وصف و معنى و تعريف كلمة دحيم:


دحيم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على دال (د) و حاء (ح) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح دحيم في معاجم اللغة العربية:



دحيم

جذر [دحم]

  1. دَحَمَ: (فعل)
    • دَحَمَ دَحماً
    • دَحَمَهُ : دفعه شديداً
  2. دِحم: (فعل)
    • الدِّحْمُ : الأصل
  3. دَحم: (اسم)
    • دَحم : مصدر دَحَمَ
  4. داحوم: (اسم)
    • الجمع : دَواحيم
    • الدّاحُومُ : مِصيَدة الثعالب والظباء وغيرها


  5. دَواحيم: (اسم)
    • دَواحيم : جمع داحوم
,
  1. دحم
    • "الدَّحْمُ: الدفع الشديد.
      ابن الأَعرابي: دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه؛ قال رؤبة: ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه؛ ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً.
      والدَّحْمُ: النكاح.
      ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً: نكحها؛ ومنه حديث أبي هريرة عن النبي،صلى الله عليه وسلم: أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة؟، قال: نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً، فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً، قال ابن الأَثير: هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج، وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون، والتكرير للتأكيد، هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً، أي دَحْماً بعد دَحْمٍ.
      وفي حديث: أبي الدرداء: وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً.
      وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته؛ عن كراع.
      وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ.
      ودَحْمَةُ: اسم امرأة؛ قال أَبو النجم: لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً، يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَحَمَهُ
    • ـ دَحَمَهُ: دَفَعَهُ شَديداً،
      ـ دَحَمَ المرأةَ: نَكَحَهَا.
      ـ الدَّاحومُ: حِبالَةُ الثَّعْلَبِ.
      ـ الدِّحْمُ: الأَصْلُ.
      ـ دَحْمُ ودَحْمَانُ ودُحَيْم: أسماءٌ.
      ـ دَحْمَة ودُحام: من أسْمائِهنَّ.
      ـ دَحْمَةُ بنْتُ خُدَيْعٍ: أُمُّ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ، حَرَّكَ أبو النَّجْمِ حاءَها لِضَرورَةِ الشِعْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَحم
    • دحم - يدحم ، دحما
      1-دحمه : دفعه بشدة



    المعجم: الرائد

  4. دَحَمَهُ
    • دَحَمَهُ دَحَمَهُ َ دَحماً: دفعه شديداً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدّاحُومُ
    • الدّاحُومُ : مِصيَدة الثعالب والظباء وغيرها. والجمع : دَواحيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدِّحْمُ
    • الدِّحْمُ : الأصل.
      يقال: هو من دِحْمِ فلان: من أصله وشجرته.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَحَم
    • دحم
      1-أصل

    المعجم: الرائد

,
  1. دَحَضَ
    • ـ دَحَضَ بِرِجْلِهِ : فَحَصَ بها ،
      ـ دَحَضَ عنِ الأمْرِ : بَحَثَ ،
      ـ دَحَضَ رِجْلُهُ : زَلَقَتْ ،
      ـ دَحَضَتِ الشَّمْسُ : زالَتْ ،
      ـ دَحَضَ الحُجَّةُ دُحُوضاً : بَطَلَتْ ، وأدْحَضْتُهَا .
      ـ دُحَيْضَةُ : ماءةٌ لِبَنِي تَميمٍ .
      ـ مكانٌ دَحْضٌ ودَحَضٌ ودَحُوضٌ : زَلِقٌ ، ج : دِحاضٌ .
      ـ مَدْحَضَةُ : المَزَلَّةُ ،
      ـ دَحُوضٌ : موضع بالحِجَازِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دحِنَ
    • ـ دحِنَ : عَظُمَ بَطْنُهُ في قِصَرٍ ، فهو دَحِنٌ ، ودِحْوَنَّةٌ ، ودِحَنَّةٌ ، ودِحِنَّةٌ .
      ـ دَحْنَةُ : جَدُّ الأَحْمَرِ الشاعِرِ .
      ـ دِحَنَّةٌ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ .
      ـ دُحَيْنٌ : ابنُ زُبَيْبٍ التابِعِيُّ .
      ـ دُحْنَى : في د ج ن .
      ـ دَحِنٌ : الخِبُّ الخبيثُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. دَحَيْتُ
    • ـ دَحَيْتُ الشيءَ أدْحاهُ دَحْياً : بَسَطْتُه ،
      ـ دَحَيْتُ الإِبِلَ : سُقْتُها .
      ـ أدْحِيُّ ، وإدْحِيُّ : مَبِيضُ النَّعامِ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ .
      ـ دُحَيُّ : بَطْنٌ ،
      ـ دَحِيٌّ : موضع .
      ـ دِّحْيَةُ : رَئيسُ الجُنْدِ ، وابنُ خَليفَةَ الكَلْبِيُّ ، ودَّحْيَةُ ،
      ـ دَّحْيَةُ : القِرْدَةُ الأنْثَى ، وابنُ مُعاوِيَةَ بنِ بَكْرٍ .
      ـ مِدْحاةُ : خَشَبَةٌ يدْحَى بها الصَّبِيُّ ، فَتَمُرُّ على الأرضِ ، لا تَأْتِي على شيءٍ إلاَّ اجْتَحَفَتْه .
      ـ تَدَحَّى : تَبَسَّطَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَحُّ
    • ـ الدَحُّ : الدَّسُّ ، والنكاحُ ، والدَّعُّ في القَفَا .
      ـ انْدَحَّ : اتَّسَعَ .
      ـ دَحْداحُ ، ودَحْداحَةُ ، ودَحْدَحُ ودُحادِحُ ودُحَيْدِحَةُ ودَوْدَحُ ودَحْدَحَةُ : القَصيرُ .
      ـ دَحُوحُ : المرأةُ والناقةُ العَظيمتانِ .
      ـ دِحِنْدِحٌ : دُوَيْبَّةٌ ، ولُعْبَة للصِّبْيَةِ يَجْتَمِعونَ لها ، فيقولونَها ، فمن أخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرَّاتٍ ، ويقالُ للمُقِرِّ : دِحْ دِحْ ودِحٍ ودِحٍ . أي : أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ .
      ـ يقالُ دَحَّا مَحَّا : دَعْها مَعَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَحَقَه
    • ـ دَحَقَه : طَرَدَه وأبْعَدَه ، كأدْحقَه ، فهو دَحيقٌ ،
      ـ دَحَقَ الرَّحِمُ بالماء : رَمَتْه ولم تَقْبَلْهُ .
      ـ دَحَقَتِ الأُمُّ به : وَلَدَتْهُ ،
      ـ دَحَقَ يدُه عنه : قَصُرَتْ .
      ـ دَحْقُ والدِّحَاقُ : أن تَخْرُجَ رَحِمُ الناقةِ بعدَ وِلادِها ، وهي داحِقٌ ودَحوقٌ .
      ـ داحِقُ : الغَضْبانُ ، والأحمقُ ، ج : داحِقُونَ ، وتَمْرٌ أصْفَرُ ضَخْمٌ ، ج : دَواحِقُ .
      ـ دَحُوقُ : الرَّأْرَاءُ العَينِ .
      ـ عَيْنٌ دَحِيقٌ : شِبْهُ المَطْرُوفةِ .
      ـ انْدَحَقَتْ رَحِمُ الناقةِ : انْدَلَقَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الدّحِيلةُ

    • الدّحِيلةُ : حفرة تكون في الأرض ، ضيّقة الأعالي واسعة الأسافل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَحيق
    • دحيق
      1 - دحيق بعيد . 2 - دحيق : مبعد . 3 - دحيق : « دحيق القوم » : طريدهم .

    المعجم: الرائد

  8. دُحَيدِحة
    • دحيدحة
      1 - قصير كبير البطن

    المعجم: الرائد

  9. الدَّحِيقُ
    • الدَّحِيقُ : المُتْئِمُ من الإناث .
      ويقال : فلانٌ : دَحِيقُ القوم : طَرِيدُهم .
      وفي الحديث ، حين عرض نفسه على أحياءِ العرب : حديث شريف عَمَدتم إِلى دحيق قوم فأجَرْتمُوه //.
      وهو دَحِيقٌ : مُنَحَّى عن الخير .
      وعين دحيقٌ : شبيهة بالمَطْرُوفَةِ في كَثرة تحريك الحدقة وتقليبها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدُّحَيْدِحةُ
    • الدُّحَيْدِحةُ : الدُّحَادح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَخَّ
    • دَخَّ دَخَّ َ دَخَخَا ، ودُخَّةّ : أسودَّ لونه وكدر .
      فهو أدَخٌّ ، وهي دَخَّاءُ . والجمع : دُخٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دُخْ دُخْ
    • دُخْ دُخْ : كلمةٌ تقال لمن يراد تبكيته وتسكيته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دَخّ
    • دخ - و دخ
      1 - دخان

    المعجم: الرائد

  14. الدَّخُّ
    • الدَّخُّ : الدُّخَان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الدُّخُّ
    • الدُّخُّ : الدُّخان .
      و الدُّخُّ نبتٌ يكون بين البساتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دَخَّه
    • دَخَّه دَخَّه َ دَخَّا : أَذلَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دخ الأمير
    • اسم للنبات المسمى بالفارسية بستان أروز بديار بكر وما والاها وقد ذكرته في الباء .

    المعجم: الأعشاب

  18. داخَ
    • داخَ يَدوخ ، دُخْ ، دَوْخًا ، فهو دائخ :-
      داخ الشَّخصُ أصابه دُوارٌ :- داخ عندما نظر من مكانٍ مرتفع ، - كنتُ دائخًا من الجوع وشدَّة السَّهَر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. دحق
    • " العرب تسمي العَيْر الذي غُلِب على عانَته دَحِيقاً .
      وقال ابن المظفر : الدَّحْقُ أن تَقصُر يد الرجل عن الشيء ، تقول : دَحَقَتْ يدُ فلان عن فلان .
      ابن سيده : دحَقَتْ يدِي عن الشيء تَدْحَق دَحْقاً : قصُرت عن تناوُله .
      والدَّحْقُ : الدَّفْع .
      وقد أَدْحقه الله أي باعَده عن كل خير .
      ورجل دَحِيقٌ مُدْحَقٌ : مُنَحّىً عن الخير والناسِ ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      ودحَقَت الرَّحِمُ إذا رَمتْ بالماء فلم تقبله ؛ قال النابغة : دحَقَتْ عليك بِناتِقٍ مِذْكارِ ودحَقت الناقة وغيرها برحمها تَدْحَق دَحْقاً ودُحوقاً ، وهي داحق ودْحُوق : أَخرجَتها بعد النِّتاج فماتت .
      وانْدحَقت رَحِمُ الناقة أَي انْدَلَقت .
      ودَحقَت المرأَة بولدها دَحْقاً : ولدت بعضَهم في إثر بعض .
      ابن هانئ : الدّاحق من النساء المُخرجة رحمها شَحْماً ولحماً .
      الأصمعي : تقول العرب قبَّحه الله وأُمّاً رَمَعَتْ به ودَحَقَت به ودَمَصَتْ به بمعنى واحد أَي ولدته .
      أَبو عمرو : الدَّحُوق من النساء ضد المَقاليت ، وهن المُتْئمات .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : سيظهر بعدي عليكم رجل مُنْدَحِقُ البطن أي واسعها كأَنَ جوانِبها قد بَعُد بعضُها من بعض فاتَّسعتْ .
      والدَّحِيقُ : البعيد المُقْصى ، وقد دَحقَه الناس أَي لا يُبالي به .
      والدَّاحِق : الغَضْبان .
      ويقال : أَدْحَقه الله وأَسْحَقه وفي حديث عرفة : ما من يومٍ إبليسُ فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرَفةَ ؛ الدحْقُ : الطرْدُ والإبعادُ .
      وفي الحديث حين عَرَضَ نَفْسه على أَحْياء العرب : عَمَدْتم إلى دَحِيقِ قومِ فأَجَرْتُموه أي طَرِيدِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. دحض
    • " الدَّحْضُ : الزَّلَقُ ، والإِدْحاضُ : الإِزْلاقُ ، دَحَضَتْ رِجْل البعير ، وفي المحكم : دَحَضَتْ رِجله ، فلم يُخَصِّص ، تَدْحَضُ دَحْضاً ودُحُوضاً زَلِقَتْ ، ودَحَضَها وأَدْحَضَها أَزْلَقَها .
      وفي حديث وَفْد مَذْحِجٍ : نُجَباء غيرُ دُحَّضِ الأَقْدامِ ؛ الدُّحَّضُ : جمع داحِضٍ وهم الذين لا ثبات لهم ولا عزيمة في الأُمور .
      وفي حديث الجمعة : كرهت أَن أُخْرِجَكم فتمشون في الطين والدَّحْض أَي الزلَق .
      وفي حديث أَبي ذر : أَن خليلي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، قال : إِن دون جِسْرِ جَهَنَّم طريقاً ذا دَحْضٍ .
      وفي حديث الحجاج في صفة المطر : فَدَحَضَتِ التِّلاع أَي صيَرَّتَها مَزْلَقةً ، ودَحَضَتْ حُجَّتُه دُحُوضاً : كذلك على المثل إِذا بطلت ، وأَدْحَضَها اللّه .
      قال اللّه تعالى : حُجَّتهم داحِضة .
      وأَدْحَضَ حُجَّته إِذا أَبطلها .
      والدَّحْضُ : الماء الذي يكون عنه الزلَق .
      وفي حديث معاوية ، قال لابن عمر : لا تزال تَأْتِينا بِهَنةٍ تَدْحَضُ بها في بولك أَي تَزْلَقُ ، ويروى بالصاد ، أَي تبحث فيها برجلك .
      ودَحَضَ برجله ودَحَصَ إِذا فَحَصَ برجله .
      ومكان دَحْضٌ إِذا كان مَزَلَّة لا تثبت عليها الأَقدامُ .
      ومَزلَّة مِدْحاضٌ : يُدْحَضُ فيها كثيراً .
      ومكانٌ دَحْضٌ ودَحَضٌ ، بالتحريك أَيضاً : زَلِقٌ ؛ قال الراجز يصف ناقته : قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه ، فَتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فَتَلْهَمُه ، حَتَّى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُهْ عُوَمُه : جمع عُومة لدوَيْبَّة تغوص في الماء كأَنها فصّ أَسود ، وشاهد الدحض بالتسكين قول طرفة : رَدِيتُ ونَجَّى اليَشْكُرِيّ حذارُه ، وحادَ كما حادَ البَعِيرُ عن الدَّحْضِ والدَّحْضُ : الدفْع .
      والدَّحِيضُ : اللحم .
      ودَحَضَتِ الشمس عن بطن السماء إِذا زالت عن وسط السماء تَدْحَضُ دَحْضاً ودُحُوضاً .
      وفي حديث مواقيت الصلاة : حتى تَدْحَضَ الشمسُ أَي تزول عن كَبِدِ السماء إِلى جهة الغرب كأَنها دَحَضَتْ أَي زَلِقَتْ .
      ودَحِيضَةُ : ماءٌ لبني تميم ؛ قال ابن سيده : ودُحَيْضَةُ موضع ؛ قال الأَعشى : أَتَنْسَيْنَ أَيّاماً لنا بِدُحَيْضةٍ ، وأَيّامَنا بَينَ البَدِيِّ فَثَهْمَدِ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  21. دحم
    • " الدَّحْمُ : الدفع الشديد .
      ابن الأَعرابي : دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه ؛ قال رؤبة : ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه ؛ ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً .
      والدَّحْمُ : النكاح .
      ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً : نكحها ؛ ومنه حديث أبي هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة ؟، قال : نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً ، فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً ، قال ابن الأَثير : هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج ، وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون ، والتكرير للتأكيد ، هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً ، أي دَحْماً بعد دَحْمٍ .
      وفي حديث : أبي الدرداء : وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً .
      وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته ؛ عن كراع .
      وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ .
      ودَحْمَةُ : اسم امرأة ؛ قال أَبو النجم : لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً ، يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. دحا
    • " الدَّحْوُ : البَسْطُ .
      دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً : بَسَطَها .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : والأَرض بعد ذلك دَحاها ، قال : بَسَطَها ؛ قال شمر : وأَنشدتني أَعرابية : الحمدُ لله الذي أَطاقَا ، بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا ، ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاق ؟

      ‏ قال شمر : وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها ؛

      وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل : دَحَاها ، فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء ، أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً : بَسَطْته ، لغة في دَحَوْتُه ؛ حكاها اللحياني .
      وفي حديث عليّ وصلاتهِ ، رضي الله عنه : اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ ، يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها ، ويروى ؛ دَاحِيَ المَدْحِيَّاتِ .
      والدَّحْوُ : البَسْطُ .
      يقال : دَحَا يَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع .
      والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة : مَبِيض النعام في الرمل ، وزنه أُفْعُول من ذلك ، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ .
      ومَدْحَى النعام : موضع بيضها ، وأُدْحِيُّها : موضعها الذي تُفَرِّخ فيه .
      قال ابن بري : ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ ؛ قال : وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي : بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ ، يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا ، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما ، تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة ، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى ، ويرتجلان يَطْبُخان ، يَفْتَعِلان من المِرْجَل ، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة ، وقوله : والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما ، وتَزْلَعُ تزلق ، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا .
      وفي الحديث : لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ .
      وفي حديث ابن عمر : فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى .
      والأُدْحِيُّ : من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام ، وقال في موضع آخر : الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة .
      وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال : لا بأْس به ، أَي المُراماة بها والمسابقة .
      ابن الأَعرابي : يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه ، قال : والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً .
      ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً : نَزَعه .
      والمطر الداحي يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض : يَنْزِعُه ؛ قال أَوس بن حَجَر : يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ ، كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال : إنه يصف غيثاً .
      ويقال للاَّعِب بالجَوْز : أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ ؛

      وأَنشد ابن بري : فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ ، فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع : كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين ، رضوان الله عليهما ، بالمَدَاحِي ؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة ، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار ، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها ، وإن لم يَقَع غُلِبَ .
      والدَّحْوُ : هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ .
      والمِدْحاة : خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه .
      شمر : المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة ، قال : وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول : هي المَداحِي والمَسَادِي ، وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً ، ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة ، فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر ، وإلاَّ فقد قُمِرَ ، قال : وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة ، والحُفْرة هي أُدْحِيَّة ، وهي افْعُولة من دَحَوْت .
      ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً : رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً .
      ويقال للفَرَس : مَرَّ يَدْحُو دَحْواً .
      العِتْرِيفي : تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ ، وإنما تفعل ذلك إذا سمنت .
      ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض .
      ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها : نَكَحَها .
      والدَّحْوُ : اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه ؛ عن كُراع .
      ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ ؛ حكاه ابن السكيت بالكسر ، وحكاه غيره بالفتح ، قال أَبو عمرو : وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية .
      قال الجوهري : دِحْيَة ، بالكسر ، هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ ، عليه السلام ، يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة .
      قال ابن بري : أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها ، وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير .
      وفي الحديث : كان جبريل ، عليه السلام ، يأْتيه في صورة دِحيْة .
      والدِّحْية : رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم ، وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد ، وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية ، وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر .
      وفي الحديث : يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ ؛ قال : والدِّحْية رئيس الجُنْدِ ، وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ .
      ابن الأَعرابي : الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم ، بكسر الدال ، وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن .
      وبنو دُحَيٍّ بطن .
      والدَّحِيُّ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دخخ
    • " الدَّخُّ والدُّخُّ والطَّسْلُ والنُّحاسُ : الدُّخانُ ، وحكاه ابن دريد بالضم فقط ؛ وقال الشاعر : لا خيرَ في الشَّيْخِ إِذا ما اجْلَخَّا ، وسالَ غَرْبُ عينِه فاطْلَخَّا ، والتْوَتِ الرِّجْلُ فصارتْ فَخَّا ، وصارَ وَصْلُ الغانِياتِ أَخّا ، عند سعُارِ النارِ يَغْشَى الدُّخَّا أَراد الدُّخَانَ .
      وفي الحديث :، قال لابن صَيَّادٍ ما خَبَأْتُ لك ؟، قال : هو الدُّخُّ ؛ الدَّخُّ ، بفتح الدال وضمها : الدُّخَانُ ؛ قال الشاعر : عند رِوَاق البيتِ يَغْشَى الدُّخَّا وفسر في الحديث أَنه أَراد بذلك : يوم تأْتي السماء بدُخانٍ مبين .
      وقيل : إِن الدجال يقتله عيسى بن مريم بجبل الدُّخَانِ فيحتمل أَن يكون أَراده تعريضاً بقتله ، لأَن ابن صَيَّادٍ كان يظن أَنه الدجال .
      والدَّخَخُ : سواد وكُدْرة .
      والدَّخْدَخةُ : مثل التَّدْوِيخ ؛ ودَخْدَخَهُم : دَوَّخهم .
      والدَّخْدَخة : تَقاربُ الخَطوِ في عَجَلةٍ .
      وفي النوادر : مَرَّ فلان مُدَخْدِخاً ومُزَخْزِخاً إِذا مر مسرعاً .
      وتَدَخْدَخَ الليلُ إِذا اختلط ظَلامه .
      وتَدَخْدَخَتْ .
      والدُّخْدُخُ : دُوَيْبَّةٌ ؛ قال المُؤَرِّج : الدَّخْداخ دويبة صفراء كثيرة الأَرجل ؛ قال الفَقْعَسِيّ : ضَحِكَتْ ثم أَغْرَبَتْ أَن رأَتني ، لاقْتِطاعِي قَوائمَ الدَّخْداخِ ورجل دُخْدُخٌ ودُخادِخٌ : قصير .
      وتَدَخْدَخَ الرجلُ : انقبض ، لغة مرغوبٌ عنها .
      ودُخْدُخْ ودُخْدُوخْ : كلمة يُسَكَّتُ بها الإِنسانُ ويُقْدَعُ ، ومعناه قد أَقررت فاسكت .
      ودَخْدَخْنا القومَ : ذللناهم ووَطِئناهم ؛ قال الشاعر : ودَخْدَخَ العَدُوَّ حتى اخَرَمّسَا وكذلك دُخْنا البلادَ .
      والدَّخْدَخةُ : الإِعْياءُ .
      ودَخْدَخ البعيرُ إِذا رُكِبَ حتى أَعيا وذَلَّ ؛ قال الراجز : والعَوْدُ يشكو ظَهْرَه قد دَخْدَخا "

    المعجم: لسان العرب

  24. دحل
    • " الدَّحْل : نَقْب ضيِّق فَمُه ثم يتسع أَسفله حتى يُمْشي فيه ، وربما أَنبت السِّدْر ، وقيل : هو مَدْخَل تحت الجُرُف أَو في عُرْض خَشَب البئر في أَسفلها ونحو ذلك من المَوارد والمَناهل ، والجمع أَدْحُل وأَدحالٌ ودِحال ودُحُول ودُحْلانٌ .
      وقد دَحَلْت فيه أَدْحَل أَي دَخَلت في الدَّحْل ؛ ورُبَّ بيتٍ من بيوت الأَعراب يجعل له دَحْل تدخل فيه المرأَة إِذا دَخَل عليهم داخل .
      قال أَبو عبيد : وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ادْحَلْ في كِسْر البيت ، أَي ادْخُل ، من ذلك .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : أَن رجلاً سأَله فقال له إِنِّي رجل مِصْراد أَفأُدْخِل المِبْوَلة معي في البيت ؟، قال : نعم ، وادْحَل في الكِسْر ؛ قال أَبو عبيد : الدَّحْل هُوَّة تكون في الأَرض وفي أَسافل الأَودية يكون في رأْسها ضيق ثم يتسع أَسفلها ، وكِسْر الخِباء جانبُه ؛ قال أَبو عبيد : فشَبَّه أَبو هريرة جوانب الخِباء ومداخله بالدَّحْل ؛ قال : هو مأْخوذ من الدَّحْل ، أَي صِرْ في جانب الخِباء كالذي يصير في الدَّحْل ، ويروى : وادْحُ لها في الكسر أَي وَسِّع لها موضعاً في زاوية منه ؛ قال الأَزهري : وقد رأَيت بالخَلْصاء ونواحي الدَّهْناء دُحْلاناً كثيرة ، وقد دَخَلْت غير دَحْلٍ منها ، وهي خلائق خَلَقها الله تعالى تحت الأَرض ، يذهب الدَّحْل منها سَكًّا في الأَرض قامةً أَو قامتين أَو أَكثر من ذلك ، ثم يَتَلَجَّف يميناً أَو شمالاً فمَرَّة يضيق ومرة يتسع في صفاة مَلْساء لا تَحِيك فيها المَعاوِلُ المحدَّدة لصلابتها ، وقد دَخلت منها دَحْلاً فلما انتهيت إِلى الماء إِذا جَوٌّ من الماء الراكد فيه لم أَقف على سَعته وعُمْقه وكثرته لإِظلام الدَّحْل تحت الأَرض ، فاستقيت أَنا مع أَصحابي من مائه فإِذا هو عَذْب زُلال لأَنه من ماء السماء يسيل إِليه من فوق ويجتمع فيه ؛ قال : وأَخبرني جماعة من الأَعراب أَن دُحْلانَ الخَلْصاء لا تخلو من الماء ، ولا يستقى منها إِلاّ للشِّفاء والخَبْل لتعذر الاستقاء منها وبُعْدِ الماء فيها من فَوْهَة الدَّحْل ، قال : وسمعتهم يقولون دَحَل فلانٌ الدَّحْلَ ، بالحاء ، إِذا دَخَله ؛ ابن سيده : فأَما ما يعتاده الشعراء من ذكرهم الدَّحْلَ مع أَسماء المواضع كقول ذي الرمة : إِذا شئتُ أَبكاني لجَرْعاء مالكٍ ، إِلى الدَّحْل ، مسْتَبْدىً لِمَيٍّ ومَحْضَرُ فقد يكون سمي الموضع باسم الجنس ، وقد يجوز أَن يكون غلب عليه اسم الجنس كما ، قالوا الزُّرْق في بِرَك معروفة ، وإِنما سميت بذلك لبياض مائها وصفائها .
      والدَّحْلة : البئر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : نَهَيْتُ عَمْراً ويَزِيدَ والطَّمَع ، والحِرْص يَضْطَرُّ الكريم فيَقَع ، في دَحْلةٍ فلا يَكاد يُنْتَزَع وقوله : والطَّمَع ، أَي نهيتهما فقلت لهما إِيّاكما والطَّمَع ، فحذف لأَن قوله نهيت عَمْراً ويَزِيدَ في قوة قولك قُلْت لهما إِيّاكما .
      والدَّحُول : الرَّكِيَّة التي تُحْفَر فيوجد ماؤُها تحت أَجْوَالها فتحفر حتى يُسْتَنْبَط ماؤها من تحت جالها .
      وبئرٌ دَحُولٌ : ذات تَلَجُّف في نواحيها ، وقيل : بئر دَحُول واسعة الجوانب .
      وبئر دَحُول أَي ذات تَلَجُّف إِذا أَكل الماء جَوانبها .
      ودَحَلْت البئر أَدْحَلها إِذا حَفَرت في جوانبها .
      وناقة دَحُولٌ : تُعارِض الإِبل مُتَنَحِّيةً عنها .
      والدَّحِل من الرجال : المسترخي ، وقيل العظيم البطن .
      أَبو عمرو : الدَّحِل والدَّحِن البَطِين العريض البَطن .
      ورجل دَحِلٌ بَيِّن الدَّحَل أَي سمين قَصِير مُنْدَلِق البطن .
      والدَّحِل : الداهية الخَدَّاع للناس الخبيث .
      الأَزهري : الدَّحِل والدَّحِن الخَبُّ الخبيث ، وقد دَحِلَ دَحَلاً ، وقيل : الدَّحَل الدَّهاء في كَيْسٍ وحِذْق .
      قال أَبو حاتم : وسأَلت الأَصمعي عن قول الناس فلانٌ دَحْلانِيٌّ ، نسبوه إِلى قرية بالموصل أَهلُها أَكراد لُصُوص .
      والدَّواحِيل : خَشَبات على رؤُوسها خِرَقٌ كأَنها طَرَّادات قِصَارٌ تُرْكَز في الأَرض لصَيْد الحُمُر والظِّباء ، واحدها داحُول ، وقيل : الدَّاحُول ما ينصبه صائد الظباء من الخَشَب ، ويقال للذي يصيد الظِّباء بالدَّواحِيل دَحَّال ، وربما نَصَب الدَّحَّال حِبالَه بالليل للظبِّاء ورَكَز دَواحِيلَه وأَوقد لها السُّرُج ؛ قال ذو الرمة يذكر ذلك : ويَشْرَبْن أَجْناً ، والنُّجومُ كأَنها مصابيح دَحَّالٍ يُذَكِّي ذُبَالَها

      ويقال للصائد دَحَّال ، ولم يخصَّ صائد الظِّباء دون غيره .
      الأَزهري : يقال دَحَل فلان عَنِّي وزَحَل أَي تباعد ؛ وروى بعضهم قول ذي الرمة : من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتها ، إِذا رابه استعصاؤها ودِحَالُها ورواه بعضهم : وحِدَالها ، وهما قريبا المعنى من السواء ، وقد تقدم في ترجمة حدل .
      قال شمر : سمعت عَليَّ بن مُصْعَب يقول لا تَدْحَل ، بالنَّبَطِيَّة ، أَي لا تَخَفْ .
      الأَزهري : فلان يَدْحَل عني أَي يَفِرُّ ، وأَنشد : ورَجُل يَدْحَلُ عني دَحْلا ، كدَحَلان البَكْر لاقَى الفَحْل ؟

      ‏ قال شمر : فكأَن معنى لا تَدْحَلْ لا تَهْرُب .
      وفي حديث أَبي وائل ، قال : ورد علينا كتاب عمر ونحن بخانِقِين إِذا ، قال الرجلُ للرجل لا تَدْحَل فقد أَمَّنه ؛ يقال : دَحَلَ يَدْحَل إِذا فَرَّ وهَرَب ، معناه إِذا ، قال له لا تَفِرَّ ولا تَهْرُبْ فقد أَعطاه بذلك أَماناً .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : الدَّاحِل الحَقُود ، بالدال .
      النضر : الدَّحِل من الناس عند البيع من يُدَاحِل الناس ويماكسهم حتى يَسْتمكن من حاجته ، وإِنَّه ليُدَاحِله أَي يخادعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. دحح
    • " الدَّحُّ : سَبْه الدَّسِّ .
      دَحَّ الشيءَ يَدُحُّه دَحّاً : وضعه على الأَرض ثم دسه حتى لزق بها ؛ قال أَبو النجم في وصف قُتْرة الصائد : بَيْتاً خَفِيّاً في الثَّرى مَدْحُوحا وقال غيره : مَدحوحاً مُوَسَّعاً ؛ وقد دَحَّه أَي وَسَّعَه ؛ يعني قُتْرة الصائد ؛ وقال شمر : دَحَّ فلانٌ فلاناً يَدُحُّه دَحَّاً ودَحاه يَدْحُوه إِذا دفعه ورمى به ، كما ، قالوا : عَراه وعَرَّه إِذا أَتاه .
      ودَحَّ في الثَّرى بيتاً إِذا وسعه ، وينشد بيت أَبي النجم أَيضاً « ومَدْحُوحاً » أَي مُسَوّىً ؛ وقال نَهْشَل : فذلك شِبْهُ الضَّبِّ ، يومَ رأَيته على الجُحْرِ ، مُنْدَحّاً خَصيباً ثمائلُهْ وفي حديث عطاء : بلغني أَن الأَرض دُحَّت من تحت الكعبة ، وهو مِثلُ دُحِيَتْ .
      وفي حديث عبيد الله ابن نوفل وذكر ساعة يوم الجمعة : فنام عبيد الله فَدُحَّ دَحَّةً ؛ الدَّحُّ : الدفع وإِلصاق الشيء بالأَرض ، وهو من قريب الدَّسِّ .
      والدَّحُّ : الضرب بالكف منشورة أَيَّ طوائِف الجسد أَصابت ، والفعل كالفعل .
      ودَحَّ في قفاه يَدُحُّ دَحَّاً ودُحُوحاً ، وهو شبيه بالدَّعِّ ؛ وقيل : هو مثل الدَّعِّ سواءً .
      وفَيشَلَةٌ دَحُوحٌ ؛

      قال : قَبِيحٌ بالعَجوزِ ، إِذا تَغَدَّتْ من البَرْنيِّ واللَّبَنِ الصَّريحِ ، تَبَغِّيها الرجالَ ، وفي صِلاها مَواقِعُ كلِّ فَيْشَلَةٍ دَحُوحِ والدُّحُحُ : الأَرضون الممتدّة .
      ويقال : انْدَحَّتِ الأَرض كَلأً انْدِحاحاً إِذا اتسعت بالكَلإِ ؛

      قال : وانْدَحَّتْ خَواصِرُ الماشية انْدِحاحاً إِذا تَفَتَّقَتْ من أَكل البقل .
      ودَحَّ الطعامُ بطنَه يَدُحُّه إِذا ملأَه حتى يسترسل إِلى أَسفل .
      واندَحَّ بطنُه انْدِحاحاً : اتسع .
      وفي الحديث : كان لأُسامة بطْنٌ مُنْدَحٌّ أَي متسع .
      قال ابن بري : أَما انْدَحَّ بطنه فصوابه أَن يُذكر في فصل نَدِح ؛ لأَنه من معنى السَّعة لا مِن معنى القِصَرِ ؛ ومنه المُنْتَدَح أَيضاً : الأَرض الواسعة ، ومنه قولهم : لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة ؛ قال : ومما يدلك على أَن الجوهري وهَمَ في جعله انْدَحَّ في هذا الفصل ، كونُه قد استدركه أَيضاً فذكره في فصل ندح ، قال : وهو الصحيح ، ووزنه افْعَلَّ مثل احْمَرَّ ، وإِذا جعلته من فصل دحح فوزنه انفعل ، مثل انْسَلَّ انْسِلالاً ، وكذلك انْدَحَّ انْدِحاحاً ، والصواب هو الأَول ، وهذا الفصل لم ينفرد الجوهري بذكره في هذه الترجمة ، بل ذكره الأَزهري وغيره في هذه الترجمة ؛ وقال أَعرابي : مُطِرْنا لليلتين بقيتا فانْدَحَّتِ الأَرض كَلأً .
      ودَحَّها يَدُحُّها دَحّاً إِذا نكحها .
      ورجل دَحْدَحٌ ودِحْدِح ودَحْداح ودَحْداحَة ودُحادِحٌ ودُحَيْدِحَة : قصير غليظ البطن ؛ وامرأَة دَحْدَحَة ودَحْداحَة ؛ وكان أَبو عمرو قد ، قال : الذَّحْذاح ، بالذال : القصير ، ثم رجع إِلى الدال المهملة ، قال الأَزهري : وهو الصحيح ؛ قال ابن بري : حكى اللحياني أَنه بالدال والذال معاً ، وكذلك ذكره أَبو زيد ؛ قال : وأَما أَبو عمرو الشيباني فإِنه تشكك فيه وقال : هو بالدال أَو بالذال .
      وقال الليث : الدَّحْداحُ والدَّحْداحَة من الرجال والنساء : المستدير المُلَمْلَم ؛

      وأَنشد : أَغَرَّكِ أَنني رجلٌ جَلِيدٌ دُحَيْدِحَةٌ ، وأَنكِ عَلْطَمِيسُ ؟ وفي صفة أَبْرَهَة صاحب الفيل : كان قصيراً حادِراً دَحْداحاً : هو القصير السمين ؛ ومنه حديث الحجاج ، قال لزيد بن أَرْقَم : إِن مُحَمَّدِيَّكم هذا الدَّحداح .
      وحكى ابن جني : دَوْدَح ولم يفسره ، وكذلك حكى : حكى دِحٍ دِحْ ، قال : وهو عند بعضهم مثال لم يذكره سيبويه ، وهما صوتان : الأَول منهما منوّنٌ دِحٍ ، والثاني غير منوّن دِحْ ، وكأَنَّ الأَول نُوِّنَ للأَصل ويؤكد ذلك قولُهم في معناه : دح دح ، فهذا كصَهٍ صَهٍ في النكرة ، وصَهْ صَهْ في المعرفة فظنته الرواةُ كلمةً واحدة ؛ قال ابن سيده : ومن هنا قلنا إِن صاحب اللغة إِن لم يكن له نظر ، أَحال كثيراً منها وهو يرى أَنه على صواب ، ولم يُؤْتَ من أَمانته وإِنما أُتِيَ من معرفته ؛ قال ابن سيده : ومعنى هذه الكلمة فيما ذكر محمد بن الحسن أَبو بكر : قد أَقررت فاسكت ؛ وذكر محمد بن حبيب أَن دِحٍ دِحٍ دُوَيِّبَّة صغيرة ، قال : ويقال هو أَهْوَنُ عليّ من دِحٍ دِحٍ .
      وحكى الفراء : تقول العرب : دَحَّا مَحَّا ؛ يريدون : دَعْها مَعْها .
      وذكر الأَزهري في الخماسي : دِحِنْدِحٌ دُوَيْبَّة ، وكتبها مخلوطة ، كذ ؟

      ‏ قال .
      وروى ثعلب : يقال هو أَهونُ عَليَّ من دِحِنْدِحٍ ، قال فإِذا قيل : ايش دِحِنْدِحٌ ، قال : لا شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دحيم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ دَحْماً: دفعه شديداً.( الدَّاحُومُ ): مِصْيَدة الثعالب والظباء وغيرها. ( ج ) دَواحيم.( الدِّحْمُ ): الأصل. يقال: هو من دِحْم فلان: من أصله وشجرته.
الصحاح في اللغة
الدحْمُ: الدفعُ الشديد، وبه سمِّي الرجل دَحْمانَ ودُحَيماً.
لسان العرب
الدَّحْمُ الدفع الشديد ابن الأَعرابي دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه قال رؤبة ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً والدَّحْمُ النكاح ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً نكحها ومنه حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة ؟ قال نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً قال ابن الأَثير هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون والتكرير للتأكيد هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً أي دَحْماً بعد دَحْمٍ وفي حديث أبي الدرداء وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته عن كراع وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ ودَحْمَةُ اسم امرأة قال أَبو النجم لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ
الرائد
* دحم يدحم: دحما. ه: دفعه بشدة.
الرائد
* دحم. أصل.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: