وصف و معنى و تعريف كلمة دراغمة:


دراغمة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) و غين (غ) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح دراغمة في معاجم اللغة العربية:



دراغمة

جذر [درغ]

  1. الدِّرْغِمُ
    • ـ الدِّرْغِمُ: الرَّدِيءُ البَذِيءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. دِرْعُ
    • ـ دِرْعُ الحديدِ ، قد تُذَكَّرُ ، ج : أدْرُعٌ وأدْراعٌ ودُروعٌ ، تَصْغِيرُهَا : دُرَيْعٌ ، شاذٌّ ،
      ـ دِرْعُ من المرأةِ : قَمِيصُهَا مُذَكَّرٌ ، ج : أدْراعٌ .
      ـ رجلٌ دارِعٌ : عليهِ دِرْعٌ .
      ـ دِرْعِيَّةُ من النِّصالِ : النافِذَةُ في الدِّرْعِ ، ج : دَراعِيُّ .
      ـ ذُو الدُّروعِ : فُرْعَانُ الكِنْدِيُّ من بَلْحارِثِ بن عَمْرٍو .
      ـ مِدْرَعَةُ : ثَوْبٌ ، كالدُّرَّاعَةِ ، ولا يكونُ إلاَّ من صُوفٍ ،
      ـ تَمَدْرَعَ : لَبِسَه ، وصُفَّةُ الرَّحْلِ إذا بَدَا منها رُؤُوسُ الواسِطَةِ والآخِرَةِ .
      ـ أَدْرَعُ من الخَيْلِ والشاءِ : ما اسْوَدَّ رأسُه وابْيَضَّ سائرُه ، والهَجينُ ، ووالِدُ جُحْرٍ السُّلَمِيِّ ، ولَقَبُ محمدِ بنِ عُبيدِ اللهِ الكوفِيِّ ، لأنه قَتَلَ أسَداً أدْرَعَ ، وإليه يُنْسَبُ الأدْرَعِيُّونَ من العَلَوِيَّةِ .
      ـ دَرَعُ : بَياضٌ في صَدْرِ الشاءِ ونَحْرِهَا ، وسوادٌ في فَخِذِهَا ، وهي دَرْعَاءُ ،
      ـ لَيْلَةٌ دَرْعاءُ : يَطْلُعُ قَمَرُهَا عند الصُّبْحِ ، ولَيالٍ دُرْعٌ ،
      ـ دُرَعٌ : للثَّلاثِ تَلِي البِيضَ لاِسْودَادِ أوائِلِها وابْيِضَاضِ سائِرِها .
      ـ دُرَعُ النَّخْلِ : ما اكْتَسَى الليفَ من الجُمَّارِ ، الواحِدُ : دُرْعَةٌ .
      ـ بنَو الدَّرْعاءِ : قَبِيلةٌ .
      ـ دَرَعَ الشاةَ : سَلَخَها من قِبَلِ عُنُقِهَا ،
      ـ دَرَعَ رَقَبَتَه : فَسَخَهَا من المَفْصِلِ من غيرِ كسرٍ .
      ـ دَرْعَةُ : بلد بالمَغْرِب قربَ سِجِلْماسَةَ أكثَرُ تُجَّارِهَا اليهودُ .
      ـ دُرَيْعَةٌ : قرية باليمن .
      ـ دُرَيْعَاءٌ : قرية بِزَبيدَ .
      ـ دُرِعَ الزرْعُ : أُكِلَ بعضُهُ .
      ـ عُشْبٌ دَرِعٌ : غَضٌّ .
      ـ هُم في دُرْعَةٍ : إذا حَسَرَ كَلَؤُهُم عن حوَالَيْ مِياهِهِم ، وقد أدْرَعُوا .
      ـ ماءٌ مُدْرِعٌ ومُدَرَّعٌ : أُكِلَ ما حَوْلَه من المَرْعَى فَتَباعَدَ قليلاً .
      ـ أدْرَعَ الشَّهْرُ : جاوَزَ نِصْفَه ،
      ـ أدْرَعَ النَّعْلَ في يَدِه : أدْخَلَ شِراكَها في يَدِهِ من قِبَلِ عَقِبِها ، وكُلُّ ما أدْخَلْتَ في جَوْفِ شيءٍ : فقد أدْرَعْتَه .
      ـ دَرَّعَهُ تَدْرِيعاً : ألْبَسَهُ الدِّرْعَ ،
      ـ دَرَّعَ المرأةَ القَميصَ ، ودَرَّعَ الرجُلُ : تَقدَّمَ ، كانْدَرَعَ ، وخَنَقَ ، وبَيَّنَ .
      ـ ادَّرَعَتْ : لَبِسَتِ الدِّرْعَ ،
      ـ ادَّرَعَ الرجُلُ : لَبِسَ دِرْعَ الحَدِيدِ ، كَتَدَرَّعَ ،
      ـ ادَّرَعَ فلانٌ الليلَ : دَخَلَ في ظُلْمَتِهِ يَسْرِي .
      ـ انْدَرَعَ يَفْعَلُ كذَا : انْدَفَعَ ،
      ـ انْدَرَعَ العَظْمُ : انْخَلَعَ ،
      ـ انْدَرَعَ بَطْنُه : امْتَلأ ،
      ـ انْدَرَعَ القَمَرُ من السَّحابِ : خَرَجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دُرافِصُ
    • ـ دُرافِصُ : العظيمُ الضَّخْمُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. دِراسِيٌّ
    • [ د ر س ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الدِّرَاسَةِ ).
      1 . :- اِنْتَهَى العَامُ الدِّرَاسِيُّ :- : السَّنَةُ الْمَدْرَسِيَّةُ مِنْ شَهْرِ أيْلُول ، سبتمبر إلَى شَهْرِ يُولْيُوزَ ، جْوِيِّي .
      2 . :- أيَّامٌ دِرَاسِيَّةٌ :- : أيَّامُ بَحْثٍ وَدَرْسٍ وَعِلْمٍ .

    المعجم: الغني

  4. دراسج
    • وقيل : هو اليعضيد وقيل هو صنف من اللبلاب صغير له قضبان يمتد على الأرض نحو ذراع زهره أزرق مثل زهر حب النيل وله ثمر كثمر أناغالس ، وهذا النبات تأكله الضأن فيطلق بطونها ، وسنذكر اللبلاب في حرف اللام واليعضد في حرف الياء .

    المعجم: الأعشاب

  5. دِراسيّ
    • دِراسيّ :-
      اسم منسوب إلى دِراسة
      • حَلْقَة دراسيّة / حَلَقَة دراسيّة : مجموعة صغيرة من طلاب الجامعة المتخصِّصين منصرفة إلى دراسة موضوع من الموضوعات ، - خُطَّة دراسيّة : ملخَّص أو موجز للنِّقاط الرئيسيَّة للنَّص أو المحاضرة أو المقرَّر التَّعليميّ ، - عامٌ دِراسِيٌّ / سنة دراسيّة : فترة تمتدُّ من افتتاح المدارس أو الجامعات إلى العطلة الصيفيّة ، - مساق دراسيّ : أيّ من مساقات الدِّراسة التي تُحدَّد للطُّلاب وفقًا للمقدرة والإنجازات والاحتياجات .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. دَرَّاعَةٌ
    • جمع : دَرَارِيعُ . :- يَلْبَسُ الدَّرَّاعَةَ فِي بَيْتِهِ :- : جُبَّةٌ وَاسِعَةٌ تَخْتَلِفُ أشْكَالُهَا حَسَبَ الْمَنَاطِقِ والبُلْدانِ .

    المعجم: الغني

  7. دُرّاعة
    • دراعة
      1 - جبة من صوف مشقوقة المقدم ، جمع : دراريع

    المعجم: الرائد

  8. الدُّرَّاعة
    • الدُّرَّاعة : ثوبٌ من صوف .
      و الدُّرَّاعة جبّةٌ مشقوقة المُقدّم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. درع
    • " الدِّرْعُ : لَبُوسُ الحديد ، تذكر وتؤنث ، حكى اللحياني : دِرْعٌ سابغةٌ ودرع سابغ ؛ قال أَبو الأَخرز : مُقَلَّصاً بالدِّرْعِ ذِي التَّغَضُّنِ ، يَمْشِي العِرَضْنَى في الحَدِيد المُتْقَنِ والجمع في القليل أَدْرُعٌ وأَدْراعٌ ، وفي الكثير دُروعٌ ؛ قال الأَعشى : واخْتارَ أَدْراعَه أَن لا يُسَبَّ بها ، ولم يَكُن عَهْدُه فيها بِخَتَّارِ وتصغير دِرْعٍ دُرَيْعٌ ، بغير هاء على غير قياس لأَن قياسه بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      ابن السكيت : هي دِرْعُ الحديد .
      وفي حديث خالد : أَدْراعَه وأَعْتُدَه حَبْساً في سبيل الله ؛ الأَدراعُ : جمع دِرْع وهي الزَّرَدِيَّةُ .
      وادَّرَع بالدِّرْع وتَدَرَّع بها وادَّرَعَها وتَدَرَّعها : لَبِسَها ؛ قال الشاعر : إِن تَلْقَ عَمْراً فقد لاقَيْتَ مُدَّرِعاً ، وليس من هَمِّه إِبْل ولا شا ؟

      ‏ قال ابن بري : ويجوز أَن يكون هذا البيت من الادّراع ، وهو التقدّم ، وسنذكره في أَواخر الترجمة .
      وفي حديث أَبي رافع : فَغَلَّ نَمِرةً فَدُرِّعَ مثلَها من نار أَي أُلْبِسَ عِوَضَها دِرْعاً من نار .
      ورجل دارعٌ : ذو دِرْعٍ على النسَب ، كما ، قالوا لابنٌ وتامِرٌ ، فأَمَّا قولهم مُدَّرَعٌ فعلى وضع لفظ المفعول موضع لفظ الفاعل .
      والدِّرْعِيَّةُ : النِّصال التي تَنْفُذُ في الدُّروع .
      ودِرْعُ المرأَةِ : قميصُها ، وهو أَيضاً الثوب الصغير تلبسه الجارية الصغيرة في بيتها ، وكلاهما مذكر ، وقد يؤنثان .
      وقال اللحياني : دِرْعُ المرأَة مذكر لا غير ، والجمع أَدْراع .
      وفي التهذيب : الدِّرْع ثوب تَجُوب المرأَةُ وسطَه وتجعل له يدين وتَخِيط فرجَيْه .
      ودُرِّعت الصبيةُ إِذا أُلبِست الدِّرْع ، وادَّرَعَتْه لبِسَتْه .
      ودَرَّعَ المرأَةَ بالدِّرْع : أَلبسها إِياه .
      والدُّرّاعةُ والمِدْرعُ : ضرب من الثياب التي تُلْبَس ، وقيل : جُبَّة مشقوقة المُقَدَّم .
      والمِدْرعةُ : ضرب آخر ولا تكون إِلاَّ من الصوف خاصة ، فرقوا بين أَسماء الدُّرُوع والدُّرّاعة والمِدْرعة لاختلافها في الصَّنْعة إِرادة الإِيجاز في المَنطِق .
      وتَدَرَّعَ مِدْرعَته وادَّرَعها وتَمَدْرَعها ، تحمَّلُوا ما في تَبْقية الزائد مع الأَصل في حال الاشتقاق تَوْفية للمعنى وحِراسة له ودَلالة عليه ، أَلا ترى أَنهم إِذا ، قالوا تَمَدْرَعَ ، وإِن كانت أَقوى اللغتين ، فقد عرّضوا أَنفسهم لئلا يُعرف غَرضهم أَمن الدِّرْع هو أَم من المِدْرعة ؟ وهذا دليل على حُرمة الزائد في الكلمة عندهم حتى أَقرّوه إِقرار الأُصول ، ومثله تَمَسْكَن وتَمَسْلَم ، وفي المثل : شَمِّر ذَيْلاً وادَّرِعْ ليلاً أَي اسْتَعمِل الحَزْم واتخذ الليل جَمَلاً .
      والمِدْرَعةُ : صُفّةُ الرحْل إِذا بدت منها رُؤوس الواسطة الأَخِيرة .
      قال الأَزهري : ويقال لصُفّة الرحل إِذا بدا منها رأْسا الوَسط والآخِرة مِدْرعةٌ .
      وشاة دَرْعاء : سَوداء الجسد بَيْضاء الرأْس ، وقيل : هي السوداء العنق والرأْسِ وسائرُها أَبيض .
      وقال أَبو زيد في شِياتِ الغنم من الضأْن : إِذا اسودَّت العنق من النعجة فهي دَرْعاء .
      وقال الليث : الدَّرَعُ في الشاة بياضٌ في صدرها ونحرها وسواد في الفخذ .
      وقال أَبو سعيد : شاة دَرْعاء مُختلفة اللون .
      وقال ابن شميل : الدرعاء السوداء غير أَن عنقها أَبيض ، والحمراء وعنُقُها أَبيض فتلك الدَّرْعاء ، وإِن ابْيَضَّ رأْسها مع عنقها فهي دَرعاء أَيضاً .
      قال الأَزهري : والقول ما ، قال أَبو زيد سميت درعاء إِذا اسودّ مقدمها تشبيهاً بالليالي الدُّرْع ، وهي ليلة ستَّ عَشْرة وسبعَ عشرة وثماني عشرة ، اسودّت أَوائلها وابيضَّ سائرها فسُمّين دُرْعاً لم يختلف فيها قول الأَصمعي وأَبي زيد وابن شميل .
      وفي حديث المِعْراج : فإِذا نحن بقوم دُرْع : أَنْصافُهم بيض وأَنصافهم سود ؛ الأَدْرَعُ من الشاء الذي صدره أَسوَد وسائره أَبيض .
      وفرس أَدْرَع : أَبيض الرأْس والعنق وسائره أَسود ، وقيل بعكس ذلك ، والاسم من كل ذلك الدُّرْعة .
      والليالي الدُّرَعُ والدُّرْع : الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة ، وذلك لأَنّ بعضها أَسود وبعضها أَبيض ، وقيل : هي التي يطلع القمر فيها عند وجه الصبح وسائرها أَسود مظلم ، وقيل : هي ليلة ست عشرة وسبع عشرة وثماني عشرة ، وذلك لسواد أَوائلها وبياض سائرها ، واحدتها دَرْعاء ودَرِعةٌ ، على غير قياس ، لأَن قياسه دُرْعٌ بالتسكين لأَن واحدتها دَرْعاء ، قال الأَصمعي : في ليالي الشهر بعد الليالي البيض ثلاث دُرَعٌ مثل صُرَدٍ ، وكذلك ، قال أَبو عبيد غير أَنه ، قال : القياس دُرْعٌ جمع دَرْعاء .
      وروى المنذري عن أَبي الهيثم : ثلاث دُرَعٌ وثلاث ظُلَمٌ ، جمع دُرْعة وظُلْمة لا جمع دَرْعاء وظَلْماء ؛ قال الأَزهري : هذا صحيح وهو القياس .
      قال ابن بري : إِنما جمعت دَرْعاء على دُرَع إِتباعاً لظُلَم في قولهم ثلاث ظُلَم وثلاث دُرَع ، ولم نسمع أَن فَعْلاء جمعُه على فُعَل إِلاَّ دَرْعاء .
      وقال أَبو عبيدة : الليالي الدُّرَع هي السود الصُّدورِ البيضُ الأَعجازِ من آخر الشهر ، والبيضُ الصدور السودُ الأَعجاز من أَوَّل الشهر ، فإِذا جاوَزَت النصف من الشهر فقد أَدْرَعَ ، وإِدْراعه سواد أَوّله ؛ وكذلك غنم دُرْعٌ للبيض المآخِير السُّودِ المَقاديمِ ، أَو السودِ المآخيرِ البيضِ المَقاديمِ ، والواحد من الغنم والليالي دَرْعاء ، والذكر أَدْرَعُ ؛ قال أَبو عبيدة : ولغة أُخرى ليالٍ دُرَعٌ ، بفتح الراء ، الواحدة دُرْعة .
      قال أَبو حاتم : ولم أَسمع ذلك من غير أَبي عبيدة .
      وليل أَدْرَع : تَفَجَّر فيه الصبح فابْيَضَّ بعضُه .
      ودُرِعَ الزَّرْعُ إِذا أُكل بعضُه .
      ونَبْت مُدَرَّع : أُكل بعضه فابْيَضَّ موضعه من الشاة الدَّرْعاء .
      وقال بعض الأَعراب : عُشْبٌ دَرِعٌ وتَرِعٌ وثَمِعٌ ودَمِظٌ ووَلِجٌ إِذا كان غَضّاً .
      وأَدْرَع الماءُ ودُرِع : أُكل كل شيء قَرُب منه ، والاسم الدُّرْعة .
      وأَدْرَعَ القومُ إِدْراعاً ، وهم في دُرْعة إِذا حَسَر كَلَؤُهم عن حَوْل مِياهِهم ونحو ذلك .
      وأَدْرَعَ القومُ : دُرِعَ ماؤهم ، وحكى ابن الأَعرابي : ماء مُدْرِع ، بالكسر ، قال ابن سيده : ولا أَحقُّه ، أُكل ما حَوْله من المَرْعَى فتباعد قليلاً ، وهو دون المُطْلِب ، وكذلك روْضة مُدْرِعة أُكل ما حولها ، بالكسر ؛ عنه أَيضاً .
      ويقال للهَجين : إِنه لَمُعَلْهَجٌ وإِنه لأَدْرَعُ .
      ويقال : دَرَع في عنُقه حَبْلاً ثم اخْتَنَق ، وروي : ذَرَع بالذال ، وسنذكره في موضعه .
      أَبو زيد : دَرَّعْته تَدْريعاً إِذا جعلت عُنقه بين ذراعك وعَضُدك وخنَقْته .
      وانْدَرأَ يَفْعل كذا وانْدَرَع أَي اندفع ؛

      وأَنشد : وانْدَرَعَتْ كلَّ عَلاةٍ عَنْسِ ، تَدَرُّعَ الليلِ إِذا ما يُمْسِي وادَّرَعَ فلان الليلَ إِذا دخل في ظُلْمته يَسْرِي ، والأَصلُ فيه تَدَرَّعَ كأَنه لبس ظلمة الليل فاستتر به .
      والانْدِراعُ والادِّراعُ : التقدُّم في السير ؛

      قال : أَمامَ الرَّكْبِ تَنْدَرِعُ انْدِراعا وفي المثل انْدَرَعَ انْدِراعَ المُخَّة وانْقَصَفَ انْقِصافَ البَرْوَقةِ .
      وبنو الدَّرْعاء : حَيٌّ من عَدْوانَ .
      ورأَيت حاشية في بعض نسخ حواشي ابن بري الموثوق بها ما صورته : الذي في النسخة الصحيحة من أَشعار الهذليين الذُّرَعاء على وزن فُعَلاء ، وكذلك حكاه ابن التولمية في المقصور والممدود ، بذال معجمة في أَوَّله ، قال : وأَظن ابن سيده تبع في ذلك ابن دريد فإِنه ذكره في الجمهرة فقال : وبنو الدَّرْعاء بطن من العرب ، ذكره في درع ابن عمرو ، وهم حُلَفاء في بني سهم (* كذا بياض بالأصل .) ‏ .
      ‏ بن معاوية بن تميم بن سعد بن هُذَيل .
      والأَدْرَِع : اسم رجل .
      ودِرْعةُ : اسم عنز ؛ قال عُرْوةُ بن الوَرْد : أَلَمَّا أََغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ ، ودِرْعةُ بِنْتُها ، نَسيا فَعالي "

    المعجم: لسان العرب

  10. درعم
    • " الدِّرْعِمُ كالدِّعْرِمِ ، وسيأتي ذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. درفس
    • " بعير دِرَفْسٌ : عظيم .
      والدِّرَفْسُ : الضخم والضخمة من الإِبل .
      والدِّرَفْسةُ : الكثيرة لحم الجنبين والبَضِيع ، والدِّرَفْسُ : الناقة السهلةُ السير ، وجملٌ دِرَفْسٌ .
      الأُمَوِيُّ : الدِّرَفْسُ البعير الضخم العظيم ، وناقة دِرَفْسَة .
      والدِّرَفْسُ : الحرير .
      وقال شمر : الدِّرَفْسُ أَيضاً العَلَمُ الكبير ؛

      وأَنشد قول ابن الرُّقَيَّاتِ : تُكِنُّه خِرْقَةُ الدِّرَفْس من الشمسِ ، كَلَيْثٍ يُفَرِّجُ الأَجَما الصحاح : الدِّرَفْسُ من الإِبل العظيم ،.
      وناقةٌ دِرَفْسَةٌ ؛ قال العجاج : دِرَفْسَةٌ أَو بازٍلٌ دِرَفْسُ والدُرْفاسُ مثله ؛ قال ابن برِّي : صواب إِنشاده : دِرَفْسَةٍ أَو بازِلٍ ، بالخفض ؛ وقبله : كم قد حَسَرْنا من عَلاةٍ عَنْسِ ، كَبْداء كالقَوْسِ وأُخْرى جَلْسِ ، دِرَفْسَةٍ أَو بازِلٍ دِرَفْسِ حسرنا : أَتعبنا .
      والعَنْسُ : الناقة الصُّلْبَةُ القوية .
      والعَلاةُ : سَندانُ الحَدَّادِ .
      وكَبْداء : ضَخْمَةُ الوسط خِلقة ، وجعلها كالقوس .
      لأَنها قد ضَمُرَتْ واعْوَجَّتْ من السير .
      والجَلْس : الشديدة ، ويقال الجسيمةُ .
      والدِّرَفْسَةُ : الغليظة .
      والبازل من الإِبل : الذي له تسع سنين ودخل في العاشرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. درس
    • " دَرَسَ الشيءُ والرَّسْمُ يَدْرُسُ دُرُوساً : عفا .
      ودَرَسَته الريح ، يتعدَّى ولا يتعدَّى ، ودَرَسه القوم : عَفَّوْا أَثره .
      والدَّرْسُ : أَثر الدِّراسِ .
      وقال أَبو الهيثم : دَرَسَ الأَثَرُ يَدْرُسُ دُروساً ودَرَسَته الريحُ تَدْرُسُه دَرْساً أَي محَتْه ؛ ومن ذلك دَرَسْتُ الثوبَ أَدْرُسُه دَرْساً ، فهو مَدْرُوسٌ ودَرِيسٌ ، أَي أَخْلَقْته .
      ومنه قيل للثوب الخَلَقِ : دَرِيس ، وكذلك ، قالوا : دَرَسَ البعيرُ إِذا جَرِبَ جَرَباً شديداً فَقُطِرَ ؛ قال جرير : رَكِبَتْ نَوارُكُمُ بعيراً دارساً ، في السَّوقِ ، أَفْصَح راكبٍ وبَعِيرِ والدَّرْسُ : الطريق الخفيُّ .
      ودَرَسَ الثوبُ دَرْساً أَي أَخْلَقَ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : مُطَّرَحُ البَزِّ والدِّرْسانِ مَأْكُولُ الدِّرْسانُ : الخُلْقانْ من الثياب ، واحدها دِرْسٌ .
      وقد يقع على السيف والدرع والمِغْفَرِ .
      والدِّرْسُ والدَّرْسُ والدَّريسُ ، كله : الثوب الخَلَقُ ، والجمع أَدْراسٌ ودِرْسانٌ ؛ قال المُتَنَخِّلُ : قد حال بين دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ ، نِسْعٌ لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ ودِرعٌ دَرِيسٌ كذلك ؛

      قال : مَضَى وَورِثْناهُ دَرِيسَ مُفاضَةٍ ، وأَبْيَضَ هِنْدِيّاً طويلاً حَمائِلُهْ ودَرَسَ الطعامَ يَدْرُسُه : داسَه ؛ يَمانِيَةٌ .
      ودُرِسَ الطعامُ يُدْرسُ دِراساً إِذا دِيسَ .
      والدِّراسُ : الدِّياسُ ، بلغة أَهل الشام ، ودَرَسُوا الحِنْطَة دِراساً أَي داسُوها ؛ قال ابنُ مَيَّادَة : هلاَّ اشْتَرَيْتَ حِنْطَةً بالرُّسْتاقْ ، سَمْراء مما دَرَسَ ابنُ مِخْراقْ ودَرَسَ الناقة يَدْرُسُها دَرْساً : راضها ؛

      قال : يَكفيكَ من بعضِ ازْدِيارِ الآفاقْ حَمْراءُ ، مما دَرَسَ ابنُ مِخْراقْ قيل : يعني البُرَّة ، وقيل : يعني الناقة ، وفسر الأَزهري هذا الشعر فقال : مما دَرَسَ أَي داسَ ، قال : وأَراد بالحمراء بُرَّةً حمراء في لونها .
      ودَرَسَ الكتابَ يَدْرُسُه دَرْساً ودِراسَةً ودارَسَه ، من ذلك ، كأَنه عانده حتى انقاد لحفظه .
      وقد قرئ بهما : وليَقُولوا دَرَسْتَ ، وليقولوا دارَسْتَ ، وقيل : دَرَسْتَ قرأَتَ كتبَ أَهل الكتاب ، ودارَسْتَ : ذاكَرْتَهُم ، وقرئ : دَرَسَتْ ودَرُسَتْ أَي هذه أَخبار قد عَفَتْ وامَّحَتْ ، ودَرُسَتْ أَشدّ مبالغة .
      وروي عن ابن العباس في قوله عز وجل : وكذلك نُصَرِّفُ الآيات وليقولوا دَرَسْتَ ؛ قال : معناه وكذلك نبين لهم الآيات من هنا ومن هنا لكي يقولوا إِنك دَرَسْتَ أَي تعلمت أَي هذا الذي جئت به عُلِّمْتَ .
      وقرأَ ابن عباس ومجاهد : دارَسْتَ ، وفسرها قرأْتَ على اليهود وقرأُوا عليك .
      وقرئ : وليقولوا دُرِسَتْ ؛ أَي قُرِئَتْ وتُلِيَتْ ، وقرئَ دَرَسَتْ أَي تقادمت أَي هذا الذي تتلوه علينا شيء قد تطاول ومرَّ بنا .
      ودَرَسْتُ الكتاب أَدْرُسُه دَرْساً أَي ذللته بكثرة القراءة جتى خَفَّ حفظه عليَّ ، من ذلك ؛ قال كعب بن زهير : وفي الحِلم إِدْهانٌ وفي العَفْوِ دُرْسَةٌ ، وفي الصِّدْقِ مَنْجاةٌ من الشَّرِّ فاصْدُق ؟

      ‏ قال : الدُّرْسَةُ الرِّياضَةُ ، ومنه دَرَسْتُ السورةَ أَي حَفظتها .
      ويقال : سمي إِدْرِيس ، عليه السلام ، لكثرة دِراسَتِه كتابَ اللَّه تعالى ، واسمه أَخْنُوخُ .
      ودَرَسْتُ الصَّعْبَ حتى رُضْتُه .
      والإِذهانُ : المذَلَّة واللِّين .
      والدِّراسُ : المُدارَسَةُ .
      ابن جني : ودَرَّسْتُه إِياه وأَدْرَسْتُه ؛ ومن الشاذ قراءة ابن حَيْوَةَ : وبما كنتم تُدْرِسُونَ .
      والمِدْراسُ والمِدْرَسُ : الموضع الذي يُدْرَسُ فيه .
      والمَدْرَسُ : الكتابُ ؛ وقول لبيد : قَوْمِ إلا يَدْخُلُ المُدارِسُ في الرَّحْـ ْمَةِ ، إِلاَّ بَراءَةً واعْتِذارا والمُدارِسُ : الذي قرأَ الكتب ودَرَسَها ، وقيل : المُدارِسُ الذي قارَفَ الذنوب وتلطخ بها ، من الدَّرْسِ ، وهو الجَرَبُ .
      والمِدْراسُ : البيت الذي يُدْرَسُ فيه القرآن ، وكذلك مَدارِسُ اليهود .
      وفي حديث اليهودي الزاني : فوضع مِدْراسُها كَفَّه على آيةِ الرَّجمِ ؛ المِدْراسُ صاحب دِراسَةِ كتبهم ، ومِفْعَل ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة ؛ ومنه الحديث الآخر : حتى أَتى المِدْراسَ ؛ هو البيت الذي يَدْرسون فيه ؛ قال : ومِفْعالٌ غريب في المكان .
      ودارَسْت الكتبَ وتَدارَسْتُها وادَّارَسْتُها أَي دَرَسْتُها .
      وفي الحديث : تَدارَسُوا القرآن ؛ أَي اقرأُوه وتعهدوه لئلا تَنْسَوْهُ .
      وأَصل الدِّراسَةِ : الرياضة والتَّعَهُّدُ للشيء .
      وفي حديث عكرمة في صفة أَهل الجنة : يركبون نُجُباً أَلينَ مَشْياً من الفِراشِ المَدْرُوس أَي المُوَطَّإِ المُمَهَّد .
      ودَرَسَ البعيرُ يَدْرُسُ دَرْساً : جَرِبَ جَرَباً قليلاً ، واسم ذلك الجرب الدَّرْسُ .
      الأَصمعي : إِذا كان بالبعير شيء خفيف من الجرب قيل : به شيء من دَرْسٍ ، والدَّرْسُ : الجَرَبُ أَوَّلُ ما يظهر منه ، واسم ذلك الجرب الدَّرْسُ أَيضاً ؛ قال العجاج : يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ ، من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيم الدَّرْسِ من الأَذى ومن قِرافِ الوَقْسِ وقيل : هو الشيء الخفيف من الجرب ، وقيل : من الجرب يبقى في البعير .
      والدَّرْسُ : الأكل الشديد .
      ودَرَسَتِ المرأَةُ تَدْرُسُ دَرْساً ودُرُوساً ، وهي دارِسٌ من نسوة دُرَّسٍ ودَوارِسَ : حاضت ؛ وخص اللحياني به حيض الجارية .
      التهذيب : والدُّرُوس دُروسُ الجارية إِذا طَمِثَتْ ؛ وقال الأَسودُ بن يَعْفُر يصف جَواريَ حين أَدْرَكْنَ : الَّلاتِ كالبَيْضِ لما تَعْدُ أَن دَرَسَتْ ، صُفْرُ الأَنامِلِ من نَقْفِ القَوارِيرِ ودَرَسَتِ الجارية تَدْرُسُ دُرُوساً .
      وأَبو دِراسٍ : فرج المرأَة .
      وبعير لم يُدَرَّسْ أَي لم يركب .
      والدِّرْواسُ : الغليظ العُنُقِ من الناس والكلاب .
      والدِّرْواسُ : الأَسد الغليظ ، وهو العظيم أَيضاً .
      والدِّرْواس : العظيم الرأْس ، وقيل : الشديد ؛ عن السيرافي ، وأَنشد له : بِتْنا وباتَ سَقِيطُ الطَّلِّ يَضْرِبُنا ، عند النَّدُولِ ، قِرانا نَبْحُ دِرْواسِ يجوز أَن يكون واحداً من هذه الأَشياء وأَولاها بذلك الكلب لقوله قرانا نبح درواس لأَن النبح إِنما هو في الأَصل للكلاب .
      التهذيب : الدِّرْواسُ الكبير الرأْس من الكلاب .
      والدِّرْباسُ ، بالباء ، الكلب العَقُور ؛

      قال : أَعْدَدْتُ دِرْواساً لِدِْرباسِ الحُمُت ؟

      ‏ قال : هذا كلب قد ضَرِيَ في زِقاقِ السَّمْن يأْكلها فأَعَدَّ له كلباً يقال له دِرْواسٌ .
      وقال غيره : الدِّراوِسُ من الإِبل الذلُلُ الغِلاظُ الأَعناق ، واحِدها دِرْواسٌ .
      قال الفراء : الدِّرواسُ العِظامُ من الإِبل ؛ قال ابن أَحمر : لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها ، ودِراسُ أَعْوَصَ دَارِسٍ مُتَخَّدِّد ؟

      ‏ قال ابن السكيت : ظن أَن اليَرَنْدَجَ عَمَلٌ وإِنما اليَرَنْدَج جلود سود .
      وقوله ودِراسُ أَعوصَ أَي لم تُدارِس الناسَ عَويص الكلام .
      وقوله دارس متخدد أَي يَغْمُضُ أَحياناً فلا يرى ، ويروى متجدد ، بالجيم ، ومعناه أَي ما ظهر منه جديد وما لم يظهر دارس .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: