وصف و معنى و تعريف كلمة دحني:


دحني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على دال (د) و حاء (ح) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح دحني في معاجم اللغة العربية:



دحني

جذر [دحن]

  1. دَحِن: (اسم)
    • دَحِن : فاعل من دَحِنَ
  2. دَحَن: (اسم)
    • الدَّحَنُ : السمين، المُنْدَلِق البطن، القصير
  3. دَحِنَ: (فعل)
    • دَحِنَ دَحَناً فهو دَحِنٌ
    • دَحِنَ : سمن، وقصُرَ، وعظم بطنه وتدلَّق
    • دَحِنَ :خبث
  4. دِحوَنّة: (اسم)
    • الدِّحْوَنَّة : الدِّحَنُّ


  5. دَحَنّة: (اسم)
    • الدَّحَنَّة : الدَّحَنُ
    • الدَّحَنَّة: الغليظ العريض
    • الدَّحَنَّة :الأرض المرتفعة
    • ويوصف به على لفظه
  6. داخِنة: (اسم)
    • الجمع : دَوَاخِنُ
    • الدَّاخِنَةُ : منفذ يتخذ على المِقلَى والأتُّون ونحوهما ليَخرُج منه الدخان:،
  7. داخِن: (اسم)
    • داخِن : فاعل من دَخُنَ
  8. دَوَاخِنُ: (اسم)
    • دَوَاخِنُ : جمع داخِنة
  9. دَوَاخِنُ: (اسم)
    • دَوَاخِنُ : جمع دُخان
  10. دُخان : (اسم)


    • الجمع : أدخِنَةٌ ، و دَوَاخِنُ ، و دَوَاخِينُ
    • الدُّخَانُ : ما يتصاعد عن النار من دقائق الوقود غير المحترقة
    • الدُّخَانُ :التَّبْغُ
    • كان بينهم أمرٌ ارتفع له دخان: شَرٌّ مستطير
    • مصدر دخَنَ
    • ستار الدُّخان: دُخّان اصطناعيّ يُستخدم لإخفاء المناطق العسكريّة أو العمليّات العسكريّة،
    • لا دُخان بلا نار [مثل]: لا إشاعة بدون مصدر أو أساس تنطلق منه،
    • لَوْنٌ دُخانيّ: لون أزرق باهت يميل إلى الرماديّ أو الرماديّ المزرقّ،
    • هل يفوح العود بلا دُخان: تنبيه إلى أنّ الكمال مستحيل في عالمنا
    • جُسيمات صغيرة جدًّا عالقة في غاز، وينتج الدُّخان من إحراق الموادّ العُضويّة حرقًا غير كامل
    • الدُّخان: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 44 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وخمسون آية
  11. مَدَحَ : (فعل)
    • مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح
    • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  12. مَدَّحَ : (فعل)
    • مَدَّحَهُ : أَكثر مَدْحهُ
  13. دَخَنَ : (فعل)
    • دخَنَ يَدخَن ويَدخُن ويَدخِن ، دَخْنًا ودُخانًا ودُخونًا ، فهو داخِن
    • دخَنتِ النَّارُ: ظهر وارتفع دخانُها
    • دَخَنَ الوَقودُ : أتَى بِالدُّخَانِ
    • دخَن الطَّبيخُ: غلب الدخان على طعمه
    • دخَن الغبارُ: سطع وانتشر
  14. دَخُنَ : (فعل)
    • دخُنَ يَدخُن ، دُخْنَةً ، فهو داخِن
    • دخُن لونُ الشَّيءِ :صار كلونِ الدُّخان، كدِرَ فصار إلى السَّواد
  15. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : مصدر مَدَحَ
  16. مَدْح : (اسم)


    • مَدْح : جمع أَمداح
  17. مَدح : (اسم)
    • مصدر مدَحَ
    • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
    • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  18. مُدَّح : (اسم)
    • مُدَّح : جمع مَادِحُ
  19. مِدَح : (اسم)
    • مِدَح : جمع مِدحة
  20. أَنْدَاح : (اسم)
    • أَنْدَاح : جمع نَّدْحُ
  21. بَدْح : (اسم)
    • بَدْح : مصدر بَدَحَ
  22. بُدَح : (اسم)


    • بُدَح : جمع بُدْحة
  23. بُدُح : (اسم)
    • بُدُح : جمع بِداح
  24. دَخِنَ : (فعل)
    • دخِنَ يَدخَن ، دَخَنًا و دَخَنًا ودُخْنَةً ، فهو دخِن و أَدْخَنُ، وهي دَخْنَاءُ والجمع : دُخْنٌ
    • دَخَنَتِ النَّارُ : دَخَنَتْ، هَاجَ دُخَانُهَا
    • دَخِنَ البَيْتُ : اِمْتَلأَ بِالدُّخَانِ
    • دَخِنَتِ الفِتْنَةُ : ظَهَرَتْ، ثارَتْ
    • دَخِنَ الطَّعَامُ أَوِ الشَّرَابُ : غَلَبَ عَلَى طَعْمِهِ الدُّخَانُ فَأَفْسَدَهُ
    • دَخِنَ الخُلُقُ : سَاءَ، فَسَدَ دَخِنَ عَقْلُهُ فَسَاءتْ أَخْلاَقُهُ
    • دَخِنَ الإنَاءُ : صَارَ لَوْنُهُ كَلَوْنِ الدُّخَانِ
  25. داحَ : (فعل)
    • دَاحَ، يَدُوحُ، مصدر دَوْحٌ
    • دَاحَتِ الشَّجَرَةُ : كَبُرَتْ، عَظُمَتْ
    • دَاحَ بَطْنُهُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَل دَاحَتْ سُرَّتُهُ
,
  1. دحن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّحِنُ: الخَِبُّ الخبيث كالدَّحِل، وقيل: الداهي، وقيل: الدَّحِن المسترخي البطن، وقيل: العظيمة، وقيل: الدَّحِن والدِّحَنُّ السمين المندلق البطن القصير، والفعل من ذلك كله دَحِن يَدْحَن دَحَناً.
      والدِّحَنَّة والدِّحْوَنَّة: كالدَّحِن؛

      وأَنشد الأَزهري: دِحْوَنَّة مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ،إذا يُرادُ شَدُّه يُكَرْمِحُ.
      ويروى: يُكَرْدِح.
      والكَرْمَحة والكَرْدَحة والكَرْبَحة بمعنى: وهو عدْو القصير يُقَرْمِط، والمُكَرْدَسُ: الملَزَّز الخَلْق، والبلندح: القصير السمين، وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور في الدحن: تَبْرِي لَكِيكَ الدَّحِن المِخْراجِ.
      وبعير دِحِنَّة ودِحْوَنَّة: عريض، وكذلك الناقة والمرأَة؛ عن أَبي زيد.
      الأَزهري: قيل لابنه الخُسّ أَيُّ الإِبل خَيْر؟ فقالت: خير الإِبل الدَّحِنَّة الطوِيلُ الذواع القصيرُ الكُراع، وقلّما تَجِدَنَّه.
      قال: وقال الليث الدِّحَنَّة الكثير اللحْم الغليظُ.
      قال الأَزهري: يقال ناقة دِحَنَّة ودِحِنَّة، بفتح الحاء وكسرها، فمن كسرها فهو على مثال امرأَة عِفِرّة وضِبِرَّة، ومن فتح فهو على مثال رجل عِكَبّ وامرأَة عِكَبَّة إذا كانا جافيي الخَلْق.
      وناقة دِفَقّة: سريعة؛

      وأَنشد ابن السكيت: أَلا ارْحَلوا دِعْكِنةً دِحِنَّة،بما ارتعَى مُزْهِية مُغِنّة.
      ويروى (* قوله «ويروى إلخ» فسره في التهذيب فقال: أي جملاً ذا عكن من الشحم، قال: وهو أشبه لأنه وصفه بنعت الذكر فقال ارتعى).
      أَلا ارْحَلوا ذا عُكْنة أَي تَعَكَّن الشحْمُ عليها، قال: وهذا أَجود.
      والدِّجَنَّة: الأَرض المرتفِعة؛ عن أَبي مالك يمانية.
      والدَّيْحانُ: الجراد،فَيْعال؛ عن كراع.
      ودَحْنا: اسم أَرض.
      وروي عن سعيد أَنه، قال: خلق الله تعالى آدمَ من دَحْناءَ ومسَح ظهرَه بِنَعْمانِ السَّحابِ، وهو بين الطائف ومكة، ويروى بالجيم، وقد تقدّم.
      "
  2. دحِنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دحِنَ: عَظُمَ بَطْنُهُ في قِصَرٍ، فهو دَحِنٌ، ودِحْوَنَّةٌ، ودِحَنَّةٌ، ودِحِنَّةٌ.
      ـ دَحْنَةُ: جَدُّ الأَحْمَرِ الشاعِرِ.
      ـ دِحَنَّةٌ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ.
      ـ دُحَيْنٌ: ابنُ زُبَيْبٍ التابِعِيُّ.
      ـ دُحْنَى: في د ج ن.
      ـ دَحِنٌ: الخِبُّ الخبيثُ.
  3. الدَّحَنَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّحَنَّة : الدَّحَنُ.
      و الدَّحَنَّة الغليظ العريض.
      و الدَّحَنَّة الأرض المرتفعة.
      ويوصف به على لفظه.
      فيقال: هو دِحَنَّةً: وهي دِحَنَّة.
      وهم وهنَّ دِحَنَّةٌ.
  4. دَحِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَحِنَ دَحِنَ َ دَحَناً: سمن، وقصُرَ، وعظم بطنه وتدلَّق.
      و دَحِنَ خبث.
      فهو دَحِنٌ.
  5. الدَّاخِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاخِنَةُ : منفذ يتخذ على المِقلَى والأتُّون ونحوهما ليَخرُج منه الدخان:، والجمع دَوَاخِنُ.
  6. الدَّحْوَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّحْوَنَةُ : انظر: (دحن) .


  7. الدِّحْوَنَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّحْوَنَّة : الدِّحَنُّ.
  8. الدَّحَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّحَنُ : السمين، المُنْدَلِق البطن، القصير.
  9. دَاخِنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَوَاخِنُ. [د ح ن]. : كُلُّ فَتْحَةٍ أوْ أُنْبُوبٍ مِنَ الحَجْمِ الكَبِيرِ يَخْرُجُ مِنْهُ الدُّخَّانُ. :-دَاخِنَةُ الْمَنْزِلِ.
  10. داخِنة (المعجم الرائد)
    • داخنة
      1-منفذ على المقلى أو الفرن أو الأتون يخرج منه الدخان، جمع : دواخن
  11. دخن (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّخْن: الجَاوَرْس، وفي المحكم: حَبُّ الجاوَرْس، واحدته دُخْنَة.
      والدُّخَان: العُثانُ، دخان النار معروف، وجمعه أَدْخِنة ودَواخِن ودَواخِينُ، ومثل دُخَان ودواخِن عُثان وعواثِن، ودَواخِن على غيرقياس؛ قال الشاعر: كأَنَّ الغُبارَ، الذي غادَرَتْ ضُحَيَّا، دَواخِنُ من تَنْضُبِ ودخن الدُّخانُ دُخوناً إذا سطَع.
      ودَخَنتِ النارُ تَدْخُن وتَدْخِن (* قوله «تدخن وتدخن» ضبط في الأَصل والصحاح من حد ضرب ونصر، وفي القاموس دخنت النار كمنع ونصر).
      دُخاناً ودُخُوناً: ارتفع دُخانها، وادَّخَنت مثله على افْتَعلت.
      ودَخِنَت تَدْخَن دَخَناً: أُلقِي عليها حطب فأُفْسِدت حتى هاج لذلك دُخان شديد، وكذلك دَخِن الطعامُ واللحم وغيره دَخَناً، فهو دَخِن إذا أَصابه الدخان في حال شَيّه أَو طبخه حتى تَغْلبَ رائحتُه على طعمه، ودَخِن الطبيخ إذا تَدخّنت القدر.
      وشراب دَخِن: متغير الرائحة؛ قال لبيد: وفِتْيان صِدْقٍ قد غَدَوْتُ عليهِمُ بلا دَخِن، ولا رَجِيع مُجَنَّبِ.
      فالمُجَنَّب: الذي جَنَّبَه الناس.
      والمُجَنَّب: الذي بات في الباطية.
      والدَّخَن أَيضاً: الدُّخان؛ قال الأَعشى: تُبارِي الزِّجاجَ، مغاويرها شَماطِيط في رهَج كالدَّخَن.
      وليلة دَخْنانة: كأَنما تَغَشّاها دُخان من شدّة حَرّها.
      ويوم دَخْنان: سَخْنان.
      وقوله عز وجل: يوم تأْتي السماء بدُخان مبين؛ أَي بِجَدْب بَيّن.
      يقال: إن الجائعَ كان يَرَى بينه وبين السماء دخاناً من شدّة الجوع، ويقال: بل قيل للجوع دُخان ليُبْس الأَرض في الجَدْب وارتفاع الغُبار، فشبه غُبْرتها بالدخان؛ ومنه قيل لسنة المَجاعة: غَبْراء، وجوع أَغْبَر.
      وربما وضعت العرب الدُّخان موضع الشرّ إذا علا فيقولون: كان بيننا أَمر ارْتفَعَ له دخان، وقد قيل: إن الدخان قد مضى.
      والدُّخْنة: كالذَّريرة يُدخَّن بها البيوتُ.
      وفي المحكم: الدُّخنة بَخُور يُدَخَّن به الثيابُ أَو البيت، وقد تَدَخَّن بها ودَخَّن غيرَه؛

      قال: آلَيْت لا أَدْفِن قَتْلاكُمُ،فَدَخِّنوا المَرْءَ وسِرْباله.
      والدَّواخِن: الكُوَى التي تتخذ على الأَتُّونات والمَقالِي.
      التهذيب: الداخِنة كُوىً فيها إِرْدَبَّات تتخذ على المقالي والأَتُّونات؛

      وأَنشد (* قوله «وأَنشد إلخ» الذي في التكملة: وأَنشد لكعب بن زهير: يثرن الغبار على وجهه كلون الدواخن).
      كمِثْل الدَّواخِن فَوْقَ الإِرينا ودَخَن الغُبارُ دُخوناً: سطع وارتفع؛ ومنه قول الشاعر: اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوجُ مِحضيرٌ، إذا النَّقْعُ دَخَنْ.
      أَي سطع.
      والدَّخَن: الكُدُورة إلى السواد.
      والدُّخْنة من لون الأَدْخَن: كُدْرة في سواد كالدُّخان دَخِن دَخَناً، وهو أَدْخَن.
      وكبش أَدْخَن وشاة دَخْناء بينة الدَّخَن؛ قال رؤبة: مَرْتٌ كظَهْر الصَّرْصَران الأَدْخَنِ.
      قال: صَرْصَران سمك بحريّ.
      وليلة دَخْنانة: شديدة الحرّ والغمّ.
      ويوم دَخْنانٌ: سَخْنانٌ.
      والدَّخَن: الحِقْد.
      وفي الحديث: أَنه ذكر فتْنَةً فقال: دَخَنُها من تَحْت قَدَمَيْ رجل من أَهل بيتي؛ يعني ظهورها وإثارتها،شبهها بالدخان المرتفع.
      والدَّخَن، بالتحريك: مصدر دَخِنَت النار تَدْخَن إذا أُلْقِي عليها حطب رَطْب وكثُر دخانها.
      وفي حديث الفتنة: هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء؛ قال أَبو عبيد: قوله هُدْنة على دَخَن تفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه أَي لا يَصْفو بعضُها لبعض ولا ينْصَعُ حُبّها كالكدورة التي في لون الدابَّة، وقيل: هُدْنة على دَخَن أَي سكون لِعلَّة لا للصلح؛ قال ابن الأَثير: شبهها بدخان الحَطب الرَّطْب لما بينهم من الفساد الباطن تحت الصَّلاح الظاهر، وأَصل الدَّخَن أَن يكون في لَوْن الدابة أَو الثوب كُدْرة إلى سواد؛ قال المعطَّل الهذلي يصف سيفاً: لَيْنٌ حُسامٌ لا يُلِيقُ ضَرِيبةً،في مَتْنه دَخَنٌ وأَثْرٌ أَحلَسُ.
      قوله: دَخَن يعني كُدورة إلى السواد؛ قال: ولا أَحسبه إلا من الدُّخان،وهذا شبيه بلون الحديد، قال: فوجْهه أَنه يقول تكون القلوب هكذا لا يَصْفو بعضُها لبعض ولا يَنْصَع حُبها كما كانت، وإن لم تكن فيهم فتنة، وقيل: الدَّخَن فِرِنْدُ السيف في قول الهذلي.
      وقال شمر: يقال للرجُل إذا كان خبيث الخُلُق إنه لدَخِن الخُلُق؛ وقال قَعْنَب: وقد عَلِمْتُ على أَنِي أُعاشِرُهم،لا نَفْتأُ الدَّهْرَ إلاَّ بيننا دَخَنُ.
      ودَخِن خُلُقُه دَخَناً، فهو دَخِن وداخِن: ساءَ وفسَد وخَبُث.
      ورجل دَخِن الحسَبَ والدِّين والعقل: متغيرهُنَّ.
      والدُّخْنَان: ضرْب من العصافير.
      وأَبو دُخْنة: طائر يُشْبِه لونه لونَ القُبّرة.
      وابنا دُخانٍ: غَنِيّ وباهِلةُ؛

      وأَنشد ابن بري للأَخطل: تَعُوذُ نساؤُهُمْ بابْنَيْ دُخانٍ،ولولا ذاك أُبْنَ مع الرِّفاقِ.
      قال: يريد غنيّاً وباهلةَ؛ قال: وقال الفرزدق يهجو الأَصمَّ الباهلي: أَأَجْعَل دارِماً كابْنَيْ دُخانٍ،وكانا في الغَنيمةِ كالرِّكاب.
      التهذيب: والعرب تقول لغَنيّ وباهلة بنو دُخان؛ قال الطرمَّاح: يا عَجَباً ليَشْكُرَ إذا أَعدَّت،لتنصُرَهم، رُواةَ بَني دُخانِ.
      وقيل: سموا به لأَنهم دَخَّنوا على قوم في غار فقتلُوهم، وحكى ابن بري أَنهم إنما سُمُّوا بذلك لأَنه غَزاهم ملِك من اليمن، فدخل هو وأَصحابُه في كهف، فنَذِرت بهم غنيّ وباهلةُ فأَخذوا بابَ الكهف ودخَّنوا عليهم حتى ماتوا، قال: ويقال ابنا دخان جبَلا غنيّ وباهلة.
      ابن بري: أَبو دخنة طائر يُشْبه لونه لونَ القُبّرة.
      "
  12. بدح (المعجم لسان العرب)
    • "البَدْحُ: ضَرْبُكَ بشيء فيه رَخاوَة كما تأْخذ بطيخة فَتَبْدَحُ بها إِنساناً.
      وبَدَحَه بالعصا وكَفَحَه بَدْحاً وكَفْحاً: ضربه بها.
      وبَدَحَه بأَمر: مثل بَدَهه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي دُوادٍ الإِيادِيِّ:بالصَّرْمِ من شَعْثاءَ، والحَبْلِ الذي قَطَعَتْه بَدْح؟

      ‏قال ابن بري: الباء في قوله بالصرم متعلقة بقوله «أَبقيت» في البيت الذي قبله، وهو: فَزَجَرْتُ أَوَّلَها، وقد أُبْقِيتُ، حين خَرَجْنَ، جُنْحا وقيل: إِن قوله بَدْحاً، بمعنى قَطْعاً، ويروى: بَرْحاً أَي تبريحاً وتعذيباً؛ يريد أَنه زَجَرَ على محبوبته بالبارح والسانح فلم يكن منها وَصْلٌ لحبله؛ أَلا ترى قوله قبل البيت: بَرَحَتْ عليّ بها الظِّبا ءُ، ومَرَّتِ الغِرْبانُ سَنْحا بَرَحَتْ: مِن البارِح.
      وسَنَحَتْ: مِن السانحِ.
      وقال أَبو عمرو: بَدْحاً أَي علانية.
      والبَدْحُ: العلانية.
      والبَدْحُ من قولهم بَدَح بهذا الأَمر أَي باح به.
      وفي حديث أُم سلمة لعائشة: قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَبْدَحيه أَي لا تُوَسِّعِيه بالحركة والخروج.
      ويروى بالنون، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      وبَدَح الشيءَ يَبْدَحُه بَدْحاً: رَمى به.
      وتَبادَحُوا: تَرامَوْا بالبطيخ والرُّمَّان ونحو ذلك عبثاً.
      وتَبادَحُوا بالكُرينَ: تَرامَوْا.
      وفي حديث بكر بن عبد الله: كان أَصحاب محمد، صلى الله عليه وسلم، يَتَمازَحُون ويَتَبادَحُون بالبطيخ، فإِذا جاءَت الحقائق كانوا هم الرجالَ، أَي يترامَون به؛ يقال: بَدَحَ يَبْدَحُ إِذا رمى.
      والبِدْحُ، بالكسر: الفضاء الواسع، والجمع بُدُوحٌ وبِداحٌ.
      والبَداحُ، بالفتح: المُتَّسِعُ من الأَرض، والجمع بُدُحٌ مثل قَذال وقُذُل.
      والبِداحُ، بالكسر: الأَرض اللَّيِّنة الواسعة.
      الأَصمعي: البَداحُ، على لفظ جَناح، الأَرض اللينة الواسعة؛ والبَداحُ والأَبْدَحُ والمَبْدوحُ: ما اتسع من الأَرض، كما يقال الأَبْطَحُ والمَبْطُوحُ؛ وأَنشد:إِذا عَلا دَوِّيَّة المَبْدُوحا رواه بالباء؛ وبُدْحةُ الجار: ساحَتُها.
      وتَبَدَّحَتِ الناقةُ: توسعت وانبسطت؛

      قال: يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ وقيل: كل ما تَوَسَّع، فقد تَبَدَّح.
      الأَزهري عن أَبي عمرو: الأَبْدَحُ العريض الجَنْبَينْ من الدواب؛ قال الراجز: حتى تُلاقِي ذاتَ دَفٍّ أَبْدَحِ،بِمُرْهَفِ النَّصْلِ، رَغِيبِ المَجْرَحِ وبَدَحَتِ المرأَةُ تَبْدَحُ بُدُوحاً، وتَبَدَّحَتْ: حَسُنَ مَشْيُها،ومَشَتْ مِشْيَةً فيها تَفَكُّكٌ؛ وقال الأَزهري: هو جنس من مِشْيَتها،وقال: التَّبَدُّح حُسْنُ مِشْيَةِ المرأَة؛

      وأَنشد: يَبْدَحْنَ في أَسْوُقٍ خُرْسٍ خَلاخِلُها وبَدَحَ لسانَه بَدْحاً: شَقَّه، والذال المعجمة لغة.
      وتَبَدَّحَ السحابُ: أَمطر.
      والبَدْحُ: عَجْزُ الرجل عن حَمالةٍ يَحملها.
      بَدَحَ الرجلُ عن حَمالته، والبعيرُ عن حِمْلِه يَبْدَحُ بَدْحاً: عجزا عنهما؛

      وأَنشد: إِذا حَمَلَ الأَحْمالَ ليس بِبادِحٍ وبَدَحَني الأَمرُ: مثل فَدَحَني.
      وقال الأَصمعي في كتابه في الأَمثال يرويه أَبو حاتم له: يقال: أَكلَ مالَه بأَبْدَحَ ودُبَيْدَح؛ قال الأَصمعي: إِنما أَصله دُبَيْحٌ، ومعناه أَنه أَكله بالباطل، ورواه ابن السكيت: أَخذ مالَه بأَبْدَحَ ودُبَيْدَح؛ يضرب مثلاً للأَمر الذي يبطل ولا يكون، وكلُّهم، قال: دُبَيْدَح، بفتح الدال الثانية.
      أَبو عمرو: يقال ذَبَحه وبَذَحه، ودَبَحه وبَدَحه، ومنه سمِّي بُدَيْحٌ المغَنِّي، كان إِذا غنى قَطَعَ غِناءَ غيره بحُسنِ صوته.
      "
  13. فدح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَدْحُ: إِثقالُ الأَمرِ والحِمْلِ صاحبَه.
      فَدَحَه الأَمرُ والحِمْلُ والدَّينُ يَفْدَحُه فَدْحاً: أَثقله، فهو فادح؛ وفي حديث ابن جُرَيج: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وعلى المسلمين أَن لا يتركوا في الإِسلام مَفْدُوحاً في فِداءٍ أَو عَقْل؛ قال أَبو عبيد: هو الذي فَدَحَه الدَّين أَي أَثقله؛ وفي حديث غيره: مُفْدَحاً.
      فأَما قول بعضهم في المفعول مُفْدَح فلا وجه له لأَنَّا لا نعلم أَفْدَحَ.
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: لكَشْفِكَ الكَرْبَ الذي فَدَحَنا أَي أَثقلنا.
      والفادِحةُ: النازلة؛ تقول: نزل به أَمرٌ فادح إِذا غاله وبَهَظه.
      ولم يُسمع أَفْدَحه الدَّين ممن يوثق بعربيته.
      "
  14. دخَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دخَنَ يَدخَن ويَدخُن ويَدخِن ، دَخْنًا ودُخانًا ودُخونًا ، فهو داخِن :-
      • دخَنتِ النَّارُ ظهر وارتفع دخانُها :-دخَنت فوَّهَةُ البُركان، - دخَن الوقودُ.
      • دخَن الطَّبيخُ: غلب الدخان على طعمه.
      • دخَن الغبارُ: سطع وانتشر.
  15. دخُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دخُنَ يَدخُن ، دُخْنَةً ، فهو داخِن :-
      • دخُن لونُ الشَّيءِ صار كلونِ الدُّخان، كدِرَ فصار إلى السَّواد :-دخُن القماشُ بعد صبغه.
  16. الدُّخْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدُّخْنُ: حَبُّ الجاوَرْس، أو حَبٌّ أصْغَرُ منه، أمْلَسُ جِدّاً، بارِدٌ يابِسٌ، حابِسٌ للطَّبْعِ.
      ـ دُّخانُ، ودَخَنٌ ودُخَّانٌ: العُثانُ, ج: أدْخِنَةٌ ودَواخِنُ ودَواخينُ.
      ـ ابْنا دُخانٍ: غَنِيٌّ وباهِلَةُ.
      ـ هُدْنَةٌ على دَخَنٍ، أي: سكونٌ لِعِلَّةٍ، لا لِصُلْحٍ.
      ـ دَخِنَ الطعامُ: أصابَهُ دُخانٌ فأخَذَ ريحَهُ،
      ـ دَخِنَ خُلُقُه: ساء، وخَبُثَ.
      ـ دَّواخِنُ: كُوًى تُتَّخَذُ على المَقالِي والأَتُّوناتِ.
      ـ دُّخْنَةُ: كُدْرَةٌ في سَوادٍ، دَخِنَ، فهو أدْخَنُ، وهي دَخْناء، وذَريرَةٌ تُدَخَّنُ بها البُيوتُ. ويومٌ دَخْنانٌ.
      ـ دَّخَنُ: الحِقْدُ، وسُوء الخُلُقِ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ، وتَغَيُّرُ العَقْلِ والدِّينِ والحَسَبِ.
      ـ دَّخْناءُ أو دُّخْنانُ: عُصْفُورٌ.
      ـ أبو دُخْنَةَ: طائِرٌ.
      ـ مِدْخَنَةٌ: المِجْمَرَةُ.
      ـ دَخَنَتِ النارُ، دَخْناً ودُخُوناً وأدْخَنَتْ ودَخَّنَتْ وادَّخَنَتْ: ارْتَفَعَ دُخَانُها،
      ـ دَخِنَتْ: أُلْقِيَ عليها حَطَبٌ، فأُفْسِدَتْ لِيَهِيجَ لَها دُخانٌ،
      ـ دَخِنَتْ النَّبْتُ والدابَّةُ: صارَتْ ألوانُهما كُدْرَةً في سَوادٍ، كدَخُنَ، دُخْنَةً.
      ـ دُخَيْنٌ: ابنُ عامِرٍ، تابِعِيٌّ.
      ـ ادَّخَنَ الزَّرْعُ: اشْتَدَّ حَبُّهُ.
      ـ دَخَنَ الغُبَارُ دُخُوناً: سَطَعَ.
  17. دُخان (المعجم الرائد)
    • دخان - و دخانج، أدخنة ودواخن ودواخين
      1- مصدر دخن. 2- شيء كالبخار الكثيف يتصاعد من الأجسام المحترقة. 3- تبغ. 4- «الدخان» : سورة من سور القرآن الكريم.
  18. ودح (المعجم لسان العرب)
    • "أَوْدَحَ الرجلُ: أَقَرَّ، وفي التهذيب: أَقَرَّ بالباطل، حكاه ابن السكيت؛

      وأَنشد: أَوْدَحَ لما أَن رأَى الجَدَّ حَكَمْ وأَوْدَحَ الرجلُ: أَذعَنَ وخَضَع، وربما، قالوا أَوْدَحَ الكبشُ إِذا توقف ولم يَنْزُ.
      الأَزهري، أَبو زيد: الإِيداحُ الإِقرار بالذل والانقيادُ لمن يقوده؛

      وأَنشد: وأَكْوِي على قَرْنَيْهِ، بعد خِصائِه،بنارِي، وقد يُخْصَى العَتُودُ فَيُودِحُ وأَودَحَتِ الإِبلُ: سَمِنَتْ وحَسُنتْ حالُها.
      أَبو عمرو: يقال ما أَغْنى عنه وَدَحَةً ولا وَتَحةً ولا وَذَحةً ولا وَشَمَةً ولا رَشَمَةً أَي ما أَغنى عنه شيئاً.
      ووَدْحانُ: موضع، وقد سَمَّوا به رجلاً.
      "


معنى دحني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ دَحَناً: سمن وقَصُر وعظم بطنه وتدلَّق. وـ خبث. فهو دَحِن.( الدِّحَنُّ ): السمين المُنْدَلق البطن القصير.( الدِّحَِنَّةُ ): الدِّحَنُّ. وـ الغليظ العريض. وـ الأرض المرتفعة. ويوصف به على لفظه. فيقال: هو دِحَِنَّة. وهي دِحَِنَّة. وهم وهن دِحَِنَّة.( الدِّحْوَنَّةُ ): الدِّحَنُّ.( الدَّيْحانُ ): الجراد.
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: الدَحِنُ: الخَبُّ الخبيثُ، مثل الدَحِلِ. والدَحنُ أيضاً: السمين المندلق البطن القصير. قال: والدِحْوَنَّةُ مثله. وقد دَحِنَ يَدْحَنُ.
لسان العرب
الدَّحِنُ الخَِبُّ الخبيث كالدَّحِل وقيل الداهي وقيل الدَّحِن المسترخي البطن وقيل العظيمة وقيل الدَّحِن والدِّحَنُّ السمين المندلق البطن القصير والفعل من ذلك كله دَحِن يَدْحَن دَحَناً والدِّحَنَّة والدِّحْوَنَّة كالدَّحِن وأَنشد الأَزهري دِحْوَنَّة مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ إذا يُرادُ شَدُّه يُكَرْمِحُ ويروى يُكَرْدِح والكَرْمَحة والكَرْدَحة والكَرْبَحة بمعنى وهو عدْو القصير يُقَرْمِط والمُكَرْدَسُ الملَزَّز الخَلْق والبلندح القصير السمين وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور في الدحن تَبْرِي لَكِيكَ الدَّحِن المِخْراجِ وبعير دِحِنَّة ودِحْوَنَّة عريض وكذلك الناقة والمرأَة عن أَبي زيد الأَزهري قيل لابنه الخُسّ أَيُّ الإِبل خَيْر ؟ فقالت خير الإِبل الدَّحِنَّة الطوِيلُ الذواع القصيرُ الكُراع وقلّما تَجِدَنَّه قال وقال الليث الدِّحَنَّة الكثير اللحْم الغليظُ قال الأَزهري يقال ناقة دِحَنَّة ودِحِنَّة بفتح الحاء وكسرها فمن كسرها فهو على مثال امرأَة عِفِرّة وضِبِرَّة ومن فتح فهو على مثال رجل عِكَبّ وامرأَة عِكَبَّة إذا كانا جافيي الخَلْق وناقة دِفَقّة سريعة وأَنشد ابن السكيت أَلا ارْحَلوا دِعْكِنةً دِحِنَّة بما ارتعَى مُزْهِية مُغِنّة ويروى ( * قوله « ويروى إلخ » فسره في التهذيب فقال أي جملاً ذا عكن من الشحم قال وهو أشبه لأنه وصفه بنعت الذكر فقال ارتعى ) أَلا ارْحَلوا ذا عُكْنة أَي تَعَكَّن الشحْمُ عليها قال وهذا أَجود والدِّجَنَّة الأَرض المرتفِعة عن أَبي مالك يمانية والدَّيْحانُ الجراد فَيْعال عن كراع ودَحْنا اسم أَرض وروي عن سعيد أَنه قال خلق الله تعالى آدمَ من دَحْناءَ ومسَح ظهرَه بِنَعْمانِ السَّحابِ وهو بين الطائف ومكة ويروى بالجيم وقد تقدّم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: