وصف و معنى و تعريف كلمة دحين:


دحين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و حاء (ح) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح دحين في معاجم اللغة العربية:



دحين

جذر [دحن]

  1. تَدَحَّى: (فعل)
    • تَدَحَّى : تبسّط واتَّسع
    • تَدَحَّت الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت
  2. دَحْي: (اسم)
    • دَحْي : مصدر دحَى
  3. دَحي: (اسم)
    • مصدر دحَى
  4. داحي: (اسم)
    • داحي : فاعل من دَحا


  5. داحي: (اسم)
    • داحي : فاعل من دحَى
  6. دَحية: (اسم)
    • الدَّحْيةُ : رئيس الجُند
    • الدَّحْيَةُ : القِرْدة
  7. أَدَاحِيُّ: (اسم)
    • أَدَاحِيُّ : جمع أُدْحُوَّةُ
  8. أَداحِيُّ: (اسم)
    • أَداحِيُّ : جمع أُدْحِيُّ
  9. أُدحِيّة: (اسم)
    • الأُدحِيّة : الأُدْحُوّة، بنتُ أُدحِيَّة
  10. مِدحاة: (اسم)


    • الجمع : مداحٍ
    • اسم آلة من دحا، خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها
    • مِدْحاة يدويَّة: أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة
  11. أَدَاحِيّ: (اسم)
    • أَدَاحِيّ :جمع أُدْحُوَّة
  12. مِدْحاة يدويَّة:
    • أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة.
  13. أَطْلَقَ لِسانَهُ بالْمَدْحِ والشُّكْرِ:
    • أَفاضَ في كَلامِ الْمَدْحِ، اِنْسابَ، اِنْدَفَعَ.
  14. دحَى : (فعل)
    • دحَى يَدحَى ، ادْحَ ، دَحْيًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحِيّ
    • دحَى اللهُ الأرضَ :دَحَاها، بسَطَها ومدَّها ووسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار أرضٌ مَدْحِيَّةٌ،
    • دحَى الخبّازُ العجينةَ: جعلها على هيئة بيضة
  15. دَحا : (فعل)
    • دحا يَدحو ، ادْحُ ، دَحْوًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحُوّ
    • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها (قرآن)
    • دَحَا الحَجَرَ : رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ
    • دَحَا البَطْنُ : اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَ
    • دَحَا الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا
    • دَحَا الفَرَسُ : جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ
  16. دحا : (اسم)


    • دحا اللهُ الأرضَ :بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار
  17. اِندَحى : (فعل)
    • انْدَحى : مطاوع دحاه
  18. مَدْحِيّ : (اسم)
    • مَدْحِيّ : اسم المفعول من دحَى
  19. مَدَحَ : (فعل)
    • مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح
    • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  20. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : مصدر مَدَحَ
  21. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : جمع أَمداح
  22. مَدَّحَ : (فعل)


    • مَدَّحَهُ : أَكثر مَدْحهُ
  23. مَدح : (اسم)
    • مصدر مدَحَ
    • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
    • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  24. مُدَّح : (اسم)
    • مُدَّح : جمع مَادِحُ
  25. مِدَح : (اسم)
    • مِدَح : جمع مِدحة
,
  1. دَحَيْتُ
    • ـ دَحَيْتُ الشيءَ أدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْتُه،
      ـ دَحَيْتُ الإِبِلَ: سُقْتُها.
      ـ أدْحِيُّ، وإدْحِيُّ: مَبِيضُ النَّعامِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ دُحَيُّ: بَطْنٌ،
      ـ دَحِيٌّ: موضع.
      ـ دِّحْيَةُ: رَئيسُ الجُنْدِ، وابنُ خَليفَةَ الكَلْبِيُّ، ودَّحْيَةُ،
      ـ دَّحْيَةُ: القِرْدَةُ الأنْثَى، وابنُ مُعاوِيَةَ بنِ بَكْرٍ.
      ـ مِدْحاةُ: خَشَبَةٌ يدْحَى بها الصَّبِيُّ، فَتَمُرُّ على الأرضِ، لا تَأْتِي على شيءٍ إلاَّ اجْتَحَفَتْه.
      ـ تَدَحَّى: تَبَسَّطَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إدحوى

    • إدحوى - ادحواء
      1-إدحوى الشيء : انبسط

    المعجم: الرائد

  3. تَدَحَّى
    • تدحى - تدحيا
      1-تدحى الشيء : تبسط، امتد

    المعجم: الرائد

  4. الدَّحْيةُ
    • الدَّحْيةُ : رئيس الجُند.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّحْيَةُ
    • الدَّحْيَةُ : القِرْدة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَدَحَّى
    • تَدَحَّى : تبسّط واتَّسع.
      و تَدَحَّى الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مِدْحاة
    • مِدْحاة :-
      جمع مداحٍ: اسم آلة من دحا: خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها.
      مِدْحاة يدويَّة: أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ادحَوَى
    • ادحَوَى : اندحى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَحْي
    • دَحْي :-
      مصدر دحَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. دَحية
    • دحية
      1-قردة

    المعجم: الرائد

  11. دحية
    • دحية
      1-رئيس الجند، جمع : دحاء

    المعجم: الرائد

  12. مِدحاة
    • مدحاة
      1-خشبة تبسط بها الأرض وتسوى

    المعجم: الرائد

  13. الدَحُّ
    • ـ الدَحُّ: الدَّسُّ، والنكاحُ، والدَّعُّ في القَفَا.
      ـ انْدَحَّ: اتَّسَعَ.
      ـ دَحْداحُ، ودَحْداحَةُ، ودَحْدَحُ ودُحادِحُ ودُحَيْدِحَةُ ودَوْدَحُ ودَحْدَحَةُ: القَصيرُ.
      ـ دَحُوحُ: المرأةُ والناقةُ العَظيمتانِ.
      ـ دِحِنْدِحٌ: دُوَيْبَّةٌ، ولُعْبَة للصِّبْيَةِ يَجْتَمِعونَ لها، فيقولونَها، فمن أخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ويقالُ للمُقِرِّ: دِحْ دِحْ ودِحٍ ودِحٍ. أي: أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ.
      ـ يقالُ دَحَّا مَحَّا: دَعْها مَعَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. مدْحاة يدويّة
    • أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة.

    المعجم: عربي عامة

  15. دحا
    • "الدَّحْوُ: البَسْطُ.
      دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً: بَسَطَها.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: والأَرض بعد ذلك دَحاها، قال: بَسَطَها؛ قال شمر: وأَنشدتني أَعرابية: الحمدُ لله الذي أَطاقَا،بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا،ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاق؟

      ‏قال شمر: وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها؛

      وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل: دَحَاها، فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء، أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْته، لغة في دَحَوْتُه؛ حكاها اللحياني.
      وفي حديث عليّ وصلاتهِ، رضي الله عنه: اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ، يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها، ويروى؛ دَاحِيَ المَدْحِيَّاتِ.
      والدَّحْوُ: البَسْطُ.
      يقال: دَحَا يَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع.
      والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة: مَبِيض النعام في الرمل، وزنه أُفْعُول من ذلك، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ.
      ومَدْحَى النعام: موضع بيضها،وأُدْحِيُّها: موضعها الذي تُفَرِّخ فيه.
      قال ابن بري: ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ؛ قال: وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي: بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ،يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما،تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى، ويرتجلان يَطْبُخان، يَفْتَعِلان من المِرْجَل، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة،وقوله: والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما، وتَزْلَعُ تزلق، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا.
      وفي الحديث: لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ.
      وفي حديث ابن عمر: فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى.
      والأُدْحِيُّ: من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام، وقال في موضع آخر: الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة.
      وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال: لا بأْس به، أَي المُراماة بها والمسابقة.
      ابن الأَعرابي: يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه، قال: والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً.
      ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً: نَزَعه.
      والمطر الداحي يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض: يَنْزِعُه؛ قال أَوس بن حَجَر: يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ،كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال: إنه يصف غيثاً.
      ويقال للاَّعِب بالجَوْز: أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ؛

      وأَنشد ابن بري: فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ،فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع: كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين، رضوان الله عليهما،بالمَدَاحِي؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها، وإن لم يَقَع غُلِبَ.
      والدَّحْوُ: هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ.
      والمِدْحاة: خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه.
      شمر: المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة، قال: وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول: هي المَداحِي والمَسَادِي، وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً،ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة، فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر، وإلاَّ فقد قُمِرَ، قال: وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة، والحُفْرة هي أُدْحِيَّة، وهي افْعُولة من دَحَوْت.
      ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً: رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً.
      ويقال للفَرَس: مَرَّ يَدْحُو دَحْواً.
      العِتْرِيفي: تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ، وإنما تفعل ذلك إذا سمنت.
      ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض.
      ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها: نَكَحَها.
      والدَّحْوُ: اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه؛ عن كُراع.
      ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ؛ حكاه ابن السكيت بالكسر، وحكاه غيره بالفتح، قال أَبو عمرو: وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية.
      قال الجوهري: دِحْيَة، بالكسر، هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ، عليه السلام، يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة.
      قال ابن بري: أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها، وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير.
      وفي الحديث: كان جبريل،عليه السلام، يأْتيه في صورة دِحيْة.
      والدِّحْية: رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم، وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد، وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية، وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر.
      وفي الحديث: يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ؛ قال: والدِّحْية رئيس الجُنْدِ، وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ.
      ابن الأَعرابي: الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم، بكسر الدال، وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن.
      وبنو دُحَيٍّ بطن.
      والدَّحِيُّ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دحَى
    • دحَى يَدحَى ، ادْحَ ، دَحْيًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحِيّ :-
      • دحَى اللهُ الأرضَ دَحَاها، بسَطَها ومدَّها ووسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار :-أرضٌ مَدْحِيَّةٌ، - دحَى الخبّازُ العجينةَ، - {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. دحَى
    • دحى - يدحى ، دحيا
      1-دحى الشيء : بسطه

    المعجم: الرائد

  18. دَحَا
    • ـ دَحَا اللّهُ الأرضَ يَدْحوها ويَدْحاها دَحْواً: بَسَطَها،
      ـ دَحَا الرَّجُلُ: جامَعَ،
      ـ دَحَا البَطْنُ: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ.
      ـ ادْحَوَى: انْبَسَطَ.
      ـ أدْحِيُّ: كلُجِّيٍّ وإدْحِيُّ، وأدْحِيَّةُ وأدْحُوَّةُ: مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. دحا
    • دحا - يدحو ويدحى ، دحوا
      1- دحا البطن : استرخى واسترسل إلى أسفل. 2- دحا الخباز العجين : بسطه ورققه. 3- دحا الله الأرض : بسطها. 4- دحا الحجر بيده : رمى به. 5- دحا المطر الحصى عن وجه الأرض : دفعها فرقها. 6- دحا الماشية : ساقها.

    المعجم: الرائد

  20. الأُدحِيّة
    • الأُدحِيّة : الأُدْحُوّة.
      ويقال للنعامة: بنتُ أُدحِيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إِندَحى
    • إندحى - اندحاء
      1-إندحى البطن : اتسع وكبر

    المعجم: الرائد

  22. دحر
    • "دَحَرَهُ يَدْحَرُهُ دَحْراً ودُحُوراً: دَفَعَهُ وأَبعده.
      الأَزهري: الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً؛ قال الفراء: قرأَ الناس بالنصب والضم، فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُه دُحُوراً، ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه، قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ؛ قال الفراء: ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة، ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة، وهو جائز؛ قال: وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ.
      وفي حديث عرفة: ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة؛ الدَّحْرُ: الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال، والدَّحْقُ: الطرد والإِبعاد، وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ، وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك، قال: من يوم عرفة، كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ.
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: ويُدحَرُ الشيطانُ؛ وفي الدعاء: اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ.
      والدُّحُورُ: الطرد والإِبعاد، قال الله عز وجل: اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً؛ أَي مُقْصًى وقيل مطروداً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دحِنَ
    • ـ دحِنَ: عَظُمَ بَطْنُهُ في قِصَرٍ، فهو دَحِنٌ، ودِحْوَنَّةٌ، ودِحَنَّةٌ، ودِحِنَّةٌ.
      ـ دَحْنَةُ: جَدُّ الأَحْمَرِ الشاعِرِ.
      ـ دِحَنَّةٌ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ.
      ـ دُحَيْنٌ: ابنُ زُبَيْبٍ التابِعِيُّ.
      ـ دُحْنَى: في د ج ن.
      ـ دَحِنٌ: الخِبُّ الخبيثُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى دحين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ دَحَناً: سمن وقَصُر وعظم بطنه وتدلَّق. وـ خبث. فهو دَحِن.( الدِّحَنُّ ): السمين المُنْدَلق البطن القصير.( الدِّحَِنَّةُ ): الدِّحَنُّ. وـ الغليظ العريض. وـ الأرض المرتفعة. ويوصف به على لفظه. فيقال: هو دِحَِنَّة. وهي دِحَِنَّة. وهم وهن دِحَِنَّة.( الدِّحْوَنَّةُ ): الدِّحَنُّ.( الدَّيْحانُ ): الجراد.
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: الدَحِنُ: الخَبُّ الخبيثُ، مثل الدَحِلِ. والدَحنُ أيضاً: السمين المندلق البطن القصير. قال: والدِحْوَنَّةُ مثله. وقد دَحِنَ يَدْحَنُ.
لسان العرب
الدَّحِنُ الخَِبُّ الخبيث كالدَّحِل وقيل الداهي وقيل الدَّحِن المسترخي البطن وقيل العظيمة وقيل الدَّحِن والدِّحَنُّ السمين المندلق البطن القصير والفعل من ذلك كله دَحِن يَدْحَن دَحَناً والدِّحَنَّة والدِّحْوَنَّة كالدَّحِن وأَنشد الأَزهري دِحْوَنَّة مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ إذا يُرادُ شَدُّه يُكَرْمِحُ ويروى يُكَرْدِح والكَرْمَحة والكَرْدَحة والكَرْبَحة بمعنى وهو عدْو القصير يُقَرْمِط والمُكَرْدَسُ الملَزَّز الخَلْق والبلندح القصير السمين وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور في الدحن تَبْرِي لَكِيكَ الدَّحِن المِخْراجِ وبعير دِحِنَّة ودِحْوَنَّة عريض وكذلك الناقة والمرأَة عن أَبي زيد الأَزهري قيل لابنه الخُسّ أَيُّ الإِبل خَيْر ؟ فقالت خير الإِبل الدَّحِنَّة الطوِيلُ الذواع القصيرُ الكُراع وقلّما تَجِدَنَّه قال وقال الليث الدِّحَنَّة الكثير اللحْم الغليظُ قال الأَزهري يقال ناقة دِحَنَّة ودِحِنَّة بفتح الحاء وكسرها فمن كسرها فهو على مثال امرأَة عِفِرّة وضِبِرَّة ومن فتح فهو على مثال رجل عِكَبّ وامرأَة عِكَبَّة إذا كانا جافيي الخَلْق وناقة دِفَقّة سريعة وأَنشد ابن السكيت أَلا ارْحَلوا دِعْكِنةً دِحِنَّة بما ارتعَى مُزْهِية مُغِنّة ويروى ( * قوله « ويروى إلخ » فسره في التهذيب فقال أي جملاً ذا عكن من الشحم قال وهو أشبه لأنه وصفه بنعت الذكر فقال ارتعى ) أَلا ارْحَلوا ذا عُكْنة أَي تَعَكَّن الشحْمُ عليها قال وهذا أَجود والدِّجَنَّة الأَرض المرتفِعة عن أَبي مالك يمانية والدَّيْحانُ الجراد فَيْعال عن كراع ودَحْنا اسم أَرض وروي عن سعيد أَنه قال خلق الله تعالى آدمَ من دَحْناءَ ومسَح ظهرَه بِنَعْمانِ السَّحابِ وهو بين الطائف ومكة ويروى بالجيم وقد تقدّم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: