وصف و معنى و تعريف كلمة دحلوا:


دحلوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و حاء (ح) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح دحلوا في معاجم اللغة العربية:



دحلوا

جذر [دحل]

  1. أَدْحَال: (اسم)
    • أَدْحَال : جمع دَّحْلُ
  2. دَحَلَ: (فعل)
    • دَحَلَ دَحْلاً، ودَحَلاناً
    • دَحَلَ :صار في جانب الخباءِ
    • دَحَلَ: خاف واستتر
    • دَحَلَ:فرَّ
    • دَحَلَ عنه: تباعد
    • دَحَلَ الأَرضَ دَحْلاً: حفر فيها حُفَراً ضَيِّقة الأعالي واسعة الأسافل
    • دَحَلَ البئرَ: حَفَرَ في جوانبها
    • دَحَلَ: دخل في الدَّحْل
  3. دَحِلَ: (فعل)
    • دَحِلَ دَحَلاً
    • دَحِلَ: قَصُرَ،سَمِنَ، واسترخى بطنُه
    • دَحِلَ :خَبُثَ وكان داهيةً خَدَّاعاً
    • دَحِلَ :ماكَسَ عند البيع حتى تمكن من حاجته
    • دَحِلَ كثُرَ، فهو دَحِلٌ
  4. دَحْل: (اسم)
    • دَحْل : مصدر دَحَلَ


  5. دَحل: (اسم)
    • الجمع : أَدْحُلٌ ، و أَدحالٌ ، و دِحالٌ ، و دُحُولٌ
    • الدَّحْلُ : حفرة تكون في الأرض ضيقة الأعلى، واسعة الأسفل
    • الدَّحْلُ: خرق في بيوت الأعراب، يُجعل لتدخله المرأة إذا دخل عليهم داخل
    • الدَّحْلُ: المصنع يَجمع الماءَ
  6. داحلَ: (فعل)
    • دَاحلَ مُداحَلةٌ، ودِحالاً:
    • دَاحلَ مُداحَلةٌ، ودِحالاً: راوغَه
    • دَاحلَهُ :كَتَمَ ما علمه وأخبر بغيره
    • دَاحلَهُ: ماكَسَه
  7. دَحّال: (اسم)
    • الدَّحّالُ : الصياد يصيد بالداحول
  8. دَحول: (اسم)
    • الدَّحُولُ : الدَّحْلاءُ
    • الدَّحُولُ: الناقة تعارض الإِبلَ متنحيةً عنها
  9. دِحَال: (اسم)
    • دِحَال : جمع دَّحْلُ
  10. دِحال: (اسم)


    • دِحال : مصدر داحلَ
  11. داحول: (اسم)
    • الجمع : دَوَاحيل
    • الدَّاحُولُ : ما ينصبه صائد الظباءِ وغيرها من الخشب ونحوه ليصيدها
  12. دَوَاحيل: (اسم)
    • دَوَاحيل : جمع داحول
  13. دُحُول: (اسم)
    • دُحُول : جمع دَّحْلُ
  14. داحِل: (اسم)
    • الدَّاحِلُ : الحَقود
  15. دحيلة: (اسم)
    • الدّحِيلةُ : حفرة تكون في الأرض، ضيّقة الأعالي واسعة الأسافل
  16. دَحَلان: (اسم)


    • دَحَلان : مصدر دَحَلَ
  17. أَدْحُل: (اسم)
    • أَدْحُل : جمع دَّحْلُ
  18. دُحْلان: (اسم)
    • دُحْلان : جمع دَّحْلُ
  19. دحلة: (اسم)
    • الدّحْلةُ : الدَّحْلاء
  20. دَحلاء: (اسم)
    • الدَّحْلاءُ : البئر الضيّقة الرَّأس الواسعة الجوانب
  21. دَحَلَ الأَرضَ دَحْلاً:
    • حفر فيها حُفَراً ضَيِّقة الأعالي واسعة الأسافل.
  22. دَحَلَ البئرَ:


    • حَفَرَ في جوانبها.
  23. دَحَلَ عنه:
    • تباعد.
,
  1. دحل
    • "الدَّحْل: نَقْب ضيِّق فَمُه ثم يتسع أَسفله حتى يُمْشي فيه، وربما أَنبت السِّدْر، وقيل: هو مَدْخَل تحت الجُرُف أَو في عُرْض خَشَب البئر في أَسفلها ونحو ذلك من المَوارد والمَناهل، والجمع أَدْحُل وأَدحالٌ ودِحال ودُحُول ودُحْلانٌ.
      وقد دَحَلْت فيه أَدْحَل أَي دَخَلت في الدَّحْل؛ ورُبَّ بيتٍ من بيوت الأَعراب يجعل له دَحْل تدخل فيه المرأَة إِذا دَخَل عليهم داخل.
      قال أَبو عبيد: وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: ادْحَلْ في كِسْر البيت، أَي ادْخُل، من ذلك.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: أَن رجلاً سأَله فقال له إِنِّي رجل مِصْراد أَفأُدْخِل المِبْوَلة معي في البيت؟، قال: نعم، وادْحَل في الكِسْر؛ قال أَبو عبيد: الدَّحْل هُوَّة تكون في الأَرض وفي أَسافل الأَودية يكون في رأْسها ضيق ثم يتسع أَسفلها، وكِسْر الخِباء جانبُه؛ قال أَبو عبيد: فشَبَّه أَبو هريرة جوانب الخِباء ومداخله بالدَّحْل؛ قال: هو مأْخوذ من الدَّحْل، أَي صِرْ في جانب الخِباء كالذي يصير في الدَّحْل، ويروى: وادْحُ لها في الكسر أَي وَسِّع لها موضعاً في زاوية منه؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت بالخَلْصاء ونواحي الدَّهْناء دُحْلاناً كثيرة، وقد دَخَلْت غير دَحْلٍ منها، وهي خلائق خَلَقها الله تعالى تحت الأَرض، يذهب الدَّحْل منها سَكًّا في الأَرض قامةً أَو قامتين أَو أَكثر من ذلك، ثم يَتَلَجَّف يميناً أَو شمالاً فمَرَّة يضيق ومرة يتسع في صفاة مَلْساء لا تَحِيك فيها المَعاوِلُ المحدَّدة لصلابتها، وقد دَخلت منها دَحْلاً فلما انتهيت إِلى الماء إِذا جَوٌّ من الماء الراكد فيه لم أَقف على سَعته وعُمْقه وكثرته لإِظلام الدَّحْل تحت الأَرض، فاستقيت أَنا مع أَصحابي من مائه فإِذا هو عَذْب زُلال لأَنه من ماء السماء يسيل إِليه من فوق ويجتمع فيه؛ قال: وأَخبرني جماعة من الأَعراب أَن دُحْلانَ الخَلْصاء لا تخلو من الماء، ولا يستقى منها إِلاّ للشِّفاء والخَبْل لتعذر الاستقاء منها وبُعْدِ الماء فيها من فَوْهَة الدَّحْل، قال: وسمعتهم يقولون دَحَل فلانٌ الدَّحْلَ، بالحاء، إِذا دَخَله؛ ابن سيده: فأَما ما يعتاده الشعراء من ذكرهم الدَّحْلَ مع أَسماء المواضع كقول ذي الرمة: إِذا شئتُ أَبكاني لجَرْعاء مالكٍ،إِلى الدَّحْل، مسْتَبْدىً لِمَيٍّ ومَحْضَرُ فقد يكون سمي الموضع باسم الجنس، وقد يجوز أَن يكون غلب عليه اسم الجنس كما، قالوا الزُّرْق في بِرَك معروفة، وإِنما سميت بذلك لبياض مائها وصفائها.
      والدَّحْلة: البئر؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: نَهَيْتُ عَمْراً ويَزِيدَ والطَّمَع، والحِرْص يَضْطَرُّ الكريم فيَقَع،في دَحْلةٍ فلا يَكاد يُنْتَزَع وقوله: والطَّمَع، أَي نهيتهما فقلت لهما إِيّاكما والطَّمَع، فحذف لأَن قوله نهيت عَمْراً ويَزِيدَ في قوة قولك قُلْت لهما إِيّاكما.
      والدَّحُول: الرَّكِيَّة التي تُحْفَر فيوجد ماؤُها تحت أَجْوَالها فتحفر حتى يُسْتَنْبَط ماؤها من تحت جالها.
      وبئرٌ دَحُولٌ: ذات تَلَجُّف في نواحيها، وقيل: بئر دَحُول واسعة الجوانب.
      وبئر دَحُول أَي ذات تَلَجُّف إِذا أَكل الماء جَوانبها.
      ودَحَلْت البئر أَدْحَلها إِذا حَفَرت في جوانبها.
      وناقة دَحُولٌ: تُعارِض الإِبل مُتَنَحِّيةً عنها.
      والدَّحِل من الرجال: المسترخي، وقيل العظيم البطن.
      أَبو عمرو: الدَّحِل والدَّحِن البَطِين العريض البَطن.
      ورجل دَحِلٌ بَيِّن الدَّحَل أَي سمين قَصِير مُنْدَلِق البطن.
      والدَّحِل: الداهية الخَدَّاع للناس الخبيث.
      الأَزهري: الدَّحِل والدَّحِن الخَبُّ الخبيث، وقد دَحِلَ دَحَلاً، وقيل: الدَّحَل الدَّهاء في كَيْسٍ وحِذْق.
      قال أَبو حاتم: وسأَلت الأَصمعي عن قول الناس فلانٌ دَحْلانِيٌّ، نسبوه إِلى قرية بالموصل أَهلُها أَكراد لُصُوص.
      والدَّواحِيل: خَشَبات على رؤُوسها خِرَقٌ كأَنها طَرَّادات قِصَارٌ تُرْكَز في الأَرض لصَيْد الحُمُر والظِّباء، واحدها داحُول، وقيل: الدَّاحُول ما ينصبه صائد الظباء من الخَشَب، ويقال للذي يصيد الظِّباء بالدَّواحِيل دَحَّال، وربما نَصَب الدَّحَّال حِبالَه بالليل للظبِّاء ورَكَز دَواحِيلَه وأَوقد لها السُّرُج؛ قال ذو الرمة يذكر ذلك: ويَشْرَبْن أَجْناً، والنُّجومُ كأَنها مصابيح دَحَّالٍ يُذَكِّي ذُبَالَها

      ويقال للصائد دَحَّال، ولم يخصَّ صائد الظِّباء دون غيره.
      الأَزهري: يقال دَحَل فلان عَنِّي وزَحَل أَي تباعد؛ وروى بعضهم قول ذي الرمة: من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتها،إِذا رابه استعصاؤها ودِحَالُها ورواه بعضهم: وحِدَالها، وهما قريبا المعنى من السواء، وقد تقدم في ترجمة حدل.
      قال شمر: سمعت عَليَّ بن مُصْعَب يقول لا تَدْحَل، بالنَّبَطِيَّة، أَي لا تَخَفْ.
      الأَزهري: فلان يَدْحَل عني أَي يَفِرُّ، وأَنشد: ورَجُل يَدْحَلُ عني دَحْلا،كدَحَلان البَكْر لاقَى الفَحْل؟

      ‏قال شمر: فكأَن معنى لا تَدْحَلْ لا تَهْرُب.
      وفي حديث أَبي وائل، قال: ورد علينا كتاب عمر ونحن بخانِقِين إِذا، قال الرجلُ للرجل لا تَدْحَل فقد أَمَّنه؛ يقال: دَحَلَ يَدْحَل إِذا فَرَّ وهَرَب، معناه إِذا، قال له لا تَفِرَّ ولا تَهْرُبْ فقد أَعطاه بذلك أَماناً.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: الدَّاحِل الحَقُود، بالدال.
      النضر: الدَّحِل من الناس عند البيع من يُدَاحِل الناس ويماكسهم حتى يَسْتمكن من حاجته، وإِنَّه ليُدَاحِله أَي يخادعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَحْلُ
    • ـ دَحْلُ ودُحْلُ: نَقْبٌ ضَيِّقٌ فَمُهُ، مُتَّسِعٌ أَسْفَلُهُ حتى يُمْشَى فيه، ورُبَّما أنْبَتَ السِدْرَ، أو مَدْخَلٌ تحتَ الجُرْفِ، أو في عُرْضِ خَشَبِ البِئْرِ في أسْفَلِها، أو خَرْقٌ في بُيوتِ الأَعْرابِ، يُجْعَلُ لِتَدْخُلَهُ المرأةُ إذا دَخَلَ داخِلٌ، والمَصْنَعُ يَجْمَعُ الماءَ، ج: أدْحُلٌ وأدْحالٌ ودِحالٌ ودُحولٌ ودُحْلانٌ،
      ـ دَحْلَةُ: البِئْرُ.
      ـ دَحِلُ: المُسْتَرْخِي البَطينُ، والكثيرُ المالِ، والداهِيَةُ الخَدَّاعُ، والمُماكِسُ عندَ البَيْعِ حتى يَسْتَمْكِنَ منْ حاجَتِهِ، والسَّمينُ القصيرُ المُنْدَلِقُ البَطْنِ، وقد دَحِلَ في الكُلِّ.
      ـ دَحُولُ: الرَّكِيَّةُ تُحْفَرُ فَيوجَدُ ماؤُها تحتَ أجْوالِها، فَتُحْفَرُ حتى يُسْتَنْبَطَ ماؤُها، والبِئْرُ الواسِعَةُ الجَوانِبِ، وناقَةٌ تُعارِضُ الإِبِلَ مُتَنَحِّيَةً عنها.
      ـ دَحَلَ: حَفَرَ في جَوانِبِ البِئْرِ، أو صارَ في جانِبِ الخِباءِ.
      ـ داحولُ: ما يَنْصِبُهُ الصائِدُ للحُمُرِ كأنها طَرَّاداتٌ، ج: دَواحيلُ.
      ـ دَحْلانُ: قرية.
      ـ دَحَلَ عَنِّي: تَباعَدَ، أو فَرَّ واسْتَتَرَ وخافَ، ودَخَلَ في الدَّحْلِ، كأَدْحَلَ.
      ـ داحَلَهُ: راوَغَهُ، وخادَعَه وماكَسَه، وكَتمَ ما عَلِمَهُ وأخْبَرَ بغيرِه.
      ـ دِحالُ: الامْتِناعُ.
      ـ دَحْلٌ: موضع قُرْبَ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ،
      ـ دُحْلٌ: جَزيرةٌ بينَ اليمنِ وبلادِ البُجَةِ.
      ـ دَحْلاءُ: البِئْرُ الضَّيِّقَةُ الرأسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَحَلَ


    • دَحَلَ ـَ دَحْلاً، ودَحَلاناً: دخل في الدَّحْل.
      و دَحَلَ صار في جانب الخباءِ.
      و دَحَلَ خاف واستتر.
      و دَحَلَ فرَّ.
      و دَحَلَ عنه: تباعد.
      و دَحَلَ الأَرضَ دَحْلاً: حفر فيها حُفَراً ضَيِّقة الأعالي واسعة الأسافل.
      و دَحَلَ البئرَ: حَفَرَ في جوانبها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَحل
    • دحل - يدحل ، دحلا
      1- دحل : دخل في «الدحل»، وهو حفرة في الأرض. 2- دحل : حفر في جوانب البئر. 3- دحل البئر : حفر في جوانبها. 4- دحل عنه : تباعد عنه . 5- دحل : فر واختبأ. 6- دحل : خاف.

    المعجم: الرائد

  5. الدَّحْلُ
    • الدَّحْلُ : حفرة تكون في الأرض ضيقة الأعلى، واسعة الأسفل.
      و الدَّحْلُ خرق في بيوت الأعراب، يُجعل لتدخله المرأة إذا دخل عليهم داخل.
      و الدَّحْلُ المصنع يَجمع الماءَ. والجمع : أَدْحُلٌ، وأَدحالٌ، ودِحالٌ، ودُحُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَحِلَ
    • دَحِلَ دَحِلَ َ دَحَلاً: قَصُرَ، و سَمِنَ، واسترخى بطنُه.
      و دَحِلَ خَبُثَ وكان داهيةً خَدَّاعاً.
      و دَحِلَ ماكَسَ عند البيع حتى تمكن من حاجته.
      و دَحِلَ كثُرَ، فهو دَحِلٌ.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. داحل
    • داحل - مداحلة ودحالا
      1- داحله : خدعه. 2- داحل : أخفى ما علمه وأخبر بغيره.

    المعجم: الرائد

  8. دَاحلَهُ
    • دَاحلَهُ مُداحَلةٌ، ودِحالاً: راوغَه.
      و دَاحلَهُ كَتَمَ ما علمه وأخبر بغيره.
      و دَاحلَهُ ماكَسَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. داحول
    • داحول - ج، دواحيل
      1- داحول : ما ينصبه صائد الغزلان من الخشب أو غيره ليصيدها. 2- داحول : الذي يصيد بالداحول.

    المعجم: الرائد

  10. أَدْحُل
    • أدحل - إدحالا
      1-أدحل في «الدحل» وهو حفرة في الأرض ضيقة الفم واسعة الأسفل : دخل فيه.

    المعجم: الرائد

  11. دحل
    • دحل - يدحل ، دحلا
      1-كان دحلا

    المعجم: الرائد

  12. الدَّحُولُ
    • الدَّحُولُ : الدَّحْلاءُ.
      و الدَّحُولُ الناقة تعارض الإِبلَ متنحيةً عنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دَحلاء
    • دحلاء - و دحلة
      1-الدحلاء من الآبار : الضيقة الرأس

    المعجم: الرائد

  14. دحل
    • دحل
      1- دحل : مسترخي البطن. 2- دحل : قصير سمين مندلق البطن. 3- دحل : خداع.

    المعجم: الرائد

  15. الدّحْلةُ
    • الدّحْلةُ : الدَّحْلاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الدَّاحُولُ
    • الدَّاحُولُ : ما ينصبه صائد الظباءِ وغيرها من الخشب ونحوه ليصيدها. والجمع : دَوَاحيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الدَّحّالُ
    • الدَّحّالُ : الصياد يصيد بالداحول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أدْحَلَ
    • أدْحَلَ : دخل في الدَّحْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدّحِيلةُ
    • الدّحِيلةُ : حفرة تكون في الأرض، ضيّقة الأعالي واسعة الأسافل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الدَّاحِلُ
    • الدَّاحِلُ : الحَقود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدَّحْلاءُ
    • الدَّحْلاءُ : البئر الضيّقة الرَّأس الواسعة الجوانب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَحّال
    • دحال
      1-الذي يصيد بـ«الداحول»، وهو ما ينصبه صائد الغزلان من الخشب أو غيره ليصيدها

    المعجم: الرائد

  23. دَحول
    • دحول
      1-الدحول من الآبار : ضيقة الرأس

    المعجم: الرائد

  24. دحل
    • د ح ل: الدَّاحُولُ ما ينصبه صائد الظباء من الخشب

    المعجم: مختار الصحاح

  25. دِحال
    • دحال
      1-إمتناع، إستحالة

    المعجم: الرائد



معنى دحلوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ دَحْلاً، ودَحَلاناً: دخل في الدَّحْل. وـ صار في جانب الخباء. وـ خاف واستتر. وـ فرَّ. وـ عنه: تباعد. وـ الأرض دَحْلاً: حفر فيها حُفَراً ضَيِّقة الأعالي واسعة الأسافل. وـ البئر: حَفَرَ في جوانبها.( دَحِلَ ) ـَ دَحَلاً: قصر وسمن واسترخى بطنه. وـ خبث وكان داهية خدَّاعاً. وـ ماكَسَ عند البيع حتى تمكن من حاجته. وـ كثُر. فهو دَحِل.( أَدْحَلَ ): دخل في الدَّحْل.( دَاحَلَهُ ) مُداحلة، ودِحالاً: راوغَه. وـ كَتَم ما علمه وأخبر بغيره. وـ ماكَسَه.( الدَّاحِلُ ): الحقود.( الدَّاحُولُ ): ما ينصبه صائد الظباء وغيرها من الخشب ونحوه ليصيدها. ( ج ) دَوَاحيل.( الدَّحَّالُ ): الصياد يصيد بالداحول.( الدَّحْلُ ): حفرة تكون في الأرض ضيقة الأعلى، واسعة الأسفل. وـ خرق في بيوت الأعراب، يُجعل لتدخله المرأة إذا دخل عليهم داخل. وـ المصنع يَجمع الماءَ. ( ج ) أَدْحُل، وأدحال، ودِحال، ودُحول.( الدَّحْلاءُ ): البئر الضيِّقة الرَّأس الواسعة الجوانب.( الدَّحْلةُ ): الدَّحْلاء.( الدَّحُولُ ): الدَّحْلاء. وـ الناقة تعارض الإبل منتحية عنها.( الدَّحِيلةُ ): حفرة تكون في الأرض، ضيِّقة الأعالي واسعة الأسافل.
مختار الصحاح
د ح ل : الدَّاحُولُ ما ينصبه صائد الظباء من الخشب
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: الدَحْلُ: هُوّةٌ تكون في الأرض وفي أسافل الأودية، فيها ضيقٌ ثم تتَّسع. والجمع دُحولٌ ودِحالٌ وأَدْحالٌ ودُحْلانٌ. وقد دَحَلْتُ فيه أَدْحَلُ، أي دخلْتُ في الدَحْلِ. وبئرٌ دَحولٌ، أي ذات تَلَجُّفٍ، إذا أكل الماءُ جِرابها. ودَحَلْتُ البئرَ أَدْحُلُها إذا حفرتَ في جوانبها. والداحولُ: ما ينصِبه صائد الظباء من الخشب. والدَحِلُ: الخَبُّ الخبيث، عن أبي عمرو: قال أبو زيد: هو الخَدَّاعُ أيضاً. ورجلٌ دَحِلٌ بيِّن الدَحَلِ أي سمينٌ قصيرٌ مُندلِق البطن.
تاج العروس

الدَّحْل بالفتح ويُضَمّ : نَقْبٌ ضَيِّقٌ فَمُه مُتَّسِعٌ أسفَلُه حتى يُمْشَى فيه مِيلٌ أو نحوُه . ورَّبما أنبَتَ السِّدْرَ أو مَدْخَلٌ تَحتَ الجُرْفِ أو في عُرْضِ خَشَبِ البِئرِ في أسْفَلِها ونحو ذلك مِن المَوارِد والمَناهِل كلّ ذلك في المحكَم . وقال الأصمَعِيُّ : الدَّحْلُ : هُوَّةٌ تكون في الأرضِ وفي أسافِلِ الأودِيَةِ فيها ضِيقٌ ثم يَتَّسِع كما في العُبابِ والتّهذيبِ والصِّحاح . الدَّحْلُ : خَرْقٌ في بُيوتِ الأعرابِ يُجْعَلُ لِتدخُلَه المرأةُ إذا دَخَل عليهم داخِلٌ كما في المحكَم وإنما هو علَى التَّشبيه . الدَّحْلُ : المَصْنَعُ يَجمَعُ الماءَ . قال الأزهريُّ : ورأيتُ بالخَلْصاءِ في نَواحِي الدَّهْناء دُحْلاناً كثيرةً دخلتُ في غيرِ واحِدٍ منها وهي خَلائِقُ خَلَقها اللَّهُ تعالىٍ تحت الأرضِ يَذهَبُ الدَّحْلُ منها سَكّا في الأرضِ قامَةً ثم يَتَلجَّفُ يميناً وشِمالاً فمَرَّةً يَضيقُ ومَرَّةً يَتَّسِع في صَفاةٍ مَلْساءَ . ودخلتُ في دَحْلٍ منها فلما انتهيتُ إلى الماء إذا جَوٌّ مِن الماء لم أَقِفْ على سَعَتِه وكَثرَتِه لإظْلامِ الدَّحْلِ تحتَ الأرضِ فاستقيتُ مع أصحابي منه ماءً عَذْباً صافياً زُلالاً ؛ لأنه ماءُ السّماءِ مُسالٌ إليه مِن فَوْقَ واجتمَع فيه . ج أدْخُلٌ كأَفْلُسٍ وأَدْحالٌ ودِحالٌ وهذه بالكسر ودُحُولٌ ودُحْلانٌ بضَمِّهما نقله الجماعةُ : الأزهريّ وابنُ سِيدَه والجوهريّ والصاغانيُّ وانفرد ابن . سِيدَه بالأولَى وقال أُمَيَّةُ الهُذَلِيّ :

أَوَ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَهُ ... حَزابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحالِ الدَّحْلَةُ بِهاءٍ : البِئرُ عن ابنِ سِيدَه وأنشد :

" نَهَيْتُ عَمْراً ويَزِيدَ والطمَعْ

" والحِرْصُ يَضطَرُّ الكَرِيمَ فَيَقَعْ

" في دَحْلَةٍ فلا يَكادُ يُنْتَزَعْ

أي نَهيتُهما فقلت لهما : إيّاكُما والطَّمَعَ فحَذَف لأنّ قولَه : نَهيتُ عَمراً ويَزِيدَ في قُوّةِ قَولِك : قلت لهما : إيَّاكُما . الدَّحِلُ كَكِتفٍ : المُستَرْخِي البَطِينُ العَرِيضُ البَطْنِ . الدَّحِلُ أيضاً : الكَثِيرُ المالِ كما في العُباب . أيضاً : الدَّاهِيَةُ الخَدَّاعُ للناسِ قاله أبو زَيد والأُمَوِيّ . وقال أبو عمروٍ : هو الخِبُّ الخَبيثُ . وقيل : الدَّحْل : هو الدَّهاءُ في كَيسٍ وحِذْقٍ وكذلك الدَّحْنُ . الدَّحِلُ أيضاً المُماكِسُ عِندَ البَيعِ وهو الذي يُداحِلُهم وُيماكِسُهم حتّى يَسْتَمْكِنَ مِن حاجَتِه كما في التهذيب . في الصحاح : رَجُلٌ دحِلٌ بَيِّنُ الدَّحْل أيضاً وهو السَّمِينُ القَصِيرُ المُنْدَلِقُ البَطْنِ وقد دَحِلَ كفَرِح في الكُلِّ . الدَّحُولُ كصَبُورٍ : الرَّكِيَّةُ التي تُحْفَرُ فيُوجَدُ ماؤُها تحتَ أَجْوالِها فتُحْفَرُ حتّى يُستَنْبَطَ ماؤُها مِن تَحت جالِها . والبِئرُ الدَّحُولُ : هي الواسِعةُ الجَوانِبِ . وقِيل : بِئرٌ دَحُولٌ : ذاتُ تَلَجُّفٍ في نَواحِيها . الدًّحُولُ مِن الإبِل مِثلُ العَنُودِ وهي ناقَة تُعارِضُ الإبِلَ وتُداحِلُها مُتَنَحِّيَةً عنها . دَحَلَ كمَنَعَ دَحلاً : حَفَر في جَوانِبِ البِئْرِ كما في الصِّحاح . أو دَحَلَ : صار في جانِبِ الخِباءِ ومنه حديثُ أبي هُرَيرةَ رضي اللّه عنه : " وسألَه رجُل مِصْرادٌ : أَفأُدْخِلُ المِبوَلَةَ معي في البيت ؟ قال : نَعَمْ وادْحَلْ في الكِسرِ " شَبَّه جَوانِبَ الخِباء ومَداخِلَه بالهُوَّة التي تكون في أسافِلِ الأودِية يقول : صِرفيها كالذي يَصِيرُ في الدَّحْل . والدَّاحُولُ : ما يَنْصِبُه الصّائِدُ مِن خَشَباتٍ على رُؤوسِهَا خِرَقٌ للحُمُرِ زاد الأزهريّ : والظِّباء واقتصر الجوهريّ والصاغانيّ كما اقتصر ابنُ سِيدَه علَى الحُمُرِ . كأنَّها طَرَّاداتٌ قِصارٌ تُركَزُ في الأرض . ج : دَواحِيلُ ورّبما نَصَبها الصائدُ لَيلاً للظِّباء ورَكَز دَواحِيلَه وأَوقَدَ لها السِّراج . ودَحْلانُ كسَحْبان : ة بالمَوْصِل أهلُها أَكْرادٌ لُصُوصٌ . يقال : دَحَلَ عَنِّي وزَحَلَ كمَنَع وفي نُسخةٍ : كفَرِحَ وهو غَلَطٌ : إذا تَباعَدَ كما في العُباب والتهذيب . أو دَحَل : إذا فَرَّ واسْتَتَر وخافَ قال :

" ورجُل يَدْحَلُ عَنِّي دَحْلا

" كدَحَلانِ البَكْرِ لاقىَ فَحْلا وفي حديثِ أبي وائلٍ : " وَرَد علينا كِتابُ عُمرَ ونحن بخانَقِينَ : إذا قال الرجُلُ للرَّجُلِ : لا تَدْحَلْ فقد آمَنَه " أي لا تَفِرَّ ولا تَستَتِر . وقال شَمِرٌ : سمعتُ عليَّ بن مُصْعَب يقول : لا تَدْحَلْ بالنَّبطِيَّة : لا تَخَف . قال الأزهريّ : سمعتُهم يقولون : دَحَل فُلانٌ : إذا دَخَل في الدَّحْلِ بالحاء . وقال غيرُه : كأَدْحَلَ . وداحَلَهُ مُداحَلَةً : راوَغَهُ في التّهذيب : خادَعَة وماكَسَهُ قِيل : داحَلَهُ : كَتَم ما عَلِمَه وأخبَر بغَيرِه نقَله شَمِرٌ عن الأَسَدِيَّة . الدِّحالُ ككِتابٍ : الامتِناعُ وبه فَسَّر الأصمَعِيُّ قولَ أُمَيَّةَ الهُذَلِي الذي سبقَ حَيَدي بالدِّحالِ قال : كأنه يُدارِبُ ويَعْصِي وليس مِن الدَّحْلِ الذي هو السَّرَب . وأمّا قولُ ذي الرُّمَّة :

مِن العَضِّ بالأَفخاذِ أو حَجَباتِها ... إذا رابَهُ اسْتِعْصاؤُها ودِحالُها فإنه يُرِيدُ أن تَمِيلَ في أحَدِ شِقَّيها . ويُروَى : حِدالُها : أي مُراوَغَتها . ويُروَى : " عِدالُها وهو أن تَعْدِلَ عن الفَحْل . ودَحْلُ بالفتح : ع قُربَ حَزْنِ بني يَربُوع قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :

فَبَيَّتَ زُرْقاً مِن سَرارٍ بسُحْرَةٍ ... ومِن دَحْلَ لا يَخْشَى بِهنِّ الحبَائِلَا وقال أيضاً :

فتَصَيَّفَا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً ... يَسْتَنُّ فَوْقَ سَراتِهِ العُلْجُومُ كما في العُباب . وفي المحكَم : وأما ما تعتاده الشّعراءُ مِن ذِكرِها الدَّحْلَ مِن أسماء المَواضِع كقول ذي الرّمّة :

إذا شئتُ أَبْكانِي بِجَزعاءِ مالِكٍ ... إلى الدَّحْلِ مُسْتَبدًى لِمَيٍّ ومَحْضَرُفقد يكون سُمِّيَ الموضعُ باسمِ الجِنْس وقد يجوز أن يكون غَلَب عليه اسمُ الجِنْس كما قالوا : الزُّرْق في بِرَكٍ معرُوفةٍ سُمَّيتْ بذلك لبَياضِ مائِها وصَفائِه . دُحْل بالضّمّ : جَزِيرةٌ بينَ اليَمنِ وبلادِ البُجَةِ نقلَه الصاغانيُّ . قلت : وهي ثَغْرُ بلادِ البُجَة . قال : والدَّحْلاءُ : البِئْرُ الضَّيِّقَةُ الرَأْسِ . والتَّركيبُ يدُلُّ على تَلَجُّفٍ في الشيء وتَطامُنٍ

ومما يُسْتَدرَك عليه : الدَّحَّالُ كشَدَّادٍ : الذي يَصِيدُ بالدَّاحُولِ قال ذو الرّمَّة :

ويَشْرَبْن أَجْناً والنُّجومُ كأنها ... مَصابِيحُ دَحَّالٍ يُذَكِّى ذُبالَها والدَّحِيلة : حُفْرَةٌ كالدَّحْلِ عن ابنِ عَبّاد . والدَّحَلانُ محرَّكةً : الفِرارُ ومنه قولُ الراجِز :

" كدَحَلانِ البَكْرِ لاقَى الفَحْلا والدَّاحِلُ : الحَقُودُ نقله الأزهريّ . والدَّحُولُ كصَبُورٍ : ماءٌ بنَجْد في بِلادِ بني عَجْلان من قَيسِ عَيلانَ . ودَحْلٌ : ماءٌ نَجْدِيٌّ لغَطَفانَ قاله نَصْرٌ

لسان العرب
الدَّحْل نَقْب ضيِّق فَمُه ثم يتسع أَسفله حتى يُمْشي فيه وربما أَنبت السِّدْر وقيل هو مَدْخَل تحت الجُرُف أَو في عُرْض خَشَب البئر في أَسفلها ونحو ذلك من المَوارد والمَناهل والجمع أَدْحُل وأَدحالٌ ودِحال ودُحُول ودُحْلانٌ وقد دَحَلْت فيه أَدْحَل أَي دَخَلت في الدَّحْل ورُبَّ بيتٍ من بيوت الأَعراب يجعل له دَحْل تدخل فيه المرأَة إِذا دَخَل عليهم داخل قال أَبو عبيد وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه ادْحَلْ في كِسْر البيت أَي ادْخُل من ذلك وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه أَن رجلاً سأَله فقال له إِنِّي رجل مِصْراد أَفأُدْخِل المِبْوَلة معي في البيت ؟ قال نعم وادْحَل في الكِسْر قال أَبو عبيد الدَّحْل هُوَّة تكون في الأَرض وفي أَسافل الأَودية يكون في رأْسها ضيق ثم يتسع أَسفلها وكِسْر الخِباء جانبُه قال أَبو عبيد فشَبَّه أَبو هريرة جوانب الخِباء ومداخله بالدَّحْل قال هو مأْخوذ من الدَّحْل أَي صِرْ في جانب الخِباء كالذي يصير في الدَّحْل ويروى وادْحُ لها في الكسر أَي وَسِّع لها موضعاً في زاوية منه قال الأَزهري وقد رأَيت بالخَلْصاء ونواحي الدَّهْناء دُحْلاناً كثيرة وقد دَخَلْت غير دَحْلٍ منها وهي خلائق خَلَقها الله تعالى تحت الأَرض يذهب الدَّحْل منها سَكًّا في الأَرض قامةً أَو قامتين أَو أَكثر من ذلك ثم يَتَلَجَّف يميناً أَو شمالاً فمَرَّة يضيق ومرة يتسع في صفاة مَلْساء لا تَحِيك فيها المَعاوِلُ المحدَّدة لصلابتها وقد دَخلت منها دَحْلاً فلما انتهيت إِلى الماء إِذا جَوٌّ من الماء الراكد فيه لم أَقف على سَعته وعُمْقه وكثرته لإِظلام الدَّحْل تحت الأَرض فاستقيت أَنا مع أَصحابي من مائه فإِذا هو عَذْب زُلال لأَنه من ماء السماء يسيل إِليه من فوق ويجتمع فيه قال وأَخبرني جماعة من الأَعراب أَن دُحْلانَ الخَلْصاء لا تخلو من الماء ولا يستقى منها إِلاّ للشِّفاء والخَبْل لتعذر الاستقاء منها وبُعْدِ الماء فيها من فَوْهَة الدَّحْل قال وسمعتهم يقولون دَحَل فلانٌ الدَّحْلَ بالحاء إِذا دَخَله ابن سيده فأَما ما يعتاده الشعراء من ذكرهم الدَّحْلَ مع أَسماء المواضع كقول ذي الرمة إِذا شئتُ أَبكاني لجَرْعاء مالكٍ إِلى الدَّحْل مسْتَبْدىً لِمَيٍّ ومَحْضَرُ فقد يكون سمي الموضع باسم الجنس وقد يجوز أَن يكون غلب عليه اسم الجنس كما قالوا الزُّرْق في بِرَك معروفة وإِنما سميت بذلك لبياض مائها وصفائها والدَّحْلة البئر عن ابن الأَعرابي وأَنشد نَهَيْتُ عَمْراً ويَزِيدَ والطَّمَع والحِرْص يَضْطَرُّ الكريم فيَقَع في دَحْلةٍ فلا يَكاد يُنْتَزَع وقوله والطَّمَع أَي نهيتهما فقلت لهما إِيّاكما والطَّمَع فحذف لأَن قوله نهيت عَمْراً ويَزِيدَ في قوة قولك قُلْت لهما إِيّاكما والدَّحُول الرَّكِيَّة التي تُحْفَر فيوجد ماؤُها تحت أَجْوَالها فتحفر حتى يُسْتَنْبَط ماؤها من تحت جالها وبئرٌ دَحُولٌ ذات تَلَجُّف في نواحيها وقيل بئر دَحُول واسعة الجوانب وبئر دَحُول أَي ذات تَلَجُّف إِذا أَكل الماء جَوانبها ودَحَلْت البئر أَدْحَلها إِذا حَفَرت في جوانبها وناقة دَحُولٌ تُعارِض الإِبل مُتَنَحِّيةً عنها والدَّحِل من الرجال المسترخي وقيل العظيم البطن أَبو عمرو الدَّحِل والدَّحِن البَطِين العريض البَطن ورجل دَحِلٌ بَيِّن الدَّحَل أَي سمين قَصِير مُنْدَلِق البطن والدَّحِل الداهية الخَدَّاع للناس الخبيث الأَزهري الدَّحِل والدَّحِن الخَبُّ الخبيث وقد دَحِلَ دَحَلاً وقيل الدَّحَل الدَّهاء في كَيْسٍ وحِذْق قال أَبو حاتم وسأَلت الأَصمعي عن قول الناس فلانٌ دَحْلانِيٌّ نسبوه إِلى قرية بالموصل أَهلُها أَكراد لُصُوص والدَّواحِيل خَشَبات على رؤُوسها خِرَقٌ كأَنها طَرَّادات قِصَارٌ تُرْكَز في الأَرض لصَيْد الحُمُر والظِّباء واحدها داحُول وقيل الدَّاحُول ما ينصبه صائد الظباء من الخَشَب ويقال للذي يصيد الظِّباء بالدَّواحِيل دَحَّال وربما نَصَب الدَّحَّال حِبالَه بالليل للظبِّاء ورَكَز دَواحِيلَه وأَوقد لها السُّرُج قال ذو الرمة يذكر ذلك ويَشْرَبْن أَجْناً والنُّجومُ كأَنها مصابيح دَحَّالٍ يُذَكِّي ذُبَالَها ويقال للصائد دَحَّال ولم يخصَّ صائد الظِّباء دون غيره الأَزهري يقال دَحَل فلان عَنِّي وزَحَل أَي تباعد وروى بعضهم قول ذي الرمة من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتها إِذا رابه استعصاؤها ودِحَالُها ورواه بعضهم وحِدَالها وهما قريبا المعنى من السواء وقد تقدم في ترجمة حدل قال شمر سمعت عَليَّ بن مُصْعَب يقول لا تَدْحَل بالنَّبَطِيَّة أَي لا تَخَفْ الأَزهري فلان يَدْحَل عني أَي يَفِرُّ وأَنشد ورَجُل يَدْحَلُ عني دَحْلا كدَحَلان البَكْر لاقَى الفَحْلا قال شمر فكأَن معنى لا تَدْحَلْ لا تَهْرُب وفي حديث أَبي وائل قال ورد علينا كتاب عمر ونحن بخانِقِين إِذا قال الرجلُ للرجل لا تَدْحَل فقد أَمَّنه يقال دَحَلَ يَدْحَل إِذا فَرَّ وهَرَب معناه إِذا قال له لا تَفِرَّ ولا تَهْرُبْ فقد أَعطاه بذلك أَماناً ثعلب عن ابن الأَعرابي الدَّاحِل الحَقُود بالدال النضر الدَّحِل من الناس عند البيع من يُدَاحِل الناس ويماكسهم حتى يَسْتمكن من حاجته وإِنَّه ليُدَاحِله أَي يخادعه
الرائد
* دحل يدحل: دحلا. 1-دخل في «الدحل»، وهو حفرة في الأرض. 2-حفر في جوانب البئر. 3-البئر: حفر في جوانبها. 4-عنه: تباعد عنه. 5-فر واختبأ. 6-خاف.
الرائد
* دحل يدحل: دحلا. كان دحلا.
الرائد
* دحل. 1-مسترخي البطن. 2-قصير سمين مندلق البطن. 3-خداع.
الرائد
* دحل. 1-مص. دحل. 2-حفرة في الأرض ضيقة الفم واسعة الأسفل، ج دحال وأدحال وأدحل ودحول ودحلان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: