بَرِئا من داحِسٍ وكُناعِ وسئل الأَزهري عن الدَّاحِسِ فقال قَرْحَةٌ تخرج باليد تسمى بالفارسية بَرْوَرَهْ وداحِسٌ موضع وداحِسٌ اسم فرس معروف مشهور قال الجوهري هو لقَيْسِ بن زُهَير بن جَذِيمة العَبْسي ومنه حرب داحِسٍ وذلك أَنَّ قَيْساً هذا وحُذَيْفَةَ بنَ بدرٍ الذُّبْياني ثم الفَزاري تراهَنا على خَطَرٍ عشرين بعيراً وجعلا الغابة مائة غَلْوَةٍ والمِضْمارَ أَربعين ليلة والمَجْرى من ذات الإِصادِ فأَجرى قَيْسٌ داحِساً والغَبْراءَ ( * وفي رواية أخرى أَنَّ داحساً لقيس والغبراء لحمل بن بدر ) وأَجرى حذيفة الخَطَّارَ والحَنْفاء فوضعت بنو فزارَة رَهْطُ حذيفة كَمِيناً على الطريق فردوا الغبراء ولَطَمُوها وكانت سابقة فهاجت الحرب بين عَبْس وذُبْيان أَربعين سنة
الرائد
* دحس يدحس: دحسا. 1-بين القوم: أفسد بينهم. 2-بالشر: دسه من حيث لا يعلم، تآمر. 3-الشيء: ملأه. 4-السنبل: امتلأ حبا. 5-برجله: بحث، حفر. 6-الشيء في الشيء: أدخله فيه. 7-الجزار: أدخل يده بين جلد الشاة الخارجي وجلدها الأسفل للسلخ.
الرائد
* دحس يدحس: دحسا. ت إصبعه: أصابها «الداحس»، وهو ورم وتقيح يرافقهما ألم.
الرائد
* دحس. ت إصبعه: أصابها الداحس.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: